منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2009, 12:38 PM   #1
! مرآقبة سآبقة !
 
الصورة الرمزية αωταя αlgиooи
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,258
معدل تقييم المستوى: 2061462
αωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أكرر الآيات في الصلاة كثيراً،ما حكم ذلك؟

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال:
أنا التزمت منذ عشر سنوات، وكنت أركز في صلاة جيدا، ولكن حدث لي منذ أربع سنوات أني أصبحت لا أفهم ما أقوله من الآيات وخاصة السور المكررة مثل الفاتحة والإخلاص والمعوذتين، وأ


يضا في التشهد وختم الصلاة والأذكار والتسابيح.

فأصبحت تأخذ مني الأربع ركعات نصف ساعة وأكثر وهذا ليس لأني أقرأ سورا طويلة ولكن بسبب أني أكرر الآيات أكثر من 3 مرات حتى أفهم.

مع العلم أني لازلت أصلي وأقول الأذكار وأسبح وأقرأ جزءا كل يوم من القرآن وأستعيذ من الشيطان كثيرا قبل دخولي في الصلاة فأنا أبكي كثيرا وأحمل أو أشيل هم الصلاة وأشعر أن مخي يؤلمني من كثرة التكرار. مع العلم أني حاولت ألا أكرر الآيات ولكن لا أستطيع.


الجواب:
أولاً: نحمد الله عزّ وجلّ على أن وفق الأخت السائلة للتوبة والهداية قبل الممات وهذا من توفيق الله لها.

ثانياً : ما ذكرته الأخت السائلة من كثرة تكرار القراءة والشك والمشقة التي تصاحبها تبعاً لذلك بسبب كثرة الشك والوهم، ولذا أنصحها للتخلص من هذه المعاناة: أن تلتزم القراءة للسور مرة واحدة فقط وعدم تكرارها مطلقاً .

وإن وجدت مشقة فلا حرج من ترك قراءة السور الإضافية على الفاتحة, وأن ألا تلتفت لتلك الأوهام والشكوك، وأن تجاهد نفسها في إقناعها بأنّ ما تشعر به لا أثر له على صلاتها، وإن عدم الالتفات أو الأخذ بهذه الوساوس، وإلقائها جانباً، مهما سيطرت أو اعتقدت أنها صحيحة لهو أكبر أمر سوف يساعدها على التخلص من هذه المعاناة بشكل سريع جداً بإذن الله عزّ وجل.
وعليها أن تستعين بالاستعاذة بالله من شرّ الشيطان الرجيم، لأنّ الوسوسة من الشيطان، قال تعالى: "وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم" (فصلت/36).

فالشيطان عندما لم يتمكن من منع المسلم من ترك العبادة بالكلية ابتداء، دخل عليه من باب الوسوسة فيها، وذلك بكثرة تشكيكه فيها زيادة ونقصاً وفي طهارتها؛ ليتوصل بذلك إلى أن يترك العبادة بالكلية أو حرمانه من نيل الأجر المترتب عليها كاملاً , و عليها أن تستعين بالله وتطلب منه أن يعافيها من مرضها، و أن تقرأ الأوراد المناسبة لذلك وقد سبق بيانها في أكثر من استشارة سابقة.
وأسأل الله أن يمنّ على الأخت السائلة بالتوبة الصادقة والإنابة الخالصة والسعادة في الدنيا والآخرة, وأ



ن يجعل لها من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يبدل عسرها يسراً، وأن يوفقها لما يحب ويرضى، وأن يصلح لها أمرها وأعمالها ونياتها والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
-->
من مواضيع αωταя αlgиooи

αωταя αlgиooи غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir