منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-27-2009, 09:01 PM   #1
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية تل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 774
معدل تقييم المستوى: 50985
تل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond reputeتل has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي التخيل .. أو بداية التفكير عند الإنسان

في الواقع ليس من المحتمل لسبب معقول، كالموت مثلا أو مباهج الحياة وإغراءاتها، أن يمتنع الإنسان عن التفكير في الحياة وما يمكن أن تؤول إليه ، هذه الحقيقة اختبرها جميع البشر من جميع الأجناس ، وفي جميع العصور منذ الأزل .
فحين يتقرر وجود الإنسان ومدة بقائه في الحياة، على حدين متعارضين يلغي أحدهما الآخر، الحياة والموت ( الولادة مقابل الفناء ) يصبح التساؤل عن مغزى الحياة ومآلها ، أمرا لا مفر من وجوده في التفكير البشري ، بقدر يساعد على بناء فكرة البحث عن سبيل البقاء الأبدي في مخيلة الإنسان.
هذا القلق المشدود بخيوط رهيفة من الأمل في استمرار الحياة وهاجس حب البقاء، هو الذي دفع الإنسان الأول، بعد أن أمن معيشته من الطرائد التي كان يصطادها بمشقة طوال يومه ، إلى التطلع إلى مآله في الحياة ، إلى النظر بوسائله المعرفية القليلة وما يمتلكه من القدرة على التصور، إلى المصير الذي ينتظره بعد كل هذا العناء الذي جابهه ، وهو عناء في الغالب اكتنفته ظروف قاسية محفوفة بالمخاطر، فابتكر بدهاء فطري طوطمه من خلال القلق وظلمة التوحش والفراغ الكثيف، على أمل أن يمنحه (هذا الطوطم ) البهجة والخلود ويمنع عنه الموت وغوائل الدهر، التي كانت تطارده كل يوم في صراعه المرير والمتواصل مع الطبيعة القاسية ووحوشها.
على هذا المنوال المتحرك ببطء قاتل، كرت سبحة التاريخ البشري آلاف السنين، وقد تكون عشرات الآلاف أو مئات الآلاف ، فذلك وقف على بداية وجود النوع البشري ، وتكاثرت الطواطم وظهرت في هيئات وأشكال متعددة، وتعقدت مظاهرها وعلومها، بعد أن أنتجت مؤسساتها وأبنيتها الثقافية، في تراكم طويل وبارد من التخيل والافتراض والإيمان.
هذا الإيمان قاد الإنسان إلى الاهتداء إلى الله وعمق تفكيره ، ومنحه القوة والمعنى ليتبصر في الحياة ويستكشفها، ويفك أسرارها ويزيح الستار عن غموضها . فخلال اقل من ثلاثة آلاف سنة تطور الفكر البشري وتنور ، بما يوازي ما توافر له الحصول عليه خلال مئات الآلاف من السنين التي تطلبها الوجود الواعي للإنسان ، الأمر الذي يضع إنسان اليوم في موقف مختلف عما كان عليه الإنسان في السابق، ويمنحه الفرصة لتعديل موقفه تجاه الحياة.
هذا الموقف الواعي هو الذي مكن الإنسان المعاصر من الانعطاف بالتفكير البشري في اتجاه مغاير لما كان عليه قبل آلاف السنين، وأخذه في طريق مختلف يعتمد على العقل الذي أنضجته التجربة الطويلة التي اكتسبها الإنسان ، وقاده الى تحري ما يوافقه بداية عند تناول دوره في الحياة . بقي السؤال الذي لابد من طرحه في هذا المقام ، وهو : هل كان في مقدور الإنسان المعاصر أن يتمكن بوسائله الخاصة ، ودون البناء على التجربة الرائدة في التخيل التي ابتدأ بها الإنسان الأول مشروع الحياة ، أن يصل بالعلوم التي بين أيدينا الآن إلى ما هي عليه اليوم ...؟
إن الإجابة عن هذا السؤال، تقدم القيمة العملية للخطوة الجبارة، التي خطاها الإنسان نحو التقدم، عندما رفع نظره أول مرة في اتجاه المجهول، واستغرق في التخيل لتمر في خاطره أشياء ربما كانت حوله وصادف أن رآها في يوم ما، وعادت لتشحذ خياله بالرؤى والتصورات، التي تخلد اليوم في صور عديدة، ذلك المشهد الميمون في تاريخ الجنس البشري.
-->
من مواضيع تل

تل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2009, 12:47 PM   #2
عضو من أعمدة الموقع
 
الصورة الرمزية زفرات سنين ..!
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في أرض الله الوآسعة ..!
المشاركات: 18,936
معدل تقييم المستوى: 2351286
زفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond reputeزفرات سنين ..! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: التخيل .. أو بداية التفكير عند الإنسان

طرح قيم للغآيه

شكراً مدد على إنتقآئك المميز

لا تحرمنآ جديدك أخي

لك أجمل 5 نجوم

دمت في حفظ المولى ..
__________________
لآ شيءَ فيْ الوجودْ يَرفعُ قدرَ المرأةْ مثلَ العفَّةْ .. :)





Avril و
м i я α c l ε » ♥
سـابقاً ..
-->
من مواضيع زفرات سنين ..!

زفرات سنين ..! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه جسم الانسان ★★سُمُوّ الْامِيْرِ★★ الصحة و الغذاء 7 02-04-2010 08:15 PM
تصلب الركابة otosclerosis أو الاستحالة الإسفنجية otospongiosis لـــورا الصحة و الغذاء 3 12-03-2008 12:26 PM


الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir