منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2010, 08:56 PM   #57
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الرمال المتحركة

العاصفة الرملية تشرد عشرات الاسر في البادية الشمالية

12- مايو2007

^


^


^



قضت عشرات الأسر في البادية الشمالية ليلة أمس الأول, والساعات الاولى من نهار أمس في العراء من دون مأوى او مساكن يلجأون اليها, وذلك بعد ان اقتلعت الرياح العاتية والعواصف الرملية التي تعرضت لها معظم مناطق المملكة خلال اليومين الماضيين بيوتهم من "الخيش" والشعر.

وكانت الرياح الشديدة التي هبت من الشرق مساء يوم أمس الاول قد زادت من تأثيرها حسب المواطن محمد متروك من سكان منطقة الصالحية في البادية الشمالية بعدما اخذت تصطحب معها كميات ضخمة من الرمال المتطايرة "طوز" الأمر الذي أدى الى اقتلاع خيامهم وتهدمها بشكل مفاجئ , فمثل هذه الرياح لم تشهدها منطقتهم بتاتاً , وإلا كانوا قد احتاطوا لمثل هذه الظروف, ولولا تدخل قوات البادية اعتباراً من ظهر أمس ونقلهم الى سكن خاص لايوائهم بشكل مؤقت الى حين تجاوز هذه العاصفة الرملية لظلوا لغاية الآن من دون مكان يبيتون فيه.

ويقول سليمان عيفان من سكان نفس المنطقة بأن الرياح زادت من حدتها في منتصف الليل , ومن دون ان يشعر هو وأسرته انهارت "الخيمة" عليهم , ولولا انه اسرع وأخرج اطفاله بمساعدة زوجته لتسبب ذلك في اختناقهم.

ويقدر حوران عطيل من سكان المنطقة بان عدد بيوت الشعر والخيم التي أُقتلعت من مكانها وتمزقت, واصبح ساكنيها من دون مأوى بأكثر من ثلاثمئة خيمة, وهؤلاء السكان يعيشون حياة صعبة, فهم من دون, دخل بعدما تخلوا عن تربية المواشي بسبب الجفاف وارتفاع تكاليف تربيتها,
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 08:58 PM   #58
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الرمال المتحركة



حوض المتوسط مهدد أيضا

التغير المناخي يهدد افريقيا بمواسم طويلة من الجفاف

تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ يكشف عن أن 65% من سكان افريقيا سيعانون ندرة المياه وعدم صلاحيتها.
في ظل شكوك من تعاون المنظمات الدولية المعنية وغياب الدراسات العلمية وتزايد خطير في معدلات تغيير المناخ في الشرق الأوسط وأفريقيا مما يحمل الكثير من الكوارث على حياة الإنسان، استضافت مكتبة الإسكندرية المؤتمر الصحفي الإقليمي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وذلك بالتعاون مع المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالقاهرة.
ويجري ذلك في إطار الترويج الإعلامي لأحدث التقارير التي أصدرتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحت عنوان "تغير المناخ في عام 2007: التأثير، التكيف، والهشاشة"، والملخص التنفيذي الذي أصدرته الهيئة في 6 أبريل/نيسان تحت عنوان "ملخص لواضعي السياسات"، بهدف تفعيل ما جاء في التقرير من معلومات تقنية وتوصيات إرشادية حول تأثيرات وتوابع التغيرات المناخية في العالم.
وأوضحت الدكتورة بلقيس عثمان من السودان (خبيرة مشاركة في إعداد التقرير)، أن إفريقيا ككل من أكثر القارات هشاشة، لأن بها عوامل مضاعفة تزيد من تاثير التغييرات المناخية ومنها الفقر والحروب الأهلية والأمن الغذائي والمجاعات.
كما أشارت الى أن عدد السكان الذين سيعانون من ندرة المياه وعدم صلاحيتها ستزيد من 47 % الى 65 %. كما ستؤدي التغيرات المناخية الى حدوث فيضانات ومواسم للجفاف، ولوحظ أن الحالات المناخية المتطرفة في زيادة مستمرة. كما تمت دراسة النظام الإيكولوجي المائي ولوحظ أن الثروات السمكية تقل بصورة كبيرة، مما يعني وجود سوء استغلال للموارد.
وأوضحت الدكتورة عثمان أنه لابد من البحث عن موارد أخرى غير زراعية للعيش والبحث عن طرق للتكيف، خاصة وأن هناك مخاطر عديدة تعاني منها القارة الأفريقية مثل نقص الإنتاجية في المجال الزراعي.
وأكدت أن الدول التي تعاني من الجفاف مثل الصومال وأثيوبيا ستكون أكثر تضررا، وسيشهد عام 2025 ندرة شديدة في المياه العذبة.

وأدار المؤتمر الدكتور مصطفى طلبة الرئيس التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدكتور صلاح سليمان. وشارك فيه الدكتور محمود مدني الخبير بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة، والدكتورة بلقيس عثمان من السودان.
كما شارك الدكتور راجيندا باشوري رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في المؤتمر عبر الاتصال التليفزيوني.
وأشار في بداية المؤتمر الى ضرورة التواؤم مع التغييرات المناخية، وأهمية أن تتقدم دول مثل مصر والدول التي تعتبر على مستوي تعليمي عال بالعديد من الحلول والاقتراحات الإيجابية التي ترتبط بالأنشطة الزراعية.
وقال رئيس الهيئة أن هناك احتمالا كبيرا أن تقل إنتاجية المحاصيل الزراعية، ولا بد من إتباع أجندة جديدة تمكننا من التعامل مع التغيرات المناخية.
وأشار أيضا الى أهمية ذكر أن المناطق الساحلية ستتأثر بشكل كبير ليس فقط من حيث ارتفاع منسوب مياه البحر وإنما ستتأثر عن طريق ارتفاع ملوحة الأراضي فيها والتي ستؤثر على المحاصيل الزراعية، لذا يجب زراعة محاصيل تتحمل هذه الظروف.
كما أشاد باشوري بجهود العلماء المشاركين في التقرير، ووجه نداءا بأن تعمل جميع الجهات معا في سبيل مواجهة هذه التغيرات، مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي هو الطريقة الوحيدة لمحو الفقر في دولنا، مؤكدا على ضرورة إيجاد استراتيجيات مستقبلية تكفي لمدة 50 عاما.
كما أعرب عن شكوكه في أن يكون هناك تعاون بين المنظمات الدولية، وعبر عن سعادته بوجود اهتمام إعلامي كبير بهذا الموضوع، وهو ما سيساعد في أن يتم انعقاد مؤتمر في بالي في ديسمبر/كانون الاول القادم كنتيجة لهذا التقرير.

وفي تعقيب على كلمة الدكتور باشوري، ناشد الدكتور صلاح سليمان دول الشمال أن تحافظ على تقاليد وقوانين البيئة واحترام حقوق الجنوب.
وأضاف أتمنى أن تقوم مراكز البحوث بتسجيل الأصناف والمحاصيل التي تنمو في منطقتنا، لأنها خلال الفترة القادمة ستصبح صالحة للزراعة في دول الشمال نتيجة ارتفاع الحرارة فيها.

وأشار د. مصطفي طلبه الى أن الدول الكبرى تدعي انها لا تملك السيطرة على القطاع الخاص أو الشركات، بينما عندما نطلب منهم أن يقوموا بنقل التكنولوجيا للدول النامية يكون هذا هو الرد على مطالبنا.
وقال "وعلينا أن نتفق بأن الهندسة الوراثية تدخل في تراكيب الدواء ولا يلقى ذلك اعتراضا من أحد، بينما تتم معارضة أن تتدخل هذه التكنولوجيا في الغذاء بحجة أنه خطر. يجب علينا أن نتفق أن الهندسة الوراثية ستوفر عشرات السنين، فمحاصيل كالقمح والذرة والشعير لن تستطيع أن تتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة والتي ستزيد بمعدل 3 درجات خصوصا في أفريقيا، فلابد من تركيب المحاصيل الزراعية لكي تستطيع أن تواجه هذه الظروف".

وقد تحدث الدكتور محمود مدني الخبير بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة، وهو أحد المشاركين في إعداد تقرير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصحراء، من بين 174 كاتبا رئيسيا و 222 عالما مساهما، حيث أشار الى أن التقرير مكون من 1572 صفحة تقع في أربع مجلدات، وقد استغرق العمل فيه 6 سنوات.اوهو التقرير الرابع من نوعه والذي يصدر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ويحتوي على كم هائل من المعلومات الجديدة.
وأكد أنه خلال السنوات الست الماضية تم رصد جميع الظواهر البيئية والمناخية في العالم وتحديد المناطق التي تأثرت بها، وتم طرح سؤال كبير وهو كيف يتم الحد من الانبعاثات وكيف يتم التعامل معها كقضية عالمية؟
ومن أهم المعلومات التي أوضحها التقرير أنه لا توجد بيانات كافية رغم وجود عشرات الأبحاث في العالم كله، ولكن التقرير أوضح أنه لا يوجد بحوث علمية على مستوى الشرق الأوسط وأن هناك نقص شديد في المعلومات خاصة مناطق الدلتا وشمال أفريقيا وأنه لا يوجد توثيق لأي معلومات عنها.
وأشار مدني الى إن مصر من أكثر الدول التي ستعاني من مخاطر التغيرات المناخية، خاصة منطقة الدلتا والتي تتعرض للانخفاض سنويا، كما يتعرض البحر الأحمر والكائنات التي تعيش به والشعاب المرجانية الى التدمير بسبب ارتفاع درجة الحرارة، حيث أنها اذا ارتفعت بمقدار نصف درجة مئوية فان ذلك سيؤدي لاختفائها.
وقد شهد المؤتمر مداخلات من الحضور حول التغيرات المناخية العالمية على منطقة شمال أفريقيا والصحراء والشرق الأوسط وعلاقة ذلك بالتنمية المستدامة وهو ما يعد الهدف الأساسي لهذا المؤتمر، اذ يسعى المؤتمر لتعريف الرأي العام والإعلام في هذه المنطقة بخطورة وتبعات هذه التغيرات، وخيارات التكيف معها والتخفيف من آثارها وحثهم على الدفع بتطبيق السياسات والاستراتيجيات اللازمة للحد من مسبباتها.

وتجدر الإشارة الى أن دور الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ يتمثل في تقييم المعلومات العلمية الفنية والاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بفهم الأساس العلمي لمخاطر تغير المناخ بفعل الإنسان، وتأثيراتها المحتملة وخيارات التكيف معها والتخفيف من آثارها، وذلك على أساس شامل، وموضوعي، ومفتوح وشفاف. ولا تضطلع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بإجراء البحوث، كما أنها لا تتولى مراقبة البيانات المتعلقة بالمناخ أو البارامترات الأخرى ذات الصلة. وهي تستند في تقييمها بصورة رئيسية على الأدبيات العلمية والفنية المنشورة والمعتمدة من الخبراء والمتخصصين. من ناحية أخرى، تم إنشاء المعمل المركزي للمناخ الزراعي سنة 1996، وهو يتكون من أربعة أقسام بحثية رئيسية. ويهدف إلى إقامة شبكة أرصاد جوية تغطي المساحة الزراعية في مصر بما في ذلك الأراضي القديمة والمستصلحة حديثاً وكذلك إجراء بحوث تتعلق بالتطبيقات المختلفة لبيانات الأرصاد الجوية الزراعية اليومية لخدمة النشاطات الزراعية في المدى القريب والبعيد.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 09:00 PM   #59
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الرمال المتحركة

رسم توضيحي لدورة المياة في الطبيعة
وبيان انواع مخزونها


__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 09:04 PM   #60
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الرمال المتحركة



تخفيف الاعتماد على البترول

البحرين تبني أول برجين في العالم يستخدمان طاقة الرياح


توربينات عملاقة تولد الطاقة البديلة عن الوقود الأحفوري في بلد يمكن الاعتماد فيه كثيرا على حركة الرياح.
قالت شركة استشارات هندسية ان مجمعا يضم ناطحتي سحاب في البحرين أصبح أول مشروع عقاري تجاري في العالم يضم توربينات عملاقة في هيكله تعمل بالرياح لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وقالت شركة اتكينز للاستشارات الهندسية انه جرى تعليق ثلاثة توربينات عملاقة بين برجي مركز البحرين التجاري العالمي ستوفر ما بين 11 و15 في المئة من احتياجاتهما من الطاقة أو ما يعادل ما بين 1100 و1300 ميجاوات/ساعة سنويا تكفي لإنارة 300 منزل لأكثر من عام.

وقالت أتكينز في بيان "هذه هي المرة الاولى في أي مكان في العالم التي يضم فيها مشروع عقاري تجاري توربينات هواء كبيرة الحجم ضمن تصميمه لاستغلال طاقة الرياح".

والبرجان اللذان يبلغ ارتفاعهما 240 مترا مصممان بشكل يسمح بتدفق الهواء عبر التوربينات التي يبلغ قطرها 29 مترا.

وقال شون كيلا مصمم مركز البحرين التجاري العالمي ان اللوحات الشمسية التي كانت متاحة خلال عملية الانشاء فقدت كفاءتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يجعل طاقة الرياح أكثر قدرة على الدوام في البحرين.

وقال كيلا في مؤتمر صحفي "توجد بالبحرين دائما كميات هائلة من الرياح، في كل صباح عندما ترتفع الشمس ترفع درجة الحرارة بالصحراء في السعودية التي تتعرض للرياح القادمة من الخليج. الرياح في البحرين شيء يعتمد عليه تماما". وقال مصممو مركز البحرين التجاري العالمي ان من المقرر اختبار التوربينات خلال عام 2007، ومن المقرر افتتاح المبنى نفسه للعمل في النصف الثاني من 2007.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال .............اكتشاف رائع لا يفوتك عاشقة الامل الضائع المنبر الحر 22 12-06-2010 02:30 PM
اكتب الامك على الرمال وليس على الصخر عشق سراب المنبر الحر 4 06-17-2009 02:27 PM
فوائد المشي على الرمال ¬»نَـــوْفّ !! الصحة و الغذاء 8 04-10-2009 07:22 AM
،//، الرمال (و) الصخور ،//، ولد الرس المنبر الحر 5 10-09-2007 01:40 PM


الساعة الآن 09:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir