منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-16-2010, 10:47 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
المشجري وبس is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الكسوف

تشهد سماء المملكة يوم الجمعه المقبل أول كسوف للشمس للعام الهجري الجديد وهو كسوف جزئي حيث ستتفاوت نسبة الجزء المحتجب من قرص الشمس من منطقة الى اخرى ففي المنطقة الوسطى سيحتجب 21% وفي الغربية 29.9% وكلما اتجهنا إلى الشمال تقل تلك النسبة نظر لابتعاد تلك المناطق عن مسار الكسوف ولكن وكلما اتجهنا جنوب الجزيرة العربية فان نسبة الاحتجاب سوف ترتفع نظرا لقرب تلك المناطق من مسار الكسوف. و خلال رحلة الكسوف التي سوف تستمر 3 ساعات تقريبا ، فان الكسوف سوف يقطع حوالي 12.900 كيلومتر وهو ما يغطي 0.87% من سطح الأرض.

وبين المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية : ان الكسوف في شكلة العام هو كسوف حلقي وسوف يكون مشاهدا وسط إفريقيا والمحيط الهندي وشرق آسيا وسوف يشاهد في شكله الجزئي في معظم إفريقيا واسيا واندونيسيا بما في ذلك سماء المملكة ومساحات واسعة من الوطن لعربي.

واضاف أن مسار الكسوف الحلقي سوف يبدأ في تمام الساعة 08:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة في معظم غرب جمهورية إفريقيا الوسطى. وبسبب إن القمر سيعبر من خلال نقطة الأوج بعد يومين وتحديدا في 17 يناير وفي تمام الساعة 04:41 مساء فهو سيكون على مسافة كبيرة من الأرض ، لذا سوف يحدث مسار عريض للكسوف الحلقي. ويتحرك الكسوف باتجاه الشرق سوف يقطع أوغندا وكينيا والأجزاء الجنوبية من الصومال وسوف يدوم الكسوف الحلقي من 7 إلى 9 دقائق.

عقب مرور ساعتين سوف يقطع المحيط الهندي ، ورحلته البطيئة سوف تتحول من الجنوبي الشرقي إلى الشمال الشرقي وسوف تكون لحظة ذروة الكسوف الحلقي في تمام الساعة 10:06:33 صباحا وفي هذه اللحظة سوف يدوم الكسوف الحلقي 11 دقيقة و 8 ثوان ويكون عرض المسار 333 كيلومتر والشمس على ارتفاع 66 درجة فوق الأفق المسطح للمحيط الهندي . وهذا الكسوف الحلقي يعتبر الأطول ولن يتكرر بمثل هذا الطول في مدة بقاءه إلا بعد أكثر من 1000 سنه وتحديدا في 23 ديسمبر 3043 .

وسوف يكون بداية الكسوف الجزئي في مكة المكرمة الساعة 7.40 الكسوف ويبلغ الكسوف ذروته الساعة 8.55 عنها يكون الجزء المحتجب 29% من قرص الشمس على ان الكسوف ينتهي في الساعة 10.29 ص نهاية الكسوف الجزئي

من جهه اخرى تقيم الجمعية رصد فلكي للظاهرة بحديقة المركز الطبي الدولي ودعت الطلاب في كافة المراحل الدراسية والمهتمين بالظواهرة الفلكية للمشاركة حيث سيتم توزيع نظارات خاصة برصد الكسوف . وحذرت الجمعية من النظر المباشر الى قرص الشمس من خلال العين المجردة أو التلسكوب أو الدربيل في وقت الكسوف لان ذلك ما يسبب في حرق شبكية العين ويجب اخذ الحيطة والحذر
-->
من مواضيع المشجري وبس

المشجري وبس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم الجمعة 29 رجب كسوف على السعودية / تقرير ShahOoOda المنبر الحر 5 08-01-2008 09:47 AM


الساعة الآن 11:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir