منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-2010, 08:17 AM   #1
عضو توه داخل بـ رتم الموقع
 
الصورة الرمزية د-سلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مع عائلتى
المشاركات: 1,147
معدل تقييم المستوى: 63
د-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لغة وفن ألإقناع (تحليل الشخصيات)


لغة وفــنالإقـنــاع


هل سبق وإنهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك؟

هل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ او اكثر من ذلك؟


هل شعرت يوما أن الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك أن تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك وتركك وحيدا مكبل باصفاد الخيبة؟


هل شعرت يوما أنك أساسا غير مقتنع ببعض الاعمال التي تقوم بها ولا تعلم لماذا لا تحبها اوتفعلها...؟


اذا كانت اجابتك بنعم علي بعض الاسئلة فتابع معنا الحوار
لغة وفن الاقناع

القناعه هبة من الله سبحانه وتعالي حبانا بها لكي نقتنع بأي شي حولنا ونقتنع بأنه كاف ومهم لنا ونرضي به بمعني اصح, والاقناع هي اللغه والطريقة التي توصلنا الي مرحلة القناعة و سوف اذكر ان شاء الله بعض المهارات في فن الاقناع الاهم...اننا يجب علينا جميعا ان نتبعها



اليكم بعض المهارات التي ستساعدك بإذن الله على ان تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع اقناع الطرف الأخر بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او احراجا...

اولاً : الثقة بالنفس...




الثقة بالنفس كلمة كبيرة ولها قوتها واثرها علي تكوين الشخصية سواء من ناحية اتخاذ القرارات او تحديد الاهداف او طبيعه الشخصية من كونها انفعالية او هادئة او ليس لها اي تفاعل وبالثقة يستطيع الفرد ان يكون اقوي انسان في العالم ولكي اكون واثقا من نفسي يجب ان اثق بالله سبحانه وتعالي وان تكون ارضيتي الثابتة التي اقف عليها ...و الثقه بالله مرتبه اعلي من التوكل....ونذكر بالطبع سيدنا خالد ابن الوليد في غزوه مؤته حارب ب 3000 واحد بس ادام 200000واحد,وازاي عمل خطه انسحاب(زي ما بيسميها الغرب) بتدرس في الجامعات الغربيه لانه كان شديد الثقة بالله سبحانه وتعالي.....




.واطرف قصة توضح اهمية الثقة بالنفس واهميتها في الاقناع خاصة

(قصة عامية)
قصه الراجل اللي بيتهته,راجل بيتهته (يتعثر في الكلام ) وراح لواحد صاحب مكتبه وقاله انا احسن بياع في الدنيا....وزن عليه عشان يشغله عنده وشكل الراجل كده كان زهقان منه ومش عايز عايز يشغله قام اداله كام موسوعه يبيعها(طبعا انت تبقي محترف لو عرفت تبيع موسوعه واحده في السنه,مين ده اللي بيشتري موسوعات), المهم, 5 دقايق والراجل جايله وبايعها,صاحب المكتبه استغرب,اداله شويه موسوعات تاني يبيعها,باعهاله,ازااااااااااي؟.......ازاي ياعم انت بتبيعهم وبسرعه كده,راح الراجل اللي بيتهته قاله,بروح للواحد واقوله,لو مشترتش مني الموسوعه هقراهالك كلها....ههههه


ثانيا ً : دعه يتكلم ويعرض قضيته...



لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه.. لأنك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك
ذلك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتى يقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك منصف وعادل ويجعله يقتنع بأنك علي حق.....وهو المطلوب



ثالثا ً : توقف قليلاً قبل أن تجيب...

عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفزاً للهجوم...

رابعا ً : لا تصر علي الفوز بنسبة م100%..






لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول.. اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة: انا اتفهم وجهة نظرك، أو: انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك علي مبدأ

انت تفوز ..وأنا أفوز..وكلنا نفوز

مبدأ (امسك الحبل من المنتصف)

خامسا ً : إعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة..





احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثراً في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام.. وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك....

سادسا ً : تحدث من خلال طرف آخر......



اذا اردت استحضار دليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية.. على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير..وهذا هو الاسلوب الذكي في الحوار

سابعا ً : إسمح له بالحفاظ علي ماء وجهه....





ان الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة، ويتركون له مخرجا لطيفامن موقفه، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها اواي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح.. ولو أي جزء منه.. ولكن لهذا السبب.. الذي وضحته.. وليس بسبب وجهة نظره نفسها.. فانها غير مناسبة
اما الهجوم التام على وجهة نظره او السخرية منها فسيدفعه لااراديا للتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو ما لا يريد اظهاره مهما كلّف الامر

وفي النهاية لكي تتم عملية الاقناع يجب ان نصل الي ما يسمي

بالتبادل المعرفي = نقطة الاقتناع



يجب ان يكون هناك

ألفة.....تعاون....معرفة

بين الأطراف



رحلة التغيير ..رحلة في اكتشاف أسرار الشخصيات وعلاجها....

الطموح الجامح
النظرة الذاتية
النظرة الإيجابية للذات وكيف تقيمها وتجعلها أساس لحياتك؟
كيف يمكن اكتشاف الشخصية ومعالجتها (جوانب الضعف والقوة(
الثقة بالذات
كيف يمكن تحقيق الهدف في حياتك
كيف تحافظ على توازنك بعد تحقيق الهدف
الشخصية المتزنة
الشخصية الانهزامية
شخصية أصابها الإحباط بعد الفشل
شخصية لا تسعى إلى التغيير بل تحافظ على نمطها
شخصية مترددة وغير واثقة من نفسها
شخصية تعيش في سجن الأمل
شخصية تعيش على الآخرين
شخصية خجولة وتخاف التعامل مع الآخرين
شخصية تعيش بأفكار متشبعة
الشخصية تعيش على مجدها الماضي
دعوة للمثابرة
20مبدأ يعيها الناجحون ويجهلها الفاشلون
من أجل النجاح والتفوق
خطوات لتحقيق الأهداف
كيف تنمي شخصيتك
مهارة التعامل مع الفشل

الطموح الجامح:
أروي لكم قصة دارت أحداثها في بيروت العاصمة اللبنانية عن شاب صغير طرده عمه بعد وفاة والديه إلى الشارع لأنه لم يعد يتحمل مصاريفه.
خرج الشاب إلى الشارع ينام على الرصيد ويأكل من بقايا الطعام لتي يجدها ملفوفة في بعض الصحف اليومية ويتسلى بقراءة هذه الصحف، حتى فكر في أن يصبح صحفياً. فبحث عن أي عمل في مؤسسة صحفية ووجد وظيفة عامل يمسح طاولات الموظفين، فكان يعمل ليلاً ويدرس صباحاً ويكتب المذكرات والخواطر إلى أن ارتطم يوماً وعن طريق الصدفة برئيس تحرير الصحيفة الذي أخذ دفتر المذكرات من الأرض واعتذر من الشاب ثم نشر له خاطرة، وتدريجياً أصبح الشاب رئيساً للتحرير ثم استطاع أن يمتلك الصحيفة وبعدها امتلك أكبر مؤسسة صحفية في لبنان.
هذا الشاب اكتشف الميزة التي يمتلكها ووظفها بطريقة صحيحة حتى حقق النجاح.
النظرة الذاتية.

تعتمد النظرة الذاتية على الفرد نفسه ومدى تفاعله مع الحياة وتقبله لمشاكلها، وعلاج هذه
المشاكل بنظرة إيجابية تساعده على النجاح، أو سلبية تزيد من إحباطه وتراجعه.
هناك كثير من الأشخاص ينظر إلى ذاته نظرة سلبية رغم امتلاكه قدرات هائلة ويكثر من الأعذار إن طلب منه عمل، ويسترجع الذكريات المؤلمة التي تضعف ذاته وتجعله يشعر بالنقص والكره والاحتقار لذاته ويشعر ببعض الألم والضيق وربما الاكتئاب.
وبسبب تفكيره الخاطئ يضع نفسه في دائرة التفكير المظلم الذي يعطي الثقة بالنفس.
ولا يصبح لهم دور في الحياة سوى متابعة أحداثها دون السعي إلى التغيير في سلوكهم لينعموا بحياة أفضل.
ومن سلبيات هذه الشخصية:
1- كثرة التدقيق في السلبيات والنقد للتصرفات والأعمال المختلفة التي تحدث في حياتك اليومية.
2- شعور الشخص أنه منبوذ ومكروه داخل المجتمع.
3- مقارنة الشخص نفسه بالآخرين.
4- النظرة التشاؤمية للحياة وتوقع أسوأ الاحتمالات.
5- الخوف من الفشل مستقبلاً.
6- عدم تقبل مدح وثناء الآخرين والاعتقاد أنهم يبالغون فيه.
7- للأسف كثرة الاعتذار حتى من دون سبب.
8- التركيز على السلبيات.
ولا شك في أن التربية لها دورها في ذلك فعندما يسخر الوالدان من الطفل أو يحملانه ما لا يطيق من الأعمال، تتولد لديه مشاعر الفشل والنظرة السلبية.


إضاءة:
أن من يعاني من هذا الشعور لابد أن يغير من تلك النظرة لذاته بأن ينظر للجانب المشرق في حياته وللجانب الإيجابي في ذاته من خلال النجاحات التي حققها والعلاقات التي كونها في المجتمع، فعندما يخطو أول خطوة وينجح فيها فهذا سيدفعه ذلك للاستمرار والتقدم والنظرة المشرقة للمستقبل، والأهم هو التوكل على الله وكثرة الدعاء.
فهنا يتضح لنا أن العالم الداخلي هو نقطة إنطلاقة لتغيير عالمك الخارجي، فيجب على كل فرد أن ينظر إلى أفكاره ونوعيتها لأن نوعة افكارك تحدد نوعية حياتك.
النظرة الإيجابية للذات وكيف تقيمها
وتجعلها أساس لحياتك ؟

النظرة الإيجابية نحو الذات تجعل الإنسان أكثر قدرة وكفاءة في مواجهة مصاعب الحياة النفسية، والنظرة الإيجابية تنمو مع الشخص منذ مراحله الأولى ولذلك العائلة المتماسكة، يؤدي لنمو الطفل بطريقة إيجابية، ويكن فاعلاً داخل المجتمع.
ويمكن أن تكون إيجابياً واثقاً بنفسك عندما تصفح عن يتهجم عليك، وليس ذلك ضعفاً إنما تلك هي الإيجابية من خلال الثقة بالنفس وخير مثال على ذلك.
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما عاد من الطائف وقد خذله أهلها وأدميت قدماه الشريفتان عليه أفضل الصلاة والسلام وهو في طريقه إلى مكة أتاه ملك الجبال قائلاً له هل أطبق عليهم الأخشبين فرد عليه الصلاة والسلام لا، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبده، هذه هي الإيجابية من خلال العفو في سبيل الإصلاح.
إذاً الإيجابية هي التي تصقل شخصية الفرد وتنمي مواهبه بإذن الله ويمكن تنميتها من خلال:
1- الثقة في الله سبحانه وتعالى أولاً ثم الثقة ي النفس.
2- الحرص على كسب الخبرة والمهارة من أخطاء الآخرين دون الوقوع فيها.
3- تنمية المهارات والمواهب لدى الشخص.
4- القراءة والإطلاع والعلم.
5- انظر إلى الفشل على أنه محطة للتفكير وإعادة الحسابات والتخطيط من جديد استعداداً لجولة أخرى من مواقف أخرى.
6- عود نفسك أن تكون سعياً ولا تنتظر الظروف الخارجية لتجعل منك إنساناً سعيداً.
7- فكر واعمل ولا تعمل ثم بعدها تفكر فالتفكير قبل العمل يعطي أعمال متميزة ومتكاملة بإذن الله.
8- احرص على معرفة أهمية الوقت.
يجب على كل فرد أن ينظر إلى الجانب المشرق في حياته وإلى إنجازاته التي حققها ويركز عليها حتى يسير على خطاها نحو تحقيق الهدف، ويتجاهل الجوانب السلبية التي تقتل الطموح والاندفاعية بل أنها تغرس الفشل في ذات الفرد.


كيف يمكن اكتشاف الشخصية ومعالجتها
( جوانب الضعف والقوة )

مهم جداً أن يسعى الإنسان إلى معرفة نفسه معرفة حقيقية حتى يستطيع اكتشاف شخصيته ومعرفة ذاته وتنمية مهاراته فأنت الأقرب إلى نفسك أسع إلى تطوير ذاتك بكل ما تستطيع، ويمكن أن تنمي ذاتك من خلال:
1- تذكر أن تنمية الذات ضرورة أساسية لوجودك إذا كنت ترغب في المحافظة على فعاليتك وتطوير شخصيتك.
2- لابد من الاستعداد النفسي والتفهم لحاجة الشخص إلى التغيير في الاتجاهات والمعارف والمهارات.
3- حدد الفرص المتاحة أمامك لتنمية ذاتك وتطوير شخصيتك.
4- حدد أهدافك على ضوء الفرص التي أمامك والتي تنوي استثمارها واضعاً جدولاً زمنياً معقول لتحقيق أكبر قدر ممكن منها.
5- استفد من تجاربك الشخصية وتجارب الآخرين.
6- مراقبة ومتابعة التقدم الذي حققته في تنميتك الذاتية حتى تستطيع أن تعرف إنجازاتك.
7- الاستفادة من مشورة الآخرين الذين سيدفعونك إلى الأمام.
8- أطلب من الآخرين الدعم والنقد البناء.
9- المحاكاة الداخلية يجب أن تون إيجابية ( أنا مبدع، أنا متميز ) للوصول إلى النجاح.



الثقة بالذات
لا يمكن أن يكون عندك ثقة في الآخرين إذا لم يكن لديك ثقة في ذاتك، يمكن أن تبني ثقتك بذاتك من خلال تنمية مهاراتك وميولك ومواهبك.
الثقة بالذات:
عدم الثقة بالذات (النفس) ينج عن الخوف من الفشل والخوف من الفشل مشكلة تواجه الجميع ولكن نسبة من الناس يقف دون أن يحاول، أما البعض الآخر فتجده يحاول مرات ومرات للوصول إلى بر الأمان.
تقول إحدى الدراسات أن 90% من الفشل بسبب الخوف.
ويمكن تأكيد الثقة بالنسب من خلال:
1- التفكير بالطريق نحو النجاح بدلاً من التفكير بالطريق نحو الفشل.
2- ردد دائماً عند أي خطوة تحاول أن تقوم بها بل أستطيع بل أستطيع.
3- ضع نصب عينيك أسوأ الاحتمالات حتى لا تتفاجأ واجعل فشلك دائماً أول خطوة نحو النجاح.
4- تعثرك أحياناً يدل على أنك تعمل ولذلك أنت ناجح.
5- قبول المخاطرة هو بداية الطريق لبناء الثقة بالنفس.
6- السعي دائماً إلى التفكير الإيجابي.
7- لا تحمل همومك إلى بيتك وعد إلى بيتك ضاحكاً.
8- ابحث دائماً عن العمل الذي تحبه ويرضيك وتستطيع التفوق فيه.
اجعل النجاح بالنسبة لك مثل الغريق الذي ظل يقاوم ويقاوم الأمواج التي أخذته حتى أوصلته إلى منتصف البحر وظن أن الموت لا محالة منه وأخذ يدعو ويدعو وفجأة يرى نور على مسافة ليست ببعيدة وزاد ذلك من حماسه فأخذ يقاوم حتى وصل إلى ذلك النور فوجده شاطئ النجاة فرحاً بنجاته بعد أن كاد يفقد الأمل.


كيف يمكن تحقيق الهدف في حياتك ؟
الهدف هنا الوصول إلى قمة النجاح ولن يكون إلا بثقة في النفس، ولذلك لابد أن تكون لديك الثقة بالنفس لأنك عندما تنجز عملاً لم يتم بنفس الطريقة التي كنت ترغب بها تأكد أنك ستؤديه بالشكل الأفضل خلال الفترة القادمة واجعل من تثق بهم يساعدونك للوصول إلى هدفك فطريقتهم في العمل قد تفتح لك آفاقاً أكبر لتحقيق أكثر من هدف في حياتك.
إعطاء الوقت أهميته واستغلاله مما يعود بالفائدة ولذلك تجد أن أغلب الذين نجحوا في حياتهم من العظماء والمفكرين كانوا يحرصون على استغلال الوقت مما يعود عليهم بالفائدة.
اسع إلى الخير في عملك فهو طريقك إلى النجاح في الحياة فكل من ذاع صيتهم عبر العالم كنماذج لشخصيات ناجحة يؤمنون بالمثل القائل ( إن أريج الزهور يلتصق دائماً باليد التي تقدمها ).
فإذا كنت ترغب في النجاح في الحياة وأن ترى الدنيا جميلة في عينيك فاحرص على أن يجد غيرك الدنيا كذلك من خلالك.
تعلم أن تنمي نفسك عن طريق الاهتمام بغيرك وتعلم أن تفعل كل يوم صنيعاً طيباً يبعث الابتسامة على وجه الآخرين.
تعلم عندما تذهب إلى أي مكان أن تقول شيئاً مناسباً لكل من تصادفه، لأن هذا الشيء يبعث الأمل في نفوس الآخرين.
الحرص على إقامة صداقات فإن الإنسان الذي يكتسب صداقة الكثيرين لا يحيا بحياة واحدة على نمط واحد أبداً.
لا تحدث نفسك أنك لن تقبل إلا العمل الذي يرضيك ويعجبك لأن غرورك هنا قد يعرضك للفشل والسقوط ورفض كل ما يعرض عليك ولكن تقبل الموجود وتأهب للأحسن منه وأنت تعمل.
لا تنظر للخلف ولا تندم على ما فاتك ولا تدع تفكيرك فيمن هم يحسدونك ويقللون من عطائك.
مهم جداً عدم الخجل فهو عدو الأول إن لم تقتله، لذلك لن تستطيع أن تحقق نجاحاً بدون أن تقضي على الخجل.
أخرج من الروتين اليومي ولا تحاول أن تقحم نفسك فيه، حاول أن تجد لك أكثر من اتجاه في ممارستك العمل والعلاقات الاجتماعية.
وهذا سيعطيك فرصة في كسر حدة الملل، وبذلك تستطيع أن تنجح في إنجاز أعمالك وتحقيق طموحاتك.
كيف تحافظ على توازنك بعد تحقيق الهدف

اجعل الثقة في نفسك هي مصدر قوتك وهي التي تعطيك الحماس والسعي نحو التفوق والنجاح دائماً لا تجعل لكلمة ( لا أستطيع ) مكان في قاموس حياتك بل حولها إلى ( بل أستطيع ).
ستجد معوقات في طريق نجاحك ولكن تعاملك معها بحكمة سيجعلك تمشي في طريق النجاح بخطوات ثابتة للوصول إلى الهدف المنشود.
صناعة الذات:
صناعة الذات فهم النفس، فهم الآخرين، صناعة الذات هي الفكرة التي تحدونا نحو هدف نسعى إلى تحقيقه بقوة عزيمتنا وقوة إرادتنا، ومن خلاله نعرف أننا استطعنا أن نحقق نجاحاً نصل من خلاله إلى ما نريد من نجاحات أخرى.
هيئ نفسك للحياة والنجاح وأعلم أنه كلما ارتفعت معدلات الفشل كنت أكثر خبرة وتهيئاً للنجاح.


الشخصية المتزنة
هي تلك الشخصية التي تربت على الثقة في قدراتها وتساهم مع من حولها في تطوير قدراتها والاستفادة من الموجودات التي تميزها.
ويستطيع صاحب هذه الشخصية أن يتكيف مع المواقف المنوعة وله القابلية على اكتساب الجديد والتعلم من الآخرين ومن تجارب الحياة التي يمر بها ويتفاعل معها ويستنسخ منها العبر والمواعظ.
وما يميز الشخصية المتزنة هو سيادة العقل مع الحياة العاطفية الناجحة، فضلاً عن الميل إلى التفكير العقلاني والتخيل المتوقع، وكذلك ميله إلى التأمل في الأشياء قبل فعلها، والتروي الدائم الذي يعد محل اختبار له في عدة جوانب من حياته، وهذه الصفات والقدرات العقلية التي نجدها في الشخصية المتزنة، كثيراً ما نفتقدها في الشخصيات الأخرى أو تكاد تكون معدومة تماماً.
ولكي تستطيع أن تكون ممن يتصفون بهذه الشخصية عليك أن:
1- تكون ليك الثقة في الله ثم الثقة في النفس.
2- بناء الذات من الداخل والسعي إلى تفعيل القدرات والمهارات.
3- الاستفادة من خبرات الآخرين والتفاعل مع المجتمع.
4- الالتحاق بالدورات التي تساهم في تطوير الشخصية واكتشاف المهارات والمواهب.
5- القراءة المستمرة ومتابعة كل جديد من العلوم والمعارف.
الشخصية الإنهزامية

إنها الشخصية السلبية التي تتهرب من الواقع دائماً وتحاول أن تجعل صاحبها بعيداً عن المجتمع يخاف من كل تعاون، وهي شخصية مشلولة لدى صاحبها استعداد للفشل أكثر من استعداده للنجاح رغم إدعاء صاحبها أحياناً بحب النجاح، هي في ذاتها شخصية محبطة، صاحبها عضو غير فعال.
هي شخصية إتكالية تنتظر من الآخر كل صغيرة وكبيرة لأنها مسلوبة الإرادة وما سلب منها إلا بالتقاعس والتسويف.
هي شخصية يعيش صاحبها ضائعاً، لأنه ليس لديه هدف في الحياة أفكاره متشابكة تعطي أهداف كثيرة ولكنها في الخيال وليست في الواقع.
ولذلك من الآن لابد أن ندرك خطورة هذه الشخصية ومدى تأثيرها السلبي على المجتمع حيث يجب علينا جميعاً محاربتها وإنهائها حتى نسعد في حياتنا ولو لاحظناها في صديق أو قريب لابد أن نساعده على قتلها ولا نتردد في إنهاء كل الطباع السيئة المؤدية إلى اكتساب الشخصية الإنهزامية المنبوذة التي تسيء إلى صاحبها وإلى المجتمع وتقتل كل الإبداعات والمهارات والمواهب.
وإليك مجموعة من العوامل التي تجعلك بإذن الله في اتجاه آخر بعيد عن هذه الشخصية.
1- التوكل على الله في العمل يدعم الثقة في النفس ويزيد من الدخول في تجارب الحياة.
2- مواجهة المواقف دون التراجع أو التخاذل أو التكاسل.
3- الإندماج مع الآخرين والسعي إلى التفاعل معهم.
4- الاستفادة من تجارب الآخرين والعمل من خلالها.
5- قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والاستفادة منها وجعلها منهاج وؤية تسير من خلالها.
6- التحدث مع الآخرين ومشاركتهم في حديثهم بشكل إيجابي يساعد في تفاعلهم معك.
7- القراءة المستمرة تزيد من ثقافتك الشخصية.
8- المشاركة في برامج رياضية وترفيهية بشكل عام يساعد في تفعيل الشخصية وتطويرها وتؤدي إلى الاستقرار الذهني والنفسي.


شخصية أصابها الإحباط بعد الفشل
تختلف عن السابقة في كون صاحبها حاول ونجح ولكن في إحدى المحاولات اللاحقة فشل فكان هذا الفشل سبباً في تراجعه وإحباطه وعدم ثقة في محاولاته القادمة، وأقول لهذه الشخصية أن فشلها دليل على العمل فلو لم تعمل لما كنت فشلت إذاً فلابد من أن تعمل وتعمل حتى تصل إلى النجاح، أنظر إلى من سبقك كما أن المفكرين والعلماء والمخترعين، لم يكن نجاحهم إلا بسهر وتعب وأحياناً فشل ولكنهم لم يستسلموا بل أعادوا المحاولة مرة بعد مرة حتى حالفهم النجاح.
لذا لاتبقى في اتجاه واحد بل على العكس افتح مداركك على أكثر من اتجاه تجد النجاح بإذن الله.
وعندما تصطدم بواقع مرير اجعل نظرتك إلى الأعلى دائماً وحاول أن تكتشف من هذا الواقع الجانب الإيجابي ولو كان على قدر بسيط.
وإلك ما يعينك على الوقوف مع نفسك والعمل نحو النجاح.
1- الرجوع إلى الله يزيد من الثقة في النفس.
2- اعتبار أن الفشل هو بداية النجاح.
3- الجدية في دراسة أي مشروع أو عمل قبل تنفيذه.
4- الاقتداء بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والاستفادة منها كمنهاج.
5- عدم الاستسلام لما يسمعه الفرد من الآخرين في فشله بل توكل على الله ثم على نفسك في القادم والعمل بجد.
6- تلذذ بالعمل وأحبه وأعطه وقتك وجهدك تجد نجاحك على قدرك عطائك.
7- شارك الآخرين في آرائهم وأفكارهم.
8- عندما تدرس التاريخ تجد أن أغلب العظماء والعلماء والمخترعين تعرضوا للفشل ولكنهم لم يقفوا عنده بل تعدوا هذه المرحلة.

1 – يقول براونبخ:
"نحن نسقط لكي ننهض ونهزم في المعارك لنحرر نصراً أروع كما ننام لكي نصحوا أكثر قوة ونشاطاً".
2 – يقول آديسون:
"إنني لا أيأس، لأن أي محاولة فاشلة لا أعيرها بالاً، بل اعتبرها خطوة أخرى للأمام".



سلام
-->
من مواضيع د-سلام

د-سلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2010, 04:02 PM   #2
صانع حرف
 
الصورة الرمزية عاشقة الامل الضائع
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: اعيش في الاردن \فلسطينة الاصل
المشاركات: 9,598
معدل تقييم المستوى: 2787
عاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: لغة وفن ألإقناع (تحليل الشخصيات)

مرسي على الطرح المميز مرة نايس

بانتظار جديدك المميز

__________________
ملاحظة هامة هامة هامة:


الرجاء من جميع اعضاء هتوف المحترمين عدم كتابة اي موضوع في قسم الصحة الى بعد التأكد من مصدره وفي حال عدم التأكد

كتابة اسفل الموضوع منقول .

صحتنا مهمة اكثير :buakrie_20040 820:

عيد مبارك .... عيد مبارك " كل عام وانتم بخير "
-->
من مواضيع عاشقة الامل الضائع

عاشقة الامل الضائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2010, 06:20 PM   #3
| عضو مميز |
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: .
المشاركات: 583
معدل تقييم المستوى: 19
بقايا جروح 07 is a glorious beacon of lightبقايا جروح 07 is a glorious beacon of lightبقايا جروح 07 is a glorious beacon of lightبقايا جروح 07 is a glorious beacon of lightبقايا جروح 07 is a glorious beacon of light
رد: لغة وفن ألإقناع (تحليل الشخصيات)

.كلاااااااااااام روعه ومنطقي وجميل ومفيد للغايه ان عن نفسي اخذت ساعتين علشان اقرا كل كلمه وافهمها واستفيد منها من جد كلام رووعه الله يعطيك العافيه يالغالي

خالص تقديري وشكري لك
__________________
بصبر عسى هالصبر للقلب جابر
الله يحقق لي ولك ماتمنيت
-->
من مواضيع بقايا جروح 07

بقايا جروح 07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل روايه رقصات على اوتار الحب ملف وورد تمـَرٍدْ ~ً قصص و روايات 578 01-06-2013 06:27 AM
تحميل لا قلت احبك اسكتي واحضنيني على ملف وورد تمـَرٍدْ ~ً قصص و روايات 597 11-11-2011 07:49 PM


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir