منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > مشكلات اجتماعية - مشكلات تربوية - مشكلات عاطفية

مشكلات اجتماعية - مشكلات تربوية - مشكلات عاطفية مشكلات اجتماعية و تربوية و عاطفية مع تقديم الحلول المناسبة لها , كل مشكلة لها حل بأذن الله



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2010, 03:46 AM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 53
المشاركات: 23,415
معدل تقييم المستوى: 42949761
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي الهندسة النفسية أو البرمجة اللغوية العصبية (nlp)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

سورة الرعد آية 11

نظرا لاهمية هذا العلم وقوته ومدى الحاجة الية لكل الناس وخاصة للذين يريدون ان يغيروا عادتهم القبيحة ويؤثروا في غيرهم . لذا فانني رأيت انه من الضروري عرض مثل ها الموضوع على حلقات مستندا على كتاب الدكتور محمد التكريتي والخبرة العملية التي حصلت عليها من دورات واشرطة صوتية ومرئية لهذا العلم المميز .

الدرس الأول :

مقدمة :

يقول المفكرون ,والقادة والمصلحون ورجال التربية أنه يجب على الانسان أن يكون مثابرا ومجتهدا وصبورا ,متقنا لعمله ،منظما لوقته....... الى أخر القائمة الطويلة من مفردات الجودة .
ولكنهم لم يقولوا كيف يمكن للانسان أن يفعل ذلك . ان علم الهندسة النفسية استطاع ان يجيب على هذا السؤال .

تعريف الهندسة النفسية :

الهندسة النفسية هي المصطلح العربي المقترح لما يطلق عليه بالغة الإنكليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP . والترجمة الحرفية لهذه العبارة هي ( برمجة الأعصاب لغوياَ ) أو البرمجة اللغوية للجهاز العصبي . كلمة Neuro تعني عصبي أي متعلق بالجهاز العصبي ، و Linguistic تعني لغوي أو متعلق باللغة ، وProgramming تعني برمجة . أما الجهاز العصبي هو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعالياته ، كالسلوك ، والتفكير ، والشعور . واللغة هي وسيلة التعامل مع الآخرين . أما البرمجة فهي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الإنسان ، أي برمجة دماغ الإنسان.

عندما نشتري جهاز الكومبيوتر يكون كأي جهاز كومبيوتر جديد ، يحتوي على الأجزاء المعروف إضافة إلى نظام التشغيل . ولكن بعد أن نستعمله لفترة من الزمن (سنه أو سنتين مثلا) ستكون في الجهاز برامج ومعلومات وأرقام ونصوص ورسوم وغير ذلك ، تختلف عما في الجهاز آخر . كذلك الإنسان يولد على الفطرة وأبوه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه فالإنسان يكتسب من أبويه( وأسرته ، ومدرسته ، ومجتمعه ) معتقداته ، وقيمه ، ومعاييره ، وسلوكه ، وطريقة تفكيره . كل ذلك عن طريق حواسه ، و عن طريق اللغة التي يسمعها منذ صغره ، ويقرأها عندما يتعلم القراءة . تذهب جميع هذه المعلومات إلى دماغه وجهازه العصبي ، فيكون صورة للعلام من خلال ذلك . ولا يكون لديه الا ذلك العالم الذي تشكل في ذهنه , بغض النظر عما يحدث في العالم الخارجي . ومن ناحية أخرى فانه اذا تغير ما في ذهنه , فان العالم بالنسبة له سيتغير , بغض النظر عما يحصل في العالم الخارجي . وبالتالي فان الانسان اذا اعتقد أن بإمكانه أن يقوم بعمل ما , أو اعتقد بأنه لا يمكنه إن يقوم به , فان ما يعتقده صحيح في الحالتين .

مادا يعني ذلك ؟ إن لك يعني أن الإنسان يستطيع تغيير العالم عن طريق تغير ما في ذهنه !! ولكن كيف يمكنه تغير ما في ذهنه ؟ هذا ما تجيب عنه الهندسة النفسية . وربما وضح السبب في تسميتها بهذا الاسم ، لأن الهندسة تتضمن عملية التصميم ، والتطوير ، ولإنشاء ، والصيانة . فالهندسة النفسية تتناول تصميم السلوك ، والتفكير ، والشعور . وكذلك تصميم الأهداف ، للفرد أو الأسرة أو المؤسسة ، وتصميم الطريق الموصل إلى هذه الأهداف .

تاريخ الهندسة النفسية

في منتصف السبعينات وضع العالمان الأمريكيان الدكتور جون غر ندر عالم لغويات وريتشارد باندلر عالم رياضيات أصل البرمجة اللغوية للذهن . وقد بنى غر ندر وباندلر أعمالهما على أبحاث قام بها علماء آ خرون ، منهم عالم اللغويات الشهير نعوم تشكومسكي Noam Chomsky ، والعالم البولندي الفريد كورزيبسكي Aifrd Korzybsky ، والمفكر الإنجلزي غريغوري باتيسون Gregory Batison ، والخبير النفسي الدكتور ميلتون اركسون Milton Erickson والدكتورة فرجينيا ساتير virginia Satir ، ورائد المدرسة السلوكية العالم الألماني الدكتور فرتز بيرلز Fritz Perls ونشر غرند وباندلر اكتشافهما عام 1975م في كتاب من جزأين بعنوان The Structure of Magic وخطا هذا العالم خطوات كبيرة في الثمانينات ، وانتشرت مراكزه ، وتوسعت معاهد التدريب عليه في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما افتتحت مراكز له في بريطانيا وبعض البلدان الأوربية الأخرى . ولا نجد اليوم بلدا من بلدان العالم الصناعي إلا وفيه عدد من المراكز والمؤسسات لهذه التقنية الجديدة .

تطبيقات الهندسة النفسية

ومن ناحية أخرى امتدت تطبيقات الهندسة النفسية NLP إلى كل شأن مما يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية والتعليم ، والصحة النفسية والجسدية والرياضة والألعاب ، والتجارة والأعمال ، والدعاية والإعلان ، والمهارات والتدريب ، والفنون والتمثيل ، والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وغيرها .

ففي مجال التربية والتعليم تقدم الهندسة النفسية جملة من الطرق والأساليب لزيادة سرعة التعليم والتذكير ، وإتقان تهجي الكلمات للأطفال ، وتشويق الطلاب للدراسة والمذاكرة ، ورفع مستوى الأداء للمدرسين ، وزيادة فعالية وسائل الإيضاح ، وتنمية القدرة على الابتكار ، وشحذ القدرة على التفكير ، وتحسين السلوك ، وترك العادات الضارة ، وكسب العادات الحميدة .

وفي مجال الصحة النفسية والجسدية تستخدم طرق الهندسة النفسية ووسائلها لعلاج حالات الكآبة ، والتوتر النفسي ، وإزالة الخوف والوهم ( فوبيا) ، وتخفيف الألم ، والتحكم في تناول الطعام ، وزيادة الثقة بالنفس ، وحل المشكلات الشخصية ، والعائلية ، والعاطفية،وغير ذلك.

وفي مجال التجارة والأعمال ، أخذت الشركات العالمية الكبيرة مثل آى بي إم IBM وتشسيس مانهاتن Chase Manhattan Bank ، وموتورولا Motorola وباسفيك بيل Pacific Bell وغيرها ، تعتمد طرق التدريب التي توفرها الهندسة النفسية ، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات اللطيفة Soft Skills وهي مهارات الأداء الإنساني في التعامل مع الاخرين وتحديد الأهداف ، وإدارة الاجتماعات ، والتفاوض ، وإدارة الوقت ، والتخطيط الإستراتيجي ، والإبداع ، وتحفيز الموظفين ، وغيرها من النشاطات التي تتعلق بإدارة الأعمال والمؤسسات . وقد قامت شركة موتورولا بدراسة وجدت فيها أن كل دولار يستثمر في التدريب في المهارات اللطيفة يعود على المؤسسة بمقدار 30 دولار . وتقول الدكتورة جيني لابورد ، إحدى خبيرات التدريب على المهارات اللطيفة ، بأن المردود على المؤسسات هو أكثر من 30 دولارا لقاء كل دولار ينفق على التدريب في هذا المجال .

الهندسة النفسية تمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان ، وطريقة تفكيره ، وسلوكه ، وأدائه ، وقيمه ، والعوائق التي تقف في طريق إبداعه ، وأدائه . وكذلك تمدنا الهندسة النفسية بأدوات وطرائق يمكن بها أحداث التغيير المطلوب في سلوك الإنسان ، وتفكيره ، وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه .
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 03:50 AM   #2
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 53
المشاركات: 23,415
معدل تقييم المستوى: 42949761
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الهندسة النفسية أو البرمجة اللغوية العصبية (nlp)

من الهندسة النفسية

البرمجة السلبية والإيجابية للذات

(بتصرف من كتاب قوة التحكم بالذات للدكتور ابراهيم الفقي )

ان معظم الناس تبرمج منذ الصغر على ان يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة معينة سلبية ، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى "بالبرمجة السلبية "التي تحد من حصولهم على اشياء كثيرة في هذه الحياة .

فنجد ان كثيرا منهم يقول أنا ضعيف الشخصية , أنا لا استطيع الامتناع من التدخين ، أنا ضيف في الإملاء ، أنا ...... .

ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية اما من الأسرة أو من المدرسة أومن الأصحاب أو من هؤلاء جميعا.

ولكن هل يمكن أن تغيير هذه البرمجة السلبية وتحويلها إلى برمجة إيجابية . الاجابة نـــعم وألف نعم . ولكن لماذا نحتاج ذلك .؟؟؟؟ ..,

نحتاج ان نبرمج أنفسنا ايجابيا لكي نكون سعداء ناجحين، نحي حياة طبية. نحقق فيها احلامنا وأهدافنا . وخاصة واننا مسلمون ولدينا وظيفة وغاية لا بد ان نصل اليها لنحقق العبادة لله سبحانه وتعالى ونحقق الخلافة التي استخلفنا بها الله في الارض .

قبل ان نبدأ في برنامج تغير البرمجة السلبية لا بد أن نتفق على أمور وهي :

لابد أن تقرر في قرارة نفسك أنك تريد التغير. فقرارك هذا هو الذي سوف ٌينير لك الطريق الى التحول من السلبية الى الإيجابية .
تكرار الافعال والاقوال التي سوف تتعرف عليها , وتجعلها جزءاًَ من حياتك .
الآن أول طريقة للبرمجة الايجابية هي:

التحدث الى الذات :

هل شاهدت شخصا يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهو يسير ويحرك يديه ويتمتم وقد يسب ويلعن . عفوا نحن لا نريد أن نفعل مثله .

أو هل حصل وان دار جدال عنيف بينك وبين شخص ما وبعد أن ذهب عنك الشخص ، دار شريط الجدال في ذهنك مرة اخرى فأخذت تتصور الجدال مرة اخرى وأخذت تبدل الكلمات والمفردات مكان الاخرى وتقول لنفسك لماذا لم اقل كذا أو كذا ...

وهل حصل وانت تحضر محاضرة أو خطبة تحدثت الى نفسك وقلت . أنا لا أستطيع أن اخطب مثل هذا أو كيف أقف أمام كل هؤلاء الناس , أو تقول أنا مستحيل أقف أمام الناس لأخطب أو أحاضر .

ان كل تلك الاحاديث والخطابات مع النفس والذات تكسب الانسان برمجة سلبية قد تؤدي في النهاية الى افعال وخيمه .

ولحسن الحظ فانت وأنا وأي شخص في استطاعتنا التصرف تجاه التحدث مع الذات وفي استطاعتنا تغير أي برمجة سلبية لاحلال برمجة أخرى جديدة تزودنا بالقوة .

ويقول حد علماء الهندسة النفسية : " في استطاعتنا في كل لحظة تغير ماضينا ومستقبلنا وذلك باعادة برمجة حاضرنا . "

اذا من هذه اللحظة لابد ان نراقب وننتبه الى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك .

وقد قيل :

راقب أفكارك لانها ستصبح أفعالا

راقب أفعالك لانها ستصبح عادات .

راقب عادتك لانها ستصبح طباعا ..

راقب طباعك لانها ستحدد مصيرك .

وأريد ان أوضح بعض الحقائق العلمية نحو عقل الانسان ونركز خاصة على العقل الباطن .

ان العقل الباطن لا يعقل الاشياء مثل العقل الواعي فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاوها من مكان تخزينها . فلو حدث أن رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويله ولمرات عديدة مثل أن تقول دائما في كل موقف … أنا خجول أنا جخول … أنا عصبي المزاج , أو أنا لا أستطيع مزاولة الرياضة , أنا لا استطيع ترك التدخين …. وهكذا فان مثل هذه الرسائل ستترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن ولا يمكن تغيرها , ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة وايجابية .

وحقيقة أخرى هي أن للعقل الباطن تصرفات غريبة لابد أن ننتبه لها . فمثلا لو قلت لك هذه الجملة :" لا تفكر في حصان اسود " ,, هل يمكنك ان تقوم بذلك وتمنع عقلك من التفكير . بالطبع لا فانت غالبا قد قمت بالتفكير في شكل حصان اسود لماذا ؟ ؟ .

إن عقلك قد قام بالغاء كلمة لا واحتفظ بباقي العبارة وهي : فكر في حصان اسود . اذا هل ممكن ان نستغل مثل هذه التصرفات الغريبة للعقل .
دعونا الآن نقدم لكم خلاصة القول وندع الدكتور ابراهيم الفقي يقول لنا كما ذكره في كتابه قوة التحكم في الذات القواعد والبرنامج العملي للبرمجة الايجابية للذات :

يقول :

والآن إليك القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن :

يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة .
يجب أن تكون رسالتك إيجابية (مثل أنا قوي . أنا سليم أنا أستطيع الامتناع عن … .
يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر .( مثال لاتقول أنا سوف أكون قوى بل قل أنا قوي ).
يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها .
يجب أن يكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تتبرمج تماما .
والآن إليك هذه الخطة حتى يكون تحدثك مع الذات ذو قوة إيجابية :

دون على الأقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل :
أنا إنسان خجول ،أنا لا أستطيع الامتناع عن التدخين ، أنا ذاكرتي ضعيفة ، أنا لا أستطيع الكلام أمام الجمهور ،أنا عصبي المزاج ، والآن مزق الورقة التي دونت عليها هذه الرسائل السلبية وألق بها بعيداً.

دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابداً دائما بكلمة "أنا" مثل :
"أنا أستطيع الامتناع عن التدخين" .. " أنا أحب التحدث ألى الناس " .. " أنا ذاكرتي قوية "…أنا إنسان ممتاز " .. أنا نشيط وأتمتع بطاقة عالية ".

دون رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائما .
والآن خذ نفساً عميقاً ، واقرأ الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستو عبهم .
ابدأ مرة أخرى بأول رسالة ، وخذ نفساً عميقاً ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي ، أغمض عيناك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم أفتح عينيك .
ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك ، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك ، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " ألغي " ، وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابية .
تأكد أن عندك القوة ، وأنك تستطيع أن تكون ، وتستطيع أن تملك ، وتستطيع القيام بعمل ما تريده ، وذلك بمجرد أن تحدد بالضبط ما الذي تريده وأن تتحرك في هذا الاتجاه بكل ما تملك من قوة ، وقد قال في ذلك جيم رون مؤلف كتاب " السعادة الدائمة " : " التكرار أساس المهارات " …
لذلك عليك بأن تثق فيما تقوله ، وأن تكرر دائما لنفسك الرسالات الإيجابية ، فأنت سيد عقلك وقبطان سفينتك … أنت تحكم في حياتك ، وتستطيع تحويل حياتك إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود .

وتذكر دائماً :

عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك

عش بالإيمان ، عش بالأمل

عش بالحب ، عش بالكفاح

وقدر قيمة الحياة
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 03:56 AM   #3
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 53
المشاركات: 23,415
معدل تقييم المستوى: 42949761
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الهندسة النفسية أو البرمجة اللغوية العصبية (nlp)

البرمجـة اللغويـة العصبيـة

هى (علم و فن )للوصول بالإنسان إلى درجة الإمتياز ,عن طريقها يستطيع تحقيق أهدافه ,ويرفع مستوى حياته من السلبيات إلى الإيجابيات .

هل ظاهرة الإكتئاب وراثة أم مكتسبة ؟؟

بل مكتسبة حسب المواقف والخبرات السلبية السابقة بسبب الضغوط النفسية من الماضى +القلق من المستقبل لتوقع الضرر فى أى وقت .فلا يوجد إكتئاب فى سن الحضانة إلا إذا كان الطفل فاقد للحنان لأن الملف يكون فى الصغر بالعقل اللاواعى فاضى .فالطفل الذى يلمس النار أول مرة يتعلم فى المستقبل عدم لمسه لوجود خبرة سابقة لديه مخزنة فى العقل اللاواعى .مع أنه بالإمكان لمس القطة بدون خوف لعدم وجود سابق خبرة .

1) الطبيب الممتاز والذكى والناجح فى علاج مرضاه ,ولكنه ليس لديه القدرة على إفادة الآخرين فى خبراته بسبب الإحساس بالخوف من مواجهة الآخرين وإلقاء محاضراته او عقد ندوات مفيدة .مع أن الأطباء فى حاجة لخبراته وكيفية علاجه لمرضاه .

2) الطالب الذكى الذى يتوتر أيام الإختبار ولاينام ويشعر بالإجهاد الشديد مع إستمرار الشعور بالألم من معدته بسبب الخوف القهرى الذى أكتسبه من الطفولة لعدم شعوره بالأمان والحنان والعطف والرعاية الكافية .

3) طبيبة تخاف من الأشعة المقطعية .بسبب أذية إخوانها لها وتغطيتها بلحاف السرير والجلوس عليها فتشعر بالكتمة والموت لذا أصبحت ترتعب من الأماكن الضيقة والمظلمة .

4) رجل ذو كفاءة وعلم وخبرة يخاف مواجهة الآخرين فترك عمله القيادى المرموق وذو الراتب المغرى .

البرمجـة
هى مجموعة أفكار وأحاسيس وتصرفات – أكتسبناها من العادات والخبرات والأشخاص والمواقف في الصغر – لها تأثير على اتصالاتنا

ـ بأنفسنا / ألوم نفسي وأكرهها مع أنني انسانة عادية جدا ولكن أمي وأختي كانوا دائما ينعتوني بألقاب ( غبية.حمارة. عبيطة .ماتفهمي .إنت سبب المشاكل ) فتشعر هى بأنها فعلا سبب المشاكل فى كل موقف .

2) بالأخرين أو بالأشياء/كالشعور بالخجل والخوف أو بأشياء لها رابط سلبى بموقف مخيف كالخوف من الماء نتيجة الشعور بالغرق فى يوم من الأيام .فأصبح لا يتعامل مع الماء بل بالكلونيا (خوف غير طبيعي).

اللغوية
الاتصال يكون إما بإستخدام اللغة (الكلام) أواللغة الصامتة ( أوضاع الجسم في المشي والجلوس ولغة العيون وتعبيرات الوجه فهى تكشف عن أفكارنا ومعتقداتنا,لغة العيون (الجذب بين اثنين) تعبيرات الوجه مثل الإبتسامة والترحيب ,الاقتضاب للوجه شعورك بالراحة أو عدم الراحة من المقابلة الأولى.

العصبية
هو العقل الباطن وكيفية الدخول له وتغيرة إلى الأفضل (مقالة في جريدة المدينة 2ذي الحجة عنوانها (أطفال على حافة الجنون بأيدي أبائهم وأمهاتهم )ومقالة أخرى فى جريدة عكاظ يوم الإثنين 22 محرم عن ألوان التعذيب الذى يواجهونه الأطفال الأبرياء .ولدان يرافقان والدهم للقصاص بالقوة للتهديد والتأديب / طفل يرتعب من الرجال الملتحين بسبب تعذيب والده له/طفل تعذبه زوجة أبيه بقطة مسعورة /زوجة أب أخرى تضع الدود فى أخشام الأطفال لتأكل أمخاخهم /معلم ضرب طفل بخشبة على رأسه , فكره الطفل المدرسة والدراسة /طفلة تؤدبها والدتها بإطفاء السيجارة عليها/طفل مشوه أذنه بقطع جزء منه للتأديب/فالعلاج يجب أن يبدأ بالوالدين لأن تصرفاتهم السلبية هى حصيلة التربية الخاطئة السابقة من والديهم المرضى .

فوائد البرمجة اللغوية العصبية
1) العلاج للآلام النفسية المزمنة البسيطة .فى دقائق معدودة.بتغيير معنى قد يكون خاطئ لدى المريض.وتقوية ثقته بربه.
2) تحديد أسباب الشعور بالتوتر والقلق والكآبة من شخص معين أو موقف ومعرفة مصادرها من الماضى المرير .
3) إسعاد الآخرين بتغيير الشعور المؤلم بالرابط فى دقائق .دون النظر للظروف المحيطة به المؤلمة .والقدرة على تحملها بقوة.
4) إحداث التغيير المطلوب فى السلوك السلبى كالخجل وتقوية الشعور إلى الثقة وحب الذات .
5) القضاء على جميع الصور المؤلمة التى واجهناها فى الماضى أو تغيير المواقف والأشخاص الماضية المخزنة فى العقل الباطنى .
6) التغلب على الألم والخوف بجميع أنواعه ,ومن ثم الشعور بالأمان والطمأنينة .بدلا من الأوهام والوساوس المدمرة .
7) تحقيق الإنسجام النفسى والإجتماعى للقدرة على حل المشاكل المحيطة بإستقلالية والقدرة على التكيف مع المحيطين .
8) النظرة لأى مشكلة تختلف من شخص لآخر .لذا تقوم الدراسة على تصغير وتحقير أى مشكلة مهما كانت كبيرة .
9) إثبات أن الحياة الحالية ليست سبب الشعور بالآلام والقلق , بل ما أكتسبنا فى الصغر من أفكار ومواقف سلبية.
10) إزالة العوائق التى تمنع نجاح الشخص فى حياته .كالخجل والخوف من الآخرين والتردد فى إتخاذ قرارت ناجحة .
11)القدرة على الوصول إلى تحقيق الأهداف بسهولة وبدقة ونجاح عالى .بكتابتها بالتفصيل ومراحل تنفيذها .
12) علاج الخوف بأنواعه .من أشخاص .مواقف .أشياء .حيوانات وغيرها .
13) القدرة على تفسير بعض المواقف وسلوك الأشخاص بطريقة إيجابية .بتغيير المعنى . بالأسئلة للآخرين
14) القدرة على إستبدال الشعور السلبى بشعور إيجابى مع نفس الموقف.بإلغاء الألم للموقف وإضافة الفرح.
15)يساعد على التخلص من الصداع .وغيرها من الفوائد الجمة .

الأسئلة الذكية
1-كيف تحققى علاج لسيدة لديها مشاكل مستمرة ؟ بإزالة الصور الماضية المؤلمة فى العقل الباطنى وتكبير نجاحاتها الماضية .
2- مدرسة تقول أنا أعانى من عدم قدرتى على حل المشاكل من جذورها للطالبات فى محيط الأسر؟؟فأتعب وأهرب منهم .
الممارس فى البرمجة يهتم بالمريض فقط دون المحيطين به ومن ثم يتحول المريض إلى الشعور بالقوة والشجاعة والثقة الكبيرة فى مواجه المحيطين به.وإقناعهم بتغير معاملتهم له ,بعد إبهارهم من تصرفاته القوية والشجاعة الظاهرة فى سلوكه .
3-أم تربى أطفالها بكل هدوء والأخرى بعصبية تامة وبتدمير نفسيات أطفالها .مريضة تواجه المرض بهدوء والأخرى بقلق .
4- هل ممكن التخلص من الخوف المزمن ؟؟؟؟؟وتبديله بالثقة والشجاعة ؟؟؟نعم بتغيير الشكليات / بالمقارنة بعمل ناجح.
5- هل ممكن التخلص من الشعور بالتعاسة وبالخوف لمجرد موت الشخص الذى تسبب فى تعاستى؟؟؟؟؟؟ الجواب لا.بل يجب إلغاء الصورة المؤلمة من الذهن تماما .كالفقير الذى ورث مال وفير .يخاف على المال, ويحاسب على صرفياته كأنـه مازال فقيرا معدما,فهو دائم القلق من الرجوع للماضى ويتنكر للماضى ويكره رؤية الفقراء لأنهم يذكرونه بالماضى المرير .

فأطالب كل أب وأم التخلص من أى الآلام نفسية ,لتفادى تعذيب أرواح بريئة ,ليس لها ذنب لما عانيناه فى الماضى من أشخاص يحتاجون أنفسهم للعلاج . لأن تعذيب الأطفال ظاهرة خطير جدا على المجتمع ككل ,وعلى نموها صحيا ونفسيا

__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 04:00 AM   #4
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 53
المشاركات: 23,415
معدل تقييم المستوى: 42949761
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الهندسة النفسية أو البرمجة اللغوية العصبية (nlp)

البرمجة السلبية

من أهم العوامل التي أثرت على سعادة الإنسان حتى أصبح تعيساً
هي البرمجة السلبية التي تعرض لها منذ طفولته من قبل مؤثرات كثيرة، منها:

الأُسْرَة :فلأسرتك دور كبير في تشكيل سعادتك؛ فمعظم العادات السلبية أو الإيجابية
يكتسبها الطفل من والدايه والمحيطين به في المنزل، فقد يكتسب الطفل الخوف
أو القلق, أو التشاؤم من والديه, أو أحدهما.

روى البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
"مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ".

المدرسة:فلو رجعت بذاكرتك إلى أيام الدراسة؛ فستذكر مثلاً بعض العبارات
التي ألقاها عليك بعض مدرسيك, وأثرت في نفسيتك تأثيراً عظيماً .. كقولهم :
أنت مشاكس ...
أنت غبي ...
أنت ساذج ...
وعلى الجانب الآخر ستجد أساتذة قد أخذوا بيدك
وأعطوك جرعات تشجيع؛ زادت من ثقتك بنفسك, وغيرت من نظرتك لذاتك ..
فللمدرسة دور كبير في تشكيل سعادتك إذاً ..

الأصدقاء:للأصدقاء دور كبير في تشكيل سعادتك؛ فأنت تتأثر بهم كما تؤثر فيهم ...

فكثير من المدخنين؛ كانت أول سيجارة يدخنها من يد صديق ...
وهذا الأمر يسري على جميع العادات السلبية والإيجابية الأخرى .
لذا فالأصدقاء أيضاً شاركوا في تشكيل سعادتك .


وسائل الإعلام:لا يخفى على أحد أثر وسائل الإعلام في طريقة تفكير وسلوك وعادات الشعوب،
ولعل ما نراه من عادات دخيلة على مجتمعاتنا أكبر دليل على ذلك
فرأينا الطفل ذا التسعة أعوام يتغنى بالحبيب، ويتأوه من ألم الفراق!.
قد تشمئز النفس من فكرة سلبية تعرض، ولكن مع التكرار تصبح لدى البعض أمراً عادياً...
لم لا وقد تمت برمجة عقولهم بتكرار عرضها؟!.

المصدر الأخير وذو الأثر الكبير هو: أنت نفسك .

لقد برمجت نفسك برمجة ذاتية نابعة منك عن وعي
أو بدون وعي على عادات سلبية أو إيجابية.
فمن الممكن لهذه البرمجة الذاتية أن تجعل منك إنساناً سعيداً
تغمره مشاعر التفاؤل والحماس؛ يحقق أحلامه وأمانيه
أو إنساناً تعيساً وحيداً بائساً يائساً من الحياة.

وفي ذلك يقول أحد المتخصصين:"
إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبياً أو إيجابياً ستجنيه في النهاية ".

لذا تذكر هذه النصيحة:
راقب أفكارك؛ لأنها سوف تصبح أفعالاً !.
راقب أفعالك؛ لأنها ستصبح عادات !.
راقب عاداتك؛ لأنها ستصبح طبعاً !.
راقب طباعك؛ لأنها ستحدد مصيرك!


والأمر بيد الله، فقط هذه أسباب...

__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
$~~ ماهي البرمجة اللغوية العصبية ~~$ ::هدوولهـ :: الصحة و الغذاء 2 09-15-2009 04:21 AM


الساعة الآن 08:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir