منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الترفيهيه > سياحة و سفر و رحلات

سياحة و سفر و رحلات سياحة و صور مدن سياحية و مناطق سياحية و كل مايتعلق بالسفر و المسافر و الرحالات و ادوات الرحالات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2010, 07:35 PM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 52
المشاركات: 23,383
معدل تقييم المستوى: 42949759
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي الأهرامات .. سر الفراعنة الأعظم

سر الفراعنة الأعظم

الأهـــــــرامـــــــات



إن أول زيارة لك لأهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع تجعلك تقف مبهوراً أمام عظمة عقل الإنسان الذي خطط لبناء هذا الصرح الفريد الشاخص بجبروته أمام عوادي الزمن..

هل سألت نفسك يوما لماذا ؟؟؟ يعتقد الكثير من الناس إن عظمة الهرم تكمن في طريقة بناءه ...

لقد اختلفت الروايات في تفسير كيفية بناءه....






فقد ذكر الكاتب أنيس منصور بكتاباته إن قوى خارجية خارقة تسبق البشرية بحضارتها ملايين السنين هبطت من السماء وشيدت الأهرامات في مصر والمكسيك قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام في الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد الشائع إن مئات الألوف من الناس قاموا بسحب كتل الحجارة على زلاجات خاصة من جذوع الأشجار ولكن لا دليل يدعم هذا الاعتقاد. يقال إن هناك مخطوطة عجيبة تتحدث عن بناء الأهرامات باستعمال الطائرات الورقية، للوهلة الأولى يعد أمرا لا يصدقه العقل ولكن " مورين كليمونز" المستشارة في شركة للبرامج الحاسوبية في كاليفورنيا أول من أشارت إلى ذلك بينما كانت تطالع كتابا عن الآثار المصرية ولاحظت كتابات هيروغليفية تظهر صفا من الرجال يقفون في وضعية غريبة ويمسكون بحبال تقود بواسطة نوع معين من النظام الميكانيكي إلى طائر عملاق في السماء.. واتضح أنها طائرة ورقية عملاقة تستعمل لرفع الكتل الثقيلة.. فانطلقت في تجربة بعد أن استثير فضولها للبحث في مدى واقعية هذه الإمكانية فحاولت مع بعض الأصدقاء أن ترفع قطعة خشب طولها 25متراً وكتلة أسمنتية تزن 150 كغم بواسطة طائرة ورقية عادية اشترتها من احد المتاجر وقد نجحت في ذلك .





ومن هنا بدأت" كليمونز" اتصالاتها بأقسام علم الطيران بالجامعات للحصول على المساعدات التي تمكنها من التعمق في الدراسة المتعلقة بهذه الفرضية وبعد محاولات وجدت ضالتها في "مرتضى غريب" وهو إيراني من المهتمين بالعلوم الشرق أوسطية الذي انبهر بالفكر وبدأ في البحث في احتمال استعمال الطائرات الورقية كرافعات للأثقال.. ومفتاح نجاحها يكمن في نظام البكرات الذي من شأنه أن يضخم القوة المبذولة ولهذا قاموا بنصب سقالة أشبه بالخيمة فوق رأس مسلة منبطحة على الأرض وزنها 35 طنا مع بكرات معلقة من قمة السقالة، وتتلخص الفكرة في أنها حالما يبدأ رأس المسلة بالارتفاع فأن القاعدة ستدحرج على الأرض على متن عربة بعجلات.. وبالفعل اخضعوا هذه النظرية للاختبار باستعمال شراع مثلث الشكل من النايلون مساحته 40 مترا مربعا ونجحت الطائرة الورقية في رفع المسلة عن الأرض.





وقد أدرك" غريب" إن هذه التجربة تعني أن الطائرات الورقية يمكنها أن ترفع أوزانا كبيرة.. وقال إن مسلة بوزن 300طنا يمكن رفعها إلى الوضع العمودي باستخدام 40 رجلا وخمسة أشرعة.. إذن كانت كليمونز على حق فبناة الأهرام كان بمقدورهم استعمال الطائرات الورقية لرفع أحجار ثقيلة إلى مكانها المطلوب..



ولكن هل يعني هذا أن الفراعنة تمكنوا من ذلك فهي مسألة أخرى لا يمكن البت فيها.. وربما تكون سراً من الأسرار جعلت الكهنة يحافظون عليها.. فجميع المواد المستعملة لاستغلال طاقة الرياح مثل الحبال والأشرعة والبكرات لابد وان تم إتلافها لكي يتمكن الكهنة المسئولون عن بناء الأهرام من الاحتفاظ بأسرار الطائرات الورقية لا نفسهم فالقدرة على تطويع العناصر الطبيعية كانت امتيازا مقدساً ... كما أن الخشب إذا ما تم قطعه بطول الاتجاه الصحيح للألياف يمكن أن يكون أقوى من المعادن في استعمال البكرات.





لكن الدكتور أسامة السعداوي العالم المصري يؤكد في احدث بحث له إلغاء كل النظريات الخاصة ببناء الأهرام وتفنيده لها حيث يقول إن السر الحقيقي الذي اكتشفه بعد بحوث طويلة هو أن (الملك خوفو) استخدم قوة مياه الفيضان المندفعة من بئر صاعد إلى حوض وخزان مائي ضخم محفور في القاعدة الصخرية للهرم لرفع الأحجار العملاقة التي يزيد وزن الواحدة منها أحيانا عن 55 طنا(كالتي استخدمت في بناء غرفة الدفن الملكية) إلى ارتفاعات شاهقة تقرب من 100 متراً من سطح الأرض، أي انه استخدم الروافع الهيدروليكية ونظريات الطفو ونظم( الاهوسة) حجز الماء في أماكن ضيقة" وقوة اندفاع الماء في الآبار الصاعدة في بناء الهرم الأكبر ورفع أحجاره البالغة الثقل.. تماماً مثلما نقوم الآن برفع المياه إلى الخزانات في العمارات الشاهقة في القاهرة باستخدام اندفاع الماء بدون أي مضخات وفق القانون الهيدروليكي المعروف: ( قوة دفع الماء = وزن الماء / مساحة مقطع البئر الصاعد)
وقد استخدم المراكب والطوافات والعائمات الخشبية والقنوات والمواسير الحجرية خصيصا لذلك مستغلا الطبيعة الجغرافية لهضبة الأهرام. وباستخدام القانون المعروف:
" الشغل المبذول =الكتلة ×الارتفاع× الجاذبية" نجد إن القدرة اللازمة لرفع كتلة حجرية واحدة وزنها 55 طنا إلى ارتفاع 100 متر هي:
(55000×10×100/75= ما قيمته 733 ألف حصان).
أي إننا نحتاج إلى ما يزيد كثيرا عن مليون رجل لرفع كتلة حجر واحدة إلى غرفة الملك.. وقد علق احد العلماء البارزين بسخرية شديدة على ذلك كيف تمكن مليون رجل من الوصول للكتلة الحجرية الواحدة.









وهكذا نرى انه من وجود الآبار الصاعدة والأحواض المحفورة في قواعد الأهرام الصخرية وآبار تخزين المياه وتصريفها والسفن الكثيرة بجوار الأهرامات والطرق الصاعدة التي كانت تستخدم كسدود لحجز وتخزين مياه الفيضان ووجود بقايا الأسوار التي كانت تحيط بكل هرم وبالهضبة نفسها..وان بناء الهرم لم يكن يستكمل إلا في زمن الفيضان ولذلك يكون الاستنتاج من كل ذلك إن رفع الحجارة العملاقة كان يتم بنظرية الطفو والنظريات الهيدروليكية وقوة اندفاع الماء.







الواقع إن في حديثهم هذا جانبا من الصحة ... فالهرم الأكبر على سبيل المثال عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن ، ومكون من أحجار تزن كل منها اثنا عشر طن تقريبا ... وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر ... وهذا بالفعل يستحق كل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة ... ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير ... فالهرم هو احد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة ... لقد ادعى الكثير من الناس انه مجرد مقبرة فاخرة للملك ( خوفو) ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية ... فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض اسمي وأعظم من ذلك بكثير ... والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها ( تشارلز سميث ) في الكتاب الشهير ( ميراثنا عند الهرم الأكبر ) في عام 1864م .. فهل تعلم إن ارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي14967000كم ... هي المسافة بين الأرض والشمس ... والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما .. وان أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد ( لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة ... وان أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الاتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى إن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية ...








ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الالكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق ... ولا يقتصر الأمر على هذا فنحن نطلق اسم (خوفو) على الهرم الأكبر .. على الرغم من انه ليس صاحب الهرم الأكبر واعلم إن هذا قد يقلب جميع المفاهيم فالمخطوطات الأثرية البالغة القدم والموجودة في مكتبة أكسفورد البريطانية تؤكد أن الهرم الأكبر قد تم تشييده في عصر الملك المصري ( سوريد ) أي قبل طوفان سيدنا نوح عليه السلام وقبل أن يولد خوفو بل وقبل نشأة الحضارة المصرية القديمة بأكملها ... ويجد معظم العلماء ميلا كبيرا لتصديق تلك المخطوطة وحجتهم في ذلك منطقية للغاية ... فليس من المعقول أن مليونين وستمائة ألف كتلة صخرية قد تم قطعها من المحاجر ونحتها ونقلها إلى مكان البناء في عصر رجل واحد .... فلو أن بناة الهرم الأكبر قد استخدموا أعظم تقنية موجودة في عصرهم وأنشط عمل يتصوره العقل ... لانتهوا من بناء هذا الصرح الضخم في ستمائة وأربعين عام ـ كما قدر الخبراء ـ فهل من المعقول أن خوفو قد عاش كل هذا الأعوام ؟؟؟ أما بالنسبة لهرم الفرعون ( من كاورع) ـ الشهير بمنقرع ـ فقد لاحظ العلماء انه يحوي فجوة دائرية صغيرة لا يتجاوز قطرها 20سم ... وتمكن علماء الآثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية .... إذ تبين أن أشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحد فقط في السنة ... وعلى قبر الفرعون من كاورع تماما والأعجب إن هذا اليوم يصادف عيد ميلاد الفرعون !!! ولا يزال العلماء يجهلون أيضا كيف كان المصريين القدماء يستضيئون داخل الأهرامات .... فحتى القرن التاسع عشر لم تعرف البشرية وسيلة إنارة سوى القناديل التي يشرأب لهبها ويوشح السقوف بالسواد .. بينما لا يظهر أي اثر للدخان على سقف الهرم ... وهناك أمر آخر ... فقد اكتشف العلماء منذ فترة إن الهرم ـ أي هرم ـ يعتبر مكانا مناسبا للحفاظ على البيض وعلى الصفار أيضا .. فللهرم خاصية مميزة تضفي شيئا من القوة على كل ما يتواجد في مركزه نظرا لقدرة الشكل الهرمي على تجميع الأشعة الكونية .

كانت هذه إحدى الاستنتاجات التي قيلت



لا أحـد يـعـرف بالتحديد إلى متى يـرجع تـاريـخ الأهرامات فقد عرفت بغموضها وقدمها وذلك قبل ميلاد المسيح بألفي عام .. لقد بني الهرم الأكبر في الجيزة وذلك كمـقبـرة للـملك خـوفـو من السلالة الحاكـمة الرابعة ، حوالي العام (2600 ) ق.م و الأهرامات عبارة عن قـبور لـملـوك مصر الـقـدامى .. وبما أن المـصريـيـن كانوا يعـتـقـدون بالحياة الثانيـة والمستقبلية التي تعتمد على الاحتفاظ بالشكل الكامل قاموا بتحنيط أجساد موتاهم وقـد تـركـت على شكل مومـياءات تحت مستـوى الأرض داخـل مجـمـوعـة من الأحـجار الهائــــلة ، وكانـوا يـسدون المـــمرات التي تـصل إليها، لإخفائها حتى لا يـصل إليها اللصوص . كانت هذه القبور تـملأ بالغـذاء و بعض الضروريات الأخرى لاستعمالات الملوك الموتى في حياتهم المستـقـبـليـة أما عن عـمليـة بنـاء مـثل هـذه الأبنية الضـخـمة فـقد كانـت عـبارة عن أعمالٍ فذة ، وقيل انه اشـترك في بناء هذه الأهرامات ما يقارب مـئـة ألف رجل ولمدة عشرين عاماً ويصل ارتفاع كل حجر من أحجار الأهرامات إلى سبعة أمتار كما يصل عرض بعضها إلى (5،5) م . دعونا نرى ما إذا كان بالإمكان الرجـوع إلى قـصة بناء الأهرامات .. كانت تجلب الأحجار الكلسية والغرانـيـتـيـه التي استعـملت في بناء الأهرامات من المقالع بوساطة السفن عبر نهر النيل باتجاه الجنوب .. و لا يمكن عمل ذلك مـا لم يتغرق فـتـرة زمنية ولابد أن تصل إلى ثلاثة أشهر وذلك كل ربيع و مع فيضانات نهر النيل ، إذا يمكننا القول أن هذه العملية استمـرت عشرين عاما و ما يقارب خمسمائـة رحلة قامـوا خلالها بـجلب الحـجارة اللازمة للبناء .. وكانت تتم عملية تفريغ السفن عند أرض منبسطة متصلة بموقع البـناء بطريق حجري و من ثم كانت تتم عملية سحب القـطع الحـجـرية التي يصل وزنها إلى (2) طـن تقـريـباً وقد نـقـل كل حـجر على حده بـواسطة زلاجـة ومن قبل مـجـموعة من الرجال ورتب على شكل صفوف ليصار إلى سحبها إلى موقع البناء من قبل مـجـمـوعـة أخـــرى من الرجال ويــصل عــدد الأحـجار التي استعـمـلـت في بــنـاء الهرم الأكبر إلى (2300000 ) حــجـر . كما تم بناء طريق منحدر لتسهيل نقل الأحجار ومواد البناء إلى مستويات أعلى . وتـتـكون كــل طبـقـة فـي الهرم من الأحجار الكلسية المرتـبة الواحدة تلو الأخرى ويسـتعـمل الملاط لـتـزليـف الحـجـارة أكثر من استعمالها في عملية لصق بعضها ببعض . وبالنسبة إلى حجارة الوسط فقد كانت خشنة ، أما تلك التي على الجوانب الخارجية من البناء فهي مقطوعـة بعـنـايـة أكبر ، والسطـح الأخـيـر من الهرم كان يصنع من الحجار الكلسية الناعمة ويضم الهرم ثلاث غرف داخلية يتصل بعضها ببعض بـواسطـة مـمــرات



يطلق المؤرخون على عصر الدولة القديمة اسم "عصر بناة الأهرام"، إشارة إلى تلك الأهرامات الضخمة التي نراها جميعاً، والتي بنيت في بطن الصحراء عن يمين الوادي، من إقليم الفيوم جنوباً إلى الجيزة شمالاً.

ولكن لماذا بنيت الأهرامات وما هو الغرض منها؟



ترجع الفكرة في بناء الأهرامات إلى اعتقاد المصريين القدماء في خلود الروح، وإلى اعتقادهم في البعث مرة أخرى وبوجود حياة أبدية. لهذا بني المصريون القدماء مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها، وتزود بمجموعة كاملة من حاجيات الميت كالأدوات وقطع الأثاث وأنواع الأطعمة والشراب التي كان يستعملها في حياته، حتى إذا ما جاءت الروح وحلت في الجثة، عاد الإنسان إلى حياته الأبدية. ونقشت جدران المقبرة بالمناظر المعتادة، لتدخل السرور على الميت.


واكبر هذه الأهرامات هو هرم خوفو ابن الملك “سنفرو” وخليفته في الحكم وقد استغرق بناء هذا الهرم الأكبر عشرين عاما ويبلغ ارتفاعه 148 مترا ومساحة قاعدته 13 فدانا ويبلغ طول كل ضلع من إضلاع قاعدته نحو 230 مترا، وتبلغ كمية الحجارة التي استخدمت في بنائه نحو 2300000 قطعة حجرية تزن في مجموعها نحو 5500000 طن تقريبا.



أما الهرم الأوسط هو “خفرع” ولكنه اقصر في الارتفاع من هرم “خوفو”.



أما الهرم الثالث فهو “منقرع” وقد بناه الملك منقرع وهو الملك الفرعوني التالي في الحكم بعد خفرع وقد اكتسب الملك “منقرع” سمعة طيبة على عكس خوفو وخفرع اللذين اشتهرا بالظلم والقسوة والجبروت نتيجة لتسخيرهم الآلاف من المصريين في العمل المتواصل.. وحتى يومنا هذا لم تستطع العوامل الجوية أن تنال من الأهرامات.

أهرامات الجيزة



أهرامات الجيزة تقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة (منف أو ممفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل. بنيت حوالي 2480-2550 ق. م، هي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع. و نحب أن نوضح إن هذه الأهرامات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه و تم دفنه فيه بعد موته ، و البناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة و التي بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف يعلوها مصطبة و بعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة و الهرم موجود في سقارة ، و تلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل و لكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل و هما يقعان في دهشور احدهما مفلطح القاعدة و الآخر اتخذ شكلاً اصغر بعد نصف الحجم ، و استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن يصل للشكل الهرمي المثالي و قام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان و تبع ذلك هرمي خفرع و منقرع .

الهرم الأكبر



أكثر آثار العالم إثارة للجدل و الخيال، و الوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير و الروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، و افترض البعض الآخر أن عماليقا من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، و زعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء و قامت ببناءة. و الكثير و الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة و غموض هذا البناء المعماري الضخم.












يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، و قد تأثر خنوم خوفوي "خوفو" بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه، فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس، و أصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته و التي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة.

تسمية الهرم الأكبر:




كان الأمير حم إيونو هو مهندس الملك خوفو، و قد أرسل الطلاب و العلماء إلى مدينة أون كي يختاروا اسما للهرم، و كان ذلك الاسم هو : آخت خوفو أي أفق خوفو. فهذا هو الأفق الذي سيستقل منها الإله رع مراكب الشمس كي يبحر بها و تجدف له النجوم، و يقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة ليفنى الشر فيقدسه شعبه. و الملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض

عناصر المجموعة الهرمية

*الهرم:
السور المحيط:
*المعبد الجنائزي:
الأهرامات الجانبية:
*مراكب الشمس:
*الورشة




تقع بجوار الهرم، و أطلق عليها المصريون اسم وعبت أي مكان التطهير، و قسمت إلى أجزاء، جزء منها لتحنيط الملك، و جزء لإعداد القرابين ، و أكبر الأجزاء كلن مخصصا لصناعة التماثيل و الفخار و الأدوات التي كان ينقلها الكهنة يوميا داخل المعبد الجنائزي و معبد الوادي لإجراء الطقوس.

*الطريق الصاعد:





أشار هيرودوت إلى أن بناءه استغرق 10 سنوات، و كان مسقوفا و مزخرفا بالمناظر المختلفة للملك و هو يهزم أعداءه و يقدم القرابين و ما غير ذلك، يبلف طول الطريق الصاعد إلى 700 متر من مدخل المعبد و الطريق ينحرف بزاوية 32 و يستمر إلى مسافة 125 مترا حتى يصل إلى مدخل معبد الوادي.

*معبد الوادي:
*المدينة الهرمية:
*القصر:
*الميناء:
*الأوقاف:
*فم البحيرة:
*التجمع العمالي
:

نبذة مختصرة عن تركيبه الهندسي








قاعدة الهرم الأكبر مربعة والفرق بين جوانبها الطويلة والقصيرة نسبيا حوالي 19 سنتيمتر بينما مجموع طول أضلاع المربع أصلا 230 متر. وهذا المربع الهائل مستو .وارتفاعه 146,7متر . وقد بني من 2,3 مليون حجر في المتوسط تزن الواحدة 2,5 طن متري . ومن بينها حجارة تزن الواحد 15طن متري .وقام ببنائه 25ألف عامل ليس من بينهم عبد واحد. وكان اختيار مهندسيه لموقعه فوق صخرة ليظل قائما للأبد . والهرم الأكبر من الداخل به ممرات تؤدي لحجرات عديدة من أهمها حجرة دفن الملك خوفو. وفي هذه الحجرات ترك الكهنة مقتنياته التي سيستعملها بعد الحياة . ورغم سد الممرات بعد دفنه إلا أن لصوص المقابر نهبوا محتويات المقبرة القيمة . وكان مدخل الهرم ارتفاعه وقتها عن مستوي الأرض 17مترحيث يفضي ممر منه يؤدي لمقبرة الدفن علي عمق 18متر.وكان هذا الممر الهابط يتقاطع مع ممر صاعد. وحاليا مغلق بحجارة من الجرانيت . وهذا الممر طوله 39 متر ويؤدي إلي حجرة كان يعتقد أنها للملكة .ولكن يقال أنها تضم تمثالا للملك يمثل روحه. وهذا الممر العلوي يمر من خلال رواق ضخم طوله 47متر وارتفاعه 8,5متر وبه كان حجر كبير لسد الممرات بعد دفن الملك . وفي الجدار الغربي حيت يتلاقي البهو الكبير بالممر العلوي فتحة نفق يؤدي لأسفل ليصل تحت قاعدة الهرم الصخرية حيث حجرة دفن الملك وكان للتهوية للعمال الذين كانوا ينحتون في الحجرة الملكية . وفي النهاية العلوية للرواق الكبير يوجد ممر يتجه للجنوب داخل غرفة الملك حيث حجرة مربعة بسيطة مبطنة بالجرانيت الأحمر وبه مخلفات عبارة عن تابوت خوفو الجرانيتي الذي كان يدفن به قرب الجدار الغربي للهرم وقرب وسط الجدارين الجنوبي والشمالي يوجد فتحات بارتفاع متر لتمر لأعلي داخل الهرم وتفتح علي خارجه ولا يعرف الغرض منها. ومثل هذه الفتحات موجودة بغرفة الملكة وتصل ممراتها بطول 65متر لكنها مسدودة










































ومع كل النظريات والفرضيات التي تحدثت عن بناء الهرم الكبير مازالت غير مقنعة،، وتعد من الأساطير التي يقف الإنسان عندها للبحث عن اللغز الذي حير العلماء والباحثين الآثاريين لحضارة وجدت قبل آلاف السنين..

ومن يدري لعل المستقبل يكشف المجهول!!!
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 07:41 PM   #2

 
الصورة الرمزية عاشقــ بريدهـ m
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: القصيم ــ بريــــــدهـ <يالبيييييييييييييييه بس ^_^
المشاركات: 12,715
معدل تقييم المستوى: 135
عاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond reputeعاشقــ بريدهـ m has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الأهرامات .. سر الفراعنة الأعظم






يسلمووووووو يالغلا

ربي يسعدك على المعلومات الحلوه

تقبل مرووري ياغالي
-->
من مواضيع عاشقــ بريدهـ m

عاشقــ بريدهـ m غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 07:45 PM   #3

 
الصورة الرمزية المبرمجة النشيطة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: دااخل قلبه ..
المشاركات: 18,111
معدل تقييم المستوى: 73785
المبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond reputeالمبرمجة النشيطة has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الأهرامات .. سر الفراعنة الأعظم

يسلمو يعطيك العافية

معلومات رائعة وصور اروع

الف شكر
__________________

أحبك

.
..
يمْكِن , يِجِي يُوْم مَحْدٍ فِيِه يَلْقَاَنِيِ !
أَغِيِبْ مِنْ ظَرْفٍ وَ لَّاَ اَلْمُوْت يَاَتِيِنِيِ ؟

فَأَرْجُوا اَلْسُّمُوْحَهْـ ,
-->
من مواضيع المبرمجة النشيطة

المبرمجة النشيطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 08:53 PM   #4
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية ذبحني الندم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 184
معدل تقييم المستوى: 10
ذبحني الندم is on a distinguished road
افتراضي رد: الأهرامات .. سر الفراعنة الأعظم

يسلمووووووو يالغلا

ربي يسعدك على المعلومات الحلوه

تقبل مرووري ياغالي

ذبحني الندم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة الأهرامات في مصر غير البشر المنبر الحر 2 11-29-2009 06:35 PM
[تغطية] وصول ناصر الفراعنة الى الرياض , صور جديدة .. мσoσй صور و صور 11 05-16-2008 11:31 AM


الساعة الآن 06:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir