منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2010, 02:10 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: مــحـــاســـن..!
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
ذيب الهجوله is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي علم الزلازل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم ان شاءالله بخير

الموضوع مبين من عنوانه الموضوع هو علم الزلازل

وارجو التثبيت للفائده





علم الزلازل والزلازل

Seismology and Earthquakes



(2.1) مقدمة INTRODUCTION

تتطلب دراسة هندسة الزلازلالجيوتقنية فهم العمليات المختلفة التي تحدث بواسطتها الزلازلو تأثيراتها في الحركة الأرضية. تطور تخصص علم الزلازل(seismology) ( مشتقة من اللغة الإغريقية seismo تعني الزلزال و logos تعني علم) نتيجة الحاجة إلى فهم التركيب و السلوك الداخلي للأرض، وخاصة أنهما يتعلقان بظاهرة الزلزال. و بالرغم من أن الزلازلظاهرة معقدة، إلا أن التطورات في علم الزلازلأنتجت فهما جيدا لآلية و معدل حدوث الزلازلفي معظم المناطق النشطية زلزاليا في جميع أنحاء العالم. و يعطي هذا الفصل مقدمة مختصرة عن تركيب الأرض، وأسباب حدوث الزلازل، والمصطلحات المستخدمة لوصفها. و يمكن الحصول على تفاصيل أوسع لهذه المواضيع في عدد من مراجع علم الزلازل، مثـل [Gutenberg and Richter (1954), Richter(1958), Bullen (1975), Bath (1979), Bullen and Bolt (1985), Gubbins (1990), and Lay and Wallce (1995)]. و يعطي المرجع Bolt (1993) وصفا مبسطا جدا لعلم الزلازلو الزلازل.


(2.2) التركيب الداخلي للأرضINTERNAL STRUCTURE OF THE EARTH

تعتبر الأرض شبه كرة ، بقطــــر استـــوائي يبلغ 12.740 كم (7918 ميل) و قطر قطبي يبلغ 12.700 كم ( 7893 ميل)، و يرجع سبب زيادة الطول في القطر الاستوائي إلى السرعات الاستوائية العالية المعتمدة على دوران الأرض. و تزن الأرض نحو 5.4´10 21 طن (4.9´2410كجم)، بمعني أن متوسط الكثافة النوعية يبلغ نحو 5.5. وحيث أن الكثافة النوعية للصخور السطحية معروفة في الرتبة من 2.7 إلى 3، فإن الكثافة النوعية ضمنيا تكون أعلى عند الأعماق الأكبر.
ويعد تحديد التركيب الداخلي للأرض واحدا من أوائل المنجزات المهمة في علم الزلازل. حيث تنتج الزلازلالكبيرة طاقة كبيرة كافية لإحداث هزة يمكن قياسها عند نقاط في كل أنحاء العالم. فعندما تنتقل مختلف أنواع الموجات الزلزالية خلال الأرض، فإنها تنكسر و تنعكس عند الحدود بين الطبقات المختلفة، وتصل إلى نقاط مختلفة على سطح الأرض بواسطة مسارات مختلفة. وقد كشفت الدراسات المتعلقة بالانكسارات و الانعكاسات التي تمت في بداية هذا القرن التركيب الطبقي للأرض و أعطت نظرة فاحصة على خصائص كل طبقة.


(2.2.1) الموجات الزلزاليةSeismic Waves

عندما يحدث الزلزال، تنتج أنواع مختلفة من الموجات: الموجات الباطنية والموجات السطحية. و مع أن الموجات الزلزالية قد نوقشت في الفصل الخامس، إلا أن الوصف المختصر التالي ضروري لشرح بعض المفاهيم في الفصلين الثاني و الرابع.
و المـــوجـات البــاطنيـــــة، التي يمكـن أن تنتقـــــل خـــلال بـاطن الأرض، نوعــان: موجاتp-(p- waves) و موجاتs-(s-waves) [ الشكل (2.1) ]. و موجات p-، و المعروفة أيضا بالموجات الرئيسية، الضاغطة أو الطولية ، تستلزم تضاغطا و تخلخلا متعاقبا للمواد التي تمر من خلالها.كما أنها مشابهة للموجات الصوتية؛ حيث تكون حركة الجسيم المنفرد الذي تمر من خلاله موجة p- موازية لاتجاه الانتقال. و تستطيع موجات p- أن تنتقل خلال المواد الصلبة والسائلة مثل الموجات الصوتية. أما موجات s-، و المعروفة أيضا بالموجات الثانوية القص ،أو المستعرضة، فإنها تحدث تشوهات عندما تنتقل خلال المادة. و تكون حركة الجسيم المنفرد عمودية على اتجاه انتقال موجة s-. و يمكن استعمال اتجاه حركة الجسيم لتقسيم موجات s- إلى مركبتين، SV- (حركة المستوى الرأسي) و SH- ( حركة المستوى الأفقي). و تختلف السرعة التي تنتقل عندها الموجات الباطنية مع لدونة المواد التي تمر من خلالها. وحيث إن المــواد الجيـــولوجية أكثر لدونة في الضغط، فإن موجات p- تنتقل أسرع من أي موجات زلزالية أخرى، و بالتالي تكون أول من يصل عند موقع محدد. أما السوائل، التي ليس لها لدونة قص، فلا يمكن أن تحمل موجات s-.

















الشكل (2.1) التشوهات الناتجة بواسطة الموجات الباطنية: (أ) موجة P-؛ (ب) موجة SV-. (From Earthquakes by Bolt. Copyright Ó 1993 by W.H. Freeman and Company. Used with permission).

وتنتج الموجات السطحية من التداخل بين الموجات الباطنية و السطح و الطبقات السطحية للأرض. تنتقل الموجات السطحية على طول سطح الأرض بقيم الذروة التي تقل أسيا تقريبا مع العمق [ الشكل (2.2) ]. لأجل طبيعة التداخل المطلوب لإنتاج الموجات السطحية، فإنها تكون بارزة أكثر عند مسافات بعيدة من مصدر الزلزال. ستنتج الموجات السطحية عند مسافات أكبر من ضعف سمك القشرة الأرضية، على العكس من الموجات الباطنية، فهي حـــركات أرضيـــة بالغــــة الذروة. أكثــــر الموجــات السطحيــــة أهميـــة، للأغـراض الهندسية، هي موجات رالي( Rayleigh Waves) وموجات لاف (Love Waves). وتنتج موجات رالي من تداخل موجات p- و موجات SV- مع سطح الأرض، وتستلزم كلا حركتي الجسيم الرأسية و الأفقية. وتشبه موجات رالي ، في بعض النواحي، الموجات الناتجة عن قذف حجر صخري إلى بركة ماء. و تنتج موجات لوف من تداخل موجات SH- مع طبقة سطحية لينة ، و ليس لها مركبة رأسية لحركة الجسيم.



الشكل (2.2) التشـوهات الناتـجة بواسطة الموجات السطحيـة: (أ) مـوجة رالي؛ و (ب) موجة لوف.
((From Earthquakes by Bolt. CopyrightÓ1993 by W.E Freeman and Company. Used with permission.




(2.2.2) التركيب الداخليInternal Structure


القشرة (Crust)، التي يعيش عليهـا البشــر، هي الطبقـــة الـخارجية للأرض. و يتراوح سمكها بين نحو 25 و 40 كم ( 15 إلى 25 ميلا) أسفل القارات ( و ربما تصل إلى سمك يتراوح بين 60 و 70 كم (37 إلى 44 ميلا) أسفل بعض نطاق الجبال الحديثة) وربما إلى سمك يصل إلى حوالي 5كم (3 أميال) أسفل المحيطات – فقط على جزء بسيط من قطر الأرض [ الشكل (2.3) ]. و التركيب الداخلي للقشرة معقد ، ولكن يمكن تمثيله بطبقة بلاستيكية مغطاة بطبقة من الصوان أو الجرانيت (Granitic) عند مواقع القارات. و حيث إن القشرة معـرضة للمحيطات أو الغلاف الجوي فإنها تكون أبرد مـن المـواد التي تحتها [الشكل (2.4)]. وبالإضافة لكونها رقيقة،فإن القشرة المحيطية (oceanic crust) تكون عموما منتظمة و أكثر كثافة من القشرة القارية








</B></I>
-->
من مواضيع ذيب الهجوله

ذيب الهجوله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 11:38 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: مــحـــاســـن..!
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
ذيب الهجوله is on a distinguished road
افتراضي رد: علم الزلازل

افا ياشباب وين الردود لي يومين مسوي الموضوع ولا احد رد
-->
من مواضيع ذيب الهجوله

ذيب الهجوله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 12:08 PM   #3
 
الصورة الرمزية Ḿįŝŝ Ḿ5bơlh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فـ‘ـي بيتـنـآآآ
المشاركات: 82
معدل تقييم المستوى: 0
Ḿįŝŝ Ḿ5bơlh is on a distinguished road
افتراضي رد: علم الزلازل

يسسسلموـوـو .. مرآ
موضوع رآئئع وومتتع ..
تحيآتي ..
__________________
-->
من مواضيع Ḿįŝŝ Ḿ5bơlh

Ḿįŝŝ Ḿ5bơlh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 12:09 PM   #4
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية آخر انفاسي رحيـل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 1,500
معدل تقييم المستوى: 139
آخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond reputeآخر انفاسي رحيـل has a reputation beyond repute
افتراضي رد: علم الزلازل

يسلموووووووووووو
-->
من مواضيع آخر انفاسي رحيـل

آخر انفاسي رحيـل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir