منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2010, 08:50 PM   #5
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: نظرية تشارلز داروين وحقيقتها

الأركيا
وتسمى أيضًا الجراثيم البدائية، مجموعة من الكائنات الحية وحيدة الخلية التي تشكل واحدًا من ثلاثة أقسام أساسية للحياة. والنوعان الآخران من الكائنات الحية هما حقيقية النواة، التي تشتمل على الحيوانات والنباتات، والجراثيم الحقيقية، التي تتضمن معظم الكائنات الحية التي تسمى بصورة عامة جراثيم. وتتميز الكائنات حقيقية النواة بأن لها خلايا حقيقية النواة، أو خلايا ذات نواة، بينما تتميز الجراثيم الحقيقية والأركيا بأن لها خلايا بدائية النواة، أو خلايا تفتقر إلى النواة. لقد قام العلماء في الماضي بتصنيف الأركيا مع الجراثيم الحقيقية، لأن تركيبات الخلايا لديها متماثلة. ولكن بدءًا من سبعينيات القرن العشرين، كشف التحليل الدقيق لجيناتها، أن الأركيا والجراثيم الحقيقية يختلفان كثيرًا بحيث لا يمكن تصنيفهما معًا. وتتشابه الأركيا، في العديد من الوجوه، مع الكائنات حقيقية النواة، أكثر من تشابهها مع الجراثيم الحقيقية.

وتصنف الأركيا ضمن أقدم أشكال الحياة على الأرض. لقد استطاعت الأركيا أن تنمي بعض الخصائص غير المعتادة. على سبيل المثال، باستطاعة العديد من أنواع الأركيا، استهلاك حمض الخل أو الهيدروجين، أو الكبريت. كما أن بعض أنواع الأركيا تستطيع أن تنتج غاز الميثان. وطورت أنواع أخرى شكلاً غير معتاد من أشكال التركيب الضوئي، وهو عملية تستخدمها لصنع الطعام. وعلى عكس التركيب الضوئي في النباتات والجراثيم، فإن التركيب الضوئي الخاص بالأركيا لا يستخدم خضاب الكلوروفيل (اليخضور).


تعيش الأركيا في مختلف أنواع البيئات، ويعيش العديد منها تحت ظروف قاسية في أماكن مثل آبار النفط، ومنافذ المياه الحارة (الينابيع الساخنة) في أعماق البحار، والبيئات اللاحيوائية (الخالية من الأوكسيجين). وتنمو بعض أنواع الأركيا الأخرى في التربة وداخل أجسام العديد من الكائنات الحية. فهناك العديد من الأبقار، والنمل الأبيض، وحتى الناس، الذين تعيش الأركيا داخل أجهزتهم الهضمية دون أن تسبب لهم أي ضرر


ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اكتشف باحثون مجموعة من الميكروبات التي لا مثيل لها على وجه الأرض.

وقد استبد العجب بالعلماء لأنه يمكن لهذه المخلوقات الدقيقة أن تشبه نمط الحياة المحتمل وجوده على كوكب المريخ.
وقد عثر على الميكروبات -حسب ما جاء في دراسة نشرتها مجلة نيتشر العلمية- داخل منبع مياه حارة توجد على عمق مئتي متر في ولاية آيداهو الامريكية. وهي تستمد طاقتها من الهيدروجين الموجود في الصخور وليس من أشعة الشمس.
ونظرا لتشابه هذه البيئة الخالية من أشعة الشمس والأوكسجين مع الطبيعة المعتقد أنها قائمة في المريخ وأيضا في قمر أوروبا التابع لكوكب المشتري، فإنه يمكن للميكروبات أن تقدم مفاتيح للبحث عن الحياة في عوالم أخرى.
وتنتمي الميكروبات إلى مجموعة كائنات حية قديمة تسمى علميا بـ(الأركيا).
مصادر طاقة بديلة
وعثر عليها تحت سطح جبال بيفرهيد فريق باحثين يقودهم البروفسور ديريك لافلي رئيس قسم علم المكروبات في جامعة ماساتشوسيتس، والدكتور فرانسيس شابيل من جمعية (المراقبة الجيولوجية) الأمريكية.
يقول البروفسور لافلي: لم يسبق تصنيف أي مجموعة على الأرض تشبه ميكروبات آيداهو. فنحن كما لو كنا قد اكتشفنا نمط حياة على الأرض في ظروف جيولوجية أقرب إلى ما يرجح وجوده في باطن المريخ.



لافلي: شيء مختلف تماما




ويشار إلى أن الحياة تتطلب وجود الماء ومصدر للطاقة. وبالنسبة لغالبية الكائنات على الأرض، فإن أشعة الشمس هي المصدر الأولي للطاقة. ذلك أن النباتات تحول تلك الأشعة إلى مواد عضوية تستمد كائنات أخرى الطاقة منها.

أما في أقمار وكواكب نظامنا الشمسي التي يرجح وجود أشكال من الحياة عليها كالمريخ، فإن المياه السائلة لا توجد سوى في الأعماق التي لا تبلغها أشعة الشمس. ولذلك فإنه من الضروري وجود طاقة بديلة لأي نمط مخالف من أنماط الحياة.
ويؤكد هذا البحث، ولأول مرة، أن بعض الميكروبات تستطيع الحياة بلا أشعة شمس مستعينة بالطاقة الناجمة عن غاز الهيدروجين الموجود في أعماق الأرض.
بحث شاق
ويضيف البروفسور لافلي قائلا: هناك تشابه كبير بين مجموعة الميكروبات التي عثرنا عليها، وتلك التي يرجح علماء الكيمياء الجيولوجية احتمال وجودها تحت سطح المريخ، معتمدين على ما تجمع لديهم من معلومات عن الطبيعة الكيماوية لأعماق المريخ.
ويمضي موضحا: الآن يمكننا استخدام تلك الميكروبات لاختبار مدى صواب افتراضات حول إمكانية الحياة بالهيدروجين تحت سطح الكوكب، وبالتالي الاستعانة بالنتائج لوضع استراتيجيات للبحث عن مجموعات مكروبية مماثلة في كواكب أخرى.
ويقول الدكتور لافلي إن العلماء ظلوا لما لا يقل عن عقد من الزمن يبحثون عن أجسام حية دقيقة يمكنها العيش على الهيدروجين في مكان ما تحت سطح الأرض بعيدا عن نور الشمس.
وقال الدكتور شابيل إن اختياره موقع آيداهو لإجراء الدراسة، راجع إلى توفره على خصائص جيولوجية أقرب إلى تلك الموجودة في المريخ.
وأوضح ذلك بالقول: إن المياه العميقة وسط الصخور البركانية ظلت معزولة عن السطح لآلاف السنين. وهي خالية من المواد العضوية القابلة للقياس، لكنها تحوي قدرا مهما من الهيدروجين.
إفراز غاز الميثان
وفي دراسات سابقة أجراها الباحثون إياهم بمناطق باطنية اعتبروها مهمة، أشارت خصائص الحمض النووي للبكتيريا الموجودة، إلى أنها تعيش على مادة عضوية توجد في الماء الجاري تحت السطح أو مستخلصة من الصخور.
غير أنه لم يكن واردا وجود مثل تلك المناطق في المريخ لأنه لا توجد فيه مواد عضوية مماثلة.
ويقول البروفسور لافلي: لقد شاهدنا في موقع آيداهو شيئا مختلفا تماما. فما يربو عن 90% من الأجسام الدقيقة تنتمي إلى فئة الأركيا، وهو النوع الذي يعد الأقرب إلى أشكال الحياة التي وجدت على الأرض في الماضي السحيق.
والأركيا عبارة عن أجسام دقيقة تعيش من خلال مزج الهيدروجين بثاني أكسيد الكربون لإفراز غاز الميثان.
وعن هذا يقول البروفسور لافلي: إنها ليست بحاجة إلى الكربون العضوي من أجل النمو. وهي تستوفي بالضبط خصائص الحياة التي يتصور علماء الجيولوجيا الكيميائية وجودها في المريخ.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القمر الذى نجهله الأديب عصام السنوسى المنبر الحر 6 07-16-2011 05:29 AM
تحميل روايات تشارلز ديكنز تمـَرٍدْ ~ً قصص و روايات 93 12-11-2010 04:47 AM


الساعة الآن 01:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir