منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2010, 08:45 AM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي فيدل كاسترو .. الرجل الذي تحدي أمريكا

فيدل كاسترو


فيدل أليخاندرو كاسترو (13 أغسطس 1926 -)، رئيس كوبا منذ العام 1959 عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008 عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد. وأصبح في 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. بعد جراحة معوية في 31 يوليو 2006 سلم مهامه لأخيه الصغير ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو. في 19 فبراير 2008 وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم أعلن أنه لن يرغب في مدة جديدة كرئيس أو رئيس أركان.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 08:51 AM   #2
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فيدل كاسترو .. الرجل الذي تحدي أمريكا

بداية حياته

ترعرع في كنف والديه المهاجرين من إسبانيا والذين يعدون من المزارعين. تلقى تعليمه في المدرسة التحضيرية، وفي عام1945م، التحق بجامعة هافانا حيث درس القانون وتخرج منها عام 1950م. ثم عمل كمحامي في مكتب محاماة صغير وكان لديه طموح في الوصول إلى البرلمان الكوبي إلا أن الانقلاب الذي قاده فولغينسيو باتيستا عمل على إلغاء الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها. وكردة فعل احتجاجية، شكّل كاسترو قوّة قتالية وهاجم إحدى الثكنات العسكرية وأسفر هذا الهجوم عن سقوط 80 من أتباعه وإلقاء القبض على كاسترو. حكمت المحكمة على كاسترو بالسجن 15 عاماً وأطلق سراحه في مايو 1955م، ونفي بعدها إلى المكسيك، حيث كان أخوه راؤول ورفاقه يجمعون شملهم للثورة، وكان قد التحق إرنستو تشي جيفارا بالثوار ليتعرف على فيديل كاسترو ويصبح جزء من المجموعة الثورية.
و على متن قارب شراعي، أبحر كاسترو ورفاقه من المكسيك إلى كوبا وسُميت زمرته بحركة ال 26 يوليو، ولم يعرب كاسترو عن خطه السياسي رغم قيامه بتأميم الاراضي في المناطق التي سيطر عليها الثوار، لكن بعد انتصار الثورة قام بتكليف أحد الرأسماليين الذين تبنوا لفكر الرئيس الأمريكي توماس جيفيرسون والرئيس أبراهام لينكن، وذلك لتفادي أي هجوم أمريكي على الثورة البكر كما حدث في غواتيمالا، وبعد أن سيطرت الثورة على كوبا كاملة بدأ بتأميم كل الصناعات المحلية. والمصارف وتوزيع ما تبقى من الاراضي للفلاحين.
تحرك كاسترو عسكرياً مع ما يقارب من ثمانين رجلا في 2 ديسمبر 1956 واستطاع 40 من مجموع الـ 80 رجل الانسحاب إلى الجبال، بعد أن تعرضوا لهجوم غير متوقع من جيش باتيستا عند روهم على الشاطيء ودخولهم كوبا ،وعمل على ترتيب صفوفه وشن حرب عصابات من الجبال على الحكومة الكوبية. وبتأييد شعبي، وانضمام رجال القوات المسلحة الكوبية إلى صفوفه، استطاع كاسترو أن يشكل ضغطاً على حكومة هافانا مما اضطر رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية إلى الهرب من العاصمة في 1 يناير 1959 على إثر إضراب عام وشامل جاء تلبية لخطاب فيديل كاسترو وثم دخلت قواته إلى العاصمة هافانا بقيادة ارنستو تشي غيفارا حيث كان عدد المقاتلين الذين دخلوا تحت إمرة غيفارا ثلاثمائة. في أبريل 1961 وقع غزو خليج الخنازير والذي كان عبارة عن محاولة انقلابية من قبل وكالة المخابرات المركزية والتي انتهت بالفشل. استقال فيديل كاسترو من رئاسة كوبا ومن قيادة الجيش في 18 شباط 2008 بعد صراع دام 19 شهرا من المرض وقد تولى شقيقه راؤول كاسترو زمام السلطة في كوبا.

علاقته بالدين

يعتبر كاسترو نفسه ملحداً ولم يمارس الطقوس الدينية المسيحية منذ نعومة أظافره، وقد أقصته البابوية في الفاتيكان عن المذهب الكاثوليكي في 3 يناير 1962 لارتداد كاسترو عن الكاثوليكية. وقد تحسنت علاقه كاسترو بالبابوية في مطلع التسعينيات من القرن العشرين عندما إنهار الاتحاد السوفيتي وتخلى الغرب عن الفاتيكان، سمح للبابا بزيارة كوبا بعد ان اعلن البابا ان المسيحية تؤيد الاشتراكية، وفعلا دخل البابا إلى كوبا وأصبح صديق بعد عداء دام عقود، وقال كاستروا عن البابا : نحن اليوم نتفق معه فقد كاد يقول ياعمال العالم إتحدو!، ويعتبر هذا الشعار شعار الاحزاب الشيوعية.

سياسته الخارجية

سارعت الولايات المتحدة بالاعتراف بالحكومة الكوبية الجديدة وكان كاسترو رئيساً للدولة آنذاك. وكلف أحد البرجوازيين برئاسة الحكومة، تفاديا لضربات السياسة الأمريكية المعادية للشيوعية والاشتراكية، وسرعان ما بدأت العلاقات الأمريكية الكوبية بالتدهور عندما قامت كوبا بتأميم الشركات، وتحديداً، شركة "الفواكه المتحدة". وفي أبريل من 1959، زار الرئيس كاسترو الولايات المتحدة والتقى مع نائب الرئيس ريتشارد نيكسون، وتذرّع الرئيس الأمريكي لعدم استطاعته اللقاء مع كاسترو لارتباطه بلعبة الغولف وقد طلب الرئيس الأمريكي من نائبه التحقق من انتماء كاسترو السياسي ومدى ميوله لجانب المعسكر الشرقي، وخلص نائب الرئيس نيكسون إلى أن كاسترو "شخص بسيط وليس بالضرورة يميل إلى الشيوعية". وفي فبراير عام 1960، اشترت كوبا النفط من الاتحاد السوفييتي ورفضت الولايات المتحدة المالكة لمصافي تكرير النفط في كوبا التعامل مع النفط السوفييتي، فقام كاسترو على تأميم المصافي الكوبية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل العلاقات الأمريكية الكوبية في أسوأ حال. وقامت الولايات المتحدة بمحاصرة كوبا وما زال الحصار قائم إلى هذا اليوم ،و قد تحسنت العلاقات الكوبية السوفيتية ،و استمر التبادل الاقتصادي حتى الثمانينات حيث قام الاتحاد بمحاصرة كوبا ووقف استيراد الرصاص الكوبي.

أزمة الصواريخ

استناداً على مذكرات الرئيس السوفييتي خوروشوف، فقد رأى الاتحاد السوفييتي أن يقوم على نشر صواريخ بالستية لتحول دون محاولة الولايات المتحدة من غزو الجزيرة. وفي 15 أكتوبر 1962، اكتشفت طائرات التجسس الأمريكية منصات الصواريخ السوفييتية في كوبا ورأت تهديداً مباشرا للولايات المتحدة نتيجة المسافة القصيرة التي تفصل بين كوبا والولايات المتحدة (90 ميل). وقامت البحرية الأمريكية بتشكيل خط بحري يعمل على تفتيش السفن المتجه إلى كوبا. وفي 27 أكتوبر 1962، بعث الرئيس الكوبي كاسترو برسالة خطية للرئيس السوفييتي يحثه فيها على شنّ هجوم نووي على الولايات المتحدة ولكن الاتحاد السوفييتي لم يستجب لهذا الطلب. ورضخ الاتحاد السوفييتي لإزالة الصواريخ الكوبية شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا والتخلص من الصواريخ البالستية الأمريكية في تركيا.مما ادى لأستتباب الأمن وزوال الخطر، اتسمت العلاقة بين الولايات المتحدة وكوبا بالعدائية، واستمرت الولايات المتحدة بدعمها لمحاولات اغتيال كاسترو.

الاستقاله

استقال فيدل كاسترو من رئاسة كوبا ومن قيادة الجيش في 19 فبراير 2008 بعد صراع دام 19 شهرا من المرض وتولى الحكم بدلاً منه شقيقه راؤول كاسترو زمام السلطة في كوبا.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 07:22 AM   #3
عضو توه داخل بـ رتم الموقع
 
الصورة الرمزية د-سلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مع عائلتى
المشاركات: 1,147
معدل تقييم المستوى: 63
د-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فيدل كاسترو .. الرجل الذي تحدي أمريكا

أشكرك على هذا الموضوع الذى يعطى فكره عن هذا الرجل الذى له مواقف مشرفه منقضايانا العربيه
نعم هذا الجل شوكه فى حلق امريكا منذ 52 عام حاولت امريكا إغتياله عدة مرات ولكنها فشلت

ولكوبا علاقات جيده مع العرب انقل هنا موقف كوبا من القضيه الفلسطينيه

موقف كوبا من قضية فلسطين
د. فيصل القاسم: الكلام عن ابن لادن في واقع الأمر يدخلنا إلى الوطن العربي، ماذا تفعل لو كنت محل الفلسطينيين؟ كيف ستتصرف؟
فيدل كاسترو: تسألني سؤالاً صعباً جداً، وقد التقيت أكثر من مرة أناساً سألوني سؤالاً مشابهاً، وأقصد أناساً من حركات ثورية ماذا علينا أن نفعل إزاء هذه الحالات أو تلك، وأنا أتجنب إعطاء إجابة مباشرة وذلك لأنني أعرف ماذا نستطيع نحن عمله حيال ظروف معينة، ولكن لا نستطيع نصيحة الغير، ولا ينبغي إعطاء النصائح للآخرين طالما أن حياة ومصير البشر معرضان للخطر.
فيصل القاسم: لكن.. لكن ماذا تفضل؟ هل تلجأ للمفاوضات أم إلى المقاومة والثورة؟ هل.. هل أنت مع الانتفاضة مثلاً؟
فيدل كاسترو: يبدو أن الانتفاضة هي نتيجة لكون الغرب أو إسرائيل لا يتفاوضان جدياً مع الفلسطينيين، ولو كان هناك احتمال لإجراء مفاوضات جدية مع الفلسطينيين فيجب ألا تضيع هذه الفرصة أما أن تصبح المفاوضات مشتملة على القصف بالمدافع وإيقاع كل صنوف القتل فلم تتوقع من الناس أن تكون ردة فعلهم مختلفة عما هي عليه الآن.
أقصد ردة فعل أولئك الذين يتعرضون لهذا النوع من الهجمات، وهناك حقيقة تكمن في كل هذا وهي أنه ولأكثر من نصف قرن ارتكبت العديد من أعمال الإبادة، وكانوا هم الذين يعانون وسيكون من السهل علينا ونحن جالسون هنا تحت المكيفات أن نقول لهم افعلوا هذا ولا تفعلوا ذلك، ولكن قاوموا واقبلوا بكل الظروف، ولكن الناس يرفضون العيش تحت مثل هذه الظروف. وفقط من وجهة نظر التعامل مع القضية كمفهوم يمكن أن أقول: عندما تكون هناك حلول سياسية ممكنة أراقب ما أقول بإمعان شرط أن تكون حلولاً عاجلة وعلى قدم المساواة فإن الشيء الأكثر معقولية عمله هو التفاوض، ولكن أمام الإبادة فإن المقاومة ضرورية وكذلك الاستعداد للموت والتضحية والتصدي لهذه الإبادة، وأحب أن أضرب مثلاً له علاقة ببلدي، لو قامت الولايات المتحدة يوماً بغزو كوباً فسنقوم بالتفاوض مع الغزاة الأميركيين فقط لكي ينسحبواً من كوباً دون قيد أو شرط وإلا فسنكون مستعدين للقتال حتى آخر رجل من أجل شرفنا وكرامتنا الوطنية، ولكي لا نعيش عبيداً من دون حرية أو شرف، هذا هو تفكيرنا، وأنا أعطيتك مثلاً من وطني، لأنه أسهل عليَّ أن أعطيك وجه نظر عن وطني وما يمكن أن نفعله في وطني من أن أقول لك ما على الآخرين أن يفعلوه أو لا يفعلوه.
فيصل القاسم: وكما أري -لابد وأن ينطبق ذلك- في واقع الأمر، على وضع الفلسطيني، وما دمنا في الشأن الفلسطيني ماذا تقول للذين يشبهون الصهيونية بالنازية على ضوء ما يحدث للفلسطيني الآن.. البعض لا يري أي فرق بين الصهيونية والنازية.
فيدل كاسترو: يجب علي أن أقول أولاً إنني لا أكن العداء لأي أحد.. ولا أعاني من فوبيا أو رهاب الأجانب ولأنني درست التاريخ أستطيع أن أقول لك إن العبرانيين أو الإسرائيليين - أو سمهم ما شئت- عانوا على مدى 1500 سنة من الاضطهاد والإجبار على العيش في الجيتوهات وفي فترة الحرب العالمية الثانية تعرضوا للإبادة ومعسكرات الاعتقال النازية نتيجة لأفكار هتلر.. لهذا السبب أشعر بالانزعاج- بشكل خاص. من أن دولة أو أمة تكونت، ولا أريد الخوض في كيفية حدوث ذلك لأن كل ما يحدث هو من مسؤولية الغرب، في الحربين العالمين الأولى والثانية، والآن هذه المشكلة الكبيرة جعلت العالم العربي يعاني هذه المعاناة. من مشكلة لم تكن من صنع العالم العربي إنها حالة عشوائية خلقها الغرب لفرض حل من دون أي رؤىً لتداعيات ذلك وآثاره المستقبلية ولم أقل أبداً.. شيئاً من قبيل إن الإسرائيليين يجب أن يلقى بهم في البحر، ولن استخدام لغة كهذه، ولهذا السبب أحسب أنني أملك الأرضية الأخلاقية لأن أتحدث عن هذا ولأن أشعر بالانزعاج الكبير مما تقوم به دولة إسرائيل بالفلسطينيين اليوم.. وهو نفس الذي قام به الفاشيون والنازيون ضد اليهود.. ويؤلمني كثيراً أن أرى الناس الذين كانوا ولقرون عدة هدفاً للاضطهاد، وأن الدولة التي خلقت إحقاقاً لحق وأعتقد أن لكل دولة الحق في أن تعيش وفق ثقافتها ودنيها، ولكن يؤلمني عندما أرى دولة كتلك تقوم بأعمال قمع كهذه ضد الفلسطينيين، وحسب ما أتذكر كان (سايروس) هو آخر من حاصر القدس، وشتت اليهود في شتى بقاع الأرض، والشيء نفسه حصل مع الفلسطينيين فقد احتلت أراضيهم، واضطروا إلى الرحيل لمختلف بلاد العالم.. والآن لا يعطى الفلسطينيين سوى قطع من الأرض، ويتعرضون لإبادة حقيقة، ولهذا السبب أشعر أنني أملك الأرضية الأخلاقية للتنديد وبقوة بالسياسة المتبعة ضد الفلسطينيين، وهناك أشياء، أشياء خطيرة جداً فيما يخص هذا الشأن وهي أشياء قام بها الغرب وتراكمت، وكان لها إسهام كبير في الدولة الإسرائيلية، ولا أريد الخوص في هذا الموضوع، لأنها مقابلة قصيرة، ولكن كانت هناك أمور مؤكدة حدثت ببساطة لأن الغرب خلق دولة نووية قوية في قلب أكثر مناطق العالم عرضة للنزاعات.. وفي لحظة تاريخية معينة عندما كنا نحارب نظام التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا كنا نحارب نظاماً يملك 7 رؤوس نووية، وهي رؤوس النووية زودت أو التكنولوجيا الخاصة بصناعتها، زودت إسرائيل بها جنوب إفريقيا، وفي هذه اللحظة التاريخية لا أحد يعرف بالضبط أين هي تلك الرؤوس النووية.. وأين انتهي بها المطاف في النهاية؟ لأن ما فعلته دولة إسرائيل كان متناقضاً تماماً مع ما أضطر الشعب اليهودي إلى مجابهته على مدى قرون.. لقد تم تغير الأدوار، ومن خلال هذه العيون ومن منطلق هذه الأرضية الأخلاقية يمكن للمرء أن بنظر إلى مصير ومعاناة الشعب الفلسطينيين وأن يتمنى – حقيقة- أن يتم التوصل إلى حل وإلى تسوية سلمية وأن يحل السلام في هذه المنطقة التي عانت طويلاً، ولكي يأتي وقت ينتهي فيه هذا الكابوس الطويل.
-->
من مواضيع د-سلام


التعديل الأخير تم بواسطة د-سلام ; 04-12-2010 الساعة 09:36 AM
د-سلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 08:30 PM   #4
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فيدل كاسترو .. الرجل الذي تحدي أمريكا



أهلاً وسهلاً
أستاذي الفاضل
د. سلام
أنرت متصفحي بإطلالتك
وأسعدتني كلماتك وعلمتني الكثير
أنتظرك دائماً
لا حرمني الله من علمك
مودتي وتقديري واحترامي

__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شخصياااااااات الجنس الاخر ادخلوا وشوفوا .. شــــــوق المنبر الحر 17 05-28-2011 01:53 AM
رواية أشواك د-سلام قصص و روايات 0 02-15-2010 12:53 PM


الساعة الآن 07:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir