منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > اخبار رياضيه - تصاريح رياضيه - نقاشات رياضيه

اخبار رياضيه - تصاريح رياضيه - نقاشات رياضيه اخبار الدوري السعودي , الدوري السعودي , جدول الدوري السعودي , نتائج مباريات , تحليل فني للمباريات , تصريحات الاعبين , لقاءت صحفيه , نقاشات رياضيه جاده , تصويتات , متابعه لكل جديد بالرياضه السعوديه و العربيه والعالميه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2010, 05:11 PM   #1

Ǎhlaώĭaђ

 
الصورة الرمزية Şάfoo
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: الششرقييهـ..
المشاركات: 7,567
معدل تقييم المستوى: 614260
Şάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
جاسم الحربي:خالد الشـنيف أُعطي أكثر من حجمـه .. والبركة في وليد الفـراج

المحلل الرياضي وحامل الدكتوراة في مجال التدريب الرياضي جاسم الحربي يفتح قلبـه لـ (الميدان الأسبوعي)
خالد الشـنيف أُعطي أكثر من حجمـه .. والبركة في وليد الفـراج
لا يوجد منافس لـ «في المرمي» في الفضائيات الرياضية



حوار – علي القطان


يعدُّ جاسم الحربي من ابرز المحللين في الوسط الرياضي خصوصا انه مارس كرة القدم وعمل في هذا المجال ولذا اكتسب الخبرة الكافية والوافية ليكون ضمن المحللين الفنيين وليس المنظرين في الامور الفنية ممن لم يسبق لهم العمل في المجال الرياضي او حتى ممارسة كرة القدم وقيامهم احيانا بانتقاد الخطط الفنية لمدربين كبار سواء في الفرق او المنتخبات. وعرف الحربي من خلال ظهوره المكثف كمحلل ثابث في القناة الرياضية السعودية لفترة غير وجيزة الا انه بدأ في تقليل ظهوره في الاشهر الاخيرة حتى كثرت الاقاويل والشائعات حوله. الحربي لديه تخصص في اللياقة البدنية بشهادة الماجستير ويحمل الدكتوراة في علم التدريب الرياضي .. كما انه كان لاعبا دوليا ولديه شهادة كمدرب عام وليس في تدريب الحراس .. ويحمل تصنيف ( A LAYSON) اضافة لكونه محاضرا فنيا بالاتحادين السعودي والآسيوي. «الميدان الاسبوعي» استضاف الحربي في هذا الحوار الذي كشف من خلاله الضيف العديد من الامور وابدى رأيه الصريح والجريء في عدة قضايا رياضية واعلامية .. فإلى ثنايا هذا الحوار..



بداية هل كثرة الفضائيات والبرامج الرياضية المهتمة بالمنافسات السعودية تملك محللين قادرين على اقناع المشاهد؟ وهل التحليل الفني يحتاج للتخصص ام ان كل من يعتزل كرة القدم يمكنه ان يكون محللا فنيا؟
- الاكيد ان كثرة الفضائيات سببت دخول كثيرين في مجال التحليل دون ان قيود .. فبات الكثير منهم، واقصد المحللين، ينظرون دون ان يوصلوا معلومات تحليلية فنية للمشاهد او القارئ.
ليس كل لاعب دولي سابق مهما بلغت خبرته في الملاعب يمكنه ان يكون محللا ناجحا فالتحليل الفني يحتاج للتخصص وليس سرد خبره بالتنظير.
للاسف هناك من يسمى بمحللين وهم لا يعرفون الفارق بين طريقة اللعب وخطة اللعب .. فمثلا طريقة اللعب 4/4/2 اما الخطة فهي التفاصيل التى تحدث داخل الملعب ومنها كيفية رسم الهجمة واحراز الاهداف ودور المهاجم في حال كانت الهجمة ضد فريقه وغيرها من الامور التفصيلية التى لا يعرفها سوى المتخصصين.
واود ان اورد مثلا بسيطا: (هل الممرض في المستشفى يمكنه تقييم طبيب) هذا غير منطقى مع انهما يعملان في مكان واحد فهذا المثل ينطبق على اللاعب السابق الذي يريد ان يقيم خطة لعب لمدرب استنادا الى خبرة بسيطة اكتسبها في الملاعب.



لكن هناك جلبا من قبل الفضائيات للاعبين مشهورين ليكونوا محللين في قنواتهم هل هذه الفضائيات لا تملك العقليات القادرة على جلب المحللين المختصين ام ان اهداف هذه الفضائيات هو الربح السريع من خلال جلب المشاهير؟

- الاثنان .. فالكثير من القيادات الادارية في القنوات الفضائية هم أشخاص اعلاميون لا يفقهون في كرة القدم شيئا ويبحثون عن الاسم وليس المضمون والهدف هو جلب اكبر عدد من المشاهدين وهذا لا يمنع من ان تقوم هذه الفضائيات بجلب لاعب مشهور وبجانبه متخصص في الامور الفنية.


رغم الشهرة الكبيرة التى نلتها من التحليل الرياضي عبر الفضائيات الا انك لا تكتب زوايا او اعمدة في الصحف؟

ـ كنت قبل فترة امنح صفحة كاملة في الشرق الاوسط خاصة بالامور التحليلية ولكن تغيرت الادارة فتوقفت ثم ان الكتابة في الصحافة المكتوبة تحتاج لوقت كبير وانا حقيقة لا املك هذا الوقت خصوصا انني مررت في وقت سابق بظروف كنت احتاج فيها للدقيقة كما يقال.


لماذا تراجع ظهورك عبر القناة الرياضية السعودية بعد ان كنت ضيفا ثابتا كمحلل فني لفترة ليست بالوجيزة؟

- احببت ان امنح الفرصة لغيري فكما انني اؤمن بالتغيير فبجب ان اطبق ذلك على نفسي اولا والحمد لله ان علاقتي بمسئولى القناة لا تزال قوية وتتم دعوتي دائما للتواجد في البرامج لكنني اؤمن بأهمية منح الفرصة للغير وهناك محللون برزوا بعد ان منحوا الفرصة الكافية واتوقع ان تواصل الذهبية اكتشاف محللين فنيين على مستوى فني عال.


بالمناسبة هناك اللاعب السابق خالد الشنيف نال في تصويت اجري في وقت سابق على جائزة افضل محلل فني .. هل انت مع من صوتوا بأنه الافضل؟

- للاسف خالد الشنيف اعطي اكثر من حجمه من ناحية التحليل الفني واريد القول وعلى مسئوليتي ان هناك مبالغ تصل الى ما يزيد على الـ800 الف ريال صرفت من قبل ادارة (ART) وبدعم من وليد الفراج الذي اعتبر ان وجوده في القناة المذكورة سبب في فشلها الذريع قبل سقوطها كشبكة بعد ان جاملت كثيرا فكان مصيرها هو (الاحتضار).


* هل يعني ان خالد الشنيف ليس محللا كفئا من الناحية الفنية؟

- قلت رأيي بصراحة في مع احترامي وتقديري له كشخص.


* هل انت مرتاح من انتقال حقوق النقل التليفزيوني للدوري السعودي من (ART) الى الجزيرة بعد ان اشترت شبكة القنوات الفضائية الحقوق في صفقة لا تزال محل جدل جماهيري وإعلامي وقانوني؟

- نعم مرتاح كحال كل متذوقي الابداع الفضائي فالجزيرة اثبتت كفاءتها في كافة الميادين واتمنى ان تواصل الجزيرة تألقها لتعوضنا عن السنوات العجاف التى مرت عليها الكرة السعودية من خلال احتكارها من (ART ) التى لم تكن تملك المهنية والكفاءة لإقناع الكثيرين.


هناك من يقول ان الصراحة تؤدي احيانا بصاحبها الى مشاكل لا تحمد عقباها هل لا تزال مقنعا بأن الصراحة يجب أن تقال مهما كلف الثمن؟

- نعم الصراحة احيانا تدخلك في مشاكل مع شخصيات كبيرة ولكن انا صريح ولن اتراجع عن صراحتى مهما كلف الثمن ومتى ما قررت ترك الصراحة او ازاحتها من قاموسي فلن اظهر في وسائل الاعلام خصوصا الفضائيات فأنا انتقد العمل للاشخاص وليس تجريح الاشخاص بعينهم هذه قناعات لن انزاح عنها، مهما كلف الثمن.

ولن اعتذر عن صراحة قلتها في أي برنامج كوني ادرك ما انطق به بأنه لا يتجاوز الانتقاد للعمل وليس التجريح في الاشخاص.


برنامج خط الستة يعتبره البعض يتجاوز حدود النقد للعمل الى التجريح بالاشخاص .. هل انت مع هذا الرأي؟

- انا بصراحة اسمي خط الستة بخطة الفتنة فهو تجاوز حد النقد المنطقي للعمل ووصل احيانا الى الاساءات والتجريح ومع انني أؤيد مثل هذه البرامج التى بها الكثير من المناقشات الصريحة إلا انني لا أؤيد النقد الشخصي.

فلا يفرق النقد الشخصي الجارح بين توصيف الشخص او منصبه وبين ذكر اسمه وكذلك الحال في الإطراء .. فمثلا يقول رئيس النادي او الاتحاد السعودي دون ان يذكر اسمه، فالجميع يعرف اسمه ومن يكون.. ولذا ليس من المنطق ان يتم توصيف الاشخاص دون ذكر الاسماء سواء في الاشادة او النقد.


مع كثرة الفضائيات والبرامج ما هو البرنامج الذي تعتقد انه الافضل على الساحة في الوقت الراهن؟

- ارى ان برنامج «صدى الملاعب» هو الافضل كونه مختصرا، وكما يقال يطرح قضايا في الصميم واشيد بطريقة تقديمه من قبل الزميل «بتال القوس».


الاموال الباهظة التى تصرف من قبل الاندية الكبيرة والمقتدرة ماديا والتى تصل لعشرات الملايين هل هي من مصلحة الكرة السعودية؟

- انا مقتنع بأنه لا احد من اللاعبين السعوديين يستحق مبلغا اكثر من عشرة ملايين ريال كحد اقصى اما المبالغ الباهظة التى يتم دفعها فهي مبالغ فيها الى حد الجنون.

في المقابل هناك رؤوس اندية تظهر ما بين حين لآخر وفي وسط الموسم تشكو من الضائقة المالية التى تحاصرها وتستجدي بهذا وذاك من اجل الحصول على مبالغ لتسيّر امور ناديها .. ومن خلال (الميدان الرياضي) اتمنى ان يقوم الاتحاد السعودي لكرة القدم بصرف مستحقات الاندية بانتظام فالمداخيل كبيرة ولا توجد مبررات للتأخير..فهناك60 مليون ريال تصل من زين و150مليونا من النقل التليفزيوني ولا داعي للتأخير في صرف المستحقات وإحراج ادارات الاندية.



اليوم الآلكتروني - الميدان السعودي


.


قال اييش الششنيف آدوهـ اكبر من حجمو و art لآتملك مهنيه ولم تقنع الآخريين والجزيرهـ آثبتت كفائاتها..

الله وانت ياجآآسسمـ بس متهزء قدآم الآوآدم ولك عيين تتكلم كدهـ آنت وتحليلك..

ولآ قنآتك الخششبيه اللي تملك المهنيه والكفآءه بس .

روح بس رووح والله إنكـ كآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي ..


مآ آقول إلآ يآزين الششنيف .

آفضضل محلل بالنسسبه ليآآ ..

محلل مميز أسسلوبو رآقي تحليلو آكثر من رآآيع ..

الله يوفقك ياششنيف.

صدقو دايم الناجح محاارب ..
__________________
-->
من مواضيع Şάfoo

Şάfoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 07:21 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد كلاس is on a distinguished road
افتراضي رد: جاسم الحربي:خالد الشـنيف أُعطي أكثر من حجمـه .. والبركة في وليد الفـراج

يعدُّ جاسم الحربي من ابرز المحللين في الوسط الرياضي خصوصا انه مارس كرة القدم وعمل في هذا المجال ولذا اكتسب الخبرة الكافية والوافية ليكون ضمن المحللين الفنيين

ودي أصدق بس قوية
لك تحياتي
-->
من مواضيع أحمد كلاس

أحمد كلاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 09:28 PM   #3

Ǎhlaώĭaђ

 
الصورة الرمزية Şάfoo
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: الششرقييهـ..
المشاركات: 7,567
معدل تقييم المستوى: 614260
Şάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond reputeŞάfoo has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جاسم الحربي:خالد الشـنيف أُعطي أكثر من حجمـه .. والبركة في وليد الفـراج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد كلاس مشاهدة المشاركة
يعدُّ جاسم الحربي من ابرز المحللين في الوسط الرياضي خصوصا انه مارس كرة القدم وعمل في هذا المجال ولذا اكتسب الخبرة الكافية والوافية ليكون ضمن المحللين الفنيين

ودي أصدق بس قوية
لك تحياتي



هههههههه


هيآ قوييهـ قوويييهـ الله يهدي من كتبو ششكلو مفههي وهوآ ييكتب


منور ..
__________________
-->
من مواضيع Şάfoo

Şάfoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بليييييييييييييز جيبوها لــــــي انا مسكينه z00z00 قصص و روايات 8 01-04-2010 06:39 PM
روايه نهايه حبك عدامي بنت تحب ولد قصص و روايات 4 06-05-2009 03:18 PM
اهليين انا اليوم جبت لكمـ قصه واتمنى تعجبكم هتووفه قصص و روايات 1 10-13-2008 11:03 PM


الساعة الآن 01:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir