منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول > سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه

سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه سيرة الصحابه رضي الله عنهم , مواقف الصحابه رضي الله عنهم , غزوات الصحابه رضي الله عنهم , اقوال الصحابه رضي الله عنهم ,



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2010, 08:03 PM   #1
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
عزيز نور الدين is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي اسماء بنت يزيد الاوسية

أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيْدَ بنِ السَّكَنِ الأَشْهَلِيَّةُ أُمُّ عَامِرٍ وهي َأُمُّ سَلَمَةَ الأَنْصَارِيَّةُ، الأَشْهَلِيَّةُ،من الاوس . مِنَ المُبَايِعَاتِ المُجَاهِدَاتِ.


رَوَتْ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- جُمْلَةَ أَحَادِيْثَ. وَقَتَلَتْ بِعَمُوْدِ خِبَائِهَا يَوْمَ اليَرْمُوْكِ تِسْعَةً مِنَ الرُّوْمِ.


سَكَنَتْ دِمَشْقَ، وَقَبْرُ أُمِّ سَلَمَةَ الَّذِي بِمَقْبَرَةِ البَابِ الصَّغِيْرِ هُوَ قَبْرُهَا - إِنْ شَاءَ اللهُ -.

حَدَّثَ عَنْهَا: مَوْلاَهَا؛ مُهَاجِرٌ، وَشَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وُمُجَاهِدٌ، وَإِسْحَاقُ بنُ رَاشِدٍ، وَابْنُ أُخْتِهَا؛ مَحْمُوْدُ بنُ عَمْرٍو، وَآخَرُوْنَ.



قَالَ عَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ: أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيْدَ هِيَ أُمُّ سَلَمَةَ الأَنْصَارِيَّةُ.



وَقِيْلَ: إِنَّهَا حَضَرَتْ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ، وَبَايَعَتْ يَوْمَئِذٍ.


رَوَى: مُحَمَّدُ بنُ مُهَاجِرٍ، وَأَخُوْهُ عَمْرٌو، عَنْ أَبِيْهِمَا، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيْدَ بِنْتِ عَمِّ مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ - كَذَا قَالَ، وَلاَ يَسْتَقِيْمُ ذَلِكَ، لأَنَّ أَسْمَاءَ مِنْ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ، وَمُعَاذاً مِنْ بَنِي سَلِمَةَ - قَالَتْ: قَتَلْتُ يَوْمَ اليَرْمُوْكِ تِسْعَةً


هي فارسة الفرسان، وأميرة الفصاحة والبيان، حباها الله لسانا طلقا بليغا تتلألأ الحروف والكلمات بين شفتيها، فتشق طريقها إلى العقول والقلوب بلا عناء.

جمعت أسئلة النساء، وحملتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وعادت إليهن بالإجابات الشافية والردود الوافية، والحقائق الجامعة المانعة، التي تشفي الصدور وتروي ظمأ النفوس.

وفي الجهاد كانت لها صولات وجولات؛ تسقي وتداوي وتحمل السيف في سبيل الله وتخطب في الناس، فتشتد العزائم وتزداد الإرادة قوة وصلابة.

و أسماء بنت يزيد الأنصارية الأوسية ، أعلنت إسلامها في العام الأول من الهجرة المشرفة، صاحبة علم ودين، وفقه ويقين، بايعت الرسول مع النساء وأوفت بما بايعت طبقا لما ورد في الآية الثانية عشرة من سورة الممتحنة، آمنت بربها، وصدقت نبيه، لم تسرق، ولم تزن ولم تقتل ولدا، ولم تأت ببهتان، ولم تخالف معروفا.


يقول الحق تبارك وتعالى: “يَا أَيهَا النبِي إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لا يُشْرِكْنَ بِاللهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُن وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِن وَأَرْجُلِهِن وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُن وَاسْتَغْفِرْ لَهُن اللهَ إِن اللهَ غَفُورٌ رحِيمٌ”.


جاءت أسماء بنت يزيد إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأل في أمر يشغل النساء المسلمات، قالت بلسانها الذي يفيض فصاحة وبلاغة: يا رسول الله، إنني رسول مَن ورائي من جماعة نساء المسلمين، كلهن يقلن بقولي، وهن على مثل رأيي، إن الله بعثك إلى الرجال والنساء، فآمنا بك واتبعناك، ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد بيوت، ومواضع شهوات الرجال، وحاملات أولادهم، وإن الرجال فضلوا بالجمعات “صلاة الجمعة” وحضور الجنازات والجهاد في سبيل الله، وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم، وربينا أولادهم، أنشاركهم في الأجر؟


التفت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى صحابته الكرام رضي الله عنهم وسألهم:

“هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه”؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال الرسول: “انصرفي يا أسماء، وأعلمي من وراءك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال”.


فانصرفت أسماء وهي تهلل وتكبر فرحا وبشرا بما قال النبي الكريم.


وحسن تبعل المرأة يعني تفانيها في طاعة زوجها وحسن رعايتها له ولبيتها وأولادها، وحفظها له في ماله وفي عرضها.



سعت أسماء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله كعادتها فيما يهم النساء في حياتهن، سألت عن كيفية التطهر من دم الحيض والنفاس وكيف تغتسل، وتزيل آثار الدماء، فنظر إلى عائشة كأنه يطلب منها العون في هذا الموقف الحرج.


عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: أن امرأة “أسماء بنت يزيد” جاءت تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض، فأمرها كيف تغتسل.



قال: “خذي قرصة من مسك فتطهري بها”. قالت: كيف أتطهر؟ قال: “تطهري بها”. قالت: كيف؟ قال: “سبحان الله تطهري”. فاجتذبتها إليّ، فقلت: تتبعي بها اثر الدم.رواه ابن حبان في صحيحه ومسلم برواية اخرى .



حشد الروم جيوشهم في معركة اليرموك، وجاؤوا بكامل عدتهم وعتادهم في السنة الثالثة عشرة للهجرة لقتال المسلمين في بلاد الشام، وشاركت أسماء بنت يزيد في هذه المعركة مع غيرها من النساء المسلمات، فكانت تسقي الماء، وتعالج الجراح، وتقاتل مع الفرسان.




وكما روى المؤرخون فقد قتلت تسعة من جنود الروم بعمود خيمتها في هذه المعركة.

ومع هذا الدور الكبير، كانت تحث الجميع على الجهاد في سبيل الله، ونصرة الدين الحق، وتدعوهم إلى الصمود في وجه الأعداء، والقتال من اجل النصر أو الشهادة.




حضرت أسماء غزوة خيبر مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت كعادتها تخطب في الجميع، وتنادي بأعلى صوتها، وبكلمات تشق طريقها إلى العقول والقلوب: ان قاتلوا في سبيل الله، وانصروا رسول الله وارفعوا راية الإسلام.


وأصل كلمة “الفصاحة” من اللبن إذا أفصح، أي ذهبت رغوته، وظهرت حقيقته فهي تعني الوضوح والبيان وأيضا الجمال والكمال.


والكلمات القوية الصادقة لها أثر كبير في النفوس بها ترتفع الهمم إلى القمم وتتبدد الآلام وتتجدد الآمال.


يقول الله تبارك وتعالى في محكم آياته: “إِن اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَن لَهُمُ الجَنةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التوْرَاةِ وَالإِنجِييلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لغدوة أو روحة في سبيل الله خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب”، وقال أيضا: “الروحة والغدوة في سبيل الله أفضل من الدنيا وما فيها”.


استجابت أسماء بنت يزيد لنداء ربها، ودعوة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وسعت طوال حياتها في طريق الخير.


كانت تتعلم وتعلم النساء، وتتحدث في أمور الدين والآخرة، وتشارك في الغزوات بيدها الحانية في علاج الجرحى، وبلسانها البليغ في النداء للجهاد، وبسيفها إذا اقتضت ظروف الحال. ولو أنها ترددت أو تكاسلت لأضاعت على نفسها وعلى بنات جنسها الفرصة في العلم بأمور الدين والدنيا.


لكنها أقدمت وتقدمت وسألت وحصلت على الجواب الشافي، فاستفادت وتعلمت وعلمت النساء، وصارت قدوة ومثلا في هذا الاتجاه.عااشت الى خلافة يزيد بن معاوية بل يقال الى خلافة عبدالملك بن مروان تدعوا للجهاد وتعلم الناس امور دينهم .



رحم الله خطيبة النساء التي لم تحمل اسم أسماء بنت أبي بكر الصديق فقط، لكنها سعت على دربها، ونسجت على منوالها في الفروسية وطلب العلم، وأيضا في الحكمة والفطنة وحسن البيان.صلى الله عليه وسلم .




واسماء بنت يزيد هي المراة التي وردت في حديث العيد"التي وصف وجهها بسفعاء الخدين"



جاء في حَدِيثُ جَابِرٍ الثَّابِتِ فِي الصَّحِيحِ ، قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ يَوْمَ الْعِيدِ ، فَبَدَأَبِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ ، وَلَا إِقَامَةٍ ، ثُمَّ قَامَمُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ ، وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ، وَوَعَظَ النَّاسَ ، وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ ،فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ ، فَقَالَ : «تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ» فَقَامَتِ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُالْخَدَّيْنِ ، فَقَالَتْ : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : «لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ» ، قَالَ : فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ مِنْ أَقْرَاطِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ .


رواه مسلم(19/3)والنسائي والبيهقي والدارمي وابن جزيمة وغيره


ذكر الامام السيوطي وقال في كتابه شرح سنن النسائي ان السائلة هي الصحابية الجليلةاسماء بنت يزيد انتهى كلامه رحمه الله . وهي تسمى خطيبة النساء .

والغالب في الظن ان السيوطي اعتمد على بعض الروايات التي تؤكد ما استنبط اليه من ضمن هذه الروايات


حديث اسماء بنت يزيد نفسها انها هي التي سالت النبي السؤال في الرواية السابقة


تقول اسماء في الحديث الاتي الذي هو اقرب الى ما جاء في صحيح مسلم في الالفاظ عن شهر ابن حوشب عن اسماء بنت يزيد قالت


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجإلى النساء في جانب المسجد فإذا أنا معهن فسمع أصواتهن فقال يا معشر النساء إنكن أكثر حطب جهنم فناديت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت جريئة على كلامه فقلت يارسول الله لم قال إنكن إذا أعطيتن لم تشكرن وإذا ابتليتن لم تصبرن وإذا أمسك عليكن شكوتن وإياكن وكفر المنعمين فقلت يا رسول الله وما كفر المنعمين قال المرأة تكون عند الرجل وقد ولدت له الولدين والثلاثة فتقول ما رأيت منك خيرا قط .

مجمع الزوائد للهيثمي



قال الالباني رجاله رجال الصحيح غير شهر ابن حوشب وهو ضعيف وقد وثق


بمعنى ان روايته هذه شهدت لها روايات اقوى منها مثل الرواية التي رواها البخاري في الادب المفرد قال البخاري

روى البخاري في " الأدب المفرد " ( 1048 ) : حدثنا مخلد قال : حدثنا مبشر ابنإسماعيل عن ابن أبي غنية عن محمد بن مهاجر عن أبيه عن أسماء بنت يزيد الأنصارية : " مر بي النبي صلى الله عليه وسلم و أنا في جوار أتراب لي ،فسلم علينا وقال : « إياكن وكفر المنعمين » ، وكنت من أجرئهن على مسألته ، فقلت : يا رسول الله ، وما كفر المنعمين ؟ قال : « لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ، ثم يرزقها الله زوجا ، ويرزقها منه ولدا ، فتغضب الغضبة فتكفر فتقول : ما رأيت منك خيرا قط .

.

قال الشيخ الالباني : و هذا إسناد جيد ،رجاله كلهم ثقات رجال " الصحيح " غير مهاجر و هو ابن أبي مسلم روى عنه جماعة من الثقات غير ابنه محمد هذا ، و ذكره ابن حبان في " الثقات " . ورتبته عند ابن حجرمقبول ورتبته عند الذهبي وثق . المهم ان هذا الاسناد حكم عليه الالباني انه جيد ..


وروى مثلها اسحاق بن رهوية والحميدي وغيرهم .

وهذه الواقعة هي نفسها الواقعة التي في الحديث الاول"صحيح مسلم" لانه تبين بربط كل الروايات في هذه الواقعة خاصة ان عبارة تكفرن العشير التي في رواية مسلم تعني جحود فضل الزوج من قبل زوجنه وهي نفس المعنى في قول اسماء ناقلة عن النبي عليه السلام اياكن وكفر المنعمين التي وردت في مجمع الزوائد ومسند اسحاق ابن رهوية ومثل التي رواها البخاري في الادب المفرد والا ما قال بعض العلماء ان السائلة هي اسماء بنت يزيد بل تطابق كثيرا ما جاء في رواية مسلم مع رواية الهيثمي التي هي اول رواية .

والمعروف كما قلت ان اسماءبنت يزيد هي خطيبة النساء يسمونها لانها كانت تبادر وتسال النبي حتى في غير هذهالواقعة .




منقول من كتاب سير اعلام النبلاء ومما استنبطه بعض العلماء ومن جريدة الخليج

-->
من مواضيع عزيز نور الدين


التعديل الأخير تم بواسطة عزيز نور الدين ; 08-05-2010 الساعة 05:44 PM
عزيز نور الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 03:20 PM   #2
.. الأول وَ الآخر..
 
الصورة الرمزية آســيـر الـــروح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: || زَاوِيةُ الـ حَ ـانة ||
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 9
آســيـر الـــروح is on a distinguished road
افتراضي رد: اسماء بنت يزيد الاوسية

-->
من مواضيع آســيـر الـــروح

آســيـر الـــروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2010, 11:04 AM   #3
مـــلـاكـ وعيونـي ملـاك
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: دار ابو متعب الله يحفظه
المشاركات: 506
معدل تقييم المستوى: 26
جنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to beholdجنوني غير ضحكتي is a splendid one to behold
افتراضي رد: اسماء بنت يزيد الاوسية


__________________
الصور النسائية ممنوعة ( الإدارة )
-->
من مواضيع جنوني غير ضحكتي

جنوني غير ضحكتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 03:29 PM   #4

 
الصورة الرمزية !.. نبض ..!
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: لسعوديه
المشاركات: 1,647
معدل تقييم المستوى: 6119
!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute!.. نبض ..! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اسماء بنت يزيد الاوسية

جزاك الله خيير ع الموضوع ,,
__________________
عِنْدَمَآْ يُحِيْطُ بِكَ آإَلإحْبَآطْ .. وَيَدْفَعُكَ آلْعَآِلْمْ لِـ تَسْقُطُ !
آإِغْتَنَّمْ آلِفَرِصَّة لِـ تَسْجُدَ
وَتَدْعُوَ آَلِلَّهُ أَنْ يُمَنْحَكِ كُلَّ مَآَ تَرْغَبُ








إذا إستقبلتم يومكم بالإستغفارِ الكثير ..
رأيتم حقائق السرور تزيدُ وَ تتسعْ ..!
وَ حقائق الهموم تضيُق وَ تصغرْ ..!
وَ أدركتم بأنْ دنياكم فانية ...



فَ أستغفروا الله ~


..



-->
من مواضيع !.. نبض ..!

!.. نبض ..! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روآيه أبدااع [ توام ولكن أغراب في جامعه امريكيه ] ! кαвяεα dm3ah ~● قصص و روايات 80 07-05-2010 01:12 PM
صورالفنانة المغربية اسماء المنور ★★سُمُوّ الْامِيْرِ★★ صور و صور 7 01-27-2010 03:06 PM


الساعة الآن 12:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir