منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree194Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-19-2010, 09:36 AM   #269
 
الصورة الرمزية - سيدة حنينك -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: בــــيث آڪوטּ غ‘ـدآإ..}
العمر: 28
المشاركات: 7,033
معدل تقييم المستوى: 5661940
- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute
افتراضي البداية مع تخصصي <~ روان



تخصص التمويل مهم جدا " تخصصي ", وقوي ووظائفه في البنوك ممتازة , وممكن الشخص يكمل بعد التخصص بحصوله على شهادات معينه ضمن لاتخصص أعتقد اسمها Cfa ويصير مطلوب حتى خارج المملكة
(عدد الأشخاص الموجودين في المملكة واللي عندهم هذي الشهادة جدا محدود بحيث إنهم ممكن ينعدون على الأصابع من ندرتهم ) , وعموما أتوقع أن خريج التمويل فاهم واشتغل مضبوما على نفسه وطور إمكانياته ممكن أنه يطير في عالم البنوك من ناحية المنصب ومن ناحية الراتب لأن البلد فيها عجز كبير جدا في موظفي البنوك السعوديين المؤهلين , وفيه دراسات تؤكد أنه في أقل من 4 سنوات رواتب موظفي البنوك السعوديين سوف تتضاعف لارتفاع الطلب عليهم وقلة عدد المؤهلين منهم , تسألوني عن الرواتب , ممكن اقول والله أعلم انه خريج التمويل المتوسط الكفاءة ممكن يحصل على راتب لا يقل عن 12 الف شهريا من اول مربوط , وممكن يوصل الراتب لحدود ال18 في حدود 3 سنوات
وممكن يطير بعدها إلى أرقام اكبر بكثير إذا أثبت نجاحه .
..~روان


سطوور في الإدارة المالية او التمويل



تعد إدارة الشؤون المالية من أهم الوظائف الرئيسة في المشروعات الاقتصادية إذ لا تمكن ممارسة النشاطات المختلفة في المشروع إنتاجاً أو تسويقاً من دون توافر الأموال اللازمة للإنفاق على هذه النشاطات.

وتتركز الوظيفة المالية في المشروع حول إدارة الأموال التي تتمثل في الحصول على الأموال اللازمة للمشروع من جهة، ثم استخدام هذه الأموال استخداماً اقتصادياً رشيداً من جهة أخرى. وهكذا يمكن تعريف الإدارة المالية la gestion financière بأنها الوظيفة التي تهدف إلى تحديد حاجات المشروع الاقتصادي من الأموال اللازمة لتوفير احتياجاته من التجهيزات ووسائل الإنتاج من جهة، ولتمويل عملياته الجارية من جهة أخرى. ولكي تتحقق الأهداف المتوخاة من توفير الأموال اللازمة للمشروع لابد من أن يتم ذلك في الوقت المناسب، وبأقل كلفة ممكنة، وألاّ يؤدي ذلك إلى التأثير في استقلال المشروع، أي إن على الإدارة المالية اختيار أفضل البدائل فيما يتعلق بتوقيت التمويل، ونوعه ومصادره المتاحة. ولا يقتصر دور الإدارة المالية على توفير الأموال، بل يتجاوز ذلك إلى السهر على سلامة استخدام هذه الأموال استخداماً اقتصادياً رشيداً فعالاً، وهذا يعني ممارسة دور الرقابة على استعمال الأموال.

ولما كان نشاط المشروع لا يتناول الحاضر فقط بل يمتد إلى المستقبل، فإن دور الإدارة المالية لا يقتصر على حل المشاكل المالية الآنية فحسب، بل يسهم في تحديد الخيارات الأساسية في حياة المشروع، وآفاق تطوره في المستقبل.

وهكذا فإن الإدارة المالية تشمل مهام متعددة تتناول أساساً التخطيط المالي لتحديد حاجة المشروع الآنية والمستقبلية إلى الأموال وتوفيرها في الوقت المناسب ومن المصدر المناسب. ثم الرقابة على استخدام هذه الأموال وتقويم النتائج التي تتحقق باللجوء إلى وسائل التحليل المالي المختلفة.

وسائل التمويل

يحتاج المشروع إلى الأموال من بداية إنشائه، للحصول على وسائل الإنتاج والتجهيزات اللازمة لمباشرة العمل، ثم إلى تمويل عملياته الجارية ونشاطه اليومي، وبعد ذلك، وللتوسع والتطور في مراحل لاحقة.

إن اختيار وسيلة التمويل الملائمة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بطبيعة العملية المطلوب تمويلها من حيث كونها من العمليات الجارية أو من العمليات الاستثمارية من جهة، وبالمدة المناسبة للتمويل، تمويل طويل الأجل أو تمويل قصير الأجل من جهة أخرى. فالمبدأ الأساسي المعروف لاختيار وسيلة التمويل الملائمة يقوم على أساس أن العمليات طويلة الأجل تحتاج إلى تمويل طويل الأجل، أما العمليات الجارية قصيرة الأجل فيمكن تمويلها من مصادر تمويل قصيرة الأجل. وبمعنى آخر تجب المحافظة على القاعدة التي تقول بضرورة تحقيق الانسجام بين درجة استحقاق التمويل، ودرجة سيولة العناصر أو العمليات المطلوب تمويلها.

تمويل الأصول الثابتة: لما كانت درجة سيولة الأصول الثابتة ضعيفة جداً، فإن تمويلها يجب أن يتم بوساطة مصادر تمويل طويلة الأجل:

بوساطة الأموال الخاصة: أي من رأس المال المخصص للمشروع عند إنشائه، وفي مراحل زيادة رأس المال اللاحقة، أو من الأموال المقتطعة فيما بعد من أرباحه على شكل احتياطات، أو من الاهتلاكات amortissements عند استبدال الأصول الجديدة بالأصول الثابتة القديمة.

بوساطة القروض طويلة الأجل ومتوسطته: وذلك إما عن طريق طرح القروض للاكتتاب في الأسواق المالية، أو عن طريق الاقتراض من المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة، أو من بعض الجهات الحكومية المختصة فيما يتصل بمشروعات القطاع العام.

تمويل الأصول المتداولة: تتميز الأصول المتداولة بالدوران والتغير من شكل إلى آخر، إلى أن تتحول في نهاية الدورة الإنتاجية إلى سيولة نقدية. ولما كانت درجة سيولة هذا النوع من الأصول أكبر من درجة سيولة الأصول الثابتة، وهي تتحول في مدة يختلف طولها بحسب طبيعة المشروعات إلى سيولة نقدية، فإنه ليس من الضروري تمويلها من مصادر تمويل طويلة الأجل، وإنما يمكن أن يتم ذلك من مصادر تمويل قصيرة الأجل.

غير أن ضرورة الاحتياط لمخاطر تباطؤ دورات بعض هذه العناصر، أو التقلبات الموسمية التي قد تواجهها بعض المشروعات، تقتضي أن يكون جزء من الأصول ممولاً من مصادر تمويل طويلة الأجل لتؤلف هامش أمان للمشروع يتمثل في شكل رأس مال عامل صاف fonds de roulement net.

ويتناول التمويل قصير الأجل توفير المواد الأولية، ودفع أجور اليد العاملة، والمصاريف الأخرى، أي تمويل الدورة الإنتاجية، ويمكن أن يخصص جزء منه لتمويل المبيعات الآجلة فيسهم بذلك في تمويل الدورة التجارية. ومن الناحية العملية يمكن أن يتم التمويل قصير الأجل عن طريق الاقتراض من المصارف بأشكال متعددة مثل حسم الأسناد التجارية، والحسابات المدينة على المكشوف، وقروض التمويل.. أو بالحصول على تسهيلات دفع من قبل الموردين.



..
__________________
إن وجدتم في مشاركاتي مايؤجرني انشروه وإن وجدتم مايؤثمني اتركوه .. يآرب أحسن خاتمتي ()،
-->
من مواضيع - سيدة حنينك -

- سيدة حنينك - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 09:37 AM   #270
 
الصورة الرمزية - سيدة حنينك -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: בــــيث آڪوטּ غ‘ـدآإ..}
العمر: 28
المشاركات: 7,033
معدل تقييم المستوى: 5661940
- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute
افتراضي التسويق Marketing



التسويق Marketing



قبل أن نبدأ الحديث عن التسويق وعن ماهية التسويق وأنشطته الأساسية نريد أن نوضح بعض من المفاهيم الأساسية و التي لا بد من أي مهتم بمجال التسويق أن يعرفها . إن التسويق لا يعني أشياء كثيرة :

التسويق لا يعني الإعلان : يقول فيليب كوتلر في كتابه (كوتلر يتحدث عن التسويق ) "من أكثر أنواع البلبلة شيوعا ً هي النظرة إلى التسويق و البيع على أنهما شيء واحد ،وليس هذه نظرة الكثيرين من عامة الناس بل نظرة العديد من رجال الأعمال ،إن البيع جزء من التسويق غير أن التسويق يشمل أشياء أكثر من البيع" ويمكننا أن نشبه البيع على أنه القشرة الخارجية للتسويق. التسويق لا يعني البريد المباشر :الكثير من الشركات تظن أنها تستطيع الحصول على الحجم الذي تحتاجه من التجارة بالبريد المباشر ، ولعل شركات الطلبيات البريدية محقة في ذلك ، ولكن معظم الشركات تحتاج إلى وفرة من أسلحة التسويق الأخرة لدعم البريد المباشر و لإنجاح البريد المباشر.

التسويق لا يعني المنشورات الدعائية :تتسابق معظم الشركات لإنتاج منشور دعائي عن المنافع التي يوفرونها ، ثم يثنون على أنفسهم لإبداع منشور عالي الجودة . فهل ذلك المنشور هو التسويق ؟ إنه جانب مهم من جوانب خطتك عندما يمتزج بعشرة أو خمسة عشرة جزءاً مهما ً ؛ ولكن بمفرده تماماً ؟ انس َ الأمر. التسويق ليست بصناعة ترفيهية : المسوقون لا يعملون في صناعة الترفيه ، أي أن التسويق ليس مقصودا ً به الترفيه.

التسويق ليست مسرحا ً للفكاهة :إذا كنت تستخدم الفكاهة في عمليتك التسويقية ، فإن الناس سيتذكرون فكاهتك المرحة دون عرضك الجذاب . وإذا كنت تستخدم الفكاهة ،فإن حملتك ستكون ممتعة في مرة الأولى و ربما في مرة الثانية . وبعد ذلك ستكون فكاهتك مزعجة ، و ستعوق المفهوم الأساسي وراء نجاح التسويق ، ألا و هو التكرار

التسويق لا يصنع المعجزات : الكثير من الأموال تم تبديدها لان المسوقون كانوا يتوقعون حدوث معجزات و ليس بسبب أي مفهوم خاطئ آخر .توقع المعجزات و ستصيبك القرح .إن التسويق يعتبر أفضل استثمار في العالم إذا قمت به على النحو الصحيح ، وأداؤه على النحو الصحيح يتطلب تخطيطا ً و صبرا ً . "أي شيء لا يحقق نتائج ليس بتسويق في الواقع ، بل هراء ....وهراء مكلف. سيرجيو زايمان

"و إذا كان التسويق لا يعني البيع أو الإعلان أو البريد المباشر أو المنشورات الدعائية أو أي عدة أشياء أخرى يعتقد الناس أنها تسويق."
'فماذا يعني التسويق إذا ُ؟؟؟

هناك تعريفات كثيرة لعلم التسويق سوف نذكر أهم هذه التعريفات :

-التسويق هو عبارة عن عملية يهتم بتحديد رغبة ما عند العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة . -التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين."فيليب كوتلر " -هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على أكتشاف رغبات العملاء و تطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.

وأيا كان تعرف التسويق لا بد من الاعتراف أن النشاط التسويقي يحتل المرتبة الأولى من بين الأنشطة الأخرى .وإن مهمة القيام بالنشاط التسويقي لا يقع على عاتق إدارة التسويق وحده فقط و إن من الخطأ بل من الجنون أن نفكر أن الإدارات الأخرى في المنظمة غير مسئولة عن النشاط التسويقي ،يقول ديفيد باكارد الشريك المؤسس لشركة هيوليت باكارد بتعقل "إن التسويق مهم بدرجة أكبر من أن يترك لإدارة التسويق فقط " إن بإمكان أي إدارة أن تعامل العميل بشكل جيد أو سيئ وهذا سوف يؤثر على رغبتهم في التعامل مستقبلاً مع الشركة .قد يتصل العميل هاتفياً بالشركة ويجد صعوبة في الحصول على المعلومات أو الوصول إلى الشخص المناسب .قد يصل المنتج المطلوب إلى العميل في حالة خربة لأن مستويات التصنيع غير منضبطة أو أن التغليف كان رديئاً .ربا يصل متأخرا ً عن الموعد نسبة للمعلومات الخاطئة عن المخزون .كل هذه الاختناقات قد تحدث عندما لا تركز الإدارات الأخرى على إرضاء العميل .

يتألف النشاط التسويقي من أربعة عناصر أساسية حددها "جيرم ماكارتي " إستاذ و الاستشاري صاحب الجوائز و الذي دعي بالمزيج التسويقي Marketing Mix و جميعها تبدأ بالحرف P الانكليزية وهي:

-المنتج Product : يعني ما يعرضه السوق نفسه ،خاصة المنتج و التغليف و مجموعة الخدمات التي يتحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.

- التوزيع اوالمكان Place : الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري و وصوله إلى السوق المستهدف.

-الترويج Promotion : يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلان و ترويج المبيعات و البريد المباشر و إعلانات التنوير و الإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص توجد المنتج و فوائده.

-السعر price : يعني سعر المنتج بالإضافة إلى الرسوم الأخرى مقابل التوصيل و التصريح....إلخ "وسوف نقوم بتوضيح هذه العناصر الأربعة بشكل من التفصيل لاحقا ُ"

ثم جاء عملاق التسويق كوتلر و أضاف عنصرين أساسيين آخرين وهما :

-السياسات Politics : فالدولة التي تحظرمن إعلانات السجائر فإن شركات منتجي السجائر سوف يقل مبيعاته و مردوده.

-الرأي العام Public Opinion : فالمجتمعات الأمريكية كان في وقت من الأوقات ينظر إلى لحوم الأبقار بنظرة غير محببة و بالتالي فإن على شركات منتجي اللحوم الأبقار أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير صورة منتجه أمام رأي العام.

يجب أن ننوه على أن عناصر المزيج التسويقي لم يقتصر على هذه العناصر الستة فقط بل أن كل رائد في علم التسويق قد قام بإضافة عنصر جديد لهذه المجموعة نذكر منهم :

-لارزتفيدو وضع عنصر آخر للمزيج التسويقي وهو عنصر "السرعة Pace "و الذي هو من العناصر الهامة في مجال التسويق فما فائدة منتج تم إنتاجه بجودة عالية وتم ترويجه وكان سعره مناسبا ً ولكن المنتج نحتاجه اليوم يصلنا بعد أسبوع لا شك أن هذا يؤثر سلبا ً على العملية التسويقية

-أما جودين فقد أضاف أربعة عناصر أخرى و الذي كان من أهمها "عنصر التداول " يقول جودين //الطريقة الوحيدة المثلى لتنمية مشروعاتك تتمثل في مساعدة عملائك على إخبار الآخرين بأمر منتجك \\ "جهز الساحة ثم أفسح الطريق"

يقوم النشاط التسويقي في التعرف علي فئة الزبائن المستهدفين. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من الزبائن. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج و الإعلانات. توجيه جهود رجال البيع (Sales Men) نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاالعاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة زبائن جدد. توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوق و مع الحصة السوقية و أثر المنافسين في السوق.
يتطلب النجاح في كسب رضاء المستهلكين والعملاء وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق الربح والنمو والاستمرار لأي منظمة أن يؤخذ في الاعتبار تلك المتغيرات التي يمكن التحكم فيها كمسوق, والتي يطلق عليها عناصر المزيج التسويقي, والتي يمكن السيطرة عليها في السعي لإشباع حاجات ورغبات المستهلكين في الأسواق ويشار إليها باختصار على أنها 4 P'S :

( المنتج Product, والسعر Price, والترويج Promotion, التوزيع أو المكان Place )

• المنتج Product: وهو أحد أهم مكونات المزيج التسويقي ويعبر عن السلعة أو الخدمة التي تنتجها الشركة لتحقيق حاجيات ورغبات العملاء, وبالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمنتج سواء السلعة أو الخدمة, فإنه يشمل أيضا على تحديد اسم السلعة والعلامة التجارية, والتي يجب أن تكون مقبولة, سهلة التذكر, وبلون مرغوب وحجم وشكل طيب، وينبغي مراعاة أن يكون المنتج ذات مواصفات وجودة مقبولة لدى المستهلك وضمان جيد وغيرها من القرارات الكثيرة التي يجب الاهتمام بها. وجميع القرارات المتعلقة بتصميم السلعة ومكوناتها وألوانها وغير ذلك يطلق عليها (المزيج السلعي).
• السعر Price: لا يكفي إنتاج منتجات جيدة تحقق رغبات مطلوبة من العملاء, بل يجب أن يكون السعر المحدد لها بالمقابل مقبول لدى المستهلك، فالسعر الغالي قد ينفر المستهلك من السلعة فيحاول بالتالي إيجاد سلع بديلة ذات أسعار منخفضة, كما أن السعر القليل قد يؤدي إلى نتائج عكسية فيجب على الشركات والمنظمات دراسة السياسات التسعيرية دراسة متأنية بهدف الوصول إلى سعر مقبول لكل من الشركة والمستهلك. وكقاعدة عامة لا يمكن أن نبيع بأقل من سعر التكلفة وهو يمثل أقل الأسعار الممكنة في السوق إلا في حالات خاصة ولا يمكن أن نبيع بسعر أقل من سعر المنافسين وهو أعلى سعر لسلعهم في السوق. ويطلق على جميع القرارات المتعلقة بالوصول إلى السعر المناسب (المزيج التسعيري). ومن الطرق التي يمكن إتباعها في تحديد السعر: التسعير على أساس التكلفة, والتسعير على أساس الطلب, والتسعير على أساس المنافسة, والتسعير على أساس المستهلك.
• التوزيع أو المكان Place: ويقصد به مكان تواجد السلعة أو بمعنى آخر أين يستطيع المستهلك أن يجد السلعة, وتشمل كافة قنوات التوزيع التي تساهم في إيصال المنتج إلى المستهلك النهائي, وعادة يكون لدى الشركات عدة خيارات منها التوزيع المباشر بدون وسطاء من الشركة وعملائها أو التوزيع الغير مباشر بمعنى وجود وسطاء, وأي من هذه السياسات فإنه يجب على المنظمات والشركات الاهتمام بهذا الجانب معتمدين بذلك على طبيعة سلعهم وطبيعة السوق, وعليه فيجب دراسة السوق وأن تتخذ الشركات القرار المناسب لتوفير سلعهم فيه, وجميع القرارات التي تتعلق بتوفير السلع في المكان المناسب للمستهلك يطلق عليها (المزيج المكاني).

• الترويج Promotion: يعرف النشاط الترويجي على أنه نشاط الاتصال التسويقي الذي يهدف إلى إخبار أو إقناع أو تذكير الأفراد بقبول أو بإعادة الشراء أو بالتوصية أو باستخدام منتجاً أو خدمة, أو فكرة أو حتى مؤسسة. أما عناصر المزيج الترويجي فيمكن حصرها في: • الإعلان Advertising: وهو أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات الغير شخصية, والمدفوعة الأجر بواسطة معلن محدد ومعروف. إن الغرض الرئيسي من الإعلان قد يكون حقيقة هو بيع منتج ما, ولكن حتى يتم ذلك ينبغي القيام بعدة خطوات: • تحديد السوق أو القطاعات السوقية المستهدفة ( أي تحديد الجمهور). • تحديد الأهداف الإعلانية المراد الوصول إليها. • وضع ميزانية الإعلان. • تصميم الرسالة الإعلانية مع الأخذ في الاعتبار المغريات البيعية وعوامل الجذب التي تحفز كل قطاع. • اختيار الوسيلة الإعلانية المناسبة. • وضع البرنامج الزمني لنشر الإعلانات. ومن الوسائل المستخدمة في الإعلانات: الصحف- التلفزيون- الإذاعة- المجلات- وسائل الإعلان الخارجية كالملصقات واللافتات- الإعلانات المتحركة- البريد المباشر- الإعلان في نقط الشراء- الإعلانات عبر الإنترنت- الإعلان عبر البريد الإلكتروني.

• البيع الشخصي Personal Selling: وهو عملية تقديم شفهية من خلال محادثة شخصية مع مشتري محتمل أو أكثر بهدف إتمام عملية البيع.

• نشاط الإشهار والنشر Publicity: وهو أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات الغير شخصية, وغير مدفوعة الأجر. ويعتبر النشر أحد الأساليب الجيدة التي تخلق انطباعا طيبا عن المنتجات والمنظمة بين القراء والمستمعين والمشاهدين لوسائل الإعلام فهو يساعد على توصيل رسالة المنظمة على نطاق واسع وخلق الثقة فيها. ولعل أهم ما يميز النشر عن عناصر المزيج الترويجي الأخرى انه غير مدفوع الأجر وبالتالي لا يترتب للمنظمة أي حقوق بالنسبة لشكل الرسالة ومحتوياتها ومساحتها ( أو وقتها ) وموقع نشرها وكيفية إخراجها. ويتم هنا إخراج الرسالة على صورة أخبار صادقة تهم عدداً كبيراً من جمهور وسيلة النشر.

• تنشيط المبيعات Sales Promotion: يعرف بأنه النشاط أو المواد التي تستخدم كحافز مباشر لشراء, أو تجربة منتجاً, أو خدمة والتي يمكن توجيهها إلى كل من المستهلكين والوسطاء والبائعين. أي أنه كافة الوسائل والأنشطة التي تستخدمها المنشأة لتشجيع عملائها على زيادة مشترياتهم من منتجاتها, بخلاف المجهودات البيعية الشخصية وغير الشخصية, خلال فترة زمنية معينة. ويستخدم تنشيط المبيعات كقوة دافعة لزيادة المبيعات, وزيادة إقبال العملاء على شراء منتجات المنظمة.

• العلاقات العامة Public Relation: وهو النشاط الذي يختص بعلاقة واتصال المنظمة بجمهورها المختلف, ويشمل هذا الجمهور كل من المستهلكين والموردين وحملة الأسهم والعاملين بالشركة والحكومة وجمهور المواطنين بصفة عامة وتهدف عملية الاتصال باستخدام هذا النشاط إلى خلق أو تدعيم الاتجاه الإيجابي نحو المنظمة.

• الغلاف Package ومن العوامل المؤثرة في اختيار المزيج الترويجي المناسب ما يلي: 1- حجم ميزانية الترويج والذي يتأثر بدخل المنظمة وإيراداتها 2- - المرحلة التي يوجد بها المنتج في دورة حياته- طبيعة المنافسة ومقارنة نفقاتهم على الترويج 3- - نوع المستهلك- 4- طبيعة المنتج وغيرها.



هذه نبذة مبسطة عن التسويق وماهية التسويق ...
__________________
إن وجدتم في مشاركاتي مايؤجرني انشروه وإن وجدتم مايؤثمني اتركوه .. يآرب أحسن خاتمتي ()،
-->
من مواضيع - سيدة حنينك -

- سيدة حنينك - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 09:41 AM   #271
 
الصورة الرمزية - سيدة حنينك -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: בــــيث آڪوטּ غ‘ـدآإ..}
العمر: 28
المشاركات: 7,033
معدل تقييم المستوى: 5661940
- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute
افتراضي المحــــــــــــــــاسبة

المحــــــــــــــــاسبة

هو علم اجتماعي يقوم بتبويب وتسجيل وترحيل وتلخيص وتحليل وترتيب العمليات المالية بشكل يمكن قرأته من قبل المستخدمين الداخلين و الخارجين Internal & External Users لمساعدتهم في اتخاذ قرارات صائبة تصب في مصلحتهم وذلك باتباع قواعد محاسبية مقبولة قبولا عاما (GAAP) الصادرة من قبل لجنة المحاسبين الأمريكيين (AAA) American Accounting Association

في عصرنا الحالي نشأت الشركات الكبرى ذات العمليات التجارية الكثيرة عددا والكبيرة قيمة مما ادى الى استخدام علم يقوم بتنظيم هذه العمليات لتسهيل قراءتها من قبل المستخدمين لهذه العمليات وهو علم المحاسبة.

في جميع الجامعات في العالم تقريبا يوجد كلية اقتصاد وعلوم ادارية فهذا يعتبر دليل بحد ذاته على اهمية علم المحاسبة في عصرنا الحالي.

للحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة تحتاج الى اتمام 132 ساعة على مدى اربع سنوات منها 80-89 ساعة تخصص اجباري وهي ملمة في محاسبة تكاليفAccounting Cost , ادارية Management, ضريبية Tax, مالية عامةPublic Financial , محاسبة متوسطة Intermediate Accounting,محاسبة شركات الأموال و الآشخاص Partnership & Corporations Accounting اي انها شاملة لجميع العمليات المالية ولجميع الشركات التجارية والصناعية والمالية (اسهم وسندات).

من يقول لك ان المحاسبة تحتاج الى ان تكون ملم في علم الرياضيات فهو مخطئ ما تحتاجه هو الاساسيات فقط جمع ,طرح , ضرب , قسمة وبعض معادلات التعويض البسيطة ولكن ما تحتاجة هو التركيز بشكل كبير عندما تقوم بحل سؤال معين لأن اي خطأ تقوم به فأن كل العمليات المالية التي تليه خاطئة مثال for example : (اليك هذا القيد المحاسبي)

5000 من ح/الصندوق
5000 Cash


5000 الى ح/ رأس مال
5000 Capital


فإذا انت اخطأت في الرقم واصبح 500 او في البيان فان رصيد الصندوق في نهاية السنة عند عمل ميزانية العمومية Balance Sheet سيكون خطأ أي ان الخطأ سيكون تراكمي ..

علم المحاسبة يعد أحد أفرع علم الاقتصاد ويرتبط مع جميع العلوم الأخرى حيث يكتسب الطالب من خلال هذا العلم المعرفة والمهارات المطلوبة التي تمكنه من ادارة النظام المحاسبي لأي مؤسسة بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه ويكون قادراً على تنظيم حسابات تلك المؤسسة والخروج بالتقارير المالية التي يستند عليها أصحاب المصالح في اتخاذ القرارات الاستثمارية، كما يتضمن علم المحاسبة أدوات تعليمية متعددة تؤهل الطالب ليصبح مدققاً للمؤسسات الاقتصادية المختلفة في أي دولة وأن يضع قدمه على الطريق نحو التوجه للتأهل لأن يصبح محاسباً أو مدققاً دولياً حيث يتم تعليمه معايير المحاسبة الدولية ومعايير التدقيق الدولية جنباً إلى جنب مع مواد أخرى متعددة تأهله وتعلمه طرق القياس والافصاح وفقاً لتلك المعايير . ومن المتعارف عليه أن علم المحاسبة في أي منشأة اقتصادية يعد العامود الفقري لها بقوته تقوى والعكس صحيح .

والمحاسبة هي فن تسجيل العمليات الرياضية و الارقام في السجلات المختصة بتبويبها وتصنيفها حسب نوعها لغرض الرجوع اليها عند الحاجة ، ويطلق عليها ايضا لغة الارقام وذلك لتعاملها مع الارقام اغلب الاحيان .
ان هذا العلم قد تطور خلال السنوات السابقة وخصوصا في فترة الثورة الصناعية التي حصلت في اوروبا وامريكا الا ان اصول هذا العلم يرجع الى قبل ذلك بالآف السنين الى عصور البابليين والفراعنة ومن ثم الاغريق فقد استخدموها بشكل مبسط في عمليات جرد المحاصيل والحيوانات .
ان هذا العلم يرتبط بعلوم اخرى ويعد جزءا مهما ومكملا لها وكما مبين من انواعه :-

1. المحاسبه القومية: وهي تعنى بدراسه الاقتصاد المحلي والقومي للبلد ورسم الخطط المستقبلية له لذا فان علم المحاسبة له علاقة بعلم الاقتصاد .
2. المحاسبه الادارية: وهي تعنى بكل الامور الادارية التي تطرا على الشركات والمصانع من عمليات وترسم ايضا خططا مستقبلية لتلك الشركات لذا فان لها علاقة وثيقه بعلم ادراة الاعمال .
3. محاسبة التكاليف : وهي تعنى بدراسة كل انواع التكاليف الخاصه بالمنظمة لغرض رسم مقادير الربح والخسارة .
4. المحاسبة المالية : وهي تعنى بتسجيل القيود اليومية للعمليات المالية بالمنظمة وترحيل القيود الى دفاتر الاستاذ ومن ثم اظهار القوائم المالية في نهاية الفترة المحاسبية .

ان هذه الانواع تعد من اهم انواع المحاسبة ، ويختلف اسم المرجع الذي يرجع له المحاسب المالي باختلاف الدول الا انه يتناول نفس الامور المتعلقة به .
ان الفائدة من علم المحاسبة هي قياس مدى ربحية او خسارة الشركة والقدرة على رسم السياسات المستقبلية لذا فهي تعد الخطوة الاساس او اللبنة المهمة في بناء مجتمع اقتصادي متكامل .


..~
__________________
إن وجدتم في مشاركاتي مايؤجرني انشروه وإن وجدتم مايؤثمني اتركوه .. يآرب أحسن خاتمتي ()،
-->
من مواضيع - سيدة حنينك -

- سيدة حنينك - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010, 09:45 AM   #272
 
الصورة الرمزية - سيدة حنينك -
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: בــــيث آڪوטּ غ‘ـدآإ..}
العمر: 28
المشاركات: 7,033
معدل تقييم المستوى: 5661940
- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute- سيدة حنينك - has a reputation beyond repute
افتراضي نظم المعلومات الادارية

نظم المعلومات الاداريه


تخصص MIS حقيقة عليه طلب ممتاز ولكنه للاسف من التخصصات الغير مفهومة في بلدنا بالإضافة إلى العدد الكبير للخريجين.


خريج MIS ممكن يشتغل في الوظائف التالية :
مبرمج
محلل نظم
مسؤول شبكات
تسويق
تطوير مواقع إلكترونية
اي وظيفة تتعلق بالتجارة الإلكترونية
البنوك تطلب MIS بكثرة وممكن يشتغلون في وظائف بعيدة عن تخصصاتهم بكل سهولة لأن خلفيتهم المتعلقة بالأعمال قوية ومماثلة للتخصصات الأخرى تقريبا.
خريج MIS إذا اشتغل marketing يبدع , الله اعلم ايش السبب بس اتوقع ان تفكيره تحليلي وقراراته أدق

يميز خريج MIS انه (بتاع كلو) يعني ممكن يشغل اي وظيف وينجح فيها بشوية تدريب , وهذا الشي تحبه الشركات وتحرص عليه.

..~ روان

سطووور في نظم المعلومات الاداريية

ان ظهور العولمة الاقتصادية حيث لم يصبح للاعتبار الجغرافي والزمني أهمية تذكر ، وتحول الاقتصاد الصناعي من اقتصاد يعتمد على القوة البدنية الى اقتصاد يعتمد على المعرفة ، وكذلك تحول طبيعة وخصائص المشروعات التجارية ، من الأسباب التي دعت الى تكثيف استخدام نظم المعلومات في مجال التجارة .




وتعرف نظم المعلومات بأنها مجموعة من الأفراد والتجهيزات والاجراءات والبرمجيات وقواعد البيانات التي تعمل يدويا أو آليا على جمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها ومن ثم تقدمها للمستخدم .

ويستخدم نظام المعلومات من خلال المفاهيم التالية :

- المفهوم التقني Technical Approach

ويعني دراسة المعلومات من خلال نماذج رياضية باستخدام علم الكمبيوتر .

- المفهوم السلوكي Behavioral Approach

ويعني دراسة نظم المعلومات من خلال علم النفس والاجتماع لتحديد تأثيرة على اتخاذ القرار وسلوك الأفراد وما شابه ذلك .

- المفهوم الاجتماعي التقني Sociotechnical Approach

ويعني تجانس العمل بين المنظمة والتقنية ، بحيث يتناسب مستوى المنظمة الاجتماعي مع التكنولوجيا المستخدمة فيها


وقد لعبت نظم المعلومات أربعة أدوار جديدة في المنظمة :

1- توسيع أفق نظم المعلومات

حيث أصبح هناك تتغيرات تقنية وادارية على مستوى المنظمة على مر السنيين .

2- ثورة الشبكات والانترنت

وأهم المفاهيم التي ظهرت هي

www: نظام عالمي لاسترجاع وتخزين واعادة تشكيل وعرض المعلومات في الشبكة .

internet: هي مئات الألوف من الشبكات المترابطة بهدف تبادل المعلومات.

website:عبارة عن معلومات سواء كانت نص أو صوت أو صورة أو فيديو منظمة في صفحات مترابطة يسمى بالموقع ومرتبطة بالانترنت.

web Pages: صفحة في ال website.

home Pages: الصفحة الرئيسية في ال web site.

HTML:لغة ترميز خاصة لكتابة صفحات الموقع .

3- اختيارات جديدة لتصميم المنظمة

المنظمات الأفقية (المسطحة): وذلك من خلال تقليص المستويات الادارية باعطاء صلاحيات أكثر للأفراد واشراف المدير على عدد أكبر من الأفراد.

المنظمة الافتراضية: فصل العمل عن الموقع الجغرافي ، ويكون بربط الأفراد عبر شبكة الانترنت.

اعادة انسياب العمل: وذلك من خلال تحويل العمل من يدوي الى آلي ، وانخفاض التكلفة، وتقديم خدمة أفضل للمستهلك .

ازدياد المرونة: فأصبحت الشركات الكبرى تستطيع تقديم خدمات متخصصة مع نظم المعلومات ، والشركات الصغيرة تستطيع ادارة عدد أكبر من الأفراد.

تخطيط موارد المؤسسة : نظام يجمع كل وحدات المؤسسة بهدف تبادل المعلومات لزيادة الفعالية .

نظم الترابط بين المنظمات: نظام يجمع المنظمات بحيث يربط الموزع بالبائع والمستهلك .

4- التجارة الالكترونية والعمل الالكتروني.

..

__________________
إن وجدتم في مشاركاتي مايؤجرني انشروه وإن وجدتم مايؤثمني اتركوه .. يآرب أحسن خاتمتي ()،
-->
من مواضيع - سيدة حنينك -

- سيدة حنينك - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية أقسى المشاعر إذا حسيت بالوحده الناس واجد لكن وحدك تعاني / بقلمي بحـةة ! ‏¬» β7ђ ≈ قصص و روايات 430 06-26-2012 02:44 PM
ودك تناميـن نـآمي(روعه)كاااااااااااااااااااااامله رنين الزاحم قصص و روايات 6 07-29-2011 11:45 PM
الي بيحب منتدى هتوف يدخل~~~~~~~~ جـ،ـواهر البـ،ـحار المنبر الحر 9 06-26-2011 04:53 PM
رواية (خآني ذليتـه) خياليه~جريئه~رومانسيه <<كـــآمله رنين الزاحم قصص و روايات 12 05-10-2011 03:23 PM


الساعة الآن 09:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir