منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2010, 08:38 PM   #1

 
الصورة الرمزية ♥ вηт ҒȁҢađ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: . . . . . . الدمآم ( F ) ♥ !
العمر: 25
المشاركات: 4,802
معدل تقييم المستوى: 27494
♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي ¶.. فَـنّ آلْتَطنِيِـشّ لِمَـنّ أرَآدَ أنّ يَعِـيِشْ ●ส

◊●







قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا
تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي
وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:
فعشت ولا أبالي بالرزايا .. لأني ما انتفعت بأن أبالي
وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،
وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل
مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك
ودينك و استقرار نفسك و هدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً
قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ
الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش ، إذا تذكرت مآسي
الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا
أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا
فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل
عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ
الْجَاهِلِينَ) .





¶..




سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك
قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ
والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في
قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن
بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل
فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء
وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج
بالضغط والسكري و قرحة المعدة والجلطة و نزيف الدماء ..

¶..

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه
والعدوان بالعفو بالتسامح و الصبر الجميل الذي لا شكوى
فيه، و الهجر الجميل الذي لا أذى فيه، و الصفح الجميل الذي لا
عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير
مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها ..

¶..

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق،
لا تصعّد مع من أراد التصعيد،
انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ
من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل
الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع
الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا
إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات
فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر
مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع
سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا
نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم
ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة
أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي
عندك من فضل الله من سمعٍ و بصر وفؤاد وعافية وستر وأمن
ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن
المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك
وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة
و الصفات النبيلة و الأخلاق الجميلة ، أما المهاترات والسباب
فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:
(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ
أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

¶..

ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ..لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ
فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا
نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع
شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):
وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها


د. عائض القرني










__________________


-->
من مواضيع ♥ вηт ҒȁҢađ

♥ вηт ҒȁҢađ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010, 08:58 PM   #2
 
الصورة الرمزية 乂×9aʁgo3×乂
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 7,589
معدل تقييم المستوى: 200
乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute乂×9aʁgo3×乂 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ¶.. فَـنّ آلْتَطنِيِـشّ لِمَـنّ أرَآدَ أنّ يَعِـيِشْ ●ส

درُرُ درُرُ يآ عآئض
[ أحتآج قلبك ]
لــآ تعليق كل يوم يزيد أعجآبي بذوقك آلرآقي وبَ أختيآرك لـَ آلموآضيع
فيهآ نوع من آلحكمة وآلموعظة لله درك يآ متألقه
مـآزلت مصر على كلآمي موآضيعك هي آلأجمل بلآ منـآزع ولآ منـآفس وهي من أعطت آلقسم جمـآل لآيظآهي
[ تقيم + خمس نجوم ]

-->
من مواضيع 乂×9aʁgo3×乂

乂×9aʁgo3×乂 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010, 09:01 PM   #3
{ .. هتوفيهـ مُمـيزهـ ..~
 
الصورة الرمزية جداوية وبس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,275
معدل تقييم المستوى: 12
جداوية وبس is on a distinguished road
افتراضي رد: ¶.. فَـنّ آلْتَطنِيِـشّ لِمَـنّ أرَآدَ أنّ يَعِـيِشْ ●ส

أحلى شيء التطنبش في بعض الاشياء لازم نتغاضاها
اووصيثلموا على الموضوع الجميل
__________________
لـــــو يـــقولوا إنتي حــلوة أجاوبهم ذي قديمة


يـا كِثْر مًـآ يًطرِي عـلى البال تَوقِيعْ,

ولًا شِفتلي تًـوقِيع يرضِي غُ ـرُورِي.!

إِن مً ـآ حَ ـصْلْ توْقيع فُوق التُوَاقِ ـيع ,

ولًآ عَـنْ التوْقِيعْ يكفِي حُ ـضُوـورِي

جداوية وبس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2010, 11:42 PM   #4

 
الصورة الرمزية ♥ вηт ҒȁҢađ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: . . . . . . الدمآم ( F ) ♥ !
العمر: 25
المشاركات: 4,802
معدل تقييم المستوى: 27494
♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute♥ вηт ҒȁҢađ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ¶.. فَـنّ آلْتَطنِيِـشّ لِمَـنّ أرَآدَ أنّ يَعِـيِشْ ●ส

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [ آلفيـہصہل x76 ] مشاهدة المشاركة
درُرُ درُرُ يآ عآئض

[ أحتآج قلبك ]
لــآ تعليق كل يوم يزيد أعجآبي بذوقك آلرآقي وبَ أختيآرك لـَ آلموآضيع
فيهآ نوع من آلحكمة وآلموعظة لله درك يآ متألقه
مـآزلت مصر على كلآمي موآضيعك هي آلأجمل بلآ منـآزع ولآ منـآفس وهي من أعطت آلقسم جمـآل لآيظآهي
[ تقيم + خمس نجوم ]

لآتعليق ع تعليقك !!
تسسسلم أخوي كلامك ششهآده أعتز فيهآ
يخليك ربي من ذووقك
لك شكري وإحترآمي ,, كون قريب دآئماً
__________________


-->
من مواضيع ♥ вηт ҒȁҢađ

♥ вηт ҒȁҢađ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir