منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2010, 06:32 AM   #1
عضو توه داخل بـ رتم الموقع
 
الصورة الرمزية د-سلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مع عائلتى
المشاركات: 1,147
معدل تقييم المستوى: 63
د-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي (الشيطان مول)..!

(الشيطان مول)..!


لفضيلة الشيخ توفيق الصايغ حفظه الله
بعيداً عن العنوان ، والذي سأعود إليه حتما لاحقاً ، أسألك أيها القارئ الكريم بتجرد : هل دخلت المسجد الحرام يوماً فوجدته مظلماً لا كهرباء ولا تكييف ؟
أو هل مرّ بك خلال الثلاثين سنة الماضية – على أقل تقدير - أنّ رجال أمن أو عمّالاً منعوا دخولك للمسجد ، أو وقفوا حائلاً بينك وبينه لأن اصلاحات تقام به أو تعديلات أو صيانة ؟
ياسادة أسألكم : هل حاولتم الدخول للحرم الثالثة فجراً فوجدتموه موصداً مغلقاً فبقيتم تنتظرون صلاة الفجر ليفتح المسجد ويؤذن لكم بالدخول ؟
أم هل رأيتم في الحرم يوماً وسخاً أو قاذوراتٍ ، حتى في اشدّ أحواله ازدحاما ، في الحج أو في رمضان ؟
هل شربتم من ماء زمزم يوماً فوجدتموه حاراً غير مبرد ؟
اسئلة غريبة عجيبة ، ربما لا تمر على أذهاننا لمجرد المرور مع أن وقوعها ممكن جدا بل وبدهي جدا ..
مدينة بحجم المسجد الحرام وأخرى بحجم المسجد النبوي الشريف يعمل على خدماتها أرتال بشرية تصل إلى الآلاف بل وعشرات الآلاف ، خلايا عمل لا تفتر ليلاً ونهاراً ، وميكنة لا تكل ولا تمل ولا تعرف لهما سبيلاً ، يعملون في دقة الساعة ، وانتظام خلية النحل ، ومئات الملايين من الريالات بل وآلافها تدفع في هذا المكان دون منّ أو أذى ، بل بحبّ وتعظيم وتقرّب .. أليس كل ذلك محل إشادة وتقدير ، أم أنّ أعين البعض جبلت فقط على رؤية القذى ، وتصّيد العثرات ؟!
إليك بعض المعلومات وهى أكثر من أن يحويها مقال : لا تنقطع الكهرباء عن المسجد الحرام لأن الحرم مزود بمغذيات رئيسة من كهرباء المنطقة الغربية (سكيكو). وبمحطة التوليد الاحتياطية بكدي , وتبعد عن الحرم 3.5 كلم , وقد تمت زيادة طاقتها إلى 32 ميجاوات , بزيادة عدد المولدات الاحتياطية من 4 إلى 8 . وقوة كل مولد 4 ميجاوات ، وبنظام طاقة تيار مستمر (u . P . S) والذي يغذي الإنارة الضرورية , ونظام الصوت ، هذا وقد تم إنشاء مصدر تغذية تيار مستمر يعمل على البطاريات لإنارة الحرم , والمحافظة على استمرارية الخدمات الحيوية , وتعمل هذه البطاريات لأكثر من 30 دقيقة لتأمين التغذية الكهربائية عند انقطاع تيار الشبكة العامة وحتى يتم تشغيل المولدات الاحتياطية .
أما سرّ البرودة في الحرم فقد أنشئت محطة تبريد مركزية في شارع أجياد , وعلى بعد 450 مترا من الحرم الشريف , تشغل مبنى مكونا من ستة أدوار تضم أحدث نظم تبريد الهواء , تتكون من 32 وحدة تبريد , يصل معدل طاقتها إلى أكثر من 13000 طن من الهواء المبرد , حيث يضخ منها ماء التبريد من خلال أنابيب معزولة عبر نفق الخدمات الذي يربط المحطة بالحرم المكي الشريف ، وعدد وحدات معالجة الهواء في المحطة المركزية 142 وحدة معالجة , إنتاجها 1755 كلم في الثانية الواحدة , من خلال فلاتر وماكينات سحب الهواء وضخها إلى الطابق السفلي للحرم المكي , وينطلق منه الهواء عبر أنابيب فرعية معزولة إلى وحدات تبريد الهواء الموجودة في الدور الأرضي .
ربما لا يسعفني المقام لذكر السلالم الكهربائية وتقنيتها ، ولا لأنظمة المراقبة ، ولا لعدد رجال الأمن ، بل لا يسعفني المقام للحديث عن جبال الرخام التي أشتريت بالكامل في الشرق والغرب لتكون خاصة بالحرمين ، العجالى هذه لا تفي بالحديث عن الأنفاق والطرق الموصلة للمسجد ، ولن أتطرق للقناة التي تضعك على الحدث في المسجدين ساعة بساعة ممزوجة بأعذب الأصوات تلاوةً وذِكراً ، ولا للملكيات التي نزعت من أجل مشاريع الحرم ، حسبي أن اذكر أن التكلفة الإجمالية للتوسعة بلغت (30،178.181.775) ريالاً سعودياً، أي (165، 818، 316، 11) دولار.
أيها القارئ الكريم : ما علاقة ذلك بالشيطان مول ؟
بعض الظرفاء من الزملاء أثناء مرورنا بمنطقة الجمرات حيث كان العمل جاريا على التوسعة التاريخية لجسر الجمرات قال بداهة : ( واو .. !!! هذا الشيطان مول ) ، والشيطان مول بتعبير صاحبنا صمم ليستوعب خمسة ملايين حاج في الفترة القصيرة ، وعشرة ملايين على مدى اليوم ، وتكلف بناؤه أربعة مليارات ريال .
ثم ماذا عن قطار المشاعر ، ومسجد نمرة ، وعرفات ...والقصة تطول .
أخيراً أحمد الله واحمدوه أن جعل لنا أعينا سليمة تنظر إلى الحسن وتشيد به ولم يجعل أعيننا معيبة مريضة مشغولة فقط بالوقوع على الهنات والجروح ، والسيئات والمعايب ، وأرجو أن نسلم من ألسن تلك العيون علّها أن تفسر هذا المقال وفق العين المريضة بتفسيرات بعيدة ..
كل ما في الأمر أن الأشهر الحرم والقرب من الحج زماناً ومكاناً دعاني للتأمل ووضع أنظاركم على هذه الانجازات من باب الشكر لأهل الإحسان .
ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .

الشكر كل الشكر لخادم الحرمين وحكومة المملكة وكل العاملين في الحرمين
سلام
-->
من مواضيع د-سلام

د-سلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 06:37 AM   #2
‏~‏استغفر الله
 
الصورة الرمزية الخياله السعوديه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: k.s.a
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 0
الخياله السعوديه is on a distinguished road
افتراضي رد: (الشيطان مول)..!

يعطيك الف الف عافيه موضوع اكثر من رااائع
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم‏‏‏}‏‏~‏


(اللهم بلغنا رمضان واعنا فيه على الصيام والقيام)
-->
من مواضيع الخياله السعوديه

الخياله السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 06:48 AM   #3

 
الصورة الرمزية ♪ḾĵŘǾђẳ ♪
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: في بقعةٍ من الآرض تقع هـَ هنآك..
المشاركات: 3,361
معدل تقييم المستوى: 11830064
♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute♪ḾĵŘǾђẳ ♪ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: (الشيطان مول)..!

.
.


الله يديم آل سعود ومملكتنآ الغآليه
ذخراً علىآ روؤس الآوطآن

تسآؤلآت أتت بمكآنهآ المنآسب
وإجآبآت أبرمت كل مستتر


د-سلآم

جوزيت الفردوس بمآ نقلت


[+خمس نجوووم]

.
.
__________________
أتعلم أن أول مَ لفت إنتباهي لك هو إهتمامك بي حينَ كنّآ غُرباء ♡!!"
-->
من مواضيع ♪ḾĵŘǾђẳ ♪

♪ḾĵŘǾђẳ ♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العادة السرية |دراسة الانتصار على العادة السرية | Google المنبر الحر 0 12-24-2009 03:57 AM


الساعة الآن 09:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir