منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > صور و صور

صور و صور صور , صور , صور منوعة , اجمل الصور , صور طبيعه و مضحكة و كاركتير و غريبة و صور خياليه و صور مدن و اطفال و حيوانات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-19-2010, 04:19 AM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 52
المشاركات: 23,383
معدل تقييم المستوى: 42949759
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي عالم الطيران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي اليوم يمكن يكون غريب بعض الشيء
بس حبيت اتطرق له واستعرض بعض المعلومات معاكم وان شاء الله تستفيدون منه

الطيران

يمكن تعريف الطيران بأنه انعدام التلامس مع الأرض، مع أو بدون إمكانية التنقل، مع أو بدون أدوات هبوط.




قامت بداية الحضارة الأولى محاكاة للطبيعة، من حيوان ونبات وغيرهما؛ لذلك حاول الإنسان القديم تقليد الحيوان في جملة من أنماط حياته، والطيران من هذه الأنماط التي حاكى بها الإنسان الطير.

ثم عرفت حضارات أخرى عالم الطيران، وذلك في دنيا الخيال والأسطورة كما هو الشأن في الأسطورة اليونانية، التي تقول إن رجلاً يدعى: "ددالوس" وولده "أكاروس" حاولا الطيران، واستعمل كل منهما جناحين من أجنحة الطيور، وثبتاها في جسميهما بالشمع، وطار "ددالوس" بأمان إلى أن صهر الشمع، فسقط في البحر ومات غرقاً.



وبقى غزو الفضاء عند الإنسان ضربًا من الخرافة، وعاش في عالم الأحلام والأساطير، حتى عرفت الحضارة الإسلامية عالم الفضاء وفق أسس علمية مدروسة، منزهة عن ترهات الخرافة والأوهام.

فكانت بحوث أولاد موسى، وثابت بن منصور والخوارزمي والبتاني، ويحيى بن منصور بداية لتطور علم الفضاء عند المسلمين، ثم شد من أزر هذه الطائفة من علماء المسلمين، جهد علماء الفلك المسلمين، بدراساتهم العميقة في "علم الفلك" ، وفي أفياء الحضارة الإسلامية، نهض علماء أفذاذ إلى إجراء التجارب في عالم الطيران. وهذه البدايات كانت المحاولات الرائدة في ارتياد عالم الفضاء.


المحاولات الأولى

كان الطيران حلما قديمًا للإنسان ،وتؤكد أسطورة الايكاروس على ذلك. و على الرغم من أن ليوناردو دا فينشي حاول دراسة إمكانية الطيران بآلات أثقل من الهواء حوالي العام 1500 م، إلا أن ذلك لم يحدث إلا بعد أربعة قرون تقريباً. ولكن قبل ذلك في عام 875 قام العالم العربي عباس بن فرناس بالطيران بأجنحة شراعية مدة عشرة دقائق،

ومن الواضح أن ابن فرناس لم يقم بتجربته الرائعة بوحي من الخيال، إنما قام بها على أساس من البحث والدرس في ميادين العلم، وبخاصة في الفلك والفيزياء.
وكان كثيراً ما يقوم بشرح نظريته في الطيران للناس في قرطبة.. نتيجة لدراساته في الرياضيات والفلك.. لذلك قام بتجربته الخطرة، أمام جمٍّع غفير من أهالي قرطبة، وفيها ما فيها من إيماءات علمية نادرة، فضلاً عن كونها مغامرة بارعة "فاحتال في تطيير جثمانه، وكسا نفسه الريش على الحرير، فتهيأ له أن استطار في الجو ، فحلق فيه حتى وقع على مسافة بعيدة

وتبع ابن فرناس، عالمان عربيان آخران، الأول أبو العباس الجوهري، العالم اللغوي صاحب معجم (تاج اللغة وصحاح العربية/ الصحاح) المُتَوَفَّى سنة 393هـ فقد قام الجوهري بتجربته الفريدة هذه في نيسابور؛ حيث صنع جناحين من خشب وربطهما بحبل، وصعد سطح مسجد بلده، وحاول الطيران، أمام حشد من أبناء مصره، إلا أن النجاح لم يحالفه فسقط شهيد العلم.
والعالم الثاني، لا تذكر مظان التاريخ اسمه، عاش هذا العالم في مدينة القسطنطينية، فدرس التجارب التي قام بها من سبقه من الرواد فتوصل إلى أن أجنحة الريش لا تصلح لطيران الإنسان، ورأى أن يصنع أجنحة من القماش فقام بتجربة أمام الناس، وكان من بينهم الإمبراطور البيزنطي كوفينوس ونخبة من حاشيته فحاول الطيران من رأس برج عال، إلا أن أمله تحطم بعد أن أسلم نفسه للريح، حيث إن جناحي الخشب لم يقويا على حمله، وكان ذلك في حدود سنة 1100م.
فهؤلاء الثلاثة، هم رواد الفضاء، ولهم يعود الفضل الكبير في تقدم علوم الفضاء، التي أخذت تتطور طيلة ثمانية قرون، حتى تمكن الأخوان أورفيل ويلبار من الطيران بواسطة الطيران الآلي

وفي 1783 قام الأخوان مونقولفيي و جاك شارل بتمكين الإنسان من الارتفاع في الهواء بآلة أخفّ من الهواء. وتبعاً لذلك توقفت البحوث الخاصة بالآلات الأثقل من الهواء.
في نهاية القرن الثامن عشر صنع البريطاني السير جورج قايلاي مروحية في 1796 وفي سنة 1808 صنع اورنيثوبتر وفي 1809 طائرة شراعية طارت بدون ركاب.
ويليام هونسن و جون سترينقفلاو أعادا استغلال أعمال جورج قايلاي لصنع طائرة بالبخار, ولكن المحركات كانت ثقيلة جداً مما أدى إلى عدم طيرانها وأدى ذلك إلى مرور التطورات التقنية بالطائرات الشراعية وبدراسة الديناميكا الهوائية.
في عام 1856 قام الفرنسي جان ماري لو بريس بأولى تجارب طيران شراعي براكب. وفي عام 1871 قام البريطاني فرانسيس هربرت وانهام بأول نفق هوائي لتجربة نماذج الطائرات.
في عام 1874 أطلق الفرنسي فليكس دو تونبل طائرة شراعية تعمل بالبخار من جرف ولكن ذلك لم يعتبر طيراناً حرفياً إذ أنه يجب عدم الاستعانة لا بمنجنيق و لا بجروف لوضع الآلة في الهواء.
و توالت المحاولات باستعمال الطائرات الشراعية : الألماني أوتو ليليانذال، البريطاني بارسي بيلشار، الأمريكيان جون جوزاف مونتقومري و مالوني، الفرنسيان فارديناند فاربار، والاخوة فوازان.



رايت فلاير: أول طيران بالة ذاتية الدفع.

أول إنسان أعلن عن نجاحه في الطيران (ولكن بعد طيران سانتوس دومون)هو الفرنسي كليمون ادار، بقيادة طائرته. المحاولة الأولى في 1890 كانت نجاحه وواضحة للعيان الآثار التي تركتها العجلات على التربة المبللة كانت غير ظاهرة بوضوح في بعض الأماكن و اختفت تماما لمسافة قاربت العشرين مترا. و قامت آلته الطائرة بذلك بتحقيق قفزة طويلة.ولم يكن هناك من شهود إلا بعض العمال الذين كانوا مع كليمون ادار مما أدى إلى تصنيف هذه المحاولة مع المحاولات الفاشلة الأولى للطيران الأثقل من الهواء. ولم يتمكن كليمون ادار من النجاح بالطيران أمام شهود رسميين في 1891.
الأخوان رايت جربا طائرتهما، ال فلاير 2 ، على هضاب كيتي هاوك يوم 17 ديسمبر 1903. كلا المخترعان قاما بالطيران بعد إجراء قرعة عمن ستكون له الأفضلية في تجربة طائرتهما. الأول، أورفيل طار لمسافة 39 مترا لمدة 12 ثانية. وهذه المحاولة تعتبر من قبل العديدين أول طيران ناجح أثقل من الهواء. ولكن المعارضين، خاصة المؤيدين لألبرتو سانتوس دومون، يتهمونهم باستعمال نظام إطلاق للهبوط. كما إن قلة عدد الشهود، لان المخترعين أرادا ترك طرقهما سرية، ونقص القرائن يجعل من استبقيتهما في الطيران مجالا للشك. ولكن هذا الطيران تم التأكيد على صحته بالمحاولات التالية التي قاما بها أخوان رايت.
قام البرازيلي ألبرتو سانتوس دومون، بالطيران في باقاتالا في 23 أكتوبر 1906 60مترا على ارتفاع بين 2 و 3 أمتار. بفضل هذا الطيران على متن الـ14 بيس، ربح أمام جمهور كبير جائزة ارناست ارشديكون، المقدمة من قبل نادي فرنسا للطيران الأثقل من الهواء الذاتي الدفع (بدون نظام إطلاق). المشككين بذلك ، كالمؤيدين للإخوان رايت، يلومونه على استعمال فعل الأرض للبقاء في الهواء، بينما كانت الفلاير III تستطيع الارتفاع عندما طارت لمسافة 39.5 كم في 5 أكتوبر 1905.

رواد الطيران الأثقل من الهواء

بعد المحاولات الأولى للطيران الأثقل في الهواء ادعت عدة دول أنها الرائدة في ذلك.
وفي يومنا هذا مازال الاعتقاد سائدا إن الأخوان رايت هما "ابوا الطيران". ولكنهما لم يعترفا أبدا بطيران سابق
بس انا اقول ان العرب أهم السباقين بكل شيء ومنها الطيران

الخيال العلمي، المناطيد، و التحليق الشراعي : هي المرحلة التي تنتهي في القرن التاسع عشر و خلالها تخيل الناس بطرق غريبة و قريبة من الحقيقة ما يمكن أن تكون عليه آلة طائرة. منذ بداية القرن الثامن عشر شهدت هذه المرحلة بداية غزو الأجواء مع تطوير المناطيد و تعدد محاولات الطيران الشراعي.


المناطيد



مثلت تقنية المناطيد أول سبيل مكن الإنسان من الارتفاع في الغلاف الجوي باستعمال آلات اخف من الهواء. و يبدأ تاريخ المناطيد مع نهاية القرن الثامن عشر أولا بمناطيد الهواء الساخن, ومن ثم الهيدروجان. وقد أدت إلى اختراع المناطيد بالتحكم التي نافست لمدة النقل الجوي بالطائرات وانتهت مع حادث تحطم هندنبارغ في 1937. و كان التحليق بالمناطيد في بداية القرن الواحد و العشرون ، نشاطا رياضيا و ترفيهيا. وبقي استعمال البالونات مقتصرا على أنشطة علمية و خاصة للرصد الجوي. ومازالت بعض مشاريع المناطيد الموجهة تظهر من حين لآخر لنقل الحمولات الضخمة

&&&&&&&&&&&&&&

الطيران, أو النقل الجوي هو احد أساليب النقل الحديثة. و لكن مصطلح الطيران لا يدل فقط على السفر بل يشمل بذلك الصناعات الجوية, الطائرات و أنواعها العسكرية منها و المدنية, شركات النقل الجوي من خطوط طيران و شركات تسلية, المطارات و العلوم المختصة في الطيران

يمكن أن نقسم تاريخ الطيران إلى 7 مراحل زمنية :

رواد الطيران الأثقل من الهواء : هي أولى عمليات التحليق بآلات ذات محركات قادرة على الطيران بقدراتها الخاصة. وكل محاولة تكون أول رقم قياسي أو تجاوزاً لرقم موجود كتحقيق مسافات أطول أو تحليق أسرع أو ارتفاعات أكبر و كان الطيارون في غالبيتهم صانعون لآلاتهم و مغامرون.

الحرب العالمية الأولى : بعد عدة سنوات على أول طيران ناجح ظهر في هذه الفترة سلاح جديد في ساحات القتال وأصبحت الطائرات تنتج بكميات كبيرة و بعض النماذج صنع منها أكثر من ألف مثال، وأصبح الطيارون ذوي خبرة رغم أن روح المغامرة كانت طاغية.

بين الحربين : نهاية الحرب العالمية الأولى تركت عدد هاماً من الطيارين دون عمل مما فتح المجال أمام النقل الجوي التجاري و في المرتبة الأولى البريدي. وبتطور الطيران تم تأسيس قوات مسلحة بعدة دول، وهو ما جعل الطيران العسكري يدفع الصانعين الجويين إلى تحطيم الأرقام القياسية. وكان تطور الطيران المدني نتيجة مباشرة للبحوث العسكرية.




الحرب العالمية الثانية طفرة كبيرة في تصميم و إنتاج الطائرات. و دخلت كل الدول المشاركة في الحرب في هذا السباق الذي شمل الطائرات و الأسلحة الجوية و أسلحة الاعتراض مثل الصاروخ

فقد استعمل الطيران بكثافة في ساحات المعارك. و يمكن أن نعتبر هذه المرحلة كذروة تطوير الطائرات التي تستعمل محركات و مراوح كوسيلة دفع وفي نهاية الحرب ظهرت المحركات التفاعلية و الرادارات.

النصف الثاني من القرن العشرين : بعد انتهاء الحرب وضع عدداً كبيراً من الطيارين و الطائرات خارج الخدمة. و كانت بذلك انطلاقة النقل التجاري المدني القادر على خرق الظروف المناخية و استعمال الطيران بدون رؤية. مم دفع بالطيران العسكري إلى تطوير المحركات النفاثة و إلى إطلاق الطائرات الأسرع من الصوت. وأدت البحوث المدنية إلى تطوير أولى طائرات الخطوط الرباعية المحركات و أصبح النقل الجوي متاحاً للجميع حتى في الدول النامية.



دراسة لآلة طائرة لليوناردو دا فينشي

بداية القرن الواحد و العشرين : في وقتنا الحاضر تطور النقل الجوي حتى أن بعض المناطق أصبحت لا تسع المزيد من الرحلات.و أصبح التطور مرتبطاً أكثر بالمراقبة الجوية و إدارة الحركة الملاحية منه بالطائرات و تصاميمها وعلى المستوى العسكري أصبحت الطائرة إحدى المكونات في أنظمة الأسلحة، و تقلصت مهام الطيار بسبب التقنيات الحاسوبية. و أصبح الطيار بعيداً كل البعد عن الأجواء في الحرب العالمية الأولى


أنوع الطائرات

يمكن تصنيف الطائرات حسب عدة أوجه:
حسب الاستعمال: حربية أو مدنية
حسب المهمة: طائرات استطلاع أو نقل أو بحوث الخ
حسب التصميم: طائرات ذات جناح دلتا أي المثلثية الشكل
الطائرة الجناح وهي تشبه المثلثية
الطائرات الهوائية
الطائرات العمودية بأنواعها
الطائرة النفاثة الما فوق و الما تحت الصوتية
الطائرات المدفوعة بالمحركات الدوارة
طائرة بدون طيار مثل الإكس 45 لشركة بوينغ أو إنتاجات شركة نورثتروب
حسب الثقل :
أثقل من الهواء
الطائرات الأخف من الهواء و تعتمد على قانون الطفو لأرخميدس و الطائرات الأثقل من الهواء و تعتمد على المحركات النفاثة مثلا لطيرانها (معادلة بيرنولي)

&&&&&&&&&&&&&&

هناك عدة أنشطة جوية أخرى كـالقفز بالمظلة ولا يستعمل فيه آلات و لكنه يصير بالأجواء.
الطيران الشراعي



طائرة شراعية

هو نشاط رياضي أو ترفيهي يستعمل طائرة شراعية, بدون محرك. الطائرة شراعية تحمل من قبل طائرة أخرى إلى علو معين ثم تلقى في الجو. هدف الطيار هو البقاء في الجو أطول مدة ممكنة باستعمال التيارات الصاعدة للجو (الهواء الساخن). فنتحدث بذلك عن الطيران الحراري المقابل للطيران الديناميكي الذي يستغل التيارات الهوائية المنجرة عن التضاريس و يمارس خاصة في الجبال.



الطائرات الشديدة الخفة

كما يدل اسمها هي طائرات خفيفة جدا مزودة بمحرك ، وهي أقرب لـ جناح شراعي بمحرك منها لـطائرة. وهي تتأقلم جيدا مع أنشطة التجول و التصوير الجوي, ولكن مجال الطيران محدود و تكلف أقل من طائرة سياحية.
طيران الترفيه أو السياحي



طائرة سياحية

هو نشاط ترفيهي مقنن فيما يخص الطيارين (يجب الحصول على رخصة طيران), و الطائرات (معايير التجهيزات الدنيا, الصيانة, ...) و التنقلات (طيران بالرؤية يسمى VFR أو طيران بالأجهزة يسمى IFR). كلفة التدريب على الطيران, الطائرات و صيانتها تكون عادة من مشمولات نوادي الطيران. الطيار و بعض الركاب يقومون بجولات جوية باستعمال طائرات خفيفة و بالتنقل عادة على علو منخفض. هذا النشاط يتأثر جدا بالعوامل الجوية.
يهم هذا النشاط المروحيات أيضا و لكن كلفة التشغيل تبقى مرتفعة. ولكن هذا في تناقص نظرا لصناعة طائرات خاصة بهذا النشاط.

الاستعراض الجوي

هو نشاط يتطلب طائرات خاصة مجهزة له. يجب على هذه الأخيرة أن تتعزز هيكليتها لتقاوم المجهودات كالدوران بسرعة. و على المحركات العمل مهما كانت الظروف مثل طيران على الظهر.
أنشطة اقتصادية

طائرات الخدمة, المدارس و التدريب



مداواة المحاصيل

هي أنشطة اقتصادية تتمثل بالأساس في رش سوائل على مناطق معينة (مقاومة الذباب, مداواة المحاصيل, ...) تستعمل طائرات خفيفة تركب عليها مكونات لخزن و رش السوائل. وهنالك طائرات خاصة مجهزة لهذه الأنشطة.
التعامل مع الكوارث هي حالة خاصة لأنه يوجد آلات معدة للتزود بالماء من البحر أو البحيرات (ملء الخزانات أثناء الطيران) و من ثم صبه. على عكس الرش, التعبئة و الصب تتم في ثوان قليلة مما يتطلب طيارا متمرسا.
عدة أنشطة يلزمها أو يمكن أن تستعمل الجو, و في الغالب تكون الطائرات مؤقلمة مع النشاط و ليست مجهزة له. مثل حمل الطائرات الشراعية ، إلقاء المظليين أو الإسعاف الجوي. النشاط الأهم في هذا الصنف هو التدريب على الطيران حيث يستعمل المدربون طائرات خفيفة لتكوين طيارين هواة أو مختصين.
يمكن لهذه الأنشطة أن تستعمل المروحية.

طيران الأعمال



طائرة أعمال

هو نشاط اقتصادي بحت يمكن من نقل عدة أشخاص إلى وجهات و في أوقات خاصة. يهم خاصة رجال الأعمال, وتستعمل به طائرات مشرية أو مستأجرة (طائرة-تاكسي) بواسطة شركاتهم لحملهم إلى أماكن اللقاءات. يحاول طيران الأعمال تخطي العقبات الجوية و يخدم به طيارون يتقنون الطيران بالأجهزة. من اجل العمل بأنظمة الطيران بالأجهزة تكون الطائرات على الأقل ثنائية المحرك والطاقم يتكون من طيار و مساعده. أنواع و أحجام هذه الطائرات تتغير بكثرة, من الطائرات بمحركين بأربعة مقاعد إلى الطائرات بأربعة محركات القادرة على حمل عدة ركاب. بعض الشركات و الحكومات تستعمل الطائرات التجارية كطائرات أعمال. وتزود عندها الطائرة بغرف فخمة للقادة و غرف أخرى عادية للمرافقين.
يمكن لهذه الأنشطة أن تستعمل المروحية.

النقل الجوي التجاري



طائرة خطوط جوية أثناء تهيئتها للانطلاق



بوينغ 747

النقل الجوي التجاري يتمثل في نقل الأشخاص أو البضائع على خطوط منتظمة. يهم هذا النشاط شركات الطيران الصغيرة التي تملك طائرة واحدة لنقل السياح لجزيرة بعيدة بعض الكيلومترات عن اليابسة إلى الشركات العملاقة التي تمتلك مئات الطائرات, بعدة آلاف الرحلات يوميا, وملايين المسافرين أو أطنان من السلع على مسافات تصل إلى 13000 كم.
تصنف الشركات إلى :
ناقل جوي, ينقل أسطولها المسافرين نحو مطار كبير على شعاع من 100 إلى 250 كم.
ناقل داخلي, يتنقل أسطولها داخل البلاد
ناقل دولي, تصل أساطيله إلى عدة دول و قارات.
شركات الاستئجار charter تقدم رحلات حسب الطلب. وهي تقدم خدماتها عادة لمجموعات منظمة. تخضع أنشطتها لقوانين النقل التجاري و لكن مع أهداف طيران الأعمال.
يتم النقل الجوي التجاري بين مطارات معدة بتجهيزات خاصة للتعامل مع المسافرين أو البضائع. وهي تحاول تخطي العوامل الجوية : كل الرحلات تتم في ظروف طيران بدون رؤية (IFR) وتحت المراقبة الجوية. هذا النشاط له قواعد عدة, الطيارون محترفون يخضعون لتجديد دوري لرخص طيرانهم, الطائرات يجب أن تكون مرخصة وتقدم إلى فحوصات دورية والطيران يتم باتصال دائم مع سلطات المراقبة الجوية وفق الطرق الموضوعة مسبقا.



الطائرات المستعملة تكون على الأقل بمحركين (قواعد الطيران بدون رؤية). يمكنها حمل حتى 580 راكبا, وقريبا 600, على مسافات تصل إلى 12 أو 13 ألف كم. الطاقم يتكون من الطيار و مساعده. أوتوماتيكية أجهزة الطيران, الاتصالات و مراقبة الرحلة ادت تقريبا إلى اختفاء وظائف ميكانيكي المتن, الملاح و تقني الاتصالات. راحة وسلامة المسافرين يحرص عليها طاقم المضيفين. تسمح القوانين بنقص في أفراد الطاقم للرحلات الناقلة لأقل من 20 راكبا (تختلف حسب الدول).
أنشطة عسكرية



سوبرمارين سبيتفاير,طائرة مقاتلة من الحرب العالمية الثانية



قاذفة بي-52 تلقي قنابلها

منذ اختراع أول الطائرات, حاول صانعوها الحصول على اهتمام العسكريين و ذلك لتلقي الدعم المالي. ولم يلبث هؤلاء أن تفطنوا إلى إمكانيات الطيران و التفوق الذي سيقدمه لهم. وبذلك فان عدة اختراعات و تقدمات تقنية حدثت للطيران يعود الفضل فيها إلى العسكريين.

الطائرات الحربية تصنف حسب مهامها :



الطائرات المقاتلة : يجب عليها الوصول إلى طائرة عدوة في مدة قصيرة و إسقاطها. ميزاتها الرئيسية السرعة و القدرة على المناورة.
طائرات الهجوم الأرضي أو القاذفات الخفيفة يمكن أن تكون سرعتها اقل ولكن القدرة على المناورة أساسية لأنها تخدم على علو منخفض.
القاذفات الثقيلة مصممة لحمل كميات كبيرة من القنابل لمسافات طويلة.
طائرات الشحن أو إلقاء المظليين لها خاصيات قريبة من طائرات النقل التجاري. وهي بالأساس تطوير لشبيهاتها العسكرية. هذه الطائرات تتأقلم مع مهمات أخرى مثل التزويد بالوقود في الجو (نقل الوقود و تزويد طائرات أخرى به) أو المراقبة (حمل هوائي رادار كبير الحجم).
بسبب تكلفتها, الطائرات العسكرية تكون عادة متعددة الاستعمالات و التأقلم مع المهمة يكون بتغيير الحمولة : الحاويات الموجودة تحت الجسم أم الأجنحة هي التي تحمل التجهيزات الخاصة بكل مهمة.



الطائرات العسكرية يجب أن تتحمل أقصى الظروف الجوية و عليها تحقيق مهامها بدون مساعدة من الأرض. لذلك فأطقم طائرات الشحن العسكرية تحتوي على ملاح و على ميكانيكي على عكس المدنية. الطائرات بطيار واحد تحتوي على قدر كبير من أوتوماتكية لآليات الطيران و الملاحة لترك مجال للطيار ليكمل مهمته على أحسن وجه.

تطبق هذه الأنشطة باستعمال المروحيات العسكرية. وأغلبها يكون متعدد المهام, فهي يمكنها القيام بعمليات الربط, الإسعاف, الهجوم الأرضي, المراقبة.


__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 04:28 AM   #2
 
الصورة الرمزية ‏ماحولكـ احـد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 105
معدل تقييم المستوى: 0
‏ماحولكـ احـد is on a distinguished road
افتراضي رد: عالم الطيران

عوافي اخوي

تقبل مروري
-->
من مواضيع ‏ماحولكـ احـد

‏ماحولكـ احـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 04:50 AM   #3

 
الصورة الرمزية نبــض مشتــآآآقهـ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: بالدنيا
العمر: 26
المشاركات: 3,019
معدل تقييم المستوى: 683560
نبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond reputeنبــض مشتــآآآقهـ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: عالم الطيران

تسلم يالغلا موضوع رائع ومفيد

تسلم يمينك ويسلم ذوقك
__________________


تَعَآل
( إلْمَح ) بعَيْن الليْ يِحبّك | خّآفِي / آهّآتْه
تّعَآل !
( إقْرَا ) تِفَآصَيل [ الغِيْآب ] .. بغَبْرَة الصْوره !
تَعَآل !
ولا عِجَزْت إنّك | تِطَيّب خَآفِقَي . / هَآتَه أنْآ فِي الحَالتْين أصْلآ أحْس النَفْس .... مَكْسُورَه ! .. }~
-->
من مواضيع نبــض مشتــآآآقهـ

نبــض مشتــآآآقهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 04:52 AM   #4
| عضو مميز |
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعوديه - الرياض
المشاركات: 3,143
معدل تقييم المستوى: 321
ROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond reputeROJSHFAIF has a reputation beyond repute
افتراضي رد: عالم الطيران

معلومات قيمه ومفيده
اشكرك عالموضوع الحلو~
-->
من مواضيع ROJSHFAIF

ROJSHFAIF غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم ان جرينتش ضاحية تقع جنوب غرب لندن؟؟.. المبرمجة النشيطة صور و صور 16 03-14-2010 09:54 PM


الساعة الآن 01:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir