منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2010, 10:41 AM   #1
عضو توه داخل بـ رتم الموقع
 
الصورة الرمزية د-سلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مع عائلتى
المشاركات: 1,147
معدل تقييم المستوى: 63
د-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond reputeد-سلام has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي وراء كل امرأة فاشلة !

من رجل ..........................................وراء كل امرأة فاشلة !

ربما كان العنوان قاسياً في نظر عصبة من أبناء آدم ، لكنها الحقيقة التي يكسوها الغبار ، فأنا لم أجلبها من بنات أفكاري ، ولم أعتصرها من سلبية في قريحتي، لكن اختزلتها من شقلبة ( ما لا يقال ) و الخوف ( من أن يقال ) خلف كل امرأة عظيمة رجل ! إنه صدى لخيال محض ، ووهم لوهم يقل وجوده وإن ورد ذكره فوق منبر أو على ورق كتاب .. هو كملاذ التائه لقطرة ماء في الفلوات ، أو كما يقال عند قريب الآمل ( بكسر الميم ) بوجود بئر في الصحراء ! .. لكن هل يعتد بها الهارب من اللظى ؟

( لا ) ، فآدم وعلى مر التاريخ ، وإن تلبس بثياب الإنصاف والعدالة ( المثالية ) في بعض الأحيان ، يخفي في بطانة جعبته كثير من مهام حواء ، وربما يلونها بلون ثيابه ، فيأمل ( هو ) أن تندثر مع الزمن ، أو ربما تنساها ( هي ) لانشغالها ( بـه ) .

مسكين من يستلطف ويلوي عنق القول لإلجام حواء : قــري في مضجعك ولا تبرح مكانك ، فأنت حواء المسكينة الضعيفة المخلوقة من ضلعي الأعوج الذي تصدقت به عليك .. فإذا جن الليل أنت صاحبتي في الفراش كما قال ربي ( سكنٌ لهُم ) ، وإذا صدعت الشمس فلك نصيب من المعاش .. بلا حلم كلمة ( أرجوك ) ، لا تناقشيني في ( المودة والرحمة ) فأنا خلقت معانيهما ووضعتهما في سلة فوق رأسي ، وأتعبد الله وأعصيه بهما .

آدم هذا لا يرى من حواء إلا جانبي الأنس والعاطفة الموكلة هي بإتقانهما له ، فنراه ويصد أو يغمض عين عن جانبها القوي .. لكن الحقيقة أن آدم هو المسكين ! كون احتياجه لها أكثر من حاجتها هي له ، والحاجة فقر والاستغناء غنى ، فلو تأملنا تاريخ الماضين ، لوجدنا آدم وعلى مر العصور، بين قوسين ( الدعم وشد الأزر ) من قبل شريكته حواء ، سواء كانت أمه أو زوجته أو أخته ، أو ربما أبنته ، وحتى في منظومة المثاليات الإنسانية ( الرسالات السماوية )، نرى حصة حواء هي الأقوى والأبرز في تواتر الكلم وسرد القصص، وحتى في بلوغ غاية الأنبياء والمصلحين، فمعظمهم أدو مهامهم بدعم من حواء ... لكن لنعكس الآية وللنظر لحواء : معظم أو كل العظماء من النساء بدأن العد قبل خانة الصفر، أي من حيث انتهى آدم ، وأبدعن وظهرن في مصاف آدم ، أو ربما سبقته .. وفي الالتفاتة : ( كثير من انتصارات آدم تكون على حساب حواء ، والعكس غير صحيح )

كيف نبـرهن صحة عنوان المقال ؟
كوني أنتمي لفريق آدم سأكون منصفاً مع نفسي أولاً لأكون كذلك مع فريق حواء ..الواقع وليس ( وعود الحبر على الورق ) يخبرنا إن أدم ( بأفعاله وبصماته ) إنه يرى حواء مكملة له لتملأ فراغ يعيش هو فيه ، وبمعنى أصح ، ( هي تحتويه ) لتكون نقطة انطلاق لإبداعاته وانتصاراته .. حيث هو يريد أو ربما لا يريد ، ويشعر أو لا يريد أن يشعر .. فإن نجح فالتاج سيقع على رأسه لا محالة ، وإن خسر سيعيدها كرة ثانية بفزعة منها ، أي ( حواء ) ، وفي الحالتين حواء تدفع الثمن غالياً .. ففي الأولى هي تدفعه بجهد حتى يصبح عظيماً ، وفي الثانية ، هي تضاعف جهودها كي هو لا ينثني ويضعف أمام خسارته السابقة ، أو حتى لا ينظر للخلف ( ليرى هزيمته فينكسر ) ، فحواء تحاول جاهدة إخفاء إخفاقاته وراء ظهرها ، وإظهار دعمها له أمامها .. هكذا تبقى هي، أي ( حواء ) صمام الأمان له في الهزيمة والانتصار .

أنا لا أجامل حواء كي ترضى هي عني ، لكن قد أقنعني ( سجل التاريخ ) : إن ُسجلت لحواء سابقة ، فهي ( منها ولها وعليها ) ، وليس لآدم أي فضل في ذلك .. فقط سيصفق لها ، كي يفقدها لذة ( شبق الإبداع ) ، أي نعم نرى تشجيعاً منه في عصرنا هذا لم تشهده حواء الماضي .. لكن لنعترف إنه واقع جديد لحواء اليوم قد فرض نفسه .. لا محال أن آدم لن يرضى أن تأخذ هي دوره في الحياة ، وحتى وأن رفع أمامها بيرق الخوف عليها ، أو على مكانتها التي وضعتها شريعة السماء .. لكن الحقيقة إنها هي أولى بأن تصون نفسها أمامه ، لكن بشرط ( إذا عقل هو ) : لكن هل يعترف هو إنه يخفي خلف بيرقه المتشدق به ، كثير من وظائفها ومهامها التي أوكلها لها خالقها ؟

أنا على يقين وكأني أعد أصابعي الخمسة ، إن كل حواء فاشلة ( بغض النظر عن ماهية وتصنيف الفشل ) اجتماعيا أو مادياً أو سياسياً أو فكرياً ، هو بسبب آدم .. نعم هو السبب ، فكل حواء فاشلة يقبع خلفها آدم .. فيقول في محافله بتباهي : يكفيها مديح الكواليس ( وراء كل رجل عظيم امرأة )، فأنا العظيم وأنت خلفي .. ويبتسم آدم، وتسقط دموع حواء على وجناتها .. فيظن أن تلك دموع فرحة عظمته ، لا سيدي .. هي دموع فرحة حصادها حيث أكلته أنت بدم بارد.

منقول مما راق لي

سلام
-->
من مواضيع د-سلام

د-سلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 02:15 PM   #2

 

 
الصورة الرمزية juman96
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 25,747
معدل تقييم المستوى: 42949766
juman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: وراء كل امرأة فاشلة !

رَبيَ يعطيَكَ آلفَ عآفيه
تسلم يمينك
لك كل الود والورد
دمت بطاعة الرحمن و حفظه
__________________



:


موضوع بالغ الآهميةة
عن سيد البشرية

هنآ
:

-->
من مواضيع juman96

juman96 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امرأة على الهامش ..رائعة بكل ماتعنيه هالكلمة ..أقرؤها وأحكموا ؟؟.. بحــُور قصص و روايات 2 08-02-2010 06:53 PM
الحساسية الجديدة والكتابة عبر النوعية وما وراء الواقع .. عند إدوار الخراط الأديب عصام السنوسى قصص و روايات 1 02-19-2010 04:13 PM
احلى الحكايات يوسف العوفي قصص و روايات 2 01-04-2010 02:42 PM
وراء كل رجل مجلوط امرأة - صور كاريكاتير‎ Thiago neves صور و صور 12 08-26-2009 11:57 AM


الساعة الآن 09:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir