منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2011, 09:57 PM   #1
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
khaledbelal is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي سر السعادة الحقيقية - المحاضرة الاولى

تفريغ درس لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان سر السعادة 1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي في الله كيف حال قلوبكم مع الله ارجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية وتكون بخير من الله عز وجل
اقدم لكم اليوم اول درس قمت بتفريغه بفضل الرحمن عن اسرار السعادة وهناك تسع دروس اخرى ارجو من الله ان انال شرف تفريغها وان يعينني في ذلك راجية منه هو البر الرحيم ان يسعدكم في الدنيا والاخرة و جميع المسلمين واعذروني ان لقيتم طول الحديث ونقل بعض الكلمات الخارجة عن الدرس وذلك لان فضيلة الشيخ يحب تفريغ دروسه على هذا النحو كما سمعت في احد المقاطع له عن التفريغ. ولو اني غيرت بعض الشيئ حسب اللغة.

اترككم الان مع
سر السعادة 1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمد تعالى واستعينه واستغفره واعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون.
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا.
يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما.
أما بعد فإن اصدق الحديث كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم اما بعد إخوتي في الله والذي خلق الحبة وفلق النوى اني احبكم في الله واسال الله ان يجمعنا بهذا الحب في ظله يوم لا يظل إلا ظله. اللهم اجعل عملنا كله صالحا و لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا.
احبتي في الله كيف حالكم مع الله؟
اسال الله ان يصلح احوالنا اللهم اهدي قلوبنا اللهم طهر قلوبنا اللهم نور قلوبنا اللهم حبب الينا الايمان و زينه في قلوبنا اللهم تبث على الايمان قلوبنا اللهم آمين
[line]-[/line]
إخوتي ان اخطر شيئ ان يبحث الانسان عن مايريد في المكان الخطا وبالطريقة الخطأ, اخطر شيئ في هذه الحياة انك تريد شيئا ثم تبحث عنه في المكان الذي لا يوجد فيهو بالطريقة التي لا تستطيع تحصيله بها ابدا, قال ربي واحب القول قول ربي قل هل ننبأكم بالاخسرين اعمالا الذي ضل سيعهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا 104 سورة الكهف هم سعو كما في قول الله تعالى وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً "الغاشية, يعملون و ينصبون ولكن بالطريقة الخطا, ومن هنا نشات خطورة البدع ان المبتدع يجتهد في البدعة وما ازداد صاحب بدعة اجتهادا إلا ازداد عن الله بعدا, ولذلك فالسبيل الحقيقي ان تبحث عن ما تريد على منهج الله على مراد الله سبحانه و تعالى.
ماذا تريد؟ هؤلاء الذين يكدحون في هذه الحياة الدنيا يريدون السعادة, هو اذا انت سالت أي انسان انت تجري وراء الفلوس لماذا؟ تريد ان تتزوج لماذا؟ تصلي لماذا؟ يريد ان يسعد يريد السعادة ولذلك في عرس ابننا في هذه الليلة اذا اردنا ان نقدم له نصيحة مختصرة في سر السعادة وهذا هو عنوان درسنا الليلة اسمه سر السعادة سر اكسيل السعادة الرضا, اللهم ارزقنا الرضا واجعلنا من اهله, هذا من سر السعادة الرضا وقبل ان نتكلم عن الرضا لابد ان نضع حدودا فاصلة لبعض المسائل حدود فاصلة فاصلة الحد الاول ان نفرق بين الحب والرضا وبين الخوف والرجاء, كلها اعمال قلبية واجبة على جميع المكلفين باصل الشرع, نقول ان الاعمال القلبية الحب والخوف والرجاء والتوكل والانابة اليقين الرضا الخشية و الاخباث كل هذه الاعمال القلبية واجبة على جميع المكلفين أي فرض عليك ان تحب ربنا انت تحب ربنا ؟ في شخص علمك كيف تحب ربنا؟ هذه هي المشكلة اننا نحتاج كيف نحب الله وكيف نتوكل عليه وكل المسائل هذه تحتاج الى تعلم كما تعلمت ان تتوضأ وكيف تصلي تعلم كيف تخلص كيف تصبح مخلص تعلم كيف ترضى.
الليلة هذه نريد ان نتعلم الرضا كيف نرضى بالله أقول اول شيئ لازم نفرق بين الخوف والرجاء وبين الحب والرضا, الفرق بينهم ان الخوف والرجاء في الدنيا فاذا دخل العبد الجنة فلا خوف ولا رجاء انقطع خوفه ورجاؤه اما الحب والرضا ففي الدنيا والجنة و لذا من اصاب الحب والرضا عاش الجنة في هذه الدنيا سمو الرضا جنة الدنيا, الراضي يعيش جنة حقيقية, من الحدود الفاصلة ايضا, صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم حدود فاصلة بين الرضا به و الرضا بما هو منه, نريد ان نفرق بين شخص راضي بربنا رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا, ان ترضى بالله قسما انا راضي بربنا وبين شخص راض بالذي من ربنا يعني ربنا اعطاني اولاد انا راض لم يعطيني انا راض هذا موضوع مختلف عن الرضا بربنا, فالرضا به يعتمد على الرضا بما هو منه وهذه درجات هم درجات عند ربهم انظر للنبي صلى عليه صلى الله عليه وسلم لما تكلم عن الاحسان قال الاحسان ان تعبد الله انت معاي يا عم الحج لا مش معاي ضبطتك متسرحشي يا عم ابو العروسة ربنا يجوزو حتى و لو انا ابو العروسة حتخوفوني. قال النبي صلوا عليه صلى الله عليه وسلم الاحسان ان تعبد الله كانك تراه. فلما تعلم ان هذه درجة عليا لا يبلغها كل الناس تنزل درجة مع من لا يستطيع فقال فان لم تكن تراه فانه يراك اذن الذي لا يستطيع ان يرضى بالله و يستغني بالله ننزله درجة, ارضى بالذي اعطاك الله فان لم يرضى فليس بعد ذلك إلا السخط والعياذ بالله. فرقنا اولا بين الجنة والحب و الرضا وبين الخوف والرجاء التي هي في طلب الجنة هذه درجة وهذه درجة.
ثالثا في التفريق بين الراضي و الصابر فليس كل صابر راضيا ولكن كل راض صابرا بلا شك, الصبر فرض و من لا يصبر آثم يعذب ولكن الرضا فضل ليس على كل مسلم ان يرضى بمعنى ان شخصا ابتلي اللهم عافي كل مبتلا مسلم اللهم عاف المبتلين من المسلمين ولا تبتلينا يارب, ان شخصا ابتل انو ولده مات مثلا وهو مامور بالصبر, والصبر هو حبس القلب على التسخط وحبس اللسان عن الشكوى ان قلبه من الداخل ليس بساخط و هو ماسك قلبه لو تركه سيسخط هذا كلام النبي صلو عليه صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه قال ان القلب ليحزن وان العين لا تدمع و انا على فراقك يا ابراهيم لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي الله. الرسول كان راضي هذه اعلى درجة كان شاكر صلو عليه صلى الله عليه وسلم, الشاهد اني اريدك ان تفرق بين الصبر والرضا قالوا الصبر تجرع المرارة من غير تعبيس في الوجه احيانا لما في البيت يعملولي كوباية شاي اخضر وبعدين اشرب الشاي الاخضر مر شوي أقول سقتوني المر لكن اشرب المر و أنا صابر هذه هي انا راضي لست اشعر انه مر فهو كالعسل على قلبي, الصابر انه يشعر انه يتجرع المرارة مضغوط عليه لكنه صابر ماسك لسانه هو يريد ان يقول يارب لو انك تركت لي الولد لكنه ماسك لسانه بالعافية ماسك قلبه لكي لا يسخط هذا هو الصابر, اما الراضي فمسرور بقضاء الله هو راضي ولما نتكلم الان عندنا 60 نقطة كيف نرضى ابقى تعالى قابلني لكن انا اريد أقول بعد ان تصلي على سيدك النبي صلى الله عليه وسلم سنقول كيف ترضى بقضاء الله وقدره لكن انت اذا لم تستطع الرضا فاصبر لكن لا يجوز لك ان لا تصبر الصبر فرض, حبس القلب عن التسخط واللسان عن الشكوى الدرجة الاعلى منها هي ان يكون راضي بقضاء الله, ان الانسان الذي قضاه ربنا هذا هو الجميل وهذا هو احسن حاجة بالنسبة له.
الحد الرابع التفريق بين من يرضى بما يوافق هواه و يسخط حين لا يلائمه ما قضاه, بعض الناس هو راضي طول ما الدنيا ماشية حلو معاه ساعة ما يقضى عليه مالا يعجبه يسخط هذا ليس براضي فالراضي هو الراضي بكل حاجة.

الرضا لماذا؟ الرضا ايها الاخوة هو جنة هذه الدنيا اللهم ارزقنا جنتي الدنيا والاخرة, الرضا مستراح المحبين لا يستطيع احد إلا الذي يحب ربنا اللهم ارزقنا حبك وحب من احبك و حب كل عبد صالح يحبك وحب كل عمل صالح يقربنا لحبك اللهم آمين يارب العالمين.
طيب ما هو الرضا؟ الرضا هو سكون القلب الى قديم اختيار الله للعبد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اول ما خلق الله القلم اول حاجة خلقها الله ما هي؟ القلم ام سدنا محمد لان ياتي واحد يضحك عليك ويقول اول ما خلق الله الرسول نور ربك ياجابرغلط لابد ان تعتقد بيقين ا ن اول ما خلق الله القلم قبل خلق السموات والارض ب50 الف سنة هذا رقم واحد. اما النبي صلى الله عليه وسلم خلق قل انما انا بشر مثلكم, خلق من ظهر أبينا آدم مثل كل البشر وهذا لاينقص من قدره فقدره عند الله عظيم صلوا عليه صلى الله عليه وسلم وجاه عند الله عظيم صلوا عليه صلى الله عليه وسلم ثم الرسول مش مخلوق من نور قال ولدت من نكاح قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي وهذا لا ينقص من قدره انه ليس من نور بالعكس كونه بشر وبلغ هذا اعظم له صح ولا لأ صلى الله عليه وسلم.

فالرسول صلى الله عليه وسلم خلق كما خلق البشر وولد كما يولد البشر وعاش كما يعيش البشر وفضله انه يوحى اليه صلى الله عليه وسلم انه حبيب الله وخليله سيد ولد آدم.
اول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فجرى القلم الى ما هو كائن يوم القيامة و ذلك قبل خلق السموات والارض ب 50 الف سنة, لذا فالله كاتب لك انك ستلبس نظارة لا تاتي اليوم وتقول النظارة هذه مشكلة ياعم هذه مكتوبة عليك خلصت انت تعترض على ماذا رفعت الاقلام وجفت الصحف.
الصحف خلاص الحبر نشف لا ينفع ان يصلح والاقلام رفعت خلاص ليس هناك جديد ستكتب انتهت, الرضا اذا بالقدر اني انا لابس نظارة, ا وان ربنا قدر اني ابوي هو فلان وامي هي فلانة قدر انت لم تتدخل فيه, الرضا سكون القلب الى قديم اختيار الله للعبد, الذي اختار لك هذا الانف وهذه الاذن وهذا الاب وهذه الام هو الله اذا انت سعيد باختياره لك لانك تحبه, اليس انك لما تحب شخص وتروح تشتري حاجة تقول له اختار لي يعجبني ذوقك الله الله الله العظيم الجليل الكبير المتعال الله اختار لك تعترض على اختيار الله لك؟هذا هو سكون القلب نحن ممكن نقونط حلوة نقونط ده نتكلم عن الاونطة انك تقول الي تقول عليه يمشي, اختيارك رائع هذا كلام و تقول يارب انا راضي بقدرك لكن هذا كلام والقضية ليست كلام القضية هي الا يمتعض القلب.
ان الله لا ينظر الى صوركم ولا الى اجسامك مو لكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم فالله ينظر الى قلبك من الداخل مقلق ولا راضي ساكن سكون القلب الى قديم اختيار الله للعبد
الرضا ايها الاخوة له ثلاث علامات
الاولى: ترك الاختيار قبل القضاء
الثانية: فقدان المرارة بعد القضاء
الثالثة: هيجان الحب في حشو البلاء
الاولى: ترك الاختيار قبل القضاء من علامة الرضا الا تختار على الله الا تقترح على الله والا تقدم اختيارك بين يدي الله بل انت راض مستسلم مفوض ولهذا فانت لما تحب ان تتزوج او تشتري بيت او تسافر, تقدم استخارة تقول له يارب اختر لي انا لا اعرف وانا راضي.

الثانية: فقدان المرارة بعد القضاء ربنا قدر عليك انك تشتغل في هذا العمل او انك ترزق بكذا او انك تحرم من كذا, إلا يستشعر الانسان من داخله المرارة, قل لي و هل هذا ممكن نحن كبشر الانسان يبتلى و يفقد فلوسه في سنة عربيته اتخبطت أي قدر ممكن انه لا يحس بمرارة بداخله؟ آه ممكن, كيف؟ هذا تامل قول الله عز وجل لكي لا تاسو على ما فاتكم ولا تفرحوا بما اتاكم وهي التي يسمونها استواء الحالات وهي اذا الفلوس جاءت او راحت عنده سيان, هو مريض هو صحيح عنده سيان راضي استواء الحالات عنده, هذا ممكن؟ آه ممكن قل لي مستحيل يا شيخ هل من يقدر؟ آه ممكن لكنه صعب يحتاج الى معاناة و الى ترويض للنفس والى فهم الحال مع الله لذلك تعالو نشوف كيف نرضى سنحاول ناخذ من ستين على حسب ما نستطيع ان نقطفه:

اول قطفة ان تعلم انك عبد وليس حر عن جد انت عبد ابن عبد ولا تملك لنفسك شيئا سبحان الله العظيم, لما يكون اب وعنده ابن يريد ان يتزوج يقول له ابي انا اختارت فلانة فير الاب لا يا ابني هذه لا تنفعنا ليست من ثوبنا ولو جاء هذا الولد عندي استشارني لقلت له اسمع كلام ابوك وهذا يحصل كثيرا ان ابويا معترض امي معترضة اسمع كلامهم, وهذا ليس بامر تعنت في المسالة وانا اتكلم في امر شرعي, لكن التجارب تجارب الوالدين في الحياة هما بخبرتهم يرون بعين غير عين الهوى الولد الصغير ليس بفاهم وبذلك لما يقول له الاب ان هذه لا تنفعنا فهي لا تنفع ولو اصر الولد على هذه الفتاة و قال له الاب طيب اذهب وانا لن اصرف عليك و لا لي دعوة بك وهذا من حق الاب لانه ابنه ليس هو من خلقه, ويمكن الابن يصرف على نفسه ويقدر يتجوز بنفسه لكن الاب لا يرضى بهذا طيب الرب الذي خلقه ثم هو اعلم بمصلحة عبده.
قال تعالى كتب عليكم القتال وهو كره لكم . وخد بالك وانت تقرا في القران المهم انك تسمع كتب عليكم القتال , يعني ربنا يعلم انك تكره القتال ومع ذلك فرضه عليك طيب يارب تفرض علي لماذا وانت تعلم اني اكرهه؟ لانك لا تعرف اين الصح . ولذا لا ياتي احد ويقول ربنا يفرض علينا وهذا امر لا يكره لا هذا امر يكره واتبث الله ذلك انا اعلم انك تكره القتال وهو امر يكره وانا مع ذلك افرضه عليك كتب عليكم القتال وهو كره لكم ولان الانسان يقول ربنا لما فرض كل شيئ فلابد للانسان ان يحبها لأ حتى لو يكرهها فهي فرض ان يعملها.

هو هذا قانونا في الحياة و الله يعلم وانتم لا تعلمون هي هذه اتبث هذه اني انا لا افهم والله يعلم مصلحتي انا لا عرفها, اذا علمت ذلك ماذا تفعل؟ سلم سلم انك لا تعلم لذلك ليس للعبد ان يتسخط احكام سيده بل يتلقاها بالرضا عما هو منه.

2 نحن نسال كيف نرضى انه محب والمحب الصادق من يرضى بما يعامله به حبيبه, انت تحب ربنا اذن ارضى بالذي يعمله فيك قال له ان قطعتني اربا اربا فانا لك محب. شخص مريض سيدنا عمران بن حصين ابتلي في آخر حياته بمرض شديد حتى كان لا يستطيع ان ياتي الخلاء حتى ثقبوا له في السرير ثقبا يقضي منه حاجته وهو راقد فلما نظر اليه كان يقال له انت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغ بك البلاء منك ما نرى قال والله ان هذا احب الي من كل قضاء رايته بعمري سبحان الله العظيم.

سيدنا سعد ابن ابي وقاص كان كف بصره وكان مستجابة الدعوة قال له ابنه الا تسال الله ان يرد عليك بصرك؟ قال يا بني قضاء الله احب الي من بصري. من اخذ عيني؟ حبيبي وانا راضي, القصة التي قلناها كثير للبشير الطبري كان له مزرعة فيها 400 جاموسة في 100 عبد يرعونها فغزى عليهم الروم يوما فاخذوا الجواميس فارسلوا اليه فخرج في اولاده حتى وصل المزرعة فاقبل عليه العبيد يبكون ويصرخون و يقولون يا سيدنا يا مولانا اخذت الجواميس قال لهم وانتم ايضا اذهبوا فانتم احرار لوجه الله, فقال له ابنه يا ابتي ضيعتنا )مش كفاية الجواميس والعبيد كذلك( قال له اسكت يا بني ان الله اراد ان يبتلي رضائي به فاحببت ان ازيده هذا ربنا يمتحنني هل سارضى ام لا فاحببت ان ارضيه كذلك وهؤلاء كذلك لكن انت ترضى. هذا هو الرضا, حين ترى ان كل قدر جرى عليك حبيبك لانه من حبيبك.

3 ان تعلم انك جاهل بعواقب الامور وسيدك اعلم بالمصلحة, انت لازم تعرف انك لا تعرف المصلحة اين لا تدري ما هي عواقب الامور.

4 ان ابن آدم في هذه الدنيا لا يريد دائما مصلحة نفسه من كل وجه هذه مهمة جدا ونفسي نفهمها أقول ان ابن آدم في هذه الحياة لا يريد مصلحة نفسه دائما, يكون الانسان عارف مصلحته اين ومع ذلك يفعل غيرها, تراها في اولادك وفي الشباب يابني داكر من اجل ان تنجح ومع ذلك يرى ان مصلحته ان يلعب في الكمبيوتر او يخرج للشارع. او ان يبقى مثلا في التدخين وهو عارف ان مصلحته في ان يبطله راجل عجوز و قرب يموت و صحته متدهورة ومع ذلك يدخن, امثلة كثيرة على ان الانسان لسنا نقول انه لا يعلم مصلحتة نفسه لا لا, لا يريد مصلحة نفسه من كل وجه فلذلك فالله اعلم بالمصلحة , فكل قضاء الله مصلحة.

كلمة الشيخ عبد العظيم من زمان كان يقول ان شرع الله مصلحة كله حيث ما كانت المصلحة فتم شرع الله, شرع الله ماذا؟ مصلحته مادام هذا شرع هذه مصلحة ولو انت ترى ان هذه ليس مصلحة انت غلطان تكون انت مش عارف اين هي المصلحة.

5 ان يعلم ان تمام عبوديته في ان يجري عليه ما يكره كما يحصل له ما يحب لتتم عبودية السراء والضراء, انت تريد ان الحياة تمشي على مزاجك يقول ابن الجوزي في صيد الخاطر, وليس في الدنيا ابله مما يريد معاملة الله على بلوغ الاغراض. للترجمة صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ليس في الدنيا ابله يعني اهبل اعبط اخيب ممن يريد معاملة الله على بلوغ الاغراض هذه مشكلة كبيرة في حياتنا, تجد شخص يريد ان يتجوز فتاة وبعدين ياتي شخص آخر جاهر يتجوزها, يقوم يلتزم يقرب من الله ويعفي لحيته ويمشي مع السنية لماذا؟ قال انو ربنا سياتي بها اليه آه, وآخر قاعد لم يجد شغل يقوم يلتحي ويبدا يلتزم ويحفظ قرآن لماذا؟ لياتي الله له بعمل , تجده ابتلي ببلاء عنده مصيبة كذا او مرض او شيئ دائما هذه المصائب تاتي للناس, ولهذا راينا انواع ملتزمين في زماننا للاسف الشديد اصحاب لحا لحية لكن على الفاضي انتم حتزعلوا مني لا انا احبكم في الله انا حريص عليكم لكن الحقيقة انك تجد التزام في الظاهر يعامل الله على بلوغ الاغراض يتعامل مع الله على مراده من الله يعبد ربنا من اجل ان يعطيه كذا و كذا ولهذا تجده قاعدا ينتظر تلاقيه دائما يشتكي انا عندي فتور انا بدا الفجر يضيع مني بطل حفظ القران بطل يحافظ على الصلاة في المسجد ما السبب؟ لان الايام بدات تمر ولم يجد ما يريد هذا عبيط اهبل انت تخادع من؟ هذا ربك يرى قلبك, ليس في الدنيا ابله ممن يعامل الله على بلوغ الاغراض, تريد ان تخادع الله وتقول انا ملتزم لك وانت في الحقيقة هو يعلم من قلبك انك ملتزم لتاخد كذا وكذا, اصدق الله يصدقك.

6 ان يعلم ان رضاه عن ربه في جميع الاحوال يثمر رضا ربه عنه في جميع الاحوال, الذي راضي عن الله دائما يكون الله راض عنه دائما قل لي حتى لو عصى أقول لك ولله عناية خاصة لمن يحبه فكلما زلت رجله في هوة الهوى اخذ الله بيده الى نجوة النجاة, ساعة ما يقع الله سياخد بيده لانه يحبه, لما انت تكون راض عن الله سيحيطك برضاه كما قال ابن القيم فيسره الله بين عطفه ولطفه فعطفه يقيه ما يحذره ولطفه يرضيه بما يقدره, تكون ماشي بين عطفه ولطفه فعطف الله عليك يارب اعطف علينا يارب يحميك نحن نقول اننا نحتاج الى هداية في الطريق وحماية ان الله يحميك, فان عشت بين عطفه حماية ولطفه وقاية, لطفه يرضيه بما يقدره, الله يحميه واذا قدر على شيئ يكرهه يرضيه الهم ارضنا بما ترضى, فالذي يرضى عن الله في جميع الاحوال يرضى الله عنه في جميع الاحوال.

7 ان السخط يفتح عليه باب الشك في الله, قل لي لا ليس ممكن, هذه حقيقة ان الذي لا يرضى يكون ساخط بقضاء الله, الله يقدر عليه ان فلوسه تضيع اعطاها لشخص ليشغلها سرقها ضيعها هو ساخط فيقول ياربي هذه فلوس حلال يارب هذا شقى عمري الكلام هذا اعتراض على الله ساخط,اذن لما انت تتسخط هذا القدر تقول ان الله لم يحكم عدل فتشك في عدل الله أي تشك في الله, ولهذا نقول ان كل قدر لله ولو كرهه العبد هو عدل فقضاؤه عدل , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الهم ماض في حكمك عدل في قضاؤك,قبل مايأذن العشاء فاضل دقيقة, اريد ان اطرح هذه القضية وركز معي لتفهم اذا قلنا ان قضاء الله بالعقوبة عدل لان لو ان هذه الفلوس سرقت فهذه عقوبة الله يعاقبك بذنب ارتكبته, قل لي فالله قضا علي بالذنب صح ولا لأ ان الذي قضى عليك بالذنب هو الذي قضى عليك بالعقوبة طيب هذا عدل؟ آه عدل كيف؟أقول لك أن الله قضى عليك بالذنب عقوبة على الغفلة والاعراض و ترك الاعتصام بالله , شخص يقول لي انا وقعت في الزنا هذا قضاؤه ولا لأ؟ طيب انا ما هو ذنبي.؟ ذنبك انك غافل لما غفلت عاقبك بالزنا لو انك صاح و مخلص و صادق و متمسك بالله لن يوقعك في الذنب ابدا ابدا ابدا و لهذا قال الله كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ
. الشيخ ابن تيمية عليه رحمة الله يقول وانما وقعت امراة العزيز في العشق المحرم عشق يوسف و عصم منه يوسف فلم يعشقها لان يوسف كان موحدا وكانت مشركة والموحد ابعد شيئا عن العشق موحد قل لا اله إلا الله لما تكون موحد معتصم بالله و من يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقيم.

ابن القيم في اول منزلة التوبة قال اول التوبة النظر ان تنظر الى المعصية اذ خلاك و اتيانها ولو عصمك ما وجد الذنب اليك سبيلا وسر ذلك انك لما تركت الاعتصام به خذلك.

ابن الجوزي يقول لولا غيبة العاصي وقت المعاصي لكان كالمعاند. يعني الواحد لما تعدي من امامه وحدة او في التلفزيون او قاعد على الكمبيوتر يشاهد وحدة لو هو صاح يعني يعلم ان الله يشاهده وان الله نهاه وان الله سيعاقبه يقدر يعصي لا لا يستطيع لو يعلم ذلك لكن هو ناسي ولو فاكر يكون يعاند الله يقول انا عارف انك تراني وانا عارف ان هذا حرام لكني ساعصيك, يكون هذا عناد والعناد هذا كفر والعياذ بالله, والعاصي الذي قدرت عليه المعصية سبب قدر المعصية عليه ما هو؟ عقوبة الذي يسرق يسرق عقوبة, لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن, ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن, ولا ينتهب نهبة ذات شرف حين ينتهبها و هو مؤمن, عقوبة يسلب منه الايمان, ينام الرجل النومة فتقبض الامانة من قلبه فيظل اثرها مثل الوكث.

آخر شيئ اسمك ايه يا عريس قبل ما نعقد للولد احمد ان كل قدر يكرهه العبد ولا يلائمه اما يكون عقوبة على الذنب فهو دواء لمرض او يكون سببا لنعمة لا تنال إلا بذلك المكروه, اللهم ارزقنا الفهم عنك يقول ان الدين يحتاج اننا نفهمه محتاجين نفهم تفهم رسائل الله اليك كل قدر يقدره الله وانت ترى ان هذا القدر في حقك شر ضرر لا يلائمك لا تحبه, شيئ من اثنين اما يكون عقوبة على ذنب او يكون مصلحة صح ولا لأ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ابتلى الله عبده المؤمن ببلاء في جسده او ماله او ولده إلا لأحد المعنيين اما ان يكون له الذنب ولا يكفر إلا بهذا واما ان تكون له الدرجة عند الله لا يبلغها إلا بهذا. كثير من المرضى الذين نزورهم في المستشفيات اللهم اشف كل مريض مسلم و عافي كل مبتلى مسلم واجعل شفاءنا وكل المسلمين سهلا ميسورا اللهم ارفع البلاء وانزل الشفاء. أقول لاحد المرضى انظر هذا المرض الذي انت فيه اما عامل ذنب ووراك بلوة كبيرة فهذا عقوبة ولن يعفى الذنب الى بهذه واما عندك درجة عند الله عالية وانت اعمالك خيبة لا توصلك فالله ابتلاك بهذا البلاء ليرفعك هذه الدرجة.
في الحالتين نقول ماذا؟ الحمد لله, هناك علوم لا تتعلم الى من المرض احيانا الانسان لما يمرض حسن البصري يقول ونعم ايام المرض ليست بشر ايام المسلم تبتل العبد وصدق في الدعاء. اللهم عاف كل مريض اللهم عافهم ولا تبتلينا يارب لا نتمنى المرض لكن ايام المرض تجد المريض منكسر يقول يارب كان بعض الشباب يسالوني انا حاسس ببرود ايماني اقوم ب11 ركعة والليلة الثانية لا اقوم والليلتين متماثلتين لست احس, لست متالم اني لم اقم ولست سعيد اني قمت ما السبب؟ قلت له السبب روتينية الحياة الملل نتيجة انك تصلي 11 ركعة من غير قلب تعلم لو هو مريض او مهدد يصلي 11 هذه ويقول يارب تطلع يارب هذه ...آه, فاما تتستيقظ تصحى يا اما يبتليك ليصحيك وصلت؟ هذه هي, ان هذا البلاء الذي ينزل عليك ايا كان اما عقوبة او سبب لنعمة لن تنال إلا بهذا البلاء والعياذ بالله.

اللهم عافنا ولا تبتلينا يارب وردنا اليك ردا جميلا اللهم اننا نعوذ برضاك من سخطك
اللهم اننا نعوذ بمعافاتك من عقوبتك و نعوذ بك منك لا نحصي ثناءا عليك انت كما اثنيت على نفسك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موعدنا القادم مع سر السعادة2 دمتم بخير من الله

__________________










سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
-->
من مواضيع khaledbelal

khaledbelal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 12:35 AM   #2
صانع حرف
 
الصورة الرمزية - مْشآعل بَـنتْ عَبدالله !
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: آلمدينةة آلمنورة
المشاركات: 6,060
معدل تقييم المستوى: 834326
- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سر السعادة الحقيقية - المحاضرة الاولى

جزاك الله خير
الله يجعله في ميزان حسناتك

....
__________________
.
.
.
.
.
.
.

.,
آذكروني بَ آلخير
.
.
.
.
.
.
.

.,

-->
من مواضيع - مْشآعل بَـنتْ عَبدالله !

- مْشآعل بَـنتْ عَبدالله ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاه تتغزل بالشيخ محمد العريفي Google قصص و روايات 8 04-04-2009 06:57 PM
فتاه تغازل الشيخ محمد العريفي Nouf قصص و روايات 1 02-22-2009 03:09 PM


الساعة الآن 10:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir