منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول > سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه

سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه سيرة الصحابه رضي الله عنهم , مواقف الصحابه رضي الله عنهم , غزوات الصحابه رضي الله عنهم , اقوال الصحابه رضي الله عنهم ,



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-24-2011, 04:15 AM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي محمد بن سيرين .. تاجر الإسلام الأمين

محمد بن سيرين .. تاجر الإسلام الأمين






حل محمد بن سيرين / أبوبكر محمد بن سيرين البصري التابعي الكبير الإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتفسير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، والذي توفي 110 للهجرة عن عمر يناهز الثمانين عاما، ضيفا بسيرته العطرة ومواقفه الصادقة على برنامج "يحكي أن" على قناة رسالة.

واستخلصت الدكتورة لينا الحمصي مقدمة البرنامج مواقف من حياة بن سيرين حتى تكون دروسا مستفادة للمسلمين في هذه الأيام، خاصة أنه كان تاجرا شريفا وفقيها يصوم يوماً ويفطر يوماً، كما أنه اشتهر بالورع وكان عالما بارعا بتأويل الرؤى فضلا عن معرفته بالحساب.
واختارت الحمصي موقفا لـ ابن سيرين الذي كان يعمل بالتجارة، عندما قام بشراء كمية كبيرة من الزيت من تاجر أخر ودفع جزءا من المال وأجل الباقي حتى يبيع الزيت.
ولما رأي بن سيرين بعدما اشتراه رأى فيه فأرا ميت أفسد الزيت، وكان بمقدوره إرجاع الزيت الفاسد للتاجر ويسترد أمواله ولا يكلف نفسه بأموال أجلة، إلا أنه خاف أن يقوم التاجر ببيعه مرة ثانية لتاجر أخر، فقام بالتخلص من الزيت.
وتعرض بن سيرين لضائقة مالية جراء هذا الأمر نظرا للأموال التي كانت عليه من ثمن الزيت، وفشل في دفع بقيتها للتاجر الذي قام بحبسه ولم يكن رحيما معه.
ودخل الرجل العظيم الصادق مع نفسه وليس في قلبه حقدا، وكان يقضى يومه بالسجن في العبادة وكثرة الدعاء وقراءة القران، حتى تعرض لموقف غريب في يوم من الأيام وهو جالسا في سجنه.
وتجسد هذا الموقف في عرض السجان عليه الذهاب يوميا إلى بيته للمبيت هناك والعودة مبكرا في الصباح قبل أن يراه أحد، إلا بن سرين رفض اقتراح السجان وقال له : "والله لا افعل، فدهش السجان من رده وسأله عن السبب فقال له حتى لا أعينك على خيانة ولى أمرك".
وكان محمد بن سيرين تقيا ورعا إذا طلع الفجر يذهب إلى المسجد يفيد ويستفيد من الناس هناك ثم يذهب للسوق ليعمل وإذا اقبل الليل يتعبد الله كثيرا ويبكى خوفا من عقاب الله.
وتميز بن سيرين كونه عالميا في تأويل الأحلام وبالجرأة والشجاعة حيث أنه في أحد المرات عندما ذهب إلى العراق مع أبن أخيه، جاءه رجلا وقال له انه يحلم بأنه أسد الزقاق، فقال بن سيرين مع من حوله أن هذا الرجل يخنق الصبيان، وفى جرابه آله الخناق، فتبعه الرجال وكشف جرائمه وسلموه إلى السلطان وقتها، فأقر بأنه يخنق الصبيان.
وكان بن سيرين يوصي أهله دائما بالإسلام، حيث أن وصيته قبل وفاته لأهله وبنيه أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم وأن يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما أوصى به (إبراهيم بنيه و يعقوب يا بنيّ إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنت مسلمون)، وأوصاهم ألا يدعوا أن يكونوا إخوان الأنصار ومواليهم في الدين، فإن العفاف والصدق خير وأبقى وأكرم من الزني والكذب.


__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2011, 05:17 AM   #2


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: محمد بن سيرين .. تاجر الإسلام الأمين

بارك الله فيك
وكتب أجرك . وشكر سعيك..

وأعننا الله على ذكره وشكره وحسن عبادته

دمت بحفظ المولى
حزن الشمال
مرت من هنا .. تقبل مروري
-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2011, 10:29 AM   #3
| .. ع ـشقي ع ـالمي .. |
 
الصورة الرمزية FaisaL
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: القلوب السـاهيه
المشاركات: 2,343
معدل تقييم المستوى: 2288631
FaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond reputeFaisaL has a reputation beyond repute
افتراضي رد: محمد بن سيرين .. تاجر الإسلام الأمين

سيره عطره للشيخ بن سيرين

فيها من العبر وحب الآخره الشئ الكثير

الله يجزاك خير ياعصام وتسلم يمينك
__________________
،

،







شكــرا لكم بحجم السماء ياأنقياء
-->
من مواضيع FaisaL

FaisaL غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2011, 02:26 PM   #4
صانع حرف
 
الصورة الرمزية - بِآلهَدآوَه !
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: -
المشاركات: 5,571
معدل تقييم المستوى: 27410070
- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute- بِآلهَدآوَه ! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: محمد بن سيرين .. تاجر الإسلام الأمين

يعطيك العافيه مــا قصرت
__________________
_
* رَبي لَا تحرِمنِي الرَاحَـه ,
. .
-->
من مواضيع - بِآلهَدآوَه !

- بِآلهَدآوَه ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه:لانني خادمه *احســاس بنــوتـه* قصص و روايات 5 03-10-2012 04:10 AM
رواية عمانية اعترافات رجل يكره يحب يعشق يبغض النساء كاملة تمـَرٍدْ ~ً قصص و روايات 0 07-18-2010 03:30 PM
ترشيح (742) معلماً في عدد من المناطق .. ادخلو ضروري .. !! ع ـزف ونزف..! المنبر الحر 15 02-10-2010 04:20 PM


الساعة الآن 06:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir