منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2008, 03:25 AM   #1
العضويـة الملكيــة
 
الصورة الرمزية Google
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,249
معدل تقييم المستوى: 19
Google has a spectacular aura aboutGoogle has a spectacular aura aboutGoogle has a spectacular aura about



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي خادمات ساحرات يسرقون الأزواج

«خادمات» سـاحرات ويسـرقن الأزواج
الإحساء - ناصر الصويلح



أرجعت دراسة وجود الخدم في المنازل إلى عدة أسباب منها دخول المجتمع عصر الترف واتساع وتعدد مجالات عمل رب الأسرة وخروج المرأة للعمل وتقصير بعض الأمهات في واجباتهن المنزلية واتجاه الأزواج إلى إراحة الزوجات وكثرة أفراد الأسرة، وأخيرا التقليد وحب الظهور والتفاخر بكثرة الخدم.
وأكدت الدراسة أيضا أن هؤلاء الخدم يؤثرون سلبا في الأسرة والطفل لأن الصغير يبقى مع الخادمة مدة أطول من بقائه مع أمه فيتكلم بأسلوبها الركيك ويستعمل الرموز بدلا من النطق يؤثر في حصيلته اللغوية ومما يزيد الأمر خطورة أن الخدم ينقلون عاداتهم وتقاليدهم وثقافة مجتمعاتهم التي تغاير القيم والثقافة الإسلامية فيؤثرون على الصغار في لغتهم ومعرفتهم ونفسيتهم مما أدى إلى تفشي المنكرات وضياع كثير من الأبناء والبنات بسبب سوء التربية وعدم المراقبة فتنتشر العقائد الفاسدة والأفكار المنحرفة وتشيع الرذيلة والمفاهيم الخاطئة.
ويعتقد الغالبية أن وجود الخادمة من الأمور السلبية التي تؤثر على سلوكيات وعادات أفراد الأسرة داخل المنزل لكن لو نظرنا للأمر في حالة رغبة الأسرة في تحول العلاقة التي تربطهم بالخادمة من علاقة عمل محدد إلى علاقة انتماء للأسرة نفسها واعتبارها واحدة من أفراد هذه الأسرة من حيث التعامل بالحسنى وعدم الإساءة إليها في كل الأحوال لربما تغيرت المفاهيم وأصبحت المنفعة المتبادلة ورضا الطرفين مقبولة وهذا طبعاً يتوقف على مدى قيام رب الأسرة والام بمهامهما سوياً تجاه هذه الخادمة وبقية أفراد الأسرة، وهذا ليس معناه عدم وجود سلبيات، لا نبحث في طرح هذا الموضوع عن الإثارة، كما يعتقد البعض.
كما لم نحاول المبالغة بقدر ما نطرح الحقيقة ولا غيرها سعياً للخروج بشيء فحاولنا الخروج بالأسباب والمسببات والحلول الكفيلة بإنهاء هذه المشاكل وماذا يجب أن نفعل ..
أعباء
وتقول «أم يوسف» ان اضطرار معظم ربات البيوت عامة والموظفات والعاملات خاصة الى الاستعانة بالخدم داخل منازلهن وذلك للقيام ببعض الأعمال المنزلية أو تربية ومراقبة الأطفال .. وللخادمات فوائد إيجابية ومشاكل سلبية تزايدت أعدادها بشكل رهيب خلال السنوات القليلة الماضية حيث المشاكل والجرائم .. وسرقة الأموال وسرقة الأزواج وضياع الأمانات والمعاملة السيئة للأبناء وغيرها إلا أنها تؤكد حاجتها الماسة لسائق وخادمة مشيرة إلى أن وجودهما لا غنى عنه، مهما جاءت النتائج.
حضانة
وتقترح «أم يوسف» زيادة دور الحضانات وافتتاح المزيد من روضات الأطفال في الأحياء السكنية تكون تحت إشراف إدارة التربية والتعليم على ان تقوم كل أسرة بدفع مبلغ رمزي عن كل طفل حتى تتمكن الموظفات والعاملات السعوديات من القيام بأعمالهن دون خوف على أطفالهن الذين يحتاجون إلى رعاية وعلى هذا تقول أم يوسف: قد نستغني عن الخدم.
اضطرار
وتضيف « أم محمد» معلمة متقاعدة إنها لا تستطيع الاستغناء عن الخادمة وبرغم مشاكل الخدم بصفة خاصة والخادمات بصفة عامة فالعمر تقدم ولم يعد بالجسم قوة للعمل المنزلي وبناتي تزوجن ولم يعد هناك من يساعدني .. فكيف استغني عمن تمد لي يد العون .
ورغم ذلك فمشكلتي الرئيسية تكمن في أنني اعلمها كل شيء ولمدة سنتين وهي مدة العقد الذي بيننا إلا أنها بعد ذلك تعود إلى ديارها واضطر الى الاستعانة بغيرها.. فضلا عن عدم المعرفة باللغة مشكلة بحد ذاتها مما يضطرني للقيام بالحركات والإشارات لتفهم ما أريد وهذا ما يجهدنى .
تصرفات
وتتغاضى «أم هجير» ربة بيت ولديها نشاطات اجتماعية متعددة عن تصرفات عديدة يقومون بها لاسيما وأطفالي بين أيديهم، كسرقة بعض الأشياء البسيطة أو حرق الملابس وعدم التنظيف الدقيق وهكذا نظرا لحاجتي للخدم ورغم ذلك فهم، في أحيان كثيرة يعاندون ولا ينفذون الأوامر، وان صرخت بوجه إحداهن قالت بوقاحة: أريد ان اذهب الى المكتب، فالخدم يفتقدون إلى الانتماء ولا يهمهم شيء سوى راتبهم .
تزايد
ونوه «سعد العرفج» صاحب احد مكاتب الخدم إلى ان الخادمات المسترجعات أصبحن في تزايد مستمر مبينا ان السبب في ذلك يعود إلى المشاكل التي تنتج أحيانا من الخادمة وأحيانا أخرى من ربة البيت.
وارجع وجود المشاكل إلى سوء معاملة بعض الأسر لبعض الخدم وعدم دفع رواتبهم باستمرار وضربهم وإهانتهم والعمل الشاق الذي يضطرون إلى انجازه دون رحمة او عطف وهذا لا يشمل الجميع .. فهناك بعض الخدم ممن يتميزون بالوقاحة والحسد وبالجهل وعدم الفهم ولا يعرفون النظافة وهناك من ترغب في أن تغير مهنتها للعمل في مجالات أخرى غير خدمة البيوت والسبب رؤيتها مثيلاتها يعملن في مواقع أفضل وغيرها..
ودعا «العرفج» ربات البيوت إلى التحلي بالصبر قليلا وطول البال من اجل تعليم الخادمة والانتباه أكثر إلى شؤون المنزل دون الاعتماد كليا على الخادمة التي تبدأ بعمل المشاكل حين تشعر بأن الاستغناء عنها مستحيل .
قصة
وتحكى «أم عبدالعزبز»موظفة في أحد المستشفيات الحكومية قصتها مع الخدم بقولها: كان لدي خادمة أعاملها وأحبها كأخت لي ورغم معاملتي الحسنة لها إلا أنني اكتشفت سوء معاملتها لابنتي البالغة من العمر ثلاث سنوات حيث كانت تصرخ في وجهها وتضعها في الحمام بلا سبب، كما كانت تبصق في طعامنا حتى نحبها أكثر، وأضافت سارة إنها اضطرت إلى تسفيرها .
شكوى
وبين «أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في الإحساء ان المواطنين يشتكون من مشكلة الخدم وفي الواقع مشكلة الخدم مشكلة معقدة، فهم نشأوا في بيئة غير البيئة التي نشأنا نحن فيها، فالعقيدة الصحيحة ولله الحمـد ركيزة أساسية في مجتمعنا بينما نجد ان كثيراً من الخدم عند حضورهم لبلادنا يحملون معهم حجباً شركية يعتقدون أنها تدفع عنهم الضرر أو تجلب لهم النفع ولا يجدون للأسف من يوجه لهم النصيحة وبيان العقيدة الصحيحة في ذلك، وبعضهم ما ان تحدث لهم مشكلة مع كفيله أو مخدومه إلاّ أنك تجده يلجأ لعمل السحر وهذا واقع مشاهد وقد يلجأ بعضهم للسحر حتى مع عدم وجود مشكلة ولكن يعمل ذلك للمصلحة الشخصية سواء كان خادماً أو خادمة وبعض المخدومين قد يسيء لخادمه ويضربه ولا يعطيه أجرته وهذا ينافي تعاليم ديننا الحنيف مما يجعل ضعاف النفوس منهم يلجأون لهذه الأعمال السحرية المحرمة لاسيما أنها منتشرة في بلادهم ويعلن عنها في وسائل الإعلام كالمجلات والجرائد وغيرها وأما عن الأشياء التي قد يستخدمونها في أعمال السحر فمثل أخذ بعض الملابس أو الأظافر أو الشعر أو آثار الشخص المراد سحره وبعضهم عن طريق الطعام أو الشراب وغيرها من وسائل وطرق السحر المحرمة وقد يحصل في المنزل بعض المشاكل والخصام والخلافات الزوجية وضيق الصدر والتضايق من المنزل أحياناً والسبب هو وجود تلك الطلاسم مع الخدم التي جلبوها معهم حيث اشتملت على الطلاسم والرموز والتي هي عبارة عن استغاثة بالشياطين وعلى من وجد ذلك الذهاب إلى أقرب مركز هيئة لإبلاغهم.
دوافع
وأوضح « حمود أبو النجا» أخصائي اجتماعي أن وراء كل جريمة دافعاً قوياً يقف وراء ارتكابها ولا يمكن أن ترتكب الجريمة من فراغ ولا يمكن أن يكون مثل هذا السلوك العدواني مجرداً من الدوافع المحرضة على ارتكاب أو افتعال أي سلوك عدواني ضد الآخرين .
ومما لا شك فيه أن السلوك العدواني الذي تسلكه بعض الخادمات والحاضنات العاملات في المنازل ضد أفراد الأسرة بصورة لا إنسانية قد تصل في بعض الحالات إلى القتل أو التآمر على القتل أو السرقة أو الخطف أو ممارسة مثل هذه الأعمال التي تناقش وقد تكون في بعض الحالات رد فعل سيكولوجي على ممارسات لا إنسانية تعرضت لها من أحد أفراد المنزل كالضرب أو التعنيف أمام الآخرين أو الحرمان من أبسط حقوقها كالاستحمام والنظافة واللبس الجيد والأكل النظيف وغيرها من مقومات الحياة الكريمة التي يجب أن تكون مكفولة لها إنسانياً بموجب الدين والأخلاق والإنسانية عموماً .
وتمارس الخادمة هذه الأعمال لأطماع معينة في نفسها أو عادات اعتادت على ممارستها في بلادها أصلاً .
تنشئة
واشار مصدر في أحد مراكز التنمية الأسرية الى حالات مختلفة تأتيهم بخصوص خادمات يعلّمن الأطفال الصغار ألفاظاً سيئة أو عبارات «بوذية ونصرانية» حتى ينشأ الطفل الصغير عليها ويعتاد على ذلك خصوصاً انه في مرحلة الطفولة لديه استعداد لتقبل أي شيء.
وحذر في حديثه من الثقة العمياء لدى ربات البيوت في بعض الخادمات مما يترتب عليها أضرار خطيرة على المجتمع ككل، مؤكداً ان عادات وتقاليد بعض الخادمات التي تلازم الأطفال طوال اليوم يعتاد وينشأ عليها الطفل مع الوقت مما يصعب تعديله إذا كبر!.
هروب
ويتم ضبط ما يتراوح من 3-7 خادمات هاربات من كفلائهن يوميا في مدن وقرى الاحساء وأنه لا يوجد سبب مقنع لدى الهاربات من الخادمات من منازل كفلائهن الذين يشتكون من هذه الظاهرة التي لا بد من ايجاد الحلول لها .
وقفة
ويطلب عدد من المواطنين من الجهات المعنية والمختصة أن تفتح ملف هروب الخادمات التي تكلف الكفيل الكثير من الخسائر الفادحة وإضاعة الوقت مطالبين بوقفة تمون فيها فرض عقوبة وغرامات رادعة ضد الخادمة أو أي عامل هارب بدون سبب مشيرين إلى أن الكثير من الخادمات والعمال يهربون خلال فترة الضمان أو بعد انتهاء الفترة ( 3 شهور) مبينين أنهم يرغمون على تسفيرهن وتحمل تكاليف عودتهن رغم ما يلحق بهم من خسائر وفقدان الحقوق مبينين أن الكفيل تلحقه من الخسائر ما يقارب 8 آلاف ريال قبل وصول الخادمة اليه وبعد أن تهرب من منزله ويتم تسفيرها لا يجد من يعوضه.
-->
من مواضيع Google

Google غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 03:31 AM   #2

،’ سِـلْوَانُ قـلب’،

 
الصورة الرمزية مس.فـله..!
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: بيْن سَقْفِي وَ وِسَادَتـِي ..
العمر: 30
المشاركات: 13,307
معدل تقييم المستوى: 63
مس.فـله..! is just really niceمس.فـله..! is just really niceمس.فـله..! is just really niceمس.فـله..! is just really niceمس.فـله..! is just really nice
افتراضي رد: خادمات ساحرات يسرقون الأزواج

اعوذ بالله

الله يبعد عنا هالاشكال

بدونهم وموقادرين نمسكهم

بعد بسحر
__________________
-->
من مواضيع مس.فـله..!

مس.فـله..! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 10:17 AM   #3
.. { أدِيْمّ آلكَوْنَ..
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,974
معدل تقييم المستوى: 23
دَ’ٍرَ’بٍُ ـَآلِْهِـَوُِىٍَْ’ is on a distinguished road
افتراضي رد: خادمات ساحرات يسرقون الأزواج



لاحولة ولا قوة إلا بالله ..

|!
!|
|!

الله يبعد شرهم عن أمة محمد جميعاً ..

-->
من مواضيع دَ’ٍرَ’بٍُ ـَآلِْهِـَوُِىٍَْ’

دَ’ٍرَ’بٍُ ـَآلِْهِـَوُِىٍَْ’ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 07:55 PM   #4

نُعومة السَكينْ

 
الصورة الرمزية | لحظـة غـرام |
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: بـُـ حضِن أميَ !
المشاركات: 3,007
معدل تقييم المستوى: 55293
| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute| لحظـة غـرام | has a reputation beyond repute
افتراضي رد: خادمات ساحرات يسرقون الأزواج

::




لآحول ولآ قــْوة الآ باللْه
وشْ هالمصآيبْ الليْ تحذفْ عليْنآ من كلْ صوبْ


::
__________________



اللهم أحفظنيْ وأرزقنيْ الخير مِن كُلِ إتجاه
( سُبحان الله وَبحمده سُبحان الله العظيم )
.. ذِكر الله يزيل الهمُوم ..




.
-->
من مواضيع | لحظـة غـرام |

| لحظـة غـرام | غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir