منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2011, 07:15 PM   #17

 
الصورة الرمزية Ṡα7ơяi
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: السعودية ♥
المشاركات: 7,724
معدل تقييم المستوى: 1737265
Ṡα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond reputeṠα7ơяi has a reputation beyond repute
A9 - شيخـنآ [ الله يرحمه ] . . !


اقتباس:
الشيخ عبدالعزيز بن بآز -


الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز. وُلد فيالرياض ذي الحجة سنة 1330 هـ (22 نوفمبر1912 إلى 14 مايو1999) في مدينةالرياض. كان الشيخ بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ. شغل منصب المفتي السابق للمملكة العربية السعودية



اقتباس:
طلبه للعلم -


حفظ ابن باز القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جد في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة عين في القضاء عام 1350هـ. لازم البحث والتدريس
لم يكن الشيخ يحفظ جميع أمهات الكتب. إذ لما سألته مجلة المجلة "تحفظون عن ظهر قلب عدداً من أمهات الكتب؟" قال: "لا، لا أحفظها. قرأنا الكثير ولكن لا أحفظ منها الشيء الكثير، قرأنا البخاري ومسلم مرات، قرأنا سنن النسائي وسنن أبي داود وما أكملناهما. قرأنا سنن ابن ماجه لكن ما أكملناه. قرأنا جملة كبيرة من المسند (أي مسند أحمد) والدارمي، نسأل الله أن يتقبل وينفع بالأسباب."


اقتباس:

أعمآله و منآصبه -


صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيسا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ،ثم مفتيا عاما للملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، وكان نائبه في رئاسة هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وبعد وفاته أصبح المفتي العام الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ نائبًا له.
رئيسا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي أصدرت هذه الفتاوى، وكان نائبه المفتي الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ.
رئيسا وعضوا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
رئيسا للمجلس الأعلى العالمي للفتاوى.
رئيسا للمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في بريدة.
عضوا في الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
سبق وأن ترأس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
كان يلقي المحاضرات ويلخص الندوات العلمية لطلاب ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق والانتقاد بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
كما أنه كان أحد المشاركين الرئيسيين في إذاعة القرآن الكريم السعودية وخصوصا في برنامج نور على الدرب









,



فطومْ / فكرة رآئعة كْ روعتكْ

وتسآعد الكثير فْ التعرف و التعمق فْ شخصيآت الكثير من المشآهير

و ليس بْ مستغرب عليك هذا الـإبدآع

[ تقييم + ]
__________________
.





سأكتفي بـِ الله عن الجميع '♥♥ !




-->
من مواضيع Ṡα7ơяi

Ṡα7ơяi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 09:22 PM   #18
الرقابة العامة
 
الصورة الرمزية فاطمة بنت عبدالله !
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 10,650
معدل تقييم المستوى: 5000
فاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond repute
!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القنـآصَهْ ~ مشاهدة المشاركة
.

وَِ شكرأًَ يَ صديقهْ حتهْ جداًَ جميلهْ ..
ولله يحفظ لكم بو عليْ ..


تفاعلاًَ لجْ حطيتْ هالنبذهْ
وَ لاني اقدسْ الطب النفسيْ اخترت اجمل شخصياتهْ

شكراًَ ب زآفْ


.




قنصنص

شككككًرًآ لج . .
ويحفظج يً ربّ

منورة يً آلغلآ . .
جميييٍل مآ اخترتيه . .
وانآ شخصيًآ أول مرة أعرفه << لآني وآيد احب الاشياء النفسية واحب الطب


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Я ę l â ҳ ê مشاهدة المشاركة
فاطمة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Я ę l â ҳ ê مشاهدة المشاركة

شكرا لِ اختيارك هذا الرمز كبداية لموضوعك

طرح راقي .. وفكرة مميزة

لي عودة ان شاء الله

اهلا بكً أخي

ريلآككًس ~

الامتيآز لآيكمل إلآ بوجودك . .
وشكرًآ لً مروروك . . وطلتك

حيآكً !!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ṡα7ơяi مشاهدة المشاركة
,



فطومْ / فكرة رآئعة كْ روعتكْ

وتسآعد الكثير فْ التعرف و التعمق فْ شخصيآت الكثير من المشآهير

و ليس بْ مستغرب عليك هذا الـإبدآع

[ تقييم + ]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ṡα7ơяi مشاهدة المشاركة

أهلن وسهلن . .
يً مرحبآ ألـــف
سسسًحوري


اقتباس:
ابن بآز

يآ جمييييلة . . ذوقج عسسسًل
أتمنى أشوفج مررًة ثآنية . . بششًخصية جديدة

تسسسسسلمين يً آلذوق أنتي . .

منوؤوؤورًة بً آلحيييٍل ~


-
__________________



﴿ إن أُريد إلا الإصلاحَ ما استطعت
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ﴾

-->
من مواضيع فاطمة بنت عبدالله !

فاطمة بنت عبدالله ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 01:48 AM   #19

 

 
الصورة الرمزية »«ђặйặň»«
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: ’’’’’’’’’’’’’’’’
المشاركات: 5,892
معدل تقييم المستوى: 671032
»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute»«ђặйặň»« has a reputation beyond repute
افتراضي رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
باكك



خــالد الفيــصل





برعاية أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، يفتتح أمين مدينة جدة المهندس عادل فقيه الليلة معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان (جركس 2010) في دورته الثامنة، وذلك في مركز جدة للمعارض والمؤتمرات.
يشارك في المعرض الذي يقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، أكثر من 60 شركة عقارية واستثمارية وتمويلية وتطويرية من المملكة ودول الخليج العربية و500 شخصية من خبراء العقار والتمويل في القطاعات العامة والخاصة.
يعد المعرض أكبر ظاهرة عقارية استثمارية تشهدها جدة، وتشرف عليه اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة وأمانة مدينة جدة وجمعية العلوم والعمران السعودية ويستمر لمدة أربعة أيام.
لاقى المعرض على امتدادالسنوات السبع الماضية، نجاحا وإقبالا من المتخصصين والمهتمين والزوار، وأصبح من أبرز الأحداث الاقتصادية المتخصصة، ليس على مستوى المملكة فحسب، وإنما على مستوى دول الخليج والعالم العربي،
وتجاوزت صفقاته 10 مليارات ريال.
وتشير التقديرات الرسمية إلى حاجة السوق السعودية المتنامية إلى أكثر من خمسة ملايين وحدة سكنية جديدة في مدنها كافة، بحلول عام 2020م.
وقدر حجم الاستثمارات في بناء المخططات والعقارات الجديدة في المملكة، وفق آخر الإحصاءات، بـ 484 مليار ريال بحلول 2010 م، وما لا يقل عن مليون و500 ألف وحدة سكنية جديدة، فيما يقدر حجم الاستثمار في العقار حتى الآن 1.4 تريليون .
وبين متخصص عقاري معني بالمعرض أن ما يميز السوق العقارية السعودية عن غيرها؛ وجود طلب حقيقي على الإسكان من قبل أبناء البلد والمقيمين، مفيدا أن إقرار نظام الرهن العقاري سيسهم في دعم برامج التملك، إضافة إلى وجود سيولة لدى عديد من البنوك والشركات ورجال الأعمال، لا بد من استثمارها في قناة استثمارية.
ويرى أن الاستثمار في العقار وخصوصا المشاريع الإسكانية، سيكون الخيار الأمثل.
ومن جانبه، اعتبر الخبير العقاري ورئيس لجنة تصريف أعمال اللجنة العقارية بغرفة جدة عبد الله الأحمري أن المعرض يأتي امتدادا للمعارض السابقة، وهو مناسبة جيدة يجتمع فيها العقاريون للتعرف على كل ما هو جديد في القطاع العقاري من عروض، مشيرا إلى أنه جاء متزامنا مع المؤتمر السعودي الدولي للعقار (سايرك 2) في نسخته الثانية الذي انطلق أمس في الرياض، وتنظمه اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية، لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين الجهات المنظمة لمثل هذه الأنشطة العقارية حتى تكون الفرصة كبيرة لجميع العقاريين للحضور.
وأكد الأحمري أن العقار في المملكة أخذ منحى كبيرا خلال الفترة الماضية، عقب تشبع السوق من ناحية الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار، حتى أصبح ذوو الدخل المحدود لا يستطيعون الشراء في كثير من الأحيان.
واعتبر متخصصون أن تفعيل الأنظمة العقارية الجديدة سيكون له انعكاسات على القطاع العقاري في حال إقرارها في مجلس الوزراء اليوم، وسوف تدعم توفير آليات التمويل اللازمة لتأمين مسكن خاص لكل مواطن، مشيرين إلى أن الأنظمة العقارية الخمسة الجديدة ستسهم في تحفيز وتنشيط حركة السوق العقارية في المملكة، والاستفادة من الأصول العقارية المجمدة وإعادة التجديد والتطوير لها.
وأكدوا على أن هذه الأنظمة جاءت من أجل دعم السوق العقارية، وتحسن من أدائها في ظل أنظمة تشريعية واضحة، ومن أجل تفادي السلبيات التي حدثت في أمريكا ونتجت عنها أزمة مالية كبرى.
وتوقعوا تساهم هذه الأنظمة في انخفاض أسعارالأراضي وارتفاع نسبي في أسعار الوحدات السكنية.
ومن المتوقع أن يبدأ تطبيق هذه الأنظمة عقب إقرارها في مجلس الوزراء وإعداد اللوائح التنفيذية لها.
واعتبر المهندس محمد القويحص عضو مجلس الشورى أن اقرار الأنظمة العقارية سوف يساهم بشكل كبير في ضبط السوق العقارية في المملكة.






وهو ينشد الدقة والاتقان في كل عمل أو مهمة يؤديها. ولـهذا نجده حريصاً على التفاصيل التي لا يلتفت إليها المنفذون، فقد شاهدته ولمرات عديدة يتفقد مكان احتفال جائزة الملك فيصل العالمية ويشرف على كل صغيرة وكبيرة فيه، ويشير إلى أن ذلك ليس تواضعاً بالدرجة الأولى، ولكنه من باب التأكد من كل شيء مهما كان صغيراً. وقد اكتسب شاعرنا ذلك من والده الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ
ويعجب كثيرون من هذا الرجل الملـهم الذي جمع المجد من أطرافه، فيقول أحد الصحفيين عن الـأمير خالد: ”.. لا أخفي عليكم حين دعيت لحضور المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير عن مهرجان عسير السياحي لـهذا العام 1418هـ ، كانت تخالجني أسئلة كثيرة، وكنت أقول كيف يمكن للأمير خالد وهو على أعلى منصب في المنطقة الإجابة عنها، ولكني فوجئت حين رأيت الأمير يعرف أدق التفاصيل الصغيرة جداً، ولم يترك أي شيء للمصادفة وراعى كل الجوانب الممكن إغفالـها لنجاح السياحة في هذه المنطقة، وكل هذا تم بعد دراسة وبحوث وليس ارتجالاً، عندها فقط راهنت أن عسيراً قريباً ستكون أحد المنتجعات السياحية ليس في المنطقة فحسب، بل على مستوى عالمي. ولم أبالغ أو أذهب بعيداً حين أقول هذا، فكل ما يجري في عسير الآن يتم وفق خطط مدروسة"(عماد أبو علامة)
ولا عجب في ذلك ما دام شاعرنا هو القائل:
وأنا لي من بغيت أمرٍ عطيته جميع حقوقه وطرّبت راسي



حلاوة العمــر تلحق ما تريـد هـويأتي ليّن ما كان قاســي
ويتميز شاعرنا بالوضوح والصراحة التامة، فلا يتردد أو يجد غضاضة في أن يقول أنني أخطأت أو غلطت في الموضوع الفلاني أو لم يحالفني ديواني الأول قصائد نبطية وأنا نادم عليه الآن" فهو إنسان مؤمن الحكمة ضالته.. والحقيقة هدفه.. والبحث عن الصواب مبتغاه.. لا يتوانى أن يعود من منتصف الطريق متى ما اكتشف أنه يسير في الطريق الخطأ.. بل يدعو اللـه ويتضرع إليه أن يهدي قلبه، وينير دربه إلى سبيل الخير والرشاد.







وبعض من ابياته

خــــــــــــــــــــــــــــــــالد الفيصل(حفظه الله)





.كلٍ يعـوّد لاصـل جـدّه ومربـاه
راعي الشرف يشرف والانذال يهبون

..الفْرع من عوده شرابـه ومسقـاه
والحنظلة مرّه ولو تشـرب مـزون

..الطّيـب كايـد والمناعيـر تقـواه
والهون هيّن تدنع النفـس وتهـون

..ناسٍ على كسب المراجل مضـرّاه
وناسٍ على كسب الفشيلة يضـرّون

..هذا على وضح النقا كـل ممشـاه
وهذا الـى شافـوه ربعـه يصـدون

..لا تامن الخوّان لو زخـرف حكـاه
من خان بك مرّه يبي باكـر يخـون

..وافطن ترى زول الرّجاجيل تـوّاه
كم واحدٍ يعجبـك زولـه وهـو دون

..يا طيّب الشارات من يـوم منشـاه
احذر عدوّك لايغـدرك علـى هـون

..ترى عدوك غايتـه فيـك ومنـاه
يزرع بصدرك من قنا رمحه طعـون

..والّلي رضع لبـوة عـدوّك توقّـاه
الجرو ولـد اللبـوة الّلـي تعرفـون

..للطّير يالصقّـار بالرّيـش مغـواه
الجاهل الّلي باكثر الريـش مفتـون

..للحُـر والشبـوط ماكـر ومجنـاه
والفرق بالافعال لـو هُـم يطيـرون




تعجبني شخصيته

واكيد لي باك مع اخوه سعود الفيصل


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]~
__________________
_
وّآآآه سُوريا .. وأي قلب مَ انفطر

اللهُم إرحم وآلدآي كمَآ ربيَآنِي صغيرآ
’, سُبحَآن الله وبحمده سُبحان الله العظيم ( f ) !
-->
من مواضيع »«ђặйặň»«

»«ђặйặň»« غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 07:54 AM   #20


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
Icon2 رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!

الملك فيصل -رحمه الله- افضل شخصيه دينيه عربيه اسلاميه وايضا عالميه
مولده و نسبه :

الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك المملكة العربية السعودية للفترة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964 و حتى 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975، و هو الإبن الثالث في سلسلة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور ، و أمه هي طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ من ذرية الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، و قد ولد في مدينة الرياض شهر صفر من عام 1324 هـ ، الموافق لشهر إبريل 1906 .

صور للملك فيصل في صغره وشبابه



حياته السياسية :




أدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر ، و أخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا و فرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى و كان بعمر 13 سنة ، وقاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 بخصوص القضية الفلسطينية المعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة ، كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945 .


كانت سياسته تقوم على أساس عدد من الثوابت و هي حماية واستقلال وهوية البلد ، و الاحتفاظ بميثاق جامعة الدول العربية و بنشاط الدفاع عن التضامن الإسلامي ، وطالب بمؤسسة تشمل العالم المسلم وزار عدة بلاد مسلمة لشرح الفكرة و قد نجح في إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم الآن أكثر من 50 دولة إسلامية ، كما أنه إستطاع من قطع علاقات أكثر من 42 دولة مع إسرائيل .





الاقتصاد في عهده :




كرس انتباهه الأقصى للشركات الصناعية و الزراعية و المالية و الاقتصادية ، تتضمن المشاريع الزراعية الري و شبكة الصرف توجه و مشروع الرمال في الأحساء في منطقة المملكة الشرقية ، بالإضافة إلى مشروع سد أبها في الجنوب ، و مشروع أفوريستيشن ، و مشروع موارد الحيوان و بنك التأمين الزراعي .

كما لا ينسى التاريخ له أنه استطاع إنتشال المملكة اقتصادياً و إدارياً بعد إعلان إفلاس الخزينة الحكومية ، وهو من وضع الخطط الخمسية للبلاد و وضع نظام المناطق الإدارية ، و هو من جلب الشركات الإستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية ، و هو أيضاً من رفع اسم المملكة عالميا و جعل لها نفوذاً و هيبة و احترام على المستوى العربي و الإسلامي و العالمي .

و في فترة عهده زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ و البحث عن مصادر الماء كان مشجعاً ، كما أنه كجزء من بحث الدولة عن المعادن أنشأت الشركة العامة للبترول و المعادن .


لقاءات الملك فيصل :


في لقاء رتبه الرئيس الفرنسي شارل ديجول معه ، في محاولة منه لتخفيف عداء الملك لإسرائيل ، قال ديجول : عليكم أن تقبلوا بالأمر الواقع , فإسرائيل لم تعد مزعومة ، كما يقول بعض العرب ، بل هي دوله قائمه في المجتمع الدولي ، و على الفور كان رد الفيصل : إذا كنت تطلب منا يا فخامة الرئيس , أن نرضخ للأمر الواقع , فلماذا لم ترضخ فرنسا لاحتلال ألمانيا ، لماذا شكلت حكومة المنفى , و كافحت حتى استعدت وطنك ؟
و بعدها كان ديجول دائما ً يردد " الفضل لفيصل , الذي أفهمني حقيقة قضية فلسطين " .






ويقول وزير الخارجية الأمريكي السابق في مذكراته أنه عندما التقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م , في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول , رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه ,فقال : إن طائرتي تقف هامدة في المطار , بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها , و إني مستعد للدفع بالأسعار الحرة ؟

يقول كيسنجر : لم يبتسم الملك , بل رفع رأسه نحوي , و قال : و أنا رجل طاعن في السن ، و أمنيتي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى قبل أن أموت , فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية ؟؟ .

يخاطب رئيس الولايات المتحدة : حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، هل ترى هذه الأشجار ؟ ، لقد عاش آبائي و أجدادي مئات السنين على ثمارها ، و نحن مستعدون أن نعود للخيام و نعيش مثلهم، و نستغني عن البترول ، إذا استمر الأقوياء و أنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا ، إن قال هذه العبارة مواطن عربي ، فهو مجنون ، أما أن يقولها حاكم عربي لأغنى دولة بترولية ، فإنه يجب أن يموت ، و قد قالها الملك فيصل قبل أشهر معدودة من اغتياله بتدبير أمريكي يهودي .


قبل مقتل الملك فيصل ببضعة أيام .. كان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للمملكة ، وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله ، وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم ، لكي يبين للوزير الأمريكي و للعالم أن السعودية ليست في حاجة إلى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط و أنها قادرة على وقف تصدير النفط أو حرق آبارها إن لزم الأمر .

ويخاطب كسينجر وزير الخارجية الأمريكي و يقول :العيد القادم سنصلي في القدس. و يرد على الدول الغربية التي تهدد باستخدام القوة للسيطرة على منابع النفط ، قال يوما : ماذا يخيفنا ؟ هل نخشى الموت ؟ و هل هناك موت أفضل و أكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله ؟ أسأل الله سبحانه أن يكتب لي الموت شهيدًا في سبيل الله .
بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي حول وقف تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية
المصدر : الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1973م ، مؤسسة الدراسات الفلسطينية ، بيروت

انطلاقاً من البيان الذي صدر عن الديوان الملكي بتاريخ 22 رمضان 1393هـ ، و التي قررت فيه حكومة صاحب الجلالة تخفيض إنتاجها من البترول بنسبة 10 بالمائة فوراً، و متابعتها لتطور الموقف ، ونظراً لازدياد الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل ، فإن المملكة العربية السعودية قررت إيقاف تصدير البترول للولايات المتحدة الأمريكية لاتخاذها هذا الموقف .
صورة الملك فيصل والملك فهد رحمه الله تعالى و الملك عبدالله الغالي حفظه الله من كل سوء :

والملك خالد معهم


يقول الرئيس أنور السادات : أن الملك فيصل هو بطل معركة العبور , وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب , وتحويلهم من الجمود إلى الحركة , ومن الانتظار إلى الهجوم , وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت , فهو الذي تقدم الصفوف وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير ، والعالم ( ونحن ) مندهشون لجسارته , وفتح خزائن بلاده للدول المحاربة , تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور و الكرامة , بل لقد أصدر أوامره لثلاثة من أكبر بنوك العالم أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال المعركة .

من توصياته قبل وفاته رحمه الله :

مما يذكر له مواقفه المشرفة من القضية الفلسطينية وحبه وتعلقه بالقدس ، ذكر ياسر عرفات أن الملك فيصل استدعاه ذات مرة ، وكانوا في إحدى الدول العربية ، على ما أعتقد كانت المغرب وقال له :

هل أنت متجه إلى مصر ؟ قال له : لماذا ؟
فقال : إذا التقيت بالسادات فقل له القدس القدس القدس
يقول عرفات : ولم أكن انوي الذهاب إلى مصر ، ولكنني توجهت إليها
و أوصلت الرسالة إلى الرئيس السادات ، وتوفي بعدها الملك فيصل بيوم .

وهذه صورة لجنازة البطل الذي حضر إليه عديد من زعماء العرب ليعربوا عن فقدانهم أسد الجزيرة العربية :



قصة مقتل الملك فيصل رحمه الله

اغتيال أعظم زعيم عربي في تلك الفترة ...
اغتيال الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية - رحمه الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
استمرت فترة حكمه قريباً من أحد عشر عاماً . اكتسبت شخصيته شهرة عالمية يشار إليها بالبنان وكان مسموع الصوت في المحافل التي يحضرها، خاصة على المستوى العربي، وكان صاحب شخصية قيادية قوية، فرض احترامه على الجميع حتى الدول العظمى كانت تحسب له ألف حساب، كان صاحب موقف ثابت وواضح حيال القضية الفلسطينية وعرف عنه دفاعه المستميت عن الاراضي العربية المغتصبة وغيرته على الاسلام. ماذا قالوا عن الفيصل ؟!
بلغت مهابة الملك فيصل في العالم حداً جعل صحافة الغرب تقول عنه :
(( إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل))

اغتيال الملك فيصل :


في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، كان الملك فيصل يستقبل زواره بمقر رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزير النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناء الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز ( اخو الأمير خالد بن مساعد والشاعر عبدالرحمن بن مساعد ) ، ابن شقيق الملك فيصل، طالبا الدخول للسلام على عمه. وعندما هم الوزيرين بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابن أخيه الامير فيصل بن مساعد. وعندما هم الملك فيصل بالوقوف له لاستقباله، كعادته مع الداخلين عليه للسلام، أخرج الأمير مسدساً كان يخفيه في ثيابه، وأطلق منه ثلاث رصاصات، أصابت الملك في مقتل في رأسه. ونقل الملك فيصل على وجه السرعه إلى المستشفى المركزي بالرياض، ولكنه توفي من ساعته، رحمه الله رحمة واسعة.
أما القاتل فقد قبض عليه ، وأودع السجن. وبعد التحقيق معه نفذ فيه حكم القصاص قتلاً بالسيف في مدينة الرياض، بعد اثنين وثمانين يوماً في يوم الاربعاء 9 جمادى الآخرة 1395هـ الموافق 18 يونيه 1975م
يقول أحد المعاصرين لهذه القصة : (كنت بالقرب من رئاسة الوزراء .. في صباح يوم الثلاثاء وكان هنالك ازدحام شديد .. فاقتربت قليلٍ واذا بي اشاهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز (وزير الدفاع الحالي) (بدون شماغ)
في وسط الزحام يحتضن الملك فيصل ويهم باركابه
السيارة لنقله الى المستشفى)

-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir