منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2011, 06:11 PM   #25
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!



فططومْ فِككره ولآ أروعْ
مُو غريبْ عليجْ هَ الإبدآع يَ بععديْ
وليْ عَوده إن شآء اللهْ
__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !

. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 06:15 PM   #26
 
الصورة الرمزية حلم عاثر *
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 18,360
معدل تقييم المستوى: 42949745
حلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond repute
افتراضي رد: نبذة عن حيآتــه . . . !!




الشيخ الشهيد عمر المختار



- طفل يتيم :

ينتسب عمر المختار إلى قبيلة المنفه إحدى كبريات قبائل المرابطين ببرقة, ولد عام 1862م في قرية جنزور بمنطقة دفنة في الجهات الشرقية من برقة التي تقع شرقي ليبيا على الحدود المصرية..



تربى يتيما ..حيث وافت المنية والده مختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة المكرمة بصحبة زوجته عائشة.



تلقى عمر المختار تعليمه الأول في زاوية جنزور, ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على كبار علماء ومشايخ السنوسية في مقدمتهم الإمام السيد المهدي السنوسى قطب الحركة السنوسية، فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.

ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل،، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم ".

فقد وهبه الله تعالى ملكات منها جشاشة صوته البدوي وعذوبة لسانه واختياره للألفاظ المؤثرة في فن المخاطبة وجاذبية ساحرة لدرجة السيطرة على مستمعيه وشد انتباههم،



شارك عمر المختار في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية (السودان الغربي) وحول واداي. وقد استقر المختار فترة من الزمن في قرو مناضلاً ومقاتلاً, ثم عين شيخاً لزاوية (عين كلك) ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية.



وبعد وفاة السيد محمد المهدي السنوسي عام 1902م تم استدعاؤه حيث عين شيخاً لزاوية القصور.




- معلم يتحول إلى محارب :

عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم, فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911م, وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي, درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس, كان عمر المختار في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة حيث قابل السيد أحمد الشريف, وعندما علم بالغزو الإيطالي سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة إلى أن وصل السيد أحمد الشريف قادماً من الكفرة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912م أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي, أذكر منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة عند درنة في 16 مايو 1913م حيث قتل فيها للأيطاليين عشرة ضباط وستين جنديا وأربعمائة فرد بين جريح ومفقود إلى جانب انسحاب الإيطاليين بلا نظام تاركين أسلحتهم ومؤنهم وذخائرهم,

ومعركة بو شمال عن عين ماره في 6 أكتوبر 1913, وعشرات المعارك الأخرى.



وحينما عين أميليو حاكماً عسكريا لبرقة, رأى أن يعمل على ثلاث محاور

الأول : قطع الإمدادات القادمة من مصر والتصدي للمجاهدين في منطقة مرمريكا

الثاني : قتال المجاهدين في العرقوب وسلنطه والمخيلي..

والثالث :قتال المجاهدين في مسوس واجدابيا.

لكن القائد الإيطالي وجد نار المجاهدين في انتظاره في معارك أم شخنب وشليظيمة والزويتينة في فبراير 1914م, ولتتواصل حركة الجهاد بعد ذلك حتى وصلت إلى مرحلة جديدة بقدوم الحرب العالمية الأولى.






- الفاشيست والمجاهدون :

بعد الانقلاب الفاشي في إيطالي في أكتوبر 1922, وبعد الانتصار الذي تحقق في تلك الحرب إلى الجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي, واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.



بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923م للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد, وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين, فجعل حسين الجويفي على دور البراعصة ويوسف بورحيل المسماري على دور العبيدات والفضيل بوعمر على دور الحاسة, وتولى هو القيادة العامة.



بعد الغزو الإيطالي على مدينة اجدابيا مقر القيادة الليبية, أصبحت كل المواثيق والمعاهدات لاغية, وانسحب المجاهدون من المدينة وأخذت إيطاليا تزحف بجيوشها من مناطق عدة نحو الجبل الأخضر, وفي تلك الأثناء تسابقت جموع المجاهدين إلى تشكيل الأدوار والإنضواء تحت قيادة عمر المختار, كما بادر الأهالي إلى إمداد المجاهدين بالمؤن والعتاد والسلاح, وعندما ضاق الإيطاليون ذرعا من الهزيمة على يد المجاهدين, أرادوا أن يمنعوا عنهم طريق الإمداد فسعوا إلى احتلال الجغبوب ووجهت إليها حملة كبيرة في 8 فبراير 1926م, وقد شكل سقوطها أعباء ومتاعب جديدة للمجاهدين وعلى رأسهم عمر المختار, ولكن الرجل حمل العبء كاملاً بعزم العظماء وتصميم الأبطال.



ولاحظ الإيطاليون أن الموقف يملي عليهم الاستيلاء على منطقة فزان لقطع الإمدادات على المجاهدين, فخرجت حملة في يناير 1928م, ولم تحقق غرضها في احتلال فزان بعد أن دفعت الثمن غاليا. ورخم حصار المجاهدين وانقطاعهم عن مراكز تموينهم, إلا أن الأحداث لم تنل منهم وتثبط من عزمهم, والدليل على ذلك معركة يوم 22 أبريل التي استمرت يومين كاملين, انتصر فيها المجاهدون وغنموا عتادا كثيرا.







- مفاوضات السلام في سيدي ارحومة :

وتوالت الانتصارات, الأمر الذي دفع إيطاليا إلى إعادة النظر في خططها وإجراء تغييرات واسعة,

فأمر موسوليني بتغيير القيادة العسكرية, حيث عين بادوليو حاكماً عسكريا على ليبيا في يناير 1929م, ويعد هذا التغيير بداية المرحلة الحاسمة بين الطليان والمجاهدين.



تظاهر الحاكم الجديد لليبيا في رغبته للسلام لإيجاد الوقت اللازم لتنفيذ خططه وتغيير أسلوب القتال لدى جنوده,وطلب مفاوضة عمر المختار, تلك المفاوضات التي بدأت في 20 أبريل 1929م,

واستجاب
الشيخ لنداء السلام وحاول التفاهم معهم على صيغة ليخرجوا من دوامة الدمار. فذهب كبيرهم للقاء عمر المختار ورفاقه القادة في 19 يونيو1929م في سيدي ارحومه. ورأس الوفد الإيطالي بادوليونفسه، الرجل الثاني بعد بنيتو موسليني، ونائبه سيشليانو، ولكن لم يكن الغرض هوالتفاوض، ولكن المماطلة وشراء الوقت لتلتقط قواتهم أنفاسها، وقصد الغزاة الغدر به والدس عليه وتأليب أنصاره والأهالي وفتنة الملتفين حوله..

وعندما وجد المختار أن تلك المفاوضات تطلب منه اما مغادرة البلاد إلى الحجاز اومصر أو البقاء في برقة و انهاء الجهاد ..والإستسلام مقابل الأموال والإغراءات, رفض كل تلك العروض, وكبطل شريف ومجاهد عظيم عمد إلى الاختيار الثالث وهو مواصلة الجهاد حتى النصر أو الشهادة.



تبين للمختار غدر الإيطاليين وخداعهم, ففي 20 أكتوبر 1929م وجه نداء إلى أبناء وطنه طالبهم فيه بالحرص واليقظة أمام ألاعيب الغزاة.

وصحت توقعات عمر المختار, ففي 16 يناير 1930م ألقت الطائرات بقذائفها على المجاهدين,


- الإعدام :

في صباح اليوم التالي للمحاكمة الأربعاء، 16 سبتمبر 931م، اتخذت جميع التدابيراللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران،

واحضر 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.

واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وعلى وجهه ابتسامة الرضا بالقضاء والقدر،

وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم،



وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، فوضع حبل المشنقة في عنقه، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه انه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال انه تمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية" ليجعلها مسك ختام حياته البطولية. وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية إلي ربها تشكوأليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.



وسبق إعدام الشيخ أوامر شديدة الطبيعة بتعذيب وضرب كل من يبدي الحزن أويظهر البكاء عند إعدام عمر المختار، فقد ضرب جربوع عبد الجليل ضرباً مبرحاً بسبب بكائه عند إعدام عمر المختار. ولكن علت أصوات الاحتجاج ولم تكبحها سياط الطليان، فصرخت فاطمة داروها العبارية وندبت فجيعة الوطن عندما على الشيخ شامخاً مشنوقاً، ووصفها الطليان "بالمرأة التي كسرت جدار الصمت".





































1- ركزُوا رفاتَك في الرِّمالِ لواءَ *** يستنهضُ الوادي صباحَ مساءَ
2- ياويحَهم نصبُوا مناراً من دمٍ *** يوحي إلى جيل الغدِ البغضاءَ
3- ماضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ*** بين الشُّعوبِ مودَّةً وإخاءَ
4- جرحٌ يصيح على المدى وضحيةٌ*** تتلمَّسُ الحرّيّة الحمراءَ
5- يا أيُّها السَّيفُ المجرَّدُ في الفلا*** يكسُو السيوفَ على الزَّمانِ مضاءَ
6- تلك الصَّحارى غمدُ كلِّ مُهنَّدٍ*** أبلى فأحسنَ في العدوِّ بلاءَ
7- خيِّرتَ فاخترتَ المبيتَ على الطَّوى*** لم تبنِ جاهاً أو تلمَّ ثراءَ
8- إنَّ البطولةَ أن تموتَ من الظَّما*** ليس البطولةُ أن تعُبَّ الماءَ
9- في ذمَّة الَّلهِ الكريمِ وحفظِهِ*** جسدٌ ببرقةَ وُسِّدَ الصحراءَ
10- لم تبقِ منه رحى الوقائعِ أعظماً*** تبلى ولم تُبق الرّماحُ دماء
11- عضَّتْ بساقيْه القيودُ فلم ينؤْ*** ومشَتْ بهيكلِهِ السنونُ فناءَ
12- بطلُ البداوةِ لم يكنْ يغزو على*** تنكٍ ولمْ يكُ يركبُ الأجواءَ
13- لكن أخو خيلٍ حمى صهواتها*** وأدارَ من أعرافها الهيجاءَ






__________________
..






..
-->
من مواضيع حلم عاثر *

حلم عاثر * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 06:25 PM   #27
 
الصورة الرمزية حلم عاثر *
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 18,360
معدل تقييم المستوى: 42949745
حلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond reputeحلم عاثر * has a reputation beyond repute
افتراضي الملك فهد رحمه الله













مقدمة وبداية :

فهد بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثامن لعبد العزيز آل سعود,
مؤسس الأسرة والمملكة العربية السعودية ، ولد في الرياض عام في 1923 ومن أم تنتمي إلى قبيلة السديري ا
لتي تتمتع بنفوذ كبير في المملكة
واسمه بالكامل هو فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن
بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

اعتبر والده هو موحد السعودية ومؤسسها فبعد أن دخل والده إلى الرياض بعد معركة أبدى فيها رجاله بطولة وشجاعة ا
نطلق عبدالعزيز في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتى تم توحيد البلاد كلها فصدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة
التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932 وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

تلقى الملك فهد تعليمه الأول في مدرسة الأمراء بالرياض
ثم درس في المعهد العلمي بمكة المكرمة بالإضافة إلى أنه تلقى تعليمه على يد العلماء والمشايخ وكانت هذه
عادة الملك عبدالعزيز رحمه الله في تربية أبنائه وتنشئتهم تنشئة إسلامية صالحة .

بدأ الملك فهد في الأربعينيات من العمر في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية
ودروس مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب ، وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالميين وكان شغوفاً بملازمة مجالس والده عبدالعزيز
مؤسس المملكة فصقلت تلك المجالس والدروس والعلوم التي أخذها شخصيته وأثرت في تفكيره ورجاحة عقله
فأصبح مهيئاً لتولي أعلى المناصب حتى انتدبه والده عبدالعزيز للإنابة عنه في بعض المهام
وذلك عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة ،
كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم ، فأكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل .


وصوله إلى الحكم :

تولى الملك فهد عدة مناصب وزارية في حياته فقد تم تعيينه وزيرا للتعليم عام 1953،
وبعد ذلك أصبح وزيرا للداخلية، ثم نائبا لرئيس الوزراء،
ثم وليا للعهد في عام 1975 إثر اغتيال الملك فيصل، وتولي الملك خالد الحكم ولعب فهد وقتها دورا مؤثرا في السياسة السعودية حتى وفاة شقيقه.

تولى الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم في المملكة العربية السعودية في 18 يونيو/ حزيران عام 1982
خلفا لشقيقه خالد ليصبح خامس ملك للدولة والتي تأسست عام 1932 فبويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 13 يونيو 1982م
إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله .

بدأ الملك فهد فترة حكمه على السعودية وسط ظروف إقليمية ودولية مضطربة
فبعد الثورة الإيرانية في إيران عام 1979
قامت الحرب العراقية الإيرانية على أشدها كما أن المنطقة العربية كانت تعاني من تبعات المقاطعة مع جمهورية مصر العربية
إثر اتفاق كامب ديفيد كما كانت المنطقة العربية تشهد الغزو الإسرائيلي والحرب الأهلية في لبنان












المملكة العربية السعودية في عهده :

أصبحت المملكة العربية السعودية في عهده واحدة من أغنى دول العالم

وذلك مع ذروة انتعاش أسعار النفط في السبعينات من القرن العشرين مما أتاح للسعودية استغلال أموال النفط في تطوير البلاد
وفي مشاريع التنمية والعمران فشهد عهده تحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية
توجت بتطور كبير في المجتمع انعكس على الارتقاء بمستوى المعيشة ونوعية الحياة في ظل استتباب الأمن
وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، وإلى جانب رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لخطط التنمية الشاملة
وإنشاء البنية الصناعية في المملكة والإنجازات الحضارية ، فقد حدثت في عهده أضخم توسعة تاريخية للحرمين الشريفين .


تميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بصدور النظام الأساسي للحكم ،
ونظام مجلس الشورى ، ونظام المناطق في الواحد والثلاثين من شهر يناير عام 1992م .
وقد صيغت هذه الأنظمة الثلاثة على هدي من الشريعة الإسلامية
معبرة عن مبادئ الدولة السعودية وتقاليد مجتمعها وأعرافه ويتصل المرسوم الأول بتحديد النظام الأساسي للحكم،
باعتبار المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يتوارث العرش فيها أبناء عبد العزيز آل سعود وبحيث تتم مبايعة الأصلح منهم للحكم.


إنجازات اقتصادية وزراعية وصناعية :

إضافة إلى كون السعودية تحتل المركز الاول في انتاج البترول واحتياطه
والمركز الخامس في احتياطي الغاز الطبيعي والمركز العاشر في انتاج الغاز الطبيعي،
نجحت المملكة في اكتشاف المزيد من البترول بعد الاكتشافات الجديدة الزيت الخام (الجيد)
الخفيف بالحوطة والدلم في المنطقة الوسطى قرب الرياض والتي قامت بها شركة ارامكو السعودية الى اكثر من 255 الف برميل
كما ارتفعت احتياطات المملكة من الغاز الطبيعي وبرزت المملكة كمنتج للبتروكيماويات واصبحت منتوجاتها البتروكيماوية تغزو اسواق العالم .


وصل معدل النمو في القطاع الصناعي عام 1409هـ الى 10،4%
وبلغ عدد المصانع المنتجة في المملكة حتى نهاية عام 1408هـ 2138 مصنعا بلغ اجمالي تمويلها حوالي 95،6 مليار ريال


يعمل بها اكثر من 41 الف عامل ، وتم اقامة مدينتين صناعيتين كبيرتين بالجبيل وينبع تضاهيان المدن الصناعية في العالم
الى جانب المدن الصناعية القائمة في مختلف مناطق المملكة .

برزت المملكة كمنتج للقمح واحتلت المرتبة السادسة بين دول العالم المنتجة والمصدرة له
وتم تصدير القمح السعودي الى اكثر من 40 دولة كما حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من منتجات الالبان ومشتقاتها وبيض المائدة والدجاج واللاحم.

وصل معدل النموفي القطاع الزراعي عام 1409هـ الى 11،3% وبلغت المساحة المزروعة نحو ثلاثة ملايين هكتار
وبلغ انتاج القمح 3،3 ملايين طن في حين احتلت المملكة المرتبة الاولى بين دول العالم في انتاج التمور حيث وصل انتاجها الى اكثر من 500الف طن سنويا.


بلغت صادرات المملكة من المنتوجات الزراعية والحيوانية عام 1408هـ 2،863،000 طن بلغت قيمتها الاجمالية 1،2مليار ريال.

احتلت المملكة المركز الاول بين دول العالم في مجال تحلية مياه البحر ووصل انتاجها الى اكثر من 500 مليون جالون من المياه العذبة يوميا من 27 محطة للتحلية.

حقق الناتج المحلي الاجمالي عدا النفط معدل نمو بلغت نسبته 4،6%عام 1989م مقابل 1،9%
وحققت المملكة عام 1989م فائضا في الميزان التجاري للسلع المنظورة بلغت قيمته 24673 مليون ريال
وانخفضت قيمة واردات المملكة عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 2363 مليون ريال
بينما زادت الصادرات الوطنية خلال عام 1989م بنسبة 17% او بما قيمته 14996 مليون ريال من العام الذي قبله.









مواقفه في الشرق الأوسط وجهاده مع القضية الفلسطينية :



عرف الملك فهد بعلاقته الطيبة المتسامحة مع كل الحكومات والقيادات العربية والإسلامية والعالمية
إضافة إلى علاقاته المتينة بالمسؤولين الأميركيين والفرنسيين فكان رحمه الله يتمتع بمكانة وشخصية عظيمة على المستوى العالمي


التقى الملك فهد الرئيس الأمريكي كارتر سنة 1977، وفي سنة 1985
ناشد الولايات المتحدة بلعب دورها في تحقيق السلام في الشرق الأوسط كما لعب الملك فهد دورا بارزا في البحث عن حل سلمي للحرب الأهلية اللبنانية
التي مهد اتفاق تم التوقيع عليه في مدينة الطائف لوضع حد لها وهذا
بالإضافة إلى تبرعاته السخية ووقوفه الشجاع بجانب القضية الفلسطينية التي أعطاها من المال والجهد الكبير
فقال : " قضيتنا الأولى - تحرير القدس - تنتظر منا الاعتصام بحبل الله جميعًا، كي يعود أبناء فلسطين إلى وطنهم مع حقهم في تقرير المصير ".



وكانت المملكة العربية السعودية قد قدمت مبادرة سلام عام 1981م
وكان آنذاك الملك فهد ولياً للعهد لحل المشكلة الفلسطينية واستندت مبادرة المملكة على ثماني نقاط واضحة لمختلف جوانب القضية وهي:

1- انسحاب اسرائيل من جميع الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967م.
2- إزالة المستعمرات التي أقامتها اسرائيل في الأراضي العربية المحتلة بعد عام 1967م.
3- ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة.
4- تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وممارسة حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي والوحيد وتعويض من لا يرغب في العودة.
5- تخضع الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد على بضعة أشهر.
6- قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.
7- تأكيد حق دول المنطقة في العيش بسلام.
8- يقوم مجلس الأمن بتنفيذ تلك المبادىء.


وقد تبنت الدول العربية في مؤتمر القمة العربي الثاني عشر
الذي عقد في مدينة فاس بالمغرب في 6 سبتمبر 1982م
مشروع الملك فهد للسلام في الشرق الأوسط، وأطلق عليه اسم: المشروع العربي للسلام.

ويؤكد ذلك المشروع الاهتمام السعودي بفلسطين قضية وأرضاً وشعباً ومقدسات،
وضرورة الوصول إلى حل عادل يقوم على القرارات الدولية، ويحفظ الحقوق لأصحابها الشرعيين.

ومع انطلاق مشروع السلام في منطقة الشرق الأوسط في مدريد عام 1991
وقفت المملكة إلى جانب السلام كشريك أساسي حتى توجت تلك المحادثات باتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين في عام 1993م،
وظلت المملكة تدعم كل مراحل العملية السلمية وتشد أزر المفاوض الفلسطيني والعربي
وتدعمهما مادياً ومعنوياً لمواجهة أساليب المراوغة والمماطلة الإسرائيلية، وشكلت المملكة العربية السعودية بذلك
ولا تزال العمق الاستراتيجي في التفاوض من أجل إقرار سلام شامل في المنطقة يقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام ووالانسحاب الإسرائيلي غير المشروط من الأراضي العربية المحتلة.














مرضه ووفاته :



تدهورت صحة الملك فهد بعد أن أصيب بجلطة عام 1995،
وفي العقد الأخير انتقلت إدارة الشؤون اليومية في السعودية إلى الأمير عبد الله ولي العهد الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي
وذلك حتى الأول من أغسطس 2005 حين نعى الديوان الملكي السعودي الملك فهد بن عبد العزيز في المرسوم الأول
بينما ذكر المرسوم الثاني أن أفراد الأسرة الحاكمة بايعوا ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا،
ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد












رحــ‘ـمة الله عليكـ






__________________
..






..
-->
من مواضيع حلم عاثر *

حلم عاثر * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 06:29 PM   #28
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute
A11 نُبذه عَن مُـفتيْ المَـمـلكَه \ حَفظَه الله وَ رععَعَعَآه ~



نبذة عن مفتي المملكة العربية السعودية




,

هوسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء برتبة وزير - هو من مواليد مكة المكرمة بتاريخ 3/12/1362 هـ .
,
توفي والده وهو صغير لم يتجاوز الثامنة من عمره في عام 1370 هـ ، وحفظ القرآن صغيرا في عام 1373 هـ على يد الشيخ محمد بن سنان ، وقرأ على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم أل الشيخ مفتي الديار السعودية كتاب التوحيد والأصول الثلاثة والأربعين النووية وذلك من عام 1374 هـ حتى عام 1380 هـ ، كما قرأ على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الفرائض في عام 1377 هـ وعام 1380 هـ ، وقرأ على الشيخ عبد العزيز بن صالح المرشد رحمه الله الفرائض والنحو والتوحيد وذلك في عام 1379 هـ ، وفي عام 1375 هـ و 1376 هـ قرأ على الشيخ عبد العزيز الشثري عمدة الأحكام وزاد المستقنع ، وفي عام 1374 هـ التحق بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض ، ثم تخرج منه والتحق بكلية الشريعة بالرياض عام 1380 هـ وحصل على شهادة الليسانس في العلوم الشرعية واللغة العربية منها وذلك في العام الجامعي 1383 / 1384 هـ ، ثم عين مدرسا في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض من عام 1384 هـ حتى عام 1392 هـ ، وانتقل إلى كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث كان يعمل أستاذا مشاركا فيها ، وبالإضافة إلى التدريس بها يقوم بالإشراف والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه في كل من كلية الشريعة ، وأصول الدين ، والمعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وكلية الشريعة التابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، بالإضافة إلى التدريس بالمعهد العالي للقضاء بالرياض ، والعضوية والمشاركة بالمجالس العلمية بالجامعة ، وفي شهر شوال عام 1407 هـ عين عضوا في هيئة كبار العلماء ، وقد تولى سماحته الإمامة والخطابة في جامع الشيخ محمد بن إبراهيم بدخنة بالرياض بعد وفاة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم وذلك في عام 1389 هـ ، وفي شهر رمضان عين خطيبا في الجامع الكبير بالرياض ، وفي عام 1402 هـ عين إماما وخطيبا بمسجد نمرة بعرفة ، وفي شهر رمضان عام 1412 هـ عين إماما وخطيبا بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض . ولسماحته حضور مميز في المحافل العلمية ، إضافة إلى المشاركة في الندوات وإلقاء المحاضرات والدروس ، وكذلك المشاركة في البرامج الدينية في الإذاعة والتلفاز .
ولسماحة الشيخ أربعة أبناء هم :

- عبد الله ويحضر رسالة الدكتوراه في المعهد العالي للقضاء .

- محمد ويدرس في الستوى السابع في كلية أصول الدين .

- عمر ويدرس في السنة الثانية الثانوية .

- عبد الرحمن ويدرس في السنة الثانية المتوسطة . ومن الصفات التي اتصف بها سماحة الشيخ عبد العزيز النشأة الصالحة منذ الصغر ، والورع والتقوى ، والإخلاص ، والنصح لولاة الأمر ، ولعموم المسلمين ، ومحبة الناس ، والعطف عليهم ، وبخاصة طلاب العلم .

أما التدرج الوظيفي فقد كان على النحو التالي :

1 - مدرس بمعهد إمام الدعوة العلمي في 1/7/1384 هـ .

2 - أستاذ مساعد بكلية الشريعة في 7/5/1399 هـ .

3 - أستاذ مشارك بكلية الشريعة في 13/11/1400 هـ .

4 - انتقل من الجامعة بتاريخ 15/7/1412 هـ لتعيينه عضوا للإفتاء في رئاسة البحوث العلمية والإفتاء بقرار رقم 1/76 وتاريخ 15/7/1412 هـ .

5 - صدر الأمر الملكي رقم 838 وتاريخ 25/8/1416 هـ بتعيينه نائباً للمفتي العام .
وبعد وفاة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله صدر أمر ملكي برقم أ/20 وتاريخ 29/1/1420 هـ بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء .

وعن تعاونه المستمر مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فقد استمرت علاقته العلمية مع الجامعة بعد أن انتقل منها ، وذلك من خلال التدريس في المعهد العالي للقضاء ، ولإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه ، وكانت آخر رسالة دكتوراه ناقشها في كلية أصول الدين يوم الأربعاء 26/1/1420 هـ .

حفظه الله وَ رععآه

__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !

. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir