منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree95Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2011, 08:12 PM   #117
| مشرفـﮧ قسم العالمي |
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: بآككستـآن ، ق1
المشاركات: 1,122
معدل تقييم المستوى: 3094
•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مقالات .. محمد الرطيــــان "متجدد"



[ أين تذهب هذآ المساء ؟ .. للإستراحه ! ]


دائماً -وفي كل قضية- ننشغل بالنتيجة.. وننسى الأسباب!

(1)

في كل عام، ومع ما يحدث من فوضى في احتفالات اليوم الوطني أو فوز منتخبنا (مع أنها من زمان ما صارت!!) نسل أقلامنا لنوزع الاتهامات على شبابنا ونصفهم مرة بالفوضوي ومرة أخرى بعديمي المسؤولية، بالإضافة إلى بعض الصفات الأخرى التي تتعامل معهم على أنهم شباب «مش متربي»!..
مهلاً، مهلاً يا قوم.. ألم تسألوا أنفسكم:
من الذي قام بتربيتهم بهذا الشكل؟..
ما هي «المناهج» التي قامت بتعليمهم وأتت النتيجة بهذا الشكل؟..
ما هو النظام الذي يُمارس ضدهم لكي يأتون بهذا الشكل؟!
ما هي المباهج، وأشكال الترفيه المتاحة لهم مقارنة بأي شاب في هذا العالم؟
محاصرون هم بــ: لا ينبغي، لا يجوز، ممنوع، للعائلات فقط... وما لا يُقال!

(2)

أسأل أي شاب في هذا العالم: أين تذهب هذا المساء؟
ستجد لديه ألف إجابة.. لأن لديه ألف خيار.
أسأل الشاب السعودي نفس السؤال.. سيقول لك:
«طالع للاستراحة نُبشّك مع الشباب»..
ولا تسألوني عن معنى «نُبشّك» لأنني لا أعرف ما معناها!

(3)

شاب ينتمي إلى مجتمع لا علاقة له بالفرح، وإذا ضحك قال: الله يستر من تالي هالضحكات!.. ومن يضحك كثيراً يخرج عن وقاره!.. شاب ينتمي لثقافة «عيب» و»لا يجوز».. ويُحاسب في لباسه، وتسريحة شعره، وخياراته في الحياة.. لهذا يتعامل مع الفرح على أنه (خروج على القانون) لهذا يُواصل خروجه غير القانوني.. ويظن أنه لا فرق بين الفرح والعبث والفوضى!

(4)

شاب يسمع بـ»اليوم الوطني» ولا يعرف ما الذي يعنيه بالضبط؟
يفعل فيه نفس الأشياء التي يفعلها عندما يفوز فريقه المُفضّل!
لا يعرف ما الذي تعنيه «المواطـَنة».. يسمع بها كأنها لغز صعب الحل!
لا يعرف أنها «عقد» بينه وبين الدولة، وأن له حقوق بموجبها، وعليه واجبات تجاهها.

(5)

هذا الشاب الذي ترونه «يُفحط» ويدور الشوارع بسبب الملل والفوضى والبطالة.. هو نفس الشاب الذي قفز في حائل لينقذ امرأة تغرق، وهو نفسه الذي قام بما لم تقم به المؤسسات عند أزمة جدة، وهو نفسه الذي سيكشف لكم عن معدنه الأصيل عندما تحل الأزمات.. حاولوا أن تفهموه وتحلوا مشاكله، وكفوا عن نقده وهجائه.. فأنتم تهجون أنفسكم!
أيها الآباء/ أيتها المؤسسات:
إن كان لا يعجبكم هذا «الشاب» فتأكدوا أن تربيتكم سيئة، وتعليمكم فاشل، ونظامكم الاجتماعي بحاجة إلى إعادة تنظيم!
أنتم.. بقوانينكم وأعرافكم: الماضي..
وهم.. بفوضاهم وشغبهم: المستقبل..
وأنا أنحاز للمستقبل، وأخاف منه.. وعليه!

-->
من مواضيع •• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| «

•• ڪِبريــَـَآ’ إءء :| « غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 08:23 PM   #118


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مقالات .. محمد الرطيــــان "متجدد"



^

تسرني متابعتك

مساحة خاصة

..
-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 08:26 PM   #119


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
A11 رد: مقالات .. محمد الرطيــــان "متجدد"

حديقة كونية رائعة !
محمد الرطيان



(1)

التفكير تمرين للعقل ، والكتابة بحاجة إلى لياقة..
وطوال أيام غيابي عنكم ، وكي لا افقد لياقتي ، كنت أمارس " الهرولة " في شوارع تويتر – موقع التواصل الاجتماعي الشهير – والذي قلت عنه ( تويتر : حديقة كونية رائعة ، ومثل كل الحدائق لا تخلو من بعض الحشرات والزواحف !.. فلا تجعلوا الحشرات المزعجة ، تشغلكم عن العصافير المبهجة) .

(2)

و تويتر منبر عالمي ، ومنصة مفتوحة لكل من يريد أن يقول رأيه تجاه أي شيء وحول أي قضية ، وأسوأ ما فيه / هو أجمل ما فيه : يمنح المتحدث دقيقة واحدة ليتحدث ، أو بلغة أخرى يعطيك 140حرفا – وأنت وضميرك الإبداعي – حاول أن تصنع من هذه الحروف عبارة ساحرة ومؤثرة تجوب الآفاق .. حاول أن تصنع السطر / العطر الذي تفوح رائحته الزكية / الذكية بكافة الجهات .

(3)

تويتر عدو الثرثرة .
تويتر – وببساطة – هو تفسير التقنية الغربية للعبارة العربية الشهيرة :
الإعجاز في الإيجاز .
في تويتر .. الوليمة : ساندويتش صغير ولذيذ .
والحديقة : زهرة في قميص متابعك .
والعنادل : تغريده على شباك قارئ .

(4)

وفي تويتر لا يوجد رقيب مُصاب بالحساسية من كافة الكلمات الحُرة ويحوّل كلمة " وزارة " إلى " إدارة " ويمنعك من ذكر اسم الوزير الذي منح ولده ترخيصا لافتتاح شركة كل أعمالها مع وزارة البابا !
لا رقيب في تويتر – وبقية المواقع الالكترونية – سوى :
ضميرك ، وأخلاقك ..وقبلهما مخافتك من الله .

(5)

تويتر عالم عجيب ومدهش ، وفيه ستفرح كثيراً وأنت ترى الكثير من صبايا وشباب بلدك يُشكلون " رأيا ً عاما ً " يعي ما يحدث حوله ، ويغضب ، وينتفض ، وينتقد ، ويصنع مؤسسات المجتمع المدني ..حتى وإن كانت مؤسسات افتراضية في عالم افتراضي :
فمرة يقاطع هذه السلعة .
ومرة يشارك في البحث عن طفل مفقود .
ومرة يفضح من يستحق الفضح .
ومرة يُطالب بحق ٍ ما .
ومرة يتحول إلى لجنة لأصدقاء المرضى وينظم حملات التبرع بالدم .
ومرة يدعوك للدخول في حملة تبرعات للصومال .
وفي كل المرات ، ومهما اختلفت الحالات والوعي تجاه ما يُطرح ، هم يتدربون على المشاركة الشعبية ويطرحون آراءهم بشجاعة .

(6)

من حسنات تويتر أنه الموقع الذي جلب التوتر لبعض الأنظمة العربية .. إلى الدرجة التي جعلتني أظن – أحياناً – أن تويتر مفردة أصلها توتر وان " المتوترين " الناشطين اخذوا صفتهم هذه لأنهم الأناس الذين يجلبون التوتر للمسؤول العربي !
وآخر دعوانا - في هذه الأيام المباركة - اللهم احمنا من التوتر ..
اللهم واحفظنا من الهاش تاق والمهشتقين الظالمين ! .. آمين .


.
.

-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 04:03 AM   #120


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
A11 رد: مقالات .. محمد الرطيــــان "متجدد"

البطانة !
محمد الرطيان

(1)

منذ طفولتي ، وعلى اختلاف الخطباء الذين مرّوا عليّ ، كانت تنتهي خطبة الجمعة بهذه العبارة : اللهم ارزق ولي الأمر البطانة الصالحة .
ولا أدري هل تهبط « البطانة « على المسؤول من السماء أم يتم اختيارها ؟!.. أم أنها تجد منافذ باطنية عجيبة تستبطنها من الباطن فتصبح بطانة؟.. بصراحة ، لا أعرف كيف تتشكل هذه « البطانة « وما هي مهامها في الحياة ؟.. ولماذا توجد « بطانة « أصلاً ؟.. وهل هناك مواصفات معينة لهذا الشخص تجعله - دون غيره من الناس - يحظى بهذا اللقب، وهذا الموقع ؟.. ثم .. ما الحل إذا فسدت « البطانة»؟.. هل هناك آلية لتغييرها ؟.. أم نكتفي بالدعاء لعل الله - سبحانه - يُصلحها ويحولها من مجموعة تهتم بالمناقصات والسمسرة إلى مجموعة تهتم بأحوال الناس ونقل الحقيقة إلى المسؤول؟
وهل هناك علاقة بين « البطانة» وكبر « البطن»؟.. في الغالب تجدهم منتفخي البطون .. هناك من يقول أن الخرفان هي السبب .. وهذه تحتاج إلى تأصيل شرعي وبحث علمي دقيق يبيّن أسباب كبر البطن ، وهل يختلف نوع وحجم الانتفاخ باختلاف البطن إذا كان صاحبه من أهل اليمين أو أهل اليسار ؟!

(2)

« البطانة» في السودان :
هي أرض من أخصب الأراضي الزراعية والرعوية .
« البطانة» المهاجرة في الطب :
هو مرض يصيب الرحم لدى النساء .
« البطانة» في السعودية والخليج :
هو مصطلح يُعبر عن الأشخاص الذين يحيطون بالمسئول ، وهو رديف لـ « الحاشية « .. وهم بمرتبة أعلى من « خوي « ... وفي الغالب يقولون دائماً : أن الأمور تمام ... ولا يعنون سوى أمورهم الشخصية ، ولا تجد بينهم فقيرا أو متوسط الدخل .. أو أعلى قليلاً من متوسط الدخل .. جميعهم أثرياء ونافذون .

(3)

يقول المثل الشعبي :
إذا كان الشعب من المريخ فالبطانة من عطارد !!


(4)

يارب .. كل عام ندعو لهم بالصلاح ، وكل عام يزدادون ثراء وبعداً عن الناس .
يا رب .. كل عام يرددها الخطيب ونردد من ورائه آمين ، وكل عام تنتفخ بطونهم أكثر .
يا رب .. أصلحهم حتى لا نقول خذهم اخذ عزيز مقتدر .


.
.

-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
راوي/ ـه منتدى هتوف [ قريباً ] αωταя αlgиooи المنبر الحر 915 07-01-2011 09:03 PM
رواية حبي وكبريائي بنت شيوخ واسياد قصص و روايات 7 05-05-2011 04:11 AM


الساعة الآن 09:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir