منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2011, 03:02 PM   #1

 
الصورة الرمزية غـاده
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: جِدّه ..
المشاركات: 8,958
معدل تقييم المستوى: 25041881
غـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond reputeغـاده has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon5 ~حكم إلقاء السلام على غير المسلمين~

السؤال:

فضيلة الشيخ،

قرأت في بعض المواقع الإسلامية، أنه يحق لنا إلقاء السلام ورد السلام على غير المسلمين... فإذا قال لنا شخص غير مسلم ( السلام عليكم )، يمكننا الرد بـ (وعليكم السلام) بشرط أن نتأكد من صفاء نيته وسلامه و وضوح لفظه... و نظرا ًً لشمولية قول الله تعالى: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) ولأسباب أخرى كالدعوة، بالتقرب من هذا الشخص.

والمقصود من وضوح لفظه أنه: في حال لم نتأكد مما يقول نرد بـ ( وعليكم ) فقط، استنادا ً إلى ما روي عن الرسول عليه الصلاة و السلام : " إن اليهود إذا سلم عليكم أحدهم فإنما يقول: السام عليك، فقولوا : وعليك " أخرجه الشيخان، و البخاري أيضا في " الأدب المفرد " ( 1106 ).

فقد علل النبي صلى الله عليه وسلم قوله: " فقولوا: وعليك " بأنهم يقولون : السام عليك، فهذا التعليل يعطي أنهم إذا قالوا: " السلام عليك " أن يرد عليهم بالمثل: " وعليك السلام "

والسام عليك أي الموت لك...

فما هو الحكم الشرعي الذي نطبقه في تعاملنا مع غير المسلمين، و هل نبادرهم نحن بتحية الإسلام ؟؟؟

إذ أنه ورد في بعض المواقع أنه لا بأس، و لكنني قرأت هذا الحديث الذي ينهى عن المبادرة بإلقاء السلام، في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ) رواه مسلم.

و بارك الله بكم.


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الأخ الكريم السائل عن السلام على أهل الكتاب.

في البداية لابد ان يعلم الاخوة ما معنى السلام الذي هو تحية المسلم فالسلام هو اسم من أسماء الله تعالى الحسنى وقول المسلم (السلام عليكم) فهو إعلان للمسالمة والموادعة، ولكل امة تحيتها وهذه تحية المسلمين، وهي جزء من هويتهم وشعارهم الذي يمتازون به عن غيرهم.

لذلك اهتم الإسلام بهذا السلام حتى يكون له مقامه ولا يلقى جزافا فكيف تسلم على عدوك وتعطيه الأمان وهو عدو محارب، في هذا المعنى ورد في حديث الذي رواه أبو هريره (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام) (رواه مسلم)

اما اذا لم يكن عدوا ولا محاربا وإنما مخالفا في الدين فقط فمثل هذا يحتاج إلى تفصيل.

ورد في حديث رواه اسامة بن زيد رضي الله عنه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) مر على مجلس فيه اخلاط من المسلمين واليهود والمشركين فسلم عليهم) (رواه البخاري).

من هنا اجاز بعض الصحابة كابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وكذلك عمر بن عبد العزيز وسفيان بن عيينه والأوزاعي جواز ابتداء اهل الكتاب بالسلام ورجح هذا القول الشيخ محمد رشيد رضا القلموني وكذلك العلامة محمد الأمين الشنقيطي صاحب كتاب أضواء البيان ، وللشيخ فيصل مولوي حفظه الله كتيبا تحت عنوان (المفاهيم الأساسية للدعوة الإسلامية في بلاد الغرب) رجح فيه وجوب الإبتداء بالسلام لأنه يعبر عن الدعوة التي تحملها للناس وانها تدعو إلى كل خير. وهذا الكتيب وجد قبولا كبيرا عند الاخوة الذين يعيشون في الغرب، فطبع مرات عديدة وهو جدير بالقراءة.

أما في حال رد السلام اي اذا ألقى عليك غير المسلم السلام فماذا تجيب؟

روى عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم، السام عليك فقل: وعليك) رواه البخاري ومسلم. والمراد الموت لك.

وفي حديث عائشة (رضي الله عنها) قالت: دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: السام عليك، ففهمتها فقالت: وعليكم السام واللعنة. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: مهلا يا عائشة فان الله يحب الرفق في الأمر كله فقالت: ألم تسمع ما قالوا، فقال لها: قد قلت لهم وعليكم. متفق عليه.

أما اذا كانت التحية صادقة وهي السلام عليكم فما الجواب؟

يقول ابن القيم رحمه الله الذي تقتضيه الأدلة الشرعية وقواعد الشريعة أن يقال له: وعليك السلام، فان هذا من باب العدل والله يأمر بالعدل والإحسان وقد قال تعالى: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً (86) (النساء)

فندب إلى الفضل وواجب العدل ولا ينافي هذا شيئا من الأحاديث فانه صلى الله عليه وسلم إنما أمر بالإقتصار على قول الراد (وعليكم) بناء على السبب المذكور الذي كانوا يتعمدونه في تحيتهم فاذا زال السبب وقال الكتابي: السلام عليكم ورحمة الله، فالعدل في التحية يقتضي ان يرد عليه نظير سلامه.

وللأخ الكريم الدكتور علي عمر بادحدح مقال جميل تحت هذا العنوان في موقعه اسلاميات فارجعوا اليه.

أما اذا كانت التحية كقولك صباح الخير أو مساء الخير فهذا لا اشكال فيه ان شاء الله كما قال الجمهور. وان تحفظ عليه بعض الحنابلة، والخلاف الصحيح هو في تحية (السلام عليكم).

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المفتي الشيخ الدكتور أحمد عبيد حفظه الله
__________________




استغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم
لا إله إلا انت سُبحانك إني كنت من الظالمين .
غآده .
-->
من مواضيع غـاده

غـاده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 05:36 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
ناصح لكم is on a distinguished road
افتراضي رد: ~حكم إلقاء السلام على غير المسلمين~

جـــزا الله الشيــخ خـيـــر الـجـــزاء وصـلى الله على نـبينــا محمـــدٍ وعلـى آله وصحبــه أجمعيــن عــدد مـا تـعـاقـب الليل والنهار إلى قيــام السـاعــه ’’’

اللهـم يـا حـي يــا قـيــوم فــقـهـنـا فــي الـديــن يــا رب العــالـمـيـن نـحـن ووالـدينا وكـل مسلمٍ ومسلمه يا الله ,,,

بـــارك الله فـيـــك وبـــك وأثــابــك الله خـيـــر الثــواب فــي الـدنيـــا والآخــره ’’’ ســـــــــــــلـمــــــــــت يـــــــــــــــــداك وتــقـبــــــــــــــل مــــــــــروري

ناصح لكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2011, 05:41 PM   #3
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية []سميتكـ غلآي[]
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: ! ..][ k.s.a ][.. !
المشاركات: 369
معدل تقييم المستوى: 10
[]سميتكـ غلآي[] is on a distinguished road
افتراضي رد: ~حكم إلقاء السلام على غير المسلمين~

مشكوره حبيبتي ..
يعطيك ربي آلعآفيه ..~
-->
من مواضيع []سميتكـ غلآي[]

[]سميتكـ غلآي[] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 08:00 PM   #4
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية محبه هتووووف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: في سعوديه
المشاركات: 2,913
معدل تقييم المستوى: 600663
محبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ~حكم إلقاء السلام على غير المسلمين~

جزاكي الله خير

تحياتي

محبه هتووووف
__________________




الحمدلله على كل شئ
-->
من مواضيع محبه هتووووف

محبه هتووووف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية *حبيته وجرحني تحملته وزاد في تجريحي* روايه جريئه رومانسيه روعه>>كااامله رنين الزاحم قصص و روايات 9 03-09-2013 06:21 PM


الساعة الآن 09:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir