منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول

سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول سيرة الرسول صلى الله علية وسلم



Like Tree46Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2011, 09:06 PM   #1
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
A11 [وَ لَقدْ كَـآنْ لَكُمْ فِيْ رَ سُولِ الله اُسوةٌ حـَسَنةة ]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



غالياتي


هل فعلًا نعرف الرسول حق المعرفة ؟









هل نطبق فعلًا سنن الرسول في حياتنا ؟


تتوقعون لو شاف حالنا الرسول الحين تتوقعون بيكون راضي عنا ؟


هل نصرنا الرسول فعلًا كماينبغي علينا ؟

تتوقعون متى تبدأ نصرة الرسول الله ؟
والجواب أسهل مايكون وهو أول يوم شهدنا وقلنا فيه أن لا إله إلا الله وأن محمد سول الله هنا اخذنا العهد على أنفسنا
من غير أن نشعر ان هذا الرسول هو رسولنا الذي نتبعه وهذا قدوتنا وراح نتفاجئ أن تفننا في مخالفة هدي النبي صلوات
الله وسلامه عليه سواء شعرنا بذلك أو لم نشعر نسأل الله السلامة وأن يجعلني وأياكم ممن يطبقون هديه وسنته
قال الرسول صلى عليه وسلم ( كل أمتي يدخلون الجنه إلا من أبى. قالوا ومن يابى يارسول الله ؟ قال من اطاعني دخل الجنه ومن عصاني فقد ابى )
وهنا الطاعة تعني أتباع هدي النبي وتطبيق سنته وليس مجرد حبه وسماع أحاديثه أنما الحب مقرونًا بالأتباع وتطبيق سنته صلوات ربي وسلامه عليه ..
لذلك في هذا الموضوع راح احط قصص من حياة الرسول ونعيش معها نسقطها على حياتنا اليومية نطبقها عشان نحس بحلاوة أتباعنا لرسول نعيش مع الرسول في جميع المراحل من حياته ونقف عند كل قصة ياترى أحنى نطبق مثل السنن الي جاءت في القصة سواء حديث قاله الرسول أو فعل فعله أو شيء حدث امام الرسول فأقره باذن الله ستكون لنا هنا وقفات مع حبيبنا ورسولنا صلوات ربي وسلامه عليه ..
ولكل من تريد المشاركةهنا فالموضوع يعانق همتها ورغبتها في نصرة الرسول وليكن شعارنا في هذا المووضوع ( أنا احبه أنا اطبق سنته )
أسال الله بمنه وفضلة وكرمه أن يجعل هذا الموضوع خالصًا لوجه الكريم ولكل من تريد المشاركة أن تستحضر نية نصرتها للرسول من خلال نيتها في تطبيق سنة ستقرأها هنا باذن الله فاذا أصبت فمن الله وحده وأذا اخطأت فمن نفسي والشيطان


















- -







[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !


التعديل الأخير تم بواسطة juman96 ; 06-22-2011 الساعة 12:45 AM
. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011, 09:13 PM   #2
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute
A11 رد: [ لَقَدْ كَآنَ لَكُمْ فِيْ رَسُولِ الله سُنةة حَـسَنَةة ]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]








كثيرا من الناس يظن أن الرومنسية و العاطفة مع النساء لا تأتي إلا من أبطال
المسلسلات والأفلام وغفلنا عن حياة الرسول مع زوجاته ولقد ضرب لنا أروع الأمثال في عاطفته وحبه لزوجاته رضي الله عنهم جميعا
اليوم سنعيش قصص كثيرة ونرى كيف كان يتعامل الرسول مع زوجاته







كان يعرف مشاعرها وأحاسيسها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم يقدر غيرتها وحبها تقول أم سلمة: أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، فقال: من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة، فجاءت عائشة بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا، يعنى أصحابه، كلوا غارت أمكم غارت أمكم ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمه لعائشة"!!





يتفهم نفسيتها وطبيعتها قال صلى الله عليه وسلم: ".. استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوجا فاستوصوا بالنساء خيرا" والحديث ليس على سبيل الذم كما يفهم العامة بل لتفهيم وتعليم الرجال. وفي الحديث فهم عجيب لطبيعة المرأة وفيه إشارة إلى إمكانية ترك المرأة على اعوجاجها في بعض الأمور المباحة، وألا يتركها على الاعوجاج إذا تعدت ما طبعت عليه من النقص كفعل المعاصي وترك الواجبات.






يشتكي لها ويستشيرها استشار النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته في أدق الأمور ومن ذلك استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب: أخرج يا رسول الله فاحلق وانحر، فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون وينحرون.





يظهر محبته ووفاءه لهاقال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة فقالت عائشة بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع!!





يختار أحسن الأسماء لها كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ[عائشة] :" يا عائش، يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام". متفق عليه. وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء.





يأكل ويشرب معهاتقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ. رواه مسلم والعَرْق: العظم عليه بقية من اللحم وأتعرق أي آخذ عنه اللحم بأسناني ونحن ما نسميه بالـ"قرمشة".





لا يتأفف من ظروفها تقول عائشة رضي الله عنها: كنت أُرَجِّلُ رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أسرح شعره وأنا حائض.



يتكئ وينام على حجرها تقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض. رواه مسلم يتنزه معها ويصطحبها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث. رواه البخاري يساعدها في أعباء المنزل سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. رواه البخار ييقوم بنفسه تخفيفا عليها سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الإمام أحمد يتحمل من أجل سعادتها دخل أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو مغطَّى بثوبه، وفتاتان تضربان بالدف أمام عائشة فاستنكر ذلك، فرفع النبي الغطاء عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد.







يعطيها حقها عند الغضب غضبت عائشة ذات مرة مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: هل ترضين أن يحكم بيننا أبو عبيدة بن الجراح؟ فقالت: لا.. هذا رجل لن يحكم عليك لي، قال: هل ترضين بعمر؟ قالت: لا.. أنا أخاف من عمر.. قال: هل ترضين بأبي بكر (أبيها)؟ قالت: نعم!!.





يهديء من روعها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال: [اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها، وأعذها من الفتن].





يهدي ويتودد لأحبتها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة. رواه مسلم.





يمتدح ويشكر فيها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. رواه مسلم



يفرح عند فرحها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها ?:? كنت ألعب بالبنات -أي?:? بصورهن- عند رسول الله -صلي الله عليه وسلم- وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن -أي يستترن- من رسول الله -صلي الله عليه وسلم- فكان يسربهن إليّ، أي?:? يأمرهن بالذهاب إلي.







يسعد بفرحها ولعبها تقول السيدة عائشة رضي الله عنها?:? قدم الرسول -صلي الله عليه وسلم- مرة من غزوة وفي سهوتي -أي?:? مخدعي- ستر،? فهبت الريح فانكشف ناحية الستر عن بنات لي لعب،? فقال?:? ما هذا يا عائشة؟ قلت?:? بناتي،? ورأى -صلى الله عليه وسلم- بينهن فرسا له جناحان من غير قاع -من جلد- فقال?:? ما هذا الذي وسطهن؟ قلت?:? فرس فقال -صلى الله عليه وسلم- فرس له جناحان؟ قلت?:? أما سمعت أن لسليمان -عليه السلام- خيل لها أجنحة؟ قالت?:? فضحك -صلى الله عليه وسلم- حتى رأيت نواجذه.





يعلن حبه لها ويسعد بذلك يقول صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها". رواه مسلم




ينظر إلى أحسن طباعها يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر". رواه مسلم



لا ينشر خصوصياتها يقول صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها. رواه مسلم






يتطيب لها في كل حال عن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني أنظر إلى وبيض المسك في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم وسُئِلَتْ عائشة: "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك"



يحتمل صدودها ومناقشتها عن عمر بن الخطاب قال: صخبت علىّ امرأتي فراجعتني، فأنكرت أن تراجعني! قالت: ولم تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه فلا يغضب.






لا يضربها ولا يعنفها قالت عائشة رضي الله عنها: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط" رواه النسائي




يواسيها ويمسح دموعها كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكي، وتقول حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها، ويسكتها..."رواه




النسائي




يضع اللقمة في فمها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك" رواه البخاري




يحرص على احتياجاتها قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أطعم إذا طعمت وأكس إذا اكتسيت" رواه الحاكم وصححه الألباني



يثق بها ولا يخونها نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً وأن يخونهم، أو يلتمس عثراتهم. رواه مسلم




يتفقد حالها ويسأل عنها عن أنس رضي الله عنه قال: "كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار". رواه البخاري




يراعيها أثناء الحيض عن ميمونة رضي الله عنها قالت: يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ. رواه البخاري




يصطحبها في السفر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه, فآيتهن خرج سهمها خرج بـها. متفق عليه




يسابقها ويلعب معهاعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: تعالي أسابقك، فسابقته، فسبقته على رجلي" وسابقني بعد أن حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال هذه بتلك!







يختار لها أحب الأسماء عن عائشة قالت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله" رواه أحمد




يشاركها الفرحة والسعادة قالت عائشة -رضي الله عنها- رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فزجرهم عمر -رضي الله عنه-، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "دعهم، أمنًا بني أرفِدة" يعني من الأمن، وفي لفظ قالت: "لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حِجرتي، -والحبشة يلعبون بِحِرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكونَ أنا الَّتي أنصرف. البخاري.





يشيع السعادة في بيته عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها، إحدى رجليه في حجري، والأخرى في حجرها، فعملت لها حريرة فقلت: كلى! فأبت فقلت: لتأكلي، أو لألطخن وجهك، فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى، فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك.




رواه النسائي يحب ويحترم أهلهاعن عمرو بن العاص أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أحب إليك يا رسول الله؟ قال: عائشة. قال من الرجال؟ قال: أبوها.





لا ينتقصها أثناء الأزمات عن عائشة رضي الله عنها تحكي عن حادثة الإفك قالت: إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي، كنت إذا اشتكيت رحمني، ولطف بي، فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني قال: كيف تيكم! لا يزيد على ذلك. رواه البخاري.





يمهلها حتى تتزين له عن جابر قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فلما رجعنا ذهبنا لندخل إلى بيوتنا فقال: أمهلوا حتى ندخل ليلا (من أجل أن يصلح النساء أنفسهن) حتى تمتشط الشعثة (أي تسرح شعرها)، وتستحد المغيبة (أي تزيل الشعر الزائد في جسدها). رواه النسائي.





يراعيها نفسيا حال مرضهاعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ورقاها بيديه. رواه مسلم




يحمل لها البشرى والفرح عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام قلت: وعليه السلام ورحمة الله.




وأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله، هذه خديجة قد أتت معها طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها ببيت في الجنة من قصب(اللؤلؤ المنظوم بالدرر) لا صخب فيه ولا نصب فبشرها صلى الله عليه وسلم وهو فرح لها.






اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا المصطفى المختار









- -



[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !


التعديل الأخير تم بواسطة . . سلمَى ! ; 06-21-2011 الساعة 09:27 PM
. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011, 09:17 PM   #3
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute
A11 رد: [ لَقَدْ كَآنَ لَكُمْ فِيْ رَسُولِ الله سُنةة حَـسَنَةة ]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]












قال تعالى في محكم التنزيل (يآيها الذين ءامنوا آصبروا وصابروا )
وقال تعالى ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور )
وقال تعالى( واستعينوا بالصبر والصلاة أن الله مع الصابرين)
والآيات في الصبر كثيرة وعديدة كلها تبشر بخير وفير وأجور لا حصر لها ولا عد تاملي قول الله تعالى (إنما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب )
عن أنس رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم( اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا وأذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامه.)

وقال الرسول صلوات ربي وسلامه عليه ( ان عظم عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله تعالى اذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ).

ولنا في رسول الله أسوة حسنه ..
حيث كان الرسول يوعك عن رجلين صلوات ربي وسلامه عليه وكان يصبر ويحتسب
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقلت: يارسول الله انك توعك وعكًا شديدًا قال( اجل اني اوعك كما يوعك رجلان منكم) قلت :ذلك ان لك اجرين قال:( أجل ذلك كذلك مامن مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها الا كفر الله بها سيئاته وحطت عنه ذنوبه كما تحط الشجرة ورقها) متفق عليه .
ومعنى الوعك مغث الحمى وقيل الحمى ..
وايضًا كل انسان يحبه الله يبتليه وأذا أراد به الخير أصاب منه فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرًا يُصب منه) رواه البخاري
فما اعظم الصبر وما أعظم أجر الصابرين ..فهل نقتدي بحبيبنا محمد ونصبر على ابتلائات الله فأنا لنا في رسول الله أسوة حسنه
وصلى الله وسلم على رسول الله




- -

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !


التعديل الأخير تم بواسطة . . سلمَى ! ; 06-21-2011 الساعة 09:29 PM
. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2011, 09:19 PM   #4
صانع حرف
 
الصورة الرمزية . . سلمَى !
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في دار الفناء () !
المشاركات: 9,975
معدل تقييم المستوى: 4793999
. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute. . سلمَى ! has a reputation beyond repute
A11 رد: [ لَقَدْ كَآنَ لَكُمْ فِيْ رَسُولِ الله سُنةة حَـسَنَةة ]

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:silver;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]















اليوم سأورد لكم فضل الصلاة والأمر بأدائها في وقتها وأن ذلك لهو خيرًا للمسلم وفلاح في الدنيا والأخرة وأنها من هدي الرسول بأبي هو وأمي تعجيل الصلاة وأدائها في وقتها يقول الحق جل في علاه (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) أي يراد بصلاة الوسطى صلاة العصر وقال تعالى (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )

وعن أبن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الاعمال
أفضل قال : الصلاة على وقتها قلت : ثم أي قال : بر الوالدين قلت : ثم أي قال : الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه .

ومن فضل الصلاة على المسلمين انها تحول بينهم وبين الكفر والشرك بالله فعن جابر رضي الله
عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ان بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )
رواه مسلم وعن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترميذي وقال حديث حسن صحيح .

والصلاة هي أول مايحاسب عليها العبد يوم القيامية لعلوا شانها عند الله سبحانه وعظيم فضلها
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أن أول مايحاسب به العبد يوم القيامه
من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر
فإن أنتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها
ما انتقص من الفريضة ثم تكون سائر أعماله على هذا ) رواه الترميذي وقال حديث حسن .

وفيما سلف من الحديث بيان ايضًا فضل أعمال التطوع وصلاوت التطوع حيث قال الله جل في علاه ( ومن تطوع خيرًا فأن الله شاكرًا عليم ) وقوله تعالى ( فمن تطوع خيرًا فهو خيرًا له) .

جعلني واياكم ممن يؤدون الصلوات في أوقاتها ويحافظون عليها أبتغاء
مرضات الله ثم أتباعًا لهدي رسوله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم
فأن اصبت فمن الله وأن اخطات فمن نفسي والشيطان







[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
__________________
# ترى أجمل عطآيآ الرب
هذيك إللي إسمها : حنينَ أحمَد "$ ♥♥♥



شكرًا جمان
-->
من مواضيع . . سلمَى !


التعديل الأخير تم بواسطة . . سلمَى ! ; 06-21-2011 الساعة 09:32 PM
. . سلمَى ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كامل لفضله الشيخ محمد العريفي بعنوان" قصه فتاه" نورا الوهيبي قصص و روايات 1 06-04-2011 01:56 AM
لماذا الرسول كان يبكي ....... فّصووول الـ ح ــكآيًهـ قصص و روايات 1 05-08-2011 11:43 PM


الساعة الآن 06:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir