منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > الصحة و الغذاء

الصحة و الغذاء مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه



Like Tree1Likes
  • 1 Post By أصدآف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2011, 06:08 PM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 52
المشاركات: 23,383
معدل تقييم المستوى: 42949759
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي بكتيريا "إي– كولاي".. حقائق ومعلومات

بكتيريا "إي– كولاي".. حقائق ومعلومات

فاجأتنا الصحف ووسائل الإعلام المرئية المختلفة بظهور إصابات بشرية بنوع من البكتيريا أودت بحياة عدد من الألمان ورصد حالات ظهر عليها أعراض العدوى في عدد من الدول الأوروبية.

أكد بيان منظمة الصحة العالمية أن نوع البكتيريا المتسبب في مصرع عدد من الألمان يشيع وجوده في القناة الهضمية للإنسان والحيوانات ذات الدم الحار.
ولهذه البكتيريا أنماط عديدة أغلبها غير ضار. إلا أن بعضها – مثل النمط (ehec)، يمكن أن يسبب أمراضاً خطيرةً تنتقل عبر الغذاء. ويتفرع من هذا النمط، نمط فرعي هو (إي–كولاي أو 157: إتش 7) هُو الأكثر تأثيراً على الصحة العمومية.

وحسب البيان ، تنتقل هذه البكتيريا إلى البشر من خلال تناول الأطعمة الملوثة، مثل منتجات اللحوم النيئة أو التي لا يتم طهيها جيداً وكذلك الألبان.
ويمكن لهذا النمط من بكتيريا إي–كولاي أن ينمو في درجة حرارة تتراوح بين 17 إلى 50 درجة مئوية. أما درجة الحرارة المثالية لنموها فهي 37 درجة مئوية.
كما يمكن للطهي الجيد عند درجة حرارة 70 أو أكثر أن يقتل هذه البكتيريا، على أن تتعرض كافة أجزاء الطعام لهذه الدرجة الحرارية.
ويتسبب هذا النمط من البكتيريا في تقلصات في البطن وإسهال قد يتفاقم في بعض الحالات إلى إسهال مدمم. كما تظهر أعراض القيئ والحمى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن مدة الحضانة لهذا النمط من البكتيريا تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أيام، بمتوسط 3 أو أربعة أيام. ويُشفَى المريض – عادة – في حوالي عشرة أيام، إلا أنه في نسبة قليلة من المرضى (ولاسيّما الأطفال الصغار وكبار السن) قد تؤدي العدوى إلى مرض مهدد للحياة، مثل متلازمة hus المسببة للفشل الكلوي الحاد، والأنيميا، ونقص الصُفَيْحات الدموية. ومعروف أن متلازمة hus هي السبب الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي الحاد بين الأطفال الصغار. وقد تتسبب في مضاعفات عصبية مثل الجلطة والغيبوبة.

أما مصادر العدوى بهذه البكتيريا، فتمثّل الأبقار والإبل العائل الرئيسي لهذه العدوى، ومنها تنتقل العدوى إلى البشر من خلال استهلاك الأطعمة والمياه المختلطة بالفضلات الملوثة، كذلك عملية التلويث المتبادَل التي تتم أثناء إعداد الطعام (من خلال انتقال البكتيريا من اللحوم وسائر منتجاتها الملوثة بالبكتيريا إلى الأسطح وأدوات المطبخ، ثم انتقال البكتيريا من هذه الأسطح إلى أطعمة أخرى).
وسجلت المنظمة حالات لمرضى لم تظهر عليهم أعراض المرض، ومع ذلك كانوا قادرين على نقل العدوى للآخرين، أي أن العدوى تنتقل من شخص لآخر.

وعن أهم تدابير الوقاية والمكافحة فهي كما يلي:

ـ الوقاية من العدوى تتطلب اتخاذ إجراءات مكافحة في كافة مراحل السلسلة الغذائية، بدءاً من مرحلة الزراعة إلى التصنيع إلى إعداد الطعام، سواء في المنشآت الصناعية أو في المنازل والبيئات المحلية.
ـ كما أن توخّي قواعد النظافة والسلامة أثناء عملية النحر (ذبح الأبقار والإبل) تحدّ من التلوث بفضلات الذبائح، إلا أنها لا تضمن خلو منتجات اللحوم من بكتيريا إي–كولاي والنمط ehec.
ـ ولاشك أن تثقيف العاملين في سلخ الجلود ومصنعي منتجات اللحوم بطرق التعامل النظيف مع الأطعمة هو أمر أساسي للإبقاء على التلوث بالميكروبات في حدّه الأدنى.
ـ وبالمثل إذا كان توقّي تلوث الألبان الخام في المزارع أمر مستحيل؛ فلابد من تثقيف المزارعين بأسس النظافة الشخصية وأفضل الممارسات في هذا الشأن.
ـ نظراً لأن عددا من حالات العدوى بنمط ehec تنجم عن المياه المستخدمة في المناطق الترفيهية (الألعاب المائية وما شابه ذلك)؛ فلابد من الاهتمام بتطهير هذه المياه ووقايتها من فضلات الحيوانات وكذلك الاهتمام بتطهير مصادر مياه الشرب.
ـ لابُد للمتعاملين مع الأطعمة اتباع الممارسات الدولية المعتمدة والقواعد العامة لنظافة الغذاء التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.
ـ لقد أثبتت التقصيات أن عوامل العدوى التي توجد في فسائل المزروعات، تأتي – على الأرجح – من البذور، فقد تتلوث البذرة أثناء وجودها في التربة أو أثناء الحصاد أو عند التخزين أو النقل. ومن ثمَّ ينصح بمراجعة ميثاق الممارسات النظيفة للتعامل مع الفواكه والخضروات الطازجة.

__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2011, 02:57 PM   #2
صانع حرف
 
الصورة الرمزية المخلصه
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 12,500
معدل تقييم المستوى: 2747568
المخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond reputeالمخلصه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: بكتيريا "إي– كولاي".. حقائق ومعلومات


الله يعطيك الف عافيه
على الموضوع المهم
كل الشكر لك
-->
من مواضيع المخلصه

المخلصه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 04:22 AM   #3
الأداره
 
الصورة الرمزية أصدآف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: في ظل أبووي،،،
المشاركات: 37,228
معدل تقييم المستوى: 5000
أصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond reputeأصدآف has a reputation beyond repute
افتراضي رد: بكتيريا "إي– كولاي".. حقائق ومعلومات

الله يكفينا شر ها يآرب
يعطيك العافيه اديب عصام لاعدمنا جديدك
__________________
‏اللهمّ ارحم من فقدتهم العين
فقدهم المكان
افتقدهم القلب كثيراً
اللهمّ ارحم من فقدهم يؤلم
وفراقهم لا يُطاق
-->
من مواضيع أصدآف

أصدآف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir