منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2011, 06:21 AM   #1

 
الصورة الرمزية في صمتي هيبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: آلريآض,.
المشاركات: 721
معدل تقييم المستوى: 430281
في صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
A1 آلتـوبة., تجميعي :$






كيف تنفك من المعاصي: هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللـه جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). قال السعدي: لأن المؤمن يدعوه إيمانه إلى التوبة ثم علق على ذلك الفلاح، فقال: ( لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فلا سبيل إلى الفلاح إلا بالتوبة، وهي الرجوع مما يكرهه اللـه، ظاهرا وباطنا، إلى: ما يحبه ظاهرا وباطنا،ودل هذا، أن كل مؤمن محتاج إلى التوبة، لأن اللـه خاطب المؤمنين جميعا، وفيه الحث على الإخلاص بالتوبة في قوله: ( وَتُوبُوا إِلَى اللـه ) أي: لا لمقصد غير وجهه، من سلامة من آفات الدنيا، أو رياء وسمعة، أو نحو ذلك من المقاصد الفاسدة.ا.هـ




· أهمية التوبة في حياة النبي صلى اللـه عليه وسلم :عن الأغر المزني رضي اللـه عنه : أن رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم قال:] إنه ليغان على قلبي، وإني لأستغفر اللـه في اليوم مائة مرة[ . رواه مسلم
قوله :" ليغان " ، الغين :الغيم ، والمراد ما يغشاه من السهو الذي لا يسلم منه البشر. .




· حاجتنا إلى التوبة: إن التوبة وظيفة العمر، وبداية العبد ونهايته، وأول منازل العبودية، وأوسطها، وآخرها.
وحاجتنا إلى التوبة ماسة، بل إن ضرورتنا إليها مُلِحَّة؛ فنحن نذنب كثيراً، ونفرط في جنب اللـه ليلاً ونهاراً؛ فنحتاج إلى ما يصقل القلوب،وينقيها من رين الذنوب.
ثم إن كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون؛ فالعبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات.




· الإكثار من الاستغفار في جميع الأحوال: قال الحسن البصري: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم فإنّكم لا تدرون متى تنزل المغفرة).




· الإكثار من الاستغفار: مما يتأكد عليك من الأذكار الإكثار من الاستغفار فإن فضائله كثيرة ، وبركاته غزيرة ، وقد أمر اللـه به في كتابه في قوله تعالى : (واستغفروا اللـه إن اللـه غفور رحيم ) وأثنى على قوم استغفروه من فعلهم المنكر بقوله : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللـه فاستغفروا لذنوبهم ).



· كيف تنفك من المعاصي: المعاصي سلسلة في عنق العاصي لا يفكه منها إلا الاستغفار والتوبة.
قال اللـه تعالى: (وما كان اللـه ليعذبهم وأنت فيهم وما كان اللـه معذبهم وهم يستغفرون).
- قال الإمام ابن القيم :الاستغفار الذي يمنع العذاب هو الاستغفار بالإقلاع عن كل ذنب ، وأما من أصر على الذنب وطلب من اللـه المغفرة فاستغفاره لا يمنع العذاب ؛ لأن المغفرة هي محو الذنب وإزالة أثره ووقاية شره.




· هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه ؟ قال ابن القيم: وهذه المسألة فيها قولان للعلماء , وهما روايتان عن الإمام أحمد , وهما هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحللـه . قال والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها .





· الاستغفار حل لكثير من المشكلات:
- قال تعالى: (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ).
- وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)



- قال بن بشر: سمعت ابن عيينة يقول: غضب اللـه داء لا دواء له.
قلت: دواؤه كثرة الاستغفار بالأسحار، والتوبة النصوح.
- قال شيخ الإسلام:من ابتلي ببلاء قلب أزعجه فأعظم دواء له قوة الالتجاء إلى اللـه ودوام التضرع والدعاء بأن يتعلم الأدعية المأثورة ويتوخى الدعاء في مظان الإجابة مثل آخر الليل، وأوقات الآذان والإقامة وفي السجود وأدبار الصلوات، ويضم إلى ذلك الاستغفار.



- قال جعفر بن محمد:يا سفيان إذا أنعم اللـه عليك بنعمة فأحببت بقاءها ودوامها فأكثر من الحمد والشكر عليها، فإن اللـه قال في كتابه: (لئن شكرتم لأزيدنكم)



- وإذا استبطأت الرزق، فأكثر من الاستغفار، فإن اللـه قال في كتابه: (استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).




· شروط التوبة:
كلمة التوبة كلمة عظيمة، لها مدلولات عميقة، لا كما يظنها الكثيرون، ألفاظ باللسان ثم الاستمرار على الذنب، ولأن الأمر العظيم لابد له من شروط، فقد ذكر العلماء شروطاً للتوبة مأخوذة من الآيات والأحاديث، وهذا ذكر بعضها:


الأول:الإقلاع عن الذنب فوراً.

الثاني:الندم على ما فات.

الثالث:العزم على عدم العودة.

الرابع:إرجاع حقوق من ظلمهم، أو طلب البراءة منهم.

وزاد بعضهم :الإخلاص فيها لله تعالى.



· الاستغفار نوع من الدعاء:
- قال ابن رجب:ومجرّد قول القائل : اللـهمّ اغفر لي طلب للمغفرة ودعاء بها ، فيكون حكمه حكم سائر الدّعاء إن شاء أجابه وغفر لصاحبه ، لا سيّما إذا خرج من قلب منكسر بالذّنب وصادف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وأدبار الصّلوات.
- ويُروى عن لقمان عليه السّلام أنّه قال لابنه : يا بنيّ عوّد لسانك : اللهمّ اغفر لي فإنّ للـه ساعات لا يردّ فيها سائلاً .




· ما هي الأمور التي تعين على التوبة:
1- الإخلاص للـه والإقبال عليه: فإذا أخلص الإنسان للـه، وصدق في طلب التوبة أعانه اللـه عليها، ويسره لها.



2- قِصَر الأمل وتَذَكُّر الآخرة الصالحات. : فإذا تذكر المرء قِصَرَ الدنيا، وسرعة زوالها، وأدرك أنها مزرعة للآخرة، وفرصة لكسب الأعمال الصالحة، وتذكر ما في الجنة من النعيم المقيم، وما في النار من النكال والعذاب الأليم_أقصر عن الاسترسال في الشهوات، وانبعث إلى التوبة النصوح وتدارك ما فات بالأعمالالصالحات

3- البعد عن المثيرات وما يذكر بالمعصية:فيبتعد عن كل ما يثير فيه دواعي المعصية، ونوازع الشر، ويبتعد عن كل ما يثير شهوته، ويحرك غريزته من مشاهدة الأفلام الخليعة، وسماع الأغاني الماجنة، وقراءة الكتب السيئة، والمجلات الداعرة.

4- مصاحبة الأخيار ومجانبة الأشرار: فجليس الخير ينصح لك، ويُبَصّرك بعيوبك، ورفيق السوء يفسد على المرء دينه، ويخفي على صاحبه عيوبه، ويصله بالأشرار، ويقطعه عن الأخيار، ويقوده إلى الفضيحة والخزي والعار.




التوبة*
أختي الحبيبة\ أخي الحبيب: كلنا ذوو ذنب وكلنا ذوو خطيئة، وكلنا ذوو معصية، قال صلى الله عليه وسلم: " كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون" والإنسان بطبعه ضعيف الإرادة، وقد تغلبه نفسه، ويضعف أمام الشهوات والمغريات، ويميل إلى المعصية فتذكر قبل ارتكاب المعصية أن الله يراك ومطلع عليك؛ فهو العليم الخبير، وهو السميع البصير قال ـ تعالى ـ: {يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}[البقرة:77]، ويسمع كلامك، ويرى مكانك، ويعلم سرك ونجواك،فهو ـ سبحانه ـ معك بعلمه وإطلاعه، فاحذر كل الحذر أن تجعل الله أهون الناظرين إليك.


إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحـسبـن الله يغــفل ســـاعـة *** ولا أن مـا تخفي عليه يغيب



واحــذر أيضاً أن تـكون ممن يراقبون العـباد، وينـسون رب العباد، يخشون الناس، وينسون رب الناس قال ـ تعالى ـ:{يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ} [النساء:108] يستعظمون نظر المخلوق على هوانه، ويستخفون بنظر الخالق مع علو شأنه.

فيا من تعصي الله ، أي أرض تقلك وأي سماء تظلك إلا أرض الله وسماؤه، وأي مكان يحميك من أن يراك الله ويطلع عليك وينظر إليك فـهو ـ تعالى ـ يراك، فـاجعل لـه في قـلبك وقاراً، وإذا حدثتك نفسك بالمعصية أيا كانت هذه المعصية فقل لها: {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [العلق:14]
--------
يقول الله تعالى: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ [الأنبياء:1]. والذي يتأمل أحوال الناس في هذا الزمن يرى تطابق الآية تماماً مع واقع كثير منهم وذلك من خلال ما يرى من كثرة إعراضهم عن منهج الله وغفلتهم عن الآخرة وعن ما خلقوا من أجله، وكأنهم لم يخلقوا للعبادة، وإنما خلقوا للدنيا وشهواتها، فإنهم إن فكروا فللدنيا وإن أحبوا فللدنيا، وإن عملوا فللدنيا، فيها يتخاصمون ومن أجلها يتقاتلون وبسببها يتهاونون أو يتركون كثيرأ من أوامر ربهم، حتى أن بعضهم مستعد أن يترك الصلاة أو يؤخرها عن وقتها من أجل اجتماع عمل أو من أجل مباراة أو موعد مهم ونحو ذلك !! كل شيء في حياتهم له مكان ! للوظيفة مكان، للرياضة مكان، للتجارة مكان للرحلات مكان، للأفلام والمسلسلات وللأغاني مكان، للنوم مكان، للأكل والشرب مكان، كل شيء له مكان إلا القرآن وأوامر الدين، تجد الواحد منهم ما أعقله وأذكاه في أمور دنياه، لكن هذا العاقل المسكين لم يستفد من عقله فيما ينفعه في أُخراه، ولم يقدة عقله إلى أبسط أمر وهو طريق الهداية والاستقامة على دين الله الذي فيه سعادته في الدنيا والآخرة، وهذا هو والله غاية الحرمان( يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) [الروم:7].




ولآ تنسوآ أن بآب التوبة مفتوح في جميع الآوقآت


أخيراً أعيروهآ سمعكم :$








اللهميا من لا يصفه نعت الواصفين ويا من لا يجاوزه رجاء الراجين ويا من لا يضيع لديه أجر المحسنين ويا من هو منتهى خوف العابدين ويا من هو غاية خشية المتقين هذا مقام من تداولته أيدي الذنوب وقادته أزمة الخطايا واستحوذ عليه الشيطان فقصَّر عما أمرت به تفريطا وتعاطى ما نهيت عنه تعزيزا كالجاهل بقدرتك عليه.,*

اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها وبواطن سيئاتي وظواهرها وسوالف زلاّتي وحوادثها توبة من لا يحدِّث نفسه بمعصية ولا يضمر أن يعود في خطيئة وقد قلت .*


*من تجميعي

نششر مرتين وأسمح بنشره عدآت المرآت


- سُقيَا - and - 21,8 like this.
__________________

اللهم أنت ربنا وأنت ولينا ومولانا أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة
فنسألك يامولانا بإسمك الاعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإدا سئلت به أعطيت
نسألك بأنك أنت الله اللطيف الحفيظ أن تلطف بأهل سوريا الأحرار
وتحفظهم وتحقن دمائهم وتكشف غمتهم
اللهم فك أسر الماسورين وفرج عن جميع المعتقلين
ونسألك بأنك أنت القوي أن تقويهم وتربط علي قلوبهم
نسألك اللهم بأنك أنت البر الرحيم أن ترحم شهدائهم وتشفي جرحاهم
وتؤمن روعاتهم وتبدلهم من الخوف آمنا عاجلاً غير اجل يارب العالمين
-->
من مواضيع في صمتي هيبة

في صمتي هيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 06:38 AM   #2

 
الصورة الرمزية - سُقيَا -
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: - علَى ضِفافِ السّماءْ .. ! ❀
المشاركات: 4,364
معدل تقييم المستوى: 42949693
- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute
افتراضي رد: آلتـوبة., تجميعي :$

-

مآ آجمل قوآفل العآئدين
قآل صلى الله عليه وسلم
[ التائب من الذنب كمن لا ذنب له ]
مآ آرحمك يَ الله
ومآ الطفـك بِ عبآدك
فَ ربنآ جل وعلآ يفرح بِ توبة عبده

فَ لنجدد التوبـة ع مشآرف شهر الصيآم
ونعقد النيـة بِ الآبتعآد عن المحرمآت


في صمتي هيبـه

جمعتي من هُنآ و هُنآ
فَ تألقتي يَ غآليـه

جزآكِ الرحمن سجدهـ في آحضآن الحرم
+ دعوة في الملتزم لآ ترد

لكِ / لآيك + تقييم +
+ دعوة بِ ظهر الغيب

و ، وآصلـــــي ْ ~
__________________
-


أحلامُنآ ، وديارنآ ، وحياتنآ .. ليست هُنآ !
~ لبيكَ إن العيش عيش الآخرة ~




* كُنتَ وّ ... سأبقىْ .. [ حيّـآءٌ ]


-->
من مواضيع - سُقيَا -

- سُقيَا - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 06:47 AM   #3
 
الصورة الرمزية قمــر14
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في بيتنا :D
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 0
قمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to beholdقمــر14 is a splendid one to behold
افتراضي رد: آلتـوبة., تجميعي :$

رآآآآآئـــــع رآآئـــع بجد ,,,
الله ينور عليكي يآآرب وجعله إنشاءالله في ميزان حسناتك ../

انشيد توووحفة .. بغيت اسئلك مين المنشد للانشودة الاخيرة مرة عجبتني ودي احملها ....

تقبلي خآآآلص ودي ..~

قمــر14 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 06:55 AM   #4

 
الصورة الرمزية في صمتي هيبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: آلريآض,.
المشاركات: 721
معدل تقييم المستوى: 430281
في صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond repute
افتراضي رد: آلتـوبة., تجميعي :$

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهـآجرهـ لربهـآ مشاهدة المشاركة
-


مآ آجمل قوآفل العآئدين
قآل صلى الله عليه وسلم
[ التائب من الذنب كمن لا ذنب له ]
مآ آرحمك يَ الله
ومآ الطفـك بِ عبآدك
فَ ربنآ جل وعلآ يفرح بِ توبة عبده

فَ لنجدد التوبـة ع مشآرف شهر الصيآم
ونعقد النيـة بِ الآبتعآد عن المحرمآت

في صمتي هيبـه

جمعتي من هُنآ و هُنآ
فَ تألقتي يَ غآليـه

جزآكِ الرحمن سجدهـ في آحضآن الحرم
+ دعوة في الملتزم لآ ترد

لكِ / لآيك + تقييم +
+ دعوة بِ ظهر الغيب

و ، وآصلـــــي ْ ~

آآمممممممين

جزآكِ المولى سعآدة دوؤن أإكتفىآ

لـأ تدرين كم أسعدني مروركِ

يكف مروركٍ العطر دؤن تقيم عزيزتي

دمتِ لإحبتكِ
- سُقيَا - likes this.
__________________

اللهم أنت ربنا وأنت ولينا ومولانا أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة
فنسألك يامولانا بإسمك الاعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإدا سئلت به أعطيت
نسألك بأنك أنت الله اللطيف الحفيظ أن تلطف بأهل سوريا الأحرار
وتحفظهم وتحقن دمائهم وتكشف غمتهم
اللهم فك أسر الماسورين وفرج عن جميع المعتقلين
ونسألك بأنك أنت القوي أن تقويهم وتربط علي قلوبهم
نسألك اللهم بأنك أنت البر الرحيم أن ترحم شهدائهم وتشفي جرحاهم
وتؤمن روعاتهم وتبدلهم من الخوف آمنا عاجلاً غير اجل يارب العالمين
-->
من مواضيع في صمتي هيبة

في صمتي هيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir