منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree6Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-21-2011, 01:26 PM   #1

 
الصورة الرمزية شهقة النور
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: اعيش في دنيا فانيه // استغفر الله العلي العظيم
المشاركات: 6,538
معدل تقييم المستوى: 16017655
شهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
A11 [التزاحم على السياده والرياده في الدعوه !]

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد ولد آدم محمدٍ الأمين وبعد :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي صمام الأمان لهذه الأمة ومفتاح وحدتها وسعادتها في الدارين كما قال تعالى : {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَّدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُؤلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - معلقًا على آخر الآية : ( وهذه الجملة تفيد عند أهل العلم باللغة العربية الحصر، أي الفلاح إنما يكون لهؤلاء الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويدعون إلى الخير ).
ويقول ايضاً - رحمه الله - بعد إيراد قوله تعالى:{ وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ} : ( والنهي عن التفرق بعد ذكر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدل على أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سببٌ للتفرق ).
وبعد ..فإن الواجب على الدعاة أن ينتبهوا إلى أهمية هذا الأمر، وأن يوجدوا برامج عملية لإحياء هذه الشعيرة في القلوب وترجمتها على الواقع بالوسائل المتاحة.



أيها الأخوة :



أن المقصود من الدعوة قد تغير عند البعض في خضم العمل الدعوي حتى ابتعدوا عن الغاية والمقصود
يقول الشيخ ابن باز - رحمه الله -: (فالمقصود والهدف ـ من الدعوة ـ إخراج الناس من الظلمات إلى النور وإرشادهم إلى الحق حتى يأخذوا به وينجو من النار وينجو من غضب الله).
قال تعالى: {اِتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَّهُم مُّهْتَدُون } .هذا هو المحك والمعيار، فمن أخذ به واستوعبه بارك الله في دعوته ووفقه، ويكون بذلك قد نقى ساحة دعوته من الشوائب والأمراض التي تمحق بركة الدعوات.
التزاحم على السيادة والريادة في الدعوة :
{كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}
وهذا للأسف مانراه في كثرة الغرف الإسلامية أو بالأصح تسمى إسلامية - وأن المتأمل بعين البصيرة يرى الكثير من المخالفات والبدع والالفاظ الشركية والعياذ بالله -
لقد أفرز الخلل في ترتيب الأهداف واقعًا مرًّا عند بعض الشباب، فظهر في مجال الانترنت ما يُعرف بالتزاحم على السيادة الدعوية وأصبح هناك سباق محموم على المناصب، وفتح الغرف التي تسمى إسلامية وتجد المسئولون عنها إما صغار سن أو أصحاب بدع أو نساء أو أشخاص لايرضون إلا أن يقال له - ياشيخ - مما جعل البعض يدخل في غيبوبة مؤقتة تدفعه لأن يضحي بالمبادئ والثوابت إذا كان ذلك يوصله إلى مبتغاه، وفي الجانب الآخر يترك المجتمع يهيم في ظلام دامس وفتن تجعل الحليم حيرانًا.



أيها الأخوة :



إن نتائج الدعوة على مستوى عامة الناس وشرائح المجتمع مخيِّبة للآمال في مجال الأنترنت وخاصة في الغرف الإسلامية - ومايظهر فيها من مخالفات وتساهلات -فضلاً عن الآثار الجانبية الأخرى.



وخذ على سبيل المثال لا الحصر :



‌أ - انتشر الفساد انتشارًا رهيبًا في غفلة من المصلحين الذين شُغلوا بالريادة والبحث عن السيادة في الواقع.
‌ب - خسارة عدد غير قليل من الشباب الطموح المضحي، بين متساقط، وآخر قد أصيب بالفتور، وثالث انتكس بعد أن كان شمعة تضيء للآخرين الطريق.
‌ج - لقد اهتزت ثقة الناس ببعض الشباب والدعاة حينما شاهدوا الضريبة المحزنة لهذا التزاحم كالفُرقة والحقد وسوء الظن، وأحيانًا تُطرق أبواب الكذب والخداع كالذي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيها، فماذا بقي لعامة الناس.
‌د - الاستعراض الدعوي وحب الظهور ، إن إلقاء نظرة عامة على واقع العمل الدعوي تولد لدى المتأمل إحساسًا بتعاظم المظهر على حساب الجوهر.
فما عسى أن تكون هذه المظاهر من الاستعراض الدعوي إلا نتيجة للتزاحم على السيادة في ميدان الدعوة!
فهل نسي الدعاة في خضم هذا السباق المحموم على الريادة الشرط البدهي لقبول العمل وهو الإخلاص، قال تعالى: {فَاعْبُدِ اللهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ}، فقل لمن لا يخلص لا يتعنَّى .
إخوان العلانية أعداء السريرة:
نعم إخوة في العلانية يضحك بعضهم مع بعض ويتبادلون أطراف الحديث كما لو أنهم يعيشون حالة من الصفاء التي ليس لها نظير، وحينما يتوارى البعض عن الآخر تبدأ بعض الممارسات التي لا تليق بعامة الناس فضلاً عن أناس يحملون رسالة سامية، وسبب هذه العداوة أو هدفها تجيير الجهود أو طلب التفوق على الغير في ميدان الدعوة أو..؟!! الله تعالى عليم بذات الصدور.
يا سبحان الله! ماذا دهانا في هذا الزمان؟ وما هذه المناورات؟ لماذا هذه الأساليب؟
وعليه .. فإنه يتوجب علينا أن نصحح المسار، وأن نعود إلى سيرة سلفنا الصالح حتى نرى النخبة في ذلك الزمان، ثم نقارن فيتبين لنا الحق.إما :
‌أ - عالم نذر نفسه لله يعقد الدروس وينهل من العلم وينشر الخير بين الناس في يومه وليلته كما قال أحدهم: (من المحبرة إلى المقبرة).
‌ب - أو عابد قد تفطرت قدماه من طول القيام وظهر على وجنتيه خطان أسودان من كثرة البكاء حتى إذا أصبح كان وجهه نورًا يعقل به من يراه.
‌ج - أو مجاهد تكسرت في يده أسياف ودروع ليس في جسده موضع شبر إلا وفيه طعنة أو إصابة في سبيل الله .
‌د - أو متصدق قد بذل ماله في سبيل الله فهو يعطي عطاء من لا يخشى الفقر.
ولنا في رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح أسوة حسنة، فلماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.
هلمَّوا بنا إلى المنبع الصافي والمنهج القويم لنعد إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحِكُمْ}
يقول الشيخ ناصر العمر-حفظه الله-: وحدة الكلمة واجتماع الصفوف على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَّلاَ تَفَرَّقُوا}، ونبذ التفرق والاختلاف والتنازع {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحِكُمْ}، فالخلاف شر كما قال ابن مسعود رضي الله عنه، مع سعة الأفق وعدم حضر المواجهة وتحمل أعباء المعركة بفئة من المسلمين دون غيرهم، فكل مسلم لـه حق المساهمة والمدافعة عن حقوق المسلمين، بعيدًا عن أي تعصب أو حزبية فمن كان داخل دائرة الإسلام فله حق الولاء والنصرة ومن عداه فلا).
ويقول الشيخ عايض القرني -حفظه الله- : أول أسباب الانتصار الكبير للرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (التوحيد الخالص وصفاء العقيدة، إذًا أيها الدعاة، يا طلبة العلم، يا شباب محمد عليه الصلاة والسلام التوحيد أولاً..
العقيدة أولاً.. وإنما تميزت دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله واكتسبت قوتها وعمقها وأصالتها حتى نفذت إلى القلوب وإلى أقطار التوحيد أنها صافية، وأنها على منهج السلف، وأنها ضاربة في أعماق الكتاب والسنة.. فلذلك بقيت إلى اليوم، {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}
ويقول أيضًا: (يا دعاة، يا طلبة، هذه قضيتنا الكبرى.. تصحيح معتقد الناس.. أما التلفيق، أما المسامحة في هذا الجانب؛ فلا يصلح أبدًا، ولا تنجح الدعوة فيه أبدًا؛ لأن الدعوة أقيمت على التوحيد الخالص).
ويقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: فسنة النبي عليه الصلاة والسلام هي سبيل النجاة لمن أراد نجاته من الخلاف والبدع.
ويقول الشيخ سلمان العودة -حفظه الله- : فاجتماع هذه الأحزاب ليس على عواصم الدين ومحكمات الشريعة وقواعد الملة، وإنما هو على خصوصية معينة اختزل الدين فيها، واختارها وغفل عما سواها، فهم اجتمعوا على الخصوصيات لا على الأعمال، وهؤلاء فهموا شيئًا وتحالفوا عليه ونابذوا من خالفهم فيه وأولئك تحالفوا على شيء آخر وهكذا وجد الخلاف في الأمة {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.
ويقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى -: إذن لا يجمع الأمة إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلو أن الأمة أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وتحاكمت إلى الكتاب والسنة ما تفرقت أبدًا، ويحصل لهم الأمن، ولكان لهم أمن أشد من كل أمن كما قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}.
ويقول الشيخ سلمان العودة -حفظه الله- : يكفي التوقف عن الخصام والشقاق والتشاحن بيننا وتحل محل ذلك أخوة الإسلام، وأن تبدأ أنماط معقولة من التعاون على البر والتقوى، وفي المشاريع المشتركة علمية كانت أو اقتصادية أو دعوية أو إعلامية أو غير ذلك، وأن نعمق وحدة العقيدة في الأمة ونجتهد في تصحيح مفاهيم الناس حول القضايا الضرورية ومجملات الدين التي لا بد من تعليمها لهم عن عقيدتهم، عن ربهم، عن قرآنهم، عن تاريخهم، ولو لم يتحقق وحدة الكيان الإسلامي بشكل عام في هذه المرحلة، يكفي أن نربي الشباب في محاضنهم على أصل الانتماء لهذه الأمة، وألا تكون انتماءاتهم الثانوية بديلاً عن هذا الانتساب).
وأخيرًا مهما ادلهمت الخطوب وتكالب الأعداء وتخاذل المتخاذلون وأظلمت الدنيا في عيون المشككين؛ فإننا نجزم واثقين بأن النصر لهذا الدين، ولنعلم أن هذه المحن تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد، (وعلى وهج النار الملتهبة، نار الفتنة بأنواعها، تتميز معادن الناس، فينقسمون إلى مؤمنين صابرين وإلى مدَّعين أو منافقين، وينقسم المؤمنون إلى طبقات كثيرة بحسب شدة صبرهم وقوة احتمالهم).
فاصبروا أيها الناس واعلموا أن تحت الرغوة اللبن الصريح


مما راق لذائقتي
__________________
*,
اعد الليالي ربيعاً ربيعأً ويمضي الزمانٌ ولاترجعون .,!
_ وتبقون نبضأً بقلبي ويرحلُ عمري ولاآء ترحلون .,}



......

لا تحزن عندمآ يهجرك آلبعض ف لربمآ دعوة ذآت ليله تحققت

تحت قول وآبعد عني من يؤذيني ~

..



-->
من مواضيع شهقة النور

شهقة النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2011, 02:07 PM   #2
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية Ăśσσļ ●♥
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: ●♥
المشاركات: 1,880
معدل تقييم المستوى: 68442
Ăśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond reputeĂśσσļ ●♥ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: [التزاحم على السياده والرياده في الدعوه !]

يسلمو غلاااتي ع الطرح الرااقي

موضوع عسسل مثل صاحبته
__________________
شككراا قد الككون ,,)
احبككم ::

-->
من مواضيع Ăśσσļ ●♥

Ăśσσļ ●♥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2011, 02:32 PM   #3

 

 
الصورة الرمزية juman96
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 25,747
معدل تقييم المستوى: 42949766
juman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: [التزاحم على السياده والرياده في الدعوه !]

* {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحِكُمْ}
* {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَّلاَ تَفَرَّقُوا}


ويقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى -: إذن لا يجمع الأمة إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلو أن الأمة أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وتحاكمت إلى الكتاب والسنة ما تفرقت أبدًا، ويحصل لهم الأمن، ولكان لهم أمن أشد من كل أمن كما قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}.

/
التزآحم على السيادة في الدعوة يجب ألآ يكون هدفآ
بل يجب التواصل بين مشايخنآ لما فيه صالح العباد
وخاصة أن مشايخ السعودية هم مرجعنآ جميعآ
هم مشايخ عليهم الأنظار من أعداء الأمة الأسلآمية
/

أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا و إياهم لما يحبه ويرضاه
موضوع هآم
لآهنتِ وقوآكك آللهَ عَزيزتي.
__________________



:


موضوع بالغ الآهميةة
عن سيد البشرية

هنآ
:

-->
من مواضيع juman96

juman96 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2011, 02:53 PM   #4

 
الصورة الرمزية شهقة النور
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: اعيش في دنيا فانيه // استغفر الله العلي العظيم
المشاركات: 6,538
معدل تقييم المستوى: 16017655
شهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond reputeشهقة النور has a reputation beyond repute
افتراضي رد: [التزاحم على السياده والرياده في الدعوه !]

اقتباس:
يسلمو غلاااتي ع الطرح الرااقي

موضوع عسسل مثل صاحبته





الله يسسلمك غلاي (=

اشكرك مرورك ي عسسل


اقتباس:
التزآحم على السيادة في الدعوة يجب ألآ يكون هدفآ
بل يجب التواصل بين مشايخنآ لما فيه صالح العباد
وخاصة أن مشايخ السعودية هم مرجعنآ جميعآ
هم مشايخ عليهم الأنظار من أعداء الأمة الأسلآمية
/
أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا و إياهم لما يحبه ويرضاه
موضوع هآم
لآهنتِ وقوآكك آللهَ عَزيزتي.




اللهم لك الحمد والثناء الحسسن )


اختي جمان بمرورك اضفتي طابع مميز للموضوع ..

ونفخر بمشايخنا ..

والله يساعدهم وينصرنا على اعدانا ..

دمتم

__________________
*,
اعد الليالي ربيعاً ربيعأً ويمضي الزمانٌ ولاترجعون .,!
_ وتبقون نبضأً بقلبي ويرحلُ عمري ولاآء ترحلون .,}



......

لا تحزن عندمآ يهجرك آلبعض ف لربمآ دعوة ذآت ليله تحققت

تحت قول وآبعد عني من يؤذيني ~

..



-->
من مواضيع شهقة النور

شهقة النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir