منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > الصحة و الغذاء

الصحة و الغذاء مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه



Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2011, 08:41 AM   #1
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية محبه هتووووف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: في سعوديه
المشاركات: 2,913
معدل تقييم المستوى: 600663
محبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond reputeمحبه هتووووف has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
F32 النوم خلال شهر رمضان

يرتبط شهر رمضان في ذهن الكثير من الناس بالسهر ليلا والنوم نهارا. وهذا النمط من الحياة يختلف من بلد مسلم لبلد آخر حيث يبدو أن العادات السائدة في المجتمع تؤثر على نمط حياة الفرد خلال الشهر الكريم.
من ناحية أخرى فإن التغير السريع في نمط تناول الطعام من النهار إلى الليل (الصوم خلال النهار والإفطار في الليل) يصاحبه بعض التغيرات العضوية (الفسيولوجية) في الجسم.

والسؤال المعتاد سماعه،

هل يؤدي الصيام خلال شهر رمضان إلى زيادة النعاس والنوم؟

للإجابة على هذا السؤال نحتاج إلى بعض التفصيل حيث يجب التفريق بين تأثير الصوم على فسيولوجية الجسم وبين تأثير تغير نمط الحياة خلال شهر رمضان وتأثير ذلك كله على النوم.

كيف يؤثر تغير نمط الحياة خلال رمضان على النوم؟

يرتبط شهر رمضان لدى الكثير بالسهر خلال الليل. وتحدث تغيرات في نسق حياة المجتمع ككل مما يساعد على السهر خلال الليل. فساعة بدء الدوام تتأخر خلال رمضان وتنشط المحلات التجارية حتى ساعة متأخرة من الليل وكذلك القنوات الفضائية وتكثر اللقاءات الاجتماعية بين الأقارب والأصدقاء بين الأقارب والأصدقاء حتى ساعة متأخرة من الليل. وينتج عن السهر نقص حاد في عدد ساعات النوم خلال الليل لدى البعض مما قد يسبب الخمول والنعاس وتعكر المزاج خلال النهار.
وقد وجدنا في دراسة أجريناها على طلاب كلية الطب (عينة مكونة من 56 طالب وطالبة) أنه لا يوجد اختلاف في مجموع ساعات النوم التي ينامها الطالب خلال شهري شعبان ورمضان فقد نام الطلاب نفس عدد الساعات خلال شهر شعبان والثلاثة الأسابيع الأولى من رمضان. ولكن الاختلاف كان ظاهرا وجليا في مواعيد وقت النوم والاستيقاظ. فقد تأخر وقت النوم لدى الطلاب من الساعة 11:30 مساء إلى حوالي الساعة الثالثة فجرا خلال الأسبوع الأول من رمضان واستمر هذا التغير في الأسابيع التالية وتأخر وقت الاستيقاظ من الساعة 6:30 صباحا إلى الساعة 8:45 صباحا خلال الأسبوع الأول من رمضان والساعة 9:15 صباحا في الأسبوع الثالث من رمضان. ولم يصاحب ذلك تغير في عدد أو مدة الغفوات خلال النهار.
والمفارقة أنه بالرغم من حصول الطلاب على نفس عدد ساعات النوم فإنهم كانوا يشتكون من زيادة حادة في النعاس خلال نهار شهر رمضان وهذا قد يعزى إلى احتمالات منها: التغير المفاجئ في مواعيد النوم والاستيقاظ، احتمال وجود تغيرات فيسيولوجية مصاحبة للصيام كتغير إفراز هرمون النوم (الميلاتونين) خلال الصوم، أو احتمال وجود بعض العوامل النفسية أو تغير المزاج التي تصاحب الصيام وتؤثر على النوم. وتبقى كل الاحتمالات السابقة نظرية وتحتاج إلى تأكيد.

هل تحدث تغيرات فيسيولوجية تؤثر على النوم خلال الصيام؟

هانك بعض العوامل التي قد تؤثر على فيسيولوجية النوم خلال الصيام. فتغير نمط ومواعيد ونوعية الأكل الفجائية من النهار إلى الليل قد ينتج عنها زيادة عمليات إنتاج الطاقة (الأيض) خلال الليل مما قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم خلال الليل. ففي العادة تنقص درجة حرارة الجسم حوالي نصف درجة مئوية قبل النوم مما يساعد على النوم ولكن نتيجة لزيادة الأكل في رمضان خلال الليل قد ترتفع درجة حرارة الجسم مما قد يؤدي زيادة النشاط وعدم الشعور بالنوم خلال الليل. ويتبع ذلك خلال الصيام انخفاض درجة حرارة الجسم أثناء النهار والشعور بالنعاس أو بصورة مبسطة تغير الساعة الحيوية في الجسم. وهذه أحدى النظريات المطروحة عن علاقة الصوم بالنوم ولها ما يدعمها من الدراسات .
ولكن هذه النظرية لم تتطابق مع بحث أجريناه حديثا على مجموعة من المتطوعين الأصحاء حيث لم نجد أي اختلاف في النظام المعتاد لدرجة حرارة الجسم بين شعبان ورمضان كما أننا لم نجد أي تغير مهم في النظام (الايقاع) اليومي لإفراز هرمون النوم (الميلاتونين) خلال الشهر الكريم. كما أن دراسات وقياسات النوم الموضوعية في المختبر لم تظهر أي تغير في جودة النوم خلال شهر رمضان. وبالرغم من شعور الصائمين بالنعاس خلال النهار إلا أن القياسات الموضوعية لزيادة النعاس في المختبر لم تظهر أي زيادة في النعاس خلال شهر رمضان عند حصول الصائم على نوم كاف خلال الليل.
وقد أظهرت الدراسة السابقة زيادة وزن الصائمين خلال شهر رمضان وزيادة نسبة الدهون المكونة للجسم وهذا يعود للإفراط في الأكل خلال الليل.

لذلك وبناء على الدلائل المتوفرة من الأبحاث يبدو أن الصوم في حد ذاته لا يؤثر على جودة النوم ولا يسبب زيادة النعاس خلال النهار. وأن التغيرات التي تحدث في النوم خلال شهر رمضان قد يكون مردها إلى تغير نمط الحياة خلال شهر الصوم.

من ذلك تتركز النصائح للصائمين خلال الشهر الكريم على الانتظام في نمط الحياة اليومي وعدم التغير المفاجئ في مواعيد النوم والاستيقاظ فنوم النهار لا يغني عن نوم الليل. لذلك ينصح القارئ الكريم بالحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل والحصول بعد ذلك على غفوة قصيرة خلال النهار إن أمكن. كما أن الإفراط في الأكل خلال الليل وبالذات قبل النوم يؤدي إلى اضطراب النوم وزيادة ارتداد الحمض إلى المرئ مما يؤثر على جودة النوم. وتزداد أهمية ما سبق ذكره في حق الأطفال حيث يجب على الوالدين مراعاة حصول أطفالهم على نوم كاف خلال شهر رمضان.




الدكتور أحمد سالم باهمام
عضو هيئةالتدريس بكليةالطب-جامعة الملك سعود
استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مديرمركزتشخيص وعلاج اضطرابات النوم بمستشفى الملك خالدالجامعي

منقول
__________________




الحمدلله على كل شئ
-->
من مواضيع محبه هتووووف

محبه هتووووف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2011, 11:20 AM   #2

 
الصورة الرمزية في صمتي هيبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: آلريآض,.
المشاركات: 721
معدل تقييم المستوى: 430282
في صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond reputeفي صمتي هيبة has a reputation beyond repute
افتراضي رد: النوم خلال شهر رمضان

فوآئد عظيمة


سلمتِ عزيزتي

أإنتقآئك جمميل كجمالكِ



__________________

اللهم أنت ربنا وأنت ولينا ومولانا أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة
فنسألك يامولانا بإسمك الاعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإدا سئلت به أعطيت
نسألك بأنك أنت الله اللطيف الحفيظ أن تلطف بأهل سوريا الأحرار
وتحفظهم وتحقن دمائهم وتكشف غمتهم
اللهم فك أسر الماسورين وفرج عن جميع المعتقلين
ونسألك بأنك أنت القوي أن تقويهم وتربط علي قلوبهم
نسألك اللهم بأنك أنت البر الرحيم أن ترحم شهدائهم وتشفي جرحاهم
وتؤمن روعاتهم وتبدلهم من الخوف آمنا عاجلاً غير اجل يارب العالمين
-->
من مواضيع في صمتي هيبة

في صمتي هيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 02:19 AM   #3


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799388
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: النوم خلال شهر رمضان

۞{ ..


جزاك الله خير وبارك الله فيك
وسدد على درب الخير خطاك

أسال الله أن لا يحرمك الأجر
ولا تحرمنا من جديدك

دمتي بحفظ الله []

............................}۞..
-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 04:17 AM   #4
هتوف نشيط
 
الصورة الرمزية • « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » •
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: في بحــر النت
المشاركات: 78
معدل تقييم المستوى: 0
• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • has a reputation beyond repute
افتراضي رد: النوم خلال شهر رمضان

يسلمو مرررررررة مفيد موضوعكـ وأعطيكـ فايف ستارز وننتظر جديدكـ ماننحرم من طلتكـ
تقبلي خالص تحياتي
ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ
__________________


●•۰ يَا رب أمنحنۓ قلباً مبتسم يُسعد من حولۓ إذا رآنۓ


وأغمره بالقوة والصبر حتۓ لايضعف امام شۓ سواك!..●•۰
-->
من مواضيع • « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » •

• « ٱكـليـڶﱡ ٲلـۈڒڊ » • غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«البروفت» طريقة جديدة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم الأديب عصام السنوسى الصحة و الغذاء 2 06-28-2011 07:02 PM
روآيـة (تلآشت قوآي بين يديك) جريئه .. رومانسيه رنين الزاحم قصص و روايات 2 06-28-2011 06:48 PM


الساعة الآن 05:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir