منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول

سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول سيرة الرسول صلى الله علية وسلم



Like Tree34Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-29-2011, 05:54 PM   #37


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حديث .. وتفسير

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات: قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط "

فقد روى مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات: قالوا: بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط "
ففي هذا الحديث حث على بعض الأعمال الصالحة التي تكون سبباً في غفران الذنوب وإعلاء المنازل في الجنة.
ومن هذه الأعمال إسباغ الوضوء على المكاره.
وأما عن معنى الحديث فقد قال النووي في شرح مسلم: وإسباغ الوضوء إتمامه، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحو ذلك انتهى.



المصدر : إسلام ويب
-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 03:35 AM   #38

 

 
الصورة الرمزية مشاعل العتيبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 469
معدل تقييم المستوى: 9066014
مشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond reputeمشاعل العتيبي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حديث .. وتفسير

الأعمال بالنيات

عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقـول: { إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله، ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.
[رواه إمام المحد ثين أبـو عـبـد الله محمد بن إسماعـيل بن ابراهـيـم بن المغـيره بن بـرد زبه البخاري الجعـفي:1، وأبـو الحسـيـن مسلم بن الحجاج بن مـسلم القـشـيري الـنيسـابـوري:1907 رضي الله عنهما في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة].

شرح الحديث:

هذا الحديث أصل عظيم في أعمال القلوب؛ لأن النيات من أعمال القلوب، قال العلماء: ( وهذا الحديث نصف العبادات )؛ لأنه ميزان الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } وفي لفظ آخر: { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } نصف الدين؛ لأنه ميزان الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي : { إنما الأعمال بالنيات } أنه ما من عمل إلا وله نية؛ لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملاً بلا نية، حتى قال بعض العلماء: ( لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق ) ويتفرع على هذه الفائدة:
الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات، ثم يقول لهم الشيطان: إنكم لم تنووا. فإننا نقول لهم: لا، لا يمكن أبداً أن تعملوا عملاً إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.
ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي : { فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله }.
ويستفاد من هذا الحديث أيضاً أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له، فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيراً، مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله؛ ولهذا قال النبي : { تسحروا فإن في السحور بركة }.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم، وقد ضرب النبي لهذا مثلاً بالهجرة، وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبيّن أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجراً وتكون لإنسان حرماناً، فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر ويصل إلى مراده، والمهاجر لـدنيا يصـيبها أو امرأة يتزوجها يُحرم من هذا الأجر. وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه.



المصدر :: كتاب الاربعون النوويه

الشيخ :: محمد بن صالح بن عثيمين


جزاك الله الخير كله
وجعله الباري في ميزان حسناتك

ودي
__________________
،،





اللهمَ أرحـمَ أبـيَ واسكنهَ داراً خيراً من دارهَ
وأهلً خيراَ من اهلهَ .. !!
-->
من مواضيع مشاعل العتيبي

مشاعل العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 01:22 PM   #39

 
الصورة الرمزية غايتي جنة ربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: على جناح طائر..
المشاركات: 3,251
معدل تقييم المستوى: 37173
غايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond reputeغايتي جنة ربي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حديث .. وتفسير

حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ . ح قَيْسُ بْنُ رَبِيعٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : مَعْنَاهُ زَيِّنُوا أَصْوَاتَكُمْ بِالْقُرْآنِ ، فَإِنَّ الْقُرْآنَ يُزَيِّنُ صَوْتَ الْمُؤْمِنِ ، لِقَوْلِهِ حِينَ سُئِلَ : مَنْ أَحْسَنُ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ إِذَا قَرَأَ الْقُرْآنَ رَأَيْتَ أَنَّهُ يَخْشَى اللَّهَ تَعَالَى " . وَبِرِوَايَةٍ أُخْرَى .

المصدر :إسلام ويب
__________________






-->
من مواضيع غايتي جنة ربي

غايتي جنة ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 06:35 AM   #40


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حديث .. وتفسير

عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " والذي نفسي بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . إنما يذر شهوته وطعامه وشرابه من أجلي . فالصيام لي وأنا أجزي به ، كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأناأجزي به " .


- قوله : " لخلوف فم الصائم " يعني ما يعتريه في آخر النهار من التغير ، وأكثر ذلك في شدة الحر .

- وقوله : " أطيب عند الله من ريح المسك " يريد أزكى عند اللهوأقرب إليه من ريح المسك عندكم ، يحضهم عليه ويرغبهم فيه . وهذا في فضل الطعام ، وثواب الصائم .

- وقوله : " الصيام لي وأنا أجزي به " معناه - والله أعلم - أن الصوم لا يظهر من ابن آدم في قول ولا عمل ، وإنما هو نية ينطوي عليها لا يعلمها إلا الله ، وليست مما يظهر فيكتبها الحفظة كما تكتب الذكر والصلاة والصدقة ، وسائر أعمال الظاهر ؛ لأن الصوم في الشريعة ليس هو بالإمساك عن الطعام والشراب دون استشعار النية واعتقاد النية بأن تركه الطعام والشراب والجماع ابتغاء ثواب الله ورغبته فيما ندب إليه تزلفا وقربة منه ، كل ذلك منه إيمانا واحتسابا ، لا يريد به غير الله - عز وجل - .

- ومن لم ينو بصومه أنه لله عز وجل فليس بصيام . فلهذا قلنا : إنه لا تطلع عليه الحفظة ؛ لأن التارك للأكل والشرب ليس بصائم في الشرع إلا أن ينوي بفعله ذلك التقرب إلى الله تعالى كما أمره به ورضيه من تركه طعامه وشرابه له وحده لا شريك له ، لا لأحد سواه .

- فمعنى قوله : " الصوم لي " - والله أعلم - وكل ما أريد به وجه الله فهو له لكنه ظاهر ، والصوم ليس بظاهر .

- وفي قوله : " الصوم لي " فضل عظيم للصوم ؛ لأنه لا يضاف إليه إلا أكرم الأمور ، وأفضل الأعمال ، كما قال : " بيت الله " في الكعبة ، وكما قال تعالى :
ونفخت فيه من روحي [ الحجر : 29 ] ، وقيل لعيسى - عليه السلام - : روح الله . وكما قال : صبغة الله [ البقرة : 138 ] ، وكما قال : وطهر بيتي للطائفين [ الحج : 26 ] ويقال : دين الله ، وبيت الله ، ومثل هذا كثير .

- والصوم في لسان العرب الصبر .

- قال ابن الأنباري : إنما سمي الصوم صبرا ؛ لأنه حبس النفس عن المطاعم والمشارب والمناكح والشهوات .

- وقال : قال - عليه السلام - : " من صام شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام الدهر " يعني بشهر الصبر : شهر رمضان .

- وقد يسمى الصائم سائحا ، ومنه قوله تعالى : السائحون [ التوبة : 112 ] . يعني الصائمين المصلين . ومنه قوله تعالى :
عابدات سائحات [ التحريم : 5 ] .

المصدر : إسلام ويب

-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انظر ماذا يحدث عند وضع النحل داخل وعاء زجاجي‏ ♥ğŗ7ňė 3ńąďқ♥ صور و صور 28 07-09-2011 02:47 AM


الساعة الآن 12:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir