منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > الصحة و الغذاء

الصحة و الغذاء مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2011, 03:07 PM   #1
صانع حرف
 
الصورة الرمزية عاشقة الامل الضائع
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: اعيش في الاردن \فلسطينة الاصل
المشاركات: 9,598
معدل تقييم المستوى: 2788
عاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
87883762 اسئلة واجوبة حول زيادة الوزن

ما المقصود بالبدانة ومتى يعتبر الإنسان بدينا؟
تقليديا تعرف البدانة على أنها زيادة في وزن جسم الإنسان تصل إلى أكثر من 30 % فوق الوزن المثالي وذلك تبعا لجداول الطول والوزن، ويُحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن (كغم) على مربع الطول (متر2)، وفي الوقت الحاضر يعتبر الوزن مثالياً عندما يكون مؤشر كتلة الجسمبين 18.5 و25 وتكون هناك زيادة في الوزن إذا بلغت قيمة مؤشر كتلة الجسم من 25 – 30. ويعتبر الشخص بديناً إذا كان مؤشر كتلة جسمه أكثر من 30.
ما العوامل التي تساعد على زيادة الوزن؟

العوامل التي تساعد على البدانة تشمل عوامل جينية وراثية وعوامل بيئية مثل الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يتناسب عكسياً مع البدانة وكذلك يعزى حدوث البدانة إلى الإفراط في تناول الطعام والحياة الخاملة. وهناك عوامل تنظيمية مثل اختلال الهورمونات وتناول الأدوية التي تزيد من وزن الجسم وبعض الأمراض النفسية وأورام الدماغ وعدد خلايا الجسم الدهنية.
ما الآثار الناجمة عن زيادة الوزن؟

يرتبط مع البدانة عدد كبير من الأمراض مثل اضطرابات الجهاز التنفسي، والتهاب المفاصل وفتق الحجاب الحاجز وارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب شرايين القلب والسكتة الدماغية وارتفاع الكولسترول والدهنيات والموت المبكر.
يؤدي نقص الوزن إلى ضعف المقاومة وكثرة الالتهابات والإعياء العام وضعف العضلات.
كيف تكون التغذية الصحية والسليمة؟
تقوم التغذية الصحية السليمة على نظام يضم جميع المجموعات الغذائية من حبوب وفواكه وخضار ومنتجات الحليب واللحوم والدهون والسكريات، وتـُوزّع اعتماداً على جنس الشخص ومستوى نشاطه، وهذا النظام يجب أن يكون غني بجميع المواد الغذائية، ولا يسبب إتباعه أي مضاعفات صحية، وهو أفضل الحميات التي ينصح بها.
ما أهم عناصر الغذاء الصحي؟
يتكون الغذاء الصحي من كافة العناصر الرئيسية للغذاء والتي تتوزع حسب مساهمتها في الطاقة كما يلي:
- 50-60 % من إجمالي الطاقة المتناولة من الكربوهيدرات على أن لا تزيد مساهمة السكريات النقية كما في الحلويات و سكر المائدة عن 10%.
- 12% من إجمالي الطاقة المتناولة من البروتينات.
30% من إجمالي الطاقة المتناولة من الدهنيات، على أن لا تزيد الدهنيات المشبعة (مصدر حيواني) عن 10% والكولسترول عن 300 ملغم في اليوم.
- ملح الطعام فيجب ان لا يزيد عن 6 غم في اليوم.
- لتحقيق الغذاء الصحي ينبغي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه وتقليل المتناول من اللحوم الحمراء والبيض والجبنة، كما وينبغي الاهتمام بتناول زيت الزيتون بشكل خاص أو الزيوت النباتية الأخرى وينصح الإقلال من تناول الملح قدر الإمكان.وعدم الإكثار من أكل الحلويات، كما وينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف النباتية،ويجب الانتباه إلى أن الخضروات والفواكه تقي الجسم من حدوث الأمراض المزمنة وبخاصة من أمراض القلب والسرطان.
ما الأطعمة الواجب تجنبها أو الإقلال من تناولها؟
يجب الحدّ من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والدهون المشبعة والكوليسترول؛ كالأطعمة المقلية، والأجبان الصفراء، والدهن، وصفار البيض، والحلويات العربية والغربية، والزبد والسمن.
كما وينصح بالتقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات؛ كالمشروبات الغازية والحلويات العربية والغربية، وكذا الأطعمة المالحة؛ كالمخللات والأطعمة المحفوظة والمعلبة كالمرتديلا والنقانق.
ما عدد الوجبات الواجب أكلها يوميا، وما حجمها؟
يجب تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم هي الفطور والغداء والعشاء، مع تناول وجبتين خفيفتين بينها، محتواها فواكه أو خضار.
والكميات اللازم تناولها في هذه الوجبات تختلف من شخص إلى آخر اعتمادا على الوزن والطول والعمر والنشاط الحركي والعمليات الحيوية.
ماذا بخصوص حبوب الفيتامينات؟
ليس من الضروري تناول مدعمات الفيتامينات في حال كان الشخص ينوّع في تناول الأطعمة وبالكميات اللازمة لاحتياجات جسمه.
كيف يمكنني أن اخسر الكيلوغرامات الزائدة التي تؤرقني بطريقة صحية؟
أولاً: عليك أن تطلب المساعدة والمساندة من أفراد العائلة، إذ يحبذ جعل الطريقة التغذية الصحية أمراً يومياً يطبقه جميع أفراد العائلة، والمراهقون الذين ينالون الدعم من عائلاتهم يظهرون نتائج أفضل في عملية تنظيم الوزن.

ثانياً: راقب العصائر والمشروبات التي تتناولها، لأن مجرد التوقف عن تناول علبتين من المشروبات الغازية في اليوم الواحد سوف يقلل 360 وحدة من وحدات الطاقة ( الكالوري) التي تدخل إلى جسمك، وبدلاً من ذلك تناول الماء أو حتى مشروبات الصودا الخالية من السكر.

ثالثاً: توقف عن الأكل عند شعورك بالشبع، حيث يأكل الكثير من الناس عندما يشعرون بالتوتر أو الملل أو حتى بالوحدة..، ولذا فإنه عليك التحكم برغبتك بالأكل بحيث لا تأكل إلا عندما تشعر بالجوع.
رابعاً: ابتعد عن تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والنشويات.
خامساً: تجنب الحميات الغذائية السريعة، لأن هذه الحميات وإن أظهرت بعض النتائج السريعة في بعض الأحيان إلا أن الشخص المتبع لمثل هذا النظام الغذائي يعاود اكتساب الوزن الزائد الذي فقده، وإلى جانبه بعض الكيلوات الزائدة.
سادساً: نوّع من الأغذية الصحية التي تتناولها، لأن تقيدك بنوع معين من الطعام سوف يجعلك تشعر بالملل مما قد يؤدي إلى توقفك عن القيام بالحمية الغذائية.
سابعاً: تناول كميات أقل من الطعام ولكن لا تقلل كمية الطعام التي تتناولها مرة واحدة، وإنما اتبع النظام التدريجي في تخفيض كميات الطعام المتناولة
إذا اتبعت النظام الغذائي السابق فمتى سألاحظ الفرق؟

لن تلاحظ الفرق بشكل مفاجئ، فالأمر يحتاج لبعض الوقت، ولكن النتائج مضمونة في حال واظبت على اتباع النظام الصحي الغذائي المتوازن.
بعض الأشخاص يمارسون التمارين الرياضية لحرق الدهون ويتجنبون تناولها، ومع ذلك لا يفقدونشيئا من وزنهم. لماذا؟
قد يكون ذلك بسبب زيادة تناولهم الأطعمة الغنية بالسكريات أو بسبب زيادة تناولهم الطعام بكميات أكبر عن احتياجاتهم الطبيعية أو تعادلها.
~ آلمستبد ~ likes this.
__________________
ملاحظة هامة هامة هامة:


الرجاء من جميع اعضاء هتوف المحترمين عدم كتابة اي موضوع في قسم الصحة الى بعد التأكد من مصدره وفي حال عدم التأكد

كتابة اسفل الموضوع منقول .

صحتنا مهمة اكثير :buakrie_20040 820:

عيد مبارك .... عيد مبارك " كل عام وانتم بخير "
-->
من مواضيع عاشقة الامل الضائع

عاشقة الامل الضائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 03:36 PM   #2
الرقابة العامة
 
الصورة الرمزية فاطمة بنت عبدالله !
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 10,650
معدل تقييم المستوى: 5000
فاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول زيادة الوزن


الله يرزقنَآ آلصحة يآرب

أسئلة جميلة وأجوبتهَآ وآضحة
+ أهم آلشي آلشوكلآته مآيسمّن صوح


يعطيجَ آلعآفية يَ آلغلأـآ
مَ ننحرم يآرب
__________________



﴿ إن أُريد إلا الإصلاحَ ما استطعت
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ﴾

-->
من مواضيع فاطمة بنت عبدالله !

فاطمة بنت عبدالله ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 01:55 AM   #3

 

 
الصورة الرمزية نسيم الورد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الـسـعـوديـهـ
المشاركات: 6,661
معدل تقييم المستوى: 654543
نسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond reputeنسيم الورد has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول زيادة الوزن

يعطيك آلعآفيه آلف شكر لك
__________________


مواقع التواصل ممنوعه
الاداره
-->
من مواضيع نسيم الورد

نسيم الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 02:02 AM   #4
عضو فعال
 
الصورة الرمزية في سكوتي رد اعتباري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,066
معدل تقييم المستوى: 3078
في سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond reputeفي سكوتي رد اعتباري has a reputation beyond repute
افتراضي رد: اسئلة واجوبة حول زيادة الوزن

../~
يعطيك الف عافيه ع الطرح الحلوووو
بأنتظارجديدك يا الغلا
كــ}ـــل الوردينحني لك
../~
__________________



-->
من مواضيع في سكوتي رد اعتباري

في سكوتي رد اعتباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج السمنة umsalman الصحة و الغذاء 6 11-02-2011 01:11 PM


الساعة الآن 05:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir