منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > منوعات هتوف > الصحة و الغذاء

الصحة و الغذاء مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه



Like Tree2Likes
  • 2 Post By الأديب عصام السنوسى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2011, 07:05 PM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 52
المشاركات: 23,383
معدل تقييم المستوى: 42949759
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي كيف نتخلص من الصداع في رمضان ؟

يتعرض الصائم إلى صداع في الأيام الأولى من نهار رمضان ، ويرجع الخبراء إلى أن السبب ذلك يعود إلى اختلال الروتين اليومي والغذائي خلال الشهر الفضيل.
ويؤكد الدكتور حميد قادري ، استشاري التخدير وعلاج الآلام المزمنة ، بحسب جريدة "القبس" أن أهم عامل في صداع أول أيام رمضان هو التغيير الذي يطرأ على روتين اليوم والتغذية ومواقيت النوم ، كما ان خلو الجهاز الهضمي من الطعام لعدة ساعات يسبب إفرازا والتخلص من السموم والنفايات، ما يزيد من نسبتها في الدم ويساهم في الشعور بالصداع أيضا.
وتعود الشخص على شرب القهوة صباحا يوميا، يفسر شعوره بالصداع في صباح رمضان، نظرا الى تعوُّد جسمه على جرعة الكافيين الصباحي. وعليه ينصح الاستشاري حميد بالتوقف عن تناول القهوة قبل رمضان أو استبدالها بالمشروبات غير الكافينية أو تأخيرها إلى الفترة الليلية.
و لكن نقاء الجسم بعد فترة من الصيام يسبب النشاط والحيوية وبالتالي اختفاء الصداع، حيث تتأقلم وتروض الخلايا مع هذا التغيير، فيشعر الصائم بأنه خفيف ونشيط.
أسباب أخرى

وتشير الدراسات إلى وجود أسباب أخرى للصداع، منها:

- نقص كمية السكريات والكافيين التي تعوّد عليها الجسم (القهوة والشاي والمشروبات الغازية) طيلة أيام السنة. وتختلف درجة تأقلم الجسد مع الانخفاض في نسبة السكر والكافيين من شخص الى آخر. وعلاجه هنا هو تخفيف تناول الكافيين قبل بدء شهر رمضان بأسبوع وتناول الكافيين بعد الإفطار مع نسبة من السكر، مع تأخير وجبة السحور.
-انخفاض نسبة سكر الدم (هبوط) نتيجة للقيام بمجهود بدني خلال الصيام ويتفاقم الصداع مع اقتراب موعد الإفطار.
- انخفاض كمية النيكوتين ومواد السجائر في الدم، نتيجة لامتناع المدخن عن التدخين أثناء فترة الصيام، بحيث يقل عدد ما يدخنه يوميا.
- اختلاف مواقيت النوم وانخفاض عدد ساعات النوم في فترة الصيام عن باقي الأيام. ولذا ينصح بالتدرج في تأخير النوم أو بالنوم في وقت العصر قبل بدء رمضان.
- ان رافق الصداعَ هبوطٌ في ضغط الدم، فسيصاحبه شعور بالغثيان. وهنا يجب على الشخص الراحة ووضع رأسه بين الساقين، فإن لم يشعر بالتحسن فعليه الإفطار ومراجعة الطبيب.
- قد تزداد شدة نوبات الصداع عند المصابين بالصداع النصفي مع الصيام بسبب ارتفاع نسبة حموضة الدم والذي يؤثر بشكل مباشر على شدة النوبة نتيجة لتحرر المواد المسؤولة عن الألم .وهنا ينصحون بالإكثار من شرب الماء أثناء وقت الإفطار وتفادي المجهود والتعرق.
- قد ينتج الصداع عن أسباب نفسية أو عضلية تسبب تقلص العضلات المحيطة بالرأس والرقبة مما يضغط على الأعصاب. فعلى من يعانون هذا النوع من التوتر ان يتجنبوا الضغط والتوتر النفسي بقدر الإمكان، كما يمكن الاستعانة بحقن البوتكس التي ترخي هذه العضلات.
- قد يشعر بعض المرضى مثل مرضى السكر أو ارتفاع ضغط الدم بالصداع نتيجة لعدم تناولهم أدويتهم بالشكل الصحيح أو أخطاء في تغذيتهم. لذا، فعليهم مراجعة طبيبهم لتنظيم أدويتهم وأخذ الإرشادات الغذائية حول وجباتهم.

ممارسة الرياضة

ينصح بالانتظام في ممارسة الرياضة في رمضان لما لها من تأثير مفيد جدا في الصحة عموما، وفي تخفيف الصداع وتقليل نوباته. فالرياضة والحركة تنشطان الدورة الدموية وتروية الدماغ والعضلات. كما يفرز الجسم خلال النشاط الرياضي مجموعة من الهرمونات والمواد المسكنة للألم والتي تسبب الاسترخاء والراحة النفسية والجسدية. مما يفسر حب الرياضيين واحتياجهم لممارسة الرياضة والنشاط يوميا واشتياقهم لها ان توقفوا يوميا.

الصداع والنساء

تصاب واحدة من كل عشرين سيدة بنوع خاص من الصداع يرافق دورتها الشهرية ويرتبط بالتغير في نسبة الهرمونات الأنثوية وبخاصة الاستروجين. فتظهر نوبة الصداع عند حدوث الانخفاض في معدل هرمون الاستروجين قبل نزول الطمث.
وفسر د. القادري هذا العرض بأنه نوع مؤقت من الصداع، وعادة ما يبدأ يومين قبل الدورة الشهرية وينتهي بعدها بيوم أو يومين. ويرجع اختفاؤه أثناء الحمل إلى ارتفاع واتزان نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم بالإضافة إلى إفراز الجسم لهرمونات مفيدة أيضا. ولكن نوبات الصداع تعود بعد الولادة بأسبوع نتيجة للانخفاض الهرموني الحاد، كما ترتاح العديد من النساء من الصداع عند وصولهن الى فترة سن الأمل وانقطاع الطمث، ولكنه قد يستمر في نصف الحالات المرضية.
علاج هذه الحالات على تناول عقاقير معينة قبل يومين من نزول الطمث والاستمرار إلى يومين بعده. كما يمكن استعمال لصقات هرمونية تحتوي على هرمون الاستروجين، والتي أثبتت الدراسات والتجربة فائدتها في خفض حدة ونوبات الصداع ، وينصح أطباء أمراض النساء والولادة بمناقشة أمر العقاقير واللصقات مع المريضة ،ورغما عن فائدتها، فهي ليست مناسبة للجميع. وأحيانا، قد يكون سبب الصداع يرجع الى تناول المرأة عقاقير منع الحمل، وهنا تنصح السيدة بالتغيير إلى نوع مناسب.

العلاج الصيني

ولفت د. القادري إلى عدم إثبات الدراسات المطولة لفائدة الطب الصيني وجلسات الوخز بالإبر الصينية بالنسبة لعلاج الصداع النصفي، وقال : تروج بعض المراكز الأوروبية الطبية لعمليات جراحية يُزال فيها بعض عضلات الوجه والأوعية الدموية للشفاء من الصداع. فتلك تدخلات جراحية لم تثبت فائدتها أبدا ولا ينصح بالخضوع لها نهائيا. ولكن لا ينكر أن هناك حالات تعاني من أمراض عضوية تتطلب التدخل الجراحي. فعلى سبيل المثال، قد يكون الصداع نتيجة لوجود مشاكل في الأنف أو الجيوب الأنفية أو العمود الفقري وهنا يتطلب الشفاء حل المشكلة جراحيا.

الأمراض العصبية

من الضروري الرجوع الى المعالج قبل اتخاذ قرار الصيام، فقد يضر الصيام بعض حالات الأمراض العصبية ، كما يجب على المرضى ممن ينهاهم المعالج عن الصيام، ان يعوا خطورة وضعهم الصحي. فقد لا يسمح لبعض الحالات بالصيام نتيجة لعدم إمكان تقسيم جرعاتهم أو جدولتها لتتلاءم مع أوقات الإفطار أو لعدم قدرتهم الصحية على الصيام. هنا، على هؤلاء الإفطار تفاديا للضرر بأنفسهم ومن حولهم. حيث إن رغبة بعض المصابين في صيام رمضان، تدفعهم إلى الصوم رغما عن نهيهم، مما يسبب ظهور مضاعفات صحية تضرهم، وتعرّ.ض المحيطين بهم للقلق والتوتر والخوف. مثلا، قد يصوم المصاب بالصرع ويتوقف عن تناول الدواء في مواعيده، وتكون النتيجة حدوث نوبة صرع شديدة وخطرة له، وللآخرين من حوله وبخاصة لو كان يقود السيارة أثناء النوبة.
ومن جانب آخر، يسمح لبعض الحالات بالصيام، لكن بعد أن يقوم المعالج بجدولة جرعات العلاج ومع شرط التزامهم بتناولها في المواعيد الجديدة. وقد يكون الصيام مفيدا للبعض, فقد بينت دراسات بأن تقليل الغذاء ونسبة سكر الدم يعتبر أمرا مفيدا للمصابين بالصرع، بحيث بينت أنه من المفيد ان يكتفوا بتناول وجبتين فقط في اليوم. ومن هنا يتضح تأثير الصيام (وتقليل الغذاء) الكبير على الأعصاب والدماغ.

الصداع النصفي (الشقيقة)

عند حدوث النوبة يجب أن يتدرج المصاب في علاجها، وليس بالذهاب مباشرة إلى قسم الطوارئ في المستشفيات لأخذ الحقن المسكنة للألم، كعقار الفولترين. ويتطلب ان يتدرج المصاب في الخطوات التالية:
1 - تناول عقار مضاد للغثيان، فهو أول خطوة مهمة وذلك حتى لا يستفرغ الدواء عند تناوله كما انه يخفف من الصداع أيضا.
2 - تناول أحد العقاقير المخففة للصداع، مثل: الأسبرين أو الابيوبروفين أو البنادول، وليس الخلط بينهما. وطبعا، تكون جرعتها مرتفعه ولكن بحسب إرشادات الطبيب.
3 - تناول عقاقير أساسية لعلاج الصداع النصفي وتسمى التريبتانز، ولكنها آخر خطوة علاجية. فلهذه العقاقير تأثير منظم لعمل الخلايا العصبية وإعادة حيويتها وهي فعالة جدا في علاج الصداع. ولكن لا يجب أن يأخذها المريض في وقت مبكر بل بعد استنفاد العلاجات الأخرى. فيرتبط تناولها بآثار جانبية، ولا تناسب المصابين بمشاكل في القلب والدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم لتأثيرها على شرايين القلب. ويتطلب الحصول عليها الوصفة الطبية وسعرها يعتبر مرتفع نسبيا كما تحتوي العلبة على حبتين أو ثلاث فقط.

البوتكس لبعض الحالات

يعتبر حقن الرأس والجبهة والرقبة بمادة البوتكس من التدخلات المحدودة لعلاج الصداع النصفي، والتي تفيد بعض الحالات وتسبب اختفاء نوبات الصداع من 3 إلى 6 اشهر. وهو حل آمن ويفيد لمن تتكرر لديه نوبات الصداع من 8 إلى 10 مرات شهريا. ويعرف بأن مادة البوتكس تستخدم في التجميل منذ زمن طويل لإزالة تجاعيد الجبهة والعينين، اعتمادا على أثرها المسبب لإرخاء العضلات. وقد لوحظ أن استخدامها من قبل المصابين بالصداع النصفي يسبب اختفاء النوبات. مما جعل الأطباء يستخدمونها لعلاج الصداع النصفي أيضا.

أهمية النوم
من المعروف أن قلة النوم تسبب عدم حصول الجسم على الوقت الكافي لعلميات الترميم والهدم والبناء والتزود من المواد الكيميائية المهمة للتركيز. وهو ما يفسر شعور الشخص بانخفاض التركيز والنعاس واختلال المزاج ان لم يحصل على النوم الكافي في الليل. ويعتمد عدد الساعات الكافية من شخص الى آخر، ولكن في المعدل ينصح بالنوم حوالي 8-6 ساعات ليليا.
أطعمة مفيدة للدماغ
من المعروف أن العلم كشف أنواعا من الأغذية مهمة للحفاظ على صحة الدماغ مثل اللوز والفستق والسمك وبذرة الكتان والزبيب. وينصح الخبراء بتناول كمية من هذه الأطعمة يوميا، وتبلغ حوالي كف يد من مخلوط المكسرات المفيدة مثل اللوز، والكاجو، والبندق، مع الزبيب. ويفضل أن تكون نيئة وبلا ملح للحفاظ على قيمتها الغذائية دونما رفع لمعدل ضغط الدم أو إضافة دهون. ولكن فائدتها لا تبرر أبدا الإفراط في تناولها، بل ينصح بتقنين تناولها نظرا الى ارتفاع ما تحتويه من سعرات حرارية، لتفادي زيادة الوزن والإصابة بالسمنة. والسمنة هي من الحالات المرضية التي تسبب الضرر بكل اجهزة الجسم، بما فيها الدماغ.
الجوز
بالإضافة إلى تأثير الجوز المسبب لنمو العضلات ومكافحة السرطان وحفظ صحّة القلب ورفع المناعة، فقد أثبتت الدراسات تأثيره المنبه والمنشط للدماغ.
فهذا النوع من المكسرات الغني بالأوميغا -3 يعتبر صديقا للقلب والدماغ وتعد صحّية أكثر من السلمون.
كما انه غني بـالبوليفينول polyphenols المضاد للالتهاب، ويحتوي على نصف كمية البروتين الموجودة في لحم عضلة الدجاج. وللعلم تجمع أصناف المكسرات الأخرى (اللوز، الفستق، البندق، بندق الماكاديميا) ميزتين أو ثلاثا فقط من هذه الميزّات، وليس جميع المميزات معا.
النصيحة: تناول حفنة من الجوز أو سبع حبات يوميا. ويمكن بشرها أو طحنها لتناولها منثورة على السلطة أو السندويتش أو الحلويات.
ولأحماض أوميغا 3 الدهنية دور في زيادة كفاءة وظائف الدماغ، فضلا عن دعمها للنمو والتطور الطبيعي. وقد بينت العديد من الأبحاث فائدة تناول هذه الأحماض الدهنية ودورها في الوظائف اللاادراكية (أو اللاوعي) مثل الذاكرة والأداء والسلوك. فقد لوحظ أن الرضع الذين لا يحصلون على ما يكفي من أحماض أوميغا من أمهاتهم أثناء الحمل هم الأكثر عرضة لخطر التعرض للمشاكل العصبية. وتشمل أعراض قصور نسبة اوميغا 3 الشعور بالتعب الشديد، وضعف الذاكرة وجفاف الجلد ومشاكل القلب وتقلب المزاج والاكتئاب. ومن هنا جاءت توصيات منظمات طبية عدة بضرورة تناول حصتين يوميا أو 3 من الأسماك، وبذرة الكتان وغيرها من الأغذية الغنية بالاوميغا 3 و6.
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى

الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 07:17 PM   #2
الرقابة العامة
 
الصورة الرمزية فاطمة بنت عبدالله !
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 10,650
معدل تقييم المستوى: 5000
فاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond reputeفاطمة بنت عبدالله ! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف نتخلص من الصداع في رمضان ؟




++ آلنُوم آلكثيييْر يجيب آلصَدآع

يعطيكَ آلعآفيةة أديبنَآ
منوّر آلقسسسم


__________________



﴿ إن أُريد إلا الإصلاحَ ما استطعت
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ﴾

-->
من مواضيع فاطمة بنت عبدالله !

فاطمة بنت عبدالله ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 06:24 AM   #3
العين حنت قبل ينطق لساني
 
الصورة الرمزية كرامي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: آهـ يا ويلي على حمر الشفايـف واللثـام
المشاركات: 724
معدل تقييم المستوى: 372
كرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond reputeكرامي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف نتخلص من الصداع في رمضان ؟

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
__________________
يا روعة الضمهـ على صــدر مشتــاق
ومــن الــ غـلا تــشِـــده عـلـيـك وتـلـمـهـ
كـنـك تحــس إنـه بـعـد ضـمـه إفـــراق
تـِشـد فـي ضـمـه وهـــو ازداد هـــمـه
يـفـوح ريح الـعـشـق ~ من بـيـن الافــاق
واكـيـد مــع ضـمه تمنى تـِـشـمـه
وهـنا المـطـمـه رعـشـة ًتـتـبع إرهــــاق
مـنـهـا الـجـسـم مـاكــان يـكـفـيـه دمـه
من بعـدها تحس بـ غـلا الشخـص بأحـراق
وتـجـلـس تـمـنى إنـك تجـيـه وتـضـمـه
ܔ܏ܛܜܓ܏ܛܜ


يمنع وضع الإيميل بالموقع
تم تحريره من ملفك الشخصي
+
يمنع وضع منتدى غير منتدى هتوف بالموقع
+
تم تعطيل خاصية السماح بتحميل بياناتي
لوجود الإيميل به
الإدارة
-->
من مواضيع كرامي

كرامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 12:38 PM   #4
صانع حرف
 
الصورة الرمزية عاشقة الامل الضائع
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: اعيش في الاردن \فلسطينة الاصل
المشاركات: 9,598
معدل تقييم المستوى: 2788
عاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond reputeعاشقة الامل الضائع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: كيف نتخلص من الصداع في رمضان ؟

موضوع مميز ورائع اشكرك استفدت منه كثيرا
__________________
ملاحظة هامة هامة هامة:


الرجاء من جميع اعضاء هتوف المحترمين عدم كتابة اي موضوع في قسم الصحة الى بعد التأكد من مصدره وفي حال عدم التأكد

كتابة اسفل الموضوع منقول .

صحتنا مهمة اكثير :buakrie_20040 820:

عيد مبارك .... عيد مبارك " كل عام وانتم بخير "
-->
من مواضيع عاشقة الامل الضائع

عاشقة الامل الضائع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir