منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2011, 05:02 AM   #1

 
الصورة الرمزية شموخي شمآلي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 889
معدل تقييم المستوى: 863554
شموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 9 / 10 / 1432 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





بحضور البلطان والخميس.. كما تميزت «الجزيرة»
عزيز يرتدي قميص الشباب رسمياً بعد إنهاء علاقته بالهلال




كتب - طارق العبودي

طوى الهلاليون صفحة لاعب الفريق الكروي الأول خالد عزيز وأغلقوا ملفه وأسقطوه من حساباتهم نهائيا بعد أن تنازلوا به لمصلحة الشباب، حيث وقع اللاعب في الكشوفات الشبابية مساء أمس وقبيل إقفال باب فترة تسجيل المحترفين بساعات قليلة.

وتمت إجراءات التوقيع البارحة في مقر نادي الشباب بحضور خالد البلطان رئيس الشباب وأحمد الخميس أمين عام الهلال واللاعب خالد عزيز. ولم تفصح الأطراف الثلاثة (الهلال والشباب واللاعب) عن الأمور المالية غير أن المصادر ألمحت إلى أن الشباب اتفق مع اللاعب على أن يتم تسليمه مرتبا شهريا ضخما جدا بعد تقسيم مقدم عقده على عدد السنوات التي سيرتدي فيها شعار الفريق وإضافته إلى مرتباته.كما زادت هذه المصادر بأن الهلاليين وجدوا أنفسهم مجبرين على التنازل عن اللاعب على اعتبار أن عقده مع النادي بقي منه سنة ونصف السنة، والأنظمة واللوائح المتعلقة بالاحتراف تلزم النادي بدفع مستحقاته المالية، وإشراكه في التدريبات. تجدر الإشارة إلى أن (الجزيرة) تميزت في عدد أمس الأول الاثنين بخبر قرب ارتداء عزيز قميص الشباب بعد تدهور علاقته بإدارة الهلال وعدم انضباطيته في أداء التدريبات.



الأولمبي يواجه الاتفاق الليلة في آخر مبارياته الودية
الهلال عاد من دبي ودوليوه يشاركون في التدريبات غداً


كتب - عبدالله الحربي

عادت بعثة فريق الهلال الكروي البارحة إلى الرياض قادمة من دبي التي احتضنت أمس الأول المباراة الودية الأخيرة للفريق الأزرق أمام أهلي دبي التي انتهت أهلاوية بهدفين نظيفين.. وكان الفريق الهلالي قد أجرى مرانه الاسترجاعي صباح الأمس في دبي، ومن المنتظر أن يلتحق اللاعبون الدوليون بالفريق مساء اليوم بعد فراغهم من مشاركتهم الوطنية على أن يشاركوا في التدريبات غداً.

وفي الدمام, عاود فريق الهلال الأولمبي تدريباته صباح الأمس على ملعب نادي النهضة بمران استشفائي عقب تعادله السلبي مساء الاثنين أمام نظيره الصفا ضمن معسكره الإعدادي المقام هناك، في حين تواجد أعضاء ولاعبو الفريق الأولمبي مساء الأمس في استاد الأمير محمد بن فهد لمؤازرة ومساندة المنتخب الوطني أمام أستراليا ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

هذا ومن المقرر أن يخوض الفريق الأولمبي عصر اليوم لقاءه الأخير أمام الاتفاق في ملعب نادي الاتفاق، على أن يعود الفريق إلى الرياض مساءً وذلك لتأخر وصول مدربه الألماني الجديد هيكو بانون والذي من المحتمل وصوله خلال الأسبوع الجاري.



السهل الممتنع
اللهم اكفني شرّ أصدقائي..!!
صالح السليمان


توجد مقولة تُنسب إلى الشاعر الهندي طاغور..

(اللهم اكفني شرّ أصدقائي.. أمّا أعدائي فأنا كفيل بهم).. من ناحية عقائديه أعتقد أنها مقولة خاطئة.. لأنّ الإنسان يعتمد على الله في كل الأحوال ولا يستغني عنه طرفة عين.. لكن هنا نستعين بهذه المقولة من ناحية فلسفية.. وخطورة (الصديق الذي يغدر) أكبر لأنه محل للثقة والاطمئنان، فلا يتخذ الحذر والاحتياطات نحوه بعكس العدو..

وهذه العبارة قد تكون لسان حال المنتخب الوطني ومسؤوليه.. هذا المنتخب الذي ابتلي في الأعوام الأخيرة خصوصاً بشريحة لا يستهان بها من الإعلام والوسط الرياضي السعودي الوطني المحلي (وليس الخارجي)، تمارس نحوه الكثير من الطعن والتشكيك والنقد بحجة الغيرة عليه.. جوقة امتهنت الطعن واستهداف المنتخب.. هي منذ القدم تذبح المنتخب وتتراقص على أشلائه.. وتذرف دموع التماسيح على مصيره.. فيما مضى الطعن بالمنتخب يأتي غالباً بعد المشاركات..

ولكن حدث تطوّر غير حميد في السنوات الأخيرة، فالانتقاد والتهجم ينطلق فور إعلان أسماء اللاعبين المرشحين وخلال استعدادات المنتخب.. أي لا يمنح المنتخب ومدربه حتى الفرصة للعمل..

فالمدرب ريكارد لم يشرف على المنتخب في أي مباراة رسمية.. ومع هذا سنّوا أقلامهم وصاروا يتحدثون عن الفرصة الأخيرة.. وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان.. وبدأ سباق التوقّعات متى سيطرد ؟!!..

حتى والأمير نواف بن فيصل يؤكد أنّ المدرب سيستمر مع المنتخب حتى بطولة كأس العالم القادمة.. بالترشح أو الخروج.. وقال لن تتكرر تجربة التغيير المستمر للمدربين !.. ولكن عمك أصمخ.. لا يفهمون ولا يريدون أن يفهموا..

هونج كونج كشفت المرجفين

أول حل لتحرير المنتخب من هذا الجلد الأعمى.. هو تحديد من أين تأتي هذه الحملات المحمومة.. لأنه من الظلم أن يحمل الإعلام بكافة شرائحه..

بمقارنة سريعة بين تعامل الإعلام مع المنتخب خلال مباراتي هونج كونج.. وتعامله خلال تصفيات المجموعة الآسيوية.. يمكن تحديدهم..

في الأولى أبعد ياسر وضم نور ومنح الكابتنية.. فلم يخرج أحد ليهاجم ويشكك ويعترض.. بل الإعلام توافق على دعم المنتخب..

ولكن في الحالة الثانية عندما أبعد نور وضم ياسر مجدداً.. بدأت الحملة ضد المنتخب وضد المدرب.. فهل عرفنا الآن من هم هؤلاء الذين يتسلّطون على منتخب الوطن بدافع الميول.. وتستخدمهم بعض القنوات الخارجية للطعن وتحطيم بالمنتخب بسبب الميول والهوى.. حتى اشتكى منهم بيسيرو مدرب المنتخب السابق.. الذي صرح (للعربية) بعد رحيله قائلاً لو أردت أن أرضي الإعلام لاستبعدت ياسر ولكسبت الإعلام بجانبي.. ولكن عملت برؤيتي الفنية ومصلحة المنتخب وليس الإعلاميين..

ياسر .. قضية أينما كان !!

أتفهم أن يتساءل البعض أو عن عدم ضم محمد نور.. رغم أن بعض المبررات تقول إنّ نور استبعد ليتفرغ للاتحاد في الآسيوية.. وهو ما كان يرغب به كثير من الاتحاديين.. وربما تفسير لمقولة المدرب أنه قد يضمه لاحقاً !!.. وبعيداً عن السبب السابق فللمدرب مبرراته حسب تصريحه بعد أن تابع أداء نور.. وكونه طاعناً بالسن (كروياً) ولا يمكن الاعتماد عليه حتى نهائيات مونديال البرازيل 2014م..

ولكن ما لا أفهمه لماذا يربط ياسر بنور.. ما علاقة ضم ياسر باستبعاد نور..؟ وكأنهما لم يسبق أن اجتمعا تحت سقف المنتخب سوياً وفي العديد من المشاركات الدولية !.. هم زعموا أنه بسبب الكابتنية.. ولكن ياسر لم يصير كابتنا كما توهّموا.. وإذا كانوا يرون أن ياسر هو الوحيد الذي لا يستحق المنتخب فهي شهادة بجودة التشكيلة والاختيار للمدرب.. فلماذا إشهار الأقلام السامة ضده ؟..

ياسر رغم تراجع مستواه لاعب كبير كاسم وتاريخ وحضور في الملعب.. وله خبرته الميدانية العريضة وإنجازاته الشخصية.. ولازال أحد أهم وأبرز المهاجمين السعوديين.. وبرأيي الشخصي لازال هو الأفضل حتى مع تراجع مستواه.. لأن الكرة السعودية تعاني ندرة في المهاجمين الجيدين بسبب الاعتماد على اللاعبين الأجانب.. وعدم الاهتمام بالقاعدة واعتماد الشراء على الجاهز..

ومن قال كيف يضم وناديه استغنى عنه لنادٍ آخر.. فهذا من التحليل السطحي الساذج.. وكأن ياسر ذهب مجاناً أو بمقابل زهيد.. ياسر انتقل كصفقة كبيرة.. وقيمة الصفقة تعتبر رقماً قياسياً في تداول اللاعبين الخليجيين..

بل أعتقد أنها أكبر صفقة للاعب خليجي بتاريخ الكرة.. لأنّ دفع 2.5 يورو مقابل موسم.. لو حوّلت إلى أربعة مواسم سيكون سعر الصفقة 53 مليون ريال.. وخمسة أعوام ستكون 66 مليون ريال.. فهذه الصفقة هي نقطة إيجابية في مسيرته الرياضية.. وليست سلبية كما يتمنون ويعتقدون..

وياسر آخر..!!

برّر رئيس نادي القادسية المماطلة ونقض الاتفاقيات المبدئية التي يعقدها مع المفاوض الهلالي، بشأن استقطاب اللاعب الشاب ياسر الشهراني، بأنّ العرض المقدم أقل من قيمة اللاعب الفنية.. للتغطية على الضغوط والتدخلات التي تعرّض لها.. وربما هو يرحب بهذه الضغوط والمزايدات الوهمية التي تسهم برفع قيمة الصفقة والعائد منها، بما لا يتوافق مع مستوى اللاعب وخبرته الكروية..

الغريب في بعض الأندية.. من يأتي لها على طريقة القرصنة والخطف والقفز من النافذة ترضخ له وتتنازل عن لاعبيها بمبالغ تعتبر زهيدة نسبياً..

ومن يأتي من الباب والطرق الرسمية يُقابل بصنع العراقيل الوهمية وافتعال الإشكالات، سعياً نحو إفشال الصفقة أو تحويلها لمشروع ابتزاز، والحصول على عرض يفوق مستوى اللاعب مرتين أو ثلاث مرات..

من حق رئيس القادسية أو أي رئيس أن يقول (لن نقبل بنقل لاعبنا ولو بمال قارون) ويقفل الباب تماماً.. لكن ليس من حقه أن يتفق ثم ينقض اتفاقه ويتراجع بأسلوب لا يليق بإدارة نادٍ في الممتاز..

الهلاليون حاولوا جلب اللاعب لإرضاء جماهيرهم.. وتقديراً لرغبة اللاعب الذي فضّل الهلال على الأندية الأخرى رغم العروض المغرية.. ورغم عدم وجود قناعة تامة بجدوى استقطابه، لأنّ هدفهم ردم منطقة الظهير الأيمن، في حين أن مركز اللاعب الأصلي في الظهير الأيسر..

الهلال قدم في السنوات الأخيرة عدداً من لاعبيه مجاناً للقادسية مثل حسن العتيبي وفهد الشمري وتركي الصويلح واعتقد سلمان مؤشر وربما غيرهم.. وعندما يطلب لاعب وبملايين الريالات.. (تشتغل المسلسلات التركية).. وهذا ربما يجبر إدارة الهلال على تغيير سياستها في التعامل مع الأندية..

ضربات حرة

* الأستاذ عبدالعزيز الهدلق اختصر فلسفة المنتقدين للمنتخب بأنّ شعارهم الذي يرفعونه هو (يعيش نور ويسقط المنتخب)..

* أي مدرب منتخب.. ريكارد أو غيره.. عندما يختار لاعبي منتخبه حتماً سيركز على لاعبي الأندية البطلة وسيضع الثقة بهم.. وهذا طبيعي في كل بلد وفي كل زمان.. اللاعبون الذين يكسبون البطولات ويعتادون صعود المنصات وحمل الذهب هم الأفضل، وهم من يملك ثقافة الفوز وروح الانتصار..

* بعض الكتّاب الاتحاديين كانوا يتمنّون عدم ضم نور للمنتخب حتى يتفرّغ للاتحاد في الآسيوية.. والآن ينتقدون المنتخب بسبب استبعاده.. وهم يبطنون السعادة على عودته للاتحاد..

*كيف يزايد النصر على اللاعب ياسر الشهراني.. بل ويقال إنه قدّم شيكاً بـ15 مليون ريال.. في وقت عجز عن التعاقد مع لاعب آسيوي ومهدد بعدم تسجيل محترفيه الجدد.. بسبب عدم سداد مستحقات ومديونيات للاعبين سابقين مثل الدوخي وفيجاروا ؟

* السؤال الأهم كيف سيتجاوز النصر لائحة الاحتراف ويسجل محترفيه، فيما لو فشل في سداد هذه المستحقات ؟

*رغم تعديل لائحة الاحتراف بما يمنع (الكباريات).. تمكّن النصر من تسجيل اللاعب خالد الغامدي !!.. والحجة إن (الكوبري) تم تدشين العمل به وتشييده ووصل مرحلة العظم.. قبل تعديل اللائحة ؟



فواصل

على غرار شعار الفريق الكروي الجديد (أبوسنبلتين وتاج) جاء تصميم أطقم الفريق الكروي النصراوي الجديد بعيدا كل البعد عن الجمال. حيث حظيت هذه التصاميم بانتقادات واسعة من جمهور النصر لافتقارها الذوق الفني واللمسات الجمالية المعبرة.

بعض المحللين الخليجيين المتواجدين في القنوات الرياضية الخليجية يتطلعون لتعثر المنتخب السعودي أكثر من اهتمامهم بانتصار منتخباتهم للأسف...!!

المحترف الكاميروني إيمانا ظهر متعاليا في مباراة الهلال والأهلي والاماراتي وإذا استمر بنفس النهج والتفكير فإنه سيكون عبئا على الهلال وصفقة خاسرة.

نجاح النجم مالك معاذ مع النصر سيحرج الإدارة الأهلاوية كثيرا مع جماهير ناديها.

لا زال الوقت مبكرا في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال لمعرفة المتأهلين لدور الثاني فالفرصة لا زالت متاحة لجميع المنتخبات المشاركة بما فيها تلك التي تعثرت في الجولتين السابقتين. فالمرحلة القادمة هي الأهم وهي مرحلة الحسم.

تتجه أنظار المتابعين الرياضيين يوم الجمعة القادم نحو شاشة التلفزيون السعودي لمتابعة القنوات الرياضية الجديدة التي سوف تبدأ بثها بنقل مباريات افتتاح دوري زين السعودي الذي نالت حقوق نقله حصريا واستعدت لهذه المناسبة بجهود ضخمة تقنية وبشرية مما سوف يؤهل القنوات الرياضية السعودية لصدارة القنوات الرياضية العربية.



صح لسانك

في النصر الشباب أولاً وليس النجوم

(علي كميخ)

- أهلاً مالك

عزيز كذب على والده

(رئيس الهلال)

- الله الهادي

ناجي مجرشي يوقع للرائد

(عنوان صحفي)

- بالكوري



الكاريكاتير







عزيز ينتقل إلى الشباب والهلال يستلم ثلاثة ملايين من الصفقة


خالد عزيز

الرياض - حمد الصويلحي

انتقل لاعب وسط الهلال خالد عزيز إلى فريق الشباب مساء أمس(الثلاثاء) وذلك قبل اغلاق فترة الانتقالات الصيفية بساعات بعد مفاوضات سريعة تمت بين إدارتي الهلال والشباب انتهت بانتقال اللاعب رسميا لصفوف الشباب إذ تم إنهاء إجراءات انتقاله أمس "الثلاثاء" في مقر نادي الشباب بحضور رئيس الشباب خالد البلطان وأمين عام نادي الهلال أحمد الخميس واللاعب خالد عزيز، وعلمت "دنيا الرياضة" أن إدارة الهلال ستستلم مبلغا يصل إلى ثلاثة ملايين ريال، فيما لن يستلم اللاعب خالد عزيز مقدم عقد جراء انتقاله وإنما سيستلم مبلغ انتقاله كرواتب شهرية بعد أن وقع على لائحة الانضباط الداخلية التي وضعتها إدارة الشباب بداية الموسم الماضي.

من جانب آخر عادت بعثة الهلال مساء أمس إلى الرياض بعد أن لعب الفريق آخر مبارياته الودية في دبي أمام الأهلي الإماراتي أول من أمس "الاثنين"، وأدى لاعبو الفريق تدريبا استرجاعيا صباح أمس "الثلاثاء" في استاد راشد آل نهيان بدبي تحت اشراف مدرب الفريق الألماني توماس دول، فيما واصل المحترف المغربي عادل هرماش برنامجه العلاجي في العيادة الطبية بنادي الأهلي الاماراتي.

وتستأنف تدريبات الفريق اليوم "الاربعاء" بمقر النادي استعدادا لمواجهة هجر يوم "السبت" المقبل في أولى مباريات الفريق بدوري "زين" السعودي، ومن المنتظر أن يعود اللاعبون الدوليون المنضمون للمنتخب السعودي بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، والمهاجم المغربي يوسف العربي بعد فراغه من المشاركة مع منتخب المغرب.



هل يُكمل «الزعيم» مسيرة نجاحه في جلب أميز الأجانب؟



مكة المكرمة- تركي الغامدي

عُرف الهلال بأنه صديق دائم للنجاح على صعيد جلب المحترفين الأجانب إذ تميز "الزعيم" بالتعاقد مع لاعبين صنعوا له الفارق وقادوه إلى منصات التتويج، كما أن عدداً منهم برزوا وتألقوا وانضموا لمنتخبات بلادهم عبر بوابة الهلال.

فالاختيار الهلالي للاعب الأجنبي صائب في معظم الأحيان باستثناء عدد من الصفقات التي لم يُكتب لها النجاح ولاتتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

في هذا الموسم غير الهلال طقم أجانبه كاملاً إذ سرح الكوري الجنوبي لي يونغ والروماني ميريل رادوي والسويدي ويلهامسون والمصري أحمد علي وجلب عوضاً عنهم رباعياً مكوناً من المغربيين عادل هرماش ويوسف العربي والكوري الجنوبي لي بيونغ والكاميروني إيمانا.

قرار الإدارة الهلالية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالتعاقد مع أربعة مُحترفين أجانب دفعة واحدة ينم عن ثقة وشجاعة كبيرة وعزيمة من الرئيس الهلالي على تحقيق إنجازات تتجاوز حدود المسابقات المحلية في الموسم المقبل، ويبقى السؤال الذي سنعرف إجابته مع نهاية الموسم هل يُكمل "الزعيم" مسيرة نجاحه في جلب أميز الأجانب؟.

حتى نعرف إجابة هذا السؤال أتمنى من صُناع القرار في بقية الأندية أن يستفيدوا من التجارب الهلالية على هذا الصعيد، لأنه من المؤسف أن تتكبد خزائن أنديتنا خسائر مادية بسبب جلبها مُحترفين ذوي إمكانيات تقل أو تُعادل إمكانيات اللاعب المحلي.



صدى الواقع
في الهلال فوضى إدارية!
خالد المشيطي


لا يعني التحرك الهلالي الكثيف الذي يهدف إلى تغيير جلد الفريق أن الحال سيتحسن سريعا لعل التأهل إلى نهائيات كأس العالم للأندية «المعجزة» تتحقق، التغيير سلاح ذو حدين، وله احتمالان: إما نهضة قوية تحقق الهدف المنشود، وإما إخفاق قد يحدث، وسبب تخوفي كون معظم العناصر تم استبعادها وأهمها اللاعبون الأجانب وياسر القحطاني، صحيح أن الأحدث هم الأفضل، لكن من يضمن أنهم سينجحون منذ البداية، وإن نجحوا فإن انسجامهم يحتاج إلى وقت غير قصير.

هذا من جانب، أما الجانب الآخر فإن مشكلة عدم انتظام خالد عزيز أرى أنها أخذت أكبر من حجمها، وأشغلت الإدارة عن الأهم، نسيان اللاعب واعتباره ماضياً انتهى كما قال الأمير عبدالرحمن بن مساعد علاج إداري ناجح، لكن في الوقت ذاته فإن تسرباً يحدث يوحي بأن خللا إداريا يخيم على الفريق، غياب بدر الدعيع ومحمد القرني عن تدريب يوم الخميس وتأخر سالم وشافي الدوسري عن الانضمام إلى التدريبات، هل هو تقصير من سامي الجابر؟!

بقايا...

** كان الأمير نواف بن فيصل واضحا وصريحا وهو يتحدث على صفحته في الموقع الاجتماعي «تويتر» عندما أجاب عن أسئلة جمهور متعطش يبحث عن الحقيقة فوجدها، ولعله يقتنع بها، وبالذات موضوع عدم التدخل في اختيار تشكيلة المنتخب!

**تساهلت إدارة القادسية كثيرا مع مبالغ لاعبيها التي باعت عقودهم، لكن حينما تعلق الأمر بياسر الشهراني والهلال اختلف الوضع، إما «كاش» أو لا!

** لن يوقف طمع القادسية على مائدة الشهراني إلا إقفال باب طلبه.

** هذا عصر الاحتراف، لا عصر الأسماء، ودليلي تفريط الأندية بنجومها وبحثها عن آخرين مغمورين.

** الخلل الإداري قبل عامين بالتوقيع مع اللاعب كامبوس ثلاث سنوات جعل الرائد يقع في ورطة بقائه في الفريق بمبلغ يفوق المليون ونصف سنويا، المشكلة أن الرائد جعله رابع اللاعبين الأجانب رغم القناعة بأنه لن يشارك إطلاقا.

** إدراج مالك معاذ في صفوفه يعني استمرار النصر في التجديد عبر البحث في التاريخ!!

** لا قيمة للقميص، بل لما يحمله جيب القميص، ولذا فإن رويلي الرائد في طريقه إلى خارج أسوار النادي.

** يا خوفي يرجع الاتحاد من الآسيوية بخفي حنين، المؤشرات تدلل على أن وضعه ضعيف جدا.



قول على قول

# ريكارد
* مواجهة أستراليا الأهم
- أكيد الأهم . . والا الصالة بانتظارك يا الداهية!!

# عنوان صحفي
* آمال عطيف تنتعش بالعودة للشباب
- تنتعش بالعودة والخراشي والقروني!!

# عنوان صحفي
* منتخب الناشئين يستعين بطباخ
- رأس حربة والا قشاش!!

# حسن الناقور
* لم أعد أعرف ماذا يريد الهزاع
- يريد القدر والملاس!!

# محمد السراح
* الفوز على الاتحاد ليس أكبر الطموحات
- أجل ناوين على سوبر الكليجا 2012!!

# ياتارا
* مللت من الشباب أعيدوني إلى تركيا
- والا يعيدون لك عرض سنوات الضياع يامهند!!





غيابات و«مراوغات» .. كتبت نهايته
رأي نفسي: عزيز يعشق التسيب.. «المزاجية» ضيعته



خالد عزيز

فارس المحيميد من الرياض

المزاجية التي تسيطر على لاعب الكرة في وقت من الأوقات أحيانا تنعكس سلبيا على حالته النفسية، وتجعله في حالة من التوهان ربما تفسد العلاقة بينه وناديه، دائما تأتي نهايتها طلاقا بلا رجعة بين الطرفين.

خالد عزيز لاعب فريق الهلال لكرة القدم المستبعد من صفوفه أخيرا، واحد من هؤلاء اللاعبين، وأصبحت قضيته مع ناديه وكأنها مسلسل مكسيكي طويل خير عنوان له "غيب وتعال"، حيث إنه يغيب متى شاء ويعود متى شاء، لدرجة أن جمهور الأزرق سئم غياباته المتكررة بعذر ودون عذر، كما سئم من الإدارة التي ظلت تتسامح مع اللاعب وتمد له حبل الصبر دون نتيجة أو تقدير.

مع مرور الوقت توالت غيابات اللاعب ووصلت مرحلة لا يمكن السكوت عنها، ما استدعى تدخل شخصيات لها وزنها حاولت وضع حد لهذه المعاناة، ولكن هيهات، ضرب اللاعب بكل ذلك عرض الحائط وواصل سيناريوهاته الممجوجة، غياب بلا عذر، ثم عودة قصيرة لا يلبث أن يعود بعدها من حيث أتى.

عقوبات وحوافز، ووعيد، ووساطات لم تزد عزيز إلا عنادا على عناد وظل حاله على حاله بل أسوأ، بلا مبررات مقنعة من اللاعب، كل الحلول لم تقاوم عدم المبالاة التي مارسها الأخير خلال الأعوام الأخيرة.

في الحادثة الأخيرة وبعد وساطة الأمير عبد الله بن مساعد عضو الشرف الهلالي الفعال بدأت في الأفق نهاية مشوار اللاعب مع ناديه، حيث عاد لمزاولة تدريباته وظن الجميع خيرا، ولكنه سرعان ما عاد لممارسة هواية الهروب دون عذر متعللا بمرض والده ومرافقته له.

بعيدا عن هواية عزيز وهروبه المتكرر دون مسوغ، اتفق الجميع سواء مسؤولي النادي أو مدربيه المتعاقبين أن اللاعب يملك إمكانات فنية رائعة، يتمناها أي فريق، إلا أنه ومع سبق الإصرار والترصد يرفض الاستفادة منها، وتطويعها لمصلحته في مشواره الكروي.

"الاقتصادية" حاولت أن تعرف الأسباب والحلول لهذه القضية عبر مختصين في الأمور النفسية والعصبية.

في البداية عزا الدكتور وليد الزهراني مشكلة خالد عزيز إلى المزاجية التي تتحكم في تصرفاته، مشيرا إلى أنه يمر بظروف نفسية ساعدت على تفاقم القضية، وقال:" عزيز من الواضح أنه مزاجي لدرجة كبيرة جداً وهو ما يعني أنه يفعل ما يريده بغض النظر عن النتائج، ولا يحب أن يكون تحت المراقبة والمحاسبة وهذه النوعية تحتاج إلى تعامل خاص حتى لا تصل العلاقة بين اللاعب والنادي للعناد الذي يكون هو السبب في نهاية مشواره الكروي".

وأضاف: "على حد علمي أن اللاعب سبق أن تلقى العديد من العروض من أندية أخرى، وهذه قد تسببت في تشتيت تفكيره وتركيزه، ما يجعله غير مستقر نفسيا، إضافة إلى نقص الدافعية والطموح لدى اللاعب وهذا ما يجعله غير مهتم بأداء التمارين والمواظبة".

واستطرد قائلاً:" المزاجية لا تعطي اللاعب الحق في عدم الانضباط في التمارين لأنها هي العامل الحقيقي له، وهنا يحتاج إلى تدخل المختصين النفسيين لمعرفة الوضع النفسي الداخلي للاعب وفي حال عدم وجود معاناة نفسية لديه فإنه يتضح جلياً أن أمورا أخرى هي السبب في عدم الاستمرار في التمارين وهي إما أن تكون إدارية أو عائلية أو نفسية من خلال المجتمع المحيط باللاعب".

وعن الطريقة المثلى لحل هذه القضية التي تأزمت كثيراً قال:" هذه القضية تحتاج لتدخل الحكماء والمختصين حتى تعود المياه إلى مجاريها بين الطرفين، وهذا بعد تحديد المشكلة التي يعانيها وهي إما أن يكون اللاعب يعانيها ذاتياً أو من الظروف الخارجية التي تؤثر في عطائه وأدائه".

وحول تأثر اللاعبين الآخرين في الفريق من تواصل الفجوة بين اللاعب والإدارة، قال:" بالتأكيد إن خروج اللاعب عن النص وعدم اتخاذ الإدارة مواقف حاسمة، قد يؤثر في اللاعبين الصغار في السن ويشجعهم على عدم الانضباطية".

من جانبه، أكد خالد الوهيبي مدرب ومستشار التنمية البشرية وتطوير الذات أن اللاعب سبب رئيس في هذه القضية لأنه يعاني عدم وضوح الأهداف المستقبلية، وقال:"اللاعب يملك إمكانات فنية عالية ولكنه يفتقد الرغبة في إظهار هذه القدرات وهذا يعود لأسباب كثيرة يأتي أهمها عدم وضوح الرؤية المستقبلية له والأهداف المرسومة والطموح الذي يريد أن يصل إليه. وهذا عامل مهم لأن الرغبة هي العنصر الأساسي في النجاح في العمل".

وزاد:" عدم المقدرة على التكيف مع المجتمع والكيان الذي يمارس فيه نشاطه مشكلة يعانيها البعض ولها أوجه عدة يأتي من ضمنها عدم الرغبة في الانضباط في البرامج التدريبية التي تكون في الفترة الصباحية أو التضجر من وجود حصتين تدريبيتين في اليوم الواحد. وبشكل عام بعض الأشخاص لا يحب العمل المنظم المقنن ويرغب في التسيب وعدم المبالاة وهذا أمر لا يمت للاحترافية في العمل بصلة لأن المشكلة الأكبر أن بعض اللاعبين لا يعرف ما هو المطلوب منه وأن الرياضة أصبحت وظيفة وليست مجرد هواية وممارسة".

وواصل الوهيبي حديثه بقوله: "ممارسة العمل أياً كان تحتاج إلى مرونة كبيرة في التكيف مع متطلبات ومقتضيات العمل، المطالب بأدائه تجبر اللاعب على عدم الوقوع في الإفرازات السيئة التي تخرقه مثل عدم المبالاة والتسيب والإهمال وهي الأسباب التي تعجل بالفشل في تكملة هذا العمل. واللاعب في الأندية الرياضية أصبح يمارس عملاً احترافياً وظيفياً يخضع للمحاسبة عليه في حال عدم التنفيذ بالشكل المطلوب".

وعن كونها مزاجية أو أمراً سلوكياً يخص اللاعب، قال:" المزاجية تكون في حال أن مشاركته في الملعب تكون مختلفة، فتارة يكون في أفضل المستويات وتارة يظهر بشكل سيئ، وهذا أمر غير موجود لدى اللاعب ولكن ما يعانيه خالد عزيز هو أمر سلوكي يخصه وحده، بعدم الانضباطية والتسيب في أداء التمارين وعدم التكيف مع البرامج التدريبية".





الهلال يتنازل عن اللاعب خالد عزيز للشباب رسميا



فهد السليم - الأحساء

أنهت إدارتا الهلال والشباب إجراءات انتقال لاعب الهلال خالد عزيز لصفوف فريق الشباب مقابل مليوني ريال حيث جرت مساء الثلاثاء وقبل إغلاق فرصة تسجيل المحترفين الأولى لهذا الموسم مراسم التوقيع بمقر الشباب

وبحضور أمين عام نادي الهلال أحمد الخميس ممثلاً للإدارة الهلالية والأستاذ خالد البلطان رئيس مجلس إدارة نادي الشباب إلى جانب اللاعب خالد عزيز حيث أصبح اللاعب خالد عزيز اعتباراً من الثلاثاء لاعباً في صفوف الشباب بعد أن لعب للهلال طوال السنوات الماضية.





عزيز يلتحق بكتيبة «الليوث»



الرياض – عبدالعزيز العمر

أنهت إدارتا الهلال والشباب إجراءات انتقال لاعب محور ارتكاز الهلال خالد عزيز لصفوف فريق الشباب، وجرت مساء أمس مراسم التوقيع بمقر الشباب قبل إغلاق فترة تسجيل المحترفين الأولى لهذا الموسم، ومثّل إدارة الشباب رئيس النادي خالد البلطان فيما وقّع من الجانب الهلالي الأمين العام للنادي أحمد الخميس إلى جانب اللاعب خالد عزيز.



رحيل العمالقة أبرز الأحداث... و «التعاقدات» تخطف الأضواء



رحيل رواد الرياضة

شهدت الأيام الماضية رحيل شخصيتين تعد أبرز الشخصيات التي مرت على الرياضة السعودية، إذ انتقل إلى جوار الرحمن الأمير محمد العبدالله الفيصل الشخصية الأهلاوية المعروفة بعد تاريخ حافل بالأحداث والإنجازات، كما انتقل إلى رحمة الله مؤسس نادي الهلال عبدالرحمن بن سعيد الذي ساهم كثيراً في بناء الرياضة السعودية.

بعد ان انقضى موسم تحدوه القضايا من كل حدب وصوب، بدا الموسم الجديد ملتهباً وهو في مهده، إذ ان أحداثاً محتشدة في دائرة مذكرات صيف أندية دوري زين، اكتظت بها الملفات من أقل المؤسسات سلطة وصولاً لمحكمة التحكيم الدولية وفض المنازعات بلوزان السويسرية.

ومن حيث تنتهي هذه المقدمة تأت البداية الفعلية لسرد الأحداث المذكورة وتحديداً عندما كان الشارع الرياضي يترقب مصير نادي الوحدة الذي هبط بعد قرار تأديبي من لجنة الانضباط الموسم الماضي كلفه 3 أطاحت به إلى دوري الدرجة الأولى، جماهير «فرسان مكة» التي احتجت على هذا القرار كثيراً عبر اعتصاماتها أمام مقر ناديها برفع لافتات معبرة حبست أنفاسها كثيراً وهي تنتظر قرار محكمة التحكيم التي أجلت إعلان مصير الوحدة في تاريخ الجلسة المنتظرة، ما جعل أفراد الشارع الرياضي يتشعبون في تأويل الحكم في الجلسة الجديدة، فإدارة الوحدة التي لم تلق بالاً لقرار لجنة الانضباط بعدم التصريح في أي قضية وهي منظورة أبدت ارتياحاً حيال ذلك التأجيل، بينما ثارت المخاوف في نادي القادسية الذي سيسقط إلى دوري الدرجة الأولى في حال كان القرار لمصلحة الوحدة، فيما وكل الاتحاد السعودي محامين من دول مختلفة للترافع عنه في القضية، وبعد طول انتظار أصدرت المحكمة قرارها الذي أكدت من خلاله عدم اختصاصها بتغيير قرار الاتحاد السعودي بخصم 3 نقاط من الوحدة، مكتفية بمقترح إعطاء المشورة للخصوم في القضية، وبناء على ذلك أسدل الستار على واحدة من أهم القضايا التي اجتاحت الكرة السعودية على مدى التاريخ وبقي القرار على ماهو عليه.

اجتماع شرفي واعتراض الأعضاء

ظلت جماهير النصر تنتظر اللحظة التي يعقد فيها اجتماع أعضاء شرف النادي والمحدد في 17 رمضان منذ وقت سابق، وقدمت إدارة النصر الدعوات إلى أكثر من 260 عضو شرف إضافة لإعلانها فتح الباب لمن أراد الحضور خصوصاً أن أرقام الاتصال بأعضاء شرف سابقين تغيرت وبات من الصعب الوصول إليهم، وعند عقد الاجتماع حضر رئيس النادي السابق الأمير ممدوح بن عبدالرحمن والذي عرف عنه أنه على خلاف في وجهات النظر مع الإدارة النصراوية، الأمر الذي بث التفاؤل في البيت الأصفر، ولكن سرعان ما عادت الأمور كما كانت وأثبت ممدوح صحة الخلاف ما بينه وبين الإدارة إذ غادر الاجتماع غاضباً ومعترضاً بعد أقل من 15 دقيقة من إقامته، وبرر خروجه بعد ذلك بتمسك الإدارة ببند دفع مبلغ العضوية الشرفية من جميع الأعضاء والبالغ 200 ألف ريال موضحاً انه يرى أن النصر للجميع وليس بالأموال، فيما أتمت الإدارة الاجتماع بعد ذلك ووصلت إلى قرارات عدة، وبعد ذلك قام العديد من أعضاء الشرف بتسديد رسوم العضوية الشرفية أبرزهم حسام الصالح الذي أيضاً كان على خلاف مع الإدارة ولكن اجتماع مصغر جمعه بإدارة النادي والأمير وليد بن بدر والأمير عبدالحكيم بن مساعد أعاد الأمور لمجاريها.

تويتر والأندية

سلكت الأندية مسلكاً جديداً تماشياً مع وسائل الاتصال الحديثة ممثلة تحديداً في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وبدأها رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي أنشأ حساباً في الموقع وبدأ في التحاور مع جماهير النادي بشكل مباشر، إضافة لإعلانه عن مخططات الفريق والصفقات عن طريق الموقع، بل وخصص بن مساعد يوماً كاملاً لتلقي الأسئلة من الجماهير والجواب عنها ما زاد من شعبية هذا الأمر، وبعد فترة وجيزة أعلن رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي إنشاء حسابه الخاص في تويتر أيضاً ليكون قناة رسمية لجماهير النصر، وبالفعل بدأ فيصل بن تركي في النقاش مع جماهير ناديه وأعلن أيضاً صفقاته وكان أبرز ما أعلنه هو إيقاف المفاوضات مع الكويتي بدر المطوع، إضافة لعدد كبير من أعضاء الشرف مثل عبدالله بن مساعد من الهلال وعبدالحكيم بن مساعد في النصر، وأيضاً عدد كبير من الإعلاميين .

رباط هرماش

وفي الهلال عاودت الإدارة فتح باب الانتقالات مجدداً بعد إغلاقه مع الكاميروني ايمانا، ولكن هذه المرة لم تكن العودة من أجل عدم قناعة بأداء أحد اللاعبين، بل لإصابة لاعب خط وسطه المغربي عادل هرماش الذي أثبتت الفحوص إصابته بقطع في الرباط الصليبي الأمر الذي يعني غيابه عن الملاعب لمدة لن تقل عن 5 أشهر النبأ الذي صدم الهلاليين وجعلهم يعودون مجدداً للمفاوضات وفتح ملفات اللاعبين الأجانب، إضافة لتفكيرهم باستمرار السويدي ويلهامسون، وحتى هذه اللحظة لم يحسم الهلاليون أمرهم في هذا الموضوع.

النصر والمطوع

وعلى اتجاه آخر على خريطة أندية الدوري عانى النصر الأمرين في مسألة تمديد عقد المهاجم الكويتي بدر المطوع الذي كان معاراً له منذ فترة الانتقالات الشتوية في الموسم الماضي، فالمطوع الذي سجل 13 هدفاً مع «العالمي» خلال ثلاثة أشهر تعرض للإقالة من عمله الرسمي في الكويت «الحرس الوطني» جرّاء تغيبه لأكثر من 4 اسابيع من دون عذر مسبق نظير احترافه في السعودية، وبعد نهاية منافسات الموسم قرر هداف العالم بحسب اتحاد التاريخ والإحصاء العودة لعمله من جديد وسعى إلى ذلك جاهداً وكانت الأنباء تشير بعدم قبول المسؤولين بعودته مجدداً وعند اقتراب النصر من تمديد عقده بعد ما يقارب شهرين من المفاوضات ما بين أطراف أربعة «النصر، القادسية الكويتي، بدر المطوع، الحرس الوطني الكويتي» لم يعد مهاجم منتخب الكويت لاعباً في النادي السعودي، ولم ينجح في العودة إلى عمله وحافظ فقط على دفاعه عن ألوان القادسية، إذ أعلن رئيس النصر بعد أكثر من شهرين إيقاف المفاوضات نهائياً معه.

أبناء عطيف

وفي الشباب قرر الجهاز الفني بقيادة المدرب البلجيكي ميشيل برودوم الاستغناء عن لاعب خط الوسط علي عطيف في خطوة أخذت حيزاً إعلامياً واسعاً، خصوصاً أن علي عطيف قدم مستويات عالية بداية ظهوره مع الفريق، قبل أن تؤكد إدارة «الليث» أنها تسير وفق نظام احترافي بحت وهي ليست مسؤولة عن تحديد حاجات الفريق فنياً بوجود مدرب عالمي يملك القرار في هذا الجانب، وبعد فتره زمنية تجاوزت شهراً ونصف الشهر أصدرت الإدارة الشبابية بياناً تؤكد فيه عدم وجود اللاعب الدولي عبده عطيف ضمن قائمتها التي ستمثل الفريق الموسم المقبل مبينة أن صانع الألعاب الذي تعرض لإصابة في الرباط الصليبي الموسم الماضي يملك فرصة شراء ما تبقى من عقده والانتقال للنادي الذي يرغب بتمثيله، كما أكدت أن عطيف الذي مثل المنتخب السعودي في كأس آسيا الأخيرة وضع على قائمة الانتقالات، وفتح هذا البيان باب التنافس على مصراعيه لدى الأندية للظفر بخدمات عبده.

معاذ ينتقل إلى صفوف النصر

قبل أن يسدل الستار على استعدادات الصيف نجحت إدارة نادي النصر في توقيع عقد إعارة مالك معاذ لمدة موسم واحد في مقابل 3 ملايين ريال في صفقة لم تكن مرتقبة، خصوصاً أن النصر كان يتحرك لاستقطاب لاعب آسيوي رابع كانت الأنباء ترجح أن يكون مهند المحارمة إلا أن الإدارة الصفراء قامت بالتوقيع مع معاذ الذي لم يسطع أخيراً على المستطيل الأخضر على أمل أن يستعيد أنفاسه كمهاجم مخضرم ومتمكن ويعزز من قدرات الهجوم النصراوي.

«كوبري» الغامدي

وفي القادسية فُتح باب واحدة من أكبر قضايا الموسم عندما اختتم مدافعه الواعد خالد الغامدي موسمه بالتوقيع مع نادي اف سي ويل السويسري الذي قدم لاعبه الجديد في صورة تم بثها على القنوات الإعلامية، في خطوة أثارت الشكوك بأن يكون ما يكنّى بـ «الكبري» قد وقع، والكبري عبارة عن وسيلة تقوم بعض الأندية باللجوء إليها لنقل اللاعب التي ترغب لصفوفها بالاتفاق مع نادٍ خارجي من دون أن تنالهم أي عقوبة نظامية، وخرج اللاعب حينها في تصاريح لبعض الوسائل الإعلامية يؤكد خلالها أنه في حال عدم استمراره مع ناديه الجديد فلن يعود من جديد للقادسية، بينما أكد رئيس القادسية عبدالله الهزاع أنه لن يترك هذا الأمر يمر مرور الكرام، مبيناً أنه سيلجأ للقانون لأخذ حق ناديه في حال كان أحد الأندية سبباً في انتقال الغامدي للقادسية، وطالت القضية، الأمر الذي دعا لجنة الاحتراف لاستحداث بنداً جديداً في لائحتها يقضي بعودة اللاعب المحترف خارجياً لفريقه السابق إن لم تتجاوز فترة احترافه مدة سنتين، ووجد القرار اعتراضات من اللاعبين والأندية وظهرت تأكيدات بأن هذا القرار لا يتلاءم مع لوائح وأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وبعد أن ظهرت أسماء اندية وأخذت القضية مسار الهدوء أكثر أسدل الستار عليها عندما وقع اللاعب عقداً احترافياً مع النصر.

صعوبة التعاقد مع إيمانا

وفي الجانب الآخر من العاصمة استقر الهلال على اختيار اللاعب الكاميروني ايكيل ايمانا للمحترف في صفوف ريال بيتيس الإسباني، إلا أن ذلك الخيار لم يكن سهل المنال وبدا مزعجاً في بعض الأحيان لإدارة وجماهير «الزعيم» إذ أخذت المفاوضات منعطفات عدة فعندما نجحت الإدارة بإقناع الكاميروني الذي يجيد صناعة اللعب والتهديف بارتداء القميص الأزرق وبعقد مغرٍ، اصطدمت بحاجز إدارة ريال بيتيس التي اتضح ترددها الكبير في قبول العرض من عدمه وبدت وكأنها في صراع مع ذاتها ما بين التفريط باللاعب وقبول العرض المادي، أو الإبقاء عليه والتفريط بالأموال، خصوصاً وأن فريقها تأهل لدوري الدرجة الأولى، فظلت المفاوضات سارية والمحادثات على قدم ساق لأكثر من شهر فقط من أجل الحصول على موافقة النادي الإسباني الذي وضع شروطاً عدة وبعد مسلسل طويل نجح الهلاليون في إنهاء الصفقة «الدراماتيكية» لمصلحتهم.

قطع صليبي لحمود

وفي جانب قريب تلقى النصراويون خبراً لم ينتظروه إطلاقاً عندما أصيب مهاجمهم سعود حمود بقطع في الرباط الصليبي هو الآخر ما يعني غيابه لمدة 6 أشهر بناء على الفحوص الطبية التي خضع لها اللاعب، وأجرى حمود جراحة على يد الدكتور المعروف خالد نعمان والذي عمل سابقاً مع المنتخب السعودي، وقرر الاتحاد السعودي التكفل بعلاج حمود، خصوصاً أن الإصابة لحقت به وهو في مهمة مع «الأخضر» الاولمبي في بطولة كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية، ما جعل إدارة النصر تبحث عن مهاجم أجنبي ليكون بديلاً عنه حتى عودته.

إمكانات ياتارا

وفي الشباب عادت بعض المستجدات للظهور على السطح على رغم أنه أول الأندية السعودية التي أنهت كافة أعمالها من جانب التعاقدات مع اللاعبين والمدرب، وبعد الانتهاء من معسكر الفريق الذي أقيم في ألمانيا، أظهرت تقارير عدة وأنباء راجت عن عدم قناعة المدرب البلجيكي ميشيل برودوم بإمكانات المحترف الغيني ابراهيما ياتارا معللاً ذلك بسن اللاعب الذي يلامس الـ30 عاماً، إضافة لإصاباته المتكررة الأمر الذي جعل الإدارة الشبابية تجدد تحركاتها في سوق الانتقالات بحثاً عن لاعب بديل للغيني وكانت الأحداث تشير إلى رغبة «الليوث» بالتعاقد مع لاعب الهلال، السويدي كريستيان ويلهامسون لولا مطالبات الهلاليين الصعبة بتخلي الشباب عن المدافع حسن معاذ مقابل خدمات السويدي، إلا أن ياتارا قدم مستويات لافتة في بطولة العين الدولية التي أقيمت أخيراً جعلت برودوم يعيد النظر في قرار الاستغناء عنه.

الشهراني ومفترق الطرق

لم يغلق الباب لدى القدساويين عند الانتهاء من قضية مدافعهم خالد الغامدي، فأنظار الأندية اتجهت نحو المدافع الواعد ياسر الشهراني الذي قدم مستويات مميزة مع المنتخب السعودي للشباب في كأس العالم الأخيرة في كولومبيا، وكان الهلال الوحيد الذي يسعى لنقل خدمات الشهراني لصفوفه قبل أن يدخل الاتحاد على خط المفاوضات ويتبعهما النصر وبلغت المفاوضات ذروتها عندما قدم النصر العرض الأكبر لضم الشهراني والذي حاز موافقة إدارة نادي القادسية ولكن رغبة اللاعب حالت دون إتمام الصفقة، إذ أكد أن أمنيته أن يلعب لنادي الهلال، وبقي النصر محافظاً على عرضه لدى إدارة القادسية، بينما طالبت الأخيرة اللاعب بتغيير قناعاته وقبول عرض النصر أو أن ينجح في أن يجعل الهلاليين يقبلون برفع قيمة العرض ليوازي نظيره النصراوي، وإما التجديد للقادسية بمبلغ بسيط وإعارته بعد ذلك، وحتى هذه اللحظة لم تحسم هذه القضية.





الإمبراطور العريان وتاج النصر؟!!
سلطان الحارثي


يروى أن إمبراطورا كان شديد الولع بالملابس الجديدة مغرما بالثياب الفاخرة, قد بدد أموال الدولة على ملابسه ليبدو أنيقا دائما, وفي يوم من الأيام أعلن هذا الإمبراطور (السقيم) عن جائزة ثمينة لكل من يستطيع تصميم ثوب مميز لا مثيل له, فتقدم دجّال من عامة الشعب زاعما القدرة على خياطة ذلك الثوب المتفرّد, حيث صمم ثوبا وهميا (بلا قماش), وأقنعه بجمال الثوب, وأكد على أن رؤية هذا الثوب العجيب مقتصرة على الأذكياء وصفوة الشعب فقط!! فكان كل من أرسلهم الإمبراطور لتفقد الثوب الذي كان في طور تجهيزه يزعم رؤيته حتى يُنسب للصفوة! وعندما جُهز الثوب خلع الإمبراطور ملابسه ولبس الثوب الوهمي وخرج إلى الشارع عاريا منتشيا قد هزه الطرب مفتخرا بثوبه العاري, وقد صدق الناس كذبة الدجال واحتفلوا بالثوب الجديد مهللين وممجدين إلى أن مر موكب الإمبراطور من أمام طفل برئ والذي انفجر ضاحكا وأخذ يصيح (الإمبراطور عريان) (الإمبراطور عريان), عندها عرف الشعب الحقيقة!!

يا ترى كم تنطبق هذه القصة القصيرة والبليغة في المعاني على أنديتنا السعودية التي ظل مسؤوليها يهللون لصفقاتهم قبل انطلاقة الموسم الجديد!! وكم من ناد ستضحك عليه الأندية المنافسة حينما تتكشف الأمور وتتضح الرؤى وتبين الحقائق التي إلى الآن وهي في علم الغيب!! ويا ترى كم من ناد سحره وكلاء اللاعبين وأعموا قلوب مسؤوليه قبل أن يطمسوا على أعينهم!!

أجزم أن الكثير من رؤساء أنديتنا لا يختلف كثيرا عن إمبراطور الدولة الذي سار في شوارع مدينته عاريا وأعتقد بأن ثوبه لا مثيل له, ولكن السؤال ماذا سيقدم هؤلاء الرؤساء (الفاشلين) من أعذار حينما تتكشف الأمور ويعلم الجمهور أن كل ماقيل عن اللاعبين القادمين مجرد هراء ودجل سيضحك عليه الجمهور مثل ما ضُحك على الإمبراطور!!

هذا بشكل عام وأن خصينا الأندية نادٍ ناد فأعتقد بأن الشباب هو أفضل الأندية استعدادا وتعاقد مع اللاعبين الأجانب, ومن ثم يأتي الهلال رغم تحفظي وغيري على مدرب الفريق, أما الاتحاد فلم يتغير كثيرا وأعتقد بأنه سيغادر من آسيا رغم أنني أتمنى حصوله على الكأس ولكن الأمنيات لا تفيد أحد مالم يكن هناك عمل جبار, أيضا الأهلي لا يزال على حاله وأعتقد بأنه غامض لدرجة أن محبيه لا يعون ماذا سيقدم خلال الموسم القادم, بقي النصر (خامس الكبار) والذي لم يتغير إلا شعاره الذي وضع في أعلاه (التاج الملكي).. ولا أعلم لماذا وضع التاج في شعار النادي في هذا التوقيت؟!! فالنصر منذ أن تأسس عام 1375هـ إلى الموسم الماضي لم يكن (ملكيا) بل أن النصراويين كانوا إلى وقت قريب يطلقون على نادي الهلال (نادي الحكومة).. وإذا سلمنا بهذه المقولة التي اخترعها النصراويين فإن أحق ناد بالملكية هو نادي الحكومة!!

أما حقيقة النادي الملكي فأعتقد بأن هذا اللقب حق مكتسب للهلال لا يمكن أن ينافسه على هذا اللقب أحد, وهذا ليس بكلام عاطفي, إنما هو خطاب (ملكي) مرسل من جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله يأمر فيه القائمين على الفريق بتغيير اسم فريق الأولمبي (الاسم القديم لنادي الهلال) إلى فريق الهلال, وعلى أساس هذا الخطاب لقب الهلال (بالنادي الملكي).. رغم أن هناك تحفظ من قبل الأهلاويين وأنهم أحق بهذا اللقب من الهلال لأنهم حققوا كؤوس ملوك السعودية جميعا, ولكن يبقى الهلال من وجهة نظري أحق وأجدر باللقب من أي ناد آخر.

تحت السطر

*أعتقد بأن المنتخب السعودي يسير وفق منهجية واضحة ولم يعد ينقصه إلا الدعم والمساندة من الجمهور والإعلام.

*مباراة منتخبنا مع منتخب عمان كان فيها الأداء جيدا خاصة إذا ما علمنا أن المدرب جديد واللاعبين غير منسجمين والمنتخب لم يلعب أي مباراة ودية تسبق لقاء عمان.

*فرانك ريكارد يحتاج لدعمنا ومساندتنا خلال هذه المرحلة الصعبة جدا, فإن لم ندعمه حاليا فهو ليس بحاجة لدعمنا فيما بعد.

*انتقال مالك معاذ من الأهلي للنصر مكسب للأول وخسارة فادحة للنصر.

*مالك معاذ أعطى الأهلي كل مايملك ولم يعد لديه مايقدمه لأي فريق.

**قصة الإمبراطور نقلتها كما هي من كتاب (موعد مع الحياة) للدكتور خالد بن صالح المنيف.

نقطة تأمل

ما أسهل أن تكون عاقلا بعد فوات الأوان.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


</B>


__________________
استغفر الله العظيم من ڪل باطل إتبعتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل وقت أهـدرتـہ



استغفر الله العظيم من ڪل لغو سمعـتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل כـرام نظرت إليـہ





-->
من مواضيع شموخي شمآلي

شموخي شمآلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 06:59 AM   #2
عضو فعال
 
الصورة الرمزية ~ Ĉ l â ŝ š İ č »
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,266
معدل تقييم المستوى: 6173
~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute~ Ĉ l â ŝ š İ č » has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 9 / 10 / 1432 هـ من الصحـف

اقتباس:
عزيز ينتقل إلى الشباب والهلال يستلم ثلاثة ملايين من الصفقة

مابغينا وربي قرار في مكانه
صح عزيز لاعب جيد

بس ماترك للأداره خيار ثاني
الله يوفقه

واعتقد الهلال راح يستفيد من الصفقه


اقتباس:
هل يُكمل «الزعيم» مسيرة نجاحه في جلب أميز الأجانب؟

متفألين جداّ بهم

وان شاء الله يكونون قد المقام
اللي منحناهم أياه


يعطيك ألف عافيه يالغلا
تسلمين ع النقل والجوله الأخباريه

تقييم
__________________
















تدريَ وش اللي من غيآبكَ تعلمت ؟!
(إن القدر لآ صآر مآ أحدٍ يرده)
و تدريَ وش اللي حدنيْ مآتكلمت؟!
شموخ قلبٍ مآخلقَ من يهده !














-->
من مواضيع ~ Ĉ l â ŝ š İ č »

~ Ĉ l â ŝ š İ č » غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 07:31 AM   #3

 
الصورة الرمزية شموخي شمآلي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 889
معدل تقييم المستوى: 863554
شموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 9 / 10 / 1432 هـ من الصحـف

اقتباس:

رباط هرماش

وفي الهلال عاودت الإدارة فتح باب الانتقالات مجدداً بعد إغلاقه مع الكاميروني ايمانا، ولكن هذه المرة لم تكن العودة من أجل عدم قناعة بأداء أحد اللاعبين، بل لإصابة لاعب خط وسطه المغربي عادل هرماش الذي أثبتت الفحوص إصابته بقطع في الرباط الصليبي الأمر الذي يعني غيابه عن الملاعب لمدة لن تقل عن 5 أشهر النبأ الذي صدم الهلاليين وجعلهم يعودون مجدداً للمفاوضات وفتح ملفات اللاعبين الأجانب، إضافة لتفكيرهم باستمرار السويدي ويلهامسون، وحتى هذه اللحظة لم يحسم الهلاليون أمرهم في هذا الموضوع

هذا مو موضوع قديييم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
__________________
استغفر الله العظيم من ڪل باطل إتبعتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل وقت أهـدرتـہ



استغفر الله العظيم من ڪل لغو سمعـتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل כـرام نظرت إليـہ





-->
من مواضيع شموخي شمآلي

شموخي شمآلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 07:32 AM   #4

 
الصورة الرمزية شموخي شمآلي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 889
معدل تقييم المستوى: 863554
شموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond reputeشموخي شمآلي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 9 / 10 / 1432 هـ من الصحـف

اقتباس:

يعطيك ألف عافيه يالغلا
تسلمين ع النقل والجوله الأخباريه

تقييم
الله يعافيك ويخليك
مشكوورة على التقييم
__________________
استغفر الله العظيم من ڪل باطل إتبعتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل وقت أهـدرتـہ



استغفر الله العظيم من ڪل لغو سمعـتـہ // استغفر الله العظيم من ڪل כـرام نظرت إليـہ





-->
من مواضيع شموخي شمآلي

شموخي شمآلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir