منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول

سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول سيرة الرسول صلى الله علية وسلم



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2011, 01:55 PM   #1
مستشار الأداره
 
الصورة الرمزية الأديب عصام السنوسى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: مصر ـ المنيا
العمر: 51
المشاركات: 23,381
معدل تقييم المستوى: 42949758
الأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond reputeالأديب عصام السنوسى has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي حياة آمنة بتوجيهات نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام

الحمد لله اللطيف الرؤوف المنان , الغني القوي السلطان , الحليم الكريم ، الرحيم الرحمن ، الأول فلا شيء قبله والآخر فلا شيء بعده , والظاهر فلا شيء فوقه , الباطن فلا شيء دونه , المحيط علما بما يكون وما كان , يُعِز ويُذِل , ويُفْقِر ويُغْنِي , ويفعل ما يشاء بحكمته , كل يوم هو في شأن , أرسى الأرض بالجبال في نواحيها , وأرسل السحاب الثقال بماء يحييها , وقضى بالفناء على جميع ساكنيها , ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ، ويجزي المحسنين بالإحسان .

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الملك الديَّان ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث إلى الإنس والجان ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ما توالت الأزمان , وسلم تسليما ، وبعد ..

فإن تأمين الحياة والمستقبل هو الشغل الشاغل للبشرية كلها،وهو الهم القائم في قلوب الناس صغاراً وكباراً،أغنياء وفقراء ،أقوياء وضعفاء.

يخرج الواحد من باب داره في الصباح وكل همه تأمين حياته وحياة أولاده .ومن هنا جاءت شركات التأمين التي يدفع لها المشترك فيها مبلغاً من المال شهرياً ،ومن ثم تؤمن الشركة الفرد عند الحوادث ،ولو قدر له الموت يدفع لعائلته مبلغاً من المال .وهناك تأمين صحي عند المرض يعالج المريض على حساب الشركة.

كل هذا التأمين قاصر وضعيف ومداه محدود ، لكن هناك تأمين أقوى وأعظم وأطول أمداً .إنه تأمين يضعه بين أيدينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .

1- تأمين طوال اليوم: صلاة الفجر جماعة: وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
« من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله . فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته » [رواه مسلم]. «في ذمة الله» أي: في حفظه وتسديده في خاصة نفسه وولده وأهله وماله.

2- تامين لدخول الجنة : ففي الحديث عن أبي أمامة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت » [أخرجه الترمذي وغيره وهو في صحيح الجامع].

3- تامين في الصباح والمساء : روى البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعتُ، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، من قالها من النهار موقنًا فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة».

4- تأمين ضد مخاطر الحياة وشرورها: عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء » [أخرجه أحمد (1/62، 66، 72)، والبخاري في الأدب المفرد (660) والألباني في صحيح الترغيب (655)].

5- تأمين الأموال والممتلكات : احرص علي أداء الزكاة،والصدقات تحفظ أموالك وتنميها، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : «ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا» [رواه البخاري عن أبي هريرة].

6- تأمين مستقبل الأولاد : التقوى هي خير ضمانة تحفظ بها ولدك ومستقبل أبنائك من بعدك، قال تعالى: ( وَلْيَخْشَ ٱلَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا۟ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةًۭ ضِعَـٰفًا خَافُوا۟ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَلْيَقُولُوا۟ قَوْلًۭا سَدِيدًا ) [النساء:9]. وصلاح الوالد في نفسه، فإنه سبب لحفظ الله عز وجل لأبنائه من بعده، يقول الله سبحانه: ( وَأَمَّا ٱلْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَـٰمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِى ٱلْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُۥ كَنزٌۭ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحًۭا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةًۭ مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُۥ عَنْ أَمْرِى ۚ ذَ‌ٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًۭا ) [الكهف:82]، يقول ابن عباس رضي الله عنه: «حفظهما الله بصلاح والدهما ولم يذكر الله للولدين صلاحا». [مختصر ابن كثير مجلد 2 ص 432].
وقال عمَرُ بن عبد العزيز: «ما مِن مؤمنٍ يموت إلاّ حفِظه الله في عَقِبِه وعقِب عقبه» ، وقال ابن المنكدر: «إنّ الله ليحفظ بالرجل الصّالح ولده وولدَ ولدِه والدّوَيرات التي حولَه، فما يزالون في حفظ من الله وسِتر» [انظر: جامع العلوم والحكم (1/467).

7- تأمين ضد المصائب والأزمات : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم

8 - تأمين المكان : صح في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتي يرتحل من منزله ذلك » [أخرجه مسلم في الذكر (2708) من حديث خولة بنت حكيم السلمية رضي الله عنهاٍْ].
قال أحد العلماء : نزلتُ منزلاً فنسيتُ ذلك الورد فلدغتني عقرب، ففكَّرتُ في نفسي فإذا أنا قد أهملتُ هذا الذكر فأصابني ما أصابني.

9- تأمـين صحـي : هل تعلم أن الضغوط اليومية والهموم تؤثر علي صحة الإنسان وتجعل مقاومته ضعيفة للأمراض،أما إذا كان الإنسان يملك قلبا هادئا مطمئنا اكتسى جسمه بالصحة والعافية،يقول المولى عز وجل ( ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ ٱللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ ) [الرعد:28] ،فأكثر من ذكر الله يطمئن قلبك ويقوى جسمك وتكمل صحتكوعن
وقال صلى الله عليه وسلم : «
صنائع المعروف تقي مصارع السوء و الآفات و الهلكات، و أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة»

10- تأمين النوم من الجاثوم (الكوابيس): حتى لا تصاب بالقلق والأرق والأحلام المزعجة احرص علي قراءة أذكار النوم وأهمها قراءة آية الكرسي جاء في الحديث : «من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح»
عن أبي هريرة في قصته مع الشيطان الذي أراد أن يسرق من زكاة رمضان، فأرشده إلى أن يقرأ آية الكرسي كل ليلة، وفي آخره قال صلى الله عليه وسلم : «صدقك وهو كذوب» ].




11- تأمين البيوت : عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ». [رواه مسلم ].
وفي حديث عظيم رواه البخاري ومسلم يجهله الكثيرون منا، يقول صلى الله عليه وسلم فيه: «إذا كان جنح الليل ، أو أمسيتم ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم ، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ، ولو أن تعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم ».

12- تأمين ضـد الشياطين: جاء في السنن من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال حين يخرج من بيته: « من قال إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له هديت وكفيت ووقيت فيتنحى عنه الشيطان ويقول شيطان آخر كيف له برجل هدي وكفي ووقي » [أخرجه أبو داود في الأدب (5095)، والترمذي في الدعوات (3426)].

13- التأمين ضد الأعطال العارضة: روى البخاري في صحيحه عن أبى موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالي له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما» ،فإذا حرصت على الطاعات وأعمال الخير وصلة الرحم والنوافل وجعلتها من برنامجك اليومي فإن الله سيكتبها لك كاملة إذا انقطعت عنها لمرض أو سفر .

14- التأمين على الدعاء : إذا أحببت أن يستجاب دعاؤكفأدع لأخيك المسلم بمثل ما تريدفقد روى الإمام مسلم من حديث أم الدرداء وأبي الدرداء رضي الله عنهما بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل».


16- تأمين ضد الدجال:ففي الحديث الذي رواه ابن ماجه في سننه والحاكم في مستدركه وصححه الألباني قال صلى الله عليه وسلم : « من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من " فتنة " الدجال »

17- تأمين الأولاد وتحصينهم : وكما يحصن المرء نفسه فإنه يُسّن له أن يُحصّن أبناءه ويعوذهم، وخير ذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: «إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة». ومن علاج العين قبل وقوعها وهو من قبيل العائن وهو التبريك وهو قول تبارك الله وكذلك قول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

أسأل الله العلي العظيم العفو الكريم أن يحفظنا بحفظه ،و يتولانا برعايته ، ويكلأنا بعنايته ،وينظر إلينا بعين رحمته ، ويؤمنا في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه ،وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
منقول
__________________

-->
من مواضيع الأديب عصام السنوسى


التعديل الأخير تم بواسطة - سُقيَا - ; 10-10-2011 الساعة 07:30 PM سبب آخر: تحرير أحآديث ضعيفه !
الأديب عصام السنوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:32 PM   #2

 
الصورة الرمزية - سُقيَا -
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: - علَى ضِفافِ السّماءْ .. ! ❀
المشاركات: 4,364
معدل تقييم المستوى: 42949693
- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute- سُقيَا - has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حياة آمنة بتوجيهات نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام

-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~

اللهم صلِّ على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى

جزآك الرب خيراً أخي
ورفع قدرك

-
__________________
-


أحلامُنآ ، وديارنآ ، وحياتنآ .. ليست هُنآ !
~ لبيكَ إن العيش عيش الآخرة ~




* كُنتَ وّ ... سأبقىْ .. [ حيّـآءٌ ]


-->
من مواضيع - سُقيَا -

- سُقيَا - غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 08:06 PM   #3

 

 
الصورة الرمزية [ سيدة آلخُزآمى ]
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: تحت أقدآم مـآمـآ =$ <3
المشاركات: 5,140
معدل تقييم المستوى: 42949696
[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute[ سيدة آلخُزآمى ] has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حياة آمنة بتوجيهات نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام

اللهُمَ صلِّ و سلم على نبينآ محمد
جزآك الله خير و جعلهـ في ميزآن حسنآتك
__________________


" سُبحآنك اللهمَ وَ بِحَمدك أشهدُ أن لا إله إلا أنتَ أستَغفركَ وَ أتوبُ إليك "





-->
من مواضيع [ سيدة آلخُزآمى ]

[ سيدة آلخُزآمى ] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 02:57 AM   #4


 

 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 21,134
معدل تقييم المستوى: 3799387
حزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond reputeحزن الشمال n has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حياة آمنة بتوجيهات نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام

~..

اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد

جزاك الله خير خير الجزاء
كتب الله أجرك .. ورفع قدرك

ونفـع بك .. وبطرحك

تثبيت + *****
وبإنتظار جديدك


..~
-->
من مواضيع حزن الشمال n

حزن الشمال n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الشآب محمد \أنصح الكل بقرايتها عينيكِ عنواني قصص و روايات 2 07-17-2011 06:10 PM


الساعة الآن 01:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir