منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول > سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه

سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه سيرة الصحابه رضي الله عنهم , مواقف الصحابه رضي الله عنهم , غزوات الصحابه رضي الله عنهم , اقوال الصحابه رضي الله عنهم ,



Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-2011, 08:37 PM   #5

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

دعوة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام


* قال الله تعالى: { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ.. } البقرة213.
- وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية الكريمة حيث قال: " كان بين نوح وآدم عليهما السلام عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق فاختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين".
- وبعد أن زين الشيطان لبعض قوم نوح عبادة غير الله تعالى تفشى الشرك بالله بين الناس وانتشرت عبادة الأصنام، قال تعالى: { وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً } نوح23.

-لقد نشأ نوح عليه الصلاة والسلام في أرض العراق في وسط قوم تركوا عبادة الله ولجؤوا إلى طريق البغي والضلال، فبعثه الله بالرسالة الإلهية ليخرج قومه من حمأة الضلالة، وضآلة التفكير إلى طريق الهدى والنور فكان عليه الصلاة والسلام أول الرسل إلى أهل الأرض كما هو ثابت في الصحيحين في حديث الشفاعة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

- ويعتبر انحراف قوم نوح عليه السلام أول انحراف عقدي على وجه الأرض وكان السبب في ذلك كما يقول ابن جرير الطبري: ( إنه كان قوماً صالحين بين آدم ونوح وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم لو صورناهم كان أشوق لنا للعبادة إذا ذكرناهم فصوروهم، فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس، فقال:
إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر فعبدوهم وأصبح لكل صنم من هذه الأصنام عبيد مخصصون له من الناس ولما تطاولت العهود والأزمان جعلوا تلك الصور تماثيل مجسدة ليكون أثبت لهم، ثم عبدت بعد ذلك من دون الله ولهم في عبادتها مسالك كثيرة جداً..
وهذا ما ينتشر في كثير من الأزمان إذ أن عدداً من أتباع عالم من العلماء يتصورون لأنه لا يمكنهم الخشوع في عبادتهم إلا إذا تصوروا سيدهم أمامهم، ولربما إذا مات تصوروا ذلك أو صوروا ذلك العالم ووضعوه أمامهم وهذه بداية عبادة الأوثان والأصنام ).

-لقد لبث نوح عليه السلام داعياً إلى الله في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً قال تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً } العنكبوت14, حيث أخذ نوح على عاتقه دعوة قومه ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً من دون أن يكل أو يمل على الرغم مما واجهه من آذان صم وقلوب قاسية فآمنت به قلة قليلة وكفرت به الكثرة الباقية فأوحى الله إليه قوله: { وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } هود36 .



- هنا توجه نوح إلى ربه داعياً: { وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً } نوح26 فأمره الله سبحانه وتعالى أن يصنع الفلك لتكون وسيلة لنجاته مع قومه المؤمنين بالله من الطوفان الذي سوف يحل بقومه العصاة الفاسقين قال تعالى: { وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ{38} فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ {39} حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ {40} وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود 38-44.

- هكذا حل الطوفان بقوم نوح العصاة الذين تكبروا في الأرض وعاثوا فيها فساداً ونجى الله نوحاً والذين أمنوا معه حينما رست السفينة على جبل الجودي في المكان المسمى بجزيرة ابن عمر في شرقي تركيا اليوم (جبل أرارت).

- لقد خرج ركاب السفينة منها واستقروا بادئ الأمر هناك ثم بدأ انتقالهم من جديد ..
- يقول الأستاذ محمود شاكر: .. وبذا انتقل مقر السكان مرة ثانية من جنوبي الرافدين إلى المنطقة الجبلية في الشمال وبدأت زيادة السكان مرة ثانية في تلك الجهات وتكاثر أبناء سيدنا نوح عليه السلام الذين ركبوا معه في السفينة، فخرج سام وأبناؤه نحو الجنوب الغربي باتجاه جزيرة العرب، وتفرقوا هناك وانطلق حام وأولاده نحو الجنوب فأقاموا في جنوبي العراق مرة أخرى بعد أن جفت الأرض وبدت خصوبتها مسافة، وتابع الآخرون فتوزعوا فسار بعضهم نحو الجنوب الشرقي نحو الهند بينما اتجه الآخرون نحو الجنوب الغربي حيث انتقلوا عبر مضيق باب المندب إلى إفريقيا..ومن هناك اتجهوا نحو الشمال وبقية المناطق فعمروها، وأما ولد نوح الثالث وهو يافث فقد تحرك وذريته نحو الشرق ومنهم من سار نحو الغرب.

- قبل اختراع النقود كان الناس يتعاملون بنظام المقايضة، حيث استخدمت أنواع متعددة من النقود المصنوعة من مواد مختلفة كوسيط للمقايضة مثل: العملة السومرية التي ظهرت في عهد نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام وكانت مصنوعة من الأصداف البحرية والصورة التالية تمثل نموذجاً لهذه الفترة الزمنية:





- بعثة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام.


- موقع جبل الجودي - تركيا.



- سفينة نوح عليه السلام وهي جاثمة متحجرة على جبل الجودي.







خبر الطوفان العظيم في الكتابات القديمة والحديثة

*يظل الطوفان الذي حدث لقوم نوح نتيجة كفرهم بالله تعالى من أعظم الحوادث التاريخية قاطبة وأشدها تأثيراً على النفس البشرية..
قال تعالى: {..وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً} الفرقان37.
-من هنا نجد أن خبر الطوفان قد ورد ذكره مفصلاً في كتاب الله الحكيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، بل إن البشر تناقلوه عبر تراثهم الحضاري عبر السنين..
وكان للسومريين قصب السبق في تدوين أحداثه ثم تناقله كل من الأكاديين والبابليين والآشوريين... إلا أن أصول تسجيل هذه الحادثة كانت سومرية الأصل، وكما جاء في خلاصة النصوص السومرية عند الدكتور أحمد سوسة في كتابه تاريخ وحضارة وادي الرافدين ( إن الآلهة هي التي أحدثت الطوفان نتيجة لفساد البشر وآثام الإنسان وخطاياه، فعزمت الآلهة على محوه من الوجود بإرسال طوفان كبير على هذه الأرض ) وذكر أيضاً أن حادثة الطوفان وقعت في العراق الجنوبي مع أواخر الألف الثالث قبل الميلاد.

-أما عن اكتشاف سفينة نوح عليه السلام فقد جاء ذكره في مجلة النور الإسلامية حيث ذكر صاحب المقال - محمود مصطفى - أنه بعد أكثر من ستة أعوام أمضاها فريق من العلماء المتخصصين في هذه الأمور تم العثور على سفينة نوح عليه السلام التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، عند الحدود التركية الإيرانية حسب ما ذكره رئيس الفريق العلمي، وأضحت الحكومة التركية من جراء هذا الاكتشاف مقتنعة تماماً بصحة ما اكتشفه الفريق لدرجة أنها وبعد أعوام عدة من الرفض المتعنت قد عينت ذلك الموقع ليكون ذا أهمية خاصة بالنسبة لعلم الآثار القديمة ووافقت على حفريات فيه خلال عام 1414هـ.



جبل الجودي بجزيرة إبن عمر ويظهر جسم السفينة عليه.

-قال ياقوت:الجوديّ : ياؤه مشددة: هو جبل مطل على جزيرة إبن عمر في الجانب الشرقي من دجلة من أعمال الموصل، عليه استوت سفينة نوح عليه السلام ، لما نضب الماء، ومسجد نوح عليه السلام موجود إلى الآن بالجودي.
-وقرأ الأعمش: واستقرت على الجودي، بتخفيف الياء. والجودي أيضا: جبل بأجأ أحد جبلي طيء .أ. هـ.
-وقال الحميري: جبل الجودي بالجزيرة وهو المذكور في القرآن، وهو جبل قردى، وحدّث من رآه أنه دخل الجودي ودخل الموضع الذي استوت عليه السفينة وقال: إنه ثلاثة أجبل بعضها فوق بعض...

-ويضم الموقع القديم المكتشف حديثاً جسماً مدفوناً يشبه السفينة، وهو أوسع من سفينة الملكة ماري ويبلغ طوله نصف طولها، ويوجد هذا الجسم على ارتفاع يبلغ سبعة آلاف قدم أي ما يعادل (2134م) وذلك أمر غريب حقاً بالنسبة لسفينة ما، ويبلغ طول السفينة المكتشفة (515) قدماً وعرضها (139) قدماً أي أن أبعادها تتفق تماماً تقريباً مع الأبعاد التي وردت في الفصل السادس من سفر التكوين على أنها الأبعاد التي أمر الله رسوله نوحاً عليه السلام أن يبني سفينته بها والبالغ ثلاثمائة ذراع طولاً وخمسين ذراعاً عرضاً والذراع يساوي (45,7) سم.

- وعثر العلماء الأمريكيون والشرق أوسطيون في المنطقة المحيطة بموقع السفينة المكتشفة على حجارة ضخمة وقد حفرت ثقوب في طرف واحد من كل منها، ويعتقد بأنها حجارة مرساة من النوع الذي كانت تجره السفن خلفها في العصور الغابرة لتعمل على تثبيتها وحفظ توازنها، كما أن اختبارات أجريت في الموقع بأجهزة الرادار تشير إلى وجود كميات غير معتادة من أكسيد الحديد.
-ويقدر رئيس قسم علماء الآثار القديمة بجامعة (أتاتورك) التركية عمر السفينة بأكثر من مئة ألف عام ويقول بأنها بناء من صنع الإنسان ولا شك في أنها سفينة نوح عليه السلام.



رسم تفصيلي لهيكل السفينة من الداخل
يُظن بأن هذه سفينة نبي الله نوح عليه السلام التي استوت على الجوديّ.

-يقع الموقع الذي اكتشفت فيه السفينة تحت جبل الجوديّ مباشرة وهو الجبل الذي ورد ذكره في القرآن الكريم، ويقول رئيس فريق الباحثين الأمريكي ديفيد فاسولد وهو خبير في حطام السفن وليست لديه أي انتماءات دينية من أي نوع، إن الاختبارات التي أجريت بالرادار تحت سطح الأرض في الموقع قد أنتجت صورة جيدة جداً..
-وأضاف: إن الصورة التي رسمتها أجهزة الرادار على عمق خمسة وسبعين قدماً أسفل الجزء الخلفي من السفينة واضحة جداً لدرجة أنه بوسعك عد ألواح الأرضية بين الجدران.



نماذج لتطور الكتابة المسمارية في العراق القديم.




قامت حضارات دويلات المدن في جنوبي العراق على ضفاف الأنهار
وفي هذه المناطق بعث الله سبحانه وتعالى شيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام.



انتشار الناس بعد حادثة الطوفان كما يراها الشيخ المؤرخ / محمود شاكر.






حكمة ما قبل الطوفان وهما عبارة عن قطعتين من لوح منقوشتان بجزء من موضوع تعاليم شروباك إلى ابنه زيوسدرا.





أقدم خارطة تاريخية من خرائط المدن وهي خريطة مدينة نيبور السومرية
وهي من ضمن المنطقة التي بعث الله فيها نوحاً عليه السلام.


أحد الزقورات التي اشتهرت بجنوب العراق في عصر دويلات المدن.





أحد المواقع الأثرية التي كشف عنها في جنوب العراق
وقد أماط هذا الموقع الكثير من جوانب الغموض في معرفة تاريخ دويلات المدن التي عاصرها الأنبياء شيث وإدريس ونوح عليهم السلام.


وجدت هذه الجدارية في أحد المدافن في مدينة أور السومرية بجنوب العراق
وتظهر عليها رسومات تحكي شيئاً من المشاهد اليومية في المدينة.
__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 08:39 PM   #6

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

ذرية نوح عليه الصلاة والسلام


*كان لنوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكور هم: ( يافث - سام - حام - كنعان ) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين أما الثلاثة الباقون فقال ابن كثير عنهم: إن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث ).

- وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم ). وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن لبطي بن يونان ابن يافث بن نوح ) ابن كثير في البداية والنهاية.
- وذكر القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب أنه وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وأنهم أهلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا على أن جميع النسل من بنيه الثلاثة قال تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات77 ,

يافث وهو أكبرهم
وسام وهو أوسطهم
وحام وهو أصغرهم،
فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك.

- فالترك... من بني ترك بن كومر بن يافث، ويدخل في جنسهم القبجاق والتتر والخزلخية (الغز) في بلاد الصفد والغور والعلان والشركس والأزكش والروس فكلهم من جنس الترك.
- والجرامقة... من بني باسل بن آشور بن سام بن نوح وهم أهل الموصل.
- والجيل... من بني باسل بن آشور أيضاًُ وبلادهم كيلان بالشرق.

- والديلم... من بني ماذاي بن يافث.
- والسريان... من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام.
- والسند... من بني كوش بن حام.
- والحبشة... من ولد كوش بن حام.

- والنوبة... من ولد كنعان بن حام.
- والزنج... من بني زنج ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب حام.
- والصقالبة... من بني أشكنار بن توغرما بن يافث.
- والصين... من من بني صيني بن ماغوغ بن يافث.

- والعبرانيون... من ولد عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام.
- والفرس... من ولد فارس بن لاود بن سام.
- والفرنج... من ولد طوبال بن يافث.
- والقبط... من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام.

- والقوط... من ولد قوط بن حام.
- والكرد... من بني إيران بن آشور بن سام.
- والكنعانيون... من ولد كنعان بن حام.
- واللمان... من ولد طوبال بن يافث وموطنهم بالغرب إلى الشمال في شمالي البحر الرومي.

- والنبط... هم أهل بابل في القديم من بني لنبيط بن آشور بن سام.
- والهند... من بني كوش بن حام.
- والأرمن... من ولد قهويل (تموئيل) بن ناخور من ذرية إبراهيم.
- والأثبان... من ولد ماشح بن يافث.

- واليونان... من ولد يونان بن يافث وهم ثلاثة أصناف: الليطانيون وهم بنو اللطين بن يونان، والإغريقيون بنو إغريقس بن يونان، والكيتميون من بني كتيم بن يونان وإلى هذه الفرقة يرجع نسب الروم.
- وزويلة... أهل برقة في القديم قيل إنهم من بني حويلة بن كوش بن حام.
- ويأجوج ومأجوج... من ولد ماغوغ بن يافث.
- وأما العرب... من ولد سام باتفاق النسابين.
- والبربر... كثير من المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بعض قبائل حمير وسبأ في اليمن, ومن بلاد الشام.



تقسيم الإمام الدينوري المتوفى عام 282 هـ لتوزع أبناء نوح عليه السلام بعد الطوفان.



انتشار أبناء إرم بن سام بن نوح عليه السلام في جزيرة العرب عند الإمام الدينوري.



الأمم السالفة عند المؤرخ المسعودي المتوفى سنة 254 هـ.




ذرية نوح عليه السلام.





خريطة العالم للجنس البشري اليوم.


لي عودة
__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 08:41 PM   #7

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

دعوة نبي الله هود عليه الصلاة والسلام



*سكن قوم عاد في منطقة الأحقاف بين الربع الخالي وحضرموت قال تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ } الأحقاف21 ، حيث حباهم الله الأجسام الضخمة والأبدان القوية قال تعالى: { وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً } الأعراف69، فهم من القبائل العربية التي استخلفت في جنوب الجزيرة العربية بعد قوم نوح المسلمين الذين نجوا من الطوفان العظيم، فراحوا يشيدون البيوت وينشئون المصانع فأضحت لديهم حضارة مادية غير مسبوقة، وصف الله مدينتهم بقوله: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ*إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ*الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} الفجر 6-8،.
- وقد أسهب المؤرخون في وصف هذه المدينة لما تحتويه من الآلاف من القصور الشاهقة الارتفاع المطعمة بالأحجار الكريمة والمحاطة بالأسوار العالية...

* ومع هذه الخيرات العظيمة والنعم الوفيرة التي ينبغي أن تقابل بالشكر والثناء راحت عاد تنغمس في الملذات الحسية والشهوات الدنيوية فعبدوا أصناماً ثلاثة هي: ( صداء وصمود والهباء )..
-فبعث الله فيهم نبي الله هوداً عليه السلام ليهديهم إلى سواء السبيل بعد أن أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً ونحّوا شريعة الله عن حياتهم قال تعالى: { كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ *أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ* وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ * أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ * وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } الشعراء 123-134.

* لقد دعا هود عليه السلام قومه بالوسائل الحسنى، فاستكثروا أن يدعوهم هود إلى عبادة الله وحده ونبذ عبادة الآباء الضالين قال تعالى: { قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ } الأعراف70..
- فلما استخدم هود جميع الطرق المقنعة لهداية قومه بدأت علامات المتبجحين في المقابل تتصاعد فقالوا له: { ..سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ * وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ } الشعراء136-138..

*فأوقع الله عليهم الرجس والغضب، فحبس عليهم الغيث ثلاث سنين حتى بلغ الجهد مبلغه والبلاء غايته فجاء أمر الله بإنزال العذاب قال تعالى: { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِين } الأحقاف24-25، بعد أن نجى الله هوداً والذين آمنوا معه من العذاب الأليم.

- قال تعالى: { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ * قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ } الأعراف 65-67.









بعثة نبي الله هود عليه السلام.





منطقة الأحقاف بأرض الربع الخالي وهي منطقة هلاك قوم هود عليه الصلاة والسلام.







الربيع في الربع الخالي.




حياة البادية في شمال شرقي الربع الخالي.



صورة أخرى لمنطقة الأحقاف بالربع الخالي بين المملكة العربية السعودية واليمن.
__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 08:43 PM   #8

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

دعوة نبي الله صالح عليه والسلام


*سكن قوم ثمود في منطقة الحجر والتي تسمى اليوم بمدائن صالح وهي منطقة جبلية ، قال تعالى: {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } الفجر,9 ..حيث تفننوا بنحت الجبال وجعلها بيوتاً واتخاذ السهول وتحويلها قصوراً،
قال تعالى: { وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } الأعراف74.

- وتميزت بلادهم بخصوبة الأرض إضافة إلى موقعها الجغرافي على طريق التجارة بين الشام واليمن وتهيأت لهم بذلك سبل العيش الرغيد.
- لكنهم قابلوا هذه النعم بالانحراف عن شرع الله تعالى، فأصابهم بذلك مثل ما أصاب قوم هود من كفر بالله وجحد بنعمه فبعث الله فيهم رسولاً منهم وهو صالح عليه السلام.
- فحذرهم من عاقبة أمرهم وسوء أعمالهم القبيحة وأفعالهم الآسنة فقاموا بسفهه وتكذيبه، وطالبوا بحجة دامغة على نبوته لتصديقه فأتاهم بالناقة المعجزة وطلب منهم ألا يمسوها بسوء قال تعالى: {..قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } الأعراف73.

- مكثت الناقة المعجزة فترة في ديار ثمود تأكل من نبات الأرض وتشرب من الماء يوماً وتعرض عنه يوماً آخر مما دعا بعضهم إلى أن يؤمن بمعجزة نبي الله صالح عليه السلام..
- فخشي القوم من مغبة هذا الأمر وخطورته على ملكهم فبرز حقد تأصل في قلوب مريضة حينما تآمر تسعة رهط من قوم ثمود على قتل الناقة المعجزة، قال تعالى: { وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ * قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ*وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ * فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } النمل 48-52.
- هكذا حل العقاب الأليم بقوم ثمود نتيجة لكفرهم بالله تعالى وعقرهم الناقة المعجزة، في الوقت الذي نجّى الله صالحاً والذين آمنوا معه من العذاب الذي حل بقومهم، وأصبحت مساكنهم عبرة وعظة.

-روى ابن كثير في تاريخه:أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما مر بمنازلهم - أي منازل قوم ثمود بالحجر - قنع رأسه وأسرع راحلته ونهى عن دخول منازلهم إلا أن يكونوا باكين...وفي رواية فإن لم تبكوا فتباكوا خشية أن يصيبكم مثل ما أصابهم.
-قال تعالى: { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } الأعراف73.







بعثة نبي الله صالح عليه السلام إلى أهل ثمود.






خارطة منطقة المدينة المنورة الإدارية في العهد السعودي.






-تقع مدائن صالح على بعد 22 كم شمال شرقي العلا في منطقة المدينة النبوية.ويطلق اسم الحجر عليها منذ أقدم العصور.
- قال ياقوت الحموي: الحجر.. اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة والشام.
- وقال الاصطخري: الحجر قرية صغيرة قليلة السكان. وهو من وادي القرى على يوم بين الجبال.
-وبها كانت منازل ثمود، قال تعالى: ( وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين ).

-ويستمد الحجر شهرته التاريخية أيضاً من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب الجزيرة العربية والشام. حيث سيطر اللحيانيون فيما بعد على الحجر بعد أن قضوا على السيادة الديدانية بالعلا واستمر حكمهم حتى تغلب عليهم الأنباط.

-وقد أقام الأنباط مستوطناتهم الأولى في أرض الأردن وفلسطين وأقدم أثر لهم عثر عليه يعود إلى القرن التاسع ق.م وبرز دورهم التجاري في المنطقة منذ القرن الرابع ق.م إلى القرن الثاني م.
- وتكتنز الحجر آثاراً ثمودية ونبطية ولحيانية قديمة ويبلغ عدد المدافن فيها 131 مدفناً بارزاً.






__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir