منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول > سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه

سيرة الصحابه - غزوات الصحابه - مواقف الصحابه سيرة الصحابه رضي الله عنهم , مواقف الصحابه رضي الله عنهم , غزوات الصحابه رضي الله عنهم , اقوال الصحابه رضي الله عنهم ,



Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-2011, 09:07 PM   #17

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

بعثة نبي الله داود عليه السلام



*بعد وفاة يوشع بن نون اشتدت الأزمات وسادت الفوضى بين بني إسرائيل في فلسطين وارتد كثير منهم عن العقيدة اليهودية إلى الوثنية السائدة في المجتمع الكنعاني فنهض عدد من الزعماء المحليين محاربين لمثل هذه المعتقدات الباطلة وهؤلاء هم القضاة التي سميت حقبة من التاريخ اليهودي باسمهم. وفي هذه الأثناء شن الفلسطينيون هجوماً كبيراً على بني إسرائيل وسبوا تابوت عهد الرب. كما قام المديانيون والعمونيون والمؤابيون والآراميون بشن غاراتهم ضد بني إسرائيل وساعدهم على ذلك حالة الفرقة التي كانت تمزق الأسباط الإسرائيلية من الداخل.

-واستمرت حالة الفوضى حتى جاء النبي صمويل والذي نجح في جمع مجلس يجمع ممثلي أسباط الشمال والجنوب، ورشح لهم شاؤول (طالوت) ملكاً على كل بني إسرائيل فبايعوه في الجلجال، قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ...}البقرة247..
- ثم استعان برجل قوي يجيد فنون القتال من سبط يهوذا وهو داود عليه السلام الذي كان كثير العبادة والتبتل إلى الله، وسخر له الجبال يسبحن بالعشي والإشراق ووهبه صوتاً عذباً جميلاً كان يترنم بقراءة الكتاب الذي أنزله الله عليه وهو الزبور وقد ذاع صيت داود حينما التحم جيش طالوت بجيش جالوت ملك الكنعانيين في يبوس، قال تعالى: {وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ...}البقرة 250-251.

-ولما رأى طالوت بطولة داود وشجاعته قربه إليه وزوجه ابنته إلا أن طالوت شعر بميل الناس نحو داود والتفافهم حوله فحاول الغدر به لكنه لم يتمكن فندم على عمله فترك الحكم وهام على وجهه في الأرض يستغفر الله من سوء عمله حتى وافاه الأجل المحتوم في الوقت الذي التف فيه العبرانيون حول داود، قال تعالى: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ }ص20..
-فأخذ يكافح من أجل إعلاء كلمة الله ونشرها داخل أرض فلسطين بين الكنعانيين وبني إسرائيل، وبعد الاستيلاء على القدس واستعادة تابوت العهد، صار للدولة في عهده مملكة قوية ولا سيما بعدما استولى على مدن الكنعانيين وضمها لمملكته، ثم أخذ بالتوسع حتى أخضع مؤاب وأدوم وشرق الأردن، بعدها توجه إلى آرام وزحف صوب دمشق واستولى عليها وامتدت سيطرته إلى حماة.

-قال تعالى: {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }ص26.
-قال تعالى: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }النمل16.




نسب داود وسليمان عليهما السلام.






بعثة داود عليه السلام.






فتح بيت المقدس على يد نبي الله داود عليه السلام.


* أصل كلمة يبوس:
-سميت القدس بيبوس نسبة إلى اليبوسيين وهم فرع من الكنعانيين وهو أحد أولاد كنعان، ويطلق عليها الاسم الكنعاني أور سالم بمعنى مدينة السلام، وظل اسم يبوس علماً على المدينة حتى استولى عليها داود عليه السلام، أما اسم القدس فقد عرفت به المينة منذ بداية تاريخها عندما أقيمت بها أماكن مقدسة للعبادة، أما بيت المقدس فقد أطلق على المدينة بدءاً من العصر الإسلامي، لذلك تسمى القدس أورشليم وهي في الأصل صيغة عربية لاسم أوروسالم الآرامي.

* فتح يبوس (أور سالم):
-كانت يبوس (أور سالم) عاصمة لليبوسيين إحدى عشائر الكنعانيين، استعصى على بني إسرائيل فتحها، فطلبوا من نبي لهم أن يبعث لهم ملكاً يقاتلون تحت لوائه فكان داود عليه السلام الذي استطاع أن يدخلها وفتحها، قال تعالى: {فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ.. }، فاستقر نبي الله داود عليه السلام في عاصمة ملكه بأورشليم، وبدأ بعد ذلك بإخضاع القبائل والمدن المجاورة لعاصمته.
-اتسعت مملكة نبي الله داود على حساب ممالك الشرق وبذلك تهيأ لها من ثروات الذهب والفضة والنحاس الشيء الكثير. وأقام نبي الله داود في ذات الوقت علاقة تجارية مع حيرام الملك الفينيقي لصور.



اتساع مملكة نبي الله داود عليه السلام.


-يقول الله تعالى في سورة الأنبياء: {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } واللبوس هي الدروع لأنها تلبس ولتحصنكم من بأسكم أي لتحميكم في حروبكم مع أعدائكم..
-والبأس هنا بمعنى الحرب أو آلة الحرب بعد حذف المضاف: آلة بأسكم، كما ذكر ذلك القرطبي في تفسيره.

-ومن خلال الحضارة الإنسانية الأولى نجد أن الإنسان استخدم الأدوات الحجرية المصقولة لصيده وقتاله حتى توصل إلى صناعة السيوف والسهام والسكاكين، وفي عهد نبي الله داود عليه السلام استطاع أن يصنع الدروع والتي كانت عبارة عن صفائح فكان أول من سرّدها وحلّقها أي جعلها حلقات كما جاء في الآية السابقة.





نماذج لتطور السلاح حتى صناعة الدروع في عهد نبي الله داود عليه السلام.
__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 09:09 PM   #18

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام




*ورث الملك عن أبيه وعمره ثلاثة عشر سنة، وكان مع حداثة سنه من ذوي الفطنة والذكاء والكياسة والتدبير. كما أن الله أعطاه الحكمة وحسن القضاء منذ نعومة أظفاره وسخر له الجن والشياطين لخدمته وعلمه الله منطق الطير وكلامها ولغاتها..
-بعثه الله لبني إسرائيل، ليدعوهم إلى عبادة الله وحده على منهج الأنبياء والرسل السابقين، وكان يحكم بينهم بنصوص التوراة، استخدم في حلول مشاكل مملكته السياسية والاقتصادية طريقة الحلول الدبلوماسية التي دعمت العلاقات بين مملكته وملك صور الفينيقية والفراعنة في مصر، بل وصلت مملكته في عهده إلى أوج قوتها، حيث اهتم نبي الله سليمان بالأعمال العمرانية فبنى المعبد المركزي الذي كان قد بدأه والده داود عليه السلام قبل موته على هيئة ضخمة فخمة تليق بمكانة نبي ملك أوتي مالم يؤت أحداً من العالمين ووهب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده..
-ولفخامة الهيئة التي بنى سليمان عليها المسجد الأقصى المعروف في تاريخ بني إسرائيل بالهيكل نسب هذا المعبد إليه، فليس هو بانيه الأول كما سبق البيان بل كان هو الذي بناه بناءً عظيماً محكماً.
-قال ابن تيمية: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).

- ولقد برزت قوة سليمان عليه السلام في تعامله مع مخلوقات الله بما يخدمه، ففي قصة بلقيس ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم تمكن من إحضارها إلى مملكته لتقف بنفسها على مشاهدة عظمة نبوته وملكه، قال تعالى: { قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ * فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ * وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ * قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } النمل.

- خضعت ملكة سبأ (بلقيس) لحكم نبي الله سليمان فأصبحت بلاده ذات رقعة واسعة فأسلمت له كل بلاد الشام، وطمع بملك سليمان أحد القادة اليهود وهو يربعام الذي قاد ثورة ضده، لكنها باءت بالفشل فلجأ إلى فرعون مصر، وبوفاة نبي الله سليمان خلفه ابنه رحبعام الذي ثار عليه اليهود واستدعوا يربعام وملكوه عليهم، قام يربعام بشطر المملكة إلى قسمين شطر كوَّن مملكة الشمال وجعل عاصمتها شكيم، أما رحبعام فاستمر ملكاً على جنوب البلاد، وبعد وفاة نبي الله سليمان دب الخلاف والنزاع بين مملكتي الشمال والجنوب.




ممالك اليمن.





من آثار سد مأرب.


* مملكة سليمان عليه السلام:
- قال تعالى: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ } الأنبياء81.
-فسّر الشعراوي في قصص الأنبياء: أن سليمان عليه السلام استفاد من تعليم الله لأبيه داود، فأخذ هذه النعمة، وزوده الله بنعم أخرى خاصة به، فأعطى له الريح العاصفة تسير بأمره وينتقل بها من مكان إلى آخر في الأرض التي بارك فيها من صحراء فلسطين حتى العراق فكانت الريح تمثل مواصلات داخلية في مملكته.




مملكة سليمان عليه السلام.





- في الأعلى نتعرف على منطقة الهيكل في أدوارها الثلاثة من عهد نبي الله سليمان عليه السلام حتى العهد الإسلامي ، أما الصورة الوسطى فهي لمقطع من مدينة القدس تظهر مجسماً للهيكل المزعوم حيث يتبين لنا من خلالها: أبعاد المخططات الصهيونية لبناء هذا الهيكل المزعوم مكان صفوة مقدسات المسلمين في القدس المباركة مسرى ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نشرت هذه الصورة في مجلة شركة طيران العال الإسرائيلية في (1989م).



-والصورة التي في الأعلى تبين جانباً آخر من اهتمام اليهود بترويج مثل هذه الأفكار في أوساط المجتمعات العالمية عن الهيكل المزعوم، وقد ذيلت الصورة بخريطة انقسام مملكة إسرائيل بُعيد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام.



مملكة سليمان عليه السلام بعد وفاته.


* أوضاع اليهود بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام:
- بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام انقسمت مملكته إلى قسمين هي مملكة الجنوب يهوذا وعاصمتها أور شليم، ومملكة الشمال إسرائيل وعاصمتها نابلس شكيم، وكان أغلب أسباط بني إسرائيل في دولة الشمال التي كانت أوسع رقعة من الجنوب..
-وفي سنة (721)ق.م أسقط ملك الآشوريين مملكة إسرائيل الشمالية من الوجود واعتقل آخر ملك فيها وشرد شعبها وأقام في أرضها والياً باسمه، وتعرف هذه الفترة بفترة التغريب الآشوري..
-وفي سنة (608)ق.م زحف فرعون مصر في ذلك الوقت على مملكة يهوذا التي لم تكن قد سقطت بعد، فاحتلها واستمر في زحفه حتى احتل مملكة إسرائيل الشمالية التي استولى عليها الآشوريون، فثار لذلك ملك بابل بختنصر الذي آل إليه الأمر على بلاد آشور وزحف على فلسطين بقسميها يهوذا وإسرائيل وهزم الفرعون واستعاد منه المملكتين ودمر المسجد الأقصى سنة (586)ق.م وسبى أكثر بني إسرائيل إلى بابل وفر بعضهم إلى مصر وأقطار أخرى وعرفت هذه المدة تاريخياًً بفترة السبي البابلي.

__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 09:10 PM   #19

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

بعثة إلياس عليه السلام



*قال تعالى: {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}الصافات 123-132.
-ذكر ابن كثير في تاريخه: إن إلياس عليه السلام أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق، حيث كان أهلها يعبدون صنماً يدعى (بعلاً) كما هو مذكور في القرآن الكريم، وبعيد وفاة سليمان عليه السلام وانقسام مملكته وتشتت دولته بسبب خلاف الحكام على السلطة، سمح أحد ملوكهم وهو أخاب لزوجته نشر عبادة قومها في بني إسرائيل، وكان قومها عباداً للأوثان، فشاعت عبادة الأوثان بينهم وعبدوا الصنم بعلاً فأرسل الله إليهم إلياس عليه السلام..


- ويقول المؤرخ بشير محجوب السوده في كتابه (جوبر تاريخها وحاضرها) أن انتشار اليهود في بعلبك وقدوم سيدنا إلياس إلى برية دمشق (مغارة الدم أو مغارة جوبر) هو محاولة للتوسع ونشر العقيدة في مناطق جديدة في المنطقة لكن هذا الانتشار لم يتم إلا على منطقة محدودة جداً، ولم يحكم اليهود منطقة دمشق بل بقيت تحت الحكم الآرامي.



بعثة إلياس عليه السلام.




نسب إلياس عليه السلام.




المدخل الصرحي السداسي المؤدي إلى معبد جوبيتر.


- في سهل البقاع اللبناني تجثم قلعة بعلبك التاريخية ذائعة الصيت والتي كانت في الأصل مدينة فينيقية. كان يعبد أهلها (البعل) فأرسل الله إليهم نبيه إلياس عليه السلام محذراً من عاقبة ما يقترفونه ذنب.
-وقد برزت بعلبك على الساحة السياسية بعد احتلال الإسكندر المقدوني لها لكنها أصبحت في العهد الروماني مكان عبادة للأوثان كما كانت في العهود السابقة.
- وتضم القلعة مجموعة من الهياكل الضخمة. حيث تنقسم هياكلها إلى ثلاثة معابد رئيسة متنوعة البناء:
1- معبد جوبيتر: وهو أكبر الهياكل.
2- معبد باخوس: إله الخمر عند الوثنيين والذي بني في القرن 2م.
3- معبد "فينوس إله الحب": والذي بني في منتصف القرن 3 ق.م.



مدخل قلعة بعلبك بسهل البقاع اللبناني.




أحد المباني الداخلية الضخمة.



__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 09:12 PM   #20

 
الصورة الرمزية روح التناهي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,294
معدل تقييم المستوى: 28368979
روح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond reputeروح التناهي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: دعـــوة آدم عليــه الســلآم (تاريخ مصور للأنبيــاء )

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

* كانت نينوى عاصمة للدولة الآشورية في شمالي العراق خلال بعثة نبي الله يونس عليه السلام، وكانت من أغنى وأعظم المدن الشرقية خلال تلك الفترة وأدت سعة الرزق بها وغناها الفاحش إلى ضلالها بارتكاب الموبقات والمعاصي وبالإضافة إلى ذلك فقد كان أهل نينوى يعبدون الأصنام ولا يؤمنون بالله تعالى، فكان هلاكهم أمراً مقضياً لولا أن الله تعالى تداركهم برحمة منه حينما أرسل فيهم نبيه يونس عليه السلام داعياً إياهم إلى عبادة الله وحده ونبذ ما سواه.

-استهل يونس دعوته على نهج إخوانه من الأنبياء والمرسلين بأنه مرسل من ربه، وأن طريق الخلاص من العذاب يبدأ بالرجوع إلى الله والإنابة إليه، وساق لهم الأدلة والبراهين على ذلك، لكن قومه كذبوه، فلم يظفر منهم إلا بجواب الجاهلين المتعصبين الذين تشبثت عقولهم بالوثنية فقالوا: ما أنت إلا بشر مثلنا ولسنا بمؤمنين لك وبما جئت به ..
-لذا فر يونس من جراء تعنت قومه فكان من تقدير الله سبحانه أن وصل يونس إلى شاطئ البحر ومن ثم ركب سفينة اقترع من عليها بإلقاء واحد منهم للتخفيف من حمولتها، فوقعت القرعة على يونس عليه السلام فألقوه في البحر فالتقمه الحوت، قال تعالى:
{
وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}الأنبياء87-88.

-ولما ترك يونس قومه أيقنوا بنزول العذاب عليهم بعدما ظهرت مقدماته فقذف الله في قلوبهم التوبة والإنابة، فندموا على ما كان منهم ولبسوا المسوح وتضرعوا إلى الله وردوا المظالم إلى أهلها وكانت ساعة عظيمة هائلة حيث كشف الله برحمته العذاب الأليم عنهم، وفي ذات الوقت خرج يونس من بطن الحوت وهو سقيم متعب فأنبت الله عليه شجرة من يقطين تظلله من الحرارة، حتى تحسنت صحته وزال سقمه وسكن روعه فأمره الله أن يعود إلى قومه الذين فارقهم فدعاهم إلى الإيمان من جديد، وأدى الرسالة التي أمره الله بها فصاروا من المهتدين، فمتعهم الله بالحياة الطيبة والعيش الرغيد، قال تعالى: { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ* فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ* فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ* وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ* وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ* فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ } الصافات 139-148.





بعثة يونس عليه السلام.






الدولة الآشورية في أقصى اتساع لها.






جامع نبي الله يونس بن متى عليه السلام في الموصل.




















__________________
-->
من مواضيع روح التناهي

روح التناهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir