منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول

سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول سيرة الرسول صلى الله علية وسلم



Like Tree114Likes

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2012, 11:32 PM   #41

 
الصورة الرمزية تؤام هجوره
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 599
معدل تقييم المستوى: 5723557
تؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سنن شبه منسيه..موضوع متجدد بإذن المولى..

تابع السنن المنسيه في الصلاه..
1/قراءة ماتيسر في الركعتين الأخريين من الظهر والعصر مع الفاتحه أحيانا"..


قال الشيخ العلامه ابن باز في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (وإن قرأ في الثالثه والرابعه من الظهر زيادة عن الفاتحه في بعض الأحيان ،فلا بأس ،لت
ثبوت مايدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

فعن أبي سعيد الخدري .رضي الله عنه ((أن النبي صلى الله عليه وسلم ـكان يقرأ في صلاة الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعةِ قدر ثلاثين آيه وفي الأخريين قدر خمس عشرة آيه ،أو قال نصف ذلك وفي العصر في الركعتين الأوليين في كل ركعه قدر قراءة خمس عشرة آيه ،وفي الأخريين قدر نصف ذلك ))أخرجه مسلم..



2/قراءة سورة الإخلاص مع ما يقرأ في كل ركعة أحيانا"..


1/ عن عائشه ـرضي الله عنها ـ(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا" على سريه فكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم بـ (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ) فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم _فقال _سلوه ،لأي شيء يصنع ذلك ؟فسألوه:فقال :لأنها صفة الرحمن عز وجل فأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أخبره أن الله تعالى يحبه ) أخرجه البخاري ومسلم..


2/ عن أنس بن مالك رضي الله عنه ـقال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما قرأ سورة يقرأ لهم في الصلاة يقرأ بها افتتح بــ ( قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ )حتى يفرغ منها ، ثم يقرأ بسورة معها .وكان يصنع ذلك في كل ركعه ،فكلمه أصحابه فقالوا :إنك تقرأ بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بسورة أخرى .قال: ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت ، وإن كرهتم تركتكم .
وكانوا يرونه أفضلهم ، وكرهوا أن يؤمهم غيره .فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم .أخبروه الخبر فقال :يا فلان ما منعك فيما يأمرك به أصحابك وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال : يا رسول الله ، إني أحبها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن حبها أدخلك الجنه ))..أخرجه الترمذي.



3/ تسوية الظهر في الركوع ..


إن من الملاحظ على كثير من المصلين وفقنا الله وإياهم ـأن منهم من يرفع رأسه عن مستوى ظهره ومنهم من ينحني برأسه جدا" أيضا" عن مستوى ظهره.
وقد بوب البخاري باب "استواء الظهر في الركوع ، وقال أبو حميد في أصحابه :ركع النبي صلى الله عليه وسلم ثم هصر ظهره )).

قال آبن رجب الحنبلي في شرحه فتح الباري (ويظهر من تبويب البخاري تفسير الهصر بالأستواء والأعتدال ،وكذا قال الخطابي قال: هصر ظهره :أي ثناه ثنيا" شديدا" في استواءِ من رقبته ومتن ظهره لا يقوسه ولا يتحادب فيه )ا هـ.


وقد روي مسلم عن عائشه رضي الله عنها قالت : ( وكان صلى الله عليه وسلم ـ إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ) ..
قال النووي في شرحه ( وفيه أن السنه للراكع أن يسوي ظهره بحيث يستوي رأسه ومؤخرة)..



4/ من السنن القوليه عند الرفع من الركوع..


( ربنا لك الحمد) و ( ربنا ولك الحمد) و ( اللهم ربنا لك الحمد ) و ( اللهم ربنا ولك الحمد )فهذه الصيغ الأربع هي أقل ما يقال عن الرفع من الركوع وقد ورد الزياده على ذلك مثل ..


1/ ( ربنا ولك الحمد حمدا" كثيرا" طيبا" مباركا" فيه )أخرجه البخاري.

2/ (اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد ) أخرجه مسلم

3/ ( ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعدُ أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) أخرجه مسلم .

4 / (اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض ومابينهما وملء ما شئت من شيء بعدُ أهل الثناء والمجد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) أخرجه مسلم .
__________________













أسأل الله أن يجمعني بكِ في جنآن الخلد على سررمتقابلين..
مشكوره ي قلبي

................


. . . [ سلمى ] بِ حآجه لِ دعوآتكم يَ آل هتوف :(


دعوآتكم لِ [ سلمى ]






-->
من مواضيع تؤام هجوره

تؤام هجوره غير متواجد حالياً  
قديم 04-04-2012, 07:49 AM   #42
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية ≈ яεεм άlнilάl
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: خَفآآيــآ آ آلۈ ۈ قَتَ
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 58973
≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute≈ яεεм άlнilάl has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سنن شبه منسيه..موضوع متجدد بإذن المولى..

جــزآك ربي الجنه على الطرح الرآئع

يسلمو ما ننحرم ابدإأآعتك

ربــي يوفقـكـ وييسـر أمــركـ ويحــرم وجهــكـ ووالديـكـ عــن النـار

-->
من مواضيع ≈ яεεм άlнilάl

≈ яεεм άlнilάl غير متواجد حالياً  
قديم 05-14-2012, 10:41 PM   #43

 
الصورة الرمزية تؤام هجوره
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 599
معدل تقييم المستوى: 5723557
تؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond reputeتؤام هجوره has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سنن شبه منسيه..موضوع متجدد بإذن المولى..

تابع السنن المنسيه في الصلاه..

1/ استحباب إطالة الجلسه بين السجدتين قدر الركوع والسجود..

عن البراء بن عازب رضي الله عنه_قال :(رمقتُ الصلاة مع محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت قيامه فركعته،فاعتداله بعد ركوعه ،فسجدتهُ فجلسته بين السجدتين ، فسجدتهَ ، فجلسته مابين التسليم والأنصراف ،قريبا" من السواء.) أخرجه البخاري ومسلم..

وفي لفظٍ ((كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم _ وركوعه وإذا رفع رأسه من الركوع وسجوده ، ومابين السجدتين قريبا" من السواء )..

قال الحافظ في الفتح " (( وقوله قريبا" من السواء فيه أشعار بأن فيها تفاوتا" لكنه لم يعينه ، وهو دال على الطمأنينه في الأعتدال وبين السجدتين ، لما علم من عادته من تطويل الركوع والسجود.)أ هـ.


2/ الإكثار من الدعاء بالمغفره بين السجدتين ..

عن حذيفه بن اليمان رضي الله عنه _ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي رب اغفر لي ))..أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني في إرواء الغليل..


قال ابن باز رحمه الله ( وأما الجلسه بين السجدتين فيقول الجميع يعني الإمام والمأموم _رب اغفر لي ، رب اغفر لي ،رب اغفر لي ،ثلاث مرات فأكثثر ،والواجب مرة واحده والباقي سنه)أهـ.



3/إلقام الكف للركبة في التشهد الأخير..

عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه_قال:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم _إذا قعد يدعو :وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ،ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابه ووضع إبهامه على إصبعه الوسطى ،ويلقم كفه اليسرى ركبته )..أخرجه مسلم وأبو داود


قال النووي في شرح مسلم (وفي رواية (ويقلم كفه اليسرى ركبته)فهو دليل على استحباب ذلك وقد أجمع العلماء على استحباب وضعها عند الركبه أو على الركبه ،وبعضهم يقول بعطف أصابعها على الركبه وهو معنى قوله :ويقلم كفه اليسرى ركبته ، والحكمه في وضعها عند الركبه منعها من العبث) أنتهى كلامه



4/ التفل على اليسار ثلاثا" عند الوسوسه في الصلاه ..


يشكو كثير من المصلين مما يصيبهم في صلاتهم _التي هي عمود الدين _من الوسوسه التي تذهب عليهم خشوعهم وتحرمهم وخصوصا" إذا استجابوا لها_ من كثير من آثار الصلاه على قلوبهم وسائر حياتهم وهنا سنة هجرها كثير من هؤلاء جهلا" بها وغفلة عن تطبيقها أو حياء من العمل بها ، والله المستعان..


فعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه _أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم _فقال:يا رسول الله ،إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي ،يلبسها علي .فقال رسول الله :(ذلك شيطان يقال له خنزب فإذا احسسته ،فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثا" .قال :ففعلت ذلك ،فأذهبه الله عني )أخرجه مسلم.


قال النووي : ( وفي هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عند وسوسته مع التفل عن اليسار ثلاثا" ) شرح مسلم .



5/ تنوع الأذكار بعد الصلاه ..

عن عبدالله بن عمر بن العاص _رضي الله عنهما _ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خلتان وفي روايه خصلتان _لايحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة ألا وهما يسير ،ومن يعمل بهما قليل : الصلوات الخمس يسبح أحدكم في دبر كل صلاة عشرا" ، ويحمده عشرا" ، ويكبر عشرا" ،فهي خمسون ومائة في اللسان ، وألف وخمسمائة في الميزان ، وأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم _يعقدهن بيده ، وإذا أوى أحدكم إلى فراشه أو مضجعه سبح ثلاثا" وثلاثين ،وحمد ثلاثا" وثلاثين ، وكبر أربعا" وثلاثين، فهي مائة على اللسان ،ألف في الميزان قال رسول الله :فأ يكم يعمل في كل يوم وليلةِ ألفين وخمس مائة سيئه ؟قيل يارسول الله ، كيف لانحصيها ؟ فقال : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاتة فيقول : اذكر كذا أذكر كذا ، ويأتيه عند منامه فينيمه )..أخرجه أحمد والبخاري وأبو داود والترميذي .
__________________













أسأل الله أن يجمعني بكِ في جنآن الخلد على سررمتقابلين..
مشكوره ي قلبي

................


. . . [ سلمى ] بِ حآجه لِ دعوآتكم يَ آل هتوف :(


دعوآتكم لِ [ سلمى ]






-->
من مواضيع تؤام هجوره

تؤام هجوره غير متواجد حالياً  
قديم 05-15-2012, 09:14 PM   #44

 
الصورة الرمزية şнɑđєή
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: وُلدتُ في الحجاز، وأقطن فيها، وأهواها
المشاركات: 1,254
معدل تقييم المستوى: 27657202
şнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond reputeşнɑđєή has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سنن شبه منسيه..موضوع متجدد بإذن المولى..

وعليكم آلسلام ورحمة آلله =)


(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)

موضوع رآئع وقييم
لإحيآء سُننه صلى آلله عليه وسلم.
فانه صلى الله عليه و سلم قال : " من أحيا سنتي فقد أحبّني و من أحّبني كان معي في الجنة "
رواه البخاري عن معاذ

جزآك الله الف خير
وجعله في ميزآن حسنآتك .
لاحُرمتي آلاجر بإذن آلله

آستودعك آلله
سبحآن آلله وبحمده ’ سبحآن آلله آلعظيم
__________________







.....



آللهُممم عليكْ بّ طططـآغيه آلشآمممٍ فَ آنةة لَآ يعجزكْ ()"
ولاتنسونهُم من دعوآتـكُم .




-->
من مواضيع şнɑđєή

şнɑđєή غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفتخر ي السعودي موضوع متجدد بكم [ حصريآ وبقلمي ] juman96 المنبر الحر 30 09-17-2011 01:57 PM


الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir