منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2011, 11:28 PM   #1
مستشار
 
الصورة الرمزية ά Ļ M ό 7 ά Ļ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: KSA
المشاركات: 15,149
معدل تقييم المستوى: 42949730
ά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
66 جوله مع الأمثال الشعبيه العربية

[frame="9 98"]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,

جولة مع الأمثال الشعبية العربية

عندما تسمع في أي بلد عربي من يقول : على رأي المثل ..
لا بد أن تتأكد أنك ستسمع حكمة عميقة ، وقيمة اجتماعية هامة ..
وقد تكون نظرية تحتاج لمن يبحث فيها للكشف عنها .
ونحن في هذا المنتدى " منتدى هتوف " نبحث ونتجول بالمثل الشعبي
في كل أرجاء الوطن العربي ..
بل وفي أنحاء مختلفة من العالم لنعيش مع هذه القيمة الاجتماعية العميقة
التي تُعرف بالمثل الشعبي .
ومعنى المثل : إن المثل هو هذا الأسلوب البلاغي القصير الذائع بالرواية
الشفاهية المبني لقاعدة الذوق ، أو السلوك ، أو الرأي الشعبي ، ولا ضرورة
لأن تكون عباراته تامة التركيب بحيث يمكن أن تطوي في رحابة التشبيهات ،
والاستعارات والكتابات التقليدية .
ويمتاز العالم العربي بأصالة حقيقية نابعة من وجدان الشعب العربي العظيم ..
وهناك شروط ضرورية لكي تتكون منها عناصر الجملة المثلية وتتمثل في هذه النقاط :
1- أن الجملة المثلية تتصف بالإيجاز والبلاغة وصدق الدلالة .
2- أن هذه الجملة المثلية تشتهر بالذيوع بين طبقات الشعب المختلفة
وفي كل مكان عن طريق الرواية الشفهية .
3- أن الجملة المثلية قد لا تحتوي بالضرورة على ألوان من فنون البلاغة
كالتشبيهات والاستعارات والكنايات أي أن المحسنات اللفظية ليست رئيسة في تكوين
أسلوب المثل وطريقة تعبيره .
قد قيل يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام :
1- إصابة المعنى .
2- وإيجاز اللفظ .
3- وحسن التشبيه .
4- وجودة الكتابة .
والأمثال أو المثل تجده يقال في نجد ... في مصر ... في سوريا ... في السودان ...
في أي قطر من أقطار الوطن العربي فمثلاً لو أخذنا المثل العراقي الذي يقول :
• الدنيا يوم تدي .. ويوم تأخذ .
نجد هذا المثل يقال في مصر هكذا :
• الدنيا مراية وريها .. توريك .
ونجده يقال بنفس المعنى في السودان ، ولكن بلفظ يختلف ، فيقال :
• الدنيا طالعه نازله ، يوم لك ، ويوم عليك .
ونجده يقال في السعودية هكذا :
• الدنيا ما صفت للأنبياء والصالحين .
ونجده يقال في الجزيرة العربية :
• دنيا تلعب بأهلها .
ونجده يقال في جنوب مصر :
• الدنيا لا تخلي الراكب راكب ولا الماشي ماشي .
• الدنيا دولاب داير .
ونجده يقال في نجد هكذا :
• الدنيا ما صفت إلا وكدَّرت .
وفي هذا المثل يقول الشاعر :
فيوماً علينا ويوماً لنا ........ ويوما نُسَاء ويماً نُسَر
وفي سوريا يقال هذا المثل :
• الدنيا فانية .
وفي لبنان يقولون :
• الدنيا قنطرة .
وفي الجزائر يقولون :
• الدنيا – كل من عليها فان .
وفي الموصل يقولون :
• دنياك هذي خاربه .
وفي البحرين يقولون :
• الدنيا ما كثَّرت إلا وقلَّلت .
ونجد أحيانا الشعر يشبه معنى المثل فمثلاً :
إن الدنيا مثل ظل الإنسان إن طلبته فر ، وإن تركته تبعك .
وفي هذا المعنى يقول الشاعر :
إنما الرزق الذي تطلبه .... يشبه الظل الذي يمشي معك
أنت لا تدكه متبعاً ..... وهو إن وليت عنه تبعك
فهنا سنتجول مع الأمثال العربية ونعيش ونتعايش ونتعمق وندرس
وندقق في كل مثل نقدمه بين متصفح جروح

وتحياتي للجميع ,

[/frame]
مهااابه likes this.
__________________
سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
-->
من مواضيع ά Ļ M ό 7 ά Ļ

ά Ļ M ό 7 ά Ļ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2011, 12:01 AM   #2
لآآلـ ـهـ آلآ آللهـ
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: آلمًدًٍيَنْهٍَ
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 0
• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute• ||مفآهيم الخجل || • has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جوله مع الأمثال الشعبيه العربية


يسلمو ع الطرح الجميل

ننتظر جديدكـ"

-->
من مواضيع • ||مفآهيم الخجل || •

• ||مفآهيم الخجل || • غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2011, 01:38 PM   #3
مستشار
 
الصورة الرمزية ά Ļ M ό 7 ά Ļ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: KSA
المشاركات: 15,149
معدل تقييم المستوى: 42949730
ά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جوله مع الأمثال الشعبيه العربية

العفو ـ واسعدني تواجدك
__________________
سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
-->
من مواضيع ά Ļ M ό 7 ά Ļ

ά Ļ M ό 7 ά Ļ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2011, 02:33 PM   #4
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية مهااابه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 241
معدل تقييم المستوى: 497881
مهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond reputeمهااابه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: جوله مع الأمثال الشعبيه العربية

سلمت يداك اخي ع هالطرح ننتظر جديدك

مهااااابه
__________________
-->
من مواضيع مهااابه

مهااابه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir