منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2011, 06:03 AM   #1

 
الصورة الرمزية άиƒαš αℓωяđ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4,870
معدل تقييم المستوى: 1555329
άиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon2 أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 27/ 12 / 1432 هـ من الصحـف ؛؛




مسؤول هلالي: رحيل الكاميروني أو غيره وارد في يناير.. والجهاز الفني من يحدد ذلك
توماس دول يبعد «إيمانا» عن الديربي.. ويستعين بالكوري.. ويختتم التحضيرات الليلة




كتب - فيصل المطرفي

علمت (الجزيرة) من مصادرها داخل البيت الهلالي أن الأنباء التي راجت حول الاستغناء عن الكاميروني إيمانا في فترة الانتقالات الشتوية غير دقيقة (حتى الآن) إذ لم تحسم الإدارة الزرقاء بالتشاور مع الجهاز الفني مستقبل الفريق في الفترة المقبلة.. وعن ذلك كشف مسؤول هلالي ما يدور بقوله: «قبل دخول فترة الانتقالات الشتوية سيخضع جميع اللاعبين لتقييم شامل وليس إيمانا فقط وذلك بناء على ما قدموه في الفترة الماضية إضافة لانضباطيتهم في الأشهر الماضية فرحيل أي اسم وارد إذا استدعى الأمر ذلك بناء على التقارير الفنية الواردة من الجهاز الفني ولكن الحديث عن ذلك الآن أمر سابق لأوانه».

إلى هنا واستبعد المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال الألماني توماس دول لاعب وسط الفريق الكاميروني اكيلي إيمانا من القائمة الأساسية لمواجهة النصر بعد عدم التزام اللاعب بتطبيق التدريب الاسترجاعي بعد لقاء الأنصار وفقا للخيارات التي طرحها المدرب وكان الألماني دول قد فرض على إيمانا صباح أمس تدريبات لياقية مكثفة بشكل انفرادي رافضا دخوله للتدريبات الجماعية إذ حرص المدرب بالتنسيق مدرب اللياقة رفع المخزون اللياقي للاعب ويعتبر الكوري بيونج سو ابرز المرشحين للدخول بديلا لإيمانا في مواجهة الفريق المقبلة أمام النصر يوم الخميس القادم.

وكان الفريق الهلالي قد أجرى صباح أمس «الثلاثاء» تدريبه الرئيس استعداداً لملاقاة مضيفه «النصر» وطبق الألماني توماس دول خلال المران عدد من الجمل التكتيكية خلال المناورة وسط سرية تامة بعد أن بدأ الإغلاق من مساء الاثنين الماضي.

هذا وسيختتم الفريق تحضيراته مساء اليوم بمران «مغلق» سيبدأ بعد صلاة المغرب، على أن يدخل بعدها اللاعبون في معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي.



أكد بأن فريقه يسير في الطريق الصحيح
مدرب الهلال: لا تسألوني عما حدث مع إيمانا.. وبعد الديربي سأوضح كل شيء




كتب - عبدالله الحنيان

أكد المدير الفني لفريق الهلال المدرب الألماني «توماس دول» بأن فريقه يسير في الطريق الصحيح من خلال تحقيقه لانتصارات متتالية في الجولات الماضية من منافسات دوري زين للمحترفين مشدِداً على أنهم سيسعون لمواصلة تلك الانتصارات عندما يواجهون فريق النصر مساء الغد، وقال: سنسعى لتجهيز لاعبينا التجهيز الأمثل للمباراة وأتمنى أن نوفق في الفوز بها وعن مدى قدرة فريقه على تخطي الفريق النصرواي قال: معتادون على لعب مثل هذه المباريات التنافسية ولن تشكل لنا عائقاً كبيراً متى ما كانوا لاعبينا في قمة تركيزهم وحضورهم الذهني ورفض دول في حديثه مساء أمس بعد نهاية مران فريقه الصباحي التطرق للإشكالية التي حدثت مؤخراً بينه وبين لاعب الفريق المحترف الكاميروني «إكيلي إيمانا» - عندما امتنع الأخير عن أداء أحد التمارين الإسترجاعية التي فرضها المدرب - مؤكدًا بأنه سيوضح في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد بعد مباراتهم مع الفريق النصراوي كافة الأمور وعما إذا كان سيشركه في مباراة الديربي قال: عليكم أن تنتظروا لحين صدور قائمة الأسماء قبل المباراة بدقائق!



المسعد: 20 ألف تذكرة لديربي العاصمة تطرح اليوم.. والمقصورة والمنصة غداً




كتب - عبدالله المالكي

أكد عبدالرحمن المسعد مديرعام المكتب الرئيس لرعاية الشباب بمنطقة الرياض أن تذاكر مباراة فريقي النصر والهلال سوف تطرح في الأسواق اليوم الأربعاء، حيث سيتم طرح 20.000 تذكرة موحدة وبإمكان جماهير الفريقين الحصول عليها من شبابيك استاد الأمير فيصل، أما تذاكر المنصة والمقصورة والبالغ عددها 312 تذكرة فسيتم بيعها عصرغدٍ الخميس على أن تفتح بوابات الاستاد في الرابعة عصراً.

وذكر المسعد بأن سعة الملعب 22500 مقعد وبإمكان كل مشجع من مشجعي الفريقين الحضور مبكرا للحصول على المقعد المخصص له في الملعب. وعن البوابات الإلكترونية واستخدامها في المباراة قال: لن يتم ذلك إطلاقا حتى يكتمل تركيبها بشكل نهائي وما بعد هذه المباراة سوف يتم العمل بها من قبل هئية دوري المحترفين.

وطالب المسعد جماهير الفريقين الابتعاد عن العبارات المكتوبة التي لاتخدم الحدث، حيث سيتم سحبها من كل مشجع يحمل عبارات غير مناسبة, وسيتم فقط السماح بدخول شعارات الأندية.

وأضاف قائلا: أتمنى من جماهير الناديين الالتزام بالأخلاق والأدب والروح الرياضية ومشاركتنا في إخراج مباراة جميلة تليق بسمعة الفريقين الكروية من حيث الانضباط والتشجيع والتعاون مع اللجان المنظمة لهذه المباراة سواء من مسؤولي الاستاد أو مع رجال الأمن أو مع الإعلاميين وأن نرتقي بمستوى هذه المباراة لكي نعكس الصورة الرائعة عن جماهير الناديين خاصة والمملكة عامة.



رئيس لجنة الحكام:
واثق من نجاح خليل في لقاء القمة وذكرياتي في مباريات الديربي ناجحة!!




كتب - أحمد العجلان

أكد رئيس لجنة الحكام وعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ عمر المهنا بأن اتحاد الكرة بقيادة الأمير نواف بن فيصل قد منح التحكيم السعودي مساحة أكبر هذه السنة بعد أن أقر فقط تواجد ثلاث مباريات التي يسمح للنادي فيها طلب حكام أجانب، وقال بأن مباراة النصر والهلال في دوري زين للمحترفين يوم الخميس المقبل ستكون بطاقم محلي يقوده الدولي خليل جلال، مشيراً إلى أنه يثق في نجاح الحكم في المباراة، موضحا بأنه هو كحكم سابق كان لديه الكثير من التجارب في مباريات الهلال والنصر، مشيراً بأن تلك المباريات من أفضل المباريات داخل الميدان وهي مباريات ممتعة ونظيفة ولا يوجد بها أحداث غير تلك التي ربما تثار في الإعلام.. وقال المهنا بأن مباراة الهلال والنصر وعدم طلب حكام أجانب لها ستكون فاتحة خير بإذن الله على التحكيم السعودي، متمنيا من لاعبي الفريقين والأجهزة الإدارية والفنية التعاون مع الحكم لتخرج بالشكل المأمول.



من خلال الحضور الجماهيري لمباريات دوري زين السعودي
الهلال والأهلي الأكثر ارتفاعاً..والنصر والفتح الأكثر انخفاضاً




الجزيرة - الرياض :

مع إعلان هيئة دوري المحترفين السعودي لأرقام الحضور الجماهيري بعد كل جولة، جاءت أرقام الحضور الجماهيري متفاوتة جولة عن الجولة التي قبلها ومباراة عن مباراة أخرى، وفي إحصائية رصدها موقع إحصائيات الدوري السعودي (
احصائيات الدوري السعودي 2011/2012) لمقارنة فارق الحضور الجماهيري لمباريات دوري زين السعودي حتى جولته التاسعة هذا الموسم مع نفس المباريات في الموسم الماضي مع استبعاد مباريات الفرق الهابطة الموسم الماضي (الوحدة والحزم) وكذلك مباريات الفرق الصاعدة هذا الموسم (هجر والأنصار)، جاءت مباراة الهلال والأهلي كأكثر المباريات ارتفاعاً هذا الموسم إذ حضرها هذا الموسم (22996) مشجعاً بينما لم يحضرها الموسم الماضي سوى (7715) مشجعاً بفارق إيجابي وصل إلى ( +15281)، وفي المقابل جاءت مباراة النصر والفتح كأكثر المباريات انخفاضاً هذا الموسم إذ حضرها هذا الموسم (1846) بينما كانت قد شهدت في الموسم الماضي (13126) بفارق سلبي وصل إلى (-11280)، وبشكل عام من أصل (41) مباراة أجريت عليها المقارنة فإن هناك (17) مباراة بفارق إيجابي بينما كانت (24 ) مباراة بفارق سلبي.

قائمة الثلاث مباريات الأكثر ارتفاعاً (بين الموسم الماضي والحالي):

1 - الهلال والأهلي من ( 7715) إلى (22996).. الفارق (+ 15281).

2 - التعاون والهلال من (11220) إلى (19658).. الفارق ( + 8438).

3 - الأهلي ونجران من (6540) إلى (13499).. الفارق ( + 6959).

قائمة الثلاث مباريات الأكثر انخفاضاً (بين الموسم الماضي والحالي):

1 - النصر والفتح من ( 13126) إلى (1846).. الفارق (- 11280).

2 - الاتحاد والفيصلي من (9446) إلى (3622).. الفارق ( - 5824).

3 - الشباب والنصر من (9366) إلى (4357).. الفارق ( - 5009).



في السادس من يناير على إستاد الملك فهد
الهلال وجوفنتوس في تكريم الأسطورة الدعيع




كتب - أحمد العجلان

تقرر أن يقام مهرجان تكريم حارس القرن الآسيوي عميد لاعبي العالم ونجم الهلال الكبير الكابتن محمد الدعيع يوم الجمعة الموافق السادس من يناير (12 صفر) من العام المقبل على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وسيجمع الهلال بفريق جوفنتوس الإيطالي الشهير بتاريخه ونجومه وشعبيته.

ويتوقع أن يشهد اللقاء حضوراً جماهيرياً كبيراً لما للنجم المحتفى به من شعبية جارفة وتاريخ ناصع البياض دفع الكثيرين إلى اعتباره أفضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية على كافة الفئات.

فقد قاد منتخبنا للناشئين لتحقيق كأس العالم ومنتخبنا الأول للفوز بكأس آسيا 1996م وبطولات الخليج التي كان غائباً عنها، كما قاد الأخضر للوصول للمونديال أربع مرات وساهم مع الهلال في الفوز بـ20 بطولة كبرى.



على خطى الكبار وعبر بوابة النصر.. وفي الناشئين:
«الزعيم الصغير» بطلاً للكأس




كتب - طارق العبودي

على خطى الكبار، وعبر البوابة الصفراء.. انتزع «الزعيم الصغير» كأس اتحاد الكرة للناشئين من فم منافسه التقليدي النصر بعد فوزه عليه بهدف سينمائي لهدافه الصغير خالد القطام «27» في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين مساء أمس في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض وسط أجواء قارسة البرودة وحضور جماهيري قليل قياسا باسم الفريقين وما يربطهما من تنافس تقليدي وما تمثله المباراة من أهمية لكليهما.

وتوج عضو اتحاد الكرة المهندس محمد السراح ومدير مكتب رعاية الشباب بالرياض عبد الرحمن المسعد بحضور عدد من أعضاء مجلسي إدارتي الناديين الفريق الهلالي بكأس البطولة والميداليات الذهبية، وقلّد لاعبي النصر الميداليات الفضية.

وجاء الفوز الهلالي مستحقا نظير ما قدمه نجومه الصغار بقيادة خالد القطام ونواف القحطاني وسليمان النخلي والحارس الهادئ وليد أبو ملحه من مستوى فني كبير وإن كان اقل من المستويات التي قدمها الفريق فيما مضى من مباريات نظرا لرهبة المباراة وقوة المنافس وأهمية الحدث.

بدأت المباراة هادئة لبضع دقائق قبل أن يبدأ التهديد للمرميين، حين أعلن مدافع الهلال الأيسر شهيل القعود مسلسل التهديد بتسديدة قوية رد عليها لاعب النصر خالد الدوسري بتسديدة أقوى «4»، ثم توغل صانع لعب الهلال نواف القحطاني من بين المدافعين ويسدد بين يدي حارس النصر «8» ثم انسل مهاجم النصر الدوسري من بين المدافعين لكن حارس الهلال قطع عليه الطريق «9». بعد هذه الدقائق فرض الهلال سيطرته مستغلاً الارتباك الأصفر وتحصل على 5 ضربات زاوية لم يستغلها لاعبوه.

وكاد الهلال يفتتح التسجيل بهجمة مرسومة هي الأخطر حين تناقل القطام والسواط كرة مررها الأخير لنواف القحطاني الذي انفرد وسلم الكرة ليدي الحارس «19».

وأمام المحاولات والأفضلية الزرقاء كان من الطبيعي أن تهتز الشباك الصفراء بهدف ولا أروع لا يسجله إلا الكبار.. حين انسل الموهوب خالد القطام من بين مدافعي النصر واستقبل كرة نواف القحطاني المرسلة من منتصف الملعب وسددها على الطاير على يسار الحماد هدف البطولة «27».

ومضت بقية الدقائق من الحصة الأولى وسط محاولات هلالية للتعزيز ونصراوية للتعديل.

وفي الحصة الثانية بدا الأصفر أكثر نشاطا وسعيا للتسجيل وسط تراجع هلالي ملحوظ.. لكن الهلال فرط في فرصة التسجيل حين انفرد الجوعي بالمرمى لكن الحماد حارس النصر قطع طريقه «50» وحول الكرة لضربة زاوية. وحاول البرتغالي منديز مدرب النصر تنشيط هجوم فريقه وأجرى تبديلين خلال 8 دقائق لم يفصل بينهما سوى فرصتين هلاليتين خطرتين من قدمي القحطاني والقطام.

وهذا اللعب كثيرا مع محاولات نصراوية وتراجع هلالي، وكاد محمد الشهراني يعدل النتيجة للنصر حين انفرد بالحارس الهلالي لكنه بالغ في الهروب منه ليفقد الكرة «67». وأجرى السلوفيني ساندي مدرب الهلال تبديلين لموازنة خطوط فريقه، واحتسب الحكم خالد الطريس 4 دقائق لتعويض الوقت المفقود احتسب خلالها أكثر من 3 أخطاء خطرة في أماكن حساسة لمصلحة النصر لم يستفد منها لاعبوه لتنهي المباراة بفوز هلالي مستحق كأقل تقدير لنجومه الصغار الذين انهوا المسابقة بلا خسارة.

- قاد المباراة طاقم تحكيمي شاب مكون من: خالد الطريس ومحمد الشهري ومحمد المطرودي.. ولم يجد الطريس أي صعوبة في قيادتها غير أن ما يؤخذ عليه مبالغته وحرصه على احتساب الأخطاء لمصلحة النصر في الوقت بدل الضائع.

- البطاقة الصفراء ظهرت 3 مرات لخالد الدوسري «النصر» وشهيل القعود وخالد القطام «الهلال».

- حضور جماهيري متواضع وقد يكون للبرد القارس الذي شهدته الرياض أمس دور في تغييب الجماهير.

- حضور إداري وشرفي مكثف من الجانب النصراوي، وقليل من الجانب الهلالي.

- بهذا الفوز يرفع الهلال رصيده البطولاتي على مستوى الناشئين إلى الرقم 13 تاركاً النصر على بطولتيه.



بعد غياب سعودي دام عشرين عاماً
كاراتيه الهلال تغادر لتركيا الخميس للمشاركة في بطولة العالم




تغادرغداً الخميس كاراتيه نادي الهلال لاسطنبول التركية للمشاركة في بطولة أندية العالم بعد 20 عاما من غياب الأندية السعودية عنها بعد أن سجل الهلال أولى مشاركاته إلى جانب فريق الوحدة قبل عقدين من الزمن، والذى حقق في الموسم الرياضي الماضي بطولة الدوري وبطولة كأس سمو الرئيس العام لرعاية الشباب، وتضم البعثة الهلالية التي سيرأسها الأستاذ خالد الحبجر 6 لاعبين هم: عماد المالكي، ومالك الخليفة، وفهد الخثعمي، ويحي المعيدي، ونواف النزهان، ورياض هوساوي. بالإضافة إلى مدرب الفريق عمر أبو قرصين والجهاز الطبي المرافق للفريق. وسيرافق كاراتيه الهلال في البطولة العالمية الحكمين الدوليين حسن دغريري، وعمر المطر، والحكم العالمي مشرف الشهري وتنطلق البطولة السبت المقبل والتي تستمر لمدة يومين بعد أن تكون جميع الفرق المشاركة أكملت تسجيلها الجمعة.

من جانبه أثنى إداري الفريق رئيس البعثة خالد الحبجر بالجهود التي يبذلها رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد ودعمه المتواصل للعبة وقال: (لرئيس النادي أياد بيضاء على كاراتيه الهلال أسوة ببقية الألعاب الأخرى التي تحظى باهتمام الإدارة الهلالية)، وأكد الحبجر (حرص اللاعبين بالظهور بالمستوى مشرف للعبة وللتاريخ البطولي الذي يحمله اللاعبون على مستوى القارة)، أضاف (نسعى إلى عكس تطور لعبة كرة الطائرة في السعودية التي حصدت العديد من الميداليات والألقاب على المستوى العربي الآسيوي، وعكس اهتمامات اتحاد اللعبة برئاسة الدكتور إبراهيم القناص الذي ذللك كل الصعوبات والعوائق تجاه مشاركة الفريق في بطولة العالم بتركيا).

الجدير بالذكر ان كاراتيه نادي الهلال قد حققت بطولة دبي الدولية لهذا العام.



السهل الممتنع
التحكيم المحلي أكون أو لا أكون
صالح السليمان


صدقَ القائل بأنه يمكن أن تكذبَ على بعض الناس بعض الوقت.. ولكن لن تستطيع أن تكذب على كل الناس كلَّ الوقت حتى لو أقمتَ على حراسة هذا الكذب.. فالزمن كفيل بتعرية كثير من الأكاذيب في وسطنا الرياضي والتي جعل منها حقائق بقوة الإعلام والنفوذ..

تمنت الجماهير الكروية الذواقة للكرة حتى من غير جماهير فريقي الهلال والنصر أن يتم تحييد العوامل الأخرى للاستمتاع بمباراة كروية جميلة أبعد ما تكون عن المشاكل والشحن.. وتكون إضافة للمسابقة يفوز فيها الفريق الأفضل..

مباراة الفريقان أسندت في الأعوام الأخيرة للصافرة الأجنبية بحثا عن مواجهات تثري المنافسات الكروية المحلية فنا وعطاء وإثارة وإبداعا وليس مهاترات وشحن وتعصب..

واكتشف اتحاد الكرة أنه وجد العلاج السحري للكثير من المشاكل ووجع الرأس والتشره و(البكبكة) والاحتقان الذي عادة يصاحب مثل هذه المباريات من الباحثين عن الكسب بطريقة (أفوز ولا أخرب).. ولكن هذه البادرة الحسنة من اتحاد الكرة بدأ يتخلى عنها من الموسم الماضي..

ومنح صلاحية طلب الحكم الأجنبي للفريق المستضيف.. النصر استغل فرصة كان ينتظرها على أحر من الجمر وأعلن رغبته بالحكم المحلي.. وهو الذي لم يوفر حكمًا أدار له مباراة محلية لم يجلده ويشكك به حتى على مستوى الفئات السنية.. وهذا يكشف كذبة كبرى كم تكلمنا عنها وعريناها..

في الموسم المنصرم لم يطلب النصر حكما أجنبيا بحجة أن مباراته مع الهلال غير مهمة.. وهذا السنة يروج للأزمة المادية.. مع أن الهلال عرض دفع تكاليف الحكم الأجنبي..

اتحاد الكرة في الموسم الماضي تدخل وأحضر حكمًا أجنبيًا درءًا للمشاكل.. وهذه المرة كما يقول الرواة إن اتحاد الكرة تحرك لانتداب حكم أجنبي ولكن رضخ للضغوط الصفراء وتوقف..

وهذه المجاملات هي ما دهور كرتنا السعودية وصارت تلعب خارج الميدان أكثر من داخله.. فاتحاد الكرة من صلاحياته أن يعين حكما أجنبيا للمصلحة العامة.. وليس من حق النصر أن يرفض.. من حقه كمستضيف أن يطلب ولكن ليس من حقه أن يحدد الحكم أو يفرض حكما محليا.

جلال تحت المحك مجدداً

تعيين خليل جلال حكما للمباراة دليل عملي أن لجنة الحكام غير جاهزة وغير مهيأة حاليا لإدارة مثل هذه المباراة وتحمل تبعاتها.. وألا خيارات كثيرة لديها.. لأن جلال هو آخر حكم محلي قاد مباراة للفريقين (مباراة البراكين) وارتكب أخطاء تحكيمية كثيرة خفف من تبعاتها أن الفريق الذي تضرر نفذ بجلده.. وقبلها حكم مباراة طرد الدوسري بإيعاز من حسين.

خليل حكم جيد ويتميز خارجيا.. ولكن الأجواء التنافسية المحلية هنا تؤثر.. فيرتكب أخطاء لا يمكن القول إنها متعمدة ولكن بدافع من الضغوط الخارجية وهاجس ما سيقال عنه ورد الفعل بعد المباراة..

على كل حال جلال حكم مونديالي وله خبرته.. وإسناد اللقاء له مجددا هو حرق له ولكن هذا قدره.. وهو يحمل مصير ومستقبل التحكيم السعودي خلال هذا الموسم على الأقل.. وجلال يعلم أنه لن ينجح إلا إذا ابتعد عن المحاباة وطبق القانون الكروي بكل عدل وسواسية على الفريقين مهما كانت نتيجة المباراة..

(الحكم الآلي) غير مقبول

البحث عن الأعذار هو الهاجس حاليا في رحلة تبرير عدم الرغبة بالحكم الأجنبي.. فالخيارات والأعذار محدودة وتتآكل.. في الموسم المنصرم كان العذر أن المباراة غير مهمة!.. مع أن لديهم (بطولة خاصة) ويصرفون المكافآت والرواتب خصيصًا لأجلها ويؤرخون لكل هدف فيها.. هذا الموسم تم تسريب أن السبب مادي.. ولكن تم التراجع عن هذا العذر.. حتى لا يقال إن النادي مفلس وفقير.. ولأن تكلفة الحكم يمكن أن يوفرها أي نادٍ مهما كانت أزماته المادية فتم تجديد العذر وتحديثه.. وقالوا السبب هي آلية إحضار الحكام وأنهم يأتون من دول متأخرة!.. فيا ترى هل الحكم الأوروبي قليل الكفاءة.. ومن هي الدولة الأوروبية التي نسبقها كرويا؟!.. وكون الحكم أجنبيا ومن أي دولة كانت ولو من زنجبار هو خيار مقبول.. فالمهم إنه كحكم أجنبي سيدخل دون حسابات أو ترسبات سابقة أو ضغوط أو هواجس ما قيل وما سيقال وردود الأفعال.. فالتمسوا عذرا غيره..

ومن يبحث عن الأعذار فلو انتدب للمباراة (حكم آلي) لن يقبل به.. وسيدعي بوجود من يوجهه من بعد (بالريموت كنترول).. وسيتمسكون بسلاحهم القوي والتاريخي..

ضربات حرة

- الاجتماع المنتظر للأندية الكبيرة (الهلال الاتحاد الشباب الأهلي) لمناقشة مقدمات عقود اللاعبين خطوة طيبة.. وأي اتفاق يتم بين الأندية القيادية حتما ستلتزم به وتطبقه الأندية الأخرى.

- توقيت مباراة منتخبنا مع استراليا لن يخدم منتخبنا خصوصا لو تعادل.. وشخصيا أتوقع تأهل منتخبنا للدور التالي.. بإذن الله وبالفوز..

- يجب عدم السماع للآراء الهدامة من مهرجي القنوات ممن يعتقدون أن ريكارد يدرب ناديهم.. والتمسك به مدربا حتى نهاية عقده..

- كان وجود نور ضروريا وإن تأزم وضع المنتخب حتى بحضوره.. فلو لم يكن نور في المنتخب.. لكانت الحملات لاتزال جارية بسبب عدم ضمه وسيكون استبعاده هو السبب في ورطة المنتخب.

- كيف تريد إدارة المنتخب من اللاعب أن يعطي وهي لا تحميه وتحفظ كرامته وتدافع عنه.. فمن تهمة المنشطات إلى وصف (الزبالة) إلى فرية السهرات المحرمة.. هل سبب صمت الجهة المسؤولة لأن الاتهامات تأتي من أصحاب ميول معينة.. ويتمتعون بالحصانة؟

- (راع الزبالة) أراد أن يرقعها فخبصها.. فقال إنه يقصد جميع لاعبي المنتخب.

- من أسباب الرفض للحكم الأجنبي عدم القدرة على النزول للملعب والتحرش فيه وإرعابه حتى يستكين ويبحث عن النجاة بكرامته.

- قال فضائيا.. لو يسمح له لأحضر حكاما أجانب لجميع مباريات فريقه في الموسم المقبل (الحالي).. أحد الظرفاء علق.. تكفى أحضرهم لمباراة وحدة بس.

- (الديربيات الحقيقية) يتفق أصحابها ضمنيا على توفير كل عوامل نجاحها.. مباراة الأهلي والزمالك منذ سنوات بصافرة أجنبية.. (ديربي جدة) الاتحاد طلب حكم أجنبي ومتوقع يطلب الأهلي في لقاء الرد.. هكذا فعل الأندية الكبار.. ديربي الرياض تحول إلى (نصف ديربي)..

- الازدحام والاكتظاظ الجماهيري بالمدرج في مباراة الهلال مع الأنصار بالمدينة كان لافتًا.. ما يعني دخول جماهير أكبر من طاقة المدرجات بحثًا عن الربح.. ومثل هذا قد يكون عواقبه وخيمة لو قدر الله وحدث ما يدعو لإخلاء المدرج بشكل عاجل..

- رغم الحضور القياسي لمباراة الأنصار والهلال كان صوت الجماهير مختفيا.. وهذا من عجائب الإخراج لدينا.. في مباريات صوت صاخب بجماهير قليله.. ومباريات صوت مخفي رغم الحضور الضخم.

- من أسباب تذبذب مستوى الهلال الفردية والبطء وعدم اللعب من لمسة واحدة ولعب الكرة في الأماكن المخنوقة وليس المساحات الخالية.

- أيضا في الهلال ضعف في نهاية الهجمة بسبب الإصرار على الوصول لخط الستة وعدم التسديد من داخل أو حافة المنطقة خصوصا وسط التكتلات.

- من المسؤول عن إيقاف عمل لجنة مكافحة المنشطات؟ وهل السبب مادي وهيئة دوري المحترفين تحصد الملايين؟

- حسين عبدالغني قد يكون (نصف الديربي) الأخير أو قبل الأخير في حياته الرياضية.. فهل يساهم في إخراج مباراة عامرة بالروح الرياضية والأخوية بين الطرفين.. ويكون ختام حسن له؟!

- عندما كنت أسأل عن رأيي بالمحترف إيمانًا كنت أقول واضح أن لياقته ضعيفة.. وصدق ظني فهاهو المدرب يضع له برنامجًا لياقيًّا خاصًّا وليس له أن يرفضه.

- الهدوء السابق وعدم التصريح المعتاد ضد الحكام اتضح سببه.. حتى لاتشحن الأجواء وتسخن.. فيتدخل اتحاد الكرة ويفرض حكما أجنبيا.

- ذلك الكاتب الذي يتلون كالحرباء.. لا يكاد يكتب مقالا إلا ويلمز من الهلال والتحكيم.. شاهدته في (الملعب) قلب الموجه وصار يهاجم الحكام الأجانب ويشيد بالمحلي.



سامحونا
ياسر.. كيف تسجل هدفاً في 5 دقائق؟
احمد العلولا




.. أتذكر قبل أربعة عقود.. وبضع سنين لا تزيد عن عدد أصابع اليد الواحدة.. وفي شارع البطحاء الشهير الموازي لشارع الوزير بالرياض.. وقعت عيني على سلسلة كتيبات (الجيب) تحمل عناوين براقة وجذابة.. وتحثك على الشراء العاجل.. وكيف لا تندفع للحصول على نسخة واحدة منها.. أنا.. وأنت.. في تلك المرحلة الزمنية لا نعرف سوى اللغة الأم (العربية) وتبرز اللهجة المحلية بشكل مميز.. وإذا فجأة هناك عنوان عريض بصيغة السؤال.. كيف يمكنك أن تتعلم الإنجليزية في خمسة أيام؟

.. ثم نفس العنوان بالنسبة لغير الإنجليزية من لغات كالألمانية والروسية والفرنسية والفارسية.. ونحوها من لغات (حية) أو (ميتة)

.. لازلت من تلك الفترة محتفظاً بتلك (السلسلة) للذكرى.. ومن دون معرفة أي لغة.. ولا هم يحزنون!

.. قال في خمسة أيام تستطيع أن تتحدث أي لغة عالمية بطلاقة.. صدق أو لا تصدق!!

.. الآن حزنت كثيراً على ياسر القحطاني وأشفقت عليه.. وكم تمنيت لو لم تتم عملية إشراكه في 5 أو 8 دقائق من آخر زمن مباراة منتخبنا السعودي مع نظيره العماني.. وكأن عنوان ريكارد.. كيف يمكن لياسر أن (يتقن الهولندية) آسف.. أن يحرز هدف الفوز في مرمى الدولي علي الحبسي.. وأن يخرج الجمهور الأخضر الذي زاد حضوره عن 60 ألف متفرج باسماً.. فرحاً ومسروراً!

.. ياسر.. وغير ياسر.. حتى وإن كان أفضل لاعب عالمي تسجيلاً للأهداف ليس بمقدوره فنياً ونفسياً صناعة هدف في دقائق محدودة ومصيرية.. بينما عجز غيره عن التسجيل لأكثر من 85 دقيقة..

.. كأن ريكارد - سامحه الله - اتخذ من ياسر (كبش فداء) فدأب على إشراكه والزج به في أوقات عصيبة وحرجة جداً.. والدفع به بعد (خراب مالطة) ومن ثم توجيه رسالة له من كلمتين (ورنا شطارتك)

.. بالتأكيد.. ياسر لن يفعل شيئاً خاصة وأنه لا يمتلك عصاة سحرية!

.. و.. سامحونا!

سيدني.. يا هي قريبة!

ليست قريبة المسافة.. ولكن سيدني قريبة الوقت.. وكما قلت عن أولمبياد لندن.. فهو بين قوسين!

.. مواجهة أستراليا المتصدر في عقر داره ووسط جمهوره بعد حوالي 100 يوم.

.. هل ينجح ريكارد خلال تلك الفترة من تعليم (بواسل المنتخب) إتقان لغة تسجيل الأهداف بالأسترالية ولكن ليس في خمسة أيام.. وبالتأكيد أيضاً ليست بموجب طريقته الخاصة الشهيرة بالياسرية.. والتي تريد من ياسر (شق أنفاق) و(فتح كباري) في فترة قياسية لا تزيد عن دقائق ثماني!

.. و.. سامحونا!

خاتمة: حقاً.. من لا يأكل بيده لن يشبع.. وعلى لاعبي الأخضر بقيادة ريكارد التحضير جيداً لتناول الوجبة الأسترالية باعتدال.. وتوازن.. وإلا فإن ورقة التأهل الثانية ستذهب للأشقاء في عمان أو تايلاند الغارقة!

.. و.. سامحونا!



فواصل


* نجاح كبير وإنجاز عظيم ذلك الذي حققه نادي مضر بفوز فريقه لكرة اليد ببطولة آسيا وتأهله لبطولة العالم. بإمكانيات متواضعة ودخل محدود اعتلى فريق مضر عرش كرة اليد الآسيوية. إنه يستحق أكبر تكريم وأفضل تقدير مادياً ومعنوياً. وتحية لأبناء مدينة القديح على تشريفهم للرياضة السعودية ورفعهم راية الوطن عالية.

***

* سوف ينجح الحكم العالمي خليل جلال في إدارة مباراة الهلال والنصر بما يملكه من خبرة وتجربة كبيرة ولكن بشرط أن لا يتعالى على المباراة (كعادته) وأن يفرض الحزم والشدة من البداية إلى النهاية وأن يبتعد عن مبدأ التعويض ومراعاة الفريق المتأخر.

***

* كسب الفريق الشبابي لاعباً مميزاً بضمه اللاعب عبدالمجيد عبدالله، وإن كان هناك من يتحدث عن مبالغة كبرى في مبلغ التعاقد إلا أن احترافية الإدارة الشبابية ومقدرتها الفائقة على حساب التكاليف والعائد من اللاعب تجعل جماهير الليث مطمئنة إلى أن إدارتهم لم تدفع سوى ما يستحقه اللاعب.

***

* بدأت أحوال الهلال تسوء مع قرب موعد الديربي العاصمي فبعد ثبوت عدم مشاركة حسن العتيبي تفجرت مشكلة اللاعب الكاميروني إيمانا مع مدرب الفريق الذي قرر استبعاده من المباراة وبذلك يفقد الهلال قوة لا يستهان بها بغياب اللاعبين.

***

* معذور مدرب منتخب السلة (الصربي ريد فوجينفيتش) وهو يرفض الرد على اتصالات مسؤولي الاتحاد حيث يقضي إجازته في بلاده، فأوضاع الاتحاد لا تدعو للتفاؤل وأحواله لا تبشر بعمل جيد. خصوصاً بعد تلك الفضائح التي شاهدها الجميع في بطولة الألعاب الخليجية بالبحرين.

***

لن يجد حسن معاذ نادياً يقدره مادياً أفضل من ناديه الحالي الشباب، لذلك كان من الخطأ أن يعلن اللاعب استعداده لقبول أي عرض من أي نادي يدفع له أكثر. فالعلاقة التي تربط اللاعب بناديه تفرض عليه أن يكون أكثر حرصاً على علاقته بناديه، مع احتفاظه بحقه في قبول العرض الأفضل ولكن دون السقوط بمثل ذلك الإعلان الفج.

***

معظم الصفحات الرياضية نشرت يوم أمس خبر تكليف خليل جلال بإدارة مباراة الهلال والنصر بطريقة «كما تميزت..»..!!



صح لسانك


- خليل جلال يقود الهلال والنصر

عنوان صحفي

- بالتوفيق

***

* النصر ليس سهلاً يا هلال

أحمد عباس

- لو تركز على الكرة بدلاً من المفاصل يكون أحسن

***

*المطـوع هاجمنـــي لامتصاص غضب الجمهور

صلاح عقال

- وأنت تهاجم الرائد لتغطية فشلك



الكاريكاتير







مدرب الهلال يطوي صفحة إيمانا مع الفريق.. وفليلهمسون يعود


دول

الرياض- اسامة النعيمة - حمد الصويلحي

استبعد مدرب الهلال توماس دول لاعبه الكاميروني إيمانا من قائمة الثمانية عشر لاعبا لمواجهة النصر بسبب عدم انضباطه في اداء التدريبات التي طلبها منه المدرب اول من امس الاثنين الى جانب تصرفات اللاعب التي أزعجت الأجهزة الإدارية والفنية في الفريق ابرزها التعالي الذي يتعامل به اللاعب، وتشير المصادر الى صعوبة التخلص من ايمانا في الفترة المقبلة نظرا للازمة المالية التي يعاني منها النادي الى جانب ان فترة التسجيل الشتوية من اصعب الفترات للتخلص من اللاعبين لضعف الطلبات وبالتالي الانتظار حتىبداية الموسم المقبل، وربما يمهد رحيل ايمانا الى عودة السويدي فليلهمسون.

ورفض مدرب الهلال الألماني توماس دول التعليق على ماحدث بينه وبين المحترف الكاميروني اكيل ايمانا مشددا بأن الفريق تنتظره مباراة مهمة أمام النصر ولذلك فإنه لايرغب بالحديث عن أي أمور أخرى ربما تؤثر على استعدادات الفريق لهذه المواجهة وقال:» أفضل أن أوضح كل ما حصل من ملابسات بعد نهاية مباراة النصر يوم غد «الخميس» والتي سنبحث من خلالها عن تحقيق الفوز ومواصلة طريقنا بالانتصارات».

وعن قراره بإبعاد ايمانا عن المباراة بشكل عام أو تواجده على قائمة البدلاء أبان دول:» لايمكن أن أكشف عن هذا الأمر قبل المباراة للمتابعين الذين أتمنى منهم انتظار قائمة الفريق التي ستشارك أمام النصر ومعرفة أمر مشاركة ايمانا أو غيره من اللاعبين من عدمها».

وحول رأيه عن مباراة النصر قال:» بالتأكيد إنها مباراة مهمة بالنسبة لنا وقد اعتدنا على خوض مثل هذه المباريات القوية التي يغلفها طابع التنافس والاثارة، وأتمنى أن يكون الفريق في يومه ونستطيع تجاوز هذه المواجهة بنجاح وبنتيجة ايجابية لنا، وأعتقد أن الفريق يسير حاليا في الطريق الصحيح بعد تحقيق الفوز في المباريات الماضية وحصد نقاطها بنجاح وهذا ما يعطينا دافعا قويا للسعي نحو الفوز في المباريات المقبلة ابتداء من مواجهة النصر وعدم التفريط بأي نقطة للبقاء في دائرة المنافسة والوصول إلى تحقيق لقب الدوري بنجاح».

من جهة ثانية يتوقع ان يكون الكوري الجنوبي يو يانج سو هو البديل بجانب يوسف العربي والرباعي عادل الهرماش ومحمد الشلهوب واحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري في خط الوسط، وسيؤدي الفريق تدريبه الاخير مساء اليوم والذي سيكون مغلقا امام الاعلام والحماهير.



الخميس: نقلنا مباريات الهلال (الآسيوية) إلى ملعب فيصل من أجل الجماهير


الرياض – حمد الصويلحي

كشف أمين عام نادي الهلال أحمد الخميس أن سبب طلب إدارة الهلال من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات الفريق في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا للموسم الحالي 2011 م – 2012 م على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض بدلا عن استاد الملك فهد الدولي بالرياض الذي كانت تقام عليه مباريات الفريق في البطولة الآسيوية خلال الاعوام الماضية يعود إلى نسبة الحضور الجماهيري من خلال دراستهم لسعة الملعبين وقال: "استاد الأمير فيصل بن فهد يعد مناسبا لسعة الحضور الجماهيري المتوقع في الأدوار الأولية من البطولة الآسيوية، لذلك رأت الإدارة أنه عند حضور 20 ألف مشجع في مدرجات استاد الامير فيصل بن فهد تكون فاعليتهم أكبر من خلال ملء المدرجات والمؤازرة بشكل أكبر على عكس حضور 20 ألف مشجع بمدرجات كبيرة جدا كاستاد الملك فهد الدولي الذي بإمكاننا أن نلعب عليه مباريات الفريق المتوقع لها حضورا جماهيريا كبيرا إذا ما تأهلنا للأدوار النهائية من البطولة كما نتوقع بإذن الله".



إدارة ملعب فيصل تنهي تحضيراتها لمواجهة العملاقين
العتيبي: نتمنى من الجماهير والإعلاميين مساعدتنا على نجاح (القمة)



العتيبي يشرح طريقة الدخول إلى الملعب

الرياض- الرياض

يشهد استاد الأمير فيصل بن فهد إضافات تطويرية لتشاهد الجماهير جزءاً منها خلال حضورهم لمباراة الهلال والنصر وقال مدير الملعب محمد العتيبي إن التحسينات لم تستكمل حالياً لذا نرجو من الجماهير عدم الانزعاج وهذه الإضافات تعمل على راحتهم وبخصوص المباراة فقد بدأت الأعمال التحضيرية لاستقبال الجماهير من خلال تخصيص مداخل خاصة لكل ناد حسب المتبع. ونحن نتوقع أعداداً كبيرة من الجماهير لذلك تمت زيادة أعداد المشرفين والمنظمين وطاقم عمالة الصيانة لتسهيل دخول الجماهير والحرص على الاستمتاع بالمباراة، علماً بأن البوابات ستفتح الساعة الرابعة عصراً لتغطية جميع مرافق الاستاد بالإضافة إلى ان شركة صلة قامت بتوفير عدد إضافي من رجال الأمن الصناعي والمنظمين والبائعين سيتم توزيعهم داخل الاستاد وخارجه كمرشدين للجماهير في حالة أي استفسار وتم توزيع البوابات للناديين وهي غربية تبدأ من رقم ١ وحتى ٨ والجهة الشرقية تبدأ من ١١ وحتى ١٧. وتم توزيع الجهات حسب المعتاد من رقم ١٠،٩،٧،٦،٥،٤،٣،٢ لنادي النصر ونادي الهلال بالجهة الغربية مع مراكز بيع للدرجة الممتازة والموحدة والجهة الشرقية أرقام ١٧،١٦،١٥،١٤،١٣،١٢،١١ للدرجة الموحدة وحسب ما ذكر سالفاً سيكون المرشدون خارج الاستاد بخدمة الجماهير عن أي استفسار. أما البوابة رقم ٨ من الجهة الجنوبية سوف تخصص لدخول أصحاب تذاكر المقصورة الملكية والمنصة والفريقين. والبوابة رقم ١ من الجهة الغربية للاستاد مخصصة للإعلاميين. وأحب ان أهيب بالاخوة الصحفيين بالتكرم بالحضور المبكر مصطحبين معهم البطاقات المخصصة لهم لتسهيل دخولهم من البوابة رقم ١ والأماكن المخصصة لهم وبذلك تم توجيه البوابات بعدم دخول أي شخص بدون تذاكر أو بطاقات للمصرح لهم تكون صادرة للموسم الرياضي ١٤٣٢-١٤٣٣ه . وتم تخصيص مناطق اخلاء من الجهة الجنوبية والجهة الشرقية.



إبعاد عزيز عن الشباب نجاح للهلال



عزيز

الرس - سليمان اللزام ر

لم يعلن الهلال استغناءه عن النجم الكبير عطاءً داخل المستطيل الأخضر اللاعب خالد عزيز إلا بعد أن بلغ معه السيل مبلغه، وبعد أن استنفد المحاولات الودية كافة، وحتى الرسمية لإيقاف عدم جديته، وانضباطه في التدريبات على مدى سنوات طويلة ولم تكتب لتلك المحاولات النجاح رغم تعدد الأسماء التي تولت الموضوع لمحاولة احتوائه بالطرق المثلى، واختلاف السبل التي اتخذت لإعادة هذا اللاعب الفريد من نوعه على مستوى الأداء الفني في منطقة محور الدفاع، وحتى لا يخسر النادي، والكرة السعودية نجماً بهذا الحجم من الموهبة، والمقدرة.

كل هذه، وتلك لم تجد نفعاً مع اللاعب عزيز حتى أقر الهلال مع انطلاقة الموسم الرياضي أنه سيكون خارج حساباته رغبة منه في بناء الفريق بعيداً عن هذا اللاعب، والمشاكل العديدة على مستوى الانضباط في التدريبات" والتي أحدثها منذ دخوله النادي دون تقدير أو اعتبار لقيمة الكيان ومكانته باعتبارها الأهم، والأولى، والمقدمة على أي مصالح شخصية، وهي التي تعطي اللاعب مكانة عالية بين أنصار فريقه لأنها تزيده محبة، والتصاقاً بحجم عطائه الفني، وانتمائه للفانلة التي يرتديها، واخلاصه للشعار الذي أبرزه، ودان له بالفضل.

الهلال منح عزيز الضوء الأخضر لخوض تجربة احترافية مع فريق آخر فسارع الشباب لخطف وده، وبادر لتسجيله في صفقة راهن البعض على نجاحها، ووقف البعض الآخر من محبي النادي على وجه الخصوص متشائماً باعتبار فريقه الأصلي لم يوفق في الحد من تجاوزاته،ولم تمض فترة طويلة للاعب في الشباب حتى عاد مرة أخرى للتكاسل عن أداء التدريبات في أحيان، والغياب عنها في أحيان أخرى وسط ظروف متكررة، وأعذار لم تجد القبول من القائمين على إدارة الكرة بالنادي، وقبل ذلك الجهاز الفني الذي أقر إبعاد اللاعب، وتحويله للفريق الرديف ولم يشركه رغم الحاجة الماسة لخدماته في ظل إيقاف محترفه البرازيلي فرناندو بداعي الإيقاف من لجنة الانضباط لثلاث مباريات متتالية انقضى منها مواجهة الفتح، وتبقى اثنتان.

الآن وبعد انقضاء جزء كبير من منتصف الدور الأول من الدوري هل بدأت تتبدل قناعات البعض من الذين أكدوا نجاح عزيز في الشباب؟ وأن قرار إدارة الهلال كان صائباً بعد استنفاد السبل المتاحة للتحاور، وأن إدارة الشباب لن يكون بمقدورها أن تفعل أكثر مما فعلته إدارة الهلال أعتقد بأن الإجابة على جل هذه التساؤلات ليكون جواباً وافياً ينتظر نهاية الموسم حتى يقطع الجميع الشك باليقين، فقد يكون لعزيز رأي آخر ومساحة من الزمن لمراجعة حساباته محاولة منه للرد على مثل هذه التساؤلات المطروحة في الوسط الرياضي بمجمله، وبين أنصار"الليث الأبيض" خصوصاً، والذي يهمهم أن يروا فريقهم بأحسن حال مكتمل العتاد، والعدة حتى يحقق ما يصبو إليه في الموسم الذي اتفق فيه الكثير من نقاد الكرة على أنه الأجمل إعداداً،وجاهزية للفريق الشبابي الباحث عن تحقيق المزيد من الألقاب.



هزموا النصر في (الديربي الصغير)
ناشئو الهلال يتوجون بكأس الاتحاد




ناشئو الهلال تفوقوا على النصر وضموا الكأس الى خزانة ناديهم ( تصوير ; نايف الحربي )

الرياض - خالد الحربي

حقق ناشئو الهلال بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم للفئة الممتازة للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزهم مساء أمس (الثلاثاء) على جارهم النصر بنتيجة 1-صفر على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، وجاء هدف اللقاء الوحيد عن طريق المهاجم خالد القطام في الدقيقة (27) وشهدت المباراة فرصا ضائعة من الفريقين، وعقب نهاية اللقاء توج عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم المهندس محمد السراح ومدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالرياض عبدالرحمن المسعد فريق الهلال بالكأس والميداليات الذهبية، وحصل النصر على الميداليات الفضية، واستطاع الفريق (الأزرق) الوصول للنهائي بعد صدارته للمجموعة الثانية برصيد 14 نقطة جمعها من أربع مرات للفوز والتعادل في لقائين وبدون أي خسارة، قبل أن يتمكن من الفوز على الأهلي في دور الأربعة بنتيجة 2 - صفر.



بندر بن محمد يقدم خمسة آلاف ريال لكل لاعب


الرياض – حمد الصويلحي

قدم المشرف العام على الفئات السنية بالهلال الأمير بندر بن محمد مبلغ خمسة آلاف ريال لكل لاعب وللأجهزة الفنية والادارية بعد تحقيق الفريق للقب كأس الاتحاد السعودي للناشئين مساء أمس بعدما أجرى اتصالا بإدارة الفريق بعد نهاية المباراة مباشرة وقدم التهنئة لهم ولجميع اللاعبين الذين واصلوا احتفالهم بتحقيق اللقب داخل غرفة الملابس بعد نهاية المباراة.

من جهة أخرى شهدت المباراة النهائية بين الهلال والنصر مساء أمس غيابا ملحوظا لرئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد إذ شهدت فقط حضور أمين عام النادي أحمد الخميس والأمين العام المساعد فهد الحميدي ومدير المركز الاعلامي عبدالكريم الجاسر.



القطام : التمركز الصحيح ساهم في تسجيل الهدف وفوزنا كان مستحقاً
العشيوي : توقعت الفوز قبل المباراة وجهد بندر لم يذهب هباء




الرياض - حمد الصويلحي

قدم مدير فريق ناشئي الهلال فهد العشيوي تهنئته لجميع الهلاليين بمناسبة تحقيق الفريق للقب كأس الاتحاد السعودي لدرجة الناشئين، وأضاف:" كنت متوقعا الفوز بهذه المباراة وواثقا من تجاوزها بنتيجة ايجابية والأمر الوحيد الذي كنت متخوفا منه هو الأحداث التي قد تؤثر على سير المباراة ولكن نحمد الله على توفيقه إذ أثبت اللاعبون أنهم على قدر الثقة، كما أحب أن أقدم الشكر للمشرف العام على الفئات السنية الأمير بندر بن محمد على دعمه المادي والمعنوي المتواصل للفريق حيث لم يبخل علينا بأي شيء يحتاجه الفريق ونحمد الله أن جهد الأمير بندر بن محمد لم يذهب هباء منثورا واستطعنا كجهاز فني واداري أن نهدي له هذا الفوز".

ساندي اسكي: لاعبو الفريق هم نجوم المستقبل

وعن المباراة النهائية قال:" قدمنا مباراة رائعة ونظيفة بعيدا عن البطاقات الحمراء والمشاحنات والاصابات، واستطعنا الفوز على فريق كبير كالنصر الذي حقق بطولة الدوري الموسم الماضي".

من جهته أكد مدرب الهلال السلوفيكي ساندي اسكي أنهم استطاعوا السيطرة على المباراة خصوصا في الشوط الأول الذي تولى فيه الفريق زمام الأمور واستطاع التقدم بهدف الفوز، واضاف:" دخلنا الشوط الثاني ونحن متحفظون دفاعيا خصوصا أن النصر يبحث عن التعادل وهذا ما أجبرنا على التراجع في الشوط الثاني، وأحب أن أشكر الأمير بندر بن محمد والجهاز الاداري على كل ما قدموه من عمل وجهد للفريق وهؤلاء اللاعبون الذين أراهن عليهم وأعتقد أنهم سيكونون نجوما في المستقبل مع العلم بأن هذا الموسم هو الأول لي مع الفريق بالاضافة إلى أن تسعين بالمائة من اللاعبين صاعدين من المدرسة وهذا أول موسم لهم مع الفريق ويعتبر هذا الأمر جيدا بالنسبة لنا بالعمل مع بعضنا لأول مرة ونحقق بطولة مهمة في بداية عملنا".

من جانبه أعرب مهاجم الهلال خالد القطام عن سعادته البالغة بالفوز بلقب البطولة وتسجيله لهدف الفوز مؤكدا أن الفريق قدم مستوى جيدا واستحق من خلاله تحقيق الفوز، وأضاف أن الهدف الذي سجله في شباك النصر يعود لنجاحه بالتمركز بشكل جيد داخل منطقة الجزاء وتفاهمه الكبير مع لاعب الوسط نواف القحطاني مشيرا بأنه صنع له ثلاثة أهداف هذا الموسم".

من جانبه أبدى إداري فريق ناشئي الهلال فيصل الدعيرم سعادته البالغة بفوز الفريق بلقب كأس الاتحاد السعودي مهديا هذه البطولة إلى عضو شرف النادي المشرف العام على الفئات السنية الأمير بندر بن محمد ورئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد، وأضاف الدعيرم:" لقد كان بيني وبين الأمير بندر بن محمد اتصالا قبل المباراة وأخبرته بأن الفريق سينهي المباراة من الشوط الأول وهذا ما حدث بالفعل من أبطال الهلال الذين سيكونون هم مستقبل الهلال والمنتخبات السعودية بإذن الله، وتعتبر هذه البطولة الرابعة عشرة لناشئي الهلال وسنسعى بإذن الله لتحقيق لقب الدوري والوصول للبطولة الخامسة عشرة مع نهاية الموسم". وقدم لاعب وسط الهلال نواف القحطاني والمهاجم عبدالعزيز هزازي تهنئتهما لجميع الجماهير الهلالية بمناسبة تحقيق اللقب مؤكدين أنهم لعبوا مباراة صعبة تمكنوا من تجاوزها بنجاح بعد العمل الكبير الذي بذله الجهازان الفني والاداري خلال الفترة الماضية.



وقت حر
قطبا العاصمة .. أسوأ «دربي» !!
عبدالوهاب الوهيب


طوال متابعتي للقاءات التنافسية الجميلة فنياً والمثيرة "جماهيرياً" بين الجارين اللدودين الهلال والنصر لم يغب عني التفاؤل بمشاهدة مباراة بذات الحجم والقيمة الفنية كما هي مباراة الغد التي بدت مؤشرات ضعفها باعتراف المسؤولين في المعسكرين بهذا التدني الفني من خلال الهدوء الحذر والصمت الذي يلازم المعسكرين قبل هذه المباراة؛ ولذا لا أتحرج بتوقعي بأنها ستكون فقيرة فنياً ولا توازي تاريخ واسم وإثارة لقاءاتهما السابقة.

نصر الموسم الحالي في رأيي الشخصي لم يتقدم خطوة بل تراجع خطوات للوراء بدليل ان نتائجه حالياً أسوأ من الموسم الماضي فلا عناصر محلية ولا أجنبية تعشم عشاق الفريق وتنبئ بعودته للمنافسة من جديد وإذا كان الحماس ومشاكسة الحكام ولاعبي الخصم على طريقة عبدالغني وعباس أعطى بعضها ثماراً في الماضي فإنها لم تعد أسلحة مؤثرة ولم تفد الفريق حتى أمام الفتح وهو يلعب بعشرة لاعبين لأن المهارة غائبة وكذلك الانضباط التكتيكي والأداء الجماعي وكل لاعب قادم من خارج أسوار النصر يريد الانتصار لنفسه وان يقدم شيئاً تصفق له الجماهير وتحمل لوحات الاعجاب على طريقة المشجع الشهير "الضب الأصفر"!!

في الجانب الآخر لا يمكن الاقناع بأن هلال الأمس هو هلال اليوم حتى وان حاول مسؤولو الفريق لملمة الأمور والاقناع بهذه النظرية؛ الهلال هو الآخر معتل فنياً ووضح تأثره بغياب ما يقارب ستة عناصر أو خمسة أساسية عن خارطة الفريق كانت تلعب سوياً لثلاثة مواسم وبينها تجانس أثمر عن البطولات في المواسم السابقة فغياب هداف الفريق ياسر القحطاني وأجانبه الأربعة وضح تأثيره بإحلال العناصر الجديدة المختلفة تماماً في حضورها وفي طريقة أدائها، ولذا سيكون وضع الهلال حرجا مساء الغد وربما يتعرض للخسارة الثانية هذا الموسم ومستوى الهلال المتذبذب فنياً لست أنا الذي أتحدث عنه فيكفي ان مدير عام الفريق سامي الجابر خرج بعد مباراة الانصار وقال كلاماً يغني عن كل شيء.

وبين تدني أداء النصر ومنافسه الهلال بتنا موعودين بمشاهدة "الدربي" الأسوأ وربما لا نشاهد كرة قدم حقيقية بقدر ما نشاهد أداء عشوائيا وعكا كرويا وشدا نفسيا يمهد له التحكيم المحلي الضعيف.

دقائق:

حذرت من تكليف حكام سعوديين لمباراة "الدربي" ليس تشكيكاً فيه بل لأن الرياضيين لا يتقبلونه على عكس الأجانب لأن الصورة الذهنية المرسومة عن الحكم السعودي في عقولهم سيئة بفعل الأخطاء الكوارثية التي تسببوا فيها من قبل وتضرر منها الطرفين ولأن تلك الصورة من الصعب محوها بين ليلة وضحاها ولأهمية اللقاء كنت أتمنى لو كلف بها حكماً أجنبياً.

ثانية:

كل شخص عظيم كان طفلاً باكياً

وكل بناية شاهقة كانت خريطة على ورق

ليس مهماً من أنت اليوم!!

"المهم من ستكون غداً".



صدى الواقع
٢٠٠ ألف للنعيمة و٣٥ مليوناً لهوساوي!
خالد المشيطي


لا شك أن الهلال سيواجه أزمة تجديد عقود ثلاثة من أبرز لاعبيه هم أسامة هوساوي، وأحمد الفريدي، ومحمد الشلهوب وسيلحقهم آخرون أقل شأنا، من داخل النادي يحمل الهلال همّ مبالغ مالية عالية ستثقل كاهله، وهمّ جمهور سيعاتِب (وهذا ما جعل الأمير عبدالرحمن بن مساعد يكثر من تهدئة الجمهور عبر أحاديث إعلامية كثيفة)، ومن خارجه سيحاول حماية لاعبيه من عروض ستشغلهم عن مهمة اللعب، تقدم لهم الإغراءات ليس لأنهم يستحقون فحسب، بل لأن الهدف تفريغ الهلال من لاعبيه، وهو ما حدث في وقت سابق حينما سرق منه اثنان من أبرز لاعبيه في ذلك الوقت هما خميس العويران وأحمد الدوخي، وكادت أن تحدث مع خالد عزيز قبل أن يتمرد فيُلفظ، هي حرب لن تنتهي ستظل توجه إلى الهلال كما توجه إلى العظماء في كل زمان ومكان.

رغم ضخامة المبلغ الذي عرضته إدارة الهلال على هوساوي (خمسة وعشرون مليون ريال) عدا ما سيحصل عليه من حوافز ومكافآت، إلا أنه طلب خمسة وثلاثين مليونا، وهو رقم فاحش بالطبع، لم يكن ليفعل ذلك لولا أنه أغري بالمادة من أندية منافسة، وتحديدا من الاتحاد، مثل هذا التنافس السلبي هو السبب الرئيس في تفريغ صناديق الأندية من أموالها لتصب في جيوب لاعبين معظمهم لا يستحق عُشر ما دفع فيه، ولو لم يحدث التنافس لما ارتفعت الأسعار، ولوُجِّه جزء من تلك الأموال الطائلة إلى مشاريع تنموية كبناء اللاعبين، المشكلة أنه رغم ضخامة المبالغ التي تقدم للاعبين إلا أن المستوى العام للكرة السعودية انحدر كما هو مشاهد، لم تطورهم المادة بل دمرتهم، قارنوا بين ما يتقاضاه اللاعبون الآن وبين ما كان يأخذه ماجد عبدالله وصالح النعيمة وجيلهما، وقارنوا كذلك بين مستويات الجيلين.

هل تريدون الصراحة؟ الثراء الفاحش للاعبين هو الهادم الأول للكرة السعودية!

بقايا...

-جاءت ردة الفعل على تعادل المنتخب الأول مع عُمان على غير العادة هادئة من قبل الكثيرين، ربما أنهم يدركون أن هذا هو أقصى ما يمكن أن يقدمه الأخضر، وعلى كلٍّ ففي ذلك تشجيع للاعبين لكي يتخطوا المباراة الأخيرة مع أستراليا.

-فوز الرائد على القادسية يمكن أن يكون بداية التصحيح إن وجد في لاعبيه همة وقدرة!

-قيادة حكم وطني للقاء الهلال والنصر دعم للحكم الوطني في مباراة مهمة، ولعله يبيض الوجه.

**في لقاء الهلال والأنصار وبعد أن احتسب الحكم ضربة جزاء للهلال صرخ أحد كارهي الهلال كعادة أمثاله في مثل هذه المواقف (ما هي بلنتي!) دون أن يشاهد الحدث أصلا، هذا نموذج للمتعصبين الذين يروجون لكذبة مضمونها: التحكيم هو الذي رفع الهلال!



في الشباك


* الاخفاق الخلجاوي في بطولة آسيا لكرة القدم والخروج خالي الوفاض واكبه اخفاق على مستوى تواصل اللجنة الاعلامية مع الصحف وتزويدها بالصور خصوصا بعد تتويج مضر في البطولة القارية وكأن مضر لم يهد الانجاز لرياضة الوطن!

* سرق نائب هيئة اعضاء شرف النصر الامير طلال بن بدر الاضواء من الادارة وأصبح في الواجهة بعدما كانت الادارة هي من يتولى الرد على الكثير من القضايا التي تهم عشاق النادي، وقد وجد ذلك تفاعلا جماهيريا ومباركة لبعض الخطوات التي اعلن عنها!

* كاد الموسم الرياضي الحالي ان يصل الى منتصفه، ولم ينس الرياضيون قضية الرشوة التي اشغلت الشارع الرياضي نهاية الموسم الرياضي الماضي قبل فترة دون ان يتم الاعلان عن المذنب!

* يتمنى الكثير ان يجسد الحكم السعودي خليل جلال تصريحاته على ارض الواقع وبالتالي النجاح في ادارة (ديربي الكرة السعودية) إذا كلفته لجنة الحكام، وألا يعيد ذكريات طرد أحد اللاعبين بإيعاز من أحد لاعبي الفريق الخصم!

* الكثير من اللجان اصبح حضورها فقط عبر الاعلام اما على ارض الواقع فالعشوائية هي الشعار المرفوع واحراج المسؤولين والاندية في اكثر من مناسبة!

* الحرص من مسؤول اللجنة - أي لجنة - على اختيار اقاربه او من له علاقة به للعمل في بعض اللجان دليل على انه لم يضع المصلحة العامة نصب عينيه، انما اصبح يفكر كيف يفيد الاقربين ربما لشعوره انه لن يستمر طويلا؟

(صياد)





«السعودي» يستفسر من «فيفا» عن دفع رسوم المباريات المحذوفة لإعادتها
3 كشوف ستبقي عمادة الدعيع في أمان




محمود لعوتة من الرياض

بعث الاتحاد السعودي لكرة القدم خطابا رسميا إلى إدارة المعلومات والإحصاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمس، للاستفسار عن المباريات الدولية التي حذفت من رصيد الحارس الدولي المعتزل محمد الدعيع لاعب نادي الهلال من نادي "فيفا" المئوي، لإبقاء عمادة اللاعب في أمان بعد أن عادله الدولي المصري أحمد حسن.

وكشفت لـ «الاقتصادية» مصادر إعلامية مقربة في الاتحاد السعودي أن الخطاب تضمن طلب كشف بجميع المباريات الدولية للحارس الدعيع منذ بداية مشاركته على الصعيد الدولي، إضافة إلى كشف آخر للمباريات التي تم حذفها من رصيده، كما اشتمل الخطاب على المطالبة بكشف ثالث بالمباريات المعتمدة التي لم تسجل رسميا في رصيد اللاعب في النادي المئوي.

واستفسر الخطاب عن كيفية إعادة المباريات التي حذفت إذا كانت أسباب تجميدها هي عدم دفع رسومها.

يشار إلى أن الحارس الدعيع رفع خطابا إلى الأمير نواف بن فيصل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، يطلب منه مخاطبة الاتحاد الدولي "فيفا" للاستفسار عن حذف المسؤولين في إدارة المعلومات والإحصائيات في "فيفا" مباريات من رصيده حتى وصل إلى 178 مباراة، حيث كانت في السابق 188 مباراة دولية.

كما نجح الدعيع في الاحتفاظ بلقب عميد لاعبي العالم في نادي "فيفا" المئوي نحو تسعة أعوام برصيد وافر من المباريات الدولية دون أن ينافسه أحد، حتى أعلن أخيرا مشاركة المصري أحمد حسن له في اللقب بعد أن حصل على 178 بخوض مباراة البرازيل الودية التي جرت خلال الشهر الحالي في الدوحة، وأكد لـ «الاقتصادية» أنه سيسحب العمادة من الحارس السعودي بتجاوزه بعشر مباريات، ولا سيما أنه ما زال يمارس اللعب.



إيمانا يستبعد .. والرئيس يرفض التوسط




نايف الثقيل من الرياض

رفض الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، التوسط في سوء الفهم الذي نشب بين الألماني توماس دول مدرب فريق الهلال الكروي والكاميروني إيمانا لاعب الفريق في مران أمس الأول.

وحاول إيمانا التحدث مع رئيس النادي بعد أن وصل لطريق مسدود مع دول، إلا أن بن مساعد فضل عدم التدخل بحجة أن الأمر يعود للمدرب.

وكان دول قد استبعد إيمانا من القائمة في مران أمس التي تستعد للقاء النصر غدا في ديربي الوسطى على ستاد الأمير فيصل بن فهد ضمن الجولة الـ 10 من دوري زين السعودي بسبب رفض اللاعب أداء التدريبات الاستشفائية بعد نزال الأنصار، ما أغضب المدرب على اللاعب الذي فشلت كل محاولاته لتوضيح الأمر، حيث أكد أنه تدرب إلا أن دول لم يقتنع بذلك.

من جهة ثانية، أجرى الفريق الهلال صباح أمس تدريبه الرئيسي استعدادا لملاقاة النصر حيث طبق دول عددا من الجمل التكتيكية خلال المناورة، على أن يختتم الفريق تحضيراته اليوم بمران مغلق بعد صلاة المغرب ليدخل بعدها اللاعبون في معسكر بمقر النادي.



بالنصر.. صغار الهلال أبطالا




كاسب الغيثي من الرياض

تزين فريق الهلال الكروي بكأس الاتحاد السعودي للناشئين لأول مرة في تاريخه بعد أن نجح في الفوز على الغريم التقليدي النصر 0/1 في المباراة النهائية التي جمعتهما البارحة على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

وسجل الهدف الهلالي خالد القطام (28) بتسديدة رائعة على الطائر بعد أن وصلته كرة من زميله نواف القحطاني سقطت خلف مدافعي النصر.

وسلم المهندس محمد السراح عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم كأس البطولة والميداليات الذهبية للهلال بينما نال النصر الفضية.

من جهة أخرى، يلتقي مساء اليوم فريقا الاتحاد والقادسية للشباب على نهائي كأس الاتحاد للشباب للأندية الممتازة لكرة القدم في نسختها الرابعة للعام الحالي، وذلك على ستاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة، حيث جاء تأهل الفريقين للنهائي عقب أن تجاوز الاتحاد غريمه التقليدي الأهلي 3/1، فيما نجح القادسية في الفوز على حطين 3/2 في الدور نصف النهائي.





الهلال والأهلي الأكثر ارتفاعاً .. والنصر والفتح الأكثر انخفاضاً




اليوم ـ الرياض

مع إعلان هيئة دوري المحترفين السعودي لأرقام الحضور الجماهيري بعد كل جولة، جاءت أرقام الحضور الجماهيري متفاوتة جولة عن الجولة التي قبلها ومباراة عن مباراة أخرى، وفي إحصائية رصدها موقع إحصائيات الدوري السعودي (
احصائيات الدوري السعودي 2011/2012) لمقارنة فارق الحضور الجماهيري مباريات دوري زين السعودي حتى جولته التاسعة

هذا الموسم مع نفس المباريات في الموسم الماضي مع استبعاد مباريات الفرق الهابطة الموسم الماضي ( الوحدة والحزم )، وكذلك مباريات الفرق الصاعدة هذا الموسم ( هجر والأنصار )، جاءت مباراة الهلال والأهلي كأكثر المباريات ارتفاعاً هذا الموسم، إذ حضرها هذا الموسم (22996) مشجعاً، بينما لم يحضرها الموسم الماضي سوى (7715) مشجعاً بفارق إيجابي وصل إلى ( 15281)، وفي المقابل جاءت مباراة النصر والفتح كأكثر المباريات انخفاضاً هذا الموسم، إذ حضرها هذا الموسم (1846)، بينما كانت قد شهدت في الموسم الماضي (13126) بفارق سلبي وصل إلى (-11280)، وبشكل عام من أصل (41) مباراة أجريت عليها المقارنة فإن هناك (17) مباراة بفارق إيجابي، بينما كانت (24 ) مباراة بفارق سلبي.





دول يبعد إيمانا.. وكوستاس يعتمد قائمة نجران


الرياض: أحمد الدوسري، حسن الصفيان

استبعد المدير الفني الألماني للهلال توماس دول لاعبه الكاميروني أشيلي إيمانا من قائمة الفريق الأساسية التي تستعد لمواجهة الغريم التقليدي النصر غداً على ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز) ، في ديربي العاصمة ضمن الجولة العاشرة من دوري "زين" للمحترفين، وكان قد نشب خلاف حاد بين اللاعب ومدربه مطلع الأسبوع الجاري بسبب عدم التزام الأول بتعليمات مدربه، وحدث سوء فهم بين الاثنين تطور إلى خلاف حاد أدى لإبعاد اللاعب مع فرصة وجوده من على مقاعد البدلاء، ورفضت إدارة النادي التدخل ومنحت المدرب الضوء الأخضر لاتخاذ ما يراه مناسباً ويصب في مصلحة الفريق.
وعلمت (الوطن) عن وجود محاولات شفهية من قبل شرفيين بارزين وعدد من لاعبي الفريق جرت أمس لتقريب وجهات النظر بين دول وإيمانا، وإقناع الأول بإشراك لاعبه في المواجهة الهامة والمرتقبة للفريق وإيجاد أي وسيلة أخرى لفرض عقوبة عليه.
من جانب آخر بات حسن العتيبي خارج حسابات الفريق للديربي المرتقب بعد أن كشفت الفحوص الطبية حاجته لجلسات علاجية مكثفة حتى مطلع الأسبوع المقبل ومن ثم الخضوع لبرنامج تأهيلي ولياقي لإعادته للتدريبات الجماعية منتصف الأسبوع المقبل.
وعلى صعيد الفريق الكروي الأول الذي أجرى مرانه الرئيسي (المغلق) صباح أمس، كشفت المصادر عن طريقة مغايرة سيطبقها دول في المباراة سيفاجئ بها منافسه، وسيختتم الفريق تحضيراته مساء اليوم بمران سيحاط بالسرية التامة.
وفي الجانب النصراوي، لم يحسم أمر تجديد عقد المهاجم سعد الحارثي أمس رغم الأنباء المتواترة بحسم تجديد عقد اللاعب لمدة موسم ونصف، ولم تكن هناك سوى بعض الاتفاقات الشفوية بين رئيس النادي واللاعب ووكيل أعماله ولم يتبق سوى التوقيع الرسمي.
وعلى صعيد الاستعدادات أغلقت التدريبات النصراوية اعتبارا من أمس، وعلمت (الوطن) بأن المدرب الأرجنتيني كوستاس اعتمد ذات التشيكلة الماضية في مواجهة نجران باستثناء دخول أحمد عباس بدلا عن عبدالعزيز فلاتة في منطقة المحور.
وكانت إدارة الكرة أقامت حفل عشاء للاعبين في إحدى الاستراحات الراقية في مدينة الرياض لرفع روحهم المعنوية، وحضره رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي وعدد من أعضاء شرف النادي.
من جانبه قدم عضو هيئة أعضاء الشرف بنادي النصر تركي المشيقح دعماً مالياً لفريق الالتراس بالنادي ليواصل تألقه وجاهزيته لدعم الفريق الأول في مباراته أمام الهلال غداً .



الهلال والأهلي الأكثر جماهيرية


جدة: الوطن

جاءت أرقام الحضور الجماهيري متفاوتة بين الجولة والجولة التي قبلها ومن مباراة إلى أخرى في دوري زين للمحترفين لكرة القدم، وفي إحصائية رصدها موقع إحصائيات الدوري السعودي لمقارنة فارق الحضور الجماهيري حتى الجولة التاسعة هذا الموسم مع المباريات نفسها في الموسم الماضي مع استبعاد مباريات الفريقين الهابطين الموسم الماضي (الوحدة والحزم)، وكذلك مباريات الفريقين الصاعدين هذا الموسم (هجر والأنصار)، جاءت مباراة الهلال والأهلي كأكثر المباريات ارتفاعاً هذا الموسم إذ حضرها هذا الموسم 22996 مشجعاً، بينما حضرها الموسم الماضي 7715 مشجعاً بفارق إيجابي وصل إلى 15281.
وفي المقابل جاءت مباراة النصر والفتح كأقل المباريات انخفاضاً هذا الموسم إذ حضرها 1846 مشجعا، بينما كانت قد شهدت في الموسم الماضي حضور 13126 مشجعا أي بفارق وصل إلى 11280، وبشكل عام من أصل (41) مباراة أجريت عليها المقارنة فإن هناك 17 مباراة بفارق إيجابي بينما كانت 24 مباراة بفارق سلبي.



ناشئو الهلال يلهبون "ديربي الكبار" بلقب كأس الاتحاد



ناشئو الهلال توجوا بكأس الاتحاد أمس

الرياض: حسن الصفيان

حقق فريق الهلال الناشئ لكرة القدم بطولة كأس الاتحاد السعودي للناشئين 2011 لأول مرة في تاريخهم، بعد أن كسب نظيره النصر بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز.
سجل هدف المباراة الوحيد لاعب الهلال خالد القطام بعد تمريرة نواف القحطاني الماكرة في الدقيقة (27).
وتوج عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم محمد السراح فريق الهلال بعد نهاية المباراة بكأس البطولة والميداليات الذهبية والمركز الأول، بينما توج النصر بالميداليات الفضية والمركز الثاني.
يذكر أن هذا اللقاء جاء قبل الديربي المنتظر على صعيد الفريق الأول في دوري زين للمحترفين ضمن الجولة العاشرة غدا في أولى مواجهات الفريقين هذا الموسم في البطولة.
ووصل الهلال إلى نهائي البطولة بعد أن تصـدر المجمـوعة الثانية في الدور الأول بـ14 نقطــة، وتـأهل إلى الـدور نصف النهـائي أمام الأهـلي وحقق الفوز عليه بهـدفين دون رد في جدة، بينما النصر تصدر المجموعة الأولى بـ14 نقطة، ليلاقي الاتحاد في نفس الدور محققا الفوز بنتيجة 1/2.
وحمل سجل البطولة التي انطلقت في موسم 2008/ 2009 أربعـة أبطـال فقط، حيث حقـق ناشئو الأهلـي اللـقـب الأول للبطـولة ليضيف الثـاني له في الموسم الذي يليـه، إلا أن الاتحـاد كسـر عناد الأهلي بعد أن التقيـا في النهـائي الموسم الماضـي وحـقق الفوز عليـه 1/2 ليتوج باللقب.
وأخيـرا الهلال الذي سجل نفسه كبطل لهذه المسابقة هذا الموسم.





الهلال يدرس الاستغناء عن إيمانا




الرياض - عبدالعزيز العمر

رفضت الإدارة الهلالية الاستماع إلى مبررات المحترف الكاميروني إيمانا على إثر الخلاف الذي حدث بينه وبين المدرب الألماني توماس دول الذي قرر إبعاده عن مواجهة الفريق المهمة غداً أمام الغريم التقليدي النصر في الجولة العاشرة من دوري زين، ولقي قرار المدرب تأييداً كبيراً من الجهاز الإداري.

وستعقد الإدارة اجتماعاً مع إيمانا للوقوف على عدم انضباط اللاعب منذ ارتدائه القميص الأزرق، وستمنحه فرصة أخيرة للانضباط أو اتخاذ قرار إبعاده عن الفريق ببيع عقده أو إعارته وإعادة المحترف السويدي السابق ويلهامسون الذي أبدى رغبته بالعودة للاحتراف في صفوف الهلال من جديد.

وكان الفريق الهلالي أدى تدريبين صباحاً ومساء أمس استعداداً للقاء النصر غداً، وشارك في التدريبات جميع اللاعبين عدا الحارس حسن العتيبي، واتضحت نية المدرب الزج بالشاب محمد القرني بديلاً عن الكاميروني إيمانا فيما سيحتفظ بالكوري كورقة رابحة في الشوط الثاني، وركز الألماني توماس دول على تصحيح الأخطاء الدفاعية التي تكررت في المباريات الأخيرة، إلى جانب تطبيق العديد من الجمل التكتيكية.





دول يُبعد إيمانا عن مواجهة النصر.. والرئيس: الموضوع أعطي أكثر من حجمه
يوفنتوس يحيي اعتزال الدعيع 6 يناير المقبل.. وناشئو الأزرق أبطال للكأس




الرياض: مسفر الحسيني وفارس السبيعي

علمت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال الألماني توماس دول قرر أن يبعد المحترف الكاميروني في صفوف الفريق آكيلي إيمانا عن المواجهة الصعبة غدا الخميس أمام المنافس التقليدي النصر، ضمن منافسات الجولة العاشرة من دوري زين السعودي للمحترفين، وذلك كرد فعل بعد عدم تقيد اللاعب الكاميروني بتعليمات مدربه الألماني.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط






ديربي الهلال وخليط الأندية!!
سلطان الحارثي


لا شك أن مباراة يوم الخميس القادم هي مباراة من العيار الثقيل, ليس فنيا بكل تأكيد, وإنما جماهيريا وإعلاميا وتاريخيا, فحينما يلتقي الهلال بالنصر تكون الإثارة عنوانا لهذه المباراة, ويكون المجتمع الرياضي العربي موعود بسهرة تجمع الإثارة والتشويق.

الهلال بعناصره الحالية وبمدربه الجديد الألماني (توماس دول) أمام اختبار حقيقي, إما أن ينجح ويتقدم خطوة للأمام, أو يفشل ويتراجع للوراء, وقتها سيكون المدرب وفريقه تحت مقصلة النقد الجماهيري العاطفي, خاصة أن الفريق الأزرق لم يظهر بمستواه المعهود خلال الجولات الماضية.

والملاحظ على مدرب فريق الهلال (توماس دول) أنه لم يُفعل الأطراف في أي من الجولات الماضية, ودائما ما يكون هجومه من العمق, حتى وإن كان الفريق المقابل متكتل دفاعيا, ولا يمكن أن يفيد معه الهجوم من العمق, ولا أعلم أن كان (دول) أسر للهلاليين أنه غير مقتنع بالأطراف(نامي والزوري!!).. ولكن من تكتيكه يتضح أنه غير مقتنع بهما, أو أنه لا يجيد قراءة المباريات, رغم أنني استبعد الخيار الأخير.

دكة الاحتياط الهلالية قوية بوجود عدد من الأسماء اللامعة, أما (الأجانب) فهناك اختلاف حولهم, ولكن يبقى الحكم عليهم ظالم, فالمغربي عادل هرماش للتو عاد من إصابة, والكوري سو أصيب ولم يلعب عدد من الجولات, بقي يوسف العربي وإيمانا وأعتقد بأنهما يقدمان مستوى لا بأس به.

في الجانب الآخر يلعب فريق النصر(ومنذ مواسم طويلة) وهو يملك عدد من اللاعبين الذين لا ينتمون للفريق, وهذا الشيء قد يفقد الفريق النصراوي روح الحماس والانتصار, خاصة أن هناك لاعبون في النصر انتمائهم معلن, مثل عبدالرحمن القحطاني الذي أعلن هلاليته قبل أن ينتقل للنصر, وحسين عبدالغني ومحمد عيد ومالك معاذ المعروف انتمائهم للأهلي, وأحمد عباس الذي سبق وأن تدرب ولعب في الهلال, أيضا تدور شكوك كبيرة حول انتماء محمد السهلاوي للهلال وحبه الكبير له, إضافة إلى ذلك فإن جميع لاعبيه الأساسيين أتوا من خارج أسوار النادي, ورغم أننا نتفق على أننا نعيش في عصر الاحتراف إلا أن اللاعب السعودي ما زال يعيش في عصر الهواية إذا ما استثنينا بحثهم عن العقود والمبالغ الطائلة.

على العموم الفريق النصراوي يعيش في مرحلة صعبة جدا, فلا اللاعبون الأجانب على قدر الطموح, ولا اللاعبين المحليين قادرين على انتشال الفريق من وضعه الحالي, أيضا مدرب الفريق لم نرى له أي لمسات فنية تدل على أنه مدرب كبير, ويستطيع أن يتجاوز عثرات اللاعبين وسط الميدان ويساعدهم على تخطي أزماتهم.

ومع هذا كله فقد يفوز النصر ويتجاوز مرحلته الصعبة, فمثل هذه المباريات التي تعتبر (ديربي) لا يمكن أن يجزم أحد بفوز أي فريق, ومتى تجاوز النصر منافسه فسوف يكسب أشياء كثيرة من خلال هذا الانتصار, وعلى العكس متى خسر فسوف يكون تحت ضغط جماهيري, مما قد يتسبب هذا الضغط في اتخاذ قرارات عكسية ومتسرعة لا تخدم الفريق.

أما فوز الهلال فلن يستغربه أحد من المتابعين, وذلك يعود لأسباب كثيرة لعل أهمها أفضليته, وتفوقه الدائم على منافسه خاصة في السنوات الأخيرة, أما في حال خسارة الفريق الأزرق فسوف يكون توماس دول هو الضحية القادمة حتى وإن طال بقاءه.

تحت السطر

*كل التوفيق لحكم لقاء الديربي, وأتمنى أن يكون عند الثقة التي وضعت فيه.
*مستوى الحكام السعوديين يتقدم ويتطور, ولكن علينا أن نساعدهم وأن نعيد لهم الثقة مجددا.

*الأمير طلال بن بدر مكسب كبير لنادي النصر, وتحركاته الأخيرة للم شمل أعضاء الشرف جهد كبير وجبار يجب أن يُشكر عليه.
*تصرفات إيمانا (المتكررة) لا بد أن تقف أمامها الإدارة الهلالية, فاللاعب أن لم يجد العقاب الراعد فسوف يكرر أخطاءه ويتجاهل الفريق والقائمين عليه, وعلى الهلاليين أن يوصلوا للاعب أن الهلال أكبر منه ومن أي لاعب آخر.

نقطة تأمل

هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.





م/ن

__________________
،
،
،

:


-->
من مواضيع άиƒαš αℓωяđ

άиƒαš αℓωяđ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 06:07 AM   #2

 
الصورة الرمزية ATaBT Hsada
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: في آلبـيتَ
المشاركات: 656
معدل تقييم المستوى: 4324174
ATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond reputeATaBT Hsada has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 27/ 12 / 1432 هـ من الصحـف ؛؛

اوما ايمانا ماهو لاعب

الف مبروك لزعيم البطوله

والله يعطيك العافيه

ودي
__________________
-


.يَ مصَبّر آلمُوعُودَ


-->
من مواضيع ATaBT Hsada

ATaBT Hsada غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 10:26 AM   #3
! مرآقبة سآبقة !
 
الصورة الرمزية αωταя αlgиooи
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,258
معدل تقييم المستوى: 2061463
αωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond reputeαωταя αlgиooи has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 27/ 12 / 1432 هـ من الصحـف ؛؛

ايمانا وش انت مسوي

يستاهل الدعيع التكريم

بـ التوفيق للهلال ونشوف وش يقول المدرب بعد المباراة

يعطيك العافيه يَ الغلا
-->
من مواضيع αωταя αlgиooи

αωταя αlgиooи غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir