منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2011, 07:07 AM   #1

 
الصورة الرمزية άиƒαš αℓωяđ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4,870
معدل تقييم المستوى: 1555329
άиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon2 أخبار الزعيم ليوم الجمعة 7 / 1 / 1433 هـ من الصحـف ؛؛




التأخر في توفير الأطقم الشتوية يجبر الهلال على الظهور أمام الفتح بالأبيض
دول يشرك إيمانا أساسياً أمام الفتح.. العتيبي يواصل غيابه.. والأزرق اختتم تحضيراته




كتب - فيصل المطرفي

ساهم تأخر توفير الاطقم الشتوية للفريق الأول لكرة القدم سيتسبب في مشاركة الفريق الهلالي عصر اليوم بلقائه امام الفتح بالطقم الثاني للفريق (الأبيض) رغم ان المواجهة على أرضه وبين جماهيره ويفترض ظهور الفريق بالزي الازرق الاساسي!!

هذا واختتم الفريق الكروي الاول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراته لمواجهة الفتح بتدريب مسائي سعى فيه المدير الفني الالماني توماس دول لتطبيق بعض الجمل التكتيكية وسط سرية تامة إذ أغلق المران الأخير الذي تابعه أعضاء إدارة النادي، وكشفت المصادر ان الكاميروني ايمانا وفقا للمناورة الاساسية ينوي توماس دول اشراكه بصفة اساسية في مباراة اليوم بعد غيابه عن لقاء الفريق الماضي امام النصر بقرار من الجهاز الفني، وفي المقابل سيواصل حسن العتيبي غيابه في مباراة فريقه اليوم إذ سيكون خالد شراحيلي بديلا له اليوم، حيث لم تكتمل جاهزية العتيبي بعد تعرضه لإصابة في مواجهة الانصار واكتفى أمس بالجري حول المضمار.

وعلى مستوى الفريق الأولمبي الهلالي أجرى لاعبو الفريق تدريباتهم الاعتيادية ظهر أمس الخميس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، واشتمل المران على التدريبات التكنيكية والتكتيكية اختتمها الجهاز الفني بتدريبات التسديد على المرمى من مسافات متفاوتة. هذا ومنح الجهاز الفني اللاعب رضوان الموسى راحة عن مران الأمس على أن يعاود التدريبات مع بقية زملائه مساء اليوم. يشار إلى أن المران قد شهد حضور ومتابعة عضو شرف النادي الأمير محمد بن خالد.



في ختام الجولة الحادية عشرة من دوري زين السعودي اليوم
الهلال يخشى صحوة الفتح ونجران يلاقي هجر في مواجهة متكافئة والرائد يأمل في الابتعاد عن المؤخرة بنقاط الأنصار




كتب - عمار العمار

بثلاثة لقاءات هامة للغاية تختتم عصر اليوم الجمعة مباريات الجولة الحادية عشرة من دوري زين السعودي، وسيكون الصراع كبيراً بين الفرق للبحث عن النقاط الثلاث، فيلعب الهلال مع الفتح بالرياض، ويستضيف نجران نظيره الفريق الهجراوي في نجران، فيما يلتقي الرائد بالأنصار في بريدة:

الهلال × الفتح

في مواجهة قوية يحتضنها استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض يلتقي الهلال بالفتح ويهدف الفريق الهلالي للمضي قدماً نحو صدارة الترتيب بعد انتصاراته المتتالية، بينما يسعى الفتح لمواصلة انتصاراته أيضاً واحتلاله مركزا متقدماً في سلم الترتيب.

يدخل الهلال بعد انتصاره على النصر بثلاثية نظيفة تقدم بها للمركز الثاني في الترتيب ورفع رصيده إلى 24 نقطة ويسعى لمواصلة المنافسة على صدارة الدوري والحفاظ على وصافته في هذه الجولة قبل خوضه للقاء المؤجل والأقوى أمام الاتحاد، وسيندفع الفريق الهلالي بهجوم مكثف من أجل الخروج بالنقاط مع الحذر من الهجوم المرتد لفريق الفتح والذي سيلعب به من أجل ضرب الدفاعات الهلالية، ويبرز في الهلال عادل هرماش ومحمد الشلهوب وأحمد الفريدي ويوسف العربي وإيمانا وحارسه المتألق خالد شراحيلي.

فيما يدخل الفريق الفتحاوي بمعنويات مرتفعة للغاية بعد فوزين متتاليين على الاتحاد والأنصار وتقدم بقوة للمنطقة الأمامية بحلوله خامساً في الترتيب برصيد 15 نقطة، ويأمل في الخروج بنقطة التعادل على الأقل ليحافظ على موقعه في المنطقة الأمامية وبعيداً عن صراعات الهبوط، ويتميز الفريق بالأسلوب الجماعي والسلس ويعتمد على طريقة 4-5-1 ويجيد تطبيق الهجمة المرتدة ببراعة، ويبرز في الفريق الفتحاوي أحمد بوعبيد وحسين المقهوي وحمدان الحمدان وشادي أبو هشهش وسالمو.

نجران × هجر

وفي نجران يلعب نجران مع هجر في مواجهة متكافئة تقام على ملعب نادي الأخدود، وسيحاول الفريقان الخروج بنقاط المباراة والتقدم على حساب الآخر في سباقهما المثير نحو تثبيت أنفسهما في سلم الترتيب.

نجران خرج بتعادل بطعم الخسارة أمام الاتحاد بهدف لمثله وقدم مستوى جيدا، ويمتلك الفريق النجراني 9 نقاط في المركز التاسع وفوزه سيبعده بشكل أكبر عن شبح الهبوط، وسيلعب الفريق النجراني بطريقة هجومية واستغلال عاملي الأرض والجمهور للضغط على خصمه الهجراوي، ويبرز في الفريق جهاد الحسين كأبرز الأوراق إلى جانب دوسك وأحمد مفلح وعبدالعزيز حمسل وفريد شكلام.

على الطرف الآخر تلقى الفريق الهجراوي خسارة كبيرة من الشباب بنتيجة 1-6 في الجولة الماضية وكان قبلها قد تلقى خسارتين متتاليتين ليتوقف رصيده على 8 نقاط و تراجع للمركز الحادي عشر، وسيعمل على تعويض تلك خسائره وتصحيح مساره من جديد من أجل البحث عن المنطقة الدافئة ومغادرة المنطقة الخطرة، وسيلعب الفريق بتحفظ قليلاً لكي لا يخسر والاعتماد على الهجوم المضاد السريع، ويبرز في الفريق خالد الرجيب ومحمد الخميس ومبارك الخضري وحيدر العامر وتوفيق بوحميد.

الرائد × الأنصار

ويأمل الفريق الرائدي لتحقيق فوزه الثاني في الدوري حين يلاقي فريق الأنصار على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة، بينما يسعى الأنصار لتحقيق أولى نقاطه في الدوري وبدأ رحلته نحو مغادر المؤخرة..

يدخل الفريق الرائدي وسط معنويات مرتفعة بعد تحقيقه لأربع نقاط متتالية أسهمت في رفع روحه المعنوية وتحرر من قيود الخسائر ورفع رصيده إلى 5 نقاط إثر تعادله مع الاتفاق في الجولة الماضية، وسيحاول الفريق الأنصاري مواصلة عروضه القوية وتحقيق الفوز والتقدم أكثر للابتعاد عن المؤخرة وشبح الهبوط، واستعاد الفريق عافيته في الجولتين الأخيرتين وقدم مستويات رائعة، ويبرز في الفريق عصام الراقي وديبا وأحمد الخير وكامبوس وأحمد مناور.

في المقابل يدخل فريق الأنصار متذيلاً للترتيب بلا نقاط وخسر في الجولة الأخيرة من الفتح بثلاثية نظيفة، ويأمل في التحرك من المؤخرة بتحقيق الفوز الأول له في الدوري قبل فوات الأوان، ولم يقدم الفريق حتى الآن مستوى يوحي بعزمه على البقاء بسبب ضعف المردود للاعبيه الأجانب وغياب العنصر المميز في الفريق، وربما يلعب الفريق بطريقة هجومية للبحث عن الفوز واستغلال حاجة خصمه للنقاط كذلك، ويبرز في الفريق تركي خضير ومحسن العيسى ومحمد لبيب وأيمن راجح ووليد محبوب.



نامي كشف أن المفاوضات لتجديد عقده استغرقت 5 دقائق.. والألماني دول يقول:
لن أخاطر بإبعاد هوساوي.. سنطارد الشباب بالانتصارات.. وتابعت فلاتة على الإنترنت




كتب - فيصل المطرفي

رفض المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال الألماني توماس دول المخاطرة في خط الدفاع بمنح الفرصة للبدلاء للمشاركة بدلاً عن أسامة هوساوي الذي ألمح في حديثه الأخير قرب رحيله لأوروبا.. وقال توماس في مؤتمره الصحافي أمس المصاحب لمواجهة اليوم أمام الفتح: «أسامة لم يحدد الآن وجهته ولم يعلن قراره النهائي وأمنياتنا ان يستمر معنا حتى نهاية الموسم ولكن خط الدفاع لن أحوله إلى خط تجريبي لبعض الأسماء رغم أن كل اللاعبين يملكون فرصة المشاركة والهلال يملك خط بدلاء جيد قادر على تعويض أي غياب».

وعن رأيه في المدافع فواز فلاتة الذي تعاقد معه الهلال مؤخرا لتمثيل صفوف الفريق في الفترة المقبلة قادما من نادي أحد.. علق بقوله: «شاهدت اللاعب عبر مقاطع خاصة له عبر الإنترنت ولكن لا أستطيع أن أطلق حكمي عليه كوني لا أملك تصوراً كاملاً عن مستواه ولا بد أن أشاهده عن قرب في التدريبات وأراقبه في بعض اللقاءات الودية حتى أعطي نظرة دقيقة عنه».

ورد توماس دول على بعض الانتقادات التي تطال الفريق الهلالي بتحقيقه للفوز دون ان يظهر بمستوى جيد.. وقال: سأطرح سؤالا لكم كإعلاميين عن رأيكم في المستوى العام الذي ظهرت فيه مباراة الشباب والاتفاق أمس الأول وكذلك عن رأيهم في أداء المنتخب السعودي في مبارياته الأخيرة.. وستدركون جيداً ان المستويات دون المأمول ولكن في الهلال الأهم لدينا ان نستمر في الانتصارات وهو ما نهدف له في المباريات المقبلة خصوصا بعد فوز الشباب الذي سنسعى لمطاردته للمنافسه على مركز الصدارة ولا أنسى ان الفرق التي تواجه الهلال تلعب المباريات وكأنها مباراة العمر لهم من خلال تكتلهم في الخلف وإغلاق كل المنافذ.

وأبدى المدرب الهلالي سعادته من احترام لاعبيه لكل الخصوم بما فيهم الفتح قبل لقاء اليوم.. وأضاف: «اللاعبون متحمسون للاستمرار في تحقيق الانتصارات وخلال التدريبات أظهروا احتراماً كبيراً للفتح الذي يقدم مستويات جيدة والدليل انه أحرج فريقاً كبيراً كالاتحاد وكسبه.

وعن إمكانية دخول المحترف الكاميروني إيمانا ضمن حساباته لمواجهة اليوم.. أجاب دول: «من المهم لدي أن يكون إيمانا مع بقية العناصر فهو لاعب متمكن وقدم مباريات جيدة وخصوصا في الشوط الأول أمام القادسية ولكن قبل لقاء اليوم سأحدد مدى إمكانية مشاركته من عدمها».

ورفض دول إطلاق كلمة (عقاب) على خلفية إبعاده لإيمانا في مباراة الفريق الماضية أمام النصر.. وأوضح: لا أحبذ كلمة عقاب ولكن جميع اللاعبين محترفون ويدركون واجباتهم وما يطلب منهم بتطبيق كل الأنظمة والتعليمات التي بالطبع تسري على جميع اللاعبين دون استثناء، فالانضباط لدي هو أساس النجاح وما أسعى له تقديم فريق ناجح وقوي.

من جانبه أكد محمد نامي أن مباراة اليوم مهمة لمسيرة الفريق الهلالي، مبينا ان الخصم لن يكون سهلا على الإطلاق مستشهدا بأداء الفتح في المباريات الماضية.

وعن تجديده لعقده مع الهلال لمدة سنتين قبل أيام.. قال نامي: سعيد جداً باستمراري في صفوف فريق كبير كالهلال فمسألة تجديدي لم تأخذ سوى 5 دقائق ووافقت على عرض إدارة النادي التي أشكرها على احترافيتها وأشكر الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد على حرصهما على توفير أفضل الأجواء للاعبين.



الصحافة المغربية تطارد محترفي الهلال..!



يجد محترفا الهلال المغربيان يوسف العربي و عادل الهرماش متابعة ملحوظة من قبل الصحف المغربية بشكل متواصل خصوصا في الحديث عما يقدمانه مع الفريق السعودي والعروض التي يتلقاها العربي من عدة أندية فرنسية لإعادته مرة أخرى للدوري هناك حيث كتبت صحيفة (المنتخب) المغربية عن تلك العروض: بوردو الذي يعاني من عقم تهديفي كبير يريد انتداب العرابي في الميركاتو الشتوي بعدما فشل في إقناع مواطنه مروان الشماخ بالعودة، كما أن مرسيليا عاد ليجدد اهتمامه بمهاجم كاين السابق ويسعى لضمه ولو على سبيل الإعارة خلال الستة أشهر القادمة. لكن احتمال رجوع العرابي (لليغ 1) جد مستبعدة في يناير المقبل كون إدارة الهلال تتشبث بهدافها ولم تصرف أزيد من 12 مليونا أورو للاستغناء عنه بهذه السرعة والسهولة.

فيما كتبت تحت عنوان (هرماش والعرابي يتربعان في القمة) عن مباراة (ديربي) الرياض الذي جرى بين الهلال والنصر: ضرب الهلال بقوة وحسم ديربي الرياض لصالحه حين أسقط غريمه النصر بثلاثية نظيفة ضمن الدورة التاسعة من دوري زين السعودي.. وأضافت: الدوليان المغربيان يوسف العرابي وعادل هرماش لعبا المباراة بأكملها بأداء لا بأس به حيث أضاع الأول عدة فرص فيما بصم الثاني على حضور أحسن ووقف سدا في وجه جل هجمات الخصم.



(الجزيرة) تستطلع آراء الخبراء والمختصين والإعلاميين حول قرار تفعيل الأكاديميات الرياضية
الأندية - المدربون الأكفاء - المختصون - مثلث النجاح




تحقيق واستطلاع - خالد الدوس:

جاء إعلان مشروع الأكاديميات الرياضية السعودية الذي أطلقه الرئيس العام لرعاية الشباب في 26 سبتمبر 2011م، عقب صدور قرار مجلس الوزراء الموقر القاضي بإنشاء أكاديميات رياضية على الأراضي المخصصة لها من أجل رعاية وإعداد وصقل وتبني البراعم والموهوبين في مختلف الألعاب الرياضية.. جاء ضمن إطار الأعمال التطويرية الاستراتيجية والخطط التنظيمية التي تشهدها الساحة الرياضية في بلادنا، التي يقود حركتها وصيرورتها الأمير المستنير (نواف بن فيصل) وفق الآلية والمنهجية المتبعة عالمياً ومنها مشروعا الصقر الأولمبي ومشروع الأكاديميات الرياضية.. وهي مشروعات تنموية استراتيجية ستحدث - بإذن الله - نهضة كبيرة وقفزة جمبازية في المشهد الرياضي السعودي, والأكيد أن مشروع الأكاديميات تحديداً.. يعنى ببناء الإنسان الرياضي منذ الصغر ويوفر له كل أشكال الدعم.. ويعنى أيضاً بالنشء مهارياً وفنياً وسلوكياً وصحياً وغذائياً، وبالتالي يضمن صياغة فكر كروي رصين وصناعة مجتمع رياضي مؤسسي يحقق أعلى معدلات النجاح والتفوق.

(الجزيرة) استطلعت آراء نخبة من الخبراء والأكاديميين والرياضيين والإعلاميين حول قرار تفعيل هذا المشروع التنموي الاستراتيجي.. وخرجت بهذه المحصلة:

قرار مفصلي

في البداية تحدث الدكتور عبد الرزاق أبو داوود رئيس النادي الأهلي سابقا قائلاً: لا شك أن إطلاق مشروع الأكاديميات الرياضية السعودية الذي أعلنه مؤخرا سمو أمير الشباب يعد قرارا تاريخيا نحو الارتقاء بالرياضة السعودية وتأسيس أرضية صلبة لإبراز المواهب الشابة، حيث سيكون لهذا التوجه - بإذن الله تعالى - آثاره الإيجابية على تطوير الرياضة السعودية وفتح آفاق جديدة أمامها بما يضمن ضبط التطور والتفوق الرياضي, وأضاف أتمنى أن يكون التجاوب والتفاعل من قبل الأندية للرياضة السعودية في نفس المستوى, مشيراً الى أن أفضل الطرق التي يمكن أن تكون لها مخرجات مثمرة فيما يخص أكاديميات كرة القدم السعودية هو الاطلاع على تجارب الآخرين في ذات المجال ومحاولة محاكاة هذه الخبرات الرصينة والتجارب الثرية والاستفادة من معالمها والبدء من حيث انتهى الآخرون.. لا أن نبدأ من نقطة الانطلاق, وشدد البروفيسور أبو داوود على ان توفير الكوادر الإدارية والفنية المؤهلة وكذلك الدعم المادي والمعنوي اللازم سيساعد على ضمان مخرجات تواكب الأهداف المنشودة وتتماشى مع آمال وتطلعات المسؤولين متى ما كان هناك عمل مؤسسي يرتكز على قواعد العلم والفكر والتنظيم والتخصص الدقيق.

استثمار اقتصادي

أما الرياضي السابق بنادي الهلال الدكتور عبد العزيز المصطفى أستاذ علوم الحركة والتطور الحركي بجامعة الملك فيصل فأكد ان تدشين الرئيس العام لرعاية الشباب مشروع الأكاديميات الرياضية في الأندية السعودية يعتبر بداية انطلاق الرياضة المنظمة، وإعلان حقبة جديدة للدخول في مجال الاستثمار الاقتصادي الرياضي المعاصر.. مشيراً الى أن هذه الخطوة الرائدة تمثل رؤية استراتيجية وتخطيطا سليما يؤمّن - بإذن الله - للرياضة السعودية مستقبلاً زاهراً ويضمن على الأقل في العقديين القادمين مكانة كروية متقدمة بين الدول العربية والآسيوية إذا كانت المخرجات وفق المنهجية العلمية الصحيحة, وأضاف ان هذا المشروع العملاق ربما يفتح الأبواب أمام قطاعات اقتصادية عديدة للتعاون والاستثمار خلال السنوات القادمة.. طارحا تساؤله حول ماهية الآلية والمنهجية والأساليب التي تضمن مخرجات رياضية ترقى إلى مستوى الطموح, وزاد قائلاً: أكاد أجزم بأن هناك الكثير ممن يفتي حول ذلك حيث أصبحت كرة القدم مهنة من لا مهنة له..!! لذا نأمل أن تتوقف عملية الاجتهادات في العمل في تلك الأكاديميات، مؤكداً أن هناك من التجارب والكفاءات والخبرات التي بالإمكان الاستعانة بها كتجربة نادي الأهلي بجدة أو تجربة أكاديمية التفوق الرياضي أساير القطرية التي أنشئت في عام 2004م بهدف مزدوج لاكتشاف المواهب وتحويل الطلاب الرياضيين الواعدين إلى أبطال عالميين في عدد من الألعاب الرياضية.. مشيداً بتميز الأكاديمية القطرية وبفلسفتها الهادفة إلى تطوير الطلاب الموهوبين بشكل عام وتمكينهم من بناء وتكوين أكاديمي رياضي واجتماعي.. مشدداً على أن هناك العديد من التجارب الأخرى في الدول المتقدمة كروياً يمكن الاستفادة منها من خلال التوأمة وتبادل الخبرات الخاصة بتلك الأكاديميات الرياضية, كما أن الاستعانة بخبراتهم في العمل الأكاديمي الرياضي ربما يختصر مسافة وزمن ضخ المواهب في شرايين الأندية السعودية، وتمنى البروفيسور الرياضي أن يعتمد العمل في الأكاديميات الكروية على رؤية ورسالة وأهداف وميزانية مدعوماً بمركز التأهيل البدني والنفسي وكذلك مركز بحثي متخصص قائم على الدراسات العلمية وفريق تدريبي متخصص

خصخصة الأندية أولاً

يؤكد الناقد الرياضي المعروف الأستاذ عبد الله العجلان أن مشروع الأكاديميات من حيث المبدأ مشروع رائع ومعمول به في دول عديدة متقدمة كرويا.. موضحاً أن مشكلة الظروف والأجواء والإمكانات وأيضاً العقليات الإدارية الحالية ليست مهيأة في الوقت الراهن للتعامل مع مكونات هذا المشروع، وبالتالي تحقيق الفائدة المرجوة منه.. وزاد قائلاً كيف تنجح الأكاديميات ولدينا إدارات أندية غير محترفة وحقوق لاعبين ومدربين لم تسلم منذ سنوات ولوائح وأنظمة ناقصة وغير مناسبة للتعامل مع أجواء الأكاديميات..؟! الأكاديمية لن تنجح ولن تكون مجدية ومتطورة إلا عندما يطبق نظام الخصخصة للأندية وهو النظام الذي يضمن للنادي حرية التصرف كما أنه سيدار بكوادر متخصصة ووفق إدارة مؤسساتية فيما يتعلق برأس المال وطريقة الصرف والاستثمار وغير ذلك من التدابير الإدارية الاحترافية البعيدة عن المجاملات والاجتهادات والمزاج الشخصي للرئيس أو ربما عضو الشرف.

وأكد العجلان أنه سبق أن طالب بالاهتمام بأندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة التي يبلغ عددها ما يقارب 140 ناديا وهي الأندية مليئة بالمواهب في كل الألعاب تحتاج فقط لقليل من الدعم الحكومي.. مشيرا الى أنه لو تم ذلك فسوف تتحول تلقائيا إلى أكاديميات أو بالأصح مدارس تنتج آلاف المواهب وفي ألعاب فردية وجماعية متعددة, وبالتالي تستطيع الأندية الكبيرة استقطابها والاستفادة منها.. ومن خلالها ستصل بسهولة إلى المنتخبات الوطنية.. وشدد على أن الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين أمر مهم ومطلوب شريطة توفير الظروف المالية والإدارية والتنظيمية قبل إقرار الأكاديميات بمفهومها الشامل من حيث المباني والملاعب والأجهزة والتغذية والثقافة الرياضية والصحية... إلخ.

تنمية المواهب

ويلتقط نائب رئيس القسم الرياضي بالزميلة الرياض الأستاذ سليمان العساف خيط الحديث عن هذا المشروع قائلا: أولا لابد من الإشادة بفكرة مشروع الأكاديميات الرياضية ودورها الإسهامي في صقل وتنمية وإبراز المواهب الكروية.. وانعكاس هذا الإنتاج البنائي على مستقبل الرياضة السعودية وتخريج أجيال كروية محترفه تسهم بقوة بالمحافل العالمية وفق إعداد علمي أكثر احترافا وتأسيسا, وأضاف أن مشروع الأكاديميات يعني بناء الإنسان الرياضي السعودي منذ الصغر ووفق أسس علمية ومنهجية تربوية احترافية ستلقي بظلالها على مستقبل الكرة السعودية، وبالتالي تكون - بإذن الله - من الدول المصدرة للمحترفين خارجيا متى ما كان العمل يسير وفق منهجية علمية مدعومة بالميزانيات اللازمة التي تكفل في ترجمة الخطط إلى واقع ملموس، وأشار العساف الى أن وجود البيئة الرياضية الصحية للعمل في هذه الأكاديميات مطلب وضمان للإنتاج الجيد من خلال توافر المنشآت والملاعب المجهزة والخبراء والمتخصصين في التدريب والنواحي الاجتماعية والصحية والتربوية.. مؤكدا أن نجاح هذا المشروع مرهون بتوفير عقول إدارية متخصصة وكفاءات رياضية محترفة قادرة على ضبط ساعة الإنتاج وصياغة العمل المتقن وصناعة الفكر الرياضي المؤسسي.

بناء قاعدة صلبة

وينطلق الدكتور عبد الإله ساعاتي الخبير الرياضي والمشرف العام عن برنامج ماجستير الإدارة الرياضية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة من زاوية ثانية قائلاً: لا ريب أن قرار إطلاق مشروع الأكاديميات الرياضية السعودية الذي أطلقه سمو أمير الشباب في 26 سبتمبر 2011م بعد موافقة مجلس الوزراء الموقر قرار حكيم.. يأتي في إطار الأعمال التطويرية الاستراتيجية التي تشهدها الرياضة بالمملكة، حيث ستقود هذه الأكاديميات الرياضية السعودية إلى مدارج الرقى والتطوير والحضور المتفوق في المحافل الدولية مستقبلا - بمشيئة الله تعالى - كونها معنية ببناء اللاعب منذ صغره على أسس علمية رصينة, وبالتالي فإن هذا المشروع الرياضي التنموي الاستراتيجي سوف يحدث نقلة كبيرة في العمل الرياضي ولا سيما في ظل اهتمام الرجل الأول للرياضة في المملكة.وأضاف أن هذا المشروع يعنى ببناء الإنسان الرياضي منذ الصغر ويوفر له كل أشكال الدعم تنظيمياً ومادياً ومعنوياً وإدارياً.. متمنياً أن يتمحور أداء الأكاديميات بمنهجية علمية حول الفكر والمهارة واللياقة والوعي بمتطلبات المفاهيم الاحترافية للرياضة الحديثة مبكرا بما يسهم في بناء قاعدة قوية لمستقبل مشرق للرياضة السعودية وبما يؤدي أيضاً إلى إحداث نقلة نوعية في مفهوم الرياضة في المجتمع, وأوضح الخبير الرياضي أنه ينبغي أن تظم الأكاديميات أحدث التطبيقات التقنية بما في ذلك معامل القياسات والتحليل الحركي وقياسات الأداء والأجهزة التقنية والإدارية المؤهلة بأعلى المواصفات، مشددا على أهمية الاستفادة من تجربة نادي ميلان الذي امتد مشروعه للأكاديميات الرياضية إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأنشأ فيها أكاديميات رياضية متميزة.. مطالبا بإحضار قادة عالميين لهذه الأكاديميات مثل (ميركو غيوبلبتي) في أكاديمية ميلان العالمية، واوضح قائلاً أنه طالما أن تصاريح الأندية الرياضية من صلاحيات الهيئة، وبالتالي فإن تصاريح الأكاديميات التي تتبع الأندية ينبغي أن تكون من قبل الهيئة لضمان التنظيم الجيد.

عمل مؤسسي

المدرب الوطني القدير الدكتور عبد العزيز الخالد أوضح أن مشروع الأكاديميات الرياضية يعتبر نقلة مهمة جدا في مسيرة الكرة السعودية وعلى الرغم من تأخر الإعلان عنه إلا أنه سيسهم بشكل كبير في اكتشاف وصقل المواهب وتهيئة الظروف المثالية للموهبة وتطويرها وتعويدها على الاحترافية والفكر الاحترافي والثقافة العامة والانضباط في وقت مبكر، وزاد قائلا ان هذه المعطيات المشار إليها تنقص الكرة السعودية حيث إن الهرم مقلوب..!! إذ نجد الصرف المبالغ فيه والهدر المالي لجوانب وقتية تنتهي بنهاية الموسم والاهتمام بنتائج موسمية بغض النظر عن مستقبل النادي واستمراريته في ظل غياب العمل المؤسسي وينسى أو يتجاهل هؤلاء مع الأسف الاهتمام بالقاعدة والبناء الحقيقي للنشء وتقديم الدعم اللازم لها, وأضاف إذا أردنا مخرجات عالية المستوى يجب عمل خطة استراتيجية متكاملة وفق أسلوب علمي مقنن يبدأ ببنية تحتية متكاملة من ملاعب ومعسكرات وقاعات دراسية وغرف تغيير الملابس وصالات للحديد والعلاج الطبيعي والأدوات المساندة المتكاملة وغيرها.. إلى جانب توافر الكوادر العاملة ذات التأهيل العالي من مدربين متميزين ومتخصصين في القطاعات السنية وإخصائيين اللياقة البدنية والعلاج الطبيعي والتربويين ووجود كشافين فنيين ومن ثم صياغة آلية العمل العلمية التدريبية والتعليمية والتربوية والثقافية لتلك المواهب بأساليب حديثة تضمن المخرج المتميز في الأداء والاحترافية والثقافية المنشودة، وأكد الخالد ضرورة الاستفادة من تجارب الآخرين العالمية مع التأكيد على الخصوصية والعادات والتقاليد والاهتمام بالجوانب التربوية والدينية كالمحافظة على الصلاة والأخلاق والسلوك الحسن وتعزيز الجانب الوطني لدى النشء وبالتالي ضمان عدم تردد أولياء الأمور في إحضار أبنائهم إلى هذه الأكاديميات وسهولة استقطابها.

الخبرات العالمية

أما الكاتب الرياضي الأستاذ محمد صالح الدويش فقد أشار الى أن إطلاق مشروع الأكاديميات الرياضية السعودية يمثل نقلة نوعية في تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام.. مؤكدا أن الأكاديميات تسهم في بناء وتأهيل الإنسان الرياضي منذ الصغر عن طريق توفير التدريب الرياضي والتحصيل العلمي للمواهب في بيئة رياضية صحية عالية المستوى لإعداد وتخريج كوادر رياضية مدربة تدريبياً علمياً وعملياً وتربوياً في مختلف الأنشطة الرياضية إقليمياً وعالمياً، وشدد قائلاً متى ما توافرت الإمكانات اللازمة وظهرت الأكاديميات على أرض الواقع وبالشكل الذي يجب أن تكون عليه ستلقي بظلالها على الحركة الرياضية بشكل عام, وزاد من خلال تجارب سابقة لا ترتقي بأي شكل من الأشكال لمستوى الأكاديمية لكنها كانت عبارة عن نواة مصغرة للأكاديمية.. نستذكر مدرسة الهلال الكروية في الثمانينات الميلادية عندما كانت تعتمد على خبرات تدريبية عالمية أمثال بروشتش وكوبالا والعربي طه الطوخي وقدمت لنا جيلاً من المواهب التي شقت طريقها للفريق الهلالي الأول ومنتخبات المملكة فضلا عن إسهامها في تحقيق إنجازات كبيرة للكرة السعودية سواء من خلال النادي أو المنتخبات ومن هؤلاء النجوم المصيبيح والثنيان وسعد مبارك والتمياط وأبو اثنين والحبشي وغيرهم، لكن المدرسة تراجعت كثيراً عندما فقدت الدعم وفقدت الكوادر الفنية المؤهلة، وأضاف لكي تضمن المخرجات العلمية المؤسسية للرياضة السعودية وإعداد المواهب إعدادا احترافيا لا بد من توفير أفضل البرامج التدريبية الأكاديمية للنشء وكذلك توفير الكفاءات التدريبية المتخصصة في اكتشاف المواهب وتنميتها وتطويرها من أصحاب الخبرات العالمية مع إتاحة الفرصة للكفاءات التدريبية الوطنية المتخصصة أيضاً للعمل بجوار هؤلاء للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.. مشيرا الى أن هذه الأكاديميات تعد النشء إعدادا تربويا وتعليميا وفنيا بما يتناسب مع تفوقهم الرياضي مع توفير الرعاية الاجتماعية والصحية للمنتسبين وتهيئة النشء في مختلف الألعاب الرياضية للمنافسة إقليميا وعالميا، وشدد على ضرورة الاستفادة من تجارب الآخرين والاستعانة بخبرات مخصصة ولا سيما تلك الدول التي تملك الأكاديميات المرموقة الأمر الذي يضمن بناء مجتمع رياضي مؤسسي طموح يحقق المنجزات الوطنية ويعيد بالتالي وهج الكرة السعودية.

مشروعات استراتيجية

ويرى الناقد الرياضي الدكتور صالح ناصر الحمادي أن الأمير نواف بن فيصل يقود الحراك الرياضي وفق الآلية المتبعة عالميا وهو يحرص على الاستفادة من الدراسات العلمية وأفكار خبراء المجال الرياضي ومن جولاته العالمية عاد أمير الشباب بعدة أفكار جميعها تصب لصالح مستقبل الرياضة السعودية ومنها مشروعا الصقر الأولمبي ومشروع الأكاديميات الرياضية وهي مشروعات استراتيجية تحمل في طياتها مستقبلا مليئا بالتفاؤل والثقة والآمال، وأضاف قائلا.. ان مشروع الأكاديميات الذي يجد الدعم والاهتمام من القيادة الرياضية سيكون تنفيذه من مسؤولية الأندية السعودية وبعض رجال الأعمال، ولا سيما أن الأمير نواف بن فيصل أعلن أنه تلقى بعض الطلبات من بعض رجال الأعمال للاستثمار في هذا المجال، وهذه بوادر مشجعة ومحفزة للجميع.. وزاد أن النادي الأهلي من أوائل الأندية في إنشاء الأكاديميات وسيتبعه الكثير وهناك مستثمرون بدوا في الاستفادة من مثل هذا المشروع الحيوي.. ومن المهم الاستفادة ممن سبقنا في هذا المضمار والأجمل جلب خبراء متخصصة في هذا المجال ليس لصنع أجيال من اللاعبين الموهوبين فقط، بل وصناعة أجيال من المدربين والإداريين المتخصصين.. وشدد على ضرورة التركيز على مخرجات هذه الأكاديميات وتغيير البرمجة الموسمية وتوفير دوريات تنافسية للمراحل السنية لكي يتعود اللاعب على المباريات وظروفها وبالتالي يكسب خبرات تدعم موهبته، وأوضح أن مشروع الصقر الأولمبي والأكاديميات هما المستقبل الحقيقي للرياضة السعودية وسيكون وضع المنتخبات الوطنية السنية في السنوات المقبلة متوازيا مع الدول المتقدمة مثل اليابان وكوريا.. وربما التفوق عليهما.

مشروع عملاق

يشير الدكتور عبد القادر البابطين أستاذ الإدارة الرياضية المشارك بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة - جامعة الملك سعود - أن مشروع الأكاديميات الرياضية مشروع عملاق لو تم إدخال بعض اللمسات التطويرية على لائحة الأكاديميات لتحقيق التميز والريادة الرياضية الوطنية ومنها منح إدارة الأكاديميات الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب (بدلا من الاتحادات) صلاحيات متابعة الأكاديميات وتقديم المشورة لها وحل الخلاف حول انتقال الطلاب (مادة 33، 34، 36) وذلك لتوحيد جهة الإشراف على الأكاديميات فضلا عن ميزة الاستقرار الإداري.. وأيضا منح تراخيص للاتحادات الرياضية لمزاولة نشاط أكاديميات رياضية وذلك بإضافة كلمة الاتحاد على (مادة 3/1 و3/3) إلى جانب رفع الحد الأعلى للعمر ليصبح 23 سنة، مادة (10/2).وحول الآلية والمنهجية المطلوبة لضمان مخرجات علمية مؤسسية.. قال ينبغي أن تقوم إدارة الأكاديميات الرياضة التابعة لرعاية الشباب بدور بيت خبرة لتكون صمام الأمان في تحقيق وضمان الجودة لمخرجات الأكاديميات الرياضية وفقا للأهداف والواجبات (مادة 6/5) واقترح أن بيت الخبرة المشار إليه آنفا أن يقدم خدمات استشارية تطويرية بمعايير عالمية تضمن جودة عالية لمخرجات الأكاديميات الرياضية ومنها الآتي:

1 - انتقاء الموهوبين رياضيا (مادة 20/3/) .

2 - إعداد الموهوبين رياضيا إعدادا احترافيا.

3 - تطوير المهارات الذهنية.

4 - الإعداد البدني والمهاري والتخطيطي.

وأخيرا السماح للاتحادات الرياضية بمزاولة نشاط أكاديميات رياضية حتى يتسنى لها إقامة توأمة مع جهات عالمية لديها دراسة وخبرات عالمية مميزة في مجال الأكاديميات..

خطوة تاريخية

يؤكد الدكتور علي الغامدي رئيس الجمعية العلمية السعودية للتربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة أم القرى والمشرف على مشروع أكاديمية النادي الأهلي أن الكثير يخلط بين الأكاديميات وبين المراكز الرياضية ومراكز الناشئين والمدارس الكروية وغيرها من المسميات، مشددا على أن البون شاسعا تماما مثل البون بين الهواية والاحتراف.. وأضاف لابد من الاستعانة بالمؤهلين علميا وفنيا واستحضار الخبرات العالمية وضمان المشاركة المنفعية المجتمعية التي تقوم على الربح الاقتصادي مقابل المنجز الرياضي.. مشيرا إلى ان ما قامت به (رعاية الشباب) يعتبر خطوة أولى في الطريق الصحيحة ويستتبعه العديد من الخطوات التي تشكل في نهايتها منظومة رياضية متكاملة تستطيع من خلالها تحقيق المنجز الرياضي المتصل.. وزاد قائلا لابد من منظومة عمل مبنية على استراتيجية طويلة المدى وهو ما نطالب به الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومنذ سنتين ومن خلال المنظومة والاستراتيجية تتم بلورة الأهداف وتحويلها إلى برامج ومشروعات تؤدي في النهاية لتحقيق الأهداف المنشودة وهي استراتيجية تعتمد على عامل الزمن المقسم إلى خمس سنوات لكل مرحلة يكون خلالها وبعدها تقويم لمجمل العمل والتعديل بناء على النتائج ولابد من إشراك الكفاءة الوطنية سواء التدريبية أو الإدارية أو البحثية, كما أن توزيع العمل التنظيمي إلى أجزاء يساعد كثيرا على صناعة النجاح وذلك عندما تكون هناك مساحة مناطقية للعمل الرياضي مما يعطي مجالا أرحب للإبداعية والخروج عن (التابو) المقدس في العمل الحكومي الرسمي المتسم بالروتين والبيروقراطية. ويجب ان نفتح الأبواب والنوافذ لشمس العمل المؤسساتي الجاد والمخطط والمنظم بعيدا عن تشكيل اللجان المتعددة والمتكررة من نقس الشخوص التي على مدى العقود الماضية لم تفض الى أي منجز يشار له، أو يستند عليه.وحول مدى تطوير العمل داخل أروقة هذه الأكاديميات.. قال إن الاستعانة بخبرات متخصصة والاستفادة من تجارب الآخرين هي قاعدة وركيزة عمل أساسية وقد عمل بها حرفيا سمو الأمير خالد بن عبد الله خلال السنوات الست المنصرمة ضمن الأكاديمية بالنادي الأهلي،

قوة كامنة

أما الكاتب الرياضي الأستاذ عبد المحسن الجحلان فقد أدلى بدلوه حول هذا المشروع التاريخي قائلا، لا شك ان الأكاديميات الرياضية تعد ركيزة أساسية لنجاح أي مشروع رياضي, لأنها تمثل القوة الكامنة من الأسفل وهذا يعد هو الأساس في نجاح وفلاح أي منظومة رياضية ولتأكيد ذلك ما تشاهده في الدول المتطورة على الصعيد الرياضي.. لنأخذ مثالا على كرة القدم ففي أوروبا نجد ان صناعة اللاعب تبدأ عند سن الطفولة الوسطى لأنه في تلك المرحلة السنية قادر على الاستجابة والتفاعل والتعلم وحينما يكبر تكون لديه المهارات الأساسيات التي تساعده على النجاح والتألق.. ومن هذا المنطلق تألقت أوروبا وأمريكا الجنوبية كرويا وهنا يتعين الاستفادة من تجارب الدول المتطورة كرويا يجلب الخبراء والمتخصصين والنهل من تجاربهم الرصينة، مؤكدا ثقته بولادة مشروع رياضي تنموي استراتيجي سيشكل قاعدة متينة لمستقبل مشرق للرياضة السعودية.

اقتصاديات كرة القدم

يشدد حارس الشباب الدولي سابقاً عبد الله آل الشيخ على ان قرار إطلاق مشروع الأكاديميات الرياضية السعودية يمثل خطوة تطويرية شاملة مبنية على العلم والتخطيط والتنظيم والمعرفة العصرية تهدف إلى إعداد وتأهيل وتطوير جيل جديد من اللاعبين الموهوبين.. مؤكداً ان ما يميز الأكاديميات أنها تعنى بالنشء مهارياً وفكرياً وفنياً وسلوكياً وبالتالي ينمو ويكبر وتنمو وتكبر معه مهارته وثقافته. وأوضح آل الشيخ ان العالم الرياضي يعيش اليوم طفرة في اقتصاديات كرة القدم وترسخت العلاقة التبادلية بين الاقتصاد والرياضة.. مشيراً الى ان وجود مثل هذه المشروع الرياضي الاستراتيجي سينعكس على الاقتصاد الرياضي ويثري العمل الاستثماري في المنظومة الرياضة متى ما توافرت العقول المدججة بالفكر والتخصص والمعرفة والتنظيم في العمل الرياضي.



دوري شباب الممتاز يتواصل اليوم بمباريات الجولة الثالثة

الرياض - الجزيرة

تدخل مسابقة دوري شباب الممتاز لكرة القدم اليوم (الجمعة) أسبوعها الثالث وفيه تقام 6 مباريات على النحو التالي:

الاتفاق x الهلال.. في ملعب عبد الله الدبل بنادي الاتفاق بالدمام الساعة 2.50 .

الاتحاد x النصر.. في ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد بجدة الساعة 3.40 .

نجران x الأهلي.. في ملعب نادي نجران في نجران الساعة 3.30 .

الفتح x الشباب.. في ملعب نادي الفتح بالأحساء الساعة 2.50 .

حطين x القادسية.. في ملعب نادي حطين في جازان الساعة 3.35 .

الأنصار x الوحدة.. في ملعب نادي الأنصار في المدينة المنورة الساعة 3.35 .



في دوري ناشئي الممتاز
الهلال هزم الاتفاق واستعاد الصدارة والأهلي أفلت من الطائي




الرياض -الجزيرة

استعاد صغار الهلال صدارة دوري ناشئي الممتاز لكرة القدم الهلال بعد فوزهم المستحق على الاتفاق بهدف عمران القرني في المباراة التي جمعت الفريقين أمس في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال ضمن الجولة الثالثة للمسابقة، وهو الفوز الذي رفع رصيد الهلال إلى 7 نقاط أعادته للقمة بفارق الأهداف أمام الأهلي الذي تعادل مع الطائي في حائل بهدف لمثله.. وبقي الاتفاق ثالثاً بـ 6 نقاط، فيما تراجع الطائي للمركز 11 بنقطتين.وفي الرياض واصل النصر حامل اللقب تقديم عروضه ونتائجه المتواضعة وخرج متعادلاً مع ضيفه الوحدة سلباً دون أهداف بعد أن ألغى الحكم هدفاً وحداوياً احتج عليه لاعبوه وإداريوه طويلاً، وارتفع رصيد النصر إلى 4 نقاط وضعته ثامناً خلف الاتحاد والشباب بالأهداف.

وفي جدة وفي مباراة مثيرة نجح الاتحاد في استعادة توازنه وحقق فوزاً ثميناً على ضيفه الشباب بـ 3 أهداف مقابل هدفين.. ورفع الاتحاد رصيده النقطي إلى الرقم 4 وضعته سادساً أمام الشباب والنصر بالأهداف.وفي عنيزة لم يجد حطين صعوبة في تجاوز النجمة بهدف وحيد كان كفيلاً بمنحه النقاط الثلاث رفع رصيده إلى الرقم 5 في المركز الخامس، تاركاً النجمة يصارع في ذيل الترتيب بلا نقاط.

وكان التعاون قد كسب في افتتاحية الجولة أمس الأول ضيفه القادسية بـ 4 أهداف مقابل هدف ليرفع رصيده إلى 3 نقاط وضعته تاسعاً أمام القادسية بفارق الأهداف.



كل جمعة
(ديربي) بالكلام
صالح الهويريني




* لم يَعُد فوز الهلال على النصر حدثاً جديداً، وإنما الجديد هو ألاّ يفوز، لكن الذي يثير الاستغراب هو ذلك (التهويل الإعلامي) الذي ما زال يحيط بأي خسارة نصراوية من أمام الهلال وبطريقة توحي وكأنّ هذه الخسارة أو تلك مستغربة..

* كما أنّ الملفت للنظر أيضاً هو أنّ أغلب ما جاء في البرامج التي سبقت موعد مباراتهما الأخيرة وراحت تحكي عن حقيقة كل فريق، كانت توحي وكأنّ الفريقين كانا في تنافس محموم للفوز بنتائج مبارياتهما وبالذات في السنوات العشر الأخيرة (مرة يفوز الهلال .. وفي مرة أخرى يكون الفوز نصراوياً).. وهذه كارثة بحق التاريخ الذي تقف أرقامه.. وحقائقه في صف الهلال بنسبة (80%)..

* بالمناسبة.. منذ بداية موسم 1425هـ وحتى مباراتهما الأخيرة التي انتهت نتيجتها (3/ صفر) للهلال في موسم 1432هـ.. أي في (7) مواسم تقريباً، كان الهلال والنصر قد التقيا في (28) مباراة، فاز الهلال في (16) منها، في حين لم يكسب النصر سوى (ثلاث مباريات).. وقد سجل الهلال في إجمالي المباريات (46) هدفاً.. أما النصر فلم يسجل سوى (23) هدفاً..

- (صورة مع التحية لمن ما زال يصر على وصف مباريات الهلال والنصر بالديربي)..

* اشتغل النصراويون على (الجانب النفسي) دعماً لفريقهم قبل مباراة الهلال، ظناً منهم بأنّ هذا الجانب وحده سيكون كافياً لفوزه بنتيجة تلك المباراة.. (الجانب النفسي) هو جانب مهم وكان هو المؤثر الأول والأقوى على نتائج مباريات الهلال والنصر تحديداً عندما كان أغلب الناس في المملكة ينامون (عقب صلاة العشاء).. أو أيام الأبيض والأسود.. ووقت أن كان صاحب الصوت الأعلى هو اللي يكسب.. أما الآن فإن الموهبة والمهارة والإمكانيات الفنية (داخل أرض الملعب) هي المؤثرات الأقوى في تحديد من سيفوز..

* يُعَد موسم 1430هـ (وهذه حالة نادرة) هو الموسم الوحيد على مر التاريخ الذي التقى فيه الهلال والنصر من خلاله في (7) مباريات.. أما المصادفة الغريبة فهي تلك التي تكمن في أن أول (7) مباريات.. وآخر (7) مباريات من إجمالي مبارياتهما الـ(152) كانت نتائجها قد انتهت إما لمصلحة الهلال، أو بتعادل الفريقين.. (أي بمعنى) أنّ النصر لم يكسب نتيجة أي مباراة..

* نتيجة المباراة الأخيرة وواقعها أكدت أن الهلال بات بمثابة (البعبع) لفريقهم ولاعبيه وحتى أيضاً لجماهيره ومسؤوليه..

* (بعد الثلاثية) لا تستبعدوا أن يخرج علينا في قادم الأيام من يزعم بأن الهلال بدون الشلهوب والفريدي والدوسري سيتوارى للخلف وعلى غرار تلك المزاعم التي كانت تقول بأن الهلال سيكون فريقاً عادياً بدون رادوي ونيفيز وولي..

كلام في الصميم

* الهلال ربما خسر أسامة هوساوي في البطولات المحلية، لكنه لن يخسره في البطولة الآسيوية، لأنّ (أسامة) كان أحد أهم أسباب عدم حصول الهلال على هذه البطولة من خلال المواسم الثلاثة الماضية..

* الهلال كان بحاجة إلى (تقوية) خط دفاعه حتى بوجود هوساوي وأظن الحل لا سيما بعد أن تأكد رحيله هو التعاقد مع مدافع أجنبي.. مع ضرورة إتاحة الفرصة للمدافعين الأولمبيين.. ومنحهم فرصة المشاركة تدريجياً.. أو التعاقد مع مدافعين صاعدين تحسباً للمستقبل..

* عودة (ديمتري) في الأساس لتدريب الاتحاد كانت قرارا خاطئاً وقد كتبت ذلك في حينه وعلى اعتبار أن تلك العودة قد جاءت بناء على رغبة (لاعب) يرى نفسه الكل في الكل، ويعرف أن هذا المدرب يخضع لتدخلاته (لعب فلان.. ولا تلعب علان) لا سيما وانه مدرب عاطل ولم يعد طموحه مقتصراً إلا على (جمع الفلوس)..

* تفتح التلفزيون تلقى (إعلامي محتقن).. تشغل الراديو تلقى (محتقن آخر).. تقلب القنوات الرياضية المحلية والخليجية تجدهم منتشرين من خلال أغلب هذه القنوات إلى درجة أن بعضهم يتكررون في اليوم الواحد أكثر من مرة.. (هذولا ما عندهم شغل.. ما لهم أهل).. بالفعل أمرهم غريب!!

* (الله يكون بعون) عامر السلهام وسلمان القريني.. لقد جعلوهما سبباً في كل حالة فشل.. ووراء أي معاناة جديدة تحدث في النصر..

* ما يكتبونه ويقولونه حالياً عن واقع فريقهم وعن أسباب معاناته هو نفس الذي كتبناه منذ بضعة مواسم، ولكنهم وقتها وبسببه وصفونا بالمتعصبين وأننا نعمل ضد مصلحة فريقهم.. يا سبحان الله، يغيّر ولا يتغيّر.

* استمرار خسائر النصر من أمام الهلال هو نتاج (فوارق فنية ومهارية) بالدرجة الأولى ولمصلحة الفريق الأزرق.. لكن المثير للاستغراب أن هناك أناساً ما زالوا يؤكدون أن الكثير من أسباب تلك الخسائر النصراوية تعود إلى أخطاء المدربين رغم تعددهم وتنوع جنسياتهم، ورغم أيضاً تميز بعضهم كمدربين قبل قدومهم للنصر..

* الخلوق الكابتن (فهد المفرج) يؤدي دوراً كبيراً.. وجهداً جباراً كمدير إداري لفريق أولمبي الهلال.. القريبون من الفريق الأزرق يؤكد أنّ المفرج أنموذج في كل شيء له علاقة بعمله الأكاديمي.

* بعض المذيعين عندما يسمعون لمتحدث (ضيف) وهو ينصف الهلال ويمتدح سامي الجابر كلاعب أو إداري (تتغير ألوان وجوههم) وكأن لسان حالهم يقول (ليتك تسكت).. ولكن عندما يكون الحديث (مدحاً) لفريقهم المفضل أو لنجومهم السابقين فإنّ (السعادة) تملأ وجوههم.

* مبررات المدرب الوطني يوسف عنبر بخروج منتخبنا الأولمبي من أولمبياد لندن هي مبررات غير منطقية إلى حد كبير مع احترامي له لاسيما أن منتخبنا يضم عدداً من العناصر المؤهلة.

* في آخر ثلاث مباريات جمعت الهلال والنصر لم يسجل الفريق النصراوي أي هدف الشباك الهلالية، وكانت النتائج (2/ صفر، 1/صفر، 3/صفر).. أما في آخر (7) مباريات فالهلال فاز في (خمس) وفي مباراتين تعادل الفريقان.

وقفة ساخنة

* في محيط (أي عمل) كلما ازدادت درجة الهدوء داخل أروقته كان هناك تركيز أكثر، وبالتالي كان هناك أيضاً نتائج إيجابية وأفضل لهذا العمل أو ذاك.. ولأنّ أوساطنا الكروية تعاني من الضجيج، والانفلات الإعلامي وحتى أيضاً من الشائعات والافتراءات، فإنّ الواجب يفرض علينا أن نعيد الهدوء إلى أوساطنا بالقرارات الصارمة والرادعة والمعلقة ومتى أردنا أن نعيد أيضاً التوهج للكرة السعودية.

* أخيراً.. مستوى مباراة القادسية (2/ 2) والفيصلي كانت مثيرة وسريعة وأفضل من مباراة الصدارة بين الشباب (1/صفر) والاتفاق لكن الشباب ظفر بالأهم وتمسك بالصدارة.. مبروك.

* خاتمة.. لا يوجد (ديربي) في العالم يكون من طرف واحد وفي الغالب إلاّ عندنا (ديربي من طرف واحد ما تجي) لكنها المجاملات.



الهلال وتكرار الأخطاء
سليمان الجعيلان




وقعت الإدارة الهلالية منذ استلام إدارة النادي بعدة أخطاء كأي إدارة جديدة تستلم العمل الإداري في الأندية لأول مرة وللحق والأمانة صححت الإدارة الهلالية بعضا من أخطائها أو على الأقل برروا أسباب تلك الأخطاء.. ولكن حقيقة هناك أخطاء ما زالت إدارة الهلال تكررها وبنفس العبارات وبذات الأسلوب وكأنهم لم يستفيدوا من تلك الأخطاء أو لم يراجعوا سلبيات وإيجابيات تصاريحهم.. من تلك الأخطاء الإصرار على كشف توجهات الإدارة المستقبلية والحديث عن تحركاتهم القادمة بالرغم من اقتناعهم أن هناك من يتربص لهم ويحاول عرقلة ووأد جهودهم.

أيضا من الأخطاء عودة نغمة وجود عروض مغرية للاعبيهم الأجانب وتحديد أسمائهم وهذا فيه ضرر على استقرار الفريق وتشتيت لذهن اللاعبين لأن اللاعب مهما كانت جنسيته يهمه جداً ويفرحه أن تُبدي تمسكك فيه ورغبتك القوية في استمراره خاصة إذا كان يؤدي دوره الاحترافي بإتقان لأن هذا يعطيه الأمان وتزيد ثقته بنفسه ويحاول أن يعطي ويقدم كل ما عنده وعلى العكس من ذلك إذا وصلته معلومة أن النادي بدأ (يحرَّج) عليه فبالتأكيد سيقل عطاؤه وسيكون حريصا جداً بأن لا يبذل مجهودا مضاعفا لكي لا يصاب وينخفض سعره خاصة إذا كان لاعبا معروفا ومطلوبا في الدوريات الأوروبية لأنه يعلم أن هذا الاحتراف هو مصدر رزقه.. كذلك من الأخطاء استمرار طريقة استقطاب اللاعبين المحليين التي تعتمد على الكم وليس على الكيف بمعنى أنهم يتعاقدون مع لاعب الطوارئ في سد الخانة فقط حتى وإن كان هناك من لاعبي الهلال الأولمبي من بإمكانه أن يقوم بهذه المهمة وبجدارة والدليل التعاقد العام الماضي مع الجمعان والجيزاني والخالدي والتفكير في هذه الأيام في لاعب الفيصلي عقيل بالغيث الذي لا يتفوق بأي حال من الأحوال على لاعب الهلال الأولمبي رضوان الموسى.. بصراحة إدارة الهلال مطالبون بتغيير أسلوب تعاملهم الإعلامي خاصة فيما يخص أسرار وتعاقدات الفريق لأن سياسة الكتاب المفتوح تحولت إلى أن أصبح الهلال كتابا مفضوحا في كل شؤونه وأدعوهم بل وأرجوهم أن يجربوا قاعدة «استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان» لأنها أجدى وأنفع في وسط مثل وسطنا الرياضي.

تويتر كشف مهنيتهم

شاهدت بالصدفة تغريدة في برنامج التواصل الاجتماعي تويتر كتبها معد البرنامج المشبوه يوم الاثنين الماضي عن عدم مناقشة أوضاع نادي النصر في حلقتهم ذات المساء بسبب عدم وجود أطراف القضية من نادي النصر وهذا مخالف (للمهنية) الإعلامية.. قلت في نفسي سبحان الله وهل المهنية الإعلامية أصبحت شعاراً عند البعض يستخدمه متى ما أراد وينسف به متى ما شاء حسب مصالحه الشخصية وأهدافه المشبوهة؟!.. كم مرة طرحوا وناقشوا قضايا الرياضة السعودية والهلال في نفس البرنامج وكل الأطراف المعنية غير متواجدة؟.. أعلم أن تغريدة ذلك المعد ليست الأولى وليست الوحيدة التي كشفت مهنيتهم المزعومة وفضحت توجههم وأهدافهم المشبوهة ضد الرياضية السعودية والهلال ولن تكون الأخيرة ولكن أردت أن أوضح لأصحاب المواقف المشبوهة والشخصيات المزدوجة أنهم مهما تستروا وراء الشعارات الكاذبة والكلمات المعسولة فسوف تكشفهم وتعرّيهم الظروف والأحداث حتى ولو بعد حين خاصة عندما تكون ليست في صالحهم.

مجاملة المدرب الوطني

في الوقت الذي أشاد الكثيرون بقدرات المدرب الوطني خالد القروني التدريبية عندما قدم منتخب الشباب مستوى رائع تحت إشرافه في كأس العالم للشباب الماضية وساهم في ارتفاع نسبة ثقة الوسط الرياضي بالمدرب الوطني إلا أن تلك الإشادات وتلك الثقة التي رفع نسبتها القروني أحبطها وقلص منها ما فعله المدرب الوطني يوسف عنبر في المنتخب الأولمبي من إخفاق على المستوى الفني والنتائج المخيبة واختفاء بصماته كمدرب على الأداء الفني داخل الملعب بشهادة الكثير من المحللين الرياضيين واللاعبين السابقين حتى دفع المتابعين في الوسط الرياضي على إعادة النظر في قدرات وإمكانيات المدرب الوطني.. صحيح أن توجه إدارة المنتخبات على منح وتعزيز الثقة بالمدربين الوطنيين ولكن هذا لا يكون على حساب مشاركات المنتخبات الرسمية فالمنتخب لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون حقل تجارب لقياس قدرات المدرب الوطني وتتم مجاملته والتغاضي عن أخطائه خاصة في مشاركة مهمة مثل التصفيات المؤهلة للألعاب الاولمبية في لندن.. حقيقة إذا كانت إدارة المنتخبات تريد أن تعمل وتطور من منتخبات الفئات السنية كما خططت وأعلنت فعليها إعادة النظر في اختيارات الأجهزة الفنية لتلك المنتخبات السنية حتى ولو استعانت بأجهزة تدريبية أجنبية لأنه باختصار مهنة التدريب الرياضي للأصلح والأكفاء وليس للأقرب.

نقاط سريعة

- حتى ونحن نخسر نصف مقعد آسيوي الذي يفترض أنه شأن عام يهم كل الوسط الرياضي تحول الموضوع والنقاش فيه وحوله إلى تصفية حسابات وأدخلت الميول في نقد الممثلين السعوديين في الاتحاد الآسيوي.

- مشكلة النصر الحقيقية أن النصراويين لا يريدون أن يقتنعوا بواقعهم الحقيقي.

- لأننا لا نستفيد من أخطاء الذين حولنا، اسأل النصراويين كيف أصبح حال الاتحاد بعد إبعاد حمد الصنيع وحمزة إدريس وحسن خليفة؟ لم يتغير شيء لأنهم ببساطة ليسوا هم المشكلة وهذا ما يجب على النصراويين التفكير فيه قبل مطالبتهم بإبعاد عامر السلهام وسلمان القريني.

- التصرفات التي أقدم عليه لاعب الهلال الأولمبي عبد الوهاب الفريدي والتي تسبب في طرده في مباراة الشباب تصرف لاعب غير مسئول يجب على الإدارة المشرفة بقيادة فهد المفرج محاسبة اللاعب وتعنيفه وتطبيق العقوبة عليه بكل حزم وشدة.



كوالــيس

* الاعتذار جاء على طريقة عذر أقبح من ذنب.

***

* الإعفاء جاء في وقته بعد أن ثبت أنّ المدرب ليس لديه ما يقدمه وأنّ استمراره لا يعني سوى مزيد من الضياع.

***

* عدم طلب حكم أجنبي كان بمثابة استسلام مبكر وتسليم مسبق بالهزيمة.

***

* لم يجد المدرب تبريراً لفشله سوى رمي المسؤولية على أطراف أخرى.

***

* مقاطعة اللاعبين لحفل عشاء الرئيس يخفي وراءه أسراراً كثيرة ويكشف طبيعة العلاقات التي تربط اللاعبين برئيسهم، ويؤكد أنّ هناك أيادي خفية تسعى لإسقاط الإدارة.

***

* توقفوا عن الدعم وتخلّوا عن الرئيس بعد أن أوهموه بالوقوف معه وتقديم كل دعم يطلبه. وأصبح الرئيس حالياً معلقاً وفي حالة لا يحسد عليها.

***

* وعد المنسق بالاستقالة عند حدوث أول هزيمة قادمة، ولكن المتابعين فوجؤوا بأنه أصبح المدرب الأول.

***

* المدافع سيكتشف أنه كان يطارد الوهم.

***

* جزء مما يحدث للإدارة الحالية هو حصاد لعملها، بالإضافة إلى تعسفها تجاه مهاجم الفريق وتعمدها إنهاء حياته الرياضية بشكل سيئ.

***

* تحدثوا عن الخسارة بمرارة شديدة وكأنها شيء جديد عليهم.

***

* كثيرون وجهوا النصائح للمذيع الفضائي بعد الإفراط بوضع المكياج والمساحيق ولكن بلا فائدة.

***

* النادي ليس ضحية من يديره من الداخل فقط، ولكنه ضحية لمن يدّعون حبه وهم يتكسبون من ورائه مالياً أو إعلامياً.

***

* لم يحترم موقعه المتقدم والقيادي في القناة الوطنية، حيث لا يزال يمارس الإعداد في بعض الفضائيات ويمارس معه تعصبه المقيت الذي تسبب في الإساءة لقناة الوطن.

***

* لم يجد من يمدحه سوى شقيقه.

***

* من أراد الظهور فما عليه إلاّ تقديم طلب للمسؤول ليكون ضيفاً ينظر ويشطح والضحية رياضة الوطن!

***

* تغريدات يونس شلبي الذي يقلد هيكل تؤكد أنه يعيش مقلباً في نفسه!

***

*مذيع البرنامج المشبوه أصبح في حرج بعد ترشيح ابن بلده لمنصب رئيس الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء!

***

* في اجتماعهم اتفقوا على أنّ إقحام اسم النادي الكبير هو وسيلتهم للشهرة!

***

* التبرعات كلها طارت في الهواء!





نجران وهجر في لقاء متكافىء في ختام الجولة ال11
الهلال يسعى لمواصلة انتصاراته عبر بوابة الفتح.. والرائد يخشى مفاجأة الأنصار



الهلال يخشى مفاجأة الفتح

الرياض - خالد الحربي

تختتم اليوم (الجمعة) أحداث الجولة الحادية عشرة من دوري "زين" للمحترفين بإقامة ثلاث مباريات، والتي ستجرى عصراً، إذ يواجه الهلال الفتح بالرياض، فيما يستضيف نجران على ملعبه نظيره هجر، ويطير الأنصار إلى بريدة لملاقاة الرائد.

الهلال- الفتح

يقام اللقاء عصر اليوم على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ويجمع الهلال الباحث عن (الصدارة) بضيفه الفتح الذي يسعى للتقدم نحو المراكز الأربعة.

ويملك الهلال 24 نقطة احتل بها مركز (الوصيف) في سلم الترتيب، ولدى الفتح 15 نقطة مكنته من الوصول للمركز الخامس.

سيلعب الهلال من أجل اعتلاء (الصدارة)، ومواصلة مسلسل الانتصارات الماضية، إذ سيدرك الهلاليين صعوبة المواجهة، وهم يلتقون فريقاً لديه رغبه جادة بتحقيق نتيجة ايجابية، ما يؤكد أن المدرب الألماني توماس دول سيضع باعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم باكراً، ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة، عبر الاعتماد على رأس حربة تقليدي واحد، وغزو مرمى الخصم من الأطراف. وسيحتفظ المدرب بعدة أوراق في قائمة البدلاء، أهمها ورقة المهاجم الكوري الجنوبي انيج سو إذ من المتوقع مشاركته كبديل في الحصة الثانية من اللقاء، وسيغيب عن اللقاء الحارس حسن العتيبي بداعي الإصابة، وستشهد القائمة عودة لاعب الوسط نواف العابد الذي قد يستعين به المدرب في أي وقت من اللقاء.

ومن أبرز الأسماء في القائمة (الزرقاء) عبدالعزيز الدوسري وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب والثنائي المغربي عادل هرماش ويوسف العربي.

وفي الجهة المقابلة، يدخل الفتح اللقاء بنشوه النتائج الايجابية في آخر جولتين، ما يعني أن معنويات الفريق مرتفعة جداً، ما يعني أن الفريق سيعمل على تحقيق فوز جديد يعزز موقفه في سباق الدوري.

وسيكون مدرب الفتح التونسي فتحي الجبال مطالباً بالحذر من أي مفاجأة قد يحدثها أصحاب الضيافة، وينتظر أن يبدأ المدرب المواجهة بالقائمة الأساسية التي شاركت في اللقاء السابق أمام الأنصار، بحثا عن إحراز هدف باكر يبث الاطمئنان لدى اللاعبين، وستشهد قائمة الفريق عودجة البرازيلي خوزيه إيلتون للمشاركة بعد اكتمال جاهزيته، فيما لم يتحدد مدى مشاركة المهاجم الكونجولي دوريس سالومو الذي يعاني من الإصابة.

ومن أبرز الأسماء التي يعتمد عليها المدرب المهاجمان ربيع سفياني واحمد بوعبيد والمدافع بدر النخلي ولاعب الوسط عبدالله الدوسري.

نجران – هجر

على ملعب نادي الأخدود، يبدو اللقاء صعبا وقويا عندما يلتقي نجران ضيفه هجر، نظراً لموقف الفريقين في سلم الترتيب، فنجران يملك 9 نقاط في المركز التاسع، والفريق تعادل في لقاء الجولة الماضية أمام الاتحاد، في حين يحتل هجر المركز الحادي عشر برصيد 8 نقاط، والفريق تعرض للخسارة في اللقاء السابق أمام الشباب.

ويدخل نجران اللقاء بحثا عن التسجيل المبكر وخطف النقاط كاملة، وخصوصا أنه يلعب اللقاء على أرضه وبين جماهيره، ما يدفع المدرب المقدوني جيوكو حاجيفسكي إلى اللعب بطريقة هجومية مع إغلاق المناطق الخلفية أمام الضيوف، وذلك لخطورة مهاجمي الفريق المنافس، ومن أبرز الأسماء في قائمة الفريق المحترف المقدوني زوران بالدوفاليفو، والمهاجم الصربي دوسان دوكك، والسوري جهاد الحسين، بالإضافة إلى المدافع طلال عسيري، واللاعبان بدر الحقباني وأحمد مفلح.

وفي الطرف الآخر، سيعتمد مدرب هجر البرازيلي ادنالدو باتريسيو على طريقة متوازنة مع التحفظ الدفاعي من أجل الخروج بنتيجة ايجابية وخطف الثلاث نقاط، ومن الأسماء البارزة في قائمة الفريق المهاجمان خالد الرجيب والمحترف الفلسطيني عبداللطيف البهداري، وحيدر العامر وستشهد قائمه الفريق عودة الأردني حازم جودت الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الإيقاف وتظل مشاركه الحارس محمد البخيتان ضعيفة بعد إصابته في أخر التدريبات.

الرائد – الأنصار

سيقام اللقاء على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة، وستكون المواجهة حاسمه بين فريقي الرائد والأنصار وذلك لأهمية الثلاث نقاط، إذ يسعى الرائد إلى الهروب عن مراكز المؤخرة ومواصله المستويات الجيدة التي ظهر عليها الفريق في أخر لقاءين، فيما يبحث الأنصار عن تسجيل أول فوز له في الدوري.

ويملك الرائد 5 نقاط في المركز الثالث عشر، فيما يقبع الأنصار في قاع الترتيب بدون أي رصيد من النقاط.

يدخل الفريق ألرائدي اللقاء بنشوة النتائج الايجابية في آخر مواجهتين، وسيكون مدرب الرائد التونسي عمار السويح مطالباً بالحصول على نقاط اللقاء كاملة وخصوصا أنه يخوض المواجهة على أرضه وبين جماهيره.

إذ من المتوقع أن يلعب الفريق بطريقة هجومية مع تأمين المناطق الدفاعية، وسيدفع بكل أوراقة الأساسية من أجل إبطال مفاجأة الضيوف، وسيفتقد الفريق لخدمات مدافعه ابراهيم شراحيلي الموقوف لحصوله على ثلاث إنذارات، ومن الأسماء البارزة لدى المدرب المهاجم موسى الشمري، وعبدالمجيد الرويلي والمحترف المغربي عصام الراقي.

وسيحتفظ المدرب على مقاعد البدلاء بالمهاجم وليد الجيزاني كورقة رابحة من أجل الزج به في أي وقت من عمر اللقاء.

على الجانب الآخر سيحاول الأنصاريون تفادي النتيجة السلبية، إذ من المتوقع أن يطلب مدرب الفريق التونسي جلال القادري من لاعبيه التحفظ واللعب على الكرات المرتدة، والسيطرة على وسط الميدان، ومن ابرز الأسماء المحلية التي يعتمد عليها المدرب الحارس عبده بسيسي والمهاجمان رائد الجهني وعبدالاله هوساوي، والمحترف الأردني محمد منير.



شدد على أهمية تواجد إيمانا
دول : دفاع الهلال متماسك والتجارب ستكشف هوساوي



دول ونامي في المؤتمر الصحفي

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدرب الهلال توماس دول على أهمية وقوة مباراة الفتح عصر اليوم إذ قال:» تنتظرنا مباراة قوية ومهمة أمام فريق جيد قجم نتائج مميزة هذا الموسم كان آخرها فوزه على الاتحاد وهذا ما يجب أن نضعه في أذهاننا ونستفيد من هذه المباراة حتى لانقع بنفس الخطأ، وبالتأكيد أنه يجب علينا أن نبدأ المباراة بنفس الأسلوب الذي بدأنا به مباراة النصر الماضية وذلك بالإعتماد على القوة البدنية، بالإضافة إلى لعب الكرات السريعة، وقد أنهينا استعداداتنا لهذا المباراة بشكل جيد والأمر المطمئن لنا أن الفريق لديه هوية البطل وروح الفوز في كل مباراة».

وعن عودة المحترف الكاميروني ايمانا في هذه المواجهة بعد أن عاقبه بالإبعاد عن مباراة النصر الماضية أبان دول: «إيمانا لاعب يملك امكانيات كبيرة وتواجده مهم في هذه المباراة سواء بالقائمة الاحتياطية أو الأساسية، وسأحدد أمر مشاركته كأساسي من عدمها قبل المباراة اليوم، وهناك نقطة مهمة أحب أن أشير إليها وهي أنني لا أحب إطلاق مسمى العقوبة على إبعاد أي لاعب فما أقوم به هو لتحقيق الانضباط فقط ولابد أن يكون أي لاعب تحت تصرف المدرب في أي قرار يتخذه، وما أقوم به هو أنظمة وقوانين تطبق على الجميع فالإنضباط من أهم أسباب نجاح الفريق».

وحول عدم تأثير ايمانا على الفريق خلال الفترة الماضية بعد فوز الفريق برباعية أمام الأهلي وثلاثية أمام النصر وسط غياب اللاعب أوضح دول:» هذا الحديث ليس منطقيا أبدا ولايمكن الحكم على الاعب أو الفريق بهذه الطريقة، فايمانا قدم مستوى كبيرا أمام القادسية في الشوط الأول من المباراة واستطاع صناعة وتسجيل الأهداف بشكل رائع».

وحول تأثير ابتعاد المدافع اسامه هوساوي عن الفريق الفترة المقبلة وإمكانية تجربة بعض الاعبين ورأيه بالمدافع الجديد فواز فلاتة أبان دول: «بكل تأكيد أنني أتمنى بقاء أسامة مع الفريق في ظل انسجام وتفاهم خط الدفاع، ولن يكون هذا المركز للتجربة أبدا خصوصا أن أسامة لايزال باقي مع الفريق في مبارياتنا المقبلة على الأقل ووضعنا في الدفاع جيد فأي لاعب في هذا المركز بالهلال باستطاعته أن يشارك كلاعب أساسي، وبالنسبة لفواز فلاتة فأنا لم اقف على مستوى اللاعب بشكل جيد ولم اشاهده سوى في الانترنت إذ شاهدت بعض المباريات التي لعبها، وسأقوم بتجربته في المباريات الودية والتدريبات حتى أتمكن من تقييمه بشكل جيد».

وعن إمكانية استبعاد أحد اللاعبين الأجانب وجلب مدافع أجنبي قال: «لم نقرر أي شيء بهذا الخصوص ولم أتحدث مع الإدارة بهذا الشأن ولو كان النظام يسمح بالتعاقد مع خمس لاعبين أجانب لجلبت مدافع أجنبي بالتأكيد».

وحول عدم ظهور الفريق بمستوى جيد على الرغم من تحقيق الفوز في مباراة «الدربي» الماضية أمام النصر أبان دول: «في مباراة «الدربي» كان الفريق يقع تحت ضغط كبير ليس على مستوى اللاعبين والجهاز الفني فقط بل حتى الادارة، بالإضافة إلى أن مباريات الدوري لايهم فيها المستوى بقدر أهمية تحقيق الفوز والثلاث نقاط وهذا ما يحققه الفريق دائما في المباريات الماضية، فمباراة الشباب والاتفاق مثلا كانت مباراة سيئة بالمستوى ولم يقدم الفريقان مستوى جيدا ولكن الشباب استطاع أن يحقق الفوز والثلاث نقاط الأهم بنجاح، وهناك نقطة مهمة أشير إليها وهي أن أي فريق يواجه الهلال يلعب بعشرة مدافعين ويغلق ملعبه بالإضافة إلى أن اللاعب يلعب مباراة العمر عندما يواجه الهلال، وأعتقد لو أن جميع الفرق لعبت معنا بشكل مفتوح كما حصل في مباراة النصر لاستطاعنا تسجيل أهداف كثيرة».

نامي : الفتح مميز ووقعت ل«الزعيم» في خمس دقائق

من جانبه أكد الظهير الأيمن محمد نامي أن الفتح فريق مميز يملك لاعبين جيدين وقدم مباريات مميزة واحرج الاتحاد والنصر، وأضاف: «نحن نعرف إمكانيات الفتح وسنسعى بكل قوة لتحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط في هذه المباراة المهمة».

وحول تجديد عقده مع الفريق أول من أمس قال نامي: «توقيع العقد لم يأخذ مني أكثر من خمس دقائق فقط وأحب أن أشكر رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد اللذين لم يقصرا معي أبدا من خلال اهتمامهما الكبير وتقديم العرض الجيد من الادارة».



إدارة الهلال تنفي وجود أي وفد تركي للتفاوض لشراء عقد العربي

الرياض - حمد الصويلحي

تواترت مساء أمس أنباء حول وجود وفد من مسؤولي نادي فناربخشه التركي للتفاوض مع إدارة الهلال حول شراء عقد المهاجم المغربي يوسف العربي بناء على ما نشرته صحيفة فرنسية على لسان مدير عام كرة القدم بالهلال سامي الجابر إذ أوضحت إدارة الهلال أنه لا يوجد أي وفد تركي بالسعودية ولم يجتمعوا مع أحد بهذا الشأن مؤكدة بأن الإدارة تلقت العديد من العروض الاحترافية للمهاجم يوسف العربي من ضمنها عرض تقدم به نادي فناربخشه في فترة سابقة وعدد من العروض من بعض الأندية الفرنسية كان آخرها نادي بوردو الفرنسي.

يذكر أن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أكد تمسك الإدارة باللاعب وعدم الحكم على مستوى أي لاعب أجنبي قبل فترة التسجيل المقبلة بشهر يناير المقبل مشيرا إلى أن جميع اللاعبين الأجانب سيخضعون للتقويم عن الفترة الماضية في شهر يناير وإصدار القرار ببقاء جميع اللاعبين الأجانب أو تغيير أحدهم.



العاشر من يناير نهاية علاقة هوساوي بالهلال
صرف النظر عن بلغيث الفيصلي عبر رسالة جوال



عقيل بلغيث

الرياض-أسامة النعيمة

اعتذر نادي الهلال لادارة الفيصلي رسميا عن اتمام صفقة انتقال المدافع عقيل بلغيث من خلال رسالة جوال بعثت لرئيس الفيصلي، في الوقت الذي علمت (دنيا الرياضة) ان مدافع الهلال وقائده أسامة هوساوي سيغادر في العاشر من يناير المقبل الى أوروبا لخوض تجربة احترافية جديدة وربما توقيع عقد احترافي خارجي، وتشير المصادر الى ان هناك رغبة هلالية بالموافقة على ذهابه في الاشهر المتبقية من عقده خشية ان يؤثر اصرار الهلاليين في بقائه مع الفريق على مستواه في المنافسات المقبلة.



إدارة أحد ترفض دخول فلاتة التدريبات

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

رفضت إدارة نادي أُحد دخول مدافع الفريق فواز فلاتة (22 عاما) للتدريبات الجماعية أمس (الخميس) بعد أن وقع عقدا احترافيا الأربعاء الماضي مع إدارة الهلال لمدة أربعة أعوام ينتقل بموجبه رسميا مع نهاية الشهر الهجري الجاري.

وكان رئيس نادي أُحد سعود الحربي قد أكد تفاجؤ إدارته بتوقيع اللاعب، مؤكدا أن إدارته قدمت عرضا يفوق ما قدمته الإدارة الهلالية!!.

وطلب مدرب الفريق الأحدي الروماني أوريال بإيعاز من إدارة النادي تحويل اللاعب إلى التدريبات الانفرادية!!.



قرعة كأس ولي العهد الثلاثاء

الرياض-أسامة النعيمة

تجرى يوم الثلاثاء المقبل الحادي عشر من محرم الجاري مراسم قرعة كأس سمو ولي العهد في دورال16 وتقام مراسم القرعة في مركز الملك فهد الثقافي بحضور الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل ورؤساء الأندية المتأهلة.

يذكر ان الهلال اخر بطل للمسابقة التي حققها الموسم الماضي.



ست مواجهات في ممتاز الشباب
الاتحاد يستضيف النصر... والهلال يحل ضيفاً على الاتفاق


الرياض - خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم (الجمعة) مباريات الجولة الثالثة من الدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم بإقامة 6 مواجهات، ففي جده يستضيف الاتحاد(المتصدر)برصيد 6 نقاط على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي النصر صاحب المركز الثالث ب4 نقاط، ويواجه الفتح صاحب المركز الرابع برصيد4 نقاط على ملعبه الشباب صاحب المرتبة السابعة الذي يدخل اللقاء ولديه 3 نقاط.

وفي الدمام يلتقي الاتفاق متذيل الترتيب بدون أي رصيد من النقاط على ملعبه ضيفه الهلال صاحب المركز التاسع الذي يملك نقطة واحدة، ويستضيف نجران على ملعب الأخدود فريق الأهلي، ولدى نجران نقطة واحدة في المركز العاشر، فيما يملك الأهلي 3 نقاط في المرتبة السادسة، وفي المدينة المنورة يواجه الأنصار على ملعبه الوحدة، ولدى الأنصار نقطة واحدة في المركز الثامن فيما يأتي الوحدة في المركز ماقبل الأخير بدون أي رصيد من النقاط، وفي جيزان يلتقي حطين على ملعبه القادسية ولدى حطين 4 نقاط في المركز الخامس فيما يملك القادسية 6 نقاط في المركز الثاني.



ناشئو الهلال يتجاوزون الاتفاق ويتصدرون الدوري


صغار الهلال تربعوا على الصدارة

الرياض- خالد الحربي

تصدر ناشو الهلال الدوري الممتاز بعد فوزهم عصر أمس (الجمعة) على ضيفهم الاتفاق بنتيجة 1-صفر سجله عمران القرني ضمن مباريات الجولة الثالثة، وبالنتيجة ذاتها كسب حطين مضيفه النجمة، وتغلب الاتحاد على ضيفه الشباب 3-2، وفي حائل تعادل الطائي مع ضيفه الأهلي 1-1 وانتهى لقاء النصر مع ضيفه الوحدة سلبيا بدون أهداف.

وبهذه النتائج يتصدر الهلال برصيد 7 نقاط يليه الأهلي بالرصيد ذاته من النقاط ولكن تأتي الأهداف لمصلحه الهلال، وحل الاتفاق ثالثا ب6 نقاط.



دروب
الانهزامية النصراوية إلى متى؟
فهد الدوس


بدأ التاريخ الأزرق يزهو بقدرة (هلال اليوم) على تقليم أظفار منافسه التقليدي –النصر- في كل مواجهة تجمعهما ونجاحه في المواسم القليلة الماضية بإلغاء فارق تفوق (فارس نجد) في عدد مرات الفوز عليه التي كانت الجماهير النصراوية العريضة تتشدق بها كعامل تفوق قبل كل مباراة يخوضها الفريقان العملاقان منذ انطلاقه المنافسة التاريخية بينهما في موسم 1384ه واقتراب عمرها الزمني من(50) عاماًََََََ في السنة المقبلة لتصل اليوم الى (58) انتصارا للهلال مقابل (50) للنصر.

واقع الحضور الفني بين الهلال والنصر – اليوم- لا يقارن من حيث المستوى ولا الأفراد.. وأمسى البون شاسعاً بينهما في التفوق الميداني والقدرة المسبقة على كسب لقاء التحدي بكل ارتياح لكن يبقى السؤال ما الذي جعل حال نصر ماجد عبدالله ويوسف خميس ومحيسن وهاشم سرور وبن دحم وسالم مروان ومبروك التركي - رحمه الله - وتوفيق المقرن وعبدالله عبد ربه وسعد السدحان يتردى ويصل الى ما وصل إليه من ضعف فني وفقر في المواهب واللاعبين الأكفاء؟

يقابله بعدما انعكست الآية في الطرف المنافس روعة هلالية ووفرة في النجوم والمواهب الشابة التي صنعت تفوق (الزعيم ) ونجاحاته اللافتة وجعلت جماهيره الغفيرة تتراقص في المدرجات فرحة بانتصاراتها ... وتتغنى في المجالس والمنتديات بمهارة نجومها وأهدافهم الخالدة.

ومن الناحية الفنية لم يعد لاعبو الهلال بحاجة الى رسم استراتيجية جماعية وخطة لصنع الفوز على النصر .. إذ أنهم باتوا قادرين على تحقيق الانتصار باللعب فقط على أخطاء لاعبي النصر لتواضع قدرات معظمهم وضعف مستوياتهم وقلة عطائهم داخل الملعب وبخاصة لاعبوه كبار السن القادمون من أندية أخرى .. وخير مثال في المباراة الأخيرة لاحظ كيف استطاع الهلال تسجيل أهدافه الثلاثة ؟!

كلها جاءت إثر أخطاء فردية لا علاقة ل(خوستافو كوستاس) مدرب الفريق المقال بها :

الهدف الأول الذي نجم عن خطأ ارتكبه المدافع النصراوي عمر هوساوي في خارج المنطقة تصدى له بمهارته الفذة ولمسته البرازيلية النجم الدولي الكبير بعطائه وأخلاقه" محمد الشلهوب" .. حين نفذ الكرة بصورة متقنة على طريقه الهدافين الموهوبين الكبار .. تمعن في الإعادة الخلفية للهدف من وراء شباك النصر .. لا ترى الشلهوب لحظة التنفيذ لقصر قامته لكن قذيفته العامرة بالمهارة أقلعت وعلت هامات أفراد الحيطة متجهة بكل براعة الى أبعد مكان على حارس المرمى .. بمحاذاه القائم .

الهدف الثاني نَجَم أيضاً عن خطأ فردي فادح ارتكبه مدافع النصر والاتحاد السابق عدنان فلاتة داخل المنطقه وضربة جزاء تعامل معها (أستاذ الكرات الثابتة) محمد الشلهوب بنجاح .

الهدف الثالث لم يكن من كرة ثابتة ولكنه نتج عن خطأ فادح ايضا في موقع لا يقبل الاستهتار والقراءة الخاطئة وقع فيها مدافع النصر «عمر هوساوي» الذي كان مستحوذاً على الكرة وقادراً على إبعادها خارج الملعب غير أن الوجه الهلالي الجديد-البديل- سالم الدوسري بذكائه وثقته الكبيرة بنفسه ضايق المدافع في اللحظة المناسبة واستخلص الكرة منه بطريقة ماكرة وموه وسددها ارضية في الزاوية القريبة عليه والصعبه على الحارس وكأنه يوجه رسالة خاصه لإدارة الهلال بضرورة طرح الثقة بمواهب النادي والتوقف عن هدر الملايين على صفقات لاعبين عاديين لا يقارنون فنياً بشباب النادي .

إن النصر باختصار اذا ما أراد القائمون عليه عودته بقوة الى ساحة المنافسة وحلبه الصراع القوي على البطولات .. مطالبون بضرورة إعادة بناء صفوف الفريق من جديد والتضحية ببطولات الموسمين المقبلين والتخلص من ( سكراب ) الأندية الأخرى وعواجيز الكرة الذين أكل عليهم الدهر وشرب في أنديتهم السابقة قبل النصر .!!

ويكفي أن المباراة الأخيرة أمام الغريم التقليدي أثبتت فشل هؤلاء في القدرة على خدمه الفريق ومجاراة حيوية الشباب ولا غرابه في قله عطائهم بحكم عامل السن من جهة وتحقيق كل طموحاتهم المعنوية والمادية مع أنديتهم السابقة من جهة أخرى .. وبالتالي أي استفاده سيجنيها النصر او ينتظرها منهم مستقبلاً ؟!

إن الأجدر الاستعانة بالعناصر الشابة في مباريات الفريق المقبلة والسعي في إعادة البناء باحضار مدرب على شاكلة الأرجنتيني كالديرون الأنسب لفارس نجد في المرحلة المقبلة باعتباره مدرباً يحسن الاكتشاف والاعتناء بالمواهب .. وتحقيق البطولات كما فعل في الهلال حين اهتم بالعناصر الواعدة وقاده لإحراز كأس ولي العهد وبطولة الدوري الأخير بعد مشوار (26) مباراة بلا هزيمة لأول مرة في تاريخ زعيم الاندية السعودية .



أخر الصيد

* الكابتن لايزال يقود حملة ضد الادارة التي لاتزال تقف موقف المتفرج ولو ازاحته لارتاحت من وجع الرأس!

* ضياع العمولة التي اغرته كثيرا جعلته ينقلب ضد الادارة التي كان يقف معها 180 درجة!

* توالي الانتقادات ضد هيئة المحترفين من الاندية والاعلام يدل على ان عملها لايزال يسير بالاجتهاد، والخوف ان تكون النتائج في المستقبل اكثر ألماً!

* عز على اللاعب خلال المؤتمر ارتداء شعار فريقه لذلك ظهر بفانيلة ترمز الى الرحيل النهائي!

* كانت الاخفاقات السابقة تتم في آخر لحظة أما الان فأصبحت تبدأ منذ المراحل الأولية كحال المتأخرين كروياً!

* اسقط بيد المسؤول عندما علم ان هدفه كيف يصل الى احد اللجان وبأي طريقة؟

* تحول البرامج معهم دليل على نجاح المخطط بجعل الاعلام كله يقف إلى صالحهم!

* يعلم أن الإخفاقات ستتوالى الى ان تتغير العقول ويأتي الجدير بملء المكان لذلك يدافع من أجل نيل منصب بعد التغيير المنتظر!

* المحاولات لاتزال جارية مع المكتب لرفع عدد (المغردين) حتى يتظاهر بانه الاكثر متابعة!

* لن يطال التغيير سوى العناصر الأجنبية أما الأسباب الحقيقية للضياع فستستمر في ذلك النادي الذي اصبح اشبه بالمختطف!

* مفسر الاحلام كشف ثقافة ذلك (المتلون) الذي يجهل في كل شيء!

* تغريدات المعد بعد المباراة الهامة مباشرة كشفت توجه البرنامج الذي يعده ويوظفه لصالح ناديه وضد المنافسين!

* ابتسامته العريضة ظهرت قبل ان يستهل برنامجه بخبر يتمنى ان يتحول الى حقيقة حتى يرضي ميوله ويضم ما يتمنى ضمن بطولات فريقه التي تعتمد فقط على اسقاط المنافسين!

* المدرب وقع على استلام ورقة الرحيل وهو في سيارته بدلا من المكان الذي يحفظ له كرامته!

* كرس كل جهد في ارسال اللقطات التي تخص الاشخاص وليس النادي الذي سقط عليه ب (البراشوت)!

* لاموا الحكم فجاءت الطامة الكبرى من اللاعب الذي اعترف بصحة القرار!

* كان المنظر مضحكا وهو اشبه ببعض المسلسلات الخليجية اثناء عرضها في المساء!

* اصبحت نظرة الجميع لرئيس اللجنة غير جيدة بعدما وهق البرنامج ورفض توضيح الحقيقة التي لاتزال غائبة!

* ركزوا على تصوير المكان وكأنهم اتوا بسبق اعلامي لا يضاهيه تميز، وهناك من ظن ان هناك تصوير مسلسل كوميدي!

* بيان ابعاد المدرب والمدير كان ينم عن ضحك على الذقون وعدم احترام للمتلقي عندما ضمنوه انه من الممكن الاستعانة بهما في المرحلة المقبلة!

* كانت ردة فعل اللاعب قوية وهو لم يجد أحد يحتفي به بعد عودته الامر الذي جعله يفكر بكيف ينهي تجربته بأقل مجهود!

* اخيرا نجح المخطط الذي يقوده من يتظاهر انه مع الادارة بينما همه الاول ان يصل الى ما خطط اليه!

* أكد المدرب ان الفريق لن تقوم له قائمه وهو يتعامل مع من يجيء به بمزيد من هضم الحقوق!

* المنسق كان حريصا على صدور القرار بدليل انه ابلغ المدرب قبل صدوره عندما قال المسؤولين لايريدونك!

* كانت النتائج واضحة منذ فترة بسب النوايا التي ذهب ضحيتها بعض الاطراف المتضررين!

* العاطفيون وحدهم هم من حزن لرحيل اللاعب الذي ادار ظهره لناديه واصر على تنفيذ رغبته!

* بدأ الاجتماع باستعراض احدث موديلات السيارات وانتهى بالقطة التي لم تتجاوز ثمن سيارة!

* المهاجم عرض نفسه على مدير الفريق المنافس ولكن الخوف من ان يمارس اسلوب الضغط على ادارة ناديه للتجديد جعل المنافسين لايأبهون بذلك!

* قناة المدرب الاوروبي وراء صرف النظر عن المدافع الذي قال عنه انه ليس افضل حالا من اللاعبين لديه!

* كان يفترض ان تكون الشفافية حاضرة لدى ادارة المنتخبات التي وزعت بيانها المتعلق بإقالة عنبر والطويل على شكل خطاب شكر، ويبدو ان الخطاب الإعلامي لديها يحتاج الى مهنية وشفافية عاليتين.

* تقاطع المصالح جعل اصدقاء الامس اعداء اليوم، لذلك ليس غريبا ان يقول من كان يطبل للمسؤول في ناديه ان الخبرة تنقصه كثيرا!

* تكليف المعلق على مباريات الفريق الذي يتعاطف معه والتي آخرها مباراة الامس أمر يثير العديد من التساؤلات!

* قرارات الحكام عندما تكون لمصلحة فريق معين وباستمرار فهذا أمر يعني ان الامر لايرتبط بأن الاخطاء جزء من اللعبة انما لعوامل اخرى؟!

* بكل أسف تحول بعض المعلقين الى مهرج وليس معلقاً يفترض فيه حسن الوصف وتقديم المعلومة للمتلقي دون تكلف وممارسة للصراخ!

* الآن اصبح البعض يحصد ثمن المكائد التي يصنعها ضد الآخرين!

(صياد)





في ختام الجولة الـ 11 من دوري زين السعودي
أمام الهلال .. الفتح مخيف



الشلهوب ونامي وهوساوي يحتفلون بهدف الأول في النصر.

تغطية: منير بو بشيت ـ وليد التويجري

لن يكون فريق الفتح لكرة القدم صيدا سهلا لمضيفه الهلال اليوم في ختام الجولة الـ 11 من دوري زين السعودي، كما اعتاد دائما منذ صعوده لدوري الأضواء، في حين يطمح الرائد ونجران في اقتناص نقاط الأنصار وهجر الجريحين.

على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ستكون عودة صانع الألعاب الكاميروني إيمانا إلى صفوف الهلال بعد إبعاده عن لقاء النصر الماضي 3/0 بقرار فني من المدرب الألماني توماس دول، دافعا قويا للوسط الفعال الذي يشغله الرباعي المبدع الشلهوب، الفريدي، الدوسري، والمغربي هرماش، وقد يعيد دول الكوري يو إلى مقاعد البدلاء بعد أن دفع به أساسيا على أن يزج به في وقت الحاجة إلى خدماته بجانب المغربي الآخر العربي.

في المقابل، لن يكون في مقدور البرازيلي إيلتون المشاركة مع فريقه الفتح نطرا لإصابته واحتياجه إلى 25 يوما للتعافي منها، فيما يعول مدربه التونسي كثيرا على أحمد بو عبيد، حمدان الحمدان، دويس، والمهاجم ربيع سفياني.

ويرنو الهلال ''24 نقطة'' إلى تخطي عقبة الفتح لتشديد الضغط على الشباب المنفرد بالصدارة حيث يملك 29 نقطة، علما بأن الأول يملك نزالا مؤجلا أمام الاتحاد، فيما يبحث الفتح المنتشي بفوزه على الأنصار 3/0، وقبله على الاتحاد 2/1 عن اقتناص نقاط مضيفه، أو تحقيق التعادل على أقل تقدير، للتمسك بمركزه الخامس بـ 15 نقطة.

على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، سيكون الرائد ''خمس نقاط'' بقيادة مدربه التونسي عمار السويح أمام فرصة سانحة للهروب من المركز قبل الأخير عندما يستضيف الأنصار المتسمر في القاع بلا نقاط، ومن ثم البحث عن المناطق الدافئة، ولا سيما أنه قدم أداء جيدا أمام الاتفاق وعودته إلى قواعده بنقطة ثمينة.

على ملعب الأخدود، سيعد نجران عدته لاستقبال هجر، ولا سيما أنه متحفز بعد أن عاد من جدة بنقطة نفيسة من الاتحاد إثر تعادله معه بهدف لمثله، في حين ما زالت جراح الضيف غائرة إثر سقوطه المدوي من الشباب بعد خسارته منه 1/6.

ويملك نجران تسع نقاط، بفارق نقطة عن هجر، ما يشعل المنافسة بين الفريقين.



شاهد فلاتة في «النت».. ويكره عقاب إيمانا
دول: تجريب بدلاء هوساوي مخاطرة



دول خلال المؤتمر الصحافي أمس.

«الاقتصادية» من الرياض

أوضح الألماني توماس دول مدرب فريق الهلال الكروي, أنه يتمنى بقاء المدافع أسامة هوساوي في صفوف فريقه رغم أنه لم يقرر حتى الآن أي شيء, وقال "الهلال يملك بدلاء قادرين على أخذ فرصة اللعب، إلاّ أنني لن يجعل من الدفاع خطاً تجريبياً أخاطر به في التجريب", كاشفاً عن أنه شاهد لاعب الهلال الجديد "فواز فلاتة" عبر الإنترنت إلاّ أنه فضل أرجاء الحكم على إمكانياته إلى أن يشاهده في التدريبات والمباريات الودية، وقال "إمكانية استبدال أحد الرباعي الأجنبي بمدافع سيتم النظر فيه لاحقاً بعد الاجتماع مع مسؤولي الفريق".

وأبدى دول سعادته باستمرار فريقه على نغمة الانتصارات في اللقاءات الماضية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده البارحة إلى جانب محمد نامي لاعب الفريق للحديث عن مباراة الفتح عصر اليوم, وقال "نهدف إلى استمرار الفريق في الفوز لا سيما بعد فوز الشباب على الاتفاق".

ووصف فريق الفتح بالجيد خصوصاً بعد أن تغلب على الاتحاد على أرضه وبين جماهيره، مبينا أنهم يسعون لاستمرار طريقة اللعب التي طبقت في المباراة الماضية، مع معالجة الأخطاء، وقال "لمست من لاعبي الفريق عدم استهانتهم بالفتح وذلك من خلال التدريبات الأخيرة التي أبدوا خلالها حماساً للاستمرار في الفوز، والأهم هو الانتصار والهلال ليس الوحيد الذي لا يقدم مستوى، انظروا لمباراة الشباب والاتفاق، وأيضاً مباريات الأخضر جميعها دون المستوى المأمول".

وأشار إلى أن وجود الكاميروني إيمانا في المجموعة مهم جداً، مشيراً إلى أنه سيحدد القائمة الأساسية التي ينوي الزج بها أمام الفتح خلال الدقائق الأخيرة من المران الأخير (البارحة), وقال "لا أحب كلمة عقاب، فالأنظمة يجب أن تسري على جميع المحترفين"، مشدداً على أن "الانضباط" يمثل لديه أساس "النجاح".

من جانبه، قدم اللاعب محمد نامي شكره وتقديره للأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال ونائبه الأمير نواف بن سعد على حرصهما على إنهاء إجراءات تجديد عقده مع الفريق بما يوفر له استقراراً ذهنياً خلال الفترة المقبلة مما ينعكس إيجاباً على أدائه، مبيناً أن سير المفاوضات معه لم يتجاوز خمس دقائق.

ووصف نامي مباراة الفتح بالمهمة كون الهلال يسعى إلى مواصلة طريقه نحو صدارة ترتيب الدوري، متأملاً أن تكون الجماهير الهلالية حاضرة بكثافة، لتساهم في صناعة الانتصار.

على الصعيد الفني، أنهى الفريق تحضيراته لملاقاة ضيفه "الفتح" عصر اليوم على ستاد الأمير فيصل بن فهد حيث اشتمل المران على تدريبات لياقية تلاها عدد من التطبيقات التكتيكية التي تلتها مناورة على منتصف الملعب، فيما واصل حسن العتيبي برنامجه اللياقي بعد تعافيه من الكدمتين اللتين تعرض لهما أخيرا.



الهلال يقدم عرضه لـ 5 أعوام .. واللاعب ينتظر الفترة الحرة
الفريدي يرفض التجديد بـ 30 مليونا




نايف الثقيل من الرياض

رفض الدولي أحمد الفريدي صانع ألعاب فريق الهلال لكرة القدم، فتح باب المفاوضات مع ناديه لتجديد عقده، حتى نهاية الموسم الحالي، بعد أن قدمت إدارة النادي قبل 20 يوما عرضا رسميا بلغ 30 مليون ريال موزعة على خمسة أعوام، إلا أن اللاعب رفض فتح باب النقاش بتاتا.

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدر مطلع، أن اللاعب يهدف للوصول إلى الدخول في الأشهر الستة الأخيرة حتى يتمكن من تلقي عروضا رسمية من الأندية الأخرى بعد أن تلقى شفهية، لاستخدامها كورقة ضغط على إدارة ناديه لرفع العرض.

وتبقت أمام إدارة الهلال معضلة تجديد عقد الفريدي والحارس خالد شراحيلي، بعد أن جددت عقدي صانع الألعاب محمد الشلهوب، والمدافع محمد نامي لمدة عامين، في حين رفض المدافع الدولي أسامة هوساوي البقاء بعد انتهاء عقده مفضلا خوض تجربة احترافية في ناد أوروبي.

وكان الفريدي قد وقع عقد وكالة أعمال مع سلطان البلوي وكيل التعاقدات الدولي لمدة عامين، حرصا منه على التفرغ ومواصلة تقديم العطاء الفني على صعيد المنتخب السعودي وفريقه، فيما ألمح قبلها إلى أنه سيبحث عن مستقبله بالبحث عن العرض الأفضل، ما حدا بإدارة ناديه إلى تأكيدها أنها لن تفرط فيه وستقدم له الرقم الأعلى.

وأيد الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال، الفريدي حينما ألمح إلى قبوله أي عرض رسمي يفوق عرض ناديه المالي، مشيراً إلى أن المطالبات المالية تعتبر حقا مشروعا لأي لاعب في زمن الاحتراف، وقال: "ما زال الحديث عن انتهاء عقد الفريدي مبكراً والذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل، وما يطلبه أمر طبيعي كونه يبحث عن العرض المادي الأفضل بالنسبة له لتأمين مستقبله خاصة أننا في زمن انتهى فيه الولاء للنادي، ولكن نسعى لأن يكون عرض الهلال هو الأقوى والأفضل بالنسبة له".



الاتحاد دخل منافسا .. ومطالبه المالية أوقفت الأندية المصرية
الهلال يغازل زيدان في مهرجان الدعيع



محمد زيدان

عامر حسين من القاهرة

بدأ نادي الهلال في مغازلة الدولي المصري محمد زيدان مهاجم نادي بروسيا دورتموتد الألماني، عندما استفسر مسؤولوه عن رغبة اللاعب في اللعب في الدوري السعودي بعد تفكيره في إنهاء احترافه الأوروبي، وتلقيه عروضا من الأهلي المصري، والاتحاد السعودي في وقت سابق.

واستغل مسؤولو النادي السعودي احتفالات الحارس محمد الدعيع، والإعداد لمهرجان اعتزاله الذي سيقام يوم 5 كانون الثاني (يناير) المقبل، والذي سيجمع الهلال مع يوفنتوس الإيطالي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، لسؤال اللاعب عن إمكانية الاحتراف فيه؛ ليحل بديلا عن المهاجم المغربي يوسف العربي بعد أن تلقى ناديه عرضا مغريا من ناد تركي لشراء عقده، إلا أن الدولي المصري أخطره بأنه يرحب بتمثيله في الفترة المقبلة، في حال فشله في الاستمرار في ألمانيا، مؤكدا أنه لم يتخذ قراره النهائي.

وكشف وكيل أعمال زيدان، عن أن الأخير يود العودة للدوري المصري، لكن مطالبه المالية الكبيرة ستكون معضلة أمام أنديته؛ ما يجعل وجهته إلى الدوري السعودي بعد أن تلقى ثلاثة عروض من أندية القمة فيها كشف على اثنين واحتفظ بالثالث.

وكان موقع "بي في بي 9" المهتم بأخبار بروسيا دورتموند قد ذكر أن زيدان سينتقل إلى نادي الاتحاد السعودي بعد أن تسببت الإصابات المتكررة خلال آخر موسمين له في تراجع مستواه بشكل كبير ووجود صعوبة في استعادة مكانه في التشكيل الأساسي. وأكد الموقع أن إدارة دورتموند وافقت على السماح للاعب بالرحيل، والذي سيأخذ مكان اللاعب الجزائري عبد الملك زيايه الذي سيرحل عن الاتحاد في يناير المقبل.

وكان الفريق السعودي قد شاهد زيدان خلال لقاء المنتخب المصري أمام البرازيل في الـ15 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي والتي جرت في العاصمة القطرية الدوحة.



تقسيط نيفيز مرفوض


نيفيز تألق مع فلامنجو.

"الاقتصادية" من الرياض

رفضت إدارة نادي الهلال فكرة بيع النجم البرازيلي تياجو نيفيز على نادي فلامنجو بنظام التقسيط، حيث وضعت النادي البرازيلي أمام خيارين إما تسديد المبلغ نقدا أو ترك اللاعب.

ونقلت صحيفة globo البرازيلية أن الهلال رفض تماماً فكرة بيع نيفيز إلى بنظام الدفع على أقساط حيث طالب سامي الجابر مدير الكرة مسؤولي فلامنجو بتجهيز أموالهم نقداً وإلا عليهم ترك اللاعب.

وقال الجابر في تصريحات نقلتها الصحيفة البرازيلية إذا كان فلامنجو فعلاً يريد شراء اللاعب فعليه تجهيز الأموال كلها نقداً ولن نقبل بيع اللاعب عن طريق الدفعات كون الهلال هو الآخر لديه التزامات مهنية وعليه الوفاء بالتزاماته، موضحا أن اللاعب يمتلك شعبية جارفة ليس في السعودية فقط بل في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وأن الهلال بالفعل تلقى عروضا عدة من أندية قطرية وأخرى إماراتية لشراء اللاعب.

فيما أوضح وكيل أعمال اللاعب أن الهلال يريد بيع نيفيز إلى فلامنجو، مضيفا "وضعنا مريح وسنتواصل معهم من أجل حل وسط يرضي الطرفين".



صغار الهلال والأهلي يتقاسمان الصدارة

كاسب الغيثي من الرياض

تقاسم فريقا الهلال والأهلي (7 نقاط) صدارة الدوري السعودي الممتاز للناشئين بعد فوز الأول على الاتفاق (6 نقاط) بهدف وحيد، وتعادل الثاني مع الطائي (نقطتين) إيجابياً 1/1 مع ختام لقاءات الجولة الثالثة من عمر المسابقة.

ونجح الاتحاد (4 نقاط) في الفوز على الشباب (4 نقاط) بصعوبة 2/3 فيما تعادل النصر مع ضيفه الوحدة دون أهداف ليتساوى الفريقان (4 نقاط لكل منهما) بينما كسب حطين (5 نقاط) مستضيفه النجمة بهدف في حين فاز التعاون (3 نقاط) على القادسية (3 نقاط) 4/1 أمس الأول في بريدة.

وعلى صعيد الدوري السعودي للشباب، يلتقي اليوم الاتحاد المتصدر (6 نقاط) مع النصر الثالث (4 نقاط) في قمة لقاءات الجولة الثالثة فيما يحل القادسية (6 نقاط) الوصيف ضيفاً على حطين (4 نقاط) في جازان بينما يستضيف الاتفاق الأخير نظيره الهلال (نقطة)، ويلعب الفتح (4 نقاط) مع الشباب (3 نقاط) في الأحساء، ونجران (نقطة) مع الأهلي (3 نقاط) في نجران، وأخيراً يواجه الأنصار (نقطة) نظيره الوحدة (خالي الرصيد) في المدينة المنورة.





الهلال يواجه الفتح بهدف الاقتراب من الشباب
توماس دول يعيد إيمانا وإيلتون يلخبط أوراق الجبالي



الهلال والفتح في لقاء سابق

الرياض: عبد الله الفراج

يسعى الهلال (24 نقطة) للانفراد بوصافة دوري زين السعودي للمحترفين، حين يستضيف فريق الفتح في الـ3:15 عصر اليوم بإستاد الأمير فيصل بن فهد في إطار مباريات الجولة الـ11.
ويهدف الهلال إلى مواصلة حضوره القوي بعد الفوز الكبير الذي حققه على منافسه التقليدي النصر في الجولة الماضية بثلاثية نظيفة.
ويعي الهلال ومدربه الألماني توماس دول، أن الفوز وحده هو الذي سيجعل الفريق قريباً من المتصدر، فريق الشباب، خصوصاً أن الأخير انفرد بالصدارة تماماً عقب فوزه أول من أمس على الاتفاق، موسعاً الفارق بينه وبين الهلال وكذلك الاتفاق، إلى 5 نقاط بعد أن أكمل جميع مبارياته، بعكس الهلال الذي تبقى له لقاء مؤجل, وهذا يصب في مصلحة الهلال الذي يتمنى أن يبقى المنافس الوحيد للشباب دون دخول أطراف أخرى معه في هذه المرحلة الهامة وقبل ختام مباريات الدور الأول.
ولا يتوقع أن يجري الهلال اليوم تغييرات كثيرة في أسمائه، وربما يشهد مشاركة الكاميروني أشيل إيمانا الذي غاب عن لقاء النصر الماضي بقرار إداري وفني تأديبي نتيجة مخالفته تعاليم الجهاز الفني بقيادة الألماني توماس دول.
وسيكون الهلال حاضرا بتشكيلة مكونة من خالد شراحيلي في حراسة المرمى وماجد المرشدي وأسامة هوساوي ومحمد نامي وعبد الله الزوري في الدفاع، ومحمد الشلهوب وعادل هرماش وأحمد الفريدي وعبد العزيز الدوسري في الوسط، ويوسف العربي وأشيل ايمانا في الهجوم.
وهنا تبرز الكفة لمصلحة الفريق مقارنة بالفتح، إلا أن الأسماء لا تعطي مردودها بل إن العطاء هو الذي يحدد ذلك، لذا فإن الأوراق الهجومية في الهلال ستكون حاضرة في ظل نجاح الفتح في التهام الفرق بطريقة الارتداد السريع التي يجيدها لاعبوه بتحضير جيد ومميز من مدرب الفريق، التونسي فتحي الجبال.
وسيركز الفتح صاحب المركز الخامس بـ15 نقطة، على نقطة التعادل كأقرب الخيارات، ولاسيما أنه يلعب بعيداً عن أرضه وجماهيره التي دفعته إلى أن يكون من بين الخمسة الأوائل حتى الآن.
وكان الفتح استعد بتدريبات صباحية على ملعبه عمد خلالها المدرب فتحي الجبالي إلى تقسيمها بين لياقية وتكتيكية، كما نفذ الطريقة التي سيخوض بها مباراة اليوم رغم أن إصابة البرازيلي ايلتون جوزيه عكرت الأجواء نوعا ما بعد تجدد إصابته، حيث لم يتمكن من إكمال المناورة الأخيرة بسبب تمزق في عضلة الفخذ الخلفية.
وسيكون الفتح حاضراً بعناصره المعروفة بقيادة محمد شريفي في حراسة المرمى وأمامه في خط الدفاع، جابر حقوي وبدر النخلي وعبد الله العبد الله وصادق العيد، وفي الوسط شادي أبو هشهش وأحمد البوعبيد ودوريس سالومو وايلتون جوزيه (في حالة شفائه) وموسى السفياني في الهجوم.



مدرب الهلال: لن نحول الدفاع لحقل تجارب


توماس دول

الرياض: أحمد الدوسري

تمنى مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال, الألماني توماس دول بقاء مدافع فريقه أسامة هوساوي وعدم رحيله للاحتراف الخارجي في يناير المقبل, مشيراً إلى أنه في حال مغادرته لن يكون خط الدفاع حقلاً للتجارب, وقال " أسامة لم يقرر مصيره حتى الآن, وإن رحل في يناير, فالفريق لديه بدلاء مميزون ولن أخاطر بتجربة أكثر من لاعب في خط الدفاع".
وعن رأيه حول تعاقد فريقه مع مدافع أحد فواز فلاتة, أبان المـدرب الألمـاني أنـه لم يشاهـد مستوى اللاعـب عن قرب, وأضاف "استعنت بعدد من المقاطع للاعب في الإنترنت ومن الصعوبة الحكم على مستواه, وأحتاج لمشاهدتـه في عدد من المباريات ومن ثم في التدريبات لأصـدر حكمي عليـه".
وتحدث دول عن مواجهة فريقه عصر اليوم أمام الفتح ضمن الجولة الـ 11 من دوري المحترفين, وقال "الفتح فريق جيد وحقق الفوز مؤخراً على الاتحاد, والأهم أن ننظر للمباراة بأهمية لمواصلة الانتصارات بعد معالجة بعض الأخطاء التي حدثت سابقاً، كما أننا مطالبون بالفوز خاصة بعد فوز الشباب أول من أمس على الاتفاق, وما يريحني جدية اللاعبين خلال التدريبات".
وتابع "كل الفرق تلعب أمام الهلال على أنها مباراة العمر".
وشدد المدرب الألماني خلال حديثه للإعلاميين على أن الانضباط هو أساس النجاح لديه, وقال" الأهم لدي أن يحقق الفريق النجاح تلو الآخر والقوانين تطبق على جميع اللاعبين دون اسثناء".





الهلال في اختبار الفتح... والرائد يلاقي الأنصار



الرياض - ضحوي العنزي

تختتم منافسات الجولة الـ11 من دوري زين مساء اليوم بإقامة ثلاث مواجهات، إذ يلتقي الهلال والفتح على ملعب الأول، والرائد يستضيف الأنصار، وهجر يحل ضيفاً على نجران.

الهلال - الفتح

يتطلع الفريق الهلالي إلى مواصلة حصد النقاط والتقدم نحو المنافسة على الصدارة، والفريق يعيش نشوة الانتصار الكبير على المنافس التقليدي النصر في الجولة الأخيرة، والمدرب الألماني توماس دول تحت يده أجندة زاخرة بالأسماء الثقيلة التي تمكّنه من فرض ما يريد على الخصوم، إذ لديه قوة جبارة في خط الوسط بوجود محمد الشلهوب وأحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري، كما أن الثنائي يوسف العربي والكوري يو يشكلان قوة ضاربة في خط المقدمة يصعب التصدي لها دائماً بالطرق المشروعة.

وتتفوق الخطوط الزرقاء في الشق الهجومي، إذ ينجح اللاعبون في الوصول إلى مناطق الخصوم بكل سهولة، إلا أن دفاعات الفريق في معظم الأحيان ترتكب أخطاء سهلة تمكن المهاجمين من ملامسة الشباك الزرقاء من أقصر الطرق.

وعلى الطرف الآخر، يسعى الفتح إلى تأكيد أحقيته بمراكز المقدمة بعد أن حقق انتصارات عريضة في الجولات السابقة عندما كسب النصر والاتحاد، ما مكّنه من الوقوف في المركز الخامس بـ15 نقطة، والمدرب التونسي فتحي الجبال مدرب ذكي ويتعامل ببراعة مع كل مباراة على حدة، ويجيد استثمار قدرات لاعبيه بالصورة المثالية، ودائماً ما يكون الخطر من أقدام الثلاثي ربيع سفياني وأحمد أبوعبيد وحمدان الحمدان، ومتى ما اكتملت جاهزية البرازيلي ألتون سيكون دعامة كبيرة للخطوط الفريق، فهو منفّذ بارع للكرات الثابتة، إلى جانب إجادة صناعة اللعب والمشاركة في الغارات الهجومية كافة.

الرائد - الأنصار

تبدو الفرصة مواتية لأصحاب الأرض لإضافة ثلاث نقاط جديدة تعزز حظوظه بالابتعاد عن مناطق الخطر، والرائد سجّل صحوة في الجولتين السابقتين عندما حقق أول انتصار له على حساب القادسية، قبل أن يحقق تعادلاً ثميناً أمام الاتفاق جعله يصل إلى النقطة الخامسة، والمدرب التونسي عمار السويح وفّق كثيراً في إعادة صياغة الخطوط وقيادة الفريق إلى تسجيل البداية الحقيقية للهروب من معمعة الخطر.

فيما يدخل الأنصار وهو في ذيل القائمة ومن دون أي رصيد نقاطي، ولا يزال المدرب الجديد التونسي جلال القادري يبحث جاهداً عن ملامسة أولى النقاط في دوري الكبار، إذ خسر الفريق كل المواجهات السابقة، واكتفى بتسجيل ثلاثة أهداف في مقابل 16 هدفاً ولجت مرماه.

نجران - هجر

يمني نجران النفس بالاستمرار في تقديم المستويات الكبيرة وتحقيق النتائج الإيجابية، خصوصاً أن المواجهات تقام تحت أنظار محبيه، والفريق حقق أخيراً تعادلاً ثميناً أمام الاتحاد كان بطعم الانتصار، ويعتمد المدرب في المقام الأول على المقدوني دوسان وكذلك مواطنه زوران، إلى جانب تألق جمعان آل حمسل وصالح الدويس وغيرهما من الأسماء التي تعوّل عليها الجماهير الشيء الكثير للخروج بكامل نقاط المباراة.

وعلى الضفة الأخرى، يحاول هجر تضميد الجراح من الخسارة الموجعة في الجولة السابقة أمام الشباب بسداسية، والعودة من جديد لحصد النقاط، خصوصاً أن الفريق تراجع إلى المركز الـ12 بثماني نقاط، والمدرب البرازيلي باتريسيو أمام اختبار ليس بالسهل لاستعادة توازن الخطوط، ودائماً ما يكون الحضور الأبرز للمهاجم الشاب خالد الرجيب وجهاد الزويد والفلسطيني عبداللطيف البهداري.



بيادر| خذوا عن الهلال
صالح ناصر الحمادي


ليس عيباً أن تأخذ بعض الأندية من «الهلال» أنموذجاً لمشوارها، فالهلال يقدم دروساً مجانية لمن يريد أن يقدم عملاً احترافياً يخدم النادي لا الأشخاص.

خسر الهلال في بداية الجولات من أخطر منافسيه «فريق الشباب» فلم يقيم الدنيا ويقعدها كما يفعل البعض، ممن يعتمد على ذر الرماد في العيون، ويستهلك الوقت في الضحك على أنصار النادي بتبريرات الخسارة وجلد التحكيم من جهة، وتوزيع اتهاماته الخفية لكل من هب ودب من جهة أخرى.

الهلال قدم درساً بليغاً لعموم الأندية التي تعاني من التشنج وانفلات الأعصاب في أعقاب كل هزيمة، وكأن لديهم فريقاً لا يصد ولا يرد.

الهلال اختصر المسافة والأزمنة، واعتبر الهزيمة الافتتاحية جرعة لقاح لعواصف الدوري المتقلبة، وركز القائمون على الفريق على إعادة ترتيب الأوراق الفنية والإدارية بما يشبه الوضع في بدايات «غيرتس»، وبدأ التحسن الأدائي الفني، ورغم هذا يؤكد الهلاليون أن العمل لم يكتمل، وأنه لا يزال أمامهم عمل شاقٌ للوصول للمستوى الذي يتمناه كل أنصار النادي.

في الهلال يرتبون الصفقات بما يخدم النادي مستقبلاً، وفي غيره يحاولون جلب لاعبين منتهي الصلاحية، بل إن نادي الاتحاد الذي يعاني من ارتفاع متوسط أعمار لاعبيه أحضر ثنائياً برتغالياً أعمارهم فوق الثلاثين، والآن يفاوض لاعباً عمره 35 سنة، وهنا الفرق بين الهلال وبقية الأندية.

استفيدوا من فكر الهلال فليس عيباً أن تقتبس وتقلد الجهة الأجمل، وليس عيباً أن تعرف سر هذا التآلف بين رموز الهلال، وتبدأ بمعالجة الثقوب والعيوب التي تأتي من الشرفيين وليس من التحكيم كما يتوهم البعض أو من «المؤامرة» الوهمية.

«خذوا عن الهلال» فهو قدوة ونموذج، ويسير في الطريق الصحيح بهدوء ومن دون ضجيج، ويفكر في البناء من دون أن يفقد الفريق هويته الفنية، ويحدد أهدافه ويسعى لتحقيقها من دون المساس بقيمة ومكانة المنافسين.

تفرجوا على ما حل بالاتحاد بعد الخروج الآسيوي من عملية إقصاء مضحكة لم يسلم منها إلا رئيس النادي، وتفرجوا على ماحلَّ بالنصر من هزيمة الدربي من إقصاء قد يأتي على الأخضر واليابس، وترقبوا أصداء خسارة أي من طرفي قمة جدة البارحة، مالم يأتي التعادل لينقذ المعسكرين من الغليان، ومن قرارات ما بعد منتصف الليل.

الهلال يغرد خارج السرب، ولن تخرج بعض الأندية من أزماتها مالم تسر على خطى الهلال، في الركادة والصبر والمنطق، «فخذوا عن الهلال»، وكبروا الوسادة.





قطار الهلال السريع يخشى منعطف الفتح.. والرائد يهدد بزيادة أوجاع الأنصار
نجران يواجه اختبار هجر في ختام الجولة الـ11 من دوري «زين»




الرياض: يحيى ناصر

تختتم مساء اليوم منافسات الجولة الـ11 من دوري زين السعودي للمحترفين، بإقامة ثلاثة لقاءات يجمع الأول الهلال صاحب المركز الثاني برصيد 24 نقطة بنظيره الفتح الذي يحتل الترتيب الخامس بـ15 نقطة، في المباراة التي ستجمعهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز عصر اليوم، بينما يذهب متذيل الترتيب من دون نقاط فريق الأنصار لمواجهة الرائد صاحب المركز الـ13 برصيد 5 نقاط، على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة، أما في المواجهة الأخيرة اليوم سيستضيف فريق نجران القابع في المركز التاسع بـ9 نقاط ضيفه هجر الذي يحتل الترتيب الـ11 برصيد 8 نقاط، وذلك على ملعب نادي الأخدود بنجران.




الشلهوب: عدم احترام الفتح سيقودنا إلى نتائج وخيمة.. وجاهزون للمواجهة
المرشدي أكد أن اللقاء لن يكون سهلا.. والمحياني: نريد النقاط الثلاث


الرياض: فارس السبيعي

شدد صانع ألعاب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال محمد الشلهوب على المستوى الفني الرائع الذي قدمه الفتح في الجولات الماضية، مؤكدا أن اللقاء الذي سيجمعهم اليوم بالفتح سيكون في غاية الصعوبة، «خصوصا أن منافسنا ألحق الخسارة بالاتحاد والنصر على أرضهما وبين جماهيرهما، إضافة إلى أنه يمتلك لاعبين مميزين يقف خلفهم جهاز فني جيد بقيادة فتحي الجبال.




ذيب الدحيم يعرض سعد الحارثي على الهلال.. وشرفيون نافذون: لا نريده
وكيل الأعمال هاتف نواف بن سعد.. دول: تكتل المنافسين دفاعيا يقتل متعة «الزعيم»


الرياض: مسفر الحسيني

قالت مصادر مطلعة في نادي الهلال لـ«الشرق الأوسط» أمس إن ذيب الدحيم وكيل أعمال لاعب فريق النصر سعد الحارثي هاتف نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد يعرض عليه نقل الحارثي إلى صفوف الهلال في فترة الانتقالات الشتوية التي ستنطلق مطلع يناير (كانون الثاني) المقبل موضحة أن المسؤولين في النادي الأزرق طلبوا عدم التحدث في هذا الموضوع طالما أن عقد اللاعب لم ينته بعد.





م/ن


__________________
،
،
،

:


-->
من مواضيع άиƒαš αℓωяđ

άиƒαš αℓωяđ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 08:49 AM   #2

 
الصورة الرمزية ●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: - яiчαdћ, сitч
العمر: 24
المشاركات: 13,735
معدل تقييم المستوى: 1802377
●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الجمعة 7 / 1 / 1433 هـ من الصحـف ؛؛

بـِ التوفيق للهلآل اليوم

عوآفي يَ عسل ~
__________________
هتوف
- اللهم صلّ وسلم على محمد ~
-->
من مواضيع ●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~

●» تـﮕـفيني آلـذﮔـرۍ ~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 09:00 AM   #3

[ عضو هتوفي ]

 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 893
معدل تقييم المستوى: 3688
[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute[ َмَσhαмْмed ] has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الجمعة 7 / 1 / 1433 هـ من الصحـف ؛؛

المباراة بالعصر , وقتها حلو مع هالبرد
أن شاء الله بحضر المباراة و نعيش آجوآءها في الملعب

آطيب تحية
__________________
سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم !
~

-->
من مواضيع [ َмَσhαмْмed ]

[ َмَσhαмْмed ] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir