منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2011, 07:40 AM   #1

 
الصورة الرمزية άиƒαš αℓωяđ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4,870
معدل تقييم المستوى: 1555329
άиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon2 أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 26 / 1 / 1433 هـ من الصحـف ؛؛




قال: إنه يتوقع تغيير بعض اللاعبين في يناير.. امتدح نامي وكشف جديد هوساوي.. رئيس الهلال:
ثقتنا في توماس دول لا تعني عدم تقييم عمله.. ولن نبعده حتى نضمن الأفضل.. ولقاء اليوم صعب!




كتب - فيصل المطرفي

شدد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد انهم لن يجازفوا بإبعاد المدير الفني للفريق الاول الالماني توماس دول وهو يحقق نتائج جيدة إلا في حالة واحدة.. وأضاف موضحا: السيد توماس دول لايتحمل كل مسؤولية تقديم الفريق لمستوى غير مرض فنحن في الإدارة نعتقد اننا اخطأنا في بعض القرارات التي لم تساعده ولاسيما اننا تعاقدنا مع اللاعبين الأجانب قبل ان نتعاقد معه ولذلك لن نخاطر بإبعاد توماس دول إلا في حالة الوصول لاتفاق مع مدرب نعتقد انه سيقدم أفضل مما يقدمه دول ومن هذا المنطلق علينا الصبر والتروي ولن نستعجل بالقرارات وعلينا ان نمنح مدربنا الحالي كل الثقة والصلاحيات في الفترة الحالية وذلك لايعني ان عمله لن يخضع للتقييم.

وزاد: سيخضع المدرب وجميع اللاعبين المحليين والأجانب لتقييم كامل حتى تتضح لنا الرؤية ونستطيع اتخاذ القرارات التي تفيد الفريق وإن كنت أتوقع ان تكون هناك تغييرات على مستوى اللاعبين في الفترة المقبلة وعلى ذلك اعد جماهيرنا بالعمل بشكل متقن حتى يقدم الهلال مايرضي طموحات جماهيره التي باتت تقارن الهلال بالهلال وذلك بمقارنة اداء الهلال في الموسم الحالي بالمواسم السابقة.

ونوه سموه الى ان لاعبي الهلال مرهقون نتيجة تراكمات عديدة من الموسم الماضي.. وأوضح ذلك بقوله: هناك العديد من اللاعبين لم يتمتعوا بإجازة كافية بعد نهاية منافسات الموسم الماضي ولم يستطيعوا ان يلتقطوا انفاسهم حتى يعودوا بشكل قــوي مع فترة الاعداد بالصيف وذلك لأسباب وجود معســكرات للمنتخــبات الســعودية وبلا شك ان ذلك ســينتج عنه اصابات للعديــد من اللاعبين.

وأوضح سمو رئيس نادي الهلال انهم رفضوا عرض نادي فلامنجو البرازيلي بتقسيم مبالغ دفعات انتقال المحترف البرازيلي تياجو نيفيز إلى 3 دفعات على موسمين، مبيناً كل التفاصيل بقوله: «كانت الاتفاقية تنص على تقسيم المبالغ على دفعتين تنتهي مع نهاية الموسم الرياضي الجاري وعدم التزامهم بذلك دعانا إلى إبلاغهم بوجوب حضور اللاعب مطلع العام الميلادي الجديد حتى ينخرط بالتدريبات لحين نقل خدماته إلى ناد آخر، وأكاد أجزم اننا لن نواجه صعوبة في تسويقه اكونه حقق افضل لاعب في البرازيل الموسم الماضي واللاعب لايرغب اللعب في السعودية وربما له مسببات عائلية إذ لم تتأقلم اسرته في المعيشة بالمملكة.

وعمايتعلق بمدافع الفريق اسامة هوساوي ومدى امكانية استمراره في الصفوف الزرقاء.. علق سموه قائلا: حتى الآن لم يطرأ اي جديد بشأن تأكد رحيل أسامة للاحتراف الخارجي ونحن نعلم جيدا رغبته الكبيرة بتحقيق حلمه ومن المحتمل ان يكمل أسامة الموسم الحالي مع الهلال وهذا مانتمناه لكونه لاعبا كبيرا ونحتاجه كثيرا ورحيله سيجبرنا على احداث تغييرات بتدعيم الصفوف لتعويض غيابه.

واثنى الرئيس الهلالي على ما يقدمه لاعب الفريق محمد نامي من مستويات مميزة في منافسات الموسم الحالي.. وأضاف: نحمد الله على نجاح العملية التي أجريت لنامي ونتمنى ان تكون عودته قوية بعد تعافيه ولاسيما انه سيستغل فترة التوقف حين إقامة معسكر المنتخب السعودي لمواجهة أستراليا لاكمال فترة التأهيل ونتوقع ان يغيب نامي عن 6 إلى 7 مباريات في الفترة المقبلة.

وحول انطباعه عن مباراة الفريق الأزرق مساء اليوم امام الشعلة.. قال سموه: بلا شك انها مواجهة صعبة ولن تكون هناك مباريات سهلة ستواجهنا إن اكملنا مشوار البطولة فالشعلة فريق يطمح لتحقيق نتيجة ايجابية رغم انه في مصاف الدرجة الأولى ولذلك سنحترمه لادراكنا ان المباراة ستكون صعبة وفريقنا استعد لها جيدا ومن سيشارك اليوم سيكون بإذن الله على قدر المسؤولية وآمالنا ان نحقق الفوز ونتأهل للدور القادم في هذه البطولة الغالية.



في ختام دور الستة عشر من مسابقة كأس ولي العهد اليوم الأربعاء
الهلال يحل ضيفاً ثقيلاً على الشعلة والاتحاد يستضيف الرائد والتعاون يواجه نجران وهجر يستقبل الأهلي




كتب - عمار العمار

تُختتم اليوم الأربعاء مباريات دور الستة عشر من مسابقة كأس ولي العهد بإقامة أربع مباريات، وستكون على النحو الآتي:

الشعلة × الهلال

على ملعبه بالخرج يستضيف فريق الشعلة نظيره الهلال في مباراة تتجه الترشيحات فيها لصالح الفريق الضيف الهلالي، الساعي للحفاظ على لقبه في الأعوام الأربعة الماضية. وسيدخل الفريق الهلالي من أجل العودة بالفوز للانتقال للمرحلة القادمة، ولن يجد صعوبة في تخطي فريق الشعلة الفريق الطموح، الذي تأهل لدور الستة عشر لهذه المسابقة بجدارة بعد فوزه على الوحدة.

الفريق الهلالي سيحاول فرض أسلوبه في الملعب بالرغم من صغر حجمه، إلا أنه يعول كثيراً على نجومه، وأبرزهم الفريدي والدوسري وهرماش والعربي، فيما سيحاول فريق الشعلة التكتل في الخلف لإغلاق المنطقة الخلفية والاعتماد على المرتدات. ويقدم الشعلة مستويات جيدة بدوري الأولى، ويضم في صفوفه لاعبين جيدين أمثال عبدالله الشمراني وعبدالله العجلان ومحمد العنبر وراكان البريهي.

الاتحاد × الرائد

في ظل توهج كبير يلتقي الاتحاد والرائد على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، وستكون المباراة قوية كونهما يدخلان بمعنويات مرتفعة، وخصوصاً الضيف الرائدي الذي حقق فوزاً معنوياً وتاريخياً على غريمه التقليدي التعاون في الدوري؛ وهذا ما سيجعله متحفزاً أكثر للبحث عن الفوز بعدما عدَّل أوضاعه في الدوري وغادر منطقة الخطر قليلاً، لكنه ربما يلعب بتحفظ أكثر قليلاً خوفاً من الفورة الاتحادية في الدوري بعد فوزه الكبير على هجر بسبعة أهداف أكدت رغبة الفريق في تصحيح المسار والبحث عن هذه البطولة. وسيدخل الفريق الاتحادي مهاجماً منذ البداية لكسر الحصار الرائدي المتوقع في البداية. يبرز في الاتحاد محمد نور ومحمد الراشد وأسامة المولد وويندل والنمري، فيما يبرز في الرائد ديبا ألونغا وأحمد الخير وإبراهيم شراحيلي وناجي مجرشي.

التعاون × نجران

وفي بريدة يلعب فريقا التعاون ونجران بظروف مختلفة ونفسيات متناقضة، ربما تؤثر في المباراة، بعد التدهور الكبير في النتائج التعاونية في الآونة الأخيرة وخسارته من نده التقليدي في الدوري وتراجعه للمركز قبل الأخير. وبعكس ذلك الفريق النجراني الذي تقدم كثيراً في سلم الترتيب.

الفريق التعاوني بحاجة إلى فوز ينتشله، وسيسعى جاهداً لتحقيق الفوز اليوم؛ لكي يصحح بعض الأخطاء التي وقع فيها على أمل استعادة توهجه في قادم الجولات في الدوري. ويبرز في التعاون صلاح عقال وأحمد الحربي وفهد الثنيان وحسين النجعي. وعلى الطرف الآخر نشوة كبيرة تسود الأجواء النجرانية بعد فوزه الأخير في الدوري على الأنصار، وهو الفوز الذي أبعده عن منطقة الخطر. والفريق ظهر هذا العام بشكل مميز، وسيحاول استثمار توهجه للتأهل لدور الثمانية. ويبرز في الفريق السوري المميز جهاد الحسين ودوسكك وبندر مساعد وعبدالعزيز حمسل.

هجر × الأهلي

وفي الأحساء، وعلى ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي، يلتقي هجر الأهلي في مواجهة مكررة من العام الماضي، التي استطاع الأهلي الفوز فيها بصعوبة. ويدخل الفريق الهجراوي صاحب الدار بعد خسارته الثقيلة من الاتحاد في الدوري 0-7، وسيحاول مسح آثار الخسارة الثقيلة بتحقيق فوز يعيد له المعنويات، ويعدل النفسيات من جديد والوصول لدور الثمانية. ويبرز في الفريق الهجراوي خالد الرجيب ومحمد الخميس باربوزا وتوفيق بوحميد.

في المقابل يدخل الفريق الأهلاوي واضعاً نصب عينيه الفوز والمنافسة بقوة على لقب البطولة، وسيدخل برغبة كبيرة في الوصول لدور الثمانية. وينافس الفريق بقوة في الدوري على لقب الدوري بالرغم من تفريطه في فوز قريب على الشباب في الجولة الماضية. الأسماء الأهلاوية البارزة تتمثل في فيكتور سيمونس وتيسير الجاسم وكامل المر وبالمينو وكماتشو والحوسني.



الهلال يرفض عرض فلامنجو ويطالب بعودة نيفيز.. ومصادر توضح: هدفهم الضغط على البرازيليين
الإصابة تغيب هوساوي والدوسري.. المرشدي تعافى




كتب - فيصل المطرفي

استبعد المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال الألماني توماس دول الثنائي أسامة هوساوي وعبدالعزيز الدوسري عن قائمة الفريق التي ستواجه الشعلة مساء اليوم ضمن منافسات كأس ولي العهد لحساب دور الـ16 وجاء ذلك بسبب إصابتهما وعدم تعافيهما واستعان المدرب بالمدافع رضوان الموسى من الفريق الاولمبي لسد النقص في الوقت الذي شارك فيه ماجد المرشدي بمران البارحة بعد زوال الآلام التي شعر بها أثناء خروجه من تدريب يوم «الاثنين» وأعطى الجهاز الطبي الضوء الأخضر للاعب للمشاركة.

وكان الفريق الهلالي قد اختتم تحضيراته لنزال الشعلة بإجراء تدريب أخير مساء أمس أحيط بالسرية التامة وتابع تفاصيله نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وستغادر البعثة الهلالية إلى الخرج ظهر اليوم.

وكان لاعبو الفريق الهلالي الأول قد استقبلوا قبل بدء مران الأمس الطفل «محمد العلي» مصاب بداء عضال، حيث التقط إلى جانبهم الصور التذكارية وتجول في مقر النادي برفقة أعضاء العلاقات العامة في النادي الذين قدموا له عدداً من الهدايا التذكارية المزّينة بشعار النادي، داعين المولى القدير أن يمّن عليه بالشفاء العاجل بإذن الله.

من جهة أخرى قام الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال مساء أمس بزيارة للاعب الفريق الكروي الأول محمد نامي الذي أجرى عملية جراحية في الكتف في أحد المستشفيات الخاصة رافقه في ذلك عضو شرف النادي سمو الأمير فهد بن محمد حيث اطمأنا على اللاعب بعد العملية وهنئاه بنجاح العملية وتمنيا له الشفاء العاجل.

وعلى خط آخر أعلنت إدارة نادي الهلال عن عودة اللاعب البرازيلي تياقو نيفيز الذي يمتلك النادي عقده حتى نهاية موسم 2014-2015م والمعار حالياً لنادي فلامنغو البرازيلي منذ فترة الانتقالات الشتوية في الموسم الماضي حيث ستكون عودته للهلال بتاريخ 1-1-2012م وذلك للانخراط في التدريبات الهلالية, على أن تقوم الإدارة بالبحث عن ناد آخر لنقل خدمات اللاعب له بعد تعثر المفاوضات مع نادي فلامنغو البرازيلي.

وعن ذلك أوضحت بعض المصادر أن قرار الإدارة الهلالية بطلب التحاق اللاعب في يناير جاء لهدف الضغط على نادي فلامنجو البرازيلي بالالتزام باشتراطات الإدارة الزرقاء بتسليم المبالغ حسب المواعيد المتفق عليها مسبقا وألمحت ذات المصادر إلى أن اللاعب يرفض بشكل كبير العودة في يناير للمملكة.



الناقور رئيساً للجنة المنظمة.. وحفل تكريمي للأسطورة 2 يناير..والجابر والثنيان والتمياط يشاركون
الدعيع يعلن رسمياً دعوة القحطاني والتايب ورادوي وفيلهامسون لمباراة اعتزاله




الرياض - الجزيرة

كلف الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور عضو مجلس إدارة النادي برئاسة اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال الكابتن محمد الدعيع.

ومن جهته قدم الناقور شكره الجزيل لرئيس النادي وجميع الهلاليين على الثقة التي حظي بها متمنياً أن يوفق مع فريق العمل بالمهرجان بإخراج الاحتفالية الكبيرة بشكل يليق باسم ومكانة نادي الهلال واللاعب المحتفى به.

من جانب آخر تقرر بشكل نهائي أن تقيم اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال النجم محمد الدعيع حفل تكريمي مفتوح مساء يوم الاثنين الموافق للثاني من يناير المقبل في أحد فنادق الرياض لفتح المجال أمام الاتحادات الرياضية والهيئات والشخصيات وأي جهة ترغب في تكريم الكابتن محمد الدعيع وتقديم الهدايا له بعد مسيرة رياضيه طويلة حفلت بالإنجازات والبطولات التي ساهم من خلالها بتحقيق العديد من المنجزات للكرة السعودية.

هذا وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تحديد موقع حفل التكريم فيما ستتولى لجنة العلاقات العامة والإعلام مهمة الترتيب واستقبال الجوائز وذلك بإدراجها في جدول الحفل حسب ما يصل من الجهات الراغبة في تكريم محمد الدعيع على البريد الإلكتروني (m.deayea@gmail.com).

من جهة أخرى وجه الكابتن محمد الدعيع الدعوة للاعبين (ياسر القحطاني - طارق التايب - ميريل رادوي - كريستيان ويلهامسون) للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله كما سيتم دعوة العديد من اللاعبين المحليين من أندية متفرقة بالدوري السعودي وسيتم اختيارهم بالتنسيق مع الدعيع حسب ظروفهم.

يذكر أن نجوم الهلال اللامعين المعتزلين (يوسف الثنيان - سامي الجابر - نواف التمياط) سيكونون في مقدمة المشاركين بمباراة الاعتزال بناء على دعوة وجهها الدعيع للثلاثي الكبير بعد أن زاملهم طويلا على صعيد المنتخب والنادي.

وفي المقابل سيدرس الدعيع خلال الأيام المقبلة ملف دعوة بعض اللاعبين الخليجيين والعرب للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله التي سيودع فيها الجماهير الرياضية.



نجم الهلال محمد نامي من على السرير الأبيض يقول:
إصابتي قضاء وقدر وفريقنا بأيدٍ أمينة




كتب - مساعد العقيلي

أجرى لاعب نادي الهلال الكابتن محمد نامي عملية جراحية في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب إثر الإصابة التي تعرض لها في اللقاء الأخير ضمن منافسات دوري زين للمحترفين، الذي جمع الهلال بالاتفاق. وقد طمأن الكابتن محمد نامي الجمهور السعودي والهلالي وكل محبيه على الإصابة التي تعرض لها، وذكر أنها عبارة عن خلع في عظم الكتف، قد يغيبه عن الملاعب من شهرين إلى ثلاثة أشهر. وقد أجرى الدكتور عبدالله الزهراني عملية له مساء البارحة، وتمت بنجاح ولله الحمد.

ومن جهته نفى اللاعب أن تكون الإصابة نتيجة احتكاك متعمد، وذكر أن ما حدث هو قضاء وقدر. وحين سؤالنا له عن كيف يرى مستوى الفريق الهلالي في قادم الأيام قال: «نعد الجمهور وكل محب لنادي الهلال بأن نقدم الصورة الحقيقية لنادي الهلال. فريقنا في أيدٍ أمينة».

نامي شكر صحيفة الجزيرة على حضورها واهتمامها، كما وجه شكره لزملائه اللاعبين الذين حضروا ولم يستطع لقاءهم بسبب تأثير «البنج»، ما عدا أسامة هوساوي، الذي حظر للمستشفى مرتين. كما وجّه شكره للجمهور الذي حرص على السؤال عنه والاطمئنان على سلامته، وقدم شكراً خاصاً لسمو رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد لحرصه على سلامة جميع اللاعبين، ولنائبه سمو الأمير نواف بن سعد، الذي تكفل بعلاجه، وقال: «هذا ديدن الهلاليين: الوفاء لكل منتمٍ لهذا النادي».

من جهة أخرى حرصنا على الالتقاء بالدكتور عبدالله الزهراني، الذي أجرى العملية. وحين سألناه عن إصابة اللاعب محمد نامي قال: «هي إصابة في الكتف الأيسر، وعبارة عن انزياح لعظمة الترقوة من مكانها، وتحتاج إلى علاج تأهيلي، ثم تدخل جراحي. وقد تمت العملية بنجاح ولله الحمد، ويحتاج من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يعود لمداعبة الكرة».

وعند سؤالنا عن بنية اللاعب الجسمانية وعلاقتها بالإصابة قال: «البنية الجسمانية لها علاقة غالباً بالإصابات، والرياضة في المملكة العربية السعودية تختلف عن غيرها من الرياضات في بعض الدول؛ حيث إن رياضتنا تعتمد غالباً على الجزء السفلي من البدن، وتهمل الجانب العلوي في الغالب، والتغذية لها علاقة مباشرة وقوية في تحمل الإصابات». وعن بنية اللاعب السعودي بشكل عام قال: «اللاعب السعودي غالباً لا يدخل المجال الرياضي إلا في وقت متأخر؛ وبالتالي لا ينشأ جيداً، وهذه مشكلة تسبب كثرة الإصابات؛ لذلك أنصح اللاعب السعودي بأن يحرص على سلامة بدنه منذ الصغر، كما أنصح المسؤولين برعاية الشباب بأن تكون رعايتهم للرياضيين منذ الصغر، وهذا لا ينطبق على نامي؛ فتكوينه - ما شاء الله - رائع، وإعداده كذلك».



عودة البرازيلي نيفيز




أعلنت إدارة نادي الهلال عن عودة اللاعب البرازيلي تياقو نيفيز الذي يمتلك النادي عقده حتى نهاية موسم 2014 - 2015م والمعار حالياً لنادي فلامنغو البرازيلي منذ فترة الانتقالات الشتوية في الموسم الماضي، حيث ستكون عودته للهلال بتاريخ 1- 1- 2012م وذلك للانخراط في التدريبات الهلالية, على أن تقوم الإدارة بالبحث عن ناد آخر لنقل خدمات اللاعب له بعد تعثر المفاوضات مع نادي فلامنغو البرازيلي وبناءً على رغبة اللاعب.



ايمانا يتجاوز أولى خطوات الفكر الاحترافي




كتب - مساعد العقيلي

يعتبر الكاميروني اشيل إيمانا المحترف في صفوف الفريق الهلالي القادم من ريال بيتيس الإسباني من أهم العناصر الموجودة في الفريق الهلالي إذا ما تجاوز كل محاولات الضغط الإعلامي الموجه ضده، ومحاولة زرع المشكلات بينه وبين المدرب الألماني توماس دول، فالأول لاعب يتمتع ببنية جسدية عالية ومقاتل داخل أرضية الميدان وصانع أهداف وصاحب قدم قوية وقد وصفه رئيس نادي الهلال سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد بقوله (لو استفاد من إمكاناته لكان أحد أهم المحترفين الذين مروا على الكرة السعودية).

وعلمت الجزيرة من مصادرها الخاصة أن اللاعب قد اعتذر عن عمل لقاء في إحدى القنوات التلفزيونية التي وصلت حتى مقر سكنه مع وفد خليجي لعمل لقاء مهم وأخذ كل تفاصيل

ما حدث بينه وبين المدرب توماس دول وأخذ تصاريح أخرى عن تجربته الاحترافية الأخيرة قد تؤجج الخلاف الدائر، إلا أن الكاميروني تفوق بالفكر ورفض عمل اللقاء حيث قال

انه قد أشار سابقا في أحد اللقاءات انه تحت إمرة المدرب وهذا يكفي، وبذلك يكون المحترف الكاميروني قد تجاوز أولى خطوات الفكر الاحترافي خارج الميدان.



السهل الممتنع
إدارة الهلال.. و(سباق الفورمولا)..
صالح السليمان


يمر الرئيس الهلالي وفريقه الإداري بمرحلة دقيقة وحرجة لايحسدون عليها.. فالملفات انفتحت أمامهم دفعة واحدة.. وكل ملف يناديهم إلي.. وكل واحد منها بحاجة إلى جهد ووقت وتفكير دقيق لحسمه ومعالجته فيما يصب لمصلحة الفريق الكروي ولا يكون حجر عثرة في مسيرته..

عندما تفتح الملفات عادة في الصيف بين الموسمين فالأمر مختلف لأن الوقت واسع والفريق في إجازة.. الآن مع هذه الملفات التي فتحت قسرا قبل وقتها.. صارت الإدارة كمن يحاول معالجة خلل طائرة معلقة في الهواء.. أو سيارة مندفعة في (سباق الفورميلا) ولايمكن إيقافها لمعالجة مشاكلها لأن هذا يعني خسارة الصدارة..

ملف المدرب والبحث عن مدرب بديل وملفات اللاعبين الأجانب وإعادة تقييمهم من جديد ومقارنة عطائهم بالعروض التي وصلت.. ودراسة ملفات لاعبين جدد قد يستقطبون إما إجانب أو محليين.. ملف البرازيلي نيفيز.. فضلاً عن ملف أسامة هوساوي هل يبقى أو يرحل والبحث عن بديل.. حتى حفل اعتزال حارس القرن الاسيي يشغل حيزا من الاهتمامات الإدارية وغيرها من الملفات..

والجماهير الزرقاء عليها عدم الضغط على الإدارة وإرباكها خصوصاً بالنسبة للمدرب.. فالإدارة لا ترغب في التعاقد مع مدرب على طريقة نسكت الجماهير.. ويمكن ينفع.. لأنه غالبا سيكون وبالا على الفريق ومسيرته وقد يتدهور معه أكثر.. فضلاً عن ما يترتب عليه من خسائر مالية..

تريث الإدارة يأتي للوصول إلى مدرب متميز.. فلأ بأس أن تتأخر وتكسب مدربا جيدا.. وهذا خير من التسرع.. خصوصاً أن سوق المدربين المتميزين حالياً يعاني من الجفاف بسبب ارتباطهم بفرقهم في ذروة الموسم.

(إرسال).. للإعجاب اسال..

عقب النقد اللاذع الذي وجهته لبرنامج (مساء الرياضة) والذي واريته الثرى وأسقطته من أجندتي منذ شهرين مضت.. ليكون ثالث برنامج رياضي أهجر متابعته تماماً.. حيث وجدت في هذا راحة كبيرة.. لنحافظ على أوقاتنا وكي لانصبح مجرد مستقبلين لأكاذيب ومغالطات لا مجال لدحضها وردها..

عقب كل هذا فمن باب الإنصاف للقناة والعدل.. علينا أن نتحدث بإيجابية ونشير إلى برنامج تغير كثيرا وتقدم وسحب البساط من تحت برامج كثيرة..

وهو برنامج (إرسال) الذي تغير كثيرا بقدوم الإعلامي الخبير ماجد التويجري. وتمكن من فرض شخصيته على البرنامج.. واستغل علاقاته الواسعة لاستقطاب ضيوف من العيار الثقيل..

فدأب على استضافت الكثير من الخبراء والأكاديميين والمسئولين ورؤساء الأندية وكبار الإعلاميين العرب والخليجيين وشاهدنا طرحاً راقياً إيجابياً.. وزالت الصورة السلبية التي رسمت للبرنامج.. كملتقى لأصدقاء الاستراحة ولمن هب ودب من المهرجين والمتأزمين..

وبالنسبة للتوقيت أراه مناسباً من جانب إنه البرنامج الرياضي الوحيد في هذا الوقت مما يجعل المتابعة له أكبر.. ولكن أقترح تقليص مدته إلى ساعة ونصف خصوصا أن الجزء الأخير منه يتخلله أذان صلاة العصر بجميع المناطق.

اتحاد الكرة.. والغوغاء

يبدو أن اتحاد الكرة يشعر أنه يمر بمرحلة صعبة وحرجة وفي موقف ضعيف وسط التراجع النوعي للكرة السعودية.. لذا يتلمس قرارات لإرضاء وإسكات بعض الجماهير والإعلاميين..

ومايتردد من تفكير في إعادة ( الميكرفونات) إلى الملاعب هو تنازل واستكانة ليست معهودة ولا محببة من اتحاد الكرة.. ويجعل من قراراته هشة لا يعتد بها.. بالنظر إلى أنه يمكن من خلال ضغوط إعلامية وغوغائية التراجع عنها..

إلغاء (المايكات) كانت خطوة نحو صناعة تشجيع كروي جميل.. والابتعاد عن تحويل مدرجات الملاعب إلى ما يشبه (حراج بن قاسم) و(معارض النسيم للسيارات).. شريطي يقف بـ (مايك) على المدرج ويغني ويصارخ وبجانبه فرقة تصفق وتطبل له وتزمر.. في منظر نتفرد به عن جميع دول العالم.. ولا تتحدث عن المواويل والأغاني المخجلة التي نسمعها ويسمعها الضيوف في المنصة في اللقاءات الكبيرة والنهائية.

بعد قرار الإلغاء بدأ يتشكل لدينا ما يسمى (الالتراس) والتشجيع الجماعي على منوال ما نراه ليس فقط في الأندية العالمية بـل والعــربية كالأهلي المصري وأندية شمال إفريقيا.. وظهرت لدينا إبداعات جيدة.. ولكن يبدو أنها محاولات جميلة سيتم وأدها مبكراً..

(المايكات) ممكن تعاد لأندية الدرجة الأولى لأن جماهيرها قليلة وصوتها ضعيف وغير مسموع.. لكن الغريب أن أندية في الدوري الممتاز تزعم أنها جماهيرية.. وهي أكثر من تطالب بعودتها..

ضربات حرة

- كالعادة يوضع (المجهر) على مايعتقد إنه خطأ استفاد منه الهلال.. لكن يختفي هذا الرصد والتدقيق ويتجاهلون الأخطاء التحكيمية إذا كان المتضرر منها الهلال..

- إذا كان للاتفاق هدف ملغي.. ففي المقابل هدفه الأول غير صحيح بسبب الدفع.. ولاعبه حكمي يمكن وصف (بالشبح) الذي لم يراه الحكم.. فلا أحد يصدق أنه خرج حتى دون كرت أصفر وهو كان يستحق الأحمر دون تردد..

- بعد وضوح سلامة هدف المحياني في مرمى نجران وصحته.. فهؤلاء الذين يكابرون ويصرون إنه غير صحيح.. هم من جماعة أشعب يكذبون الكذبة ويصدقونها..

- مهما حدث منه من أخطاء.. فالحكم الأجنبي الأفضل لإدارة المباريات الحساسة والهامة.. يكفي أن أخطاءه لو حدثت لن تؤول وتفسر بشكل تآمري وإنها مقصودة.. ولهذا السبب يصر العقلاء على استمرارهم.

- انتقد رئيس الاتفاق الحكم الأجنبي لأنه شاهد ماعليه وتجاهل ماهو له.. وبالمناسبة أخطاء حكم الساحة كانت ضد الهلال.. والخطأ الذي أغضب الرئيس أتى من مساعد الحكم..

- المعلق عامر عبدالله اشتكى من إخفاء صوت الجماهير في مباراة الهلال مع الاتفاق.. وسبقها شكوى منه في مباراة الهلال مع الأنصار.. لعل المعلق المتميز انتبه أن العامل المشترك وجود الهلال..

- وهذه مشكلتنا مع المخرجين الذي جعلوا انفسهم مشجعين.. في مباراة 200 مشجع وتسمع صوتهم وتفاعلهم مع المباراة بوضوح.. ومباراة يحضرها 20 ألف.. لو تابعتها سماعيا لاعتقدت أنها خالية من الجماهير..

- بعض المطبوعات الرياضية تتلاعب بالعناوين و( المانشتات) حسب الطبعات في كل مدينة.. وهذه تصرف بعيد عن المهنية والمصداقية..

- أقل حقوق البعثة السعودية في الدورة العربية أن تطلب إصدار جدولين لميداليات الدورة.. جدول عام.. وجدول خاص بمنافسات الرجال..

- عندما قلت إن الهلال مثل الأندية العالمية لا يضيع الوقت.. كنت أعني حركات التحايل والتمثيل.. وإلا فالأندية الكبيرة تستهلك الوقت بشكل ذكي وفروسي بالاحتفاظ بالكرة أكبر وقت ممكن واستغلال المهارة في كسب الأخطاء والركنيات ورميات التماس..

- شاهدت لقطات من مباراة أولمبية بين النصر والرائد خسرها الأول.. ولفت انتباهي لقطتين.. كرة تجاوزت خط مرمى النصر لم تحتسب.. وهذه تكررت في مباراة أولمبي الهلال والنصر.. وعندما أصيب حارس الرائد في الوقت الضائع مدد الحكم الوقت بمقدار سقوطه ( دقيقة) والطريف أنه أنهى المباراة ومهاجم الرائد في حالة انفراد بالمرمى !

- المحترف الجزائري عنتر يحيى حسب صحافة بلاده.. يستعطف ناديه السابق للعودة.. بعد أن أصبح مهددا بالخروج من تشكيلة المنتخب الجزائري مع تراجع مستواه.

- المغربي هشام بوشروان يقول.. لم أفشل مع النصر ولكن لم أجد الظروف المناسبة والعناصر التي تساعد على الانتصارات !.. هذه هدية للأستاذ كميخ عقب انتقاده للكابتن سعد الحارثي..

- الاتحاد مع الأهداف.. غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع.. (15 هدفا) في مباراتين.. وفي مباريات يبحث عن هدف أو هدفين فلا يجد.

- عندما يفوز الهلال بنتيجة كبيرة على فريق ولو كان صغيرا يصفونه بـ (الفيلم الهندي) رغم أن الهلال معروف تاريخيا أنه أبو الأرقام القياسية. وعندما يفوز الاتحاد أو غيره تختفي نبرة التشكيك..



فواصل


* الاجتماع الوحداوي الكبير في حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كان كالسحابة التي هطلت بخيرها على خزائن الوحدة، حيث استطاع سموه بحسن إدارته للاجتماع أن يضخ 18 مليون ريال في خزينة النادي دفعة واحدة وابتدأ سموه الدعم بنفسه ليكون قدوة للآخرين. من حسن حظ هذا النادي العريق أنه في أطهر البقاع وأنه يحظى بحب ورعاية واهتمام أصحاب السمو الملكي أمراء منطقة المكرمة ويبقى الدور الآن على محبي وعشاق النادي من الشرفيين الذين يجب عليهم أن يواصلوا الدعم حتى يعود نادي الوحدة لموقعه اللائق به بين الكبار.

* * *

* كعادة كل أنديتنا وقّع الاتحاد عقداً مع مدربه الجديد لمدة سنتين ونصف ولكن هل سيبقى المدرب إلى نهاية العقد؟! أنديتنا عودت جماهيرها على أن المدرب لا يبقى في موقعه أكثر من موسم واحد فقط.

* * *

* سبق لأحد شرفيي الطائي أن قال مقولة شهيرة بأن الهلال مثل حامل المسك، فعند مواجهته إن لم تفز عليه فإنك ستربح عوائد مالية كبيرة من دخل المباراة. وهذا ما يحدث لفريق الشعلة حالياً الذي سيواجه الهلال اليوم، حيث باع كامل تذاكر المباراة كما تحصل على عقد رعاية مغر من إحدى الشركات لهذه المباراة وسيخرج النادي بعد هذه المواجهة بعوائد مالية كبيرة.

* * *

* ينافس الاتفاق هذا الموسم بقوة على صدارة الدوري رغم أنه لم يقدم أداءً فنياً يختلف عن المواسم السابقة ولكن الذي اختلف أن الفريق هذا الموسم يحمي عرينه حارس مرمى متألق ومتفوّق وهو فايز السبيعي الذي استطاع أن يلفت الأنظار بإبداعه وهذا ما كان ينقص الاتفاق في المواسم السابقة، حيث كانت حراسة مرماه تخذله كثيراً وتحبط جهوده وتفوقه. لقد صنع فايز السبيعي الفارق هذا الموسم للاتفاق واستطاع أن يحافظ على مكتسباته في الملاعب.

* * *

* على غرار موقف الأمير خالد الفيصل الداعم لنادي الوحدة يقف أيضاً الأمير فهد بن سلطان مع نادي الوطني بتبوك وكذلك الأمير مشعل بن عبد الله مع نجران ويجب أن يتفاعل شرفيو هذه الأندية ورجال الأعمال في تلك المناطق مع وقفات أمراء المناطق في دعم الشباب والرياضة وأن يكونوا أكثر حرصاً ودعماً وأن يتخلوا عن سلبيتهم تجاه شباب ورياضة منطقتهم.

* * *

* لجنة الحكام مطالبة باستضافة أحد المشايخ الأفاضل لشرح كيفية القزع وحكمه. لأن كثيراً من الحكام لديهم لبس في الفهم الصحيح للقزع الممنوع شرعاً. فليست أي حلاقة متدرجة بين الطول والقصر تعتبر قزعاً. وكثيرون أكدوا أن حلاقة نايف هزازي التي منع بموجبها من اللعب بأمر من الحكم خليل جلال ليست قزعاً حسب المفهوم الشرعي.



صح لسانك


* الإدارة تدخلت في عملي

مدرب التعاون

- قميص هزيمة الديربي

* * *

* لاعبو الاتحاد يمزقون لائحة المكافآت

عنوان صحفي

- جسوا نبضها في عرض الجيش القطري

* * *

* النمشان يسجّل ابنه في النصر.

عنوان صحفي

- رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.



الكاريكاتير







استبعد عودته إلى الدوري السعودي
عبدالرحمن بن مساعد: فلامنغو أخل بالاتفاق



هوساوي والعربي مع أحد الأطفال في تدريب الأمس قبل لقاء الشعلة

الرياض – حمد الصويلحي

أوضح رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن الاتفاق المسبق بينهم وبين إدارة فلامنغو البرازيلي ينص على توزيع مبلغ الانتقال لنيفيز على دفعتين بالتساوي لضمان انتقال اللاعب نهائيا لفلامنغو البرازيلي، وأبان رئيس الهلال:" كان الاتفاق على أن تدفع الدفعة الأولى اليوم والدفعة الثانية في شهر مايو ولكن النادي البرازيلي عاد وطلب توزيع المبلغ على ثلاث دفعات خلال سنتين ورفضنا هذا الأمر وطلبنا عودة اللاعب للتدريبات معنا في بداية يناير المقبل بعد انتهاء فترة اعارته". وأضاف:" الوضع يسير في صالحنا حاليا من الجانب المادي فنيفيز أفضل لاعب بالبرازيل الموسم الماضي وهناك أكثر من نادٍ يرغب بخدماته داخل البرازيل وخارجها وبعروض ربما تكون أكبر من عرض فلامنغو السابق، وأشير إلى أن رغبة اللاعب بالعودة إلى هنا ليست كبيرة".

من جهة ثانية زار رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد مدافع الفريق محمد نامي الذي أجرى عملية جراحية في الكتف في أحد المستشفيات الخاصة يرافقه عضو شرف النادي الامير فهد بن محمد إذ أطمأنا عليه بعد العملية التي تكفل بها نائب الرئيس الامير نواف بن سعد.



في ختام دور ال 16 من كأس ولي العهد
الهلال ضيفاً على الشعلة والاتحاد يخشى صحوة الرائد


الرياض – سعدون العويمري

تستكمل مساء اليوم (الاربعاء) مباريات دورال16 من مسابقة كأس ولي العهد باقامة اربعة لقاءات تجمع الأولى الشعلة والهلال في الخرج، والاتحاد والرائد في جدة، وهجر والاهلي في محافظة الاحساء واخيراً التعاون ونجران في بريدة..

الشعلة - الهلال

على ملعب نادي الشعلة بمدينة الخرج يستضيف الشعلة الهلال على ملعبه في الخرج.

الشعلة الذي يلعب في دوري الدرجة الاولى، يعتبر من الاندية العريقة، وسبق له ان وضع نفسه بين الكبار في اكثر من مرة، ويطمح في ان يحدث المفاجأة الكبرى باقصاء الهلال لكي يسجل حضوره القوي وهو يقف في المركز الحادي عشر في دوري الاولى برصيد 12 نقطة، وحظوظه في الصعود لدوري الاضواء تبدو شبه مستحيلة.

ويبرز في صفوفة راشد الدويسان وعبد الرحمن العجلان وعبد الله الدوسري ومازن الفرج ومسفر البيشي.

أما الهلال فهو يدخل الى ملعب المباراة لكي يدافع عن لقبه الذي حققه في الاربعة مواسم الماضية وكان حقق التعادل في المباراة الاخيرة أمام الاتفاق في اللقاء الاخير عن طريق نجمه عيسى المحياني بعد ان كان يتخلف مرتين في المباراة. والجماهير الهلالية تواقة الى ان ترى فريقها في مسابقة الكأس يختلف كثيراً عن ماكان عليه في مسابقة دوري (زين) السعودي حتى تشعر بالاطمئنان وتعود اليها ثقتها التي تتأرجح من مباراة لأخرى.

يبرز من الفريق الهلالي أسامة هوساوي وماجد المرشدي وأحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري والمغربي يوسف العربي وعيسى المحياني.



إدارة الهلال تعلن: نيفيز سيعود لنا في الأول من يناير



نيفيز

الرياض - «الرياض»

أعلنت إدارة نادي الهلال عن عودة لاعب الوسط البرازيلي تياقو نيفيز الذي يمتلك النادي عقده حتى نهاية موسم 2014 – 2015م والمعار حالياً لفلامنغو البرازيلي منذ فترة الانتقالات الشتوية العام الماضي وستكون هذه العودة في الاول من يناير 2012م للانخراط في التدريبات الهلالية، على أن تقوم الإدارة بالبحث عن ناد آخر لنقل خدماته بعد تعثر المفاوضات مع ناديه الحالي وبناءً على الرغبة اللاعب الذي قدم أداء رائعاً مع نادي فلامنغو البرازيلي أثناء فترة إعارته والمشاركة في تحقيق (بطولة الكاريوكا) أمام مواطنه (فاسكو دا جاما) في اللقاء الذي أقيم مطلع شهر مايو الماضي، إلى جانب تحقيقه جائزتي أفضل لاعب وأفضل مهاجم في ذات البطولة.

وكانت إدارة نادي الهلال قد وافقت على نقل خدماته على سبيل الإعارة مع خيار شراء عقد اللاعب، إلا أن نهاية فترة الإعارة وتعثر المفاوضات حالت دون ذلك.



وفقاً لتميز (دنيا الرياضة).. الناقور رئيساً للجنة المنظمة
تكريم الدعيع في الثاني من يناير.. والمحتفى به يدعو نجوم السعودية والعرب



الدعيع

الرياض- اسامة النعيمة

تقيم اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال الحارس الدولي محمد الدعيع حفلا تكريميا مفتوحا مساء الثاني من يناير المقبل في احد فنادق الرياض لفتح المجال امام الاتحادات الرياضية والهيئات والشخصيات وأي جهة ترغب في تكريم الدعيع وتقديم الهدايا بعد مسيرة رياضية طويلة حفلت بالانجازات والبطولات للكرة السعودية فضلا عن الالقاب الفردية التي حققها مع الهلال والمتنتخب، وسيتم خلال الايام القليلة المقبلة تحديد موقع حفل التكريم، وستتولى لجنة العلاقات العامة والإعلام مهمة الترتيب واستقبال الجوائز على البريد الالكتروني (m.deayea@gmail.com)، ووجه الدعيع الدعوة للاعبين المهاجم ياسر القحطاني وطارق التايب وميريل رادوي وكريستيان فليلهمسون للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله الى جانب توجيه الدعوة للعديد من اللاعبين المحليين من الاندية السعودية سيتم اختيارهم بالتنسيق مع الدعيع حسب ظروفهم.


ياسر القحطاني

وسيكون نجوم الهلال المعتزلون يوسف الثنيان وسامي الجابر ونواف التمياط في مقدمة المشاركين بمباراة الاعتزال بناء على دعوة وجهها الدعيع للثلاثي بعد ان زاملهم طويلا على صعيد المنتخب والنادي، وسيدرس الدعيع ملف دعوة بعض اللاعبين الخليجيين والعرب.

من جهته قدم عضو ادارة الهلال حسن الناقور شكره لرئيس النادي وجميع الهلاليين على الثقة التي حظي بها بعدما كلفه الرئيس الأمير عبدالرحمن بن مساعد برئاسة اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال الحارس الدولي محمد الدعيع متمنياً أن يوفق مع فريق العمل بالمهرجان لإخراج الاحتفالية الكبيرة بشكل يليق باسم ومكانة نادي الهلال واللاعب المحتفى به.



إدارة الشباب ترفض تقديم مباراة الهلال


الرياض – حمد الصويلحي

رفضت إدارة الشباب طلب إدارة الهلال المتضمن تقديم مباراة الفريقين والتي ستقام يوم (الاربعاء) الرابع من يناير المقبل ضمن مباريات الجولة الخامسة عشرة من دوري "زين" السعودي والتي تأتي قبل يوم واحد فقط من مباراة اعتزال قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق محمد الدعيع بين الهلال وجوفنتوس الايطالي يوم (الخميس) الخامس من يناير المقبل حيث ذكر الدعيع أنهم طلبوا تقديم المباراة من إدارة الشباب التي ردت بأن المدرب رفض تقديم المباراة.



الايرلندي مارتن والفرنسي بويل ضمن خيارات الهلال


الرياض- اسامة النعيمة

علمت (دنيا الرياضة) ان القائمة للمدربين المرشحين لتدريب الهلال خلفا للالماني توماس دول ضمت اسمين هما الايرلندي مارتن اونيل ومدرب ليون الفرنسي السابق كلود بويل في حال جاء الرد النهائي من المدرب الارجنتيني مارتينو بالرفض، وتشير المصادر الى ان المدرب مارتينو اقترب من تدريب منتخب كولومبيا بعد ان انتهت المهلة المحددة منه للهلاليين امس (الثلاثاء). من جهته استبعد المدرب توماس دول المدافع اسامة هوساوي ولاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري عن مواجهة الليلة امام الشعلة بسبب الاصابة ودخل المدافع ماجد المرشدي لمعسكر المباراة بعد شفائه من الإصابة.



الهلاليون يحتفون بالناقور في المنطقة الشرقية



الشهيل يقدم الدرع للناقور.

الدمام - علي معتوق

أقام مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الشرقية حفل تكريم لعضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور بحضور رئيس الهلال الأسبق فيصل الشهيل ورئيس مجلس الجمهور بالشرقية العميد محمد اليامي وبدأ الحفل بكلمة لراعي الحفل فيصل الشهيل رحب من خلالها بالناقور وأثنى على ما يقدمه من دور فعال في خدمة الكيان، مشيرا إلى أن التكريم أقل واجب يقدم لشخص قدم الكثير للنادي الأزرق وجماهيره ، بعدها قدم مسؤول اللجنة الإعلامية بالمجلس علي العمري كلمة امتدح من خلالها الضيف المحتفى به ونوه إلى أنه لقب بفخر الهلال من قبل مؤسس النادي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد طيب الله ثراه ،عقب ذلك ألقى المحتفى به كلمة شكر فيها الشيخ فيصل الشهيل ومجلس جمهور الشرقية على هذا التكريم الشخصي وعلى كافة جهوده في خدمة النادي في كل أنشطته ومشاركاته في المنطقة الشرقية..

ثم قدم الشهيل درع المجلس للناقور الذي بادل الشهيل بإهدائه العضوية الفخرية للإلتراس الهلالي الذي يشرف عليه الناقور ثم شرف الحضور حفل العشاء المعد بهذه المناسبة

حضر الحفل حسن محيي الشهري المدير الإقليمي لجريدة الرياض في المنطقة الشرقية وجمع من الإعلاميين الرياضيين في المنطقة وأعضاء مجلس الجمهور الهلالي وجماهير هلالية غفيرة .



هجر يُفجر مفاجأة بالهلال.. والرائد يتغلب على الاتفاق


مكة المكرمة - تركي الغامدي

فجر هجر مفاجأة من العيار الثقيل بعد فوزه على الهلال 1-صفر في المباراة عصر أمس (الثلاثاء) على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض ضمن الجولة 15 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي تحت (21 عاما)، ليرفع هجر رصيده إلى 21 نقطة في المركز السابع، بينما تجمد الهلال عند رصيده السابق ب31 نقطة في المركز الثاني.

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة تغلب الرائد على الاتفاق 1-صفر، وسُجل هدف المباراة الوحيد عن طريق اللاعب فارس العياف، وبهذا الفوز رفع الرائد رصيده إلى 23 نقطة في المركز السادس، فيما بقي الاتفاق على رصيده السابق ب26 نقطة في المركز الرابع.



وقت حر
هواة الطبطبة .. ونقاد القشور
عبدالوهاب الوهيب


من المسلم فيه أن النقد الساخر يعد من أهم فنون النقد وأبلغها في التأثير والوصول إلى المتلقي والمسؤول في آن واحد ولأنه كذلك اتخذه كبار الكتاب على المستوى العالمي والعربي والمحلي منهجاً لهم وعن طريقه عولجت أخطاء عدة تفاوتت في أهميتها ولكنها في النهاية عولجت وكان السبب الرئيسي في علاجها هو ذلك النقد الساخر.

ما جرني لكتابة تلك المقدمة هو الهجوم غير المبرر الذي طال بعض النقاد الرياضيين المميزين من زملاء المهنة واتهامهم بالسطحية والالتفات للقشور لمجرد أنهم لم يرضوا بمحصلات ومخرجات ونتائج لا تليق برياضتنا ووقفوا ضدها بشجاعة واحترام في الوقت الذي طبطب فيه قوم (سم طال عمرك)، و(الرأي رأيك)، و(انتم الأفضل في كل الأحوال) على أكتاف من خذلونا وخذلوا سمعة رياضتنا بنتائج وممارسات لا تتناسب على الإطلاق مع الملايين التي تصرف على الرياضة السعودية ويعلن عنها بين الموسم والآخر.

الانقياء في نقدهم تهكموا على تصرف إداريي منتخب وطني لم يمتلكوا طاقم ملابس بديلا في بطولة خارجية واضطروا لاستخدام (الشطرطون) في محاولة لعلاج المشكلة.

وعلقوا كثيراً على تلك المسألة بتكرار كلمة (الشطرطون) في أطروحاتهم وبالطبع لم يكن المقصود (الشطرطون) بحد ذاته بقدر ما اسقطوا على مخرجات اتحادات ولجنة أولمبية إن على المستوى الإداري أو الفني أو حتى النتائجي.

(قوم الطبطة) لم يعجبهم الطرح وربما أوجعهم رغم أنه لم يمسهم تحديداً بل لم يمس أشخاصاً على الإطلاق وإنما أتى على شكل نقد ساخر وحاد لأفعال وتصرفات ونتائج لا يرضاها مواطن غيور على رياضة بلده؛ ولأنه لم يعجبهم اتهموا المنتقدين بالسطحية والاهتمام بالقشور، وليت هؤلاء توقفوا عند ذلك بل راحوا يطالبون النقاد بكف أقلامهم عن رؤوس الأهرام الرياضية وتوجيهها لمن هم تحتها من (الغلابة)، وهم والقريبون من اتحاداتنا الرياضية أكثر من يعلم نواحي القصور التي لا طاقة (للغلابة) في تعديلها كما يعلمون جيداً حجم الشكاوى والمطالبات بتعديل الأوضاع التي تصدر من الرياضيين وحتى من بعض العاملين في تلك الاتحادات..!!؛ وإذا لم ينتقد عمل من هم على رأس الهرم ومن يملكون الحل والربط في اتحاداتهم وإذا لم تنتقد اللجنة الأولمبية وتوجهاتها في الصرف والمتابعة لتعديل أوضاع الرياضة السعودية المتردية وتطويرها فمن الطبيعي أن نصل إلى مرحلة البحث بيأس عن نصف فرصة من أجل عدم الخروج من التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بالبرازيل لأول مرة منذ 34 عاماً (1978)، ومن الطبيعي أن نقبع في المركز الأخير في دورة الألعاب الخليجية والمركز الخامس في دورة الألعاب العربية (70 بالمائة من الميداليات بجهد شخصي)، ومن الطبيعي أن تسبقنا دول ميزانية اتحاداتها أجمع لا توازي ميزانية اتحاد واحد من اتحاداتنا السعودية الموقرة.

أخيراً أتمنى أن لا يكون صقرنا الأولمبي قد تحول إلى (طير داجن) مع كثرة الطبطبة عليه وبالتالي يصعب عليه التحليق نحو لندن في الأولمبياد المقبل كما أتمنى أن لا يتوقف الشرفاء من نقادنا الرياضيين عن تسليط أقلامهم على كل ما من شأنه الإساءة لرياضة الوطن والتقليل من قدرات أبنائه.



في الشباك


** اخطأ اتحاد الكرة السعودية باستحداثه لمنتخب "ب" كرديف للمنتخب الأول ومكمن الخطأ والذي وضحت آثاره في البحرين وأخيراً الدوحة من خلال العناصر الاحتياطية للفرق والتي لا يمكن أن يعول عليها في المستقبل !!

** يضع بعض من يسمون بالمحللين أو الكتاب الرياضيين نفسه في حرج كبير أمام القارىء خاصة عندما يحاول فتح ملفات أو التطرق لأمور تجعله في الأخير يصعق عندما يأتيه الرد بالأدله والبراهين من صحفي يصغره بعشرات السنين وربما في عمر أحد ابنائه!!

** بقدرة قادر تحول مقدم برنامج "الدليل القاطع" إلى "مفتي" يحلل ويحرم وحشر نفسه في أمور لا علم له بها وتسبب في لغط يؤثر سلباً على النشء الجديد الذي من أجله تحرص الرئاسة العامة لرعاية الشباب واتحاد الكرة على منع قصات القزع المخالفة للعادات والتقاليد قبل التعليمات !!

** إذا كان المدير الفني لفريق الهلال دول وجهازه المساعد سيرحلون كما يتداول إعلامياً هذه الأيام يا ترى من الذي قيم أو سيقيم المحترفين الأجانب وفق رؤية فنية لا "إدارية" عاطفية ويحدد من يبقى ومن يرحل؟!

* يبدو ان صفقات الهلال الاجنبية خلال العام الحالي ستكون اقل مردودا من صفقات اعوام مضت لاسباب غير معروفة بدليل تراجع اداء الفريق!

** الدفاع عن اي برنامج يجب ان يكون وفق النسبة العظمى من المتابعين وليس من اجل ان يدافع الضيف حتى يستمر ويتقاضى مكافأة شهرية!

** اصبح الرضا عن الاعلام في مفهوم بعض الاتحاديين ان يمدح محمد نور، اما اذا انتقده فستثور ثأئرتهم وكأن (العميد) هو نور فقط دون ادراك منهم ان ذلك تقزيم للفريق!

* عودة نيفيز الى الهلال هل تعني ان طرق الاستثمار في النادي على مستوى عقود اللاعبين نضبت ولم تعد مجدية!

** هناك من يرى أن لاعب وسط الاتفاق يحيى الشهري سيكون صورة طبق الأصل للاعب الاهلي السابق خالد قهوجي الذي لم يعمر بالملاعب طويلا!

** يبدو أن الفريق النصراوي اصبح في معزل عن الادارة وتحت إشراف الجهاز الاداري الجديد وهذا ربما اراحها كثيرا حتى وإن غابت عن الاضواء!

(صياد)



قول على قول


عصام العبدلي
* مشعل السعيد أكبر من فلوس عبدالغني
- بكم سنة ياسعادة المدير

رئيس الاتفاق
* من لا يرغب في الاتفاق لا نرغب فيه
- اجل من عافنا عفناه يا ريس

جيباروف
* لقب «زين» شبابي
- يستاهل

رئيس الهلال
* الجماهير أصبحت تقارن الهلال بنفسه
- وتردد ما منافسنا إلا إنا!!

سعد شداد
* لم نتراجع لكن «غيرنا» يتطورون
- وانتم تغرزون

عدنان المعيبد
* أقول للهلاليين «يدنا أطول»
- أطول من الكورنيش





الدوسري:رئيس الهلال شفاف وواضح ويدخل البيوت من أبوابها



علي اليوسف – الدمام

امتدح رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري ادارة نادي الهلال وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبداالرحمن بن مساعد وذلك نظير شفافيتها في التعامل مع الأخبار التي تخص النادي ، وكشف الدوسري أن هناك اتصالات مستمرة بينه وبين رئيس الهلال الذي أكد له في آخر اتصال تم بينهما أن ادارة نادي الهلال لم تتفاوض مع أي لاعب اتفاقي خلال الفترة الماضية

وأنه في حال طلب التفاوض فإنها ستطرق باب الادارة الاتفاقية.
وأضاف الدوسري : هناك اتصالات مستمرة بيني وبين رئيس الهلال خاصة فيما يتعلق بتحديد سقف انتقالات اللاعبين وهناك وجهات نظر متطابفة بيننا في الكثير من الأمور المتعلقة بالاحتراف ، وحقيقة وعبر ( الميدان ) أشكر الأمير .عبدالرحمن بن مساعد على شفافيته الكبيرة في الكثير من الأمور التي يتم التطرق لها وادارة الاتفاق تقدر لهذا الرجل الشيء الكثير وحقيقة فإن دخوله الوسط الرياضي مكسب كبير لدفع عجلة الرياضة السعودية نحو الأمام
واختتم الدوسري : ادارتا الاتفاق والهلال بينهما العديد من التطابق في وجهات النظر والتعاون المستمر بين الناديين متواصل وباذن الله يستمر هذا التعاون والتواصل بما يخدم الناديين ويوثق العلاقة بينهما أكثر واكثر من خلال التواصل بين الادارتين ومناقشة كل مايهم تطوير العلاقة بيننا وهذا الأمر هو المهم في علاقتنا بأشقائنا في نادي الهلال بما يخدم التواصل المستمر مستقبلا.



هل يفجر الزعيم غضبه في مرمى الشعلة أم يكون للشعلاوي حضور مفاجىء؟!




مازن العسرج - الخرج

يلتقي مساء اليوم الأربعاء فريقا الشعلة والهلال ضمن مباريات دور الـ16لبطولة كأس ولي العهد على ملعب نادي الشعلة بالخرج وذلك في تمام الساعة السابعة وأربعين دقيقة .

ويدخل المستضيف الفريق الشعلاوي الطامح لإحداث مفاجأة في البطولة اللقاء بعدما تغلب على فريق الوحدة في المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لدور الـ16 بركلات الترجيح في مباراة دراماتيكية سيطر فيها الشعلة على مجمل أوقات المباراة وكسبها بجدارة واستحقاق بعدما تألق حارسه الاحتياطي خالد ناصر بصده لأربع ركلات جزاء كانت كفيلة بنقل الشعلاويين لمواجهة الهلال .
ويبرز في صفوف الشعلة مهاجمه وهدافه المتألق عبدالرحمن العجلان الذي سجل أربعة أهداف في دوري الدرجة الأولى , بالإضافة إلى الدوليين السابقيين محمد العنبر ومازن اللذين تعول عليهما جماهير الشعلة في الظهور بمستواهما المعروف كون الأول لم يسجل أي هدف منذ قدومه للشعلة , فيما لازال الفرج بعيداً كل البعد عن مستواه المعروف , كما يراهن الشعلاويون على نجمهم الواعد وكما يحبون أن يلقبوه بالأمير الصغير فهد الرويعي الذي يقدم مستويات متميزة في وسط الملعب من خلال صناعته لمعظم أهداف الشعلة في هذا الموسم , ومن المتوقع أن تكون تشكيلة الشعلة عبدالرحمن الغامدي في حراسة المرمى , في الدفاع محمد الكلثم وراشد الدويسان ويوسف الرشيدي وسالم غزواني , أما وسط الميدان فسيتواجد به محمد القرني وقائد الفريق عبدالله خفران وفهد الرويعي وعبدالله الدوسري وفي خط المقدمة سيتواجد عبدالرحمن العجلان ومحمد العنبر .
على الطرف الآخر يدخل الهلال اللقاء وهو حامل للقب في البطولة الماضية والمسيطر عليها منذ أربعة مواسم , إذ يبحث الهلال من هذا اللقاء عن فوز كبير لإظهار شيء من مستواه المعروف عنه الذي لازالت تبحث عنه جماهيره التي أصبحت تطالب بإقالة مدرب الفريق توماس دول الذي لازال لايقدم فريقاً يرضى عشاقه , وتميل الكفة للهلال بتواجد نجومه الدوليين ولاعبي الخبرة المتواجدين في الفريق وبالرغم من عدم ظهور الهلال بمستواه إلا أن الزعيم هو الأقرب لحسم اللقاء نظير خبرته الكبيرة في هذه المباراة , ويبرز في صفوف الهلال مهاجمه المشاكس يوسف العربي وهدافه العائد بقوة عيسى المحياني والعائد من الإصابة الموهوب محمد الشلهوب الذي يشارك في لقاء الشعلة بعد شفائه من الآلام التي عانها بها مؤخراً في أسفل الظهر مؤخراً وغيبته عن لقاء نجران والاتفاق , كما سيعود النجم الشاب نواف بعد تعافيه من الكدمة التي شعر بها في مفصل قدمه . الهلال يدخل اللقاء بالتشكيلة المتوقعة , حيث سيتواجد في حراسة المرمى حسن العتيبي , وفي الدفاع أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله الزوري وسلطان البيشي وفي خط الوسط سيتواجد المغربي عادل هرماش وأحمد الفريدي والعائد محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري , وفي المقدمة سيتواجد يوسف العربي وعيسى المحياني , فهل سيعود الهلال لمستواه عبر شباك الشعلة ؟ أم يحدث الشعلاويون مفاجأة قد تطيح بدول ؟



نيفيز يعود للهلال والادارة تبحث عن ناد لنقل خدماته




خالد الحصان - الرياض

أعلنت إدارة نادي الهلال عن عودة اللاعب البرازيلي تياقو نيفيز الذي يمتلك النادي عقده حتى نهاية موسم 2014 – 2015م والمعار حالياً لنادي فلامنغو البرازيلي منذ فترة الانتقالات الشتوية في الموسم الماضي حيث ستكون عودته للهلال بتاريخ 1/ 1/ 2012م.

وذلك للانخراط في التدريبات الهلالية, على أن تقوم الإدارة بالبحث عن ناد آخر لنقل خدمات اللاعب له بعد تعثر المفاوضات مع نادي فلامنغو البرازيلي وبناءً على رغبة اللاعب.
وكان تياقو نيفيز قد قدم اداء رائعاً مع نادي فلامنغو البرازيلي أثناء فترة إعارته إذ شارك في تحقيق "بطولة الكاريوكا" أمام مواطنه "فاسكو دا جاما" في اللقاء الذي أقيم مطلع شهر مايو الماضي, إلى جانب تحقيقه جائزتي أفضل لاعب وأفضل مهاجم في ذات البطولة.الجدير بالذكر أن إدارة نادي الهلال قد وافقت على نقل خدمات البرازيلي تياقو نيفيز لنادي فلامنغو على سبيل الإعارة مع خيار شراء عقد اللاعب إلا أن نهاية فترة الإعارة وتعثر المفاوضات حالت دون ذلك ليتقرر عودته لنادي الهلال الذي يمتلك عقده.



الدعيع : أهداف النصراويين في مرماي لا تنسى




أحمد العتيبي ـ الرياض

أكد الحارس الدولي وعميد لاعبي العالم محمد الدعيع ان هدفي قائد النصر حسين عبد الغني وضيا هارون من الاهداف التي لا ينساها طوال تاريخه الرياضي، وبين الدعيع ان هدف المنتخب الكوري الجنوبي هو الأسوأ له على المنتخب السعودي بعد ان دخل الهدف من بين قدميه.

وكشف الدعيع خلال حديثه لاحدى الفضائيات عن العرض الذي قدمه مسئولو فريق أجاكس الهولندي بعد مشاركته في نهائيات كأس العالم 1998، حيث قال الدعيع : " بعد هذه البطولة تلقيت عقداً بقيمة مليوني دولار فقط". وبين الدعيع رفض المدير الفني لفريق الشباب البلجيكي برودوم تأجيل مواجهة فريقه أمام الشباب ما يجعله مضطراً لجلب لاعبين من خارج الهلال لتجنب ارهاق اللاعبين في المباراة، وأشار الدعيع الى ان الدعوة وجهت الى ياسر القحطاني والروماني رادوي وأحمد الدوخي ومحمد أبو تريكة للعب ضد فريق جوفنتوس الايطالي الذي أكد الدعيع ان اللجنة المنظمة لمهرجان الاعتزال اشترطت حضوره بكامل نجومه، وهذا الأمر سيكون من الضروريات بالنسبة للجنة، خاصة أن جوفنتوس يتواجد بعد ايام في دبي لاقامة معسكر شتوي له يمتد حتى العاشر من يناير.





حامل لقب كأس ولي العهد في ضيافة الشعلة
الأهلي يلاقي هجر والاتحاد يستضيف الرائد ونجران يواجه التعاون


جدة، بريدة: عماد عيسى، خالد البراك

استكمالاً لمباريات دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد التي انطلقت أمس بأربع مواجهات، تقام اليوم أيضا أربع مواجهات، تجمع الهلال حامل اللقب بالشعلة، والاتحاد بفريق الرائد، كما يلتقي الأهلي بهجر، فيما يواجه التعاون نظيره نجران.
ويحل الهلال حامل اللقب، ضيفاً على الشعلة في الخرج بهدف إقصاء مضيفه خصوصاً أن فارقا كبيرا من الإمكانيات يصب في مصلحته على الرغم من أنه سيخوض مباراة اليوم وسط ظروف صعبة متمثلة في غياب بعض عناصره الرئيسة المؤثرة بعامل الإصابة، إلا أن أي من البدلاء سيقوم بالمهمة على أكمل وجه إذا ما وضع في الاعتبار قلة إمكانيات الشعلة بصفته أحد فرق الدرجة الأولى، لكن يبقى باب الطموحات مفتوحاً أمامه لإحداث المفاجأة خصوصاً أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره.



تنافس برازيلي أوروبي يرفع قيمة نيفيز إلى ٤٠ مليون ريال



نيفيز يحتفل بأحد أهدافه مع فلامنجو البرازيلي

الرياض: أحمد الدوسري

كشف رئيس نادي الهلال الأميرعبدالرحمن بن مساعد أن الاتفاق مع نادي فلامنجو البرازيلي بشأن إتمام عملية انتقال البرازيلي تياجو نيفيز كان على توزيع مبلغ انتقاله على دفعتين الأولي اليوم الأربعاء والثانية في مايو المقبل.
وأبان الرئيس الهلالي أن النادي البرازيلي طلب توزيع المبلغ على ٣ دفعات على سنتين الأمر الذي تم رفضه بشكل قاطع، وأضاف: "طلبنا عودة نيفيز للتدريبات مطلع ينايرالمقبل وهذا من صالح النادي مادياً خاصة أنه أفضل لاعب في البرازيل الموسم الماضي، ولديه عروض من أندية برازيلية وأخرى خارجها وبمبالغ مادية أكبر"، مبيناً أن فرص ارتداء نيفيز لقميص الهلال مرة أخرى ليست كبيرة.
وكانت إدارة النادي أعلنت أمس عن عودة نيفيز وذلك بعد نهاية فترة الإعارة وتعثرالمفاوضات ، حيث سينخرط نيفيز في التدريبات الهلالية في الأول من ينايرالمقبل على أن تقوم الإدارة بالبحث عن نادٍ آخر بناءً على رغبة اللاعب.
وكشفت مصادر (الوطن) عن وجود عروض عديدة ترغب بخدمات نيفيز حيث يتنافس حالياً ناديا ساوباولو وفلومينزي البرازيليان على ضمه مع وجود عروض أوروبية تخطب ود اللاعب حيث من المنتظر أن تصل قيمته لأكثر من ٨ ملايين يورو (٤٠ مليون ريال سعودي) في ظل التنافس المحموم على كسب خدمات نيفيز.
وقدم نيفيز أداءً رائعاً مع فلامنجو أثناء فترة إعارته إذ شارك في تحقيق "بطولة الكاريوكا" أمام مواطنه فاسكو دا جاما في اللقاء الذي أقيم مطلع شهر مايو الماضي إلى جانب تحقيقه جائزتي أفضل لاعب وأفضل مهاجم في ذات البطولة.
في شأن آخر كلف الأمير عبدالرحمن بن مساعد، عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور برئاسة اللجنة المنظمة لمهرجان تكريم حارس الفريق المعتزل محمد الدعيع.
وتقرر أن تقيم اللجنة المنظمة للمهرجان حفلا تكريميا مفتوحا في الثاني من ينايرالمقبل في أحد فنادق الرياض لفتح المجال أمام الجهات الراغبة في تكريم الدعيع، وسيتم خلال الأيام القليله المقبله تحديد موقع حفل التكريم فيما ستتولى لجنة العلاقات العامة والإعلام مهمة الترتيب واستقبال الجوائز.
يذكر أن نجوم الهلال المعتزلين يوسف الثنيان، وسامي الجابر ونواف التمياط سيكونون في مقدمة المشاركين بمباراة الاعتزال بناءً على دعوة وجهها الدعيع للثلاثي الكبير بعد أن زاملهم طويلا على صعيد المنتخب والنادي، ويدرس الدعيع ملف دعوة بعض اللاعبين الخليجيين والعرب للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله.



السد يدخل طرفا في مفاوضات الهلال مع الشهراني



ياسر الشهراني

الدمام: علي دعرم

اقترب لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية ياسر الشهراني كثيرا من ارتداء قميص الهلال من خلال صفقة ستعلن رسميا في اليومين المقبلين تصل قيمتها إلى 10 ملايين يدفعها الهلال على دفعتين، الأولى 8 ملايين ريال والثانية مليونا ريال.
ولم يتوقف الاتفاق المبدئي على إتمام الصفقة عند هذا الحد، حيث سيدعم الهلال صفوف فريق القادسية بما لا يقل عن 3 لاعبين بنظام الإعارة، وذلك بعد الوقوف على التقرير الفني لمدرب الفريق الأزرق، الألماني توماس دول عن احتياجات المرحلة المقبلة وتسمية اللاعبين الذين لا يحتاجهم.
وبالإضافة إلى ذلك، تكفل عضو شرف نادي الهلال حسن الناقور بمعسكر خارجي للقادسية في فترة الصيف المقبل بإحدى الدول الأوروبية.
وكشفت مصادر لـ"الوطن" أن إدارة الهلال ستتفق مع اللاعب ووكيل أعماله رفيع الشهراني بشكل منفرد عن المبلغ الخاص به بعيدا عن إدارة القادسية.
وسيكون اتفاق الهلال مع اللاعب بذات بنود العرض السابق الذي قدمته في الصيف الماضي ويشمل عقدا مدته 4 سنوات مقابل 4 ملايين ريال وراتب شهري يصل إلى 20 ألف ريال وسيارة وبدل سكن.
وقبل إتمام الهلال للصفقة، دخل نادي السد القطري طرفا في المفاوضات، حيث طلب إعارة اللاعب إلى صفوفه حتى نهاية الموسم الحالي، وفي حالة نجاحه سيتم التفاوض مع القادسية على التوقيع معه لمدة عامين.
يذكر أن اللاعب وقع الصيف الماضي عقدا مع ناديه لمدة 3 سنوات تنتهي بنهاية 2013.
على الصعيد نفسه، أحدث "الاتفاق" على انتقال الشهراني إلى الهلال، انقساما حادا بين أعضاء مجلس إدارة نادي القادسية، بسبب معارضة بعض الأعضاء الاستمرار في بيع عقود اللاعبين، إضافة إلى تعلل آخرين في مجلس الإدارة بتهميشهم في المشاركة بمثل هذه القرارات المهمة وانفراد رئيس النادي عبدالله الهزاع بالفصل فيها.
ويبرز في قائمة أشد المعارضين على بيع اللاعب، المشرف على فريق كرة القدم عبدالعزيز الموسى وعضو مجلس الإدارة محمد الرتوعي، في حين اتخذ معظم الأعضاء، موقف الحياد لحين وضوح الرؤية وتقدم الهلال بعرضه رسميا، خصوصا أن رئيس النادي نفى في معظم الصحف صحة المفاوضات بشأن انتقال الشهراني.
من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة محمد الرتوعي أنهم في مجلس الإدارة لا يعلمون شيئا عن انتقال الشهراني.
وقال "لا مجال للقرارات الفردية في الموضوع وهو ليس بيد شخص واحد، وإنما بيد كافة أعضاء مجلس الإدارة الذين يجب أن يوافقوا بالإجماع على بيع عقد اللاعب أو رفضه في حال تقدم الهلال فعلا بعرض رسمي".
وأضاف "رغم الضائقة المالية التي يمر بها النادي حاليا، إلا أنني لا أتمنى مغادرة أي لاعب لأسوار النادي مهما كان الثمن، ونتمنى أن تتم مشاورة كبار القادسية والأعضاء الداعمين قبل اتخاذ أي قرار في هذا الخصوص".





الهلال يرفض عرض فلامنغو... ويعيد نيفيز




الرياض - عبدالعزيز العمر

أكدت إدارة نادي الهلال أن محترف الفريق البرازيلي تياغو نيفيز والمعار حالياً لفريق فلامنغو البرازيلي منذ فترة الانتقالات الشتوية في الموسم الماضي سيعود للانخراط في تدريبات الفريق الأزرق بعد عشرة أيام اعتباراً من 1-1-2012، وسيتم البحث عن ناد آخر لنقل خدمات اللاعب له بعد تعثر المفاوضات مع نادي فلامنغو البرازيلي وذلك بناء على رغبة اللاعب بعدم البقاء في صفوف الفريق في الفترة الحالية والانتقال إلى أحد الأندية الأوروبية أو العودة للبرازيل.

وقدم نيفيز أداء رائعاً مع نادي فلامنغو البرازيلي أثناء فترة إعارته، إذ شارك في تحقيق «بطولة الكاريوكا» أمام مواطنه «فاسكو دا جاما» إلى جانب تحقيقه جائزتي أفضل لاعب وأفضل مهاجم في البطولة ذاتها.

وكانت إدارة الهلال وافقت على نقل خدمات البرازيلي نيفيز لنادي فلامنغو على سبيل الإعارة مع خيار شراء عقد اللاعب إلا أن نهاية فترة الإعارة وتعثر المفاوضات حالت دون ذلك ليتقرر عودته لنادي الهلال الذي يمتلك عقده حتى نهاية موسم 2014-2015.



الهلال يستهل المشوار بالشعلة ... والأهلي يخشى مواقف هجر


الرياض- ضحوي العنزي

تختتم منافسات دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد السعودي مساء اليوم عندما تقام أربع مواجهات، اذ يبدأ الهلال حامل اللقب للمرة الرابعة على التوالي رحلة الدفاع على لقبه أمام الشعلة في الخرج، فيما يستضيف هجر الأهلي، ويحل الرائد ضيفاً على الاتحاد، ويلتقي التعاون ونجران على ملعب الأول.

الشعلة – الهلال

يسعى الهلال جاهداً لتسجيل بداية قوية نحو المحافظة على اللقب للمرة الخامسة على التوالي والعاشرة في تاريخه، ولن تقبل الجماهير الزرقاء فوزاً متواضعاً كما حدث في العديد من منافسات الدوري، وبات المدرب الألماني توماس دول مطالباً بإعادة ترتيب الأوراق الزرقاء وتقديم هوية حقيقية للفريق ترضي طموحات وتطلعات عشاقه، وتبدو مباراة الليلة إحدى الفرص المتاحة لتوماس دول لإثبات أحقيته بمواصلة قيادة الفريق أو حزم حقائب المغادرة خصوصاً وأن أصواتاً هلالية عدة طالبت في الآونة الأخيرة بالاستغناء عن المدرب الألماني والبحث عن بديل يناسب قدرات لاعبي الفريق.

القائمة الزرقاء زاخرة بالأسماء ذات الوزن الثقيل، إلا أن تحركات اللاعبين داخل الملعب لا تعكس حقيقة إمكاناتهم الفنية بسبب تخبطات المدرب وسوء تعامله مع مجريات اللعب وكذلك عدم إجادته القراءة السليمة لحاجات فريقه.

وعلى الطرف الآخر، يدرك أصحاب الضيافة صعوبة مهمتهم عطفاً على فارق الإمكانات والقدرات الفنية التي ترجح كفة الضيوف بدرجة كبيرة جداً، وفريق الشعلة يقف في المركز الحادي عشر في دوري الدرجة الأولى وخصمه الهلال وصيف الدوري الممتاز، ما يجعل طموحات جماهيره لا تتجاوز الظهور اللائق وعدم الخروج بخسارة قاسية تؤثر في عطاء الفريق في منافسات دوري الدرجة الأولى.





قدم تسهيلات جديدة للنادي البرازيلي.. ولوكسمبورج غير مهتم.. والصحف تهاجم
رونالدينيو يبعد نيفيز عن فلامنجو.. والهلال يحاول



هوساوي والعربي مع الطفل العلي أمس.

عبد الرحمن أباعود من الرياض

كشفت المصادر أن نادي الهلال أرسل البارحة خطابا إلى نظيره فلامنجو البرازيلي، لوضع تصورات نهائية حول بقاء اللاعب البرازيلي تياجو نيفيز المعار إلى الأخير، الذي طلب شراء بطاقته من النادي الأزرق الذي يمتلك عقده حتى نهاية موسم 2014/2015، كحل أخير، فيه بعض التسهيلات الزرقاء لنظيره البرازيلي الذي وقف مكتوف الأيدي عن تنفيذ مطالب الهلال في وقت سابق، حيث كان يطالب بدفع كامل مستحقات بيع عقد نيفيز.

وكان مركز الهلال الإعلامي قد أعلن أمس عودة نيفيز في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، للانخراط في التدريبات, وأضاف البيان "على أن تقوم الإدارة بالبحث عن ناد آخر لنقل خدمات اللاعب له بعد تعثر المفاوضات مع نادي فلامنجو البرازيلي وبناء على رغبة اللاعب".

وكان تياجو نيفيز قد قدم أداء رائعا مع نادي فلامنجو البرازيلي في أثناء فترة إعارته، إذ شارك في تحقيق بطولة الكاريوكا أمام مواطنه فاسكو دا جاما في اللقاء الذي أقيم مطلع شهر مايو الماضي, إلى جانب تحقيقه جائزتي أفضل لاعب وأفضل مهاجم في البطولة ذاتها. في المقابل, كشفت الصحف البرازيلية أن وكيل أعمال نيفيز حاول مع إدارة نادي الهلال بقاء اللاعب مع فلامنجو لموسم 2012، إلا أن إدارة النادي السعودي تجاهلت تلك المحاولات دون أن يخوض في تفاصيل عن أسباب التجاهل، ولا سيما أن اللاعب لا يريد العودة. وأشارت إلى أن عدم بقاء نيفيز في النادي البرازيلي يعود إلى تباطؤ الجهاز الفني بقيادة المدرب لوكسمبورج الذي لم يبد أي تعاطف أو اتجاه إيجابي لإعطاء الإدارة الضوء الأخضر للتفاوض بقوة لبقاء اللاعب موسما آخر أو شراء عقده، لأنه في الأساس كان يريد بقاء زميله رونالدينيو الذي أعلن احتياجه له لدعم الفريق في منافسات كأس أندية أمريكا الجنوبية.

من جهة أخرى, اختتم فريق الهلال الكروي تحضيراته لملاقاة مضيفه "الشعلة" مساء اليوم ضمن دور الـ16 من كأس ولي العهد، حيث اشتمل المران على تدريبات تكتيكية تلتها مناورة على منتصف الملعب، شهدت مشاركة ماجد المرشدي بعد زوال الآلام التي تعرض لها في مفصل قدمه، فيما استبعد عبد العزيز الدوسري، وأسامة هوساوي بسبب الإصابة. وينتظر أن يغادر الفريق ظهر اليوم إلى الخرج.

يُذكر أن لاعبي الفريق قد استقبلوا قبل المران الطفل محمد العلي المصاب بداء عضال، حيث التقط إلى جانبهم الصور التذكارية، وتجول في مقر النادي برفقة أعضاء العلاقات العامة.



كشف أن جلسته مع الناقور ودية ليس لها علاقة بالرياضة
الهزاع: لن أضحي بياسر.. اللاعب: إذا كتب الله سأنتقل




نايف الثقيل من الرياض

رفض عبد الله الهزاع رئيس نادي القادسية فتح المفاوضات مع الأندية الراغبة في كسب خدمات ياسر الشهراني لاعب الفريق الأول لكرة القدم في فترة الانتقالات الشتوية الشهر المقبل, وقال "لدينا ما هو أهم بكثير من المفاوضات، نحن حريصون على أن نضمن مركزا آمنا في سلم الدوري، ونبتعد عن شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، لذلك لا أريد أن أشغل المدرب واللاعب بمفاوضات انتقاله ما قد يوثر في نتائج الفريق في المباريات المهمة".

وشدد الهزاع على أن الوضع الحالي لفريق القادسية لا يسمح بالتخلي عن خدمات ياسر الشهراني أبدا أو أي لاعب يحتاج إليه الفريق، وقال "لن أضحي بأي لاعب يخدم الفريق في الوقت الحالي ويساعد على تحسين مستواه، لذلك أنا رفضت فتح المفاوضات مع الأندية الأخرى في الوقت الحالي".

وزاد "لدي مباريات مهمة قبل انتهاء فترة الانتقالات الشتوية، إذا حققت فيها نتائج إيجابية ووجدت أن وضع الفريق يسمح بالتخلي عن ياسر الشهراني فحينها سأقبل بالتفاوض على انتقاله لأي ناد آخر، أما إذا ساءت النتائج فلن ينتقل قبل نهاية الموسم الحالي".

يُذكر أن القادسية يحتل المركز العاشر بـ11 نقطة في سلم الدوري، متساويا بالنقاط مع الفيصلي والرائد وبفارق نقطتين عن صاحب المركز الثالث عشر التعاون.

وعن اجتماعه مع حسن الناقور عضو إدارة نادي الهلال في الشرقية بداية الأسبوع الحالي، حيث فسرها البعض بعودة المفاوضات مجددا بعد أن فشلت في بداية الموسم أجاب "دعوت الناقور لمنزلي بحكم العلاقة التي تربطنا قبل دخولنا المجال الرياضي، حيث تناقشنا في أمور خاصة بعيدة عن الرياضة، ولم نتطرق إلى موضوع ياسر الشهراني أبدا، ولم أتلق أي عرض رسمي أو شفهي من نادي الهلال في الفترة الماضية".

يشار إلى أن الناقور ذكر في أحاديث إعلامية بعد نهاية اجتماعه مع الهزاع بأن الشهراني بات قريبا من الهلال، وسينتقل للفريق في أقرب فرصة.

يُذكر أن مسلسل المفاوضات بين الهلال والقادسية حول انتقال الشهراني استمر فترة طويلة، حيث فشلت المفاوضات قبل بداية الموسم بين الطرفين، ما دعا إدارة القادسية إلى توقيع عقد احترافي مع اللاعب لمدة ثلاثة أعوام.

من جانبه، أوضح المدافع ياسر الشهراني بعد نهاية لقاء فريقه أمام الشباب، الذي خسره 2/1 في دور الـ 16 من كأس ولي العهد، أن الله إذا كتب سينتقل إلى الهلال، وإذا لم يكتب سيبقى في فريقه.



حكم نهائي أوروبا للهلال والاتحاد


عبدالرحمن أباعود من الرياض

علمت «الاقتصادية» من مصادرها، اختيار حكام مجريين لقيادة الكلاسيكو بين الهلال وضيفه الاتحاد في الجولة السابعة المؤجلة من دوري زين السعودي الإثنين المقبل، بقيادة الحكم فيكتور كاساي، حكما ساحة، جابور أيروس مساعدا أولا، وجيورجي رينق مساعدا ثانيا.

يُذكر أن كاساي (35 عاما) قد كلف بمهمة قيادة مباراة الإياب بين الهلال والنصر ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال قبل ثلاثة مواسم بجانب المساعد الأول جابور أيروس.

وحصل الحكم المجري على الشارة الدولية 2001 وقاد أكثر من 60 مباراة دولية في جميع المسابقات، فيما تولى كاساي مسؤولية المباراة بين إسبانيا وألمانيا في الدور نصف النهائي من نهائيات كأس العالم (2010) والتي فاز فيها الماتادور بهدف وحيد، بجانب تحكيمه للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2011 بين برشلونة الإسباني، ومانشستر يونايتد الإنجليزي 1/3.



اقترحت تقديم النزال يوما أو نقله لاستاد فيصل لأجل الدعيع
النصر للهلال: نحن موافقون .. بقي الأهلي



محمد الدعيع

بندر الرشود وعبد الرحمن أباعود من الرياض

وافقت إدارة النصر على طلب نظيرتها الهلالية بتقديم موعد مباراة الفريق أمام الأهلي ضمن الجولة 15 من دوري زين إلى الأربعاء الرابع بدلاً من الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل أو نقل المباراة إلى ستاد الأمير فيصل بن فهد بدلاً من إقامتها على ستاد الملك فهد الدولي، حتى لا تتعارض مع اعتزال محمد الدعيع نجم الهلال والمنتخب السعودي أمام جوفينتوس الإيطالي في الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وكانت "الاقتصادية" قد انفردت أمس بخبر تلقي النصر خطابا من الهلال لنقل مواجهة النصر أمام الأهلي إلى ستاد الأمير فيصل بن فهد؛ لتعارضها مع اعتزال الدعيع الذي سيقام أمام نادي جوفينتوس الإيطالي في اليوم نفسه.

واشترطت إدارة النصر أمس أن توخذ موافقة إدارة نادي الأهلي إذ سيترتب على تقديم المباراة تغير مواعيد الطيران والسكن.

وكان اتصال جمع الأمير وليد بن بدر المشرف العام على فريق النصر بالأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال رحب من خلاله الأمير وليد بن بدر بالتعاون مع إدارة نادي الهلال التي ترغب في حجز ستاد الملك فهد الدولي في الخامس من كانون الثاني (يناير) المقبل لإقامة مهرجان اعتزال النجم الدولي السابق محمد الدعيع.

من جهة ثانية، كلف الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال حسن الناقور عضو مجلس إدارة النادي برئاسة اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال الحارس محمد الدعيع.

من جهته، قدم الناقور شكره الجزيل لرئيس النادي وجميع الهلاليين على الثقة التي حظي بها، متمنياً أن يوفق مع فريق عمل المهرجان في إخراج الاحتفالية الكبيرة بشكل يليق باسم ومكانة نادي الهلال واللاعب المحتفى به. من جانب آخر تقرر بشكل نهائي أن تقيم اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال النجم محمد الدعيع حفلا تكريميا مفتوحا مساء الإثنين الثاني من كانون الثاني (يناير) المقبل في أحد فنادق الرياض لفتح المجال أمام الاتحادات الرياضية والهيئات والشخصيات وأي جهة ترغب في تكريم الكابتن محمد الدعيع وتقديم الهدايا له بعد مسيرة رياضية طويلة حفلت بالإنجازات والبطولات التي ساهم من خلالها في تحقيق العديد من المنجزات للكرة السعودية. هذا وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تحديد موقع حفل التكريم، فيما ستتولى لجنة العلاقات العامة والإعلام مهمة الترتيب واستقبال الجوائز وذلك بإدراجها في جدول الحفل حسب ما يصل من الجهات الراغبة في تكريم محمد الدعيع على البريد الإلكتروني (m.deayea@gmail.com).

من جهة أخرى وجه محمد الدعيع الدعوة للاعبين ياسر القحطاني - طارق التايب - ميريل رادوي - كريستيان ويلهامسون للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله كما سيتم دعوة العديد من اللاعبين المحليين من أندية متفرقة في الدوري السعودي وسيتم اختيارهم بالتنسيق مع الدعيع حسب ظروفهم.

يذكر أن نجوم الهلال اللامعين المعتزلين (يوسف الثنيان - سامي الجابر - نواف التمياط) سيكونون في مقدمة المشاركين في مباراة الاعتزال بناء على دعوة وجهها الدعيع للثلاثي الكبير بعد أن زاملهم طويلا على صعيد المنتخب والنادي. وفي المقابل سيدرس الدعيع خلال الأيام المقبلة ملف دعوة بعض اللاعبين الخليجيين والعرب للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله التي سيودع فيها الجماهير الرياضية.



سلما استمارة التراخيص.. و7 أندية استمعت لشرح لائحتها ولم تتقدم.. و5 غائبة
من أصل 14 ناديا.. الهلال والنصر مرخصان


فارس المحيميد من الرياض

من أصل 14 ناديا، تقدم ناديا الهلال والنصر بطلبين إلى هيئة دوري المحترفين السعودي، للحصول على رخصتين، بعد أن سلما الاستمارات الخاصة بطلب المشاركة في نظام تراخيص الأندية السعودية، الذي تم اعتماده من قبل الاتحاد الآسيوي كمتطلب أساسي للمشاركة في بطولات الأندية الآسيوية اعتبارا من نسخة عام 2013. وبعثت هيئة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم للأندية بالاستمارة الخاصة بطلب المشاركة في نظام تراخيص الأندية السعودية، بعد أن زارت إدارة تراخيص الأندية تسعة أندية تجاوبت معها وطلبت منها شرح اللائحة، وهي: الأهلي، الاتحاد، الهلال، النصر، الشباب، الفتح، الفيصلي، الاتفاق، والقادسية، في حين لم يصلها أي طلب من الأندية الباقية، وهي: نجران، الأنصار، التعاون، الرائد، وهجر.

من جانبه، أكد محيي الدين ناظر مدير إدارة التراخيص في هيئة دوري المحترفين، أنه في نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل لن يتم استقبال أي طلب من الأندية للمشاركة في نظام التراخيص.

وقال :" تراخيص الأندية تحتاج إلى وقت طويل ومجموعة من الزيارات للنادي، لذا سيكون آخر موعد لتسلّم الطلبات هو الثلاثاء 31 كانون الثاني (يناير) المقبل".

وأضاف: "بعدها سيتم العمل بالخطوات التالية من زيارات ومتطلبات أساسية ينتهي العمل بها في 30 حزيرن (يونيو) المقبل . وأشار إلى أن هذا آخر موعد لإتمام المتطلبات التي يطلبها الاتحاد الآسيوي وفق للضوابط والأسس التي على الأندية السعودية تنفيذها للحصول على الرخصة". وعن موعد تسلّم التراخيص من الاتحاد الآسيوي، أجاب :" هناك لجنة ستكون في الفترة القادمة للتصويت على نجاح النادي في تنفيذ المتطلبات الأساسية وذلك ما بين السبت 30 حزيران (يونيو) وآخر تشرين الثاني (نوفمبر)، وهذه هي الفترة التي سيتم فيها تسليم التراخيص وذلك بعد التصويت من اللجنة التي سيتم وضعها في المستقبل". وحول الفوائد التي ستجنيها الأندية من هذه التراخيص، وأوضح ناظر أنه بكل تأكيد التراخيص ستكون مفيدة للأندية من الناحية التنظيمية سواء الفنية أو الإدارية ويأتي أهمها رخص المدربين الأجانب والتي يشترط أن تكون معتمدة من الاتحاد الآسيوي.

وينطبق ذلك على الفئات السنية، إضافة إلى التنظيم المالي والإداري داخل النادي من ناحية عدد الموظفين والمهام الموكلة لهم. وفي النهاية ستعود الفائدة للنادي نفسه لأن التنظيم أمر أساسي في نجاح العمل".

وعن الأندية التي طلبت الحصول على التراخيص بشكل رسمي، بيّن أن الناديين الوحيدين اللذين طلبا الحصول على الرخصة بشكل رسمي هما الهلال والنصر".

واختتم ناظر حديثه بقوله: "في النسخة ما بعد القادمة لا يمكن للنادي أن يشارك في دوري أبطال آسيا، إلا إذا حصل على الرخصة فعلى سبيل المثال لو حصل ناد على مقعد يمكنه من المشاركة في البطولة الآسيوية خلال هذا الموسم ولا يكون قد حصل على الرخصة فلن يستطيع المشاركة فيها".

يذكر أن وفدا من هيئة دوري المحترفين السعودي برئاسة محيى الدين ناظر مدير إدارة التراخيص في الهيئة، وأحمد العقيل، وتركي الربيع، وعبدالعزيز الحميدي، زار أندية الأهلي والاتحاد والشباب والنصر والهلال والاتفاق والقادسية والفيصلي والفتح، بعد أن طلبت الأندية من الوفد زيارتها رسمياً وبقيت خمسة أندية لم تقدم طلباً للزيارة وستكون نهاية كانون الثاني (يناير) آخر موعد لتسلم الطلبات.





عبد الرحمن بن مساعد: جماهيرنا تقارن الهلال بـ«الهلال».. وأتمنى بقاء هوساوي
قال إنهم منحوا دول الثقة.. وأكد رفض الإدارة لطلب نادي فلامنغو البرازيلي




الرياض: مسفر الحسيني

استغرب رئيس نادي الهلال، الأمير عبد الرحمن بن مساعد، الانتقادات الحادة التي طالت مدرب الفريق الكروي الأول بالنادي الألماني توماس دول، قائلا «الجماهير الهلالية في انتقادها تقارن الهلال بالهلال، بمعنى أنها تقارن هلال هذا الموسم بما قدمه هلال الموسم الماضي من خلال النتائج والمستويات، ولم تنظر إلى نتائج الفريق في هذا الموسم والتي أعتبرها جيدة وليست سيئة لأننا الآن ننافس على الصدارة ولدينا مباراة مؤجلة مع شقيقنا الاتحاد ولو فزنا بها سنتمكن من الحصول على صدارة الدوري».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط




الهلال يبدأ معركة الحفاظ على لقبه بمواجهة الشعلة.. والاتحاد في امتحان الرائد
هجر يستضيف الأهلي.. ولقاء متكافئ بين التعاون ونجران في ثمن نهائي كأس ولي العهد


الرياض: يحيى ناصر

تستكمل اليوم منافسات دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد بأربعة لقاءات مهمة، حيث يستضيف الاتحاد نظيره الرائد على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة في مباراة صعبة، بينما يحل حامل اللقب الهلال ضيفا ثقيلا على فريق الشعلة على ملعبه بالخرج، أما الأهلي فيذهب للأحساء لمواجهة هجر بملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي، بينما يلتقي التعاون مع نجران بملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط




مشكلة الهلال في استقبال الأهداف وليس تسجيلها
موفق النويصر


لا يزال الهلاليون يعيشون أزمة البلجيكي إيريك غيريتس، على الرغم من احتلال فريقهم وصافة دوري «زين» السعودي للمحترفين بـ31 نقطة، مع أفضلية مباراة مؤجلة، حيث تدور الشائعات والأقاويل حول إقالة المدير الفني توماس دول خلال الأيام المقبلة.

هذه الأزمة شبيهة بتلك التي مر بها الفريق الأول عام 2009 بعد قرار إبعاد الروماني كوزمين أولارويو من البلاد، جراء الحادثة الشهيرة في نهائي بطولة ولي العهد، حيث ظل الهلاليون غير مقتنعين بالعمل الذي يقوم به أي مدرب، حتى وصل العجوز البلجيكي غيريتس، الذي استطاع أن ينسيهم كوزمين نهائيا، ويتغلب عليه مرتين في بطولة دوري أبطال آسيا، أثناء قيادة الأخير فريق السد القطري.

المشكلة التي تحاصر الألماني توماس دول ومن قبله الأرجنتيني غابرييل كالديرون، رغم تحقيق الثاني البطولات ذاتها التي حققها غيريتس، هي المقارنة غير المنصفة لهما، حيث لا يزال الهلاليون يقارنون بين أداء فريقهم تحت قيادة غيريتس وأي مدرب آخر، رغم اختلاف العناصر والظروف التي تحيط باللاعبين والمدربين.

الأكيد أن الهلال حاليا يفوز ويتقدم في سلم ترتيب الدوري، ولكن ليس بالقدر الذي يرغبه محبو الفريق الأزرق. يساعدهم في ذلك السجل الرقمي للفريق خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث سجل الفريق حاليا 28 هدفا في 12 مباراة، فيما استقبلت شباكه 12 هدفا، ومقارنة ذلك بفترة كوزمين في 2009، عندما سجل 36 هدفا في 22 مباراة، وتلقت شباكه 13، وكذلك الحال مع غيريتس في 2010، عندما سجل 56 هدفا في 22 مباراة، وتلقى 18، وفي 2011 مع كالديرون عندما سجل 52 هدفا من 26 مباراة، واستقبل 18 هدفا.

الغريب أن القائمين على الشأن الهلالي دائما ما يرددون أن فريقهم لم تنتظم صفوفه حتى الآن، وبالتالي، فإن التباين في مستوى الفريق لا يمكن تحميله للجهاز الفني وحده، حيث تشترك جميع الأطراف الإدارية واللاعبون في ذلك، ومع هذا، نجد أن الإدارة ذاتها تكثف من جهودها في البحث عن مدرب بديل، بحسب التسريبات التي تصدر عن مقربين من البيت الهلالي.

الأكيد أن «هلال دول» ليس كـ«هلال غيريتس»، لا من حيث العناصر ولا الأجواء، حيث يغيب عنه 6 من أفضل عناصر الدوري في تلك الفترة (القحطاني، الدعيع، رادوي، نيفيز، ويلهامسون، ولي)، وبالتالي، فإن المقارنة بحق «دول» مجحفة، خاصة أن بداية معظم هؤلاء اللاعبين كانت متعثرة، وانتظرت عليهم الإدارة حتى أحدثوا الفرق المنشود.

في اعتقادي أن إنهاء خدمات دول في هذا التوقيت سيكون سلبيا أكثر منه إيجابيا، خاصة أن الفريق في منتصف بطولة الدوري، ومقبل بعد أشهر قليلة على بطولة دوري أبطال آسيا، ومن بعدها بطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

ولكن قد يكون من المناسب جدا قبل الإقدام على خطوة تبديل المدرب إحداث تغييرات جذرية على خارطة اللاعبين الأجانب، خاصة من لم يقدم نفسه بالشكل اللائق، مع ضرورة إعطاء الفرصة لبعض النجوم المحليين باللعب أساسيين، مثل عيسى المحياني وسلمان الفرج ومحمد القرني وقائد الفريق الأولمبي رضوان الموسى.

في ظني أن الفريق الهلالي لا يعاني من مشكلة في تسجيل الأهداف بل في استقبالها، حيث يعتبر خط ظهره أسوأ خطوط الفريق، رغم عدم دخول أسماء جديدة عليه. لذلك يجب على الإدارة الهلالية إذا أرادت أن يعود فريقها إلى سابق عهده أن تبدأ من هنا، فهنا يكمن الداء وهنا يجب أن يكون الدواء.. فهل تلتفت الإدارة إلى هذه الثغرة أم تؤثر التضحية بالمدرب كونه أسهل الحلول؟




م/ن


__________________
،
،
،

:


-->
من مواضيع άиƒαš αℓωяđ

άиƒαš αℓωяđ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 08:37 AM   #2

 
الصورة الرمزية نيـــــــران الذكرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: هنا قريب ماني بعيده
المشاركات: 1,087
معدل تقييم المستوى: 1891515
نيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond reputeنيـــــــران الذكرى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الأربعاء 26 / 1 / 1433 هـ من الصحـف ؛؛

تنافس برازيلي أوروبي يرفع قيمة نيفيز إلى ٤٠ مليون ريال >>>
*
مشكوره اختي ولاهنتي على الأخبار
يعطيك العافيه على مجهودك
ودي
__________________



هناك أشخاص ...
" تستطيع ان تحتفظ بهم في قلبك بكل حفاوة "
رغم مواسم الغياب الطويلة !
لأنــــ ...
حضورهم الاول
" لم يكن عاديا أبدا"




-->
من مواضيع نيـــــــران الذكرى

نيـــــــران الذكرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir