منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2012, 02:20 PM   #1


I AL HILAL
 

 
الصورة الرمزية Malak‍‍
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السعوديّةة ..!
المشاركات: 7,287
معدل تقييم المستوى: 180050
Malak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond reputeMalak‍‍ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon2 أخبار الزعيم ليوم الخميس 18 / 2 / 1433 هـ من الصحف









رئيس الهلال يطالب بمعاقبة جماهير فريقه... ويقول:
لماذا نطالب بحكام أجانب.. ولدينا مطرف !!





كتب - فيصل المطرفي
اشاد رئيس نادي الهلال سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد بحكم مباراة فريقه امس امام التعاون الدولي مطرف القحطاني مبينا ان قراراته التحكيمية كانت صحيحة.. وأضاف: « الحكم كان منصفا وأعطانا الأمل بامكانية قيادة الحكم السعودي لأقوى المباريات في دوري ابطال اوروبا ومباريات برشلونه الاسباني وريال مدريد الاسباني وأثبت بأنه من الخطأ ان نفكر في جلب حكام اجانب لقيادة مباريات الدوري السعودي فحكم لقاء البارحة قدم الوجه المميز للحكم السعودي.

وزاد سموه: « استغرب من جمهور الهلال اتهام الحكم بتعمد توزيع البطاقات بكثرة والسعي لإرباك الهلال قبل لقاء الاهلي وهذا حديث لايليق من الجمهور الهلالي فثقتنا كبيرة بالحكم السعودي واستغربت حقيقة من الغضب على اداء الحكم فهوكان رائعا وقراراته صحيحة وصائبة «.

وطالب الرئيس الهلالي لجنة الانضباط بمعاقبة جماهير الهلال على ماقامت به تجاه الحكم بعد المباراة برمي كل ماكان بين ايديها.. وقال: « لجنة الانضباط عليها معاقبة جمهور الهلال الذي لا اعلم لماذا كان غاضبا من الحكم ويبدو انه تابع مباراة اخرى «.

وشدد سموه الى انه راض عن كل مافي مباراة الهلال امس امام التعاون منوها الى ان اجمل مافيها كان قرارات الحكم «.

واستدرك مافات قائلا: « ربما كان الحكم متساهلا مع الهلال قليلا وربما تكون هناك ضربة جزاء للتعاون لم يحتسبها الحكم «.

وعن مشاركة سعد الحارثي في مواجهة البارحة.. علق سموه على هذا الجانب بقوله: « سعد شارك في 25 دقيقة وساهم في صناعة بعض الفرص الهلالية ولكن من الصعب الحكم عليه فلديه الكثير ليقدمه ولاسيما انه يفتقد لحساسية المباريات الفترة الراهنة ومع استمراره في المشاركة سيرتفع اداؤه «.



هجر أخذ نصيبه من الأنصار.. ومطرف يثير الجدل
الهلال يتعثر في محطة التعاون.. والأهلي تصدر بنقاط نجران




الجزيرة - الرياض :
تنازل الهلال عن صدارة الدوري السعودي بعد تعادله البارحة مع ضيفه التعاون بهدف لمثله، وكان الفريق الضيف قد تقدم أولاً بهدف لاعبه أحمد الحربي قبل أن ينجح مهاجم الهلال المحياني من تعديل النتيجة في الحصة الثانية.. وحاول الهلال تسجيل هدف ثان يرجح كفته لكن سوء الطالع حرم مهاجميه من ذلك، كما أن حكم المباراة مطرف القحطاني قد حرمه من ضربة جزاء قبل النهاية بدقيقتين.

وكانت الصدارة قد ذهبت لصالح الأهلي بعد فوزه على نجران على ملعب الأخير بأربعة أهداف دون رد، في حين اخذ هجر نصيبه من الأنصار وتغلب عليه بهدفين دون مقابل.

الهلال - التعاون

كتب - محمد الدعجاني

خسر الهلال مقعده في صدارة ترتيب دوري زين حينما خرج متعادلاً يوم أمس مع ضيفه التعاون في مباراة كانت متقلبة فنياً ومشحونة في نهايتها بفعل حكم المواجهة مطرف القحطاني الذي تجاهل ضربة جزاء واضحة للاعب الهلال نواف العابد في اللحظات الأخيرة من المباراة إضافة إلى توزيعه للبطاقات الصفراء للهلاليين والحمراء تحديداً لسلمان الفرج .. نجح التعاون بالفوز بالشوط الأول بهدف سجله المتميز أحمد الحربي.. وعادل للهلال الشوط الثاني عيسى المحياني.

ركلة البداية بدأها الفريق الضيف التعاون.. المباراة هادئة من بدايتها بدون أي هجمات حقيقية من كلا الفريقين رغم جدية الفريق الأصفر وحماسه الواضح للخروج بنتيجة منطقية من أمام المتصدر الهلال.

جدية التعاون الواضحة أتت أوكلها في ظل تراخي وبرود لاعبي الهلال حتى حدث ماينتظره لاعبي الهلال عند الدقيقة 13 بعد أن نفذ لاعب التعاون حسين النجعي كرة من خطأ خارج منطقة الجزاء خلصها العتيبي بيديه لنجم التعاون أحمد الحربي الذي ينتظر كرته خارج الـ18.. يستقبلها ببراعة وبهدوء بصدره ويودعها مباشرة في شباك الهلال في ظل تهاون لاعبي الهلال في تخليص الكرة وعدم متابعتهم لها.. وهدف تعاوني ينذر بخطر قادم للهلال.

الفريق الأزرق يواصل ظهوره السيء في هذا الشوط ولم يحرك الهدف التعاوني ساكناً في لاعبيه.. كرات في منتصف الملعب مقطوعة.. تركيز مفقود.. الوسط الهلالي يعاني كثيراً.

الدقيقة 18.. كرة تصل للزوري من الطرف الأيسر.. يمررها عرضية طويلة للفريدي.. الفريدي يسلم الكرة لدفاعات التعاون.. أيضا الفريدي يتحصل على كرة أخرى داخل منطقة الـ18 عند الدقيقة 20 يتباطئ بها مجدداً وتقطع.. ويتباطأ مرة ثالثة عند الدقيقة 25 حتى مررها للمتسلل يو بيونج.

سكري القصيم يواصل أداءه التكتيكي العالي والمميز.. والخميس يخطف الكرة من المرشدي وينطلق باتجاه شباك الهلال عند الدقيقة 29.. الزوري يضايقه بلا جدوى.. العتيبي أخيراً ينقذ الهلال من هدف ثان إلى ركلة ركنية. لاجديد في الهلال.. الكرات المقطوعة مستمرة.. والعك الكروي يطغى على أداء لاعبيه.. دول يعجز عن إيجاد الحلول.. والجماهير تستاء في المدرجات.

الظهير التعاوني ياسين حمزه ينطلق قبل نهاية هذا الشوط ويراوغ الدوسري والشلهوب من الجناح الأيمن يسددها عرضية.. هوساوي ينقذ الهلال قبل أن تصل أقدام الهداف الخميس.. حتى أطلق حكم المباراة مطرف القحطاني نهاية الشوط الأول بتفوق تعاوني مستوى ونتيجة على الهلال.

عاد الهلال في الشوط الثاني بشكل مغاير عن سابقه.. ويبدو جلياً خروج الفريدي الذي كان في أسوأ حالاته في الشوط الأول ودخول العابد نقطة تحول في مستوى الفريق الهلالي.. الهلال يصحو من بداية الشوط حتى أتى الفرج لأنصار الفريق الأزرق بعد أن مرر المتحرك العابد كرة للشلهوب على الطرف الأيسر للشلهوب الذي مرر كرة عرضية جميلة تجد رجل الحسم الأول في الهلال عيسى المحياني ركنها برأسه في شباك الثنيان.. الهلال يتعادل مبكراً.

الهجوم الهلالي يتواصل.. العابد يتلقى كرة جديدة من منتصف الملعب يتجاوز بها أحد مدافعي التعاون.. يسددها خارج الخشبات الثلاث.

الجماهير الهلالية تقف وتصفق بحرارة لنجمها الجديد سعد الحارثي.. الحارثي يبدأ مشواره مع الهلال الرسمي لأول مرة عند الدقيقة 57.. ويقتحم أرض الميدان بديلاً للكوري يونج بيو.. ومدرب التعاون يرد بتغيير آخر بنزول التركي بديلا عن النجعي المصاب.

الدقيقة 64.. الزوري ينطلق من الطرف الأيسر.. عرضية للحارثي لم يتمكن من السيطرة عليها وتضيع هجمة هلالية خطيرة.

في منتصف الشوط.. الهلال يحاول جاهداً تسجيل هدفه الثاني.. ولاعبو التعاون يحاولون تهدئة المباراة للخروج بأقل تقدير بالتعادل من المتصدر.. حاول التعاون الرد على الهجوم الهلالي من خلال الجناح الأيمن بكرة انطلق بها عبدالرزاق حسين عند الدقيقة 78 بيد أن المتراجع من خط الهجوم سعد الحارثي يمنع تقدم الأردني.. ومطرف يشهر الصفراء في وجه سعد!!.

الهجوم الهلالي المكثف يتواصل.. الشلهوب يتحصل على كرة عرضية جديدة من البيشي.. يسددها على الطاير خارج الشباك عند الدقيقة 83.. وأخرى تليها للحارثي عند نقطة الجزاء قذفها برأسه.. الثنيان يمنع تقدم الهلال ويمسك بالكرة على دفعتين..

مطرف يشوه المباراة

العابد ينطلق بكرة داخل منطقة الجزاء ويتجاوز بها مدافع التعاون.. والأخير يوقع العابد أرضاً.. مطرف يتجاهل ضربة جزاء واضحة وصريحة للهلال.. الهلاليون يعترضون على قرار الحكم.. مطرف يوزع البطاقات الصفراء على كل من الفرج والمرشدي نتيجة اعتراضهما.. حتى عاد مجدداً ليشهر البطاقة الحمراء في وجه سلمان الفرج.. جماهير الهلال تثور على حكم المباراة الذي لم يوفق في السيطرة على أحداث الشوط الأخيرة نتيجة عدم احتسابه لضربة جزاء صريحة.

الأمل الأخير للهلال كانت بأقدام سلطان البيشي داخل منطقة الجزاء سددها تجد المنقذ ذياب مجرشي.

ليطلق القحطاني صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكلا الفريقين.

الأهلي x نجران

نجران – علي آل رشة

انتزع الأهلي صدارة دوري زين بعد فوزه الساحق على نجران برباعية نظيفة في ملعب الأخدود سجلت عن طريق تيسير الجاسم وكامل الموسى في الشوط الأول وفيكتور سيموس وعماد الحوسني في الشوط الثاني.

سيطر الأهلي على اغلب مجريات الشوط الأول وتحصل لاعبو نجران على 3 بطاقات ملونه لكل من الثلاثي الأجنبي فريد شكلام ورمزي أبو رقبه وجهاد الحسين نتيجة الضغط المستمر في ملعب نجران وتنويع الهجمات فيما حصل صاحب العبدالله على كرت اصفر نتيجة مخاشنته جهاد الحسين وبعد الهدفين انهار الفريق النجراني وسيطر الأهلي حتى أطلق حكم المباراة محمد الهويش صافرته بتقدم الأهلي بهدفين دون مقابل.

وفي الشوط الثاني اعتقد الكثير بأن الفريق النجراني سيدخل ضاغطا لتسجيل هدف أول ولكن انضباط خطوط الأهلي حال دون ذلك حيث تسلم الأهلي زمام هذا الشوط ونتيجة للتنظيم الجديد والضغط المتواصل استطاع فيكتور تسجيل الهدف الثالث للأهلي عند الدقيقة 19 وظل الفريق ضاغطا حتى تمكن من تسجيل الهدف الرابع عن طريق عماد الحوسني عند الدقيقة 25 ثم تسيد الأهلي اللقاء حيث اخرج المدرب خالد مسعد ودخل احمد درويش وخروج عماد الحوسني وجفين البيشي ودخل بدلا عنهما ياسر الفهمي ومحمد آل فتيل وظل الأهلي مسيطرا حتى نهاية المباراة ليرفع الأهلي رصيده النقطي إلى 39 نقطة فيما تجمد رصيد نجران عند النقطة 16.

هجر x الانصار

المدينة المنورة - علي الأحمدي

سجل فريق هجر حضوره القوي في ملعب المدينة ونال نصيبه من الأنصار بهدفين مقابل لا شيء جاءا في الشوط الأول بواسطة سعد اليامي (23) مستفيداً من ارتداد الكرة من الحارس الأنصاري عبده بسيسي وسجل الثاني عبداللطيف البهداري (39) اثر كرة طولية من كرة ثابتة ارسلها حسين شويش.

استحق الفريق الهجراوي نقاط المباراة نظير تفوقه (لعبا ونتيجة) ولم يأت الأنصار بشيء يذكر سوى صفر جديد زاد من جراحه وقربه أكثر من الهبوط.

تسيد هجر مجريات الشوط الأول من بدايته الى نهايته ولم يترك مجالا للانصار في الوصول الى منطقة جزائه ولو لمرة واحدة من خلال تكتيك منظم ومتوازن في كافة خطوطه ولاسيما في خانة الوسط وباختصار كان هجر هو الأفضل والمسيطر سجل هدفين وتصدى حارس الأنصار (البسيسي) لمثلهما.

بدأ الأنصار بشكل افضل مع بداية الشوط الثاني لكن بدون خطورة هجومية إلا من محاولة وحيدة في الدقيقة الأخيرة من رائد المرواني وفي المقابل لعب هجر وفق أسلوبه وطبقاً لما يريد ضمن النتيجة وحافظ عليها وبالتالي لم يكن محتاجا لتصعيد رتم المباراة.



كما تميزت (الجزيرة)
ويلهامسون يعود للهلال.. وإيمانا يرحل بنظام الإعارة




كتب - فيصل المطرفي
أعلن رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن اتفاقهم بشكل نهائي لعودة المحترف السويدي ويلهامسون لصفوف الفريق الهلالي في الفترة المقبلة، ، وكشف سموه أن المحترف الكاميروني إيمانا ستتم إعارته لأحد الأندية في فترة الانتقالات الشتوية مبيناً إلى أن ويلهامسون سيتم التجديد معه لموسم آخر في حال تقديمه لمستواه المعروف وتأهل الفريق لدور الـ8 الآسيوي.

وفي ذات الصدد كشفت مصادر (الجزيرة) إلى أن إعارة ويلهامسون إلى الأهلي القطري تنتهي أواخر يناير الجاري ، وتسعى الإدارة الهلالية لإيجاد حل بالإتفاق مع إدارة النادي القطري لإنهاء إعارته مبكراً وعودته للرياض في الأيام المقبلة قبل لقاء الأهلي المرتقب الخميس المقبل.

يذكر أن (الجزيرة) كانت قد انفردت قبل أسابيع بنبأ عودة ويلهامسون ورحيل إيمانا.



مصدر هلالي لـ»الجزيرة»..
موسى رحال يسوق لإيمانا والكوري وينسق مع سامي ودول




كتب - مساعد العقيلي:
علمت «الجزيرة» من مصادرها أن الإدارة الهلالية اتفقت مع وكيل أعمال اللاعبين المغربي موسى رحال على تسويق عقود المحترفين الأجانب «الكاميروني أشيلي إيمانا والكوري الجنوبي يو يونج سو» وأمور أخرى تخص تعاقدات مع محترفين أجانب بالتنسيق مع سامي الجابر والمدرب الألماني توماس دول لم يرغب المصدر الخوض في تفاصيلها، وحول المحترف المغربي يوسف العربي أكد بقاءه في الفريق ما لم يوجد العرض المناسب والبديل الكفء وألمح إلى أن احتمالية عودة السويدي ويلهامسون إلى الفريق ضعيفة، وفي ذات السياق أكد المصدر أن إدارة الهلال جددت الثقة بالمدرب توماس دول وأخبرته بالوقوف بجانبه في الفترة المقبلة وعدم الالتفات إلى ما يشاع حول رحيله أو بقائه، وأكد أن الفترة القريبة المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة في الفريق سترضي طموح الجمهور الهلالي حيث قال «فقط عليهم أن يتفاءلوا ويصبروا». من جهة أخرى أغلق الهلاليون ملف انتقال اللاعب القدساوي ياسر الشهراني إلى فريق الهلال في الفترة الحالية بسبب تردد الإدارة القدساوية وعدم الاتفاق حول قيمة الصفقة، ومن جانب آخر وردت أنباء حول بقاء المدافع الهلالي الكابتن أسامة هوساوي مع الفريق إلى نهاية الموسم لعدم تلقيه عروض خارجية حتى الآن.



محلل (الجزيرة) القانوني:
مطرف أغفل ركلة جزاء للهلال في الدقيقة 87




قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن هناك ركلة جزاء صحيحة للهلال لم يعلن عنها الحكم مطرف القحطاني عندما قام مدافع التعاون بإعاقة مهاجم الهلال نواف العابد في الدقيقة 87 دقيقة و52 ثانية، كما أنه فات على مطرف بعض الأخطاء للهلال لم يعلن عنها الحكم. المباراة كانت صعبة على الحكم وعدم احتسابه لركلة الجزاء للهلال أثّر ذلك على نتيجة المباراة وبذلك يستحق الحكم 7 من 10.



اللجنة شاركته الفشل بسوء اختيارها
مطرف يقتل الأمل في تطور التحكيم السعودي




أعاد الحكم مطرف القحطاني التحكيم السعودي سنوات للوراء وأحبط جهود لجنة التحكيم الساعية نحو التطوير بعد فشله الذريع في قيادة مباراة الهلال والتعاون وتسببه بأخطائه البدائية في تغيير نتيجة المباراة والتأثير على مسارها. فضربة الجزاء الهلالية الواضحة الصريحة التي «طنشها» مطرف في آخر دقائق المباراة لم تؤثر على نتيجة المباراة وحسب، بل أثرت في مسار الدوري وأسقطت الهلال من الصدارة. لقد خذل مطرف كل داعم للتحكيم المحلي من أعلى قمة المسؤولية إلى أصغر مشجع ومتابع ومحب للكرة السعودية. فلم تكن ضربة جزاء فقط تلك التي تضرر منها الهلال بقرار مطرف، ولكن ترتب عليها توزيع بطاقات غير مستحقة أدت إلى طرد لاعب الهلال سلمان الفرج وإنذار المدافع ماجد المرشدي وحسن العتيبي وإخراج لاعبي الهلال من (جو) المباراة وتوتيرهم بشكل مستفز.

لم تكن المباراة صعبة تحكيمياً ولكن مطرف القحطاني رسب في إدارتها بامتياز وهو لم يقدم شيئاً جديداً أو استثنائياً في أدائه فهكذا عرفه الوسط الرياضي وما قدمه في مباراة الهلال والتعاون ما هو إلا تعزيز وتأكيد لمستواه التحكيمي المتواضع.لقد قتل مطرف القحطاني الأمل في تطور التحكيم المحلي وخذل المطالبين بإيقاف تجربة الاستعانة بالحكم الأجنبي.

لقد انتهت المباراة وفقد الهلال نقاطها الكاملة وفقد الصدارة بأخطاء تحكيمية سافرة.. فما هو المطلوب منه بعد ذلك؟! هل يصمت وهو يرى حقوقه تتطاير في الهواء بفعل فاعل؟!

كل ما يستطيعه الهلال لحفظ حقوقه استدعاء حكام أجانب لثلاث مباريات فقط في الدوري.. ولكن كيف سيضمن حقوقه في المباريات الـ(23) الأخرى؟!

إذا كان من سيقودها مطرف وأمثاله من الحكام الذين يشكل تواجدهم في الساحة إعاقة لتطور التحكيم وإهدارا لحقوق الأندية وجهودها وأموالها وقتلاً لمشاعر محبيها.

منذ البدء كان تكليف مطرف القحطاني لإدارة المباراة موضع استغراب ودهشة ليقين المتابعين بعدم قدرته على إدارتها بكفاءة وحدث بالفعل، ما كان يتوقعه المتابعون من فشل تتحمل لجنة الحكام وزره مناصفة مع الحكم. فاللجنة يجب أن يكون لديها قدرة على التقييم الصحيح لحكامها وعندما يكون البعيدون أكثر قدرة من اللجنة على تقييم أداء الحكام فتلك مصيبة وأمر لا يدعو للتفاؤل ولا يضيء بارقة أمل لفجر تحكيمي جديد.



الأخطبوط محمد الدعيع

يعتبر الحارس الدولي محمد الدعيع أحد أبرز حراس كرة القدم السعودية؛ فهو حارس متمكن يتميز بإجادة الخروج للكرات العرضية والتصدي لضربات الجزاء بالإضافة لهدوئه في الملعب، بزغ نجمه في اسكتلندا، حيث سطر أهم إنجازاته ونثر إبداعاته بتقديمه مستويات مذهلة مكنته وزملاءه من تحقيق أهم انجازات الكرة السعودية على مر العصور وهو الفوز بكأس العالم للناشئين حيث لم يهب الأرض ولا الجمهور، وساهم في تصديه لركلات الجزاء التي حرمت الدولة المضيفة من الفوز بكأس العالم للناشئين حيث قدم بذلك نفسه للجمهور ولعشاق كرة القدم، كما شارك حارسنا المبدع في العديد من البطولات سواء كان ذلك مع المنتخب أو ناديه الهلال حيث شارك في 18 بطولة منها ست بطولات على مستوى المنتخب و12 بطولة على مستوى المشاركات المحلية والخارجية مع ناديه الهلال، حيث كانت أول بطولة يشارك فيها مع المنتخب الأول هي نهائيات كأس الخليج الثالثة عشرة بالإمارات، وأول مشاركة له مع المنتخب في نهائيات كأس العالم كانت عام 1994م في مونديال أمريكا، وآخر بطولة حققها مع المنتخب كانت هي بطولة دورة التضامن الإسلامي، وعلى مستوى ناديه حقق أول بطولة محلية بعد انتقاله للهلال وهي بطولة كأس المؤسس، أما أول بطولة خارجية له فقد كانت مشاركته في كأس الأندية الآسيوية التاسعة عشرة لأبطال الدوري بالرياض عام 1420هـ، تلك الإنجازات ساهمت في تسمية حارسنا العملاق بالعديد من الألقاب ومنها الأخطبوط والعملاق والأسطورة إلى غير ذلك من الألقاب الأخرى، كما مكنته من انتزاع عمادة لاعبي العالم، وكذلك فوزه بلقب حارس القرن الآسيوي كآخر إنجاز على المستوى القاري، كما حصل على العديد من الإشادات والثناء العطر خلال مشواره الحافل بالعديد من الإنجازات ومنها إشادة الصحف الانجليزية به إبان تحقيق منتخبنا كأس العالم للناشئين، كما يعتبر المدرب البرازيلي الشهير كارلوس ألبرتو من أشد المعجبين بحارسنا العملاق، حيث قال عنه: «حارس عملاق يمثل قوة كبيرة داخل المرمى السعودي، ويمتاز بالتغطية السليمة والتوقيت الجيد في حماية مرماه من الأهداف، كما انه يعطيني ثقة كبيرة لحماية مرماه وأنا كمدرب من أشد المعجبين به وبمستواه»، هذا غيض من فيض مما ناله حارسنا المبدع من الإشادة والثناء فهو أهل لذلك، له منا كل الحب والتقدير مع تمنياتنا له بالتوفيق.

حمود دخيل العتيبي - الرياض



أوراق متناثرة
عقوبات الأهواء والميول
صالح بن عبدالله العريض


جاء قرار لجنة الانضباط بتغريم نادي الهلال مبلغ ثلاثين ألف ريال وتغريم نادي الشعلة خمسة عشر ألف ريال، على خلفية الأحداث التي شهدتها مباراتهما في بطولة كأس ولي العهد، والتي أقيمت على ملعب نادي الشعلة بمحافظة الخرج، محبطاً للكثير ومخيباً لآمالهم التي عقدوها بمعاقبة نادي الهلال بعقوبات بعيدة عن لوائح وضوابط لجنة الانضباط، هذه العقوبات التي قاموا بتفصيلها كيفما شاءوا وعلى حسب أهوائهم وميولهم و تبنوها من خلال شتى الوسائل الإعلامية وبحملات منظمة، بدءاً من حدوث هذه التجاوزات من بعض الجماهير حتى إصدار هذه العقوبة التي أصابتهم بالحيرة المقننة والمنظمة..!! حيث زجوا بقضايا وأحداث متشابهة كانت فيها القرارات الانضباطية تخالف ما وقع على الهلال، مستشهدين بالقرارات التي صدرت ضد نادي النصر في الموسم الماضي بعد مباراته ضد نادي التعاون، وذلك بتغريمه مبلغ 336 ألف ريال ؟ وكأنهم بذلك يدينون لجنة الانضباط بمجاملتها لأندية على حساب أندية أخرى مستدلين بتناقض القرارات بين القضايا المتشابهة..!! رغم أن العقوبة المالية التي صدرت ضد نادي النصركانت بسبب تصرفات جماهيره الخارجة عن الروح الرياضية وكذلك لتصريحات منسوبيه ضد حكم ذلك اللقاء (فهد العريني) ولا ننسى حصول ستة من لاعبيه على كروت صفراء في هذه المباراة ؟ وبالتأكيد هم مقتنعون قبل غيرهم بتلك القرارات وذلك القرار والتباين الواضح بينهما ومطلعون أكثر من غيرهم على تلك اللوائح التي تبنى عليها القرارات، ولكن لذر الرماد في عيون كل من يطالبهم بوعودهم وعهودهم بالعودة لمنصات التتويج التي حرموا منها منذ القرن الماضي.

سيد حراس آسيا يترجل

بعد مشوار حافل وطويل مع كرة القدم يودع ملاعبها أسطورة الحراسة الآسيوية محمد الدعيع، تاركاً خلفه إرثاً ثقيلاً من البطولات والألقاب على مستوى المنتخبات أو ناديه الهلال، تتجاوز في عددها بطولات عدة أندية مجتمعة..!! هذا التاريخ المطرز بالذهب بدأ ببطولة كأس العالم للناشئين وانتهى ببطولة دوري زين السعودي للمحترفين، تاريخ صنعه بنفسه بفضل الله ثم بأخلاقياته وتعامله المثالي مع الجميع وقبل ذلك بموهبته الفذة التي جعلته سيداً لحراس آسيا كما يقول معلقنا السابق ورئيس نادي الوحدة الحالي (علي داود)، ومن أفضل عشرة حراس في العالم ذات موسم، باعتزاله تكون قد طويت آخر صفحة من صفحات أساطيرنا الرياضية الذين لن يتكرروا في القريب العاجل، وقد نحتاج إلى سنوات أو إلى عقود حتى يظهر نجوم تضاهي نجومنا السابقين ممن كان لهم وزنهم وثقلهم في منتخباتنا وأنديتهم، الكل يتمنى ويمني النفس في ظهور دعيع آخر يستكمل مسيرة أبناء الدعيع في حماية الحراسة السعودية..

وريقات.. وريقات

- أحد البرامج في قناتنا الرياضية تباكى على الروح الرياضية من خلال التصرفات التي صدرت كما يقولون من الجماهير الهلالية التي كان لها دور في أحداث الخرج، وكأن الجمهور الهلالي هو الوحيد الذي تخرج منه العبارات والتصرفات والألفاظ غير اللائقة..!!

- تغريم لجنة الانضباط لاعب الهلال سلمان الفرج مبلغ عشرة آلاف ريال على خلفية امتناعه عن الظهور في لقاء تلفزيوني، ولكن أين هذه الغرامة عندما رفض لاعب النصر حسين عبدالغني من الظهور التلفزيوني في مباراة القادسية والنصر التي أقيمت في ملعب سعود بن جلوي بالخبر..!!

- الكثير من أنديتنا ساهمت في تكريم حارس القرن محمد الدعيع ولكن البرنامج المسائي اختزلها في ناد واحد..!!

- مدرب الفريق الجديد شبه فريقه بفريق برشلونة ؟ ولكنه للأسف لم يحدد هل هو برشلونة الإسباني أم برشلونة الإكوادوري..!!

- فترة الانتقالات الشتوية على الأبواب والأندية مطالبة بالتعاقد مع لاعبين أجانب يحدثون الفرق ويطورون من مستويات أنديتنا ولاعبونا ؟ لا التعاقد مع أشباه محترفين يتعلمون في ملاعبنا..!!

- في المساء طالب رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري أندية الاتحاد والنصر بدفع ما عليهم من مستحقات لنادي الاتفاق نظير انتقالات بعض اللاعبين وإلا سيشكوهما للاتحاد السعودي لكرة القدم لمنعهما من تسجيل لاعبين..!! وفي الصباح تم السماح لجميع الأندية بتسجيل اللاعبين المحترفين تقديراً لظروفهم المالية..!!

- يقول ذلك الإعلامي صاحب التوقعات في أحد برامج قناتنا الرياضية بأن الهلال ظفر بنتيجة مباراتيه أمام الفتح ونجران ظلماً وبهتاناً، وبأن لجنة الانضباط عاقبت جميع الأندية بسبب عبوات المياه باستثناء نادي الهلال، هكذا يقول في قناتنا الرياضية دون أن يقاطعه مقدم البرنامج..!!

- استغرب صاحب (......) في دعوة نادي جوفنتوس الإيطالي للمشاركة في تكريم حارسنا الدولي محمد الدعيع وأنه لا يقارن بأندية برشلونة، ريال مدريد أو حتى مانشستر يونايتد ؟ وفات عليه كالعادة بأن هذا النادي هو متصدر الدوري الإيطالي حالياً وصاحب الرقم القياسي في عدد بطولات الدوري..!!

- ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في ولوج الأهداف السهلة مرمى الهلال عندما يكون الحارس هو حسن العتيبي والتي تمر مرور الكرام من قبل الأجهزة الفنية والإدارية دون محاسبة ودون عقاب، فليس في كل مرة تسلم الجرة..!!

- يمنون أنفسهم بانتقال لاعب الهلال المغربي يوسف العربي إلى أحد الفرق التركية في فترة الانتقالات الشتوية، لكي ينزاح عنهم هم كبير، لنجوميته وخطورته وليس لأنه لاعب لم يقدم أي أفضلية للفريق الهلال كما يقولون..!!

- إن كان صحيحاً ما قاله المدرب الأرجنتيني (كالديرون) بأن الهلاليين هم من أبعدوه عن تدريب المنتخب السعودي بعد التأهل لنهائيات كأس العالم 2006م والتي أقيمت في ألمانيا، فلماذا سمحوا له ووافق هو على تدريب الهلال في الموسم الماضي..!!

- في يوم تكريم الحارس الدولي السابق محمد الدعيع، أساءوا له بتصريحات مفبركة فيها الكثير من الإساءة لعدد من زملائه اللاعبين، بشكل تضجر واستاء منه الكثير من الرياضيين..!!

- هم الوحيدون الذين دافعوا عن ذلك المشجع الذي حضر مباراة الهلال والشعلة وشارك في التصرفات غير الرياضية رغم أنه يميل لناد ثالث ليس له علاقة بتلك المباراة..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com



محمد الدعيع.. شكراً
سليمان الجعيلان


لن آتي بجديد عندما أعتبر عميد لاعبي العالم وحارس القرن الأسيوي محمد الدعيع أحد أهم الشخصيات الرياضية التي كان لها اثر وتأثير في منجزات الرياضة السعودية، ولن أبالغ إذا اعتبرته رمزا من رموز رياضتنا، فمنذ بزوغ نجمه كحارس مرمى استثنائي عام 1989 وهو صاحب اليد الطولى في جميع البطولات التي حققها المنتخب السعودي.. حتى مع فريقه الهلال أسهم في الكثير من البطولات التي حصدها الهلال بل انه حقق مع فريقه جميع البطولات سواءً في المشاركات المحلية أو الخارجية.

تكريم حارس القرن الأسيوي محمد الدعيع أجده واجبا على كل رياضي سعودي لأننا باختصار نحن ممنونين للدعيع في كل ما وصلنا له وفي جميع ما حصلنا عليه الذي كان بفضل الله أولاً ثم بفضل براعة وبسالة محمد الدعيع.. وكما نشكر عميد لاعبي العالم على كل ما قدمه لنا فعلينا أيضاً أن نشكر أهل الوفاء الهلاليين وعلى رأسهم رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد الذي أوفى بما وعد في وقت أخلف البعض وعدوهم ونقضوا عهودهم في تكريم لاعبيهم.

كبرياء الهلال

عندما كان الهلال يقدم مستويات رائعة في السنوات الماضية كان الفارق بينه في الصدارة وبين اقرب منافسيه 13 نقطة وكان يحسم الدوري قبل نهايته بعدة جولات.. وبعد انخفاض مستواه الفني في هذا الموسم وفي المقابل ارتفعت مستويات فرق أخرى مثل الشباب والاتفاق ماذا حدث؟.. ظل الهلال منافساً وبقوة على الصدارة ولم يهنأ له بال حتى انتزعها قبل نهاية العام الميلادي المنصرم وهذا السر في كبر وكبرياء الهلال.. نعم لقد حضر كبرياء الهلال الذي صدح به ذات مرة لا شعورياً المعلق الرائع فارس عوض في مباراة الهلال والغرافة القطري في البطولة الآسيوية.. كبرياء الهلال الذي لا يرضى إلا أن يكون في الأمام حتى وان قل عطاؤه حتى وإن تغير منافسوه أو تحسن مستوى نظرائه.. كبرياء الهلال الذي تكسرت على عتبة طموحه وآماله كل المحاولات لإيقافه المشروع منها وغير المشروع.. كبرياء الهلال الذي تتوارثه الأجيال فالهلال لم يكن يوماً من الأيام رهينة الجيل الواحد أو الرمز الواحد أو النجم الواحد.. فهنيئا لنا ولرياضتنا وجود ناد مثل الهلال.

اعتذار خاص للأهلي

في الوقت الذي توقعنا أن تتجاوز بعض اللجان أخطاء الماضي وتواكب احترافية عمل بعض الأندية وحسن إدارة شؤونها إلا أن بعض اللجان تأبى إلا أن تحبطنا وتثبط من طموحنا خاصة اللجان التي ما زالت غارقة في السلبية من خلال تباين القرارات وعدم المساواة في العقوبات والوقوع في المجاملات.. فلجنة الانضباط كانت ومازالت تحضر في حالات وتغيب في حالات مشابهة وتقسو في قرار وتجامل في قرار آخر بل انها ابتعدت عن ذلك بكثير وأصبحت قراراتها صدى لما يطرح في وسائل الإعلام.. فقد استجابت لجنة الانضباط بكل أسف للمطالبات الإعلامية وعاقبت جمهور الهلال بعد ما حدث في مباراة الشعلة، على الرغم من أن جميع المتابعين العقلاء والمنصفين أكدوا أن الملعب في الأصل غير مهيأ للعب عليه وان الظروف التي أقيمت فيها المباراة غير طبيعية.. ومع ذلك تقبل الهلاليون القرار بصدر رحب ورضخوا للأمر الواقع وعدوها من أخطاء جماهير ناديهم ولم يقحموا بقية الأندية في قضيتهم.. على العكس من بعض الأهلاويين الذين حاولوا بكل ما يستطيعون أن ينفوا تهمة الشغب الجماهيري عن جماهيرهم وإلصاقها بجمهور الهلال وإنكار مجاملات اللجان وغيرها للأهلي.. فالجميع يتذكر ما قام به جمهور الأهلي العام الماضي بالتلويح بالنقود في مدرجها متهمة حكم المباراة بالرشوة الذي أصبح عرفاً طبقه بعض الجماهير في أندية أخرى ولم يعاقب جمهور الأهلي إلا ببيان تحذيري عمم على جميع جماهير الأندية، حاله كحال البيان الذي صدر بعد أن رفعت نفس الجماهير الاعلام السوداء وربما تلك التصرفات هي الرقي في نظر تلك الجماهير ومن برر سوء فعلتها.. حتى في هذا الموسم واصلت الجماهير الأهلاوية خروجها عن النص عدة مرات حتى استنفدت لجنة الانضباط كل العقوبات المالية لكن اللجنة جاملت النادي الأهلاوي كالعادة ولم تصدر القرار المستحق وهو إقامة مباراة الأهلي التي تلي الاتفاق دون جماهيره، إضافة إلى العقوبة المالية باعتراف محامي النادي الأهلي في برنامج الملعب!

الغريب والعجيب أن الأهلي يعد من أكثر الأندية استفادة من أخطاء التحكيم التي كانت واضحة في مبارياته مع التعاون والاتحاد والرائد وجعلته من الأندية المنافسة على بطولة الدوري ولم نرَ تسليطا إعلاميا مبالغا فيه أو تضخيما لتلك الأخطاء التي استفاد منها الأهلي!.. ومجاملة الأهلي لم تقتصر على داخل الملاعب بل حتى في القناة الرياضية فقد مللنا من كثرة الاعتذارات الخاصة للأهلاويين بمناسبة ودون مناسبة عكس الهلال الذي لم يفكر مسؤولوها ومذيعوها في الاعتذار للهلاليين ولو لمرة واحدة على الرغم من تعدد الإساءات في القناة لكيان الهلال.. السؤال الذي يطرح نفسه هل كثرة الوجود والإزعاج الإعلامي وتعدد الشكاوي في وسائل الإعلام له علاقة بالمجاملة الواضحة والمكشوفة للنادي الأهلي؟.. الجواب أتركه لكم.

نقاط سريعة

- يوسف العربي لاعب هداف ومهم في تشكيلة الهلال أتمنى من إدارة الهلال أن يفكروا ويفكروا كثيراً قبل بيع عقده ان كانت هناك نية بالفعل لبيع عقده لأنه مهاجم مكتمل فهو لاعب متحرك ومزعج.

- يكفي يوسف العربي انه سجل 10 أهداف ليس واحدا منها ضربة جزاء أو كرة ثابتة وهذا دليل على أن اللاعب مهتم بخدمة فريقه بدون بهرجه إعلامية أو البحث عن إنجازات شخصية.

- عندي قناعة بأن الأهلي يسير بلاعبه البرازيلي فكتور لو توقف هذا اللاعب لأي سبب كان الأهلي سيعاني وقد يبتعد عن المنافسة كما حدث للشباب عندما غاب هدافه ناصر الشمراني.

- الديون وصلت لأكثر من 10 ملايين على نادي النصر ومع ذلك يستغرب الوسط الرياضي سبب تعميم السماح تسجيل اللاعبين بدون مخالصات مالية!!.

- المنسق الفني لنادي النصر علي كميخ وضع نفسه في موقف محرج للغاية خاصة انه ظل لعدة أسابيع وهو يستخدم الإعلام لمهاجمة لجنة الحكام ولجنة الانضباط وكأنه بريء حتى ظهر التسجيل الصوتي الذي جعله يظهر بتلك الصورة غير الجيدة أمام المتابع الرياضي.

- أرسلت هذا المقال قبل أن أعرف نتيجة مباراة الهلال والشباب التي أتوقع أن يكون الهلال قد أكد من خلالها صدارته.

suliman2002s@windowslive.com



أكثر من عنوان
مصلحة الهلال... ومجاملة الدعيع!
على الصحن


لا أدري لماذا يتأخر الهلاليون في حسم مطلب جماهيرهم ومصلحة فريقهم والتعاقد مع جهاز فني يكون كفؤاً لقيادة الفريق بعد أن أثبت دول وجهازه الفني أنهم غير قادرين على ذلك، والأغرب من ذلك أن يبرر بعض الهلاليين الأمر بعدم توفر مدربين جيدين في الوقت الحالي، وكأن جميع مدربي العالم على رأس العمل، مع أن المدرب وإن كان على رأس العمل سيحضر متى ما وجد عرضاً مغرياً ومناسباً، ولن يعدم الوسيلة التي ينفك بها من ارتباطه الحالي، وأقرب مثال لذلك إيريك غيريتس الذي لم يتوان عن الرحيل من الهلال في منتصف الموسم بعد أن وصله عرض مغر من الاتحاد المغربي الموسم الماضي، كما أن الرغبة الأكيدة بالتغيير لن تقف أمامها أقوى الصعوبات، فهذا الاتحاد أبعد ديمتري، ولم يعجز عن الوصول لكيك، وهذا النصر لم يجد صعوبة في إحضار ماتورانا بعد الإجماع على عدم صلاحية كوستاس... إلا إذا كان الرأي الهلالي يتجه صوب إمكانيات معينة، ومؤهلات محددة، لا توجد إلا في مدرب واحد على هذه الأرض، وهذا الرأي بانتظار فراغه من مهامه الحالية.. فهذا أمر آخر أرجو أن لا يندم الهلاليون كثيراً على اتباعه طوال الفترة الماضية... وبالتحديد الفترة التي تلت خسارة الفريق من الشباب في ثاني أسبوع من الدوري.

* أعتقد أن ما حدث في حفل اعتزال محمد الدعيع يوجب على الأندية الآن أن تضع سياسة واضحة لحفلات الاعتزال المقبلة - وإن كنت أرى أنه لم يعد لها مجال في عصر الاحتراف - وأن لا تكون كل القرارات بيد اللاعب، ولا بيد المنظمين، بل لا بد أن تكون كل الخيارات بيد إدارة النادي وجهاز الكرة الفني، أما إذا أراد اللاعب والمنظمون أن يكون الحفل بالطريقة التي كان عليها الخميس الماضي فهم أحرار في ذلك ولهم ما يشتهون ولكن دون المساس بقيمة النادي ولا بمصالحه الإستراتيجية، فليس من المعقول مثلاً أن يرتدي الشعار من باع النادي بثمن بخس يوماً ما، ولا من خذله يوماً ما، ولا من لم يقدّم له أي شيء في يوم ما، وليس من المعقول أن يرتدي الشعار لاعبون مرهقون بعضهم لعب مباراة صعبة قبل مباراة الاحتفال بسويعات، ومن ثم يدفع النادي من اسمه وسمعته الثمن، وليس من المعقول أن يلعب لاعبون صغار في السن، عديمو الخبرة والتجربة أمام فريق مثل اليوفي الإيطالي إكراماً للمحتفى به ومجاملة له ...والهلال هو من يسدّد كل الفواتير.

إن للهلال اسماً وتاريخاً وصيتاً لا يجاريه أي اسم ولا تطوله أي قامة، وقد كان حرياً بالهلاليين الرسميين والمنظمين أن يدركوا هذا الشيء .. بدلاً من العبث الذي طال الشعار الأزرق الصلد ونال من هيبته في تلك الأمسية التي استحق فيها الدعيع الفرح، ولم يستحق فيها الهلال الظهور بذلك الشكل.

فرصة قد لا تتكرر للأهلي!

* بعيداً عن نتائج البارحة.. ستكون نتيجة مواجهة الهلال والأهلي على ملعب الأخير المقبلة صاحبة التأثير الأقوى في تحديد هوية بطل الدوري هذا الموسم، فالهلال ما زال قادراً على تجاوز كل ظروفه والمنافسة على لقب الدوري كعادته لكنه سيجد هذه المرة صعوبة في إسقاط الأهلي حتى وإن كانت تلك لعبته والفوز تخصصه، فالأحوال ليست هي الأحوال بالتأكيد، أما الأهلي فهو يريد أن يصطاد كل العصافير بحجر واحد، فهو مثلاً يريد تذوق شهد الفوز على حامل اللقب، وهو يريد تأكيد قوته باجتياز محطة الفحص الأزرق، ويريد أيضاً رد علقم الهزيمة الرباعية الثقيلة التي أودعها الهلال في مرماه في الدور الأول... وإزاحة أهم وأصعب منافسيه... وأخيراً فإن الأهلي يريد مواصلة طريقه نحو الفوز باللقب الذي عزَّ عليه طوال ثلاثين عاماً مضت، وهو يدرك بالتأكيد أنه إذا لم يستغل ظروف الهلال والاتحاد الفنية هذا الموسم، فإنه لن يكون قادراً على الفوز به في مقبل السنوات بسهولة.

مراحل.. مراحل

- تغييرات واسعة في النصر والجمهور الأصفر لا يعرف هل تتم (بفعل فاعل) أم بدون ذلك، المهم لدى هذا الجمهور الصابر المحتسب أنه يرى حراكاً واسعاً في ناديه، وهو يأمل أن يكون نتاج ذلك بطولة تروي عطش أربعة عشر موسماً من الغياب عن الذهب والبطولات ودروب المنصات.

- بالمناسبة آخر مرة فاز بها النصر بلقب كأس ولي العهد كانت قبل 39 عاماً، وآخر مرة فاز بها بالدوري كانت قبل 17 عاماً، ومع ذلك ما زال النصر (عالمياً) في عيون عشاقه الذين تنسيهم تلك العالمية كل شيء.. ودمت (عالمياً) يا نصر.

- عاقب الاتحاد الآسيوي نادي الاتحاد بلعب أول مباراة له في جدة لحساب دوري أبطال آسيا بدون جمهور! ولاعب الفريق فابريس اندوما يعجز عن اجتياز الفحص الطبي.. وكان الله في عون إدارة اللواء على الظروف المتلاحقة التي تكبل العميد وتحد من ظهوره بالشكل الذي يريده الاتحاديون.

- الهلاليون لا يحتجون على العقوبات التي تصدر بحق فريقهم ومن حلمهم أيضاً أنهم لا يستأنفون في كل مرة، ولا يدخلون مع لجنة الانضباط الموقرة في دائرة مفرغة لا يمكن أن تنتهي جدليتها، كل ما يريده الهلاليون فقط أن تكون العقوبات بالمثل وأن يكون هناك مساواة في فرضها بين جميع الأندية، وأن لا تكون العقوبات أيضاً ردة فعل أمام الضغط الإعلامي، بل مستندة على قانون واضح يعطي كل ذي حق حقه.

- بصراحة الله يعين اتحاد الكرة على قرارات لجانه المتناقضة والمحرجة في بعض الأحيان أيضاً.

- الشارع الرياضي ينتظر بفارغ الصبر التغييرات المنتظرة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ويأمل كثيراً أن يوفّق الأمير نواف بن فيصل في اختيار الأسماء المؤهلة والجديرة بإدارة اللعبة الشعبية الأولى، وأن توفّق هذه الأسماء في إعادة الرياضة السعودية إلى سابق عهدها وإلى قمة وهجها، وأن تعود أيضاً للدوري السعودي مكانته وقوته التي بدأت تتزح بسبب الأندية تارة وبسبب لجان الاتحاد الموقرة تارة أخرى.

- بعيداً عن الأسماء (!!) توقّعت في وقت سابق عبر هذه الزاوية فشل ما يُسمى بالمنسق الفني في الأندية، لأن أدوار هذا المنسق غير واضحة هل هي إدارية أم فنية، ولا أين موقع هذا المنسق في ظل وجود مدير عام ومدير كرة ومدرب ومساعدو مدرب.. وقد حدث ما توقّعت وغاب هذا المسمى الذي لم يكن لإحداثه داع أصلاً خاصة إذا كان شاغلوه غير مؤهلين لذلك أساساً.

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر





الأهلي في الصدارة برباعية نجران.. وهجر تفوق على الأنصار
طنّش مطرف جزائية العابد فخسر الهلال بالتعادل أمام التعاون




الرياض- خالد الحربي نجران - حمد آل منصور المدينة المنورة - صالح الحبيشي

تصدر الأهلي دوري "زين" بعد ان رفع رصيده إلى 39 نقطة أثر فوزه الكبير برباعية على نجران، وفي الرياض رفض الحكم مطرف القحطاني بقراراته الغربية ترجمة الهلال لتفوقه على التعاون، خصوصاً في الشوط الثاني، إذ تحامل مطرف على الهلال بقرارات عدة عكسية غيرت من نتيجة المباراة، أبرزها الجزائية الواضحة لنواف العبد التي قابلها مطرف بتوزيعه لبطاقات صفراء على المرشدي والفرج الذي نال البطاقة الحمراء، وفي المدينة أخذ هجر نصيبه من الانصار بهدفين من دون رد.

تنازل الهلال عن صدارة دوري "زين" السعودي للمحترفين، بعد تعادله مع ضيفه التعاون بنتيجة 1 - 1 في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس (الأربعاء) على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن لقاءات الجولة السادسة عشر، سجل للهلال عيسى المحياني (54)، وسجل للتعاون أحمد الحربي (14).

شهدت بداية اللقاء سيطرة من قبل أصحاب الضيافة بحثا عن تسجيل هدف يربك حسابات الضيوف، ولكن لم تكن الهجمات (الزرقاء) تشكل أي خطورة كبيرة، وفاجأ لاعبو التعاون أصحاب الأرض بالتقدم باكراً، إذ أخطأ حسن العتيبي في التعامل مع الكرة الثابتة، لتعود إلى أحمد الحربي الذي هيأ الكرة على صدره وسددها أرضية على يمين الحارس مسجلاً الهدف الأول (14).

وحاول الهلاليون الوصول إلى مرمى التعاون عبر رأسية المهاجم عيسى المحياني التي أبعدها الدفاع إلى ركلة ركنية (27)، ومن هجمة مرتدة لفريق التعاون كاد أن يحرز المهاجم بدر الخميس الهدف الثاني لفريقه عندما أنفرد بالمرمى الهلالي وسدد كرة قوية أبعدها ببراعة الحارس حسن العتيبي إلى ركلة ركنية (30)، وتوالت الهجمات الهلالية على مرمى التعاون بحثا عن إدراك التعادل ولكن تلك الهجمات تنتهي على مشارف منطقة الجزاء عند أقدام مدافعي التعاون، ومن هجمة مرتدة للهلال تصل الكرة إلى المهاجم عيسى المحياني الذي توغل إلى داخل منطقة الجزاء التعاونية ولعب كرة عرضية لزميله الكوري الجنوبي يوبيونج سو ولكن تصدى لها الحارس فهد الثنيان (43).

ورمى مدرب الهلال الألماني توماس دول بورقة لاعب الوسط نواف العابد بديلا لزميلة احمد الفريدي مع مطلع الشوط الثاني بحثا عن تنشيط وسط الملعب وتعديل النتيجة، ومع أول كرة تصل للعابد سددها بشكل جيد ولكن تصدى لها حارس التعاون (47)، ونجح مهاجم الهلال عيسى المحياني في تعديل النتيجة عندما ارتقى للكرة العرضية القادمة من عبدالله الزوري ليلعبها برأسه على يسار الحارس (54)، بعد ذلك سيطر الهلال على مجريات اللقاء مستغلا تراجع لاعبي التعاون، وأشرك مدرب الهلال المهاجم سعد الحارثي بدلا عن الكوري الجنوبي يوبيونج سو (58).

وفي المقابل أجرى مدرب التعاون الكرواتي سريتشكو تغيرين من أجل إيقاف الضغط الهلالي عندما أشرك علي التركي ووليد الحربي بدلا عن حسين النجعي وبدر الخميس (64)، وأنقذ حارس الهلال حسن العتيبي مرمى فريقه عندما تصدى للكرة التي سددها علي التركي (72)، وقام مدرب التعاون بإشراك المدافع ذياب مجرشي بديلا لزميلة ياسين حمزة (74)، وواصل لاعبو الهلال الضغط على مرمى الخصم بحثا عن الهدف الثاني، وقام مدرب الهلال بإشراك محمد القرني بديلا عن عبدالله الزوري (75)، وكاد أن يضيف عيسى المحياني الهدف الثاني لفريقه عندما انسل من خلف المدافعين ولعب الكرة بقدمه اليمنى ولكن مرت بجوار القائم (77)، وأنقذ حارس الهلال مرمى فريقه من هدف مؤكد عندما تصدى للكرة الثابتة التي نفذها لاعب التعاون احمد الحربي (78).

ومن هجمة هلالية عن طريق الجهة اليمنى لعب الظهير سلطان البيشي كرة عرضية خلف المدافعين للمتمركز محمد الشلهوب الذي سددها قوية بقدمه ولكن اعتلت العارضة (84)، وتصدى حارس التعاون لراسية سعد الحارثي على دفعتين منقذاً مرمى فريقه من هدف هلالي محقق (87)، وأضاع مهاجم الهلال نواف العابد هدفا لفريقه عندما انفرد بالمرمى التعاوني وتأخر بالتسديد ليسقط داخل منطقة الجزاء ليسمح الحكم بمواصلة اللعب مع مطالبات هلالية بركلة جزاء (88) ولم يمض سوى دقيقة حتى يكمل الهلال اللقاء ناقصا بعد أن قام الحكم بإشهار البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء في وجه اللاعب سلمان الفرج (89)، وأضاع عبدالعزيز الدوسري هدفا محققا للهلال عندما راوغ أكثر من لاعب وسدد الكرة بجوار القائم (90)، وفي فرصه هدف محقق للهلال راوغ سلطان البيشي أحد مدافعي التعاون وسدد الكرة أبعدها الدفاع ومن ثم حارس المرمى فهد الثنيان (90+3).



كشف عن عودة ويلي للهلال ومغادرة ايمانا
عبدالرحمن بن مساعد: يجب أن يقود حكامنا أقوى المباريات في دوري أبطال أوروبا




الرياض – حمد الصويلحي
كشف رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد عن عودة المحترف السويدي فيلهلمسون والمعار الى الأهلي القطري الى صفوف الفريق خلال الفترة المقبلة واعارة الكاميروني اكيل ايمانا إلى أحد الأندية، وعن تجديد عقد ويلي مع الفريق نظرا لانتهاء عقده مع نهاية الموسم قال: "هذا الأمر سنحدده مستقبلا وإذا قدم ويلي مستوى جيدا سنجدد معه لمدة موسم".

وعن مستوى حكم المباراة والاعتراضات الكبيرة التي ظهرت من الجماهير الهلالية على التحكيم أبان رئيس الهلال: "لالا أبدا التحكيم مميز جدا ومنصف وأعتقد أن من يتحدث عن سوء التحكيم شاهد مباراة أخرى غير مباراة الهلال وقد كنت أتحدث مع أحد الجماهير وقال لي إن الحكم قاد المباراة إلى بر الأمان ولم يتغاض عن احتساب أي ركلات جزاء، فقد قال لي نفس المشجع أن نواف العابد له ركلة جزاء واضحة وهذا أمر غير منطقي وأعتقد أن هذا المشجع متعصب بل وأطالب أن يقود حكامنا السعوديون المميزون جدا مباريات كبيرة في دوري أبطال أوروبا من خلال مباريات قوية أيضا مثل برشلونة وريال مدريد حتى يشاهد الجميع مدى تطور التحكيم السعودي المبهر الذي سيجعلنا نفكر جديا بعدم طلب حكام أجانب بالفترة المقبلة، كما أن أحد الجماهير أيضا يقول إنك إذا واجهت فريقا متكتلا دفاعيا وتأتي ركلة جزاء واضحة فإن الأمر يبدو جميلا جدا والتحكيم أيضا كان جميل، وأعتقد أن الحكم كان متساهلا مع الهلال أكثر من مماينبغي، وكأنني شاهدت ركلة جزاء للتعاون أيضا لم تحتسب، بالإضافة إلى توزيعه للبطاقات الملونة على لاعبيهم وأرجو أن لايظهر أحد ويقول إن الفرج طرد بسبب أن المباراة المقبلة أمام الأهلي".

واضاف رئيس الهلال: "استغرب لماذا كانت جماهير الهلال منفعلة بعد المباراة وأطالب لجنة الانضباط بمعاقبة جماهير الهلال على ماحدث بعد نهاية المباراة تجاه حكم المباراة الذي لايستحق ما حصل أبدا لأنه قاد المباراة بنجاح وكانت كل قراراته سليمة".



جماهير الهلال تخرج عن النص



الرياض-علي الحناي
سجلت الجماهير الهلالية الحاضرة في استاد الأمير فيصل بن فهد في مواجهة التعاون مساء أمس "الأربعاء" خروجاً عن النص بعد أن قذفت العلب الفارغة والأحذية إلى أرضية الملعب احتجاجاً على حكم اللقاء مطرف القحطاني الذي وزّع البطاقات الملونة في نهاية المباراة كما منح سلمان الفرج البطاقة الحمراء بعد بطاقتين صفراوين في أقل من دقيقتين.

ويُنتظر أن تجتمع لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم في الفترة القليلة المقبلة لدراسة الحالة قبل مواجهة الأهلي المرتقبة الخميس المُقبل ، وكانت اللّجنة قدّ غرمت الجماهير الهلالية على خلفية أحداث الخرج مبلغ 30 ألف ريال، ومن المنتظر أن تتم مضاعفة العقوبة في حال إقرارها.



مطرف يشترط حلق شعر العابد والفرج بسبب «القزع»

الرياض - حمد الصويلحي
رفض حكم مباراة الهلال والتعاون مطرف القحطاني مساء أمس مشاركة لاعبي الهلال نواف العابد، وسلمان الفرج بسبب القزع، إذ طلب مراقب المباراة من إداري الفريق أن يقص اللاعبان شعرهما بعد دخوله لغرفة ملابس لاعبي الفريق قبل المباراة بأكثر من ساعة.

ولم يشارك العابد والفرج بالمباراة إلا بعد حلق شعرهما بناء على تعليمات حكم المباراة.



الرائد يطلب شمري الهلال

عبدالله العمري
قدمت إدارة الرائد صباح أمس (الأربعاء) خطابا رسميا لإدارة الهلال تطلب فيه الحصول على خدمات الحارس فهد الشمري بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي، خلال فترة الانتقالات الشتوية التي بدأت أمس الأول، وجاء طلب الرائدين بسبب النقص الكبير الذي يعانيه الفريق في مركز الحراسة إذ لايوجد سوى الثنائي أحمد الكسار وجمهور الشمراني، في ظل غياب الحارس محمد الخوجلي منذ معسكر تركيا بسبب الإصابات المتفاوتة التي تلاحقه، وكذلك تعرض الحارس البديل محمد عسيري لقطع بالرباط المتصالب، وينتظر أن توافق إدارة الهلال على طلب الرائد نظير العلاقة التاريخية التي تجمع الناديين منذ زمن طويل، خصوصا في ظل وجود الثلاثي حسن العتيبي وخالد شراحيلي وعبدالله السديري في حراسة الهلال، مما اضعف فرصة الشمري كثيرا بالمشاركة مع الهلال، وعلمت "دنيا الرياضة" من مصادرها الخاصة أن الشمري لايمانع من الانتقال للرائد في الوقت الحالي بحثا عن فرصة المشاركة كلاعب أساسي.





الأهلي ينفرد بالصدارة برباعية نجران والتعاون يحبط أحلام الهلال



نجران، الرياض، المدينة المنورة: ظافر آل عقيل، عبدالله الفراج، محمد عبدالله
ضرب الأهلي بقوة وقبض على صدارة ترتيب فرق دوري زين للمحترفين في افتتاح الجولة الـ16 للمسابقة بفوزه العريض على نجران (4/صفر) في المباراة التي جمعتهما في ملعب الأخدود أمس، فيما تعثر المتصدر السابق الهلال بتعادل مع ضيفه التعاون (1/1) في المباراة التي جمعتهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض.
ورفع الأهلي رصيده في القمة إلى 39 نقطة، فيما وصل رصيد الهلال إلى 37 فتراجع للوصافة، وتجمد رصيد نجران عند 16 نقطة وأضاف التعاون نقطة ليصل رصيده إلى 13 نقطة.
وسجل للأهلي تيسير الجاسم 35 وكامل الموسى 38 والبرازيلي فيكتور سيموز 63 والعماني عماد الحوسني70.
وكان التعاون المبادر لافتتاح التسجيل في مباراة الرياض عبر أحمد الحربي 14 قبل أن يلحق الهلال بالتعادل بهدف عيسى المحياني 83.
وفي مباراة ثالثة جرت كان ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز مسرحاً لها استمر نزف الأنصار وبقي دون أي نقطة بخسارته أمام ضيفه هجر (صفر/2) وهي نتيجة رفعت رصيد هجر إلى 18 نقطة، فيما بقي الأنصار متذيلاً الترتيب.
وسجل لهجر سعد اليامي 23 والفلسطيني عبداللطيف البهداري 39.
ففي مباراة نجران والأهلي، جاءت البداية سريعة من الفريقين, وكانت أولى هجمات الأهلي بعد مرور نصف ساعة بتسديدة يسارية نفذها عماد الحوسني أبعدها الحارس العويض إلى ركنية.
وتمكن الأهلي من تسجيل الهدف الأول عندما استثمر تيسير الجاسم تمريرة سهلة من فيكتور وسدد على يمين العويض (35)، وبعدها بثلاث دقائق سجل كامل الموسى الهدف الثاني للأهلي. وواصل الأهلي ضغطه، حيث شكلت تمريرات كماتشو خطورة كبيرة على مرمى نجران.
ومع بداية الشوط الثاني كاد كماتشو أن يسجل الهدف الثالث للأهلي بتسديدة ماكرة مرت فوق العارضة, وسجل فيكتور الهدف الثالث مستفيدا من تمريرة كماتشو الرائعة حيث تلاعب بمدافعي نجران وسددها قوية على يسار العويض, وفي الدقيقة 70 أضاف الحوسني الهدف الرابع, لتستمر المباراة بعدها بمحاولات من نجران لتقليص الفارق دون جدوى حتى انتهت المباراة.
وفي لقاء الهلال والتعاون، عجز لاعبو الهلال عن معادلة هدف التعاون المبكر الذي جاء بقدم قائد الفريق أحمد الحربي (14) الذي جاء من تسديدة على يمين الحارس حسن العتيبي, ورفع الهدف الروح المعنوية لدى لاعبي التعاون وزاد من ثقتهم.
في المقابل، قلل وجود الثنائي الهجومي عيسى المحياني والكوري بيو يونج من الحضور الهجومي للهلال لتشابه أدوارهما؛ كون الخطورة تحضر عندما يكونان داخل الصندوق، وهو ما لم يتحقق إذ ظلت خطورتهما معدومة وسط محاولات متواضعة من الشلهوب والدوسري في صنع الهجمات.
وفي الشوط الثاني تحسن أداء الهلال بدخول نواف العابد بديلا لأحمد الفريدي المصاب, وأثمر في تعديل النتيجة برأسية عيسى المحياني بعرضية من الشلهوب في الدقيقة 53, وعزز الهلال حضوره الهجومي بدخول سعد الحارثي عند الدقيقة 58 لأول مرة بشكل رسمي بعد انتقاله من النصر كبديل لبيو بوينج.
وحضرت الإثارة في آخر الدقائق بعد أن تجاهل حكم اللقاء مطرف القحطاني ضربة جزاء لصالح نواف العابد في الدقيقة 87, بعد إعاقته من مدافع التعاون احتج عليها لاعبو الهلال كثيرا، وظهرت معها البطاقات الصفراء لتعقبها بطاقة حمراء لسلمان الفرج، بعد أن نال بطاقة صفراء سابقة لسوء سلوكه.
وأهدر سلطان البيشي فرصة تحقيق هدف ثان للهلال بعد أن تصدى الثنيان لكرته بكل براعة في الوقت بدل الضائع.
وفي المدينة المنورة، استهل فريقا الأنصار وهجر مباراتهما بحذر، ولكن سرعان ما تمكن هجر من تسجيل هدف السبق عن طريق سعد اليامي (23) من كرة مرتدة من الحارس عبده بسيسي وسط غياب الرقابة الدفاعية. ثم واصل هجر تفوقه وأضاف عبد اللطيف البهداري الهدف الثاني برأسية (39).
وواصل الأنصار بحثه عن تقليص النتيجة في الشوط الثاني قابله دفاع من هجر الذي استطاع إبقاء النتيجة على حالها حتى نهاية اللقاء.



مصير ويلهامسون يتحدد الأحد



أكد أمين السر العام لنادي الأهلي القطري خالد شبيب أن مصير المحترف السويدي كريستيان ويلهامسون اقترب من الحسم سواء بالبقاء أو بالرحيل ليعود مرة أخرى إلى نادي الهلال. وقال" بالفعل طالت مسألة حسم مصير ويلهامسون، ولكن أظن أن القرار النهائي سيتخذ يوم السبت أو الأحد على أقصى تقدير بعد مباراة الفريق أمام العربي، لا ندري إن كان اللاعب سيستمر معنا أو سيرحل، ولكن الكلمة الأخيرة ستكون خلال اليومين المقبلين". وحول البديل إذا ما قرر اللاعب الرحيل قال خالد شبيب "فكرنا في كل التفاصيل سواء إذا ما واصل اللاعب مشواره معنا حتى نهاية الموسم أو قرر العودة للهلال السعودي، بديله جاهز ولن نضيع وقتا كثيرا لنأخذ القرار الذي فيه مصلحة الفريق".
يذكر أن ويلهامسون يلعب حاليا مع نادي الأهلي القطري بنظام الإعارة من نادي الهلال، وستنتهي فترة الإعارة مع نهاية يناير الجاري.





الأهلي الأول والهلال «تالي»

عبد الله الجريان من الرياض
تغنى الأهلي بصدارة دوري زين السعودي بـ39 نقطة بفوز جميل على نجران برباعية على ستاد نادي الأخدود تناوب على تسجيلها تيسير الجاسم (36)، كامل الموسى (39)، البرازيلي فيكتور (63)، وعماد الحوسني (70). وتراجع فريق الهلال ثانيا بـ37 نقطة في سلم الترتيب بعد تعادله 1/1 مع نظيره التعاون في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة على ستاد الأمير فيصل بن فهد، حيث تقدم التعاون بواسطة أحمد الحربي (13)، وأدرك عيسي المحياني التعادل (53) بينما طرد مطرف القحطاني حكم المباراة سلمان الفرج لاعب الهلال (89) لاعتراضه على قرار الحكم، وهو يحمل البطاقة الصفراء.

دانت الأفضلية للتعاون منذ البداية مستغلا البطء الكبير وكثرت الكرات المقطوعة في الوسط الهلالي وأرهق الثنائي بدر الخميس والمغربي صلاح الدين عقال الدفاع الهلالي بتحركاتهما المزعجة وباغت أحمد الحربي المرمى الهلالي بتسديدة من خارج المنطقة استقرت على يمين حسن العتيبي حارس الهلال، وكاد بدر الخميس أن يعزز تقدم التعاون بهدف ثانٍ من كرة تباطأ الدفاع الهلالي في إبعادها ليخطفها ويسددها قوية حولها العتيبي ببسالة إلى ضربة زاوية (30).

في مطلع الحصة الثانية دفع الألماني توماس دول مدرب الهلالي بنواف العابد على حساب أحمد الفريدي ليتمكن عيسي المحياني من تعديل النتيجة بعد مرور ثماني دقائق إثر كرة عرضية متقنة من عبد الله الزوري داخل المنطقة غمزها برأسه داخل الشباك. ليواصل الهلال سعيه الحثيث عن نقاط المباراة الثلاث وسط تراجع فريق التعاون لمنتصف ملعبهم واعتمادهم علي الهجمات المرتدة الخاطفة ليستعين دول بخدمات المهاجم سعد الحارثي في أول مشاركة رسمية له مع الفريق بديل الكوري يونج اتبعه بدخول محمد القرني عوضا عن عبد الله الزوري.

وكاد سلطان البيشي أن يقتنص هدف الفوز من كرة توغل بها داخل المنطقة وسددها، أنقدذها المدافع ذياب مجرشي على مشارف المرمى.

وعلى ستاد الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، واصل الأنصار مسلسل خسائره منذ بداية دوري زين بخسارته من هجر بهدفي سعد اليامي وعبد اللطيف البهداري.



رئيس الهلال: أرشح مطرف لقيادة مباريات «التشامبيونز ليج»

عبد الرحمن أباعود من الرياض
رشح الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال, الحكم مطرف القحطاني حكم مباراة فريقه مع التعاون البارحة لإدارة مباريات دوري أبطال أوروبا "التشامبيونز ليج", وقال "حدثني أحد المشجعين بعد نهاية المباراة وأبدى غضبه لعدم احتساب القحطاني ضربة جزاء لنواف العابد، وحقيقة أستغرب هذا الكلام حيث كان الحكم جيدا وأستغرب ردة فعل الجمهور الهلالي بعد المباراة ولكن يبقى عاطفيا ولدينا ولله الحمد خطط للتحكيم نجني ثمارها، وأنا راض عن كل شيء ما عدا تساهل الحكم مع الهلال وكأنني لاحظت أنه لم يحتسب ضربة جزاء للتعاون". وكشف الرئيس الهلالي عن إعارة الكاميروني إيمانا لاعب الفريق وإعادة السويدي ويلهامسون للفريق مجددا, وقال "في حال تحقيق نتائج مميزة وتأهلنا لدور الثمانية من دوري المحترفين الآسيوي سنجدد مع ويلي سنة مقبلة".



.. وعقوبة تنتظر جماهيره بعد استفزاز مطرف

عبد الله الجريان من الرياض
يبدو أن نادي الهلال في طريقه للعقوبة من لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد أن قامت جماهيره برمي مطرف القحطاني، حكم لقاء الهلال والتعاون البارحة بعد نهاية المباراة، بالأحذية وقوارير المياه.

يُذكر أن مطرف استفز جماهير الهلال ولاعبيه بعدم احتساب ضربة جزاء صريحة لنواف العابد قبل نهاية المباراة ما حدا بالحكم لإشهار البطاقات الصفراء للاعبي الهلال قبل أن يطرد سلمان الفرج، ثم غضبت الجماهير بعد أن أطلق صافرة النهاية لتقذفه بالأحذية والقوارير.



دول: اسألوا اللاعبين لماذا لا يقاتلون

عبد الرحمن أباعود من الرياض
أكد الألماني دول مدرب فريق الهلال في مؤتمر صحافي استحقاق فريق التعاون التعادل، وقال: "لا نستحق الفوز عطفا على الأداء، خصوصا في الشوط الأول، حيث كان التعاون جديرا بهذه النقطة، حيث نواجه دائما حرجا أمام الفرق الصغير".

وأوضح أن الفريق لم يقدم في الشوط الأول أي جديد، وقال: "للأسف كانت التدريبات طيلة الأسبوع شاقة وقوية، لكن لا أعلم لماذا لم يظهر اللاعبون بالمستوى المطلوب ما عدا سلمان الفرج الذي قاتل وأتمنى أن تسألوا اللاعبين لماذا لا تقاتلون مثله وسأفتقده في مباراة الأهلي".

وعن غياب هرماش والعربي، قال: "ليس لغيابهما أي تأثير في الفريق نملك البديل المناسب"، ممتدحا نفسه بأن الفريق يملك مدربا مميزا.



أعين الهلال والشباب على كريري

وائل النجار من جدة
علمت «الاقتصادية» من مصادرها نية أندية العاصمة الهلال والشباب، مفاوضة سعود كريري محور فريق الاتحاد الكروي بعد الأنباء التي ظهرت أخيرا عن رغبة كريري في مغادرة الاتحاد، إلا أن فتح المفاوضات لم يأخذ الجانب الرسمي وسيتأكد في حال رغبة كريري في الرحيل.

من جهه أخرى, تأجل ظهور الفحوص الطبية التي أجراها اللاعب الكونغولي فابريس إندوما الذي تنوي الإدارة الاتحادية التعاقد معه إلى السبت بعد أن أجرى في عيادة الدكتور خالد المرزوقي فحصا آخر لمعرفة أمور القلب لديه التي ظهرت أخيرا في الكشف الطبي الأول الذي أجراه في جدة الثلاثاء الماضي.

من جهة ثانية, أنهى الفريق الاتحادي استعداداته لمواجهة الاتفاق في الجولة الـ16 من دوري زين السعودي، حيث سيشارك علي الزبيدي بديلا لباولو جورج الموقوف بينما سيلعب أحمد عسيري بديل لتكر.





التعاون (يا زينه) فرضها على الهلال ليلة حزينة



خالد الجابر ـ الرياض
تخلى الهلال عن مركز الصدارة لصالح الأهلي إثر تعادله الإيجابي بهدف لمثله مع التعاون في اللقاء الذي جمع الفريقين على أرض استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة من دوري زين السعودي، تقدم التعاون من قدم أحمد الحربي (14) وعادل للهلال عيسى المحياني (54) وأشهر الحكم الدولي مطرف القحطاني البطاقة الحمراء لسلمان الفرج من الهلال (89), واعترض الهلاليون على ركلة جزاء قبل البطاقة الحمراء ولم يكن الحكم موفقا في أكثر قرارته مما أثار غضب لاعبي الهلال وجماهيره، في المقابل كان التعاون فنيا أفضل من الهلال خصوصا في الشوط الأول فيما تغلب الهلال على ظروفه في الثاني وكان حاضرا وأضاع العديد من الفرص.

بهذا خسر الهلال نقطتين ثمينتين على أرضه وبين جماهيره ليصبح رصيده 37 نقطة واقتنص التعاون نقطة ثمينة ليصبح رصيده 13 نقطة.
بدأ الهلال المباراة مهاجما منذ الدقيقة الأولى بحث عن هدف مبكر مع أول ركلة ركنية كانت خطرة أبعدت من على خط المرمى، بعد مرور عشر دقائق عاد التعاون لتنظيم صفوفه بالهجمات المضادة بقيادة المشاغب بدر الخميس وخلفه صلاح الدين عقال بأسلوب الضغط على حامل الكرة ثم شن الهجمات السريعة من الأطراف حيث كان الأفضل ميدانيا انتشار ودفاع وسط سلبية الوسط الهلالي، حتى حصل التعاون على كرة ثابتة في الجهة اليسرى الهلالية نفذت داخل المنطقة أبعدها الحارس حسن العتيبي في وضع طائر خارج المنطقة وصلت لأحمد الحربي المتمركز جيدا دون رقابة على منطقة القوس سدد الكرة بقوة في الزاوية اليمنى الهلالية هدفا تعاونيا مستحقا (14) نظير الأداء الهلالي الباهت الذي افتقد لخدمات المغربيان عادل هرماش وهداف الفريق يوسف العربي، هذا الهدف كان بمثابة جرس الإنذار لفريق الهلال بفقدان نقاط المباراة ليشن هجوما مركزا واجه دفاعا منظما ومحكما من قبل التعاونيين ولعب الزوري العائد من الإصابة كرة عرضية على رأس المحياني ارتطمت برأس المدافع وخرجت ركلة ركنية (27) فكان الرد التعاوني بكرة مرتدة من بدر الخميس (31) وسط متابعة من الزوري سدد الكرة بسرعة عالية جميلة أبعدها العتيبي ركلة ركنية، لم يجد الفريق الهلالي حلولا للوصول لمرمى فهد الثنيان حارس التعاون وسط غياب الفاعلية الهجومية الهلالية بين المحياني ويو بيونج سو والكرات الخاطئة من الوسط الهلالي الغائب تماما في الشوط الأول مع أفضلية تعاونية على مستوى وسط الملعب بالنجعي وصلاح الدين عقال وعبد الرزاق حسين وأحمد الحربي، لينتهي الشوط بتقدم التعاون بهدف دون رد للهلال.
في الشوط الثاني زج توماس دول بنواف العابد بدل أحمد الفريدي في محاولة لمعالجة مشاكل الوسط التي لم تتغير عن الشوط السابق فالأفضلية تعاونية أداء وانضباط تكتيكي على مستوى الدفاع والوسط والهجمات المضادة السريعة، ووسط ترقب تعاوني في الذود عن مناطقهم الخلفية يرسل الشلهوب كرة عرضية (54) على القائم الثاني حولها عيسى المحياني برأسه في الأرض ثم في شباك فهد الثنيان هدف تعادل هلالي أشعل المدرجات الهلالية ولاعبوه، زاد وهجا بدخول سعد الحارثي لأول مرة (58) بدل يو بيونج سو ودخل علي التركي من التعاون بدل حسين النجعي المصاب والاستفادة من لاعب سريع للهجمات المضادة،
لكن لاعبي التعاون كانوا أكثر تنظيما أمام الهجمات الهلالية المكثفة من الأطراف، وأرسل البيشي كرة عرضية على القائم الثاني حولها الحارثي برأسه في المرمى أمسكها الثنيان على دفعتين ورفض الحكم مطرف القحطاني ضربة جزاء هلالية لإعاقة نواف العابد (88) بعدها أشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية لسلمان الفرج من الهلال ليكمل المباراة بعشرة لاعبين وضاعت أثمن الفرص الهلالية في الوقت بدل الضائع حين وضع محمد الشلهوب كرة على طبق من ذهب لسلطان البيشي أمام المرمى راوغ المدافع وسدد الكرة في المرمى أبعدها ذياب مجرشي من حلق المرمى لينتهب اللقاء بالتعادل الإيجابي.



تغريم الهلال 120 ألفا واللعب بدون جمهور أمام الفيصلي

متابعة - علي القطان
من المنتظر أن تصدر لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي قرارا بمنع جماهير الهلال من الحضور للمباراة القادمة للفريق على أرضه ضد الفيصلي في الجولة الثامنة عشرة من الدوري في الثاني من شهر فبراير القادم اضافة الى عقوبة مالية تصل الى 120 الف ريال نتيجة ما بدر منهم بعد مباراة الفريق ضد التعاون حيث رمت القوارير والأحذية احتجاجا على القرارات التحكيمية من قبل الحكم مطرف القحطاني الذي لم يحتسب ركلة جزاء هلالية واضحة في الدقائق العشر الأخيرة قبل أن يطرد اللاعب سلمان الفرج وهذا ما تسبب في خروج الفريق متعادلا وفقدانه الصدارة التى انفرد بها الأهلي.

وكانت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي قد غرمت الهلال مبلغ 60 الف ريال وهددت بمضاعفة العقوبة بعد أن اتهمت الجماهير بالعنصرية تجاه لاعبي الاتحاد ومنع الجهمور الهلالي من الحضور.
وقال مصدر مسؤول في لجنة الانضباط رفض بشدة ذكر اسمه أن هذه هي المخالفة الثالثة على جمهور الهلال هذا الموسم حيث كانت البداية في مباراة الشعلة في بطولة كأس ولي العهد ثم الاتحاد وأخيرا التعاون الا أنه أشار الى ان اللجنة قد لا تجتمع قريبا وبالتالي قد لا يكون حرمان الهلال من الجمهور في المباراة القادمة ولكن من المؤكد أن هناك عقوبة ستصدر عاجلا أم اجلا.

وكانت بداية الشرارة بعد اطلاق الحكم صارفة النهاية قيام حارس الهلال حسن العتيبي برمي الكرة تجاه القحطاني ثم اقتحام المدرب الهلالي توماس دول الملعب وتم منعه من التحدث أو الاحتكاك مع التحكيم حيث قبل أن يرمي الجمهور كل ما يملك تجاه طاقم التحكيم والذي غادر المباراة بحراسة أمنية مشددة جدا. من جانبه قال خبير دولي وحكم سابق رفض ذكر اسمه لارتباطه بعقد مع قناة خليجية ان الهلال يستحق ركلة جزاء لنواف العابد كما أن اللاعب سلمان الفرج استحق الطرد اذا كان قد نال البطاقة الصفراء قبل أن يقوم بالاحتجاج على الحكم كما أن الحكم تساهل مع الحارس حسن العتيبي حينما رمى الكرة بتعمد واضح بعد نهاية المباراة أما المدرب دول فيستحق العقوبة اذا صدرت منه الفاظ غير مقبولة تجاه طاقم التحكيم وان لم يتصادم جسديا أو بشكل لفظي مباشر مع الحكم معتبرا أن الحكم ارتكب أخطاء مؤثرة خصوصا في الدقائق العشر الأخيرة والتى شاهدها شخصيا. وكان حسن العتيبي قد اعتذر عما بدر منه تجاه الحكم مطرف القحطاني مؤكد أنها المرة الأولى التى يستاء بهذا الشكل.





الأهلي يواصل الإبداع ويتصدر برباعية في نجران
التعاون يعطل الزحف الهلالي.. ويفجر غضب المدرجات ضد صافرة القحطاني


الرياض: فهد العيسى
اعتلى فريق الأهلي صدارة دوري زين السعودي للمحترفين بعدما أمطر شباك مضيفه نجران برباعية نظيفة في المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء أمس ضمن مواجهات الجولة السادسة عشر لدوري زين السعودي للمحترفين تناوب على تسجيلها تيسير الجاسم وكامل الموسى والبرازيلي فيكتور سيموس والعماني عماد الحوسني، ورفع الأهلي رصيده بهذا الفوز للنقطة 39 منفردا بصدارة الدوري بعد تعثر الهلال بالتعادل في حين تجمد نجران على رصيده السابق 16 نقطة متراجعا للمركز التاسع، وفي الرياض لم يستطع الهلال تجاوز ضيفه التعاون ليكتفي بالتعادل الإيجابي 1/1 ليزداد رصيده إلى النقطة 37 بالمركز الثاني في حين رفع التعاون رصيده أيضا للنقطة 13 متقدما للمركز الثاني عشر في مواجهة شهدت جدلا تحكيميا في نهايتها بعد قرارات الحكم مطرف القحطاني التي بدأت بطرد سلمان الفرج عند الدقيقة 88 من المواجهة، إذ قامت جماهير الهلال على أثر ذلك بقذف حكم المباراة بالأحذية والعبوات الفارغة رغم محاولات رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد وسامي الجابر مدير الكرة في تهدئة الوضع حيث خرج الحكم بصعوبة من الملعب وسط حراسة رجال الشرطة، وفي المدينة المنورة ما زال فريق الأنصار يمضي بطريقه نحو الهبوط بعد أن ظل عاجزا عن إضافة أي نقطة لرصيده الذي ما زال خالي الوفاض وذلك بعدما خسر من مضيفه هجر بهدفين دون رد سجلهما سعد اليامي وعبد اللطيف البهداري ليستمر الأنصار متذيلا لترتيب دوري زين السعودي للمحترفين في حين رفع هجر رصيده النقطي إلى 18 نقطة في المركز الثامن.



عبد الرحمن بن مساعد ساخرا: أجمل ما في المباراة «مطرف القحطاني».. أرشحه للتحكيم في أوروبا
طالب لجنة الانضباط بمعاقبة جمهور الهلال.. و«الحكم تساهل مع فريقنا كثيرا وظلم التعاون»


الرياض: عبد العزيز الرباح
سخر رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد أمس من أداء الحكم السعودي مطرف القحطاني الذي أدار مباراة فريقه مع التعاون والتي انتهت بالتعادل الإيجابي هدفا لهدف، كاشفا عن أن أجمل ما في اللقاء الأداء التحكيمي الرائع والذي يستطيع أن يمنحه تقدير «جيد» في كل القرارات التي اتخذها في إشارة إلى الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها الحكم القحطاني منها ضربة الجزاء التي لم يحتسبها في الشوط الثاني لمصلحة نواف العابد.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



م/ن


__________________
حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .,!










آشتقنآ ي يآسر والله اشتقنآ =(
-->
من مواضيع Malak‍‍

Malak‍‍ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2012, 03:09 AM   #2

 
الصورة الرمزية خواطر هلاليه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: ~جــــدة ~
المشاركات: 577
معدل تقييم المستوى: 2625
خواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond reputeخواطر هلاليه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أخبار الزعيم ليوم الخميس 18 / 2 / 1433 هـ من الصحف

مشكورة
والله اوضاع الهلال الموسم كله وانا مومطمنه
الله يستر بس
ودي
__________________





-->
من مواضيع خواطر هلاليه

خواطر هلاليه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir