منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



Like Tree3Likes
  • 1 Post By darsh89
  • 1 Post By darsh89
  • 1 Post By darsh89

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-21-2012, 09:13 PM   #1
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية darsh89
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
darsh89 is on a distinguished road



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
F14 الاندلس ...............ماضي يستحق ان يدرس ،وحاضر لايجب ان يتكرر

بسم الله وبه نستعين
مرت علينا منذ فترة ذكرى سقوط الاندلس ال 520
اكتب اليكم كي نتدارس لا لنبكي
ولكن لنتعلم ونعلم اولادنا وشبابنا وشيوخنا وكل من جهل امرنا من غير المسلمين والذين لا يعلمون وحتى الذين يعلمون وينكرون
انا كنا شموس العز غير ان الدنيا تدافع
وان الله معز من ينصره
لن اسرد عليكم قصص وحكايات
ولن اخطب فيكم خطبة فيسيل لها العين ويرق منها القلب
بل سوف ابحث واجمع وارتب واطرح عليكم
ثم نتناقش ونتبادل المعلومات والاراء
لنصل في النهايه الى المرجو
وقبل ان ابدأ احب ان اقول لكم
ان من فتحو الاندلس هم اجدادنا اجدادي واجدادك واجداد كل مسلم
وانا مسلمون لنا حضارة ليست كحضارة احد من السابقين ولا اللاحقين
لذالك انا اقول لك انت اسد فزئر لدينك وايمانك
وان التاريخ لا يقال عليه من الترف العلمي او العقلي
بل من لا يتعلم من اخطأ سابقيه ويستفيد من تجاربهم فلن يتقدم قيد انمله
بل ان الحضارة الانسانية قامت على تتابع التجارب وتبادل الخبرات بين الاجيال
الاندلس

هذه كانت بداية الموضوع
ارجو منكم الافادة لا التعليق والمرور السريع
ابحثو معي واطلعوني على ما لا اعلم وان لن ادخر جهدا
وهذا الموضوع منقول ولكنه لي بالاصل
لي عودة اخرى
تقبلو تحياتي
__________________
وحاتي وافتخر
-->
من مواضيع darsh89

darsh89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2012, 11:48 PM   #2
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية darsh89
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
darsh89 is on a distinguished road
افتراضي رد: الاندلس ...............ماضي يستحق ان يدرس ،وحاضر لايجب ان يتكرر

بسم الله وبه نستعين
واستهل بحثي بالاجمال
معنى كلمة الأندلس

كانت الاندلس تحت حكم الإمبراطورية الرومانية، ثم احتلتها قبائل إسكندنافية تُدعى الفاندال, فسميت الأرض فندالوسيا, ثم أندلوسيا, ثم الأندلس عند المسلمين.

مقدمات الفتح

فتح المسلمون شمال إفريقيا حتى وصلوا للمحيط الأطلنطي في أقصى الغرب، وكان أمامهم خياران, إما مواصلة الفتوحات جنوبًا في الصحراء الكبرى حيث الكثافة السكانية القليلة والمناخ القاسي، أو الزحف شمالاً إلى الأندلس حيث مملكة القوط والمدن المكتظة بالسكان. ففضلوا الخيار الثاني؛ لأنه كان أفضل لنشر الإسلام، وتوصيله لقطاع عريض من الناس ولكنهم لم يتركو الجنوب بل اجلوه الى حين ولم يكن ذالك كما يزعم البعض طمعا في خيرات الاندلس وهروبا من الصحراء بل ان المتتبع لسير تاريخ الاندلس يجد ان الصحراء اعطت الاندلس رجالا حمى الله بهم ديارها واسلامها .

عصر الفتح

في عام 710م وفي عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك جهز والي شمال إفريقيا موسي ابن نصير جيشًا بقيادة طارق بن زياد لفتح الأندلس. عبر مضيق جبل طارق -الذي سمي باسمه لاحقًا- على رأس سبعة آلاف رجل فقط ، وهزموا جيشًا للقوط في جنوب الأندلس. ثم توجه لطارق بن زياد ملك القوط لذريق على رأس جيش جرار، ودارت معركة حامية في مكان يُعرف بوادي برباط، انتصر فيها المسلمون وكسروا شوكة القوط في هذه البلاد لم تقم لهم بعدها قائمة حتى عهد ملوك الطوائف .

استمر طارق بن زياد في التوغل إلى عمق الأندلس حتى فتح إشبيلية وطليطلة، وانضم له بعد ذلك موسى بن نصير على رأس جيش آخر حتى فتحوا معًا كل ما يُعرف الآن بإسبانيا والبرتغال في عام 713م.

عصر الولاة

والمقصود بعصر الولاة أن الأندلس في تلك الفترة كان يحكمها والي يعينه الخليفة الأموي. وكان أول الولاة هو عبد العزيز بن موسى بن نصير, وتعاقب على حكم الأندلس في هذا العصر 22 واليًا في 44 سنة هي عمر هذا العصر.

من أهم سمات هذا العصر دخول الإسبان في الإسلام, ونشأة جيل المولدين الناتج عن تزاوج العرب والبربر بالسكان الأصليين, واتخاذ المسلمين مدينة قرطبة عاصمة لهم, وامتداد الفتوحات لتشمل أجزاء من جنوب فرنسا.

ومن أعظم ولاة تلك الفترة السمح بن مالك الخولاني الذي صال وجال بجيوشه في فرنسا, وعبد الرحمن الغافقي وسوف نتعرف عليه لاحقا وهو مضرب للمثل ولن تنساه فرنسا ابدا الذي أنشأ مصانع السلاح وتوسع في الزراعة, وغيرهم من الولاة العظام. إلا أن الولاة في نهاية هذا العصر اتسموا بالضعف والميل الزائد إلى الترف, حتى كادت الأندلس أن تتفكك. لكن جاءتها معجزة في صورة رجل يبدأ معه عصرنا التالي او كما كان يقول ابن العربي قاضي قرطبه العاصمة من القاصمه وهي تكررت في تاريخ الاندلس كثيرا بل في التاريخ كله وهي ان الله يدبر للامه ما لم يكن في حساب اعقل عقلائها ليعز امرهم ويعلي كلمتهم ان رأى فيهم الخير فأرو الله من انفسكم خيرا .

عهد الإمارة الأموية

بعد سقوط دولة بني أمية في دمشق وقيام الدولة العباسية هرب أحد أمراء بني أمية من بطش العباسيين وراسل الأندلسيين وكان كلا منهما في اشد الاحتياج الى الاخر امير قرشي اموي بلا امارهوبلاد رحبه جديده بلا امير حقيقي ، وعلم أن اهلها ضاقوا ذرعًا بولاتهم الضعاف الذين كادوا أن يضيعوا البلاد. فانطلق إلى الأندلس وحارب هؤلاء الامراء، واستتب له الأمر وبدأ به عهد الإمارة أو الخلافة الأموية في الأندلس.

هذا الرجل هو عبد الرحمن الداخل الذي يعرف بصقر قريش. عمل عبد الرحمن الداخل على تقوية الجيش وتطهير الشرطة والقضاء، وأعاد الأندلس كما كانت بل أقوى وأفضل. كما أنشأ أسطولاً بحريًّا واهتم بميزانية الدولة. وكان عهده عهد ازدهار, وتوالى بعده الخلفاء..

ثم عاشت الأندلس فترة صعودا مستمر حتى جاءها قائد عظيم آخر من أحفاد عبد الرحمن الداخل يُدعى عبد الرحمن ناصر وهو قمة منحنى عهد الامويون بالاندلس , في عهده بلغت الأندلس أوج مجدها, وهو أعظم ملك أوربي على الإطلاق بشهادة الأوربيين أنفسهم, شهد عهده طفرة علمية ومعرفية واجتماعية كبيرة حتى اصبحت قرطبه في عهد افضل من بغداد ودمشق والقاهرة فكانت مدينة الحضرة والعلوم والبهاء والجلال وكان كل ملوك الارض تخطب وده بما فيهم الخليفة العباسي واطلق على نفسه خليفة المسلمين فأصبح للمسلمون في ذالك الزمان كان للمسلمين خليفتين احدهما عباسي المعتضد بالله في بغداد والاخر اموي عبدالرحمن الناصر في قرطبه وكلا منهما كان مهابا من الاعداء .

عهد الدولة العامرية

مات الحكم بن عبد الرحمن الناصر وابنه صغير السن، فقام قبل وفاته بتعيين مجلس وصاية على الطفل والخلافة مكوَّن من أم الصبي والحاجب وقائد الشرطة، وهو يمني يُدعى محمد بن عامر. وكان محمد ابن ابي عامر ذو عقل راجح وذكاء منقطع النظير فاحسن في الدولة واقام العلم والدين وسار على نهج سيده عبدالحمن الناصر وعندما كبر الصغير لم يكن محمد ابن ابي عامر ليدع ما اقام عليه ليلا ونهارا من الجهد والبذل وحسب ان الامر لا يكون لغيره فنقض ما بناه وشق وحدة الاندلس وافسد من حيث اراد ان يصلح ، وكانت هذه بداية عهد الدولة العامرية التي لم تستمر طويلاً، واتسمت فترة حكمها بالقلاقل.

عهد ملوك الطوائف

بعد انهيار الدولة العامرية نشب صراع على السلطة في الأندلس، انتهى بتقسيمها إلى سبع ممالك صغيرة, ثم قُسمت بعد ذلك إلى اثنتين وعشرين مملكة أو دويلة تحكم أسرة كل واحدة منها,يا سبحان الله اثنا وعشرون دوله صغيره ضعيف يتحكم بها عائلات وطوائف ان هذا ما يحدث لنا والتاريخ يعيد نفسه ؛ ومن أشهرهم بنو عباد وبنو الأحمر.

تصارع ملوك الطوائف فيما بينهم، بل وكانوا يستعينون بأمراء الممالك الأوربية المحيطة على قتال بعضهم البعض. فاستعان أحدهم بالقشتاليين على أخيه فسقطت سرقسطة في أيديهم, ثم طليطلة ومدن أندلسية كثيرة ولا حول ولا قوة الا بالله وما من متعظ .

عهد المرابطين والموحدين

جاءت دولة المرابطين من المغرب العربي، فانتشلت الأندلس مؤقتًا من الضياع الذي أوقعها فيه ملوك الطوائف. ثم جاءت دولة الموحدين فأزاحت المرابطين، وحكمت مكانهم, واندلعت الفتن وظهرت الانشقاقات في كل موضع حتى سقطت قرطبة عاصمة الخلافة الإسلامية في الأندلس وانا لله وانا اليه راجعون ، ثم تلتها بلنسية -فالنسيا اليوم -حتى سقط معظم الأندلس، ولم يبق منها إلا مملكتان؛ مملكة غرناطة وكان يحكمها بنو الأحمر, ومملكة إشبيلية.

ثم وقع ابن الأحمر معاهدة مع القشتاليين أدت إلى اشتراكه معهم في حصار إشبيلية، والقضاء عليها. ولم يبق من الأندلس كلها إلا مملكة غرناطة الصغيرة في الجنوب.
ولم يكن في علمه انه اكل يوم اكلت اول مدن الاندلس او ان كما يقال الملك عقيم لا يرى مالكه شيئا سواه.

مملكة غرناطة

ظل ملوك غرناطة من بني الأحمر يدفعون الجزية لمملكة قشتالة, وتركوا الجهاد، واهتموا بالماديات فأخذت مملكتهم -الصغيرة أصلاً- تتآكل شيئًا فشيئًا. ومع اتحاد مملكتي قشتالة وأراجون بزواج ملك الأولى فرناندو بوريثة عرش الثانية إيزابيلا - زاد الضغط على مملكة غرناطة, فأعد الزوجان جيشًا جرارًا وحاصرا غرناطة، التي لم يستطع ملكها الضعيف الصمود في وجه هؤلاء, فوقع اتفاقية على التسليم..

سلمهم مفاتيح غرناطة وخرج منها يبكي بحرقة, ثم توجه إلى المغرب حيثُ حوكم هناك بتهمة الخيانة العظمى، وسُجن حتى مات. ويُقال: إن أولاده شُوهدوا يتسولون في شوارع مراكش, فسبحان المعز المذل!!

وبذلك تكون الأندلس قد سقطت تمامًا سنة 1492م.

المسلمون بعد سقوط الأندلس

ظل المسلمون يعانون طويلاً بعد سقوط الأندلس من التنصير الإجباري والإبادة الجماعية ومحاكم التفتيش, كما قاموا بثورات متفرقة عبر السنين أشهرها على الإطلاق ما يعرف بثورة البشرات.

وفي عام 1614م أعلنت السلطات الإسبانية رسميًّا تمكنها من طرد جميع السكان المسلمين والقضاء عليهم, إلا أن هذا ليس صحيحًا تمامًا, فقد أخفى بعض المسلمين إسلامهم، وظلوا يعلِّمونه لأولادهم جيلاً بعد جيل
مزال البحث مستمرا
__________________
وحاتي وافتخر
-->
من مواضيع darsh89

darsh89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 12:46 AM   #3
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية darsh89
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
darsh89 is on a distinguished road
افتراضي رد: الاندلس ...............ماضي يستحق ان يدرس ،وحاضر لايجب ان يتكرر

بسم الله وبه نستعين
قبل ان يأخذنا الحديث عن الاندلس احب ان اعطيكم صفحة مشرقة من صفحات رجال الاسلام وليس اقزامه
عبدالرحمن الغافقي
فبعد فتح الإسلامي كانت مهمة الحكام المسلمين نشر الاسلام وتعاليمه وتوحيد المسلمين، ثم توطيد الحكم ، وترسيخه ، وفتحت عليهم الدنيا ، وتوالى الولاة على الاندلس من بينهم عبدالرحمن الغافقي ، الذي اتجه نحو فتح فرنسا ، وانطلق سائراً في مسافة كبيرة موغلاً حتى وصل لأقصى شمال فرنسا نحو منطقة اسمها "بواتيه"، وهي المد...ينة التي تسبق باريس مباشرة، بينها وبين باريس حوالي 300 كلم ، وبينها وبين "قُرْطُبَة" حوالي ألف كيلو متر، أي أنه توغّل كثيرًا جدًا في بلاد فرنسا في اتجاه الشمال الغربي، لكن المعركة كانت كمعركة أحد حيث الهزيمة الأولى ، فبسبب
الغنائم
وبسبب التناحر القومي بين العرب والبربر
وبسبب البعد الاستراتيجي
خسر المسلمون في المعركة ، حتى اصبح عبدالرحمن الغافقي منذ تلك اللحظة آ خر مسلم قاد جيشا إسلاميا منظما لاجتياز جبال البرانس، ولفتح فرنس، وللتوغل - بعد ذلك - في قلب أوروبا
ويقول المؤرخون الانجليز أنه ( لو لم يهزم العرب في بواتييه؛ لرأيتم القرآن يُتلى ويُفسر في كامبريدج وأكسفورد) !
لك الله يا امه نتجاذب فيها اطراف الحديث عن من قال ومن عاد ونسينا ان من فعل بناهذا في عقر دارنا كن امس نقلق منامه على ابواب بيته
خسرنا معركة على ابواب باريس اكسبتنا امانا في بغداد وقرطبه والقاهره ودمشق
كما قيل ويقال خير وسيله للدفاع الهجوم
ومازالت الصفحات تتوالى باذن الله
__________________
وحاتي وافتخر
-->
من مواضيع darsh89

darsh89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir