منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > ماسنجريات > اخبار - اخبار عاجله - حوادث غريبه

اخبار - اخبار عاجله - حوادث غريبه اخبار , خبر عاجل , اخبار الصحف , اخبار اليوم , اخبار عالميه , اخبار يوميه , اخبار محليه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-30-2012, 12:06 AM   #1
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية رايح11
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 217
معدل تقييم المستوى: 6648
رايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond reputeرايح11 has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي تقرير : ينبع مدينة الصفاء لؤلؤة البحر الاحمر صور تناقلها الرواة طيلة القرون السابقة

تقرير : ينبع مدينة الصفاء لؤلؤة البحر الاحمر صور تناقلها الرواة طيلة القرون السابقة

صحيفة ينبع اليوم - عبدالعزيز المرواني
لينبع شهرة كبيرة عبر التاريخ فقد عرفت كميناء هام منذ عهد الإغريق حيث كانت تمون السفن الشراعية المارة بالبحر الأحمر وقد إشتهرت بموقعها على طريق القوافل المتجهه إلى الشام كما ارتبط اسمها بحوادث وقعت في صدر الإسلام بين الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وبين قريش حيث دارت فيها غزوات عدة منها (سرية العيص وبواط والعشيرة) وهذه كلها أسماء أماكن قديمة في ينبع فالبواط والعشيرة أماكن معروفة اليوم ( بينبع النخل) .
وقد برزت أهمية ينبع كميناء تجاري في العصر الإسلامي وصولا إلى فترة الحكم العثماني حيث كانت تصلها قوافل وسفن الحجيج القادمين من مصر والشام وشمال إفريقيا , وقد شهدت منطقة ( الشرم) بينبع لقاءا تاريخيا هاما جمع كل من مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه) وملك مصر في حينه (فاروق الأول) وذلك في العام 1364هـ وقد سميت ينبع بهذا الإسم لكثرة ينابيعها الجارية, والتي كانت تقارب المائة عينا كما تروي كتب التاريخ.
إن اول سور لينبع شيد عام 915 هـ وأول حي في ينبع هو حي الصور وكانت الإدارات الحكومية القديمة والميناء وسوق ينبع قريبة من هذا الحي وسمي بالصور نسبة للسور والصواب هو السور وليس الصور كما هو متعارف عليه.
وكانت بوابة البلدة تقع ما بين آل المقدم ومجد أبي علوان وكانت هناك بوابة أخرى لسور مدينة ينبع تسمى باب الحديد ولازال هذا الموضع معروفا في ينبع وجدد السور عام 1126 هـ وربما يكون حي الخريق في ينبع أقدم الأحياء غير أنه كان خارج سور ينبع الأول.
وشيد السور الثاني عام 1303 هـ حماية لمدينة ينبع ومن بوابة ذلك السور الباب الكبير في قلب ينبع والبوابة الثانية للمدينة تسمى بوابة السيارات وهناك أيضا بوابة صغيرة في غرب ينبع على محاذاة حي القاد تؤدي إلى مقبرة ينبع وقد هدم سور ينبع في عام 1375 هـ بحكم التوسعة والتخطيط .


صورة بوابة ينبع القديمة هذه الصورة الوحيدة للبوابة القديمة

صورة باب الجمرك لمدينة ينبع 1336 هـ -1917 م


القلعة العثمانية بمدينة ينبع 1336هـ 1917م


مربط الإبل بمدينة ينبع 1336هـ 1917م
القطاعات الرئيسية بمحافظ ينبع:
تتكون مدينة ينبع من ثلاث قطاعات رئيسية: هي (مدينة ينبع البحر - مدينة ينبع الصناعية - مدينة ينبع النخل).
ولينبع النخل شهرة تاريخية واسعة كما تتمع أيضا بشهرة زراعية وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من القرى و الهجر تشتهر جميعها بزراعة الخضار والحمضيات والحناء.
أما (ينبع البحر) فهي الآن مدينة متطورة وميناء تجارية هام من أقدم الموانئ على البحر الأحمر وتعتبر القطاع الرئيسي بالمحافظة وهي أيضا المعبر القديم للحجيج واستمر كذلك حتى نهاية العام 1403هـ وهي المركز التجاري النشط والمفتاح لتجارة منطقة المدينة المنورة بكاملها وأصبحت الآن مركزا سياحيا واعدا بما فيها من إمكانيات سياحية وخدمات متطورة.
أما (ينبع الصناعية) فهي واحدة من أحدث المدن وأكثرها تطورا في المملكة بدأ إنشائها منذ حوالي 25 عاما لتكونقلعة صناعية عملاقة وأصبح لها الآن شهرتها الواسة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيماوية وغيرها من الصناعات التحويلية تحت مظلة الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
جغرافية ينبع:
تقع محافظة ينبع عموما ضمن دائرة منطقة المدينة المنورة في الجزء الغربي للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر مباشرة وهي تقع على دائرة عرض 24 درجة وخط طول 38 درجة تقريبا وتبعد ينبع البحر عن ينبع النخل قرابة 40 كيلومتر وعن جده قرابة 360كيلومتر وعن المدينة المنورة قرابة 240 كيلو متر فيما يتم إنشاء وإستكمال المرحلة الأخيرة من الخط السريع الذي يربط بكل من المدينة وجدة والذي سيعمل على تقصير هذه المسافات بشكل يساعد على ربط المنطقة ووسائل المواصلات فيها بيسر وسهولة.
المناخ ودرجات الحرارة:
يتميز مناخ محافظة ينبع بكونه مناخا إستوائيا يتأثر بوجود البحر الأحمر مما يؤدي إلى ضهور السحب بنسبة 15% خلال فصل الشتاء تسقط الأمطار خلال ( نوفمبر وديسمبر ويناير) على فترات متقطعة بمتوسط درجة حرارة 20 درجة مئوية وما بين 27 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية خلال باقي فصول السنة.
المساحة:
تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة ينبع والمراكز التابعة لها ( 18.058) كم2 وهي بذلك تمثل 12.1 % من مساحة منطقة المدينة المنورة وتبلغ مساحة حاضرة ينبع لوحدها 980 كم2 من مساحة المحافظة.
السكان:
يبلغ إجمالي عدد السكان بمحافظة ينبع بقطاعاتها الثلاث (292.000) نسمة تقريبا حسب آخر الإحصاءات المتوفرة, موزعين كالآتي : ينبع البحر 165 ألف المراكز التابعة للمحافظة 52 ألف ومدينة ينبع الصناعية 75 ألف ويعمل معظم السكان في التجارة والزراعة والصناعات البتروكيماوية والمساندة وخدمات الشحن والتخزين والوظائف الحكومية.
ولقد كان لتطور التعليم في المملكة وأثره على مهنة الصيد وصناعة القوارب والتي كانت تعتبر المهنة الأساسية لسكان المدينة الذي إتجه معظمهم لأعمال أخرى فيما أدى قيام مدينة ينبع الصناعية إلى جذب عدد كبير من السكان للعمل بها كما ساعد ذلك كثيرا في استقطاب سكان القرى المحيطة للعمل والسكن بمحافظة ينبع الأمر الذي أدى إلى إزدهار المحافظة إقتصاديا وإجتماعيا وثقافيا.

الموانئ:

صورة قديمة لميناء ينبع
يوجد بمحافظة ينبع مينائين على درجة كبيرة من الأهمية هما ميناء ينبع التجاري وميناء الملك فهد الصناعي قيما يعتبر ميناء الملك فهد الصناعي الواقع بمدينة ينبع الصناعية ثاني

ميناء الملك فهد الصناعي
أكبر الموانئ الصناعية
في العالم حيث تمتد على الساحل بمساحة تزيد على 15 كيلومتر ويتكون من سبع محطات تضم 25 رصيفا وهو مخصص لتصدير النفط والصناعات القائمة بينبع وميناء ينبع التجاري يضم 9 أرصفة وهو مخصصلمناولة الحمولات الثقيلة وهو واحد من أعرق الموانئ على البحر الأحمر.

ميناء ينبع التجاري

مطار ينبع:
يوجد بينبع مطار إقليمي يربطها بالدول العربية ومناطق المملكة المختلفة


-الشرم:

تعتبر منطقة الشرم من أجمل المناطق السياحية بالمحافظة , فعلاوه على إعتدال مناخها الذي تتميز به محافظة ينبع فقد حباها الله بشواطئ رائعة ومياه فيروزية هادئة ورمال ناعمة ومناظر طبيعية خلابة وقد تطورت خلال السنوات القليلة الماضية تطورا هائلا بعد أن أعيد صياغة شواطئها وتدفقت عليها المشاريع السياحية والترفيهية وقد أنشأت بلدية ينبع فيها حديقة ضخمة على مساحة 55 ألف م2 زودت بكافة العناصر والخدمات من ألعاب أطفال ومجسمات ومقاصف ودورات مياه وجلسات وغيرها كما يوجد منتزه رضوى على مساحة 100 ألف متر مربع ويشمل ملاعب مزودة بأضواء كاشفة وقاعة لكبار الزوار ومسرح كبير مجهز للعروض المسرحية وبيت من الشعر مجهز بكافة الكماليات , وهناك منطقة للشاليهات مجهزة بكافة المرافق عددها 18 شاليه وجسر بحري ( مارينة) تمتد داخل مياه البحر وتنتهي بمطعم بحري عائم وينتشر على طول الشاطئ المظلات والجلسات والمقاعد المظللة ومناطق ساحلية مزروعة بالنخيل لعدد من المشروعات السياحية والشاليهات والشقق المفروشة والخدمات.
-الكورنيش :


يعتبر كورنيش ينبع من المناطق السياحية والترفيهية المتميزة حيث يتصل الآن بالشرم بطول حوالي 12 كيلومتر وقد تم زراعته وتشجيره وإنارته وتزويده بكافة المرافق والخدمات من جلسات خضراء ومقاصف ودورات مياه وملاعب مضاءه ومواقف سيارات ومساحات خضراء مفتوحة ومسورة وينتشر على ساحل الكورنيش المساجد والمقاصف والكازينوهات والمجسمات الجمالية والزهور وغيرها فيما أعتبر لمسة جمالية رائعة يتمتع بها المواطنين والزوار.
-التجهيزات والمرافق السياحية بمدينة ينبع الصناعية:
من النادر أن تتمتع مدينة صناعية بوضع يضاهي ماتنعم به مدينة ينبع الصناعية من جمال , حيث تم بذل جهود كبيرة في سبيل الإستفادة من الأماكن العديدة بالمدينة التي يرتادها الناس .
وهناك أيضا على إمتداد الخط الساحلي للمنطقة السكنية مناطق تمتاز بجاذبيتها الخاصة , حيث تصطف الشعب المرجانية على الجزء الأكبر من الخط الساحلي وهي الأشهر في العالم من حيث جمالها وتنوعها وغزارة الحياه منها ويأتيها الغواصون من كافة أنحاء العالم لإستكشافها والإستمتاع بها.
وقد إكتسب ما تبقى من الخط الساحلي للمنطقة السكنية رونقا وجمالا بفضل التصميم المتقن , حيث تم في بداية إنشاء المدينة صرف ملايين الأمتار المكعبة من التربة وقاع البحر مما شكل حزاما من المياه الزرقاء على إمتداد معظم الخط الساحلي , إلى جانب ذلك إختارات الهيئة الملكية مواقع تزخر بالمشاهد الطبيعية الخلابة لإنشاء عدد من المنتزهات والشواطئ وتجهيزها بالمقاعد ومناطق التنزه المشجرة والمرافق الخدمية الأخرى التي جرى تصميمها بحيث تضفي مزيدا من الجمال على مشهد الساحل والشواطئ المخصصة للمتنزهين من سكان المدينة وزوارها على مدار العام.
كما أوجدت الهيئة الملكية جزيرة ترفيهية تبلغ مساحتها 40 هكتارا وجرى تطويرها لتصبح موقعا ترفيهيا للمدينة الصناعية وتقع بالقرب من مركز المدينة في المنطقة التي تعج بالمنتزهات المتتالية ويربطها بالجزء الرئيسي من المدينة جسر لعبور السيارات وتعتبر شواطئ هذه الجزيرة التي تضم مواقع مضللة تطل على المناظر المحيطة بها , مركزا لمختلف النشاطات والرياضات البحرية والمائية التي يمارسها المقيمون في المدينة وزوارها.
وتتوفر العديد من الفرص الإستثمارية في مجال السياحة والترفيه في المواقع المطلة على مياه البحر حيث يمكن لمن يستغلها تحقيق إستثمارممتاز في هذه المنطقة المتوقع لها أن تصبح أجمل وأروع منتجع على البحر الأحمر, إلى الشمال من مدينة جدة.

المصدر صحيفة ينبع اليوم
http://www.yanbutoday.com/news/1889-2012-01-29-19-54-51.html
-->
من مواضيع رايح11

رايح11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2012, 06:56 AM   #2
VIP
 
الصورة الرمزية . . غلآ المطيريّ ❥ ¬
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: بين عيونكك :D
المشاركات: 16,207
معدل تقييم المستوى: 42949734
. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تقرير : ينبع مدينة الصفاء لؤلؤة البحر الاحمر صور تناقلها الرواة طيلة القرون السابقة

يعآفيك ربي عالخبر آخووي

__________________
‌‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ ‌ الله يعدل .. / مِيلة الأقدآر ( ,!

الفعل والمجد والتآريخ والهيبةة
هن رآس مآل [ المطيري ] ب آول وتآلي


فيلكس سلم لي على ربعنا فوق
اللي رقوا بالطيب فوق الكواكب
ربعي بني عباد للمعتدي عوق
روسٍ تروس الروس ماهي مناكب

-->
من مواضيع . . غلآ المطيريّ ❥ ¬

. . غلآ المطيريّ ❥ ¬ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكويت عروس الخليج العربي .. صور ومعلومات ★★سُمُوّ الْامِيْرِ★★ صور و صور 4 08-01-2010 12:38 AM


الساعة الآن 10:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir