منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > ماسنجريات > كتب الكترونية - كتب مجانية - كتب للتحميل

كتب الكترونية - كتب مجانية - كتب للتحميل كتب , كتب الكترونية , كتب مجانية , كتب للتحميل , كتب للتحميل جديدة , كتب منوعة اسلامية و كتب ثقافية و كتب علمية و كتب علم النفس و كتب طبخ



Like Tree1Likes
  • 1 Post By " نّ "

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-22-2012, 11:37 PM   #1
 
الصورة الرمزية - 21,8
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: حيث أكون
المشاركات: 8,474
معدل تقييم المستوى: 42949707
- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute- 21,8 has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
A11 ثـلاثية غرناطة

ثـلاثية غرناطة



لـ / رضوى عـاشور


الطبعة الثـالثة 2001 م

لـ / دار الشروق
عدد الصفحات 502

السعر / 10.5 دولار
* جائزة أحسن كتاب في مجال الرواية لعام 1994 م من معرض القاهرة الدولي للكتاب .

*الجائزة الأولى للعرض الأول لكتاب المرأة العربية في نوفمبر 1995 .


تتألف هذه الرواية من أجزاء ثلاثة هي "غرناطة" و"مريمة" و"الرحيل" وكان الجزء الأول منها قد صدر في كتاب مستقل ثم صدر الجزآن الأخيران في كتاب واحد لتظهر الأجزاء الثلاثة مجتمعة.


تدور الأحداث في العاصمة الأندلسية غرناطة وتحديداً في حيّ البيازين بعد سقوط كافّة الممالك الإسلامية في الأندلس، وتتوالى منذ هذه اللحظة أحداث الثلاثية والتي تدور في العام 1491 والذي هو ذات العام التي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل فيها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة و أراجون و تنتهى باعتراض ومكافحة آخر أبطالها الذين استمروا على قيد الحياة لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء.



تتمركزُ شخصيات الثلاثية حول عائلة أبي جعفر الوراق وأبي منصورأحفادهم بالإضافةِ إلى وسعد ونعيم ، وتبدأ أحداثُ الرواية حين يرى أبو جعفر في منامه صبيةً عاريةً تركضُ باتجاهه ، وتقتربُ منه فيواريها بملفه الصوفي ، دون أن تبادره بأي نظره ، وتبدو هذه الرؤيا وكأنها نبوءة لباقي أحداث الرواية بأجزائها الثلاثة .



الجزء الاول من الثلاثية يمثل الواقع الأندلسي والصعوبات التي تعرضوا له إذ تحكي رضوى عاشور ، وبسلاسة عن الشخصيات البارزةِ في الروايةِ من عائلة أبي جعفر وأبي منصور ، كما وتحكي
معاناة المسلمين في الأندلس في مشاهدَ متنوعة للقهر الذي عاشوه على أيدي القشتاليين، كتلك القرارات بطمس ملامح الديانة الإسلامية في الأندلس ومحاولة سلبها من مظاهر الحياة وإجبار أهلها على الحديث بالقشتالية ، وتحويل أسمائهم إلى أسماءٍ بالنصرانية ، انتهاءً بإجبار المسلمين على التنصّر . ومروراً بالمشهدِ الأقسى ألماً وهيَ حرق الكتب والمخطوطاتِ التاريخية. واتخاذ عقوبات بحق المتخلّفين عن ذلك مما يؤدّي إلى موت أبي جعفر قهراً. ويحكي الجزء أيضاً عن مصير بعض الشخصيات إذ أن منهم من قرر الرحيل خارج البلدة كنعيم والذي هاجرَ المنطقة ، كما وتحكي عن سليمة والتي كانت تحتفظُ بالكتبِ في غرفتها كجزءٍ من كيانها لا يتجزأ .

أما الجزء الثاني من الثلاثية فيحكي عمن بقي على قيدِ الحياة من أهل أبي جعفر وأحفادهِ وأصهاره ، وتبرز الشخصية الأساسية في هذا الجزء وهي مريمة, زوجة حسن حفيد أبي جعفر.



ويحكي الجزء الثالث من الثلاثية الرحيل, عن رحلة علي وهو حفيد مريمة باتجاه بلنسية ثم عودته الى غرناطة ورحيله القسري عنها ثم إقامته في قرية الجعفرية, وعودته الى الأندلس رافضا الرحيل عنها وحالة الانسجام بينه وبين موطنه الأم. وتبرز في هذا الجزء جهود القشتاليين في محوِ الوجودِ العربي كليةً من الأندلس حتى أولئك الذين تظاهروا بالتنصر ، إذ أن عقيدتهم لا تزال مسلمة .

باختصار هذه هي أحداثُ الرواية ، وبحق قليلٌ على هذه الرواية أنها رائعة ، إذ أنها تولد بينكَ وبين الواقع الأندلسيّ امتزاجاً كبيراً .

رابط التحميل إن راقت لكم .. هنا
-->
من مواضيع - 21,8

- 21,8 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 06:39 PM   #2
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية " نّ "
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مقآمٌ حِجآزيَ () "
المشاركات: 776
معدل تقييم المستوى: 36831540
" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute" نّ " has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ثـلاثية غرناطة








-

نُبذةةَ مُشوقةةَ + تمْ آلتحميلَ
لآهنتْ ,
- 21,8 likes this.
__________________
-->
من مواضيع " نّ "

" نّ " غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir