منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > هتوف الرياضي > منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ]

منتدى جمهور الهلال [ الزعيم ] اخبار الزعيم , اخبار الهلال في صحافة اليوم , صور لاعبيين الزعيم , اخبار نادي القرن الاسيوي



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2012, 06:58 AM   #1

 
الصورة الرمزية άиƒαš αℓωяđ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 4,870
معدل تقييم المستوى: 1555329
άиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond reputeάиƒαš αℓωяđ has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Icon2 أخبار الزعيم ليوم السبت 15 / 5 / 1433 هـ من الصحف ؛؛




الإنفلونزا تمنع هوساوي والزوري من المران وشرا حيلي غاب لظروفه
رئيس الهلال يطالب اللاعبين بتحسين المستوى.. وسامي لم يعد من دبي</B>




كتب - عبد الله المالكي

استأنف فريق الهلال الكروي البارحة تدريباته بعد عودته أمس الأول من دبي إثر فراغه من مباراة الشباب الإماراتي في دوري أبطال آسيا, حيث يستعد الفريق الأزرق لمواجهة نجران دوريا غدا الأحد على أرض نجران.

من جانبه طالب سمو رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد لاعبي الفريق بمضاعفة الجهد ومسح الصورة المتواضعة التي ظهر بها الفريق في لقاءه الأخير, وذلك خلال اجتماعه باللاعبين قبيل انطلاق المران بحضور سمو نائبه الأمير نواف بن سعد والجهاز الفني وطالبهم بتقديم المستويات المعروفة عن الفريق الأزرق وعدم التهاون فيما تبقى وتنفيذ ما يطلبه المدرب منهم في المرحلة القادمة.

وشهد المران غياب مدير عام الفريق سامي الجابر الذي لا يزال موجودا في دبي ولم يرافق الفريق أثناء عودته للرياض. فيما لم يتمكن أسامه هوساوي وعبد الله الزوري من المشاركة في المران لتعرض الأول لإنفلونزا حادة ومواصلة الثاني تلقي علاجه من آثار الإنفلونزا التي غيبته عن مباراة الشباب الإماراتي , في الوقت الذي غاب خالد شرا حيلي بإذن مسبق لظروفه العائلية , واكتفى المحياني وويل هامسون بأداء تدريبات خاصة في النادي الصحي . هذا وسيؤدي الفريق تدريباته صباح اليوم السبت على أن تغادر البعثة إلى نجران ظهرا .



قراءة في الجولة الثالثة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2012م
الجزيرة الإماراتي والاتحاد السعودي الأفضل إطلاقاً.. والعربي القطري الأسوأ</B>




عنيزة - خالد الروقي

فريقان فقط من إجمالي اثنين وثلاثين فريقاً حققا العلامة الكاملة في المرحلة الأولى من دوري أبطال آسيا 2012م وهما متصدر المجموعة الأولى الجزيرة الإماراتي ومتصدر المجموعة الثانية فريق الاتحاد السعودي قبل مواجهة وصيف كل مجموعة (الاستقلال الإيراني وبني ياس الإماراتي) اللذين استمرا على رصيدهما السابق أربع نقاط في حين بقي متذيل المجموعة الثانية فريق العربي القطري بلا نقاط.. أما أبرز ما جاء مع انقضاء الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات ما يلي:

- حقق فريق الجزيرة الإماراتي العلامة الكاملة بعدما تفوق على وصيفه الاستقلال الإيراني على أرضه بهدفين لهدف بينما حقق الريان القطري أول نقاطه من خلال تغلبه على كارشي الأوزباكستاني بثلاثة أهداف لهدف.

- في المجموعة الثانية واصل الاتحاد السعودي حصد كافة النقاط المتاحة أمامه بهدف وحيد من نقطة الجزاء أحرزه مهاجمه نايف هزازي في شباك بني ياس الإماراتي على استاد الأمير عبدالله الفيصل بمدينة جدة.. وفي اللقاء الثاني تجاوز باختاكور الأوزباكستاني ضيفه العربي القطري بثلاثية من الأهداف مقابل هدف.

- تجاوز فريق سباهان الإيراني فريق لخويا القطري بهدفين لهدف لينفرد بصدارة المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط وفي المقابل حقق فريق الأهلي السعودي أول انتصاراته خارج قواعده بالنتيجة ذاتها على النصر الإماراتي ليصل إلى النقطة (4) تاركاً المركز الثالث والرابع لفريقي لخويا القطري والنصر الإماراتي بـ (3) نقاط.

- تمسك فريق بيروزي الإيراني بصدارة المجموعة الرابعة إثر فوزه على مستضيفه الغرافة القطري بثلاثة أهداف لهدف وأحرز وصيفه الهلال السعودي تعادله الثالث في المجموعة والذي جاء هذه المرة مع الشباب الإماراتي بهدف لمثله.

- لم يحضر التعادل إطلاقاً في المجموعة الخامسة بل (فازت وخسرت) جميع فرق المجموعة حتى تقاسم الصدارة فريقا أديلايد يونايتد الأسترالي وبوهانج ستيلرز الكوري بست نقاط (لهما من الأهداف 4 وعليهما هدفان) وفي المرتبة الثالثة والرابعة فريقا بونيو دكور الأوزباكستاني وجامبا أوساكا الياباني بثلاث نقاط.

- تعادلان لكل فريق في المجموعة السادسة وضعت اف سي طوكيو الياباني وأولسان هيونداي الكوري في الصدارة بخمس نقاط بينما الخاسران في الجولة الثالثة بكين غوان الصيني وروار الأسترالي في قاع الترتيب بنقطتين.

- بثلاثة أهداف في شباك مضيفه تيانجين تيدا الصيني حقق فريق ناغويا الياباني أول انتصار له في المجموعة السابعة والذي يـُعد الانتصار الوحيد في المجموعة إياها ليقف بذلك في الصدارة بخمس نقاط ومن خلفه يتواجد فريقا سيونجنام الكوري وسنترل كوست الأسترالي بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.

- أوقف جيونبوك الكوري زحف بوريرام الأسترالي وتغلب عليه في ملعبه بهدفين للا شيء ليحقق أول ثلاث نقاط له في البطولة وتتوقف نقاط المتصدر عند ست نقاط وفي المركزين الثاني والثالث ريسول الياباني وغوانغزهو الصيني بأربعة نقاط.

- أقوى الفرق هجوماً فريق بيروزي الإيراني بـ (10) أهداف بينما الأضعف تيانجين الصيني بهدف وحيد أحرزه في شباك سيونجنام الكوري.

- أقوى الفرق دفاعاً فريق الاتحاد السعودي بهدف وحيد في حين تأتي شباك جيونبوك هيونداي كالأكثر استقبالاً للأهداف بواقع عشرة أهداف.

- أكثر الفرق فوزاً الجزيرة الإماراتي والاتحاد السعودي بثلاث مرات والأكثر تعادلاً الهلال السعودي وسيونجنام الكوري وسنترل كوست الأسترالي بثلاث مرات والأكثر هزائم العربي القطري بخسارته لجميع مبارياته الثلاث.

- يتصدر قائمة الهدافين مهاجم فريق بيروزي الإيراني أيمن زايد بأربعة أهداف.



نبض الحرف
هلال آسيا..!!
عبدالواحد المشيقح</B>


حمل بعض الهلاليين المدرب الألماني السابق (دول) مسئولية تراجع أداء فريقهم.. وهم بذلك خدعوا أنفسهم قبل الآخرين.. بأن الألماني له اليد الطولى في تعثر خطوات الأزرق.. فجاء القرار بتنحيته عن منصبه.. رغم أنه لم ينل من الفرص ربع ما أخذه غيره..!!

لذلك.. استمر الهلال فاقدا لهويته.. لأن هذا المسكين (دول) لم يكن له ذنب فيما حدث.. حتى في الفترة التي شهدت تألقا للفريق بعد إقالة دول.. لم تكن بسبب إبعاده.. بل لأن اللاعبين بإرادتهم فعلوا ذلك.. وهذا ببساطة سر تألق الهلال في المباريات التي أعقبت إقالة دول.. وعجز كثيرون عن تفسيرها..!!

السر.. الذي عجز الهلاليون عن تفسيره.. هو حضور الروح مرة وغيابها مرات على حسب (مزاج) اللاعبين.. وهذا مرده في رأيي إلى غياب المبدأ الصحيح في التعامل المثالي مع اللاعبين.. وهو مبدأ الثواب والعقاب.. وإبقاء اللاعب المُحترم لناديه.. أما المتهاون فليس الهلال موقعه.. الجانب الأهم هو سوء الاختيار في اللاعبين الأجانب.. والأسوأ من ذلك هو عدم الاعتراف بالخطأ.. رغم أن الاعتراف بالخطأ فضيلة.. والمكابرة والإصرار على نكرانه أكبر من الخطأ نفسه..!!

ختاما.. أطمئن الهلاليين الذين يأملون خيرا في دوري أبطال آسيا بأن خطوات فريقهم ستظل (مُتعثرة).. لأن لاعبيه الأجانب.. ليسوا من طراز النجوم الكبار.. بل إن لاعباً مثل الكوري بيونج عالة كبيرة على الفريق.. ومُشاركته أساسياً.. سر (الله) وحده أعلم به.. كما أطمئنهم بأن فريقهم لن يستطيع (التحدي) وإثبات الوجود.. والخبير هاسيك يُزيد أمور الفريق تعقيداً.. ويتخبط دون حساب.. فهو يلعب بطريقة لا تُناسب الهلال.. ويُدخل اللاعبين في امتحانات صعبة.. ويجعل عاليها سافلها..!!

عزل التعاون عن أجواء رئيسه.!

رغم سهام الانتقادات المُسددة هُنا وهُناك من قبل رئيس التعاون.. والتي يُرددها دون كلل أو ملل.. مُستهدفة العديد من الأطراف في تدهور أوضاع فريقه.. ظل السراح بعيدا تماما عن نقد نفسه وإدارته بما حل في فريقه.. رغم أنه يُعد المتسبب الرئيس في تدهور أوضاع التعاون الفنية والإدارية..!

التعاون عندما كان مُتفوقا في الموسم الفائت لم نسمع هذا الحديث.. بل لم نسمع سوى عبارات التمجيد بنفسه.. أما عندما تراجع الفريق فقد لجأ إلى التهريج.. وافتعال الإثارة.. في مُحاولة للبقاء بعيدا عن اللوم.. وهو ما حدث فالسراح لم تُطله أية مُساءلة من أحد.. رغم أنه بمحض اختياره وضع فريقه في هذا المأزق.. فهو بدأ في التحكيم الذي هضم حقوقهم.. وتجاهل تفوقهم.. وصادر أهدافهم إلى نهاية الاسطوانة المحفوظة عن ظهر قلب.. واتجه بعدها للملاعب وندرتها.. وصعوبة أداء التدريبات.. مرورا بمجلس التعاون التنفيذي وتقصيرهم في دعم خزينة ناديه للتعاقد مع لاعبين أجانب.. بعدها عرج على لجنة المسابقات.. واختتم سهام نقده بشكواه للجنة المسابقات..!!

ولهذا.. فعندما تأخذ الاتهامات هذا الحجم من الرئيس التعاوني.. فهو لم يستطع لقلة شجاعته أن يُدين نفسه.. وأن يُعلن أنه المتسبب في ما وصل إليه ناديه.. ولهذا فهو لنفس الأسباب سكت عن تصرفات مُستشاره الذي نحر التعاون من الوريد للوريد.. وتصرف في التعاون الفريق والكيان وكأنه أحد مُمتلكاته الخاصة.. ثم بعد ذلك يأتي البكاء على مُستقبل التعاون.. ماذا يعني بالضبط أن يتخذ الرئيس ومُستشاره قرارا بإبعاد أبرز لاعبي الفريق في الموسم الماضي وفي مقدمتهم أبوهشهش (؟!) وماذا يعني أن يتم التجديد مع لاعبين فشلوا في إثبات وجودهم (؟!) وماذا يعني أن يُشرف على الفريق خمسة مُدربين في موسم واحد (؟!) وماذا يعني أن يستقطب الرئيس لاعبين لفظتهم أنديتهم إما بسبب إصابات أو سوء مستوى (؟!) عدد من المعطيات والشواهد تؤكدان الارتجالية والمحسوبية التي يسير عليها التعاون..!!

السراح.. يعرف جيدا أن لا لجنة المسابقات.. ولا الحكام.. ولا مجلسه التنفيذي.. ولا حتى عدم توفر الملاعب.. سبب في حال التعاون.. فإن كان حكماً أو حتى حكمين أضاعا نتيجة مُباراة أو أخرى.. فإن هذا العذر لا يمكن أن يُعول عليه.. أو يؤخذ به.. والحديث عن التأجيل والتقديم.. فهي ليست إلا مُجرد تغييب حقائق.. وتكريس لمفاهيم (العُقدة) والمؤامرة وغيرهما من الأعذار الممجوجة.. حتى في حديثه عن رمي تُهمة التقصير في التأخر بالتعاقد مع لاعبين أجانب.. تبريرات لم تنطل على أحد.. فالجميع يعلم حجم ( الدعم ) الذي تلقاه هذا خلاف العوائد الكبيرة التي تحصل عليها النادي وهي مبالغ معروفة.. !!

هو.. أعتقد أن إطلاق التُهم.. هُنا.. وهُناك.. ستجعله بعيدا عن المسئولية.. وسيتنفس الهواء بملء رئتيه.. وفات عليه أن جماهير ناديه.. جماهير واعية.. تُدرك تمام الإدراك.. أن ما جرى للتعاون.. كان بفضل الارتجالية.. وسوء التخطيط.. والمُكابرة.. والتفرد بالرأي.. التعاون من حال سيئ إلى أسوأ.. ويعيش وضعا لا يُحسد عليه.. ورئيسه لا زال يُحمل الآخرين تبعات ما يحدث في فريقه.. فجميعها تبريرات لن تنطلي على أحد.. فهي لأصحاب البصائر واضحة جلية.. أليس كذلك يا رئيس التعاون..؟!

عموما.. أتمنى أن ينجح رجال التعاون في عزل ناديهم.. عن هذه الأجواء التي صنعها رئيسهم بكل اقتدار.. كما أتمنى منهم أن يعزلوا فريقهم عن تدخلاته وتوجيهاته.. وعن مُقترحات واجتماعات مُستشاره.. فلا الوضع ولا الوقت.. يسمحان بمزيد من تخبيصات هذا الثنائي..!!

لقطة

الذي حدث بالنصر في الأيام الماضية أشبه بسواليف أم العنزين..!!

yazid1_5@msn.com



في الصميم
فوبيا التغيير.. خطر قاتل..!!
سلطان المهوس</B>


أحيانا يصادفك شخص لم تره منذ عشرين سنة -مثلاً- ثم تندهش أنه لا يزال على حاله من حيث الشكل واللبس والكلام والروتين والوظيفة.. هو لم يتغير أبدا كحال كثيرين مثله يرفضون المجازفة والتغيير للأفضل ويفضلون البقاء على حالهم وهؤلاء هم من يعانون من فوبيا التغيير.. إنهم يعتقدون أن التغيير قد يدمر حياتهم المستقرة..!!

في الجهة الأخرى ترى العكس تماما أناس تغيروا كثيرا وأصبحوا في حال أفضل ولا زالوا يمارسون أدوارهم بكل مهنية حتى إن التغيير أعطاهم صبغة الشباب فلم تغتلهم عوامل التعرية الجغرافية بل يعيشون حياة مختلفة كل يوم في سبيل البحث عن الأفضل في كل شيء..!!

في المؤسسات الحكومية ترى الشيء نفسه.. مؤسسة حكومية جاثمة على حالها وعلى موظفيها منذ ثلاثين عاما لم يتغيروا ولم يتبدلوا بل صامدون بكل قوة حتى النهاية.. ترىكيف يحدث تطوير بتلك المؤسسة؟؟ الجواب: مستحيل أن يحدث أصلاً..!!

أيضا هناك مؤسسات حكومية تراهن على القدرات والتغيير فترى خدماتها تتطور عاما بعد آخر للمراجعين..إنها في سباق مع الزمن للبحث عن الأفضل وليس الأقدم..!!

المؤسسة الرياضية السعودية تقف اليوم على مشارف نهاية جيل إداري عمل بصدق وإخلاص طوال أربعين سنة تقريبا لكنها للأسف الشديد ترفض أن تتخلى عن هذا الجيل.. لماذا؟؟ إنه الخوف من التغيير.. فوبيا تتطايركالشرر إذ إن هناك اعتقادا سائدا بأن الإحلال يعني المجازفة فمقابض كل شيء بيد ذلك الجيل الإداري وليس من السهل الانتزاع مثلما نتصور..!!

هناك دول ذكية عالجت الأمر بحيادية تامة -كي لا يزعل شيبانهم- فقد اختارت الاستعانة بشركات ومؤسسات خاصة لدورة تطوير العمل وأبقت من تريد أن يبقى دون أن يكون له قرار في هذا الشأن..!!

نحب نحب كل من يعمل.. نقدره.. نحترم كل خطوة خطاها في سبيل وطنه.. لكننا بأمس الحاجة لنقول له: آن الأوان لكي ترتاح هناك من ينتظر فرصته.!!

هلال الاستعراض لن يسير.!!

من يقرأ تاريخ الهلال جيدا يعرف أن ما يحصل له الآن عل الصعيد الفني ناتج عن أسباب حقيقية ليس لها علاقة بالحظ أو الظروف وغيرها..!!

برأيي أن الهلال اليوم يعاني من مشكلة انضباطية داخل الملعب برغم إيماني التام بأن سامي الجابر رجل صارم وقدوة في كل شيء..!!

لاعبون صغار يلعبون بعصبية زائدة ويتفننون بتمرير الكرات المقطوعة ويتقنون حرق الأعصاب باللعب الفردي الممل وكأن ساحة اللعب أصبحت للاستعراض وليست لخدمة الفريق..!!

روح الهلال غائبة وهي التي كانت تغطي أي ضعف فني أو عناصري فما بالكم بها تجتمع مع سوء بالإعداد وبطء مكشوف لتأقلم يوسف العربي والكوري يو بيونغ سو..!!

راهن الهلاليون على الروح والشحن الإداري النفسي لكن ذلك أصبح الآن لا يكفي يا سادة.. كل الفرق تطورت آسيوياً عن ذي قبل بدرجات متفاوتة والهلال عجز أن يسبق هذا التطور فأصبح مساوياً للجميع لذلك لا عجب أن يظهر متقهقراً بثلاث تعادلات متتالية وبشق الأنفس..!!

إعداد جيد.. انضباط في عقلية اللاعبين وترفاتهم داخل المباراة.. إعادة صياغة مفهوم اللعب الجماعي.. البحث عن طريقة ناجحة لاستثمار قدرات الأجانب بالشكل الأفضل.. ترك شماعة المدربين المملة.. تلك هي روشتة عودة الهلال الحقيقية.. فيما عدا ذلك سيتعب قلب الصديق الرئيس الرائع الأمير عبد الرحمن بن مساعد والأكيد أن الجميع يعز عليه أن يتعب قلب رجل جميل الروح..جميل حتى في الاختلاف..!

تصويبات:

- لكل المعلقين عبر تويتر أقول: كل الشكر لكم ولحواركم الجميل دائما.. أعترف أنكم أضفتم لي الشيء الكثير ولن أدخر وسعا في تكون نافذتي مفتوحة من أجلكم دائما.

- سعد الحارثي لاعب منته فنياً ولا يمكن أن يعود إلى فورمته إلا مع فريق يوازي واقعه الفني الحالي وقطعاً الهلال ليس هو النادي المناسب لحالة مثل حالة سعد الحارثي الذي يجاهد لإثبات نفسه دون أي نتيجة تذكر..!!

- الأمير وليد بن بدر يصرح مرة برحيله ومرة بعودته.. هكذا بمزاجه وكأنه في ناد بالدرجة الثالثة.. ألهذه الدرجة وصل حال النصر..!!؟

- بقاء مشرف الفريق أو رحيله يجب أن يكون بمعرفة إدارة النادي وبمبررات واضحة ودون تمويه أو استغلال للإعلام والبهرجة.. النصر يحتاج إلى شخص بربع هيبة المرحوم مع كامل التقدير للجميع..!

قبل الطبع:

ليس شرطا أن تكون خبيرا لكي تنصح.. المهم أن تثبت صدقك..!!

msultan444@hotmail.com
https:/twitter.com/#!/ msultan444 تويتر



فواصل</B>

- لم يجد المشرف على فريق الفتح أحمد الراشد حجزاً مؤكداً من الأحساء أو الدمام للمدينة المنورة لحضور مباراة فريقه أمام الأنصار؛ فأخذ جوازه وعبر الحدود إلى البحرين ووجد رحلة من المنامة إلى المدينة فطار من هناك.

* * *

- غداً الأحد ستتجه الأنظار كاملة نحو بريدة حيث يلعب الأهلي أمام الرائد في واحدة من أهم مباريات الدوري؛ حيث على ضوء نتيجتها سيتحدد وضع المباراة الختامية بين الأهلي والشباب.

* * *

- رفضت إدارة الأنصار طلب التعاون استعارة مدرب فريقها الكروي بقولها لدينا مباراة أمام الشباب أهم من الهبوط..!! يا ساتر..!!

* * *

- في مباراة الربيع والكوكب الحاسمة سقط لاعب الربيع في منطقة جزاء الكوكب فأمر الحكم القريب من الحالة باستمرار اللعب، لكنه تراجع، واحتسب ركلة جزاء بناء على راية مساعده..!! هذا الحكم مع المراقب أفسدا تتويج الربيع عندما أرادا لعب أشواط إضافية في تصرف لا ينم عن فهم للأنظمة واللوائح.

* * *

- الطريقة التي تُدار بها الأمور في اللجنة العامة للانتخابات باتحاد الكرة وطريقة عقد الاجتماعات التشاورية تؤكد أن القائمين على اللجنة لا يريدون أخذ رأي أحد، ولا يرحبون بحضور أحد، ويريدون إخراج لائحة بمواصفات خاصة جداً.

* * *

- لا يكفي إعلان رئيس لجنة الحكام عمر المهنا أن هناك حكاماً عاملين وسابقين ومقيمين يخططون لإسقاط التحكيم السعودي؛ فالمطلوب من المهنا كشف هؤلاء أمام الملأ وإبعادهم نهائياً عن موقع التأثير.



صح لسانك</B>

- حكام ومقيمون يريدون إسقاط التحكيم
(عمر المهنا)
يا تسقطهم يا يسقطونك

***

- الدعوة عامة لحضور الاجتماعات التشاورية
(ماجد قاروب)
دعوة على طريقة «لا أحد يجي»

***

- مباراة الشباب أهم من الهبوط
(إدارة الأنصار)
«كبيرة هذي»



كاريكاتير
رشيد السليم</B>








رئيس الهلال يعقد اجتماعاً باللاعبين والجهاز الفني
لينز النمساوية تحتضن معسكر الموسم المقبل</B>



معسكر الهلال 2009 في النمسا

الرياض - حمد الصويلحي

بدأ نادي الهلال ترتيباته للتنسيق لإقامة المعسكر الخارجي الإعدادي للموسم المقبل من خلال الإعداد المسبق لحجوزات الملاعب والتنقلات ومقر السكن المخصص للبعثة وتقرر إقامة المعسكر في مدينة لينز النمساوية الصيف المقبل إذ سعى أحد مسؤولي الهلال للتجهيز للمعسكر الإعدادي للفريق منذ وقت مبكر للإدارة الهلالية الحالية في حال استمرارها أو في حال قدوم إدارة هلالية جديدة، إذ من المنتظر أن يبدأ المعسكر بعد شهر رمضان المقبل نظرا لعدم ابتداء منافسات الموسم المقبل إلا في وقت متأخر.

وسبق للهلال أن أقام معسكرا إعداديا في مدينة لينز النمساوية عام 2009م أثناء إشراف البلجيكي إيريك غيريتس على الفريق في ذلك الموسم.

من جهة ثانية يغيب لاعب وسط الهلال أحمد الفريدي عن مواجهة نجران بسبب حصوله على ثلاث بطاقات صفراء.

من جهة أخرى عقد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اجتماعاً بلاعبي الفريق والجهاز الفني بحضور نائب رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد قبل بداية تدريبات الفريق مساء أمس "الجمعة" وتحدث معهم عن مستوى الفريق والنتيجة غير الإيجابية في مباراة الشباب الإماراتي الماضية ضمن مباريات دوري أبطال آسيا، وعن وضع الفريق في المرحلة المقبلة وضرورة التركيز والظهور بشكل جيد في المباريات المقبلة المهمة في مراحل الحسم التي تنتظر الفريق وسيخوض عدداً من المباريات المهمة خصوصاً في بطولة دوري أبطال آسيا، وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.



عيادة الهلال تعج بالمصابين.. والجابر يبقى في دبي</B>


رئيس الهلال ونائبه في نقاش مع اللاعبين قبل بداية التدريب

الرياض-اسامة النعيمة

اشرف مدرب الهلال ايفان هاشيك على تدريب الفريق مساء أمس وتواجد رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الامير نواف بن سعد في التدريب، ولم يتواجد مدير ادارة الكرة سامي الجابر الذي بقي في دبي ولم يعود مع الفريق وشهد التدريب المغلق غياب العديد من الاسماء بين عيادة النادي وغرفة العلاج الطبيعي وعدم حضور للنادي ياتي في مقدمتهم قائد الفريق اسامة هوساوي الذي تواجد في العيادة لشعوره بالتهاب في الحلق لن يعيقه عن لقاء نجران غدا، اما الظهير الايسر عبدالله الزوري الذي فلا يزال يعاني من الانفلونزا وبقي في النادي الصحي بجانب فليلهمسون وعيسى المحياني وعبدالعزيز الدوسري، وتغيب حارس الفريق خالد شراحيلي عن التدريب لظروفه العائلية وتقديمه عذره مسبقا لادارة الكرة، وسيحل حسن العتيبي بديلا له في لقاء نجران، وسيؤدي الفريق تدريبه صباح اليوم والمغادرة ظهرا.



افتتاح متجر الهلال في الخبر اليوم</B>


الهلال

الدمام - مرشد الخالدي

يفتتح الهلاليون والشريك الاستراتيجي شركة "موبايلي" بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد متجر الهلال بمدينة الخبر عند الساعة السادسة والنصف مساء اليوم "السبت" الذي تم إعداده من الشريك الرسمي والاستراتيجي في شارع الملك عبدالعزيز في مدينة الخبر والذي يعد من أهم الشوارع التجارية في المنطقة الشرقية، وسيحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات الرياضية ورجال الأعمال المهتمين في الاستثمار الرياضي، وكان أمين عام مجلس جمهور الهلال في المنطقة الشرقية محمد العريني قد كثف اتصالاته مع الرياضيين في الشرقية لدعوتهم لحضور افتتاح المتجر الذي يعد هو الأول على مستوى المنطقة الشرقية، ويضم أطقم الفريق وتشكيلة متكاملة من الأدوات والهدايا التي تمتاز بالجودة وتحاكي منتجات الأندية العالمية البارزة.



ماراثون «جدة موبايلي» 2012 يستقبل طلبات المشاركين إلكترونياً</B>


باخشب

جدة - ياسر الجاروشة

بدأت اللجنة المنظمة لماراثون "جدة موبايلي" التاسع 2012م، والذي يُقام برعاية محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بمشاركة أكثر من خمسة آلاف عداء من داخل السعودية ومن خارجها يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من جمادى الأولى باستقبال طلبات التسجيل في الماراثون عبر الموقع الإلكتروني (
ظ…ط§ط±ط§ط«ظˆظ† ط¬ط¯ط© ظ…ظˆط¨ط§ظٹظ„ظٹ).

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للماراثون وعضو مجلس إدارة جمعية البر بجدة عبدالله باخشب بأن التسجيل في الماراثون يتم إلكترونياً إذ يقوم المشارك في الماراثون بتعبيئة بياناته في فورم التسجيل في صفحة الموقع ثم طباعة النموذج وتسليمه بمقر التسجيل، مبيناً بأن المشاركة مجانية لجميع المواطنين والمقيمين حاملي رخصة إقامة نظامية إضافة لمشاركة عدائين دوليين تستضيفهم إدارة الماراثون وقال: "الماراثون يطبق القانون الدولي لألعاب القوى وفق الإمكانات مشيراً إلى أن اللجنة الفنية حددت تواقيت للوصول إلى خط النهاية وتم تحديد ثلاثين دقيقة لمسار فئة 18 عاما وما دون 6كم ومسار ذوي الاحتياجات الخاصة، وساعة وثلاثين دقيقة لفئة العموم 21 كم".



في الشباك</B>

امام الادارة الهلالية فرصة اخيرة لتصحيح وضع فريقها الذي فقد هويته منذ استلام هاشيك لمهام ادارته الفنية اذ لاول مرة يحقق الفريق ثلاثة تعادلات متتابعة في مسابقة والحل لم يعد مفيدا الا بحل الجهاز الفني!!

{ تشفق كثير على حال بعض من ابتلي بهم الاعلام الرياضي وهم يشمتون بتعادل الهلال وهو في مهمة وطنية والادهى والامر أن فرقهم في اوضاع تحسد عليها من التردي في المستوى والنتائج!!

{ الذي أشار الى لقطة ركل مدافع الاهلي عقيل بلغيث لظهر نايف هزازي أصاب وتساءل اين لجنة الانضباط منها فعلا أصاب الحقيقة فهي لاتختلف عن خطأ اسامة المولد والفارق أن هذه بالقدم وتلك باليد أم أن المسألة انتقاء ؟!

{ يفترض تحديد ضوابط من «الفيفا» لمن هم أهل للترشيح لمنصب رئاسة اتحاد الكرة السعودي بعد أن بدأ كل من هب ودب يعلن عن ترشيح نفسه فالمنصب يحتاج لشخصية مختلفة عن شخصية جميع من أعلنوا نيتهم ترشيح أنفسهم مع كامل الاحترام لهم!!

{ إذا كان هناك من إيجابيات لموقع تويتر في الجانب الرياضي فيكفي أنه كشف للجماهير والمعنيين بأمر الاعلام والرياضة تناقض شخصيات بعض الاعلاميين فهناك من يحسب على أنه ناقد محايد فيما أظهره التويتر مشجعا لم ينقصه الا علم فريقه المفضل!!

{ بعد إعلان الامير نواف بن فيصل بمقاطعة إحدى شركات المستلزمات الرياضية لرعايتها مارثون اسرائيلي مسيء للقدس الشريف يفترض عاجلا على الفرق التي قمصان لاعبيها يحملون شعار هذه الشركة اعلان مقاطعة مماثلة وعدم اللعب مستقبلا بشعارها!!



قـول على قـول</B>

مهند عسيري
طالبت بقيمة عقدي فخصموا نصف راتبي
-اجل النصف الثاني كله حسميات ياروبنهو!

***

منصور النجعي
السبيعي وراء رفضي للنصر
-خايف عليك تسحر يا ديدا!

***

هاشيك
لعبنا شوط أول كوارثي أمام الشباب
-انت كل اشواطك كوارثيه ياكوجاك!

***

عمر المهنا
نرفض الرضوخ لضغوطات رؤساء الاندية
-الاهذي ماتنبلع يابوعزوز!

***

نايف هزازي
عودتي لتسجيل الاهداف أمر طبيعي
-مين قدك ابراهيم يجهز وانت تسجل ياسقراط!

***

فؤاد انور
سأترشح لرئاسة اتحاد الكرة بانظمة الفيفا
واحد قال انها بانظمة لبن يابلاتر؟!





نواف بن سعد : هاسيك باق حتى نهاية الموسم .. ولا خلافات بين المدرب وسامي</B>



الرياض – الرياضية

أكد نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد استمرار مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي التشيكي ايفان هاسيك على رأس الجهاز الفني في النادي حتى نهاية الموسم الرياضي, وقال " اختلف إشاعة للأسف حول إقالة المدرب وهذا الكلام غير صحيح", مشيرا في حديث فضائي لبرنامج " مساء الرياضية" في القناة الرياضية السعودية أن المدرب هاسيك اعترف بارتكابه أخطاء في مباراة الهلال الأخيرة مع الشباب الإماراتي في الجولة الثالثة لمباريات المجوعة الرابعة لدوري أبطال أسيا , والتي انتهت بالتعادل (1-1) , وقال " لايعني ذلك أن المدرب يتحمل مسئولية إضاعة الفرص التي سنحت للاعبين خلال تلك المباراة".
واستبعد الأمير نواف بن سعد وجود خلافات بين المدرب ومدير عام النادي سامي الجابر , موضحا إن سامي تأخر في الالتحاق بتدريبات الفريق لوجود تأخير في رحلة العودة من دبي للرياض , وقال " سامي وصل للرياض في حوالي الساعة العاشرة مساء".
وبين الأمير نواف بن سعد إن النادي لم يتناقش مع المدربان الروماني كوزمين أو البلجيكي جيريتس للتعاقد مع احدهما لتدريب الفريق الموسم المقبل , وقال " الحديث عن نية الهلال في التعاقد مع كوزمين او جيريتس غير صحيح".



في الهلال : حضر هاسيك .. وغاب سامي .. والرئيس يجتمع</B>



الرياض- فهد السبيعي

قاد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال هاسيك تدريبات فريق اليوم بعد وصول إلى الرياض عصر اليوم, اثر تخلفه عن مرافقة الفريق أمس حيث وصل من المطار إلى مقر النادي مباشرة , فيما واصل مدير الكره بالنادي سامي الجابر تواجده في دبي لإنهاء بعض الأمور الخاصة له ومن المنتظر إن يعود السبت. من جهة أخرى أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريبهم الرئيسي استعدادا لملاقاة مضيفهم نجران مساء الأحد؛ حيث أشرف التشيكي إيفان هاسيك على تدريبات اليوم بعد عودته من دبي عصراً, وقد اشتمل التدريب على تدريبات الإحماء , وإجراء عددا من التدريبات التكتيكية التي لم يشارك بها كل من ويلهامسون وعيسى المحياني لتواجدهما في النادي الصحي، وأسامة هوساوي الذي تواجد في غرفة العلاج لمعاناته من آلام خفيفة في الحلق، فيما تغيب عن التدريبات اللاعب خالد شراحيلي بعذر مسبق من إدارة الكرة لظرف عائلي طارئ، في حين تواجد اللاعب عبدالله الزوري في العيادة الصحية نظير تعرضه لأنفلونزا. رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد عقد اجتماعا مطولا مع اللاعبين طالبهم من خلاله بالتفكير بالمستقبل وزيادة الحرص والعمل من اجل تقديم المستويات الماموله خاصة بعد تعثر الفريق في المباريات الثلاث الماضية الأسيوية , ووعد اللاعبون من جانبهم رئيس النادي بالعمل على أداء مستويات ونتائج أفضل .



مقاومة شرفية تبقي هاسيك وتبعد سامي</B>



الرياضية ـ بندر الطياش

نجحت المقاومة التي يقودها أحد أعضاء الشرف المؤثرين في الهلال في تأجيل إعلان قرار الاستغناء عن خدمات المدرب التشيكي هاسيك وإسناد المهمة لسامي الجابر رغم الضغوط الجماهيره المطالبة بالإطاحة برأس هاسيك والتي تعززت بعد المستويات الضعيفة للفريق الأول لكرة القدم وخروجه متعادلاً في ثلاث مباريات في مشواره الآسيوي ضمن دوري أبطال آسيا وبددت عودته المدرب التشيكي هاسيك من دبي أمس وقيادته لتدريبات الفريق قبل مواجهته الدورية أمام نجران كل الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام بصدور قرار مرتقب يعفي هاسيك من مهمته التدريبية وتكليف سامي الجابر بخلافته حتى نهاية الموسم الرياضي الجاري.
وتشير معلومات حصلت عليها "الرياضية" من مصادر مطلعة في الهلال إلى موافقة مبدئية أعطاها الجابر لصناع القرار في ناديه لقيادة الفريق تدريبياً، في الوقت الذي أثار فيه بقاؤه في مدينة دبي العديد من التكهنات حول نوعية المهمة التي سيقوم بها وعما إذا كانت ذات صلة بما يتم ترويجه من اقتراب الهلاليين لإبرام صفقة الروماني كوزمين وعودته مرة أخرى لفريقهم, وهو ما رفضه نائب الرئيس الأمير نواف بن سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج مساء الرياضية أمس في القناة الرياضية السعودية نافياً أن تكون إدارة ناديه قد فتحت خط المفاوضات مع كوزمين أو جيريتس للعودة لتدريب الهلال من جديد.



النجوم يرفضون الهلال</B>



الرياض ـ مشعل الوعيل
وفهد السبيعي

حمل مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال عبد الكريم الجاسر المدرب السابق للفريق الاول لكرة القدم توماس دول المسؤولية عن سوء حالة بطل دوري زين هذا الموسم واعتبر الحديث عن رحيل وشيك لخلفه إيفان هاشيك مجرد آراء جماهيرية تتداول عبر المواقع الالكترونية.
لكن عبد الكريم الجاسر لا ينفي أن استمرار المدرب التشيكي المميز برأسه الحليق لموسم آخر سيتوقف على موقفه في دوري أبطال آسيا بحلول الصيف المقبل.
كما قال إن ياسر القحطاني المهاجم الذي يقضي الموسم معارا في الإمارات “لاعب هلالي” وموضع ترحيب.
ولا يحقق الهلال هذا الموسم طموح جماهيره بوجوده في المركز الثالث في دوري المحترفين السعودي قبل جولتين من النهاية.
كما يسير الفريق بخطى متثاقلة في دوري أبطال آسيا بعدما تعادل ثلاث مرات في ثلاث مباريات ليحتل المركز الثاني بفارق أربع نقاط وراء بيروزي المتصدر في المجموعة الثانية.
لكن تعيين مدرب ثالث في ثلاثة أشهر للفريق بدا مستبعدا بالنسبة للجاسر وهو يتحدث لرويترز أمس الجمعة.
وقال المسؤول الإعلامي “بالتأكيد اختيار (الألماني) توماس دول لم يكن موفقا وحدث في وقت ضيق ومتأخر.. وبالتالي أيضا الفريق حصل له تغيير كبير في اللاعبين الأجانب وبعض العناصر وطريقة اللعب.”وأقيل دول في بداية العام الحالي حين كان حامل لقب الموسمين الماضيين يحتل المركز الرابع في الترتيب.
وعين الهلال المدرب التشيكي هاشيك ليقود الفريق مع بداية مشواره في دوري أبطال آسيا.
لكن رغم البداية السيئة نفى الجاسر بشدة أي احتمال لرحيل هاشيك (48 عاما).
وقال المسؤول الإعلامي “غير صحيح هذا الكلام(رحيل المدرب).. هذه آراء جماهيرية في تويتر (موقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت) وغيرها.. لكن النادي ما عنده أي نية في هذا الموضوع.”
وأضاف “لا يعقل إن الهلال في ثلاثة أشهر يكون له ثلاثة مدربين.. ونحن نعتقد أنه لا يوجد مدرب في العالم لا يخطيء.. الفريق لا تزال حظوظه قائمة والوضع المستقبلي سيكون من خلال الاجتماع مع المدرب.”
وثار الحديث عن رحيل هاشيك بعد شهرين فقط من تعيينه عقب التعادل 1-1 في ضيافة الشباب الإماراتي في المسابقة الآسيوية الأربعاء الماضي.
وقبل ذلك تعادل الهلال الذي لم يحرز اللقب القاري منذ عام 2000 بهدف لمثله على أرضه مع بيروزي الإيراني و3-3 في الدوحة مع الغرافة القطري.
وفي الدوري المحلي يملك الهلال الذي جمع 56 نقطة من 24 مباراة فرصة محدودة في الاحتفاظ باللقب بتأخره بفارق أربع نقاط وراء الشباب المتصدر ويحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 58 نقطة.وقال الجاسر مبررا “الفريق فيه أشياء خارجة عن الإرادة.. غيابات كثيرة وتغيير في التشكيلة لكنه حتى الآن لا يزال يحتفظ بحظوظه في التأهل (في دوري أبطال آسيا) وأعتقد أن هذا هو الأمر المهم.. حسابيا لا تزال للفريق فرص في إحراز اللقب المحلي قبل جولتين من النهاية لكن عمليا المسألة صعبة جدا.”وقدم الجاسر مبررا آخر لمستوى الهلال هذا الموسم بحديثه عن تغيير مجموعة اللاعبين الأجانب وانتقال القحطاني مهاجم منتخب السعودية للعب في العين حيث يقوده لتصدر دوري المحترفين الإماراتي.وقال الجاسر “الروماني رادوي كان رافضا للاستمرار بعد ثلاثة مواسم ونصف.”
وأضاف “نفس الحكاية مع (البرازيلي تياجو نيفيز) الذي كانت لديه رغبة كبيرة في العودة للعب في البرازيل لكي ينضم للمنتخب البرازيلي.”
ويلعب نيفيز المهاجم صاحب المهارات العالية والذي يستخدم القدم اليسرى حاليا مع فلامنجو البرازيلي.
وعن القحطاني قال الجاسر “بالنسبة لياسر كانت (هناك) رغبة مشتركة.. بالذات من ياسر الذي تلقى عرضا ماليا جيدا وأحب إنه يغير الأجواء ويستفيد ماديا وفنيا.”
وتابع “ياسر ينتهي عقده (الإعارة) مع العين بنهاية الموسم الجاري وبعدها لكل حادث حديث.. نعتبره لا يزال لاعبا هلاليا ونرحب به.. الجميع ينتظر عودته.”
من جهة أخرى، أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريبهم الرئيس استعدادا لملاقاة مضيفهم نجران مساء غد الأحد، حيث أشرف التشيكي إيفان هاسيك على تدريبات أمس بعد عودته من دبي عصراً.
وقد اشتمل التدريب على تمارين الإحماء وإجراء عدد من التدريبات التكتيكية التي لم يشارك بها كل من ويلهامسون وعيسى المحياني لتواجدهما في النادي الصحي، وأسامة هوساوي الذي تواجد في غرفة العلاج لمعاناته من آلام خفيفة في الحلق، فيما تغيب عن التدريبات اللاعب خالد شراحيلي بعذر مسبق من إدارة الكرة لظرف عائلي طارئ، في حين تواجد اللاعب عبدالله الزوري في العيادة الصحية نظير تعرضه لأنفلونزا. وكان رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد قد عقد اجتماعا مطولا مع اللاعبين طالبهم من خلاله بالتفكير بالمستقبل وزيادة الحرص والعمل من أجل تقديم المستويات المأمولة خاصة بعد تعثر الفريق في المباريات الثلاث الماضية. ووعد اللاعبون من جانبهم رئيس النادي بالعمل على أداء مستويات ونتائج أفضل. من جانب آخر، كشفت مصادر الرياضية عن تمكن الإدارة الهلالية من التوصل إلى اتفاق شرفي على عدم تغيير الجهاز الفني في الفترة الحالية نظرا لضيق الوقت بالرغم من مطالبة بعض أعضاء الشرف وأيضا مجلس الإدارة بإبعاده بعد المستويات التي ظهر بها الفريق محليا وآسيويا.



بقرار من العين: منع ياسر من الكلام</B>



دبي – الرياضية

طلبت إدارة نادي العين الإماراتي من مهاجم الفريق الأول لكرة القدم ولاعب الهلال السعودي السابق ياسر القحطاني، عدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام , حيث أكد القحطاني, عقب خروجه من مشاهدة مباراة الشباب الإماراتي والهلال في دوري أبطال آسيا، بأنه ممنوع من إدارة العين بالحديث إلى أي وسيلة إعلامية. القحطاني قام عقب نهاية المباراة مباشرة بالتوجه لمقر إقامة البعثة الهلالية بدبي والتقى مع زملائه في النادي. وكان ياسر القحطاني قد أكد في حسابه على التوتير في وقت سابق إن الهلال يمر بظروف صعبه , مشيرا إن هنالك أخطاء إداريه وفنيه.



(اطلع برا.. أحسن لك)</B>



بدأ اللاعبون السعوديون الصغار يعرفون طريق اوربا.. قبل ان يوقع ابراهيم الابراهيم لنادي جوست قايبلا البوسني كان عبدالله الحافظ وصالح الشهري سبقاه للعب في أندية برتغالية.. ويتوقع أن يلحق بهم آخرون كانوا ضمن المنتخب السعودي للشباب الذي لعب في كأس العالم للشباب مؤخرا وقدموا مستويات جيدة.. وخلال السنوات الماضية حظيت الكرة السعودية بعدة تجارب للاعبين نجوم للعب في اوربا (دون احتساب العقود القصيرة في الدوري القطري) ولكن لم يثمر اي منها عن استمرارية في اللعب في اوربا أو الانتقال من أندية لأخرى..فهل ستكون المرحلة المقبلة هي البداية؟ وهل اللعب في أندية صغيرة هو الحل الأمثل لصناعة النجوم؟ فيما يلي محاولة للإجابة على هذا السؤال وتسليط الضوء على تجارب اللاعبين السعوديين مع الاحتراف الخارجي:
يعتقد الكثيرون أن خطوات الحافظ والشهري والإبراهيم هي الصحيحة.. فلا يمكن للاعب سعودي أن يبدأ من القمة خاصة في ظل تراجع مستوى الكرة السعودية الخطير حاليا.. هم يرون أن البداية من القاع هي الخيار الامثل.. ولكن لم تكن كل الأصوات مؤيدة.. فهناك من نظر للأمر من نظرة قصيرة المدى وبمصلحة شخصية بحته.. إدارة الاتفاق حاولت جاهدة تعطيل صفقة الإبراهيم بحجج غير منطقية وخاطئة.. فهم احتجوا بأنهم اتفقوا مع اللاعب على توقيع عقد احترافي (اتفقوا ولم يوقعوا) وطالبوا أن يكون الاتفاق ملزما للاعب بهدف الحصول على مزيد من الأمول من النادي البوسني.. ويقول أمين عام نادي الاتفاق أحمد الدوسري:" رفعنا خطابا للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أوضحنا فيه ما يتعلق بتوقيع لاعب فريقنا الأولمبي إبراهيم الإبراهيم الذي غادر إلى البوسنة للتوقيع مع نادي جوست قايبلا، مؤكدين فيه عدم نظامية التوقيع وأن الصفقة لن تتم".. ويتابع مبررا موقفهم :"جميع الأمور في صالح الاتفاق حسب النظام، وما سيحدث هو أن الاتحاد البوسني سيسعى لطلب البطاقة الدولية للاعب ولكن الاتحاد السعودي لن يرسل هذه البطاقة إلا بموافقتنا وهذا لن يتم على الإطلاق".
وبين أن قضية الإبراهيم تختلف كليا عن قضية زميله عبدالله الحافظ الذي توجه للاحتراف في البرتغال كون الثاني لم يتقدم بطلب الاحتراف في الاتفاق، مضيفا أن "الإبراهيم لاعب هاو بالفريق، وكان يتقاضى مكافأة شهرية وبدلات من بينها بدل تعليم، وسبق وأن تقدم لنا بطلب الاحتراف بالنادي ووافقنا على طلبه قبل نهاية الثلاثة أشهر، وهي الفترة القانونية للرد على المخاطبة بيننا وبينه، وتضمن ردنا عليه مقدم العقد والراتب الشهري والبدلات، قبل أن نفاجأ بتوقيعه مع ناد بوسني يلعب في دوري غير معروف وغير متابع".. ويشدد الدوسري على نظرة نادية الرسمية ويضيف :" نستغرب من توجه الحافظ والإبراهيم للاحتراف في البرتغال والبوسنة وفي ناديين أحدهما يصارع على الهبوط، والآخر يشارك في دوري غير معروف.. فهذا لن يطور مستواهما".
ماحدث لاحقا أن الابراهيم وقع لناديه البوسني وأن الاتحاد السعودي لكرة القدم قدم دعمه للاعب الشاب لخوض التجربة الأوربية.. على أمل أن تكون مجرد بداية له ليلعب في دوريات اكبر وهو ما اشار اليه مدير أعمال الابراهيم الذي أكد أنهم يسعون لنقل الحافظ بعد عدة اشهر للدوري الألماني.
والخطوة الجيدة للإبراهيم لم تأت من وكيل أعمال محلي لا يهمه ألا النظرة القصيرة والضغط على نادي لاعبه للحصول على اكبر قدر ممكن من المال بل جاء من وكيل أعمال الإبراهيم الهولندي الذي نظر أولا للمستقبل وسعى لتطوير اداء لاعبه مع أندية لا تمنح الكثير من المال للحصول على لاعب أفضل مستقبلا.
قبل أن يثير الأبراهيم كل هذا اللغلط وقع مدافع فريق الاتفاق والمنتخب السعودي الشاب عبد الله الحافظ عقدا احترافيا مع فريق يونياو ليريا البرتغالي للعب في صفوفه ابتداء من يناير الماضي ليكون أول لاعب سعودي ينتقل للعب في الدوري البرتغالي بشكل فعلي بعيدا عن أي تلاعبات من شأنها إعادة اللاعب مجددا للدوري السعودي عبر فريق آخر. وبعدها أبرمت إدارة النادي الأهلي اتفاقية مع نظيرتها في نادي مار الرياضي البرتغالي (أحد أندية الممتاز) تتضمن احتراف مهاجم درجة الشباب في النادي صالح الشهري في صفوف النادي البرتغالي لمدة موسم ونصف على سبيل الإعارة تبدأ من شهر يوليو المقبل من أجل تطوير أدائه الفني وتأهيله وصقل موهبته, والاستفادة من إمكانياته في الفترة المقبلة مع الأهلي الذي وقع له عقدا احترافيا لمدة خمس سنوات.
وصالح الشهري هو أحد خريجي أكاديمية النادي الأهلي ولعب كمهاجم في صفوف فريقي الناشئين والشباب, واستطاع تسجيل ستة عشر هدفا مع فريق الشباب في الموسم الماضي.

بداية صحيحة
يشدد المدرب الوطني الحالي ولاعب نادي الاتفاق السابق عمر باخشوين على أن خطوات اللاعبين الشباب هي الصحيحة ويرى أن الاحتراف في الدوريات الصغيرة كبداية هو المطلوب كون اللاعب السعودي غير مؤهل للعب في دوريات قوية من البداية.. ويقول :" في الوقت الحالي تعتبر بداية جيدة أن تذهب الي دوريات صغيرة وتتعامل مع العالم الخارجي الاكثر احترافية منا.. اوربا هي من تطبق عملية الاحتراف الحقيقية.. ولو بدأنا تدريجينا بعمر صغير كاللاعبين بعمر 18 و19 عاما فهو المطلوب".. ويتابع بمنطقية أكثر :"الحافظ والإبراهيم بدآ للتو.. وهي خطوة اولى جيدة بالنسبة لنا ونبرز مواهبنا في الخارج ليكون وضع اللاعبين الآخرين افضل لأنهما سيبرزان اسم اللاعب السعودي في الخارج"
ويستغرب باخشوين من اعتراض بعض الاندية على احتراف السعوديين في دوريات ضعيفة ويصفها بالاعتراضات غير المنطقية كوننا لم نصل بعد للمستوى الذي يؤهل لاعبينا للعب في دوريات قوية من البداية.. ويقول :"هذا الاعتراض غير منطقي.. لم نصل حتى الآن لمستوى أن لاعبنا يلعب في دوري قوي ومتقدم .. لا يوجد لدينا أي لاعب يستطيع ان يلعب في انجلترا او ايطاليا او اللعب لفرق من الفرق المتقدمة كرويا.. لاعبونا لا يصلون لهذا المستوى.. ولهذا عليهم أن يبدأوا في الفرق الصغيرة تدريجيا ومن خلالها سيكونون قريبين من الانظار لأنهم لو بقوا في الدوري السعودي فلن يستفيدوا كثيرا لأن الدوري السعودي غير معروف اوربيا ولا احد يعرف عنه شيء ولا يتابعونه..بينما السماسرة الأوربيون يتابعون الفرق الصغيرة في اوربا والتي من خلالها برز أكبر النجوم ولعبوا بعدها للفرق الكبيرة".
وعلى نفس النسق يؤكد المحلل الرياضي الدكتور مدني رحيمي على أن من يعترض على بداية الاحتراف السعودي في أوربا نظرته قاصرة وغير صحيحة خاصة وأن الاحتراف الحقيقيي يعطي اللاعب الحرية في اختيار النادي الذي يريد أن يلعب له.. ويقول :"ماتقوله بعض الأندية غير منطقي.. فهي اذا لم تكن تريد التوقيع مع اللاعب أو لم يقتنع اللاعب بما قدمته له فيحق للاعب أن يوقع لمن يريد.. وهذا نظام دولي.. فالاتحاد الدولي يقول اذا وصل عمر اللاعب لـ18 عاما فعليك ان توقع معه.. واذا لم توقع فسيوقع لغيرك.. فهذا يحد من طموح اللاعب الذي بعد ان يصل لـ18 سنة ويكون مثل منتخب بلاده فهو بلاشك سيبحث عن الأفضل له وبمجرد أن يفكر اللاعب بهذا الشكل فهو سينطلق للخارج سواء مع فرق آسيوية اخرى او اوربا".
ويؤكد الدكتور رحيمي على أنه من غير المنطقي أن نطالب اللاعبين السعوديين باللعب في اوربا من البداية وهم غير معروفين عل المستوى العالمي.. ويعتبر أن البداية مع الفرق الصغيرة هو المطلوب حاليا.. ويقول :" لا يمكن ان نقول ان لاعبينا لابد ان يلعبوا في كبار الاندية الاوربية.. من المنطقي ان يبدأوا في اندية صغيرة.. لدينا كثيرون لعبوا دوليا ولكن لم يطلبهم أحد.. يجب ان يبدأوا في اندية صغيرة والأهم هم يتعلمون الاحتراف هناك ويتعاملون مع ادارات محترفة بشكل حقيقي.. ويظل الاحتراف في اوربا وفي دوري ضعيف افضل من الاحتراف لدينا بـ500 مرة على الأقل".. ويتابع :"هناك التزام واحترام للاحتراف والمهنة أما لدينا فالاحتراف ناقص.. وهناك سيتعلم اللاعب ماله وماعليه وسيتعلم الانضباط والنوم المبكر والاكل الجيد وكيفية اداء التمارين.. فهنا لا يتدرب اللاعب أكثر من ساعة ونصف بينما في اوربا يتدربون اكثر من 3 ساعات ولهذا لاعبونا ضعيفون بدنيا ولياقيا".. ويضيف مطالبا بعدم الوقوف في طريق اللاعبين السعوديين :"علينا ان نسمح للاعبينا بالاحتراف في اوربا حتى لو في فرق ودوريات ضعيفة لانها ستكون بداية للاحتراف في دول أخرى واقوى وهو سيتعلم الاحتراف الحقيقي وسيكون امام عيون السماسرة الأوربيين وبعدها سنقيم هذه التجربة ونعرف ماذا حققوه هناك.. فهي ستكون بداية فقط".
الكل يأمل أن تكون بداية فقط.. وليست مجرد خطوة يتيمة.. وهذا ماستكشفه الأيام المقبلة.



وهذه الضجة الكبرى علاما
فهد الروقي</B>




يقول أمير الشعراء أحمد شوقي في استهلال قصيدة قومية يعربية: (إلام الخلف بينكم إيلاما.... وهذه الضجة الكبرى علاما) يحث فيها العرب على وحدة الصف ونبذ أسباب الخلافات ووضع المحبة بدلاً من الكراهية في التعامل مع البعض، هذا والأمور التي يختلفون فيها وعليها من ركائز الحياة الأساسية، كيف لو أن أسباب الخلاف من أجل " جلد منفوخ " فنحن وللأسف الشديد أصبحنا نصرف أموراً كثيرة له ونعطيه أكبر من حجمه حتى وصل بنا الحال وقلبنا حاله من أنه موضوع للترويح والتنفيس والتنافس الشريف وصيرناه من ضروريات الحياة ومن المعلوم بالضرورة فأصبحنا نحب بعضنا البعض من أجله ونكره بعضنا البعض من أجله، يا إلهي هل وصلت بنا الأمور أن نجعله يتحكم بعواطفنا ويسير مشاعرنا فنقطع بعضنا من أجله ونتواصل مع من يوافقنا الميول وكأننا أعداء في معركة تحديد مصير نهايتها " يا قاتل يا مقتول"؟
أيها الأحبة يعلم الله أنني أبعث لكم بمشاعر صادقة من القلب وأتمنى أن تصل لقلوبكم عنوانها الرئيس نحن إخوة تجمعنا روابط عدّة أهمها العقيدة الراسخة ومنها الدم والوطن ومن العار علينا أن نتنازل عن كل هذه الروابط ونحصر كل مشاعرنا في الميول للأندية ونحن في الساحة الرياضية مثل بعض كلنا يعشق فريقاً ويحبه ويشجعه ويحرص على متابعته فيفرح بفوزه ويتألم عند خسارته، فلنتوقف عند هذا الحدث ولا نحمل الأمور أكثر مما تحتمل ونخرجها عن السيطرة بتشويه الآخرين والنيل منهم فنجعل من ألسنتنا سبّابة شتّامة، بل ونتمنى الأذى لهم هذا إذا ما سعينا إلى إيقاعه بهم.
لن أطيل عليكم لأنني أشعر بأن الحروف تعصاني ولا تريد أن تنساب أمامكم، وقبل ذلك أمامي وهي تؤكد بذلك أن الأمر جد خطير يجب ألا نتهاون به لأننا حين تأتي الشدائد والوقائع السوداء " ما لنا إلا بعض".

الهاء الرابعة
أنا عيوني سود من قل الرقاد
وأنت عيونك سود من زود الحلا
صحيح ذي سودا وذي فيها سواد
لكن ذي نعمة وذي والله بلا



الهلال وياسر والآسيوية
علي الزهراني</B>


برز ياسر القحطاني وتألق وقدم نجوميته من بوابة الهلال والمنتخب حتى أضحت الدليل والبرهان والشاهد على موهوب يمارس دوره كمهاجم ولكن على طريقة الكبار في أوروبا.
ـ غادر القحطاني هجوم الهلال بعد أن كان العلامة الفارقة فيه لكننا بعد تلك المغادرة لم نجد بديلا يمكن له أن يسد الفراغ فلا هو الكوري يو تميز ولا هو الحارثي وبالتالي ها هي النتائج والمستويات التي بات يقدمها هجوم الهلال اليوم تأتي كتأكيد آخر ينصف نجومية القحطاني وينصف تأثيره وينصف أي قرار يستهدف البحث في أمور عودته.
ـ بالأمس القريب نازل الهلال شباب الإمارات فتذكرت ياسر في خضم تلك الفرص العديدة التي تفنن في إضاعتها الكوري يو والعربي فقلت في نفسي أما آن للهلاليين أن يعيدوا نجمهم الكبير ياسر القحطاني إلى حيث المكان الذي يحبه؟
ـ مرحلة اليوم بالنسبة للهلال تحتاج لقوة هجوم تصنع وتسجل وهذه المرحلة في تصوري هي مرحلة ياسر القحطاني هذا النجم الذي برغم أنه قرر خوض تجربته الاحترافية في الإمارات إلا أنه متى ما عاد إلى مكانه فحتماً سيساهم من خلال نجوميته في حل لغز الهجوم الهلالي أقول حتماً لقناعتي بأن الإمكانات التي يحملها القناص كفيلة بتحقيق ذلك.
ـ الكل يدرك حجم الفوارق بين ياسر وبين من هم في قائمة هجوم الأزرق وطالما أن الكل بات يدرك حجم الفوارق فمن المهم أولا وأخيرا أن تبادر الإدارة الهلالية في بحث السبل التي قد تنهي هذا الملف وتحل قضيته ليصبح بعدها ياسر القحطاني مهاجما ثابتا في توليفة الهلال.
ـ تعادل الهلال وفاز الاتحاد واستمرت فرصة التأهل.
ـ البطولة الآسيوية والتي يشارك فيها الأهلي والهلال والاتحاد مهما اتفقنا على صعوبتها إلا أن الجولات الماضية برهنت بالدليل قدرة هذا الثلاثي الكبير في أن يكون منافسا قويا عليها وعلى اللقب ذاك اللقب القاري الذي نحلم بأن يصبح في الغد القريب سعوديا في هويته حتى نستعيد بعضاً من هيبة الكرة السعودية وهيبة تاريخها التليد.
ـ الجميل الذي يذكر في سياق الحديث عن البطولة الآسيوية يكمن في تفاعل الجمهور.
ـ فجمهور الأهلي والهلال والاتحاد شكل البصمة الأروع بحضوره ومساندته.
ـ نعم قد لا يختلف اثنان على أن المحب لناديه سيساند ويؤازر ويشجع لكن وبرغم هذا فاللافت الذي يستحق التركيز أن البطولات الآسيوية ستبقى بلا طعم لو لم تكن الفرق السعودية حاضرة فيها ليس فنياً فحسب بل في تلك الجوانب المتعلقة بالمدرجات.
ـ عموماً بالتوفيق لممثلي الكرة السعودية ونتمنى أن يحالفهم الحظ في البقاء منافسين أقوياء على هذا اللقب المهم الذي متى ما أصبح سعودياً فمن الممكن أن يكون هو البداية لتصحيح وضعنا الرياضي العام محلياً وقارياً.
ـ ختاماً بعض التصريحات المتشنجة تصغر أصحابها.. وسلامتكم.



الهلال وبطولة أم الساهك
فهد المطيويع</B>


إخفاق الهلال آسيوياً أصبح أمراً معتاداً بالنسبة للجماهير الهلالية بسبب المشاكل الفنية المتكررة بسيناريوهات مختلفة والتي في الغالب لا تخرج عن تأهل متعسر أو فشل في الذهاب لأدوار أبعد تحفظ ماء الوجه في هذه البطولة التي أضاع الهلال السبيل إليها مع أن خارطة الطريق واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار, مشكلة لاعبي الهلال أنهم (يعولون) كثيراً على ما يملكونه من موهبة على اعتبار أن هذا الأمر وحده كافياً لتجاوز معضلة الآسيوية مع أن التجارب تقول إن أسلوب (الكعوب) والفنيات اختفى منذ زمن ولم يعد يفيد مع فرق آسيا التي أصبحت تعرف تتعامل مع الفرق السعودية من خلال قراءة واضحة استفادت منها فرق غرب المنطقة الذين يعتمدون على اللياقة العالية التي ساعدتهم على أداء المهام الفنية داخل الملعب, في اعتقادي أن ما تحتاجه الفرق السعودية لتتقدم أكثر في هذه البطولة هو اللياقة والسرعة في تناقل الكرة بالإضافة للتركيز العالي والقوة عند الضغط على حامل الكرة وهذا الأمر في الواقع (مفقود, مفقود) في الفرق السعودية مع الاستثناء لفريق الاتحاد الذي عرف السر منذ البداية لذا فإنهم متفوقون بما لديهم من أسلوب خاصة ونحن نعرف أن لاعبي الاتحاد يعتمدون على القوة البدنية أكثر من أي شيء آخر, لذا أنصح الهلاليين وغيرهم من الفرق السعودية إن كان لديهم الرغبة في التنافس بشكل أفضل أن يطبقوا أسلوب القوة واللياقة العالية وسرعة نقل الكرة (وينسون) الفنيات التي لا تناسب فرق آسيا الغربية وسيجدون أنفسهم من أكثر الفرق منافسة، أما إذا أصروا على أسلوبهم العقيم فإنهم لن يتقدموا خطوة ولن تتغير نتائجهم ولن ينافسوا حتى على كأس (أم الساهك) ناهيك عن المنافسة الآسيوية, طبعاً هناك أكثر من سبب بالنسبة لفشل الهلال في هذه البطولة بالإضافة إلا ما ذكرناه يأتي في مقدمتها ضعف العمود الفقري للفريق (وسط الدفاع والمحور ورأس الحربة) الذي هيمن عليه الكوري مؤخراً رغم ما لديه من إعاقات وعاهات فنية واضحة ولكن ماذا عساي أن أقول لمن يصر على إشراكه رغم تدهور مستواه، فمن يسجل (فرصة) من عشر لا يستحق أن يكون في الهلال ولا حتى في الربيع, بصراحة استمرار الهلال في إهمال أسلوب المناقشة والمحاسبة وإهمال معالجة نقاط الضعف سيزيد معاناة وانكسارات هذا الفريق الذي عودنا على الأفضل في السنوات الماضية, باختصار الهلال يلعب محلياً وخارجياً ناقص عناصرياً فهو في أغلب الأحيان يلعب بثمانية لاعبين في ظل وجود (الكوري والعربي) وتذبب مستوى ويلي في مجاملة غريبة وغير مبررة يدفع ثمنها الفريق في أكثر من مناسبة.

وجهة نظر
ـ أجد من الأنسب إطلاق سراح المحياني وسعد الحارثي والفريدي وهذا الأخير إن لم يخب ظني قرر الرحيل بنهاية عقده مع أنه يملك الكثير لتقديمه متى ما سمحت الظروف والأجواء لتقديم الإبداع, أما ما يخص المحياني فهو من وجهة نظري لاعب مجتهد يسجل في أكثر الأحيان من الفرص المضمونة يعني فرص (أنت وضميرك) وهذه الفرص ليست متاحة في أغلب الأحيان, أما الكابتن سعد النجم الذي أحترمه ومازلت أحترمه جاء بقرار لا يفرق عن قرار التعاقد مع اللاعب المصري (أحمد علي) ـ الله يذكره بالخير ـ مع أنني لا أرى أنه اللاعب القادر على عمل الفرق عند الحاجة، لذا أتمنى أن يبحث الهلاليون عن الأفضل لتعويض الثلاثي من الفريق الأولمبي أو من خارج أسوار النادي، فالجماهير ملت المجاملة وحرق الأعصاب مع كل التقدير لما يبذل (لترقيع ما يمكن ترقعيه).
ـ سواء فاز الشباب أو الأهلي بالدوري فهما عينان في رأس ويستحقان البطولة بكل جدارة لما قدماه من مستويات وجهود داخل الملعب وخارجه, الملاحظ أن هناك تنافساً خارج أسوار المستطيل تسبب فيه أناس لا هم لهم إلا الظهور والثرثرة التي جاءت في معظم الأحيان على حساب وقار المخضرمين, انتشار المراهقة المتأخرة في إعلامنا الرياضي مؤشر على ضياع وقار الإعلام ومنتسبيه.. (اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا‏).





5 يغيبون عن الهلال</B>

عبد الرحمن أباعود من الرياض

غاب خمسة هلاليين عن تدريبات الفريق الرئيسية أمس استعدادا لملاقاة مضيفهم نجران مساء الغد ضمن الجولة الـ 25 من دوري زين السعودي إلا أن التشيكي إيفان هاسيك مدرب الفريق عاد للتدريبات بعد عودته من دبي عصر أمس.

وكان المران قد اشتمل على تدريبات الإحماء وإجراء عدد من التدريبات التكتيكية التي لم يشارك فيها كل من ويلهامسون وعيسى المحياني لتواجدهما في النادي الصحي، أسامة هوساوي الذي تواجد في غرفة العلاج لمعاناته من آلام خفيفة في الحلق، وخالد شراحيلي بعذر مسبق من إدارة الكرة لظرف عائلي طارئ، في حين تواجد اللاعب عبد الله الزوري في العيادة الصحية نظير تعرضه لإنفلونزا.

وحظي المران بمتابعة الأمير عبد الرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب الأمير فهد بن محمد عضو الشرف حيث ينتظر أن يختتم الفريق تدريباته صباح اليوم على ستاد الأمير سلمان بن عبد العزيز في مقر النادي على أن يغادر بعد ذلك إلى نجران.



في اتصال هاتفي أكد من خلاله احترامه عقد المغرب
جيريتس لـ"الاقتصادية" : لن أعود</B>



جيريتس

نايف الثقيل من الرياض

كشف لـ''الاقتصادية'' البلجيكي إيرك جيرتيس مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم نيته العودة في الوقت الحالي لتسلم زمام الأمور الفنية في نادي الهلال السعودي، بعد أن ترددت أنباء عن نية النادي الأزرق إقالة التشيكي إيفان هاسيك مدرب الفريق الحالي بعد المستويات المتواضعة التي قدمها الفريق في الفترة الماضية، وقال ''أنا لا أنوي العودة''.

وشدد المدرب البلجيكي خلال اتصال هاتفي أمس على أنه مرتبط بعقد ملزم مع الاتحاد المغربي لكرة القدم ولا يفضل فسخه، وقال ''أحترم عقدي مع المنتخب المغربي ولا أفكر في تدريب الهلال في الوقت الحالي؛ لأنني مرتبط ببرنامج إعدادي للمنتخب المغربي''، وزاد ''أتأهب لخوض غمار التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم 2014 في البرازيل، وأنا منشغل كثيرا في إعداد البرنامج الإعدادي، وآمل الوصول للمحفل العالمي''.

ولم يغلق المدرب البلجيكي باب العودة مجددا لفريقه السابق الهلال الذي قضى معه أياما جميلة حقق خلالها نتائج مميزة كسب من خلالها حب الجمهور الهلالي، وقال ''أرتبط بعلاقة صداقة مع الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، وقد أعود لتدريب النادي، ولكن ليس في الفترة القريبة بسبب ظروف كثيرة تمنعني من ذلك''.

يُذكر أن ''الاقتصادية'' قد كشفت الخميس قبل الماضي أن جريتس لم يبدِ حماسا للعودة مجددا لتدريب فريق الهلال لكرة القدم، خلفا للمدرب الحالي هاسيك، حيث بيّن مصدر مطلع آن ذاك، أن إدارة النادي ومن خلال تواصلها الدائم مع المدرب البلجيكي حاولت جس نبضه وعن مستقبله مع المنتخب المغربي، حيث أكد جيرتيس أنه منشغل بتطبيق الخطة والبرامج التي وضعها للمنافسة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم 2014 في البرازيل ولا يفكر حاليا في التخلي عن منصبه.



اللجنة التنفيذية لـ «فيفا» تتبنى لاعبي المنتخبات بدءاً من أغسطس المقبل.. وبتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار
«الآسيوي» يلزم الأندية بـ «التأمين» على اللاعبين</B>



المغربي عادل هرماش لاعب الهلال تغيب عن المشاركة في عدد من لقاءات فريقه هذا الموسم بسبب الإصابة.

إبراهيم بن محمد من الرياض

ينتظر أن يلزم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الأعوام المقبلة الأندية السعودية المتأهلة للمشاركة في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، بالتأمين على لاعبي الفرق المقيدين في كشوف الأندية.

ولا تلزم لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم الأندية بالتأمين على اللاعبين المحليين في العقود المقدمة لها من قبل الأندية، في حين يضع بعض اللاعبين الأجانب القادمين للعب في الدوري السعودي بند التأمين ضمن فقرات عقدة الموقع.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا'' أنه سيبدأ العمل بنظام التأمين على جميع اللاعبين الذين يشاركون مع منتخبات بلادهم في المباريات الرسمية.


ناظر

من جانبه، قال الدكتور محيي الدين عبد الفتاح ناظر مدير إدارة التراخيص في رابطة هيئة دوري المحترفين ''التأمين على اللاعبين في المسابقات القارية وكذلك المحلية ليس إلزاميا للأندية في الوقت الحالي''.

وكشف ناظر ''نرحب به وكذلك الأندية التي تنوي العمل به، هو مقترح قدمناه للأندية في دوري زين السعودي من ضمن خمسة مقترحات في تراخيص الأندية الأخيرة، لكن لم نلزمهم بتطبيقه كونه لم يصدر قرار إلزامي''.

وأضاف مدير إدارة التراخيص ''ربما يكون إلزاميا في الفترة المقبلة، وهو حقيقية ينقص دورينا، ومهم جدا للنادي واللاعب''.


جوزيف بلاتر

ورد مدير إدارة التراخيص على ضرورة إلزامه للاعبين الدوليين قائلا ''هو بالفعل قرار ممتاز، وأتمنى تطبيقه بغض النظر عن إلزامه للأندية، فهو يتكفل برواتب اللاعب الذي أصيب في المباريات الرسمية، وكذلك يعوض النادي ماليا فترة غيابه عن تمثيل الفريق''.

وفي سؤاله هل تؤيد أن يشترط وكيل أعمال اللاعبين على أي ناد يريد التوقيع مع موكليه من اللاعبين أن يضع هذا البند، قال محيي الدين ''نعم، وأتمنى من الجميع تطبيقه، كما قلت هو بند ممتاز ومفيد للنادي واللاعب معا''.

من جانبه، قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي أمس ''اللجنة التنفيذية قررت طرح هذه الفكرة للمناقشة في اجتماع الجمعية العمومية (الكونجرس) لـ ''فيفا'' في أيار (مايو) المقبل، واتخاذ القرار النهائي على أن يبدأ التأمين على اللاعبين بالفعل أول أيلول (سبتمبر) المقبل، اتخذنا الخطوة الأولى، إنه ابتكار وتطوير يفيد الجميع''.

وكانت اللجنة التنفيذية دعمت ابتكاراً كبيراً على صعيد عالمي بالتأمين على اللاعبين نيابة عن الاتحادات الأعضاء، حيث سيكون ابتداء من آب (أغسطس) المقبل التأمين على جميع اللاعبين المشاركين في مباريات المنتخبات الوطنية الأولى ضمن روزنامة المباريات الدولية، وتبلغ الموازنة المؤقتة لهذا المشروع نحو 100 مليون دولار.

وفي شأن آخر، اقترحت اللجنة التنفيذية في ''فيفا'' روزنامة للمباريات الكروية حتى عام 2018، على أن تبدأ التشاور بشأنها مع باقي الأطراف المعنية مثل الاتحاد الأوروبي للأندية (إكا) الذي طالما مارس ضغوطا على ''فيفا'' فيما يتعلق بالتأمين على اللاعبين وكذلك روزنامة المباريات.

كما طالب ''فيفا'' الأندية بالسماح للاعبيها بالانضمام إلى منتخبات بلدانهم الأولمبية (تحت 23 عاما) في حالة استدعاء أي منهم للمشاركة في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن، رغم عدم إدراج فعاليات المسابقة ضمن الروزنامة الرسمية لـ ''فيفا''.

وقال الاتحاد الدولي ''اللجنة التنفيذية قررت أن يكون سماح الأندية للاعبيها بالانضمام للمنتخبات الأولمبية أمرا إجباريا''.

كما قرر ''فيفا'' أن تتخذ اللجنة التنفيذية في الاتحاد القرارات في كل القضايا التي لا تندرج تحت نطاق مسؤولية الكونجرس أو التي لا تختص بها أي جهات أخرى بموجب القانون أو بموجب هذه التشريعات، على أن تجتمع اللجنة التنفيذية مرتين في العام على الأقل.

وتمّت الموافقة كذلك على فواصل التبريد في مباريات مسابقات ''فيفا'' في الظروف الحارة والرطبة (أكثر من 31/32 درجة مئوية).





الإصابات تداهم الهلال وهاسيك يعود ويشرف على التدريبات</B>



خالد الحصان — الرياض

أجرى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريبهم الرئيس استعدادا لملاقاة مضيفهم نجران مساء غد الأحد ، حيث أشرف التشيكي إيفان هاسيك على تدريبات مساء يوم الجمعة بعد عودته من دبي عصراً.
وقد اشتمل التدريب على تمارين الإحماء وإجراء عدد من التدريبات التكتيكية التي لم يشارك بها كل من ويلهامسون وعيسى المحياني لتواجدهما في النادي الصحي، وأسامة هوساوي الذي تواجد في غرفة العلاج لمعاناته من آلام خفيفة في الحلق، فيما تغيب عن التدريبات اللاعب خالد شراحيلي بعذر مسبق من إدارة الكرة لظرف عائلي طارئ، في حين تواجد اللاعب عبدالله الزوري في العيادة الصحية نظير تعرضه لأنفلونزا ، وحظي المران بمتابعة رئيس النادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب عضو شرف النادي سمو الأمير فهد بن محمد وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ، هذا وسيختتم الفريق تدريباته اليوم السبت في الفترة الصباحية على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي على أن يغادر بعد ذلك إلى نجران.





كوزمين يوافق على العودة للهلال
الزعيم يرفض تجديد إعارة القحطاني للعين ويؤكد أنه أحد ركائزه الموسم المقبل</B>



ياسر القحطاني في حديث مع كوزمين

الرياض: أحمد الدوسري

كشفت تقارير صحفية رومانية عن موافقة الروماني أولاريو كوزمين المدير الفني الحالي لنادي العين الإماراتي على تدريب الهلال للمواسم الثلاثة المقبلة، وذلك مقابل 4 ملايين دولار (15 مليون ريال) للموسم الواحد.
وعلى الرغم من ارتباط المدرب الروماني بعقد مع العين الإماراتي لموسمين انقضى منهما موسم واحد، إلا أن الصحف الرومانية التي تحدثت عن موافقته على العودة إلى الهلال لم تشر إلى كيفية فك ارتباطه مع النادي الإماراتي وتوقيعه للهلال, في وقت رفض فيه مسؤولو الهلال التعليق على هذه الأنباء، مؤكدين أن الموسم لم ينته بعد، وأنه من السابق لأوانه الحديث عن مثل هذه الأمور حالياً.
إلى ذلك علمت "الوطن" أن إدارة الهلال سترفض أي طلب من نادي العين الإماراتي لتمديد عقد المهاجم ياسر القحطاني لموسم آخر، كما سترفض التفكير في بيع عقده الذي يمتد حتى صيف عام 2014.
وترى إدارة الهلال أن القحطاني سيكون أحد الركائز الأساسية للفريق للموسم المقبل.
وكان لاعبو الهلال أدوا تدريبهم الرئيسي استعدادا لملاقاة مضيفهم نجران مساء غدٍ حيث أشرف التشيكي إيفان هاشيك على المران بعد عودته من دبي عصرا. واشتمل على تمارين الإحماء وإجراء عدد من التدريبات التكتيكية التي لم يشارك بها كل من السويدي ويلهامسون وعيسى المحياني لتواجدهما في النادي الصحي، وأسامة هوساوي الذي تواجد في غرفة العلاج لمعاناته من آلام خفيفة في الحلق، فيما تغيب عن التدريبات خالد شراحيلي بعذر مسبق من إدارة الكرة لظرف عائلي طارئ، في حين تواجد عبدالله الزوري في العيادة الصحية نظير تعرضه لأنفلونزا. وحظي المران بمتابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد إلى جانب عضو شرف النادي الأمير فهد بن محمد وعدد من أعضاء مجلس الإدارة. وسيختتم الفريق تدريباته اليوم في الفترة الصباحية على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي على أن يغادر بعد ذلك إلى نجران.
من جانب آخر، رفض نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد الاستجابة لمطالب الصحفيين الذين تواجدوا في مقر النادي عقب مران الفريق أمس للحديث عن آخر مستجدات الفريق، في حين لم يتواجد مدير عام فريق كرة القدم سامي الجابر في التدريبات لتواجده في دبي على أن يتواجد في المران الصباحي اليوم قبل المغادرة إلى نجران.



"الانضباط" تتجاهل أحداث الهلال والشباب الإماراتي</B>


اشتباك ومشادات بين لاعبي الهلال والشباب الإماراتي في لقاء الفريقين الأربعاء الماضي

أبها: ياسر الأحمري

غابت الأحداث التي رافقت مباراة الهلال والشباب الإماراتي التي أقيمت على ملعب مكتوم بن راشد في دبي ضمن الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا عن لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعدما أصدرت أول من أمس عدداً من القرارات والعقوبات بشأن الحالات التي وقعت في هذه الجولة.
وشهدت مباراة الهلال والشباب اشتباكاً بين لاعبي الفريقين وهو ما تطور لمشادات بين الجماهير رصدتها كاميرات النقل التلفزيوني تدخل على إثرها أمن الملعب منعاً لتطورها، على الرغم من أنها كادت تعيد ذكرى أحداث مباراة النصر والوصل الإماراتي التي شهدت أحداثاً مؤسفة من الجماهير الإماراتية.
واقتصرت العقوبات التي صدرت لأحداث الجولة الثالثة على إيقاف لاعب سنترال كوست مارينرز الأسترالي جوشوا ليام روز أمام سيونجنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي في مباراة الفريقين في 18 أبريل الحالي عقب تسببه بمنع فرصة محققة للفريق الخصم, كذلك إيقاف لاعب تيانجين تيدا الصيني لي وايفينج في مباراة فريقه أمام ناجويا جرامبوس الياباني، عقب حصوله على إنذارين في مباراتين خلال الدور الأول, وإيقاف لاعب جامبا أوساكا الياباني ياسوهيتو ايندو أمام بونيودكور الأوزبكي لحصوله على إنذارين في مباراتين خلال الدور الأول, إضافة إلى إيقاف اللاعب ناجو .




م/ن


-->
من مواضيع άиƒαš αℓωяđ

άиƒαš αℓωяđ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir