منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول

سيرة الرسول - تاريخ الرسول - غزوات الرسول سيرة الرسول صلى الله علية وسلم



Like Tree124Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-2012, 07:30 PM   #13
-( عضو ذهبي )-
 
الصورة الرمزية нαиσf ✿
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بِيَنُ أِغَلىِ رُوُحَيِنُ |أَمُيَ وأَبِيُ |
المشاركات: 1,516
معدل تقييم المستوى: 2228061
нαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond reputeнαиσf ✿ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: يآمن تدعـي محبته آين آنت من سُنتِه ..سَجِلّ دُخولك بسُنه من سُنننِ آلحبيب مُحمدِ..

جزآك آلله خير ,, موضوع في قمةُ آلرُوِعةٌ
وفكرة جداً رآئعة ..

şнɑđєή likes this.
-->
من مواضيع нαиσf ✿

нαиσf ✿ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 05:14 PM   #14

 
الصورة الرمزية ღبيآرق الأملღ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: /على ضفآفِ تلك الروح ♥
المشاركات: 3,334
معدل تقييم المستوى: 42949690
ღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: يآمن تدعـي محبته آين آنت من سُنتِه ..سَجِلّ دُخولك بسُنه من سُنننِ آلحبيب مُحمدِ..



سنن النبي صلى الله عليه وسلم مع صوارف الشتاء

1-إذا نزل المطر، يُسنُّ أن يحسر الإنسان عن جسده ليصيبه منه؛ لحديث أنس: "أصابنا ونحن مع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - مطر، فحسر ثوبه حتى أصابه من المطر، فقُلنا: لِمَ صنعتَ هذا؟ قال: ((لأنَّه حديث عهدٍ بربه))"؛ رواه مسلم.

2-أن يقول إذا رأى المطر:
((اللهم صَيِّبًا نافعًا))؛ لحديث عائشة عند البخاري: "أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى المطر، قال: ((اللهم صَيِّبًا نافعًا)).

3-
أن يدعو أثناء المطر؛
لحديث سهل بن سعد مرفوعًا: ((ثنتان لا تُردَّان - أو قلَّما تردان -: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا))، وفي لفظ: ((ووقت المطر))؛ رواه أبو داود، وحسنه الألباني؛ "انظر: السلسلة الصحيحة، (1469)".

4-أن يقول بعد المطر:
((مُطرنا بفضل الله ورحمته))؛ لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: ((وأمَّا من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب)).

5-إذا زادت الأمطار،
وخيف من كثرة المياه، يقول: ((اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر))؛ لحديث أنس المتفق عليه في استسقاء النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - على المنبر يومَ الجمعة، وفيه: "ثم دخل رجل من ذلك الباب في يوم الجمعة المقبلة، ورسول الله قائم يَخطب، فاستقبله قائمًا، فقال: يا رسولَ الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها، قال: فرفع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يديه، ثم قال: ((اللهم حَوَالَيْنَا، ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية، ومنابت الشجر))؛ متفق عليه.

حَوَالَيْنَا؛
أي: قريبًا منا لا على نفس المدينة.
ولا علينا:
لا على المدينة نفسها التي خاف أهلها من كثرة الأمطار.
الآكام:
الجبال الصغار.
الظِّراب:
الروابي الصِّغار، وهي الأماكن المرتفعة من الأرض، وقيل: الجبال المنبسطة، والمعنى: بين الظِّراب والآكام مُتقارب.
وبطون الأودية؛
أي: داخل الأودية، والمقصود بها مجاري الشعاب.
منابت الشجر:
الأمكنة التي تكون منبتًا للشجر.

6-إذا عصفت الريح،
يقول ما روته عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا عصفت الريح، قال: ((اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به))؛ متفق عليه.

هذه السنن الست هي من هدي النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - حين صوارف الشتاء، فيستحب للمسلم أن يُحيِيها في نفسه، وفي غيره من الناس، وأمَّا حين الرعد، فلم يرد أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان يقول شيئًا، والوارد عن عبدالله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته"؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني "في تخريج الكلم الطيب، ص88"، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله - تعالى -: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} [الرعد: 13].

__________________










-->
من مواضيع ღبيآرق الأملღ

ღبيآرق الأملღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 08:57 PM   #15

 
الصورة الرمزية سُـگره ~
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: جداوويةة♥ وعايشهه في الخميسس الزفتت
المشاركات: 178
معدل تقييم المستوى: 950341
سُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond reputeسُـگره ~ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: يآمن تدعـي محبته آين آنت من سُنتِه ..سَجِلّ دُخولك بسُنه من سُنننِ آلحبيب مُحمدِ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتته

ابدااع xx ابدااع

سنن الصيام :

رؤية هلال رمضان لحديث أبي هريرة : (( إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتم الهلال فافطروا ، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً )) .

وكان رسول الله يستاك وهو الصائم إلا فيما بعد الزوال لحديث :" لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" ، ويصب الماء على رأسه .

تأخير السحور :

وهو الطعام قبل صلاة الفجر للتقوي على الصيام في اليوم التالي ، ومن السنة تأخير السحور وتعجيل الفطور ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تسحروا فإن في السحور بركة )) رواه البخاري ومسلم ، وللنسائي :" عليكم بغداء السحور فإنه الغداء المبارك ".

فهو بركة ؛ لحديث أبي سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يتجرع أحدكم جرعة ماي ، فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين " رواه أحمد .

وهو مخالفة لأهل الكتاب ؛ لحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب : أكلةُ السّحَرِ )) رواه مسلم و الترمذي .

وهو عون على الصوم كما جاء عن ابن عباس عند ابن ماجه : " استعينوا بطعام السحور على صيام النهار ، وبقيلولة النهار على قيام الليل " .

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا ، وغابت الشمس ، فقد أفطر الصائم )) رواه البخاري ومسلم ..

تعجيل الفطور :

ففي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم : ((لا تزال أمتي على الفطرة ، أو لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر )) ، (( إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )) رواه البخاري ومسلم .

وفي سنن أبو داود عن أبي هريرة قال رسول الله : (( لا يزال الدين ظاهراً ما عجل الناس الفطر ، إن اليهود والنصارى يؤخرون )) وفي الحديث القدسي : " إن أحب عبادي إليّ أعجلهم فطراً " .

الدعاء عند الإفطار :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم ، يرفعها الله فوق الغمام ، وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب ، وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين )) رواه الترمذي ..

الإفطار :

كان صلى الله عليه وسلم يُفطِر قبل أن يُصلِّي ، وكان فِطرُه على ثلاث رطبات إن وجدها ، فإن لم يجدها فعلى ثلاث تمرات ، فإن لم يجد فعلى حسوات من ماء لقول أنس : " أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يفطر على ثلاث تمرات أو شئ لم تصبه النار " .

ويُذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند فطره : (( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، فتقبَّل منَّا إنك أنت السميع العليم )) ، وروي أيضاً : (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى )) ..

الإفطار ناسياً :

أسقط الحبيب القضاء عمن أكل وشرب ناسياً ، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي أطعمه وسقاه ، فليس هذا الأكل والشرب يضاف إليه فيفطر به ، فإنما يفطر بما فعله ، وهذا بمنزلة أكله وشربه في نومه ، إذ لا تكليف بفعل النائم ولا بفعل الناسي لقوله صلى الله عليه وسلم :" من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " رواه الجماعة ، وفي رواية : " ولا قضاء عليه ولا كفارة
-->
من مواضيع سُـگره ~

سُـگره ~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 10:09 PM   #16
-( عضو )-
 
الصورة الرمزية ابرار المدينه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
ابرار المدينه is on a distinguished road
افتراضي رد: يآمن تدعـي محبته آين آنت من سُنتِه ..سَجِلّ دُخولك بسُنه من سُنننِ آلحبيب مُحمدِ..

بارك الله فيك ..وربنا يكتب للجميع الأجر

طبعاً حبيت اشارك في دا الموضوع بادراج رابط جداً جداً رااائع .طبعا الرابط هو لقناه في اليوتيوب وهي قناة "فاتبعوني"

وان شاء الله يارب الكل يستفيد


-->
من مواضيع ابرار المدينه


التعديل الأخير تم بواسطة تسرب أنفاس ; 04-20-2012 الساعة 08:41 PM سبب آخر: تم حذف الرابط / لان الايقعات قويه أقرب للموسيقى ^^
ابرار المدينه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir