منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار > تفسير القرآن الكريم

تفسير القرآن الكريم تفسير القرآن الكريم , تفسير القرآن الكريم للشعراوي و ابن الكثير و ابن عثيمين و الكثير من الشيوخ



Like Tree35Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2012, 01:03 AM   #13

 
الصورة الرمزية ღبيآرق الأملღ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: /على ضفآفِ تلك الروح ♥
المشاركات: 3,334
معدل تقييم المستوى: 42949690
ღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا ( متجـدد بأذن الله )



خامسًا : من الألفاظ النادرة في سورة الأنعام :

1."قِرْطَاسٍ": " وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ", القرطاس هو اسم للصحيفة التي يكتب فيها ويكون من رَقّ ومن بَرْدى ومن كاغد، ولا يختصّ بما كان من كاغد بل يسمّى قرطاساً ما كان من رق,وقيا أن ما كتب من الصحيفة هو قرطاس وما لم يكتب فهو طرس,وقال الجواليقي هو معرب من لغة الروم وأصله "كارتا",وبالمناسبة فإن الكتاب في اللغة الرومانية الحديثة اللاتينية الأصل "كارتا".

2.ُ"فَاطِر": " قلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ", فالفاطر هو المبدع والخالقُ. وأصله من الفطر وهو الشقّ.وعن ابن عباس: ما عرفت معنى الفاطر حتى اختصم إليّ أعرابيان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتُها.

3.أساطير": " يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ", أساطير جمع أسطورة كأحاديث وأحدوثة,وقيل هي جمع أسطار...وهذه مشتقة من سَطَر يسطُر سَطْرًا ,أي كتب ,ولكن الإسطار أو الأسطورة تكون في الكتابة الكاذبة.

4.ينأون": " وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ",ينأون من النأي وهو البعد, فينأون أي يبتعدون.

5."أوزاهم": " وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ",والأوزار جمع وِزر وهو الحمل الثقيل، وفعله وزَرَ يَزِرُ إذا حمل. ومنه قوله تعالى:"ولا تزر وازرة وزر أخرى",وأطلق الوزر على الذنب والجناية لثقل عاقبتها على جانيها.

6."لهو": "وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ",اللهو: ما يشتغل به الإنسان ممّا ترتاح إليه نفسه ولا يتعب في الاشتغال به عقله. فلا يطلق إلاّ على ما فيه استمتاع ولذّة وملائمة للشهوة.
وبين اللهو واللعب العموم والخصوص الوجهي. فهما يجتمعان في العمل الذي فيه ملاءمة ويقارنه شيء من الخفّة والطيش كالطرب واللهو بالنساء هذا ما أكده العلامة إبن عاشور.

7."دابر": "فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ",الدابر اسم فاعل من دَبَره إذا مشى من ورائه. والمصدر الدُبور ودابر الناس آخرهم، وذلك مشتقّ من الدُبُر، وهو الوراء، وقطع الدابر كناية عن ذهاب الجميع لأنّ المستأصل يبدأ بما يليه ويذهب يستأصل إلى أن يبلغ آخره وهو دَابره.

8."شفيع": " لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ",شفيع من شفع يشفع أي طلب, فالشفيع عو الذي يطلب ,والمقصود بالطلب هنا هو طلب المغفرة.

9."كرب":قلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ",الكرب هو الهم والحزن الذي يأخذ بالنفس, ويجمع على كروب,ويقال كربه الأمر أي أحزنه.

10."درست": "وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ",الدّراسة: القراءة بتمهّل للحفظ أو للفهم، ويقال: درس الكتاب، أي تعلّم. وسمّي بيت تعلّم اليهود المِدْرَاسَ، وسمّي البيت الّذي يسكنه التّلامذة ويتعلّمون فيه المدرسة.

11."يعمهون": "وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ",يعمهون من العمه ,عمه يعمه عمهًا وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهانا أي تردد وتحير وتأتي بمعنى حاد عن الصواب,والعمه في البصيرة كما العمى في البصر.

12."زخرف القول": "يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً",الأصل في الزخرف هو الزينة وأطلق الزخرف على الذهب لحسنه وزينته, وأطلق بعد ذلك على كل ما هو زينة ولو لم يكن ذهبًا,وأمازخرف القول فهو يعني المزوق من الكلام الباطل ,لأن ليس كل ما يلمع ذهب.

13."يخرصون": " إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ",يخرصون من الخرص , خرص يخرص خرصًا أي كذب ومنها قيل للكذاب خراص.

14."صَغار": "سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ",صغار تعني الذل العظيم والضيم,ويقال صغر يصغر صغارًا إذا ارتضى الذل والهوان, ويبدو أنها مشتقة من الصغر ,فالذليل يصغر في أعين الأقوياء.

15."حوايا": " إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ",الحوايا جمع حَوِيَّة، وهي الأكياس الشَّحميّة التي تحوي الأمعاء.

16."إملاق": "وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ",الإملاق هو الفقر,وأَصل الإملاق الإنْفاق. يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر. وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها.




__________________










-->
من مواضيع ღبيآرق الأملღ

ღبيآرق الأملღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2012, 01:08 AM   #14

 
الصورة الرمزية ღبيآرق الأملღ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: /على ضفآفِ تلك الروح ♥
المشاركات: 3,334
معدل تقييم المستوى: 42949690
ღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond reputeღبيآرق الأملღ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا ( متجـدد بأذن الله )




سادسًا : من الألفاظ النادرة في سورة الأعراف:

1." مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً :"قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ",المذءوم اسم مفعول من ذَأمه إذا عابَه وذمَّه ذَأماً وقد تسهل همزة ذأم فتصير ألفاً فيقال ذَام ,ومدحور مفعول من دَحره إذا أبعده وأقصاه، أي: أخرجُ خروجَ مذمُوم مطرود، فالذّم لِمَا اتّصف به من الرّذائل، والطّرد لتنزيه عالم القُدس عن مخالطته.

2.يخصفان:" وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ",يخصفان من خصف يخصف خصفًا أي يقوي ويشد وهو على الحقيقة ,ويستعمل لرقع النعال لأن في الرقع تقوية وشدة,وهنا على المجاز بمعنى وضع ورقة على ورقة من شجر الجنة, ومنه ثوب خَصيف أي مخصوف أي غليظ النّسج لا يَشف عمّا تحته.

3.قبيله:" إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ",القبيل الجماعة فإن كانوا من أب واحد فهم قبيلة. والمراد بهم هنا جنوده من الجن.

4. أربعة إدّاركوا:" كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً", أصله تَداركوا فقلبت التّاء دَالا ليتأتى إدغامها في الدّال للتّخفيف، وسُكنت ليتحقّق معنى الإدغام المتحركين,وتعني تلاحقوا واجتمعوا في النّار.

5>سم الخياط:" وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ",السم هو الثقب الضيّق الذي في الإبرة يُدخل فيه خيط الخائط، ويقال له الخَرْت .

6.حثيثًا:" يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً",الحثيث من حث يحث أي عجّل وكرر العجالة,وهنا جاءت بمعنى مسرعًًا.

7.نكدًا:" وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً", نكِد وصف من النكَد وهو من نكد ينكد نكدًا إذا عسر واشتد,ويقال هو رجل نكد أي عسِر,والعامة تقول نِكِد وهو خطأ,الصحيح نَكِد.

8.عتوا:" فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ",عتوا من عتا يعتُو عُتُوًّا وعُتِيًّا وعِتِيًّا أي استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ ولم يُطِع.

9.الغابرين:" فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ",الغابرين جمع غابر وهو من غبر يغبر غبرًا أي هلك وهو من الأضداد فيعني المنقضي والآتي, وهنا المقصود هو الهالك,فالغابرين أي الهالكين.

10.حقيق:" حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ",حقيق فعيل بمعنى فاعل، وهو مشتق من (حَق) بمعنى وجب وثبت أي: متعين وواجب علي قول الحق على الله.

11.ثعبان:" فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ",الثعبان هو الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ، الذكرُ خاصّة,وهو من ثعب يثعب ثعبًا وثعبانًا ويقال ثعب الماء أي جرى وسال ولهذا قيل للحية ثعبان لسيرها وكأنها تجري وتسيل.

12.يطّيروا:" وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ",يطّيروا أصله يتَطيروا، وهو تَفَعّلُ، مشتق من اسم الطَيْرِ، كأنهم صاغوه على وزن التفعّل لما فيه من تكلف معرفة حظ المرء بدلالة حركات الطير,وهي عادة في التشاؤم عند العرب وكانوا غذا أرادوا السفر أو غيره طيروا طائرًا فإن جنح اليمين تفاءلوا وإن الشمال تشاءموا, ولهذا يقال عند السفر "على الطائر الميمون " تفاؤلًا وتيمنًا,ثم غلب على الشؤم فأصبح التطاير دليله.

13.الرجز:" لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ",الرجز هو العذاب ,وهو من أسماء الطاعون،كما في قوله تعالى:" فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء".

14.انبجست:" أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً",انبجست أي تفجرت وأصله من بجس يبجس اي تفجر وسال,ويقال ماء بَجِيسٌ: سائل.

15.أملي:" وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ",أملي من الإملاء وهو الإمهال، وهمزة هذا المصدر منقلبة عن واو، مشتق من الملاوة مثلثة الميم، وهي مدة الحياة يقال أملاه وملاه إذا أمهله وأخّره.

16.ينزغنك:" وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ",ينزغنك من النزغ وهو على الحقيقة النخس والغرز واستعير للدلالة على وسوسة الشيطان ,فشبه حدوث الوسوسه الشيطانية في النفس بنزغ الإبرة ونحوها في الجسم بجامع التأثير الخفي، وشاعت هذه الاستعارة بعد نزول القرءان حتى صارت كالحقيقة.

__________________










-->
من مواضيع ღبيآرق الأملღ

ღبيآرق الأملღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2012, 02:06 AM   #15

 

 
الصورة الرمزية juman96
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 25,747
معدل تقييم المستوى: 42949766
juman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond reputejuman96 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا ( متجـدد بأذن الله )

وعًليَكَمً آلسٌّلآمً وٍرٍحٍّمًة آلله
/

جعل الله العافية لباسك ..
والمغفرة سترك ..

&

باركَ الله فيكِ وحفظكِ حبيبتى
جزاكِ ربي عنا خيراً
والله اسأل ان يرزقكِ الفردوس الاعلى
__________________



:


موضوع بالغ الآهميةة
عن سيد البشرية

هنآ
:

-->
من مواضيع juman96

juman96 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 02:16 PM   #16
GoLd Taier
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: في أرض اللهــ الواسعــة
المشاركات: 62
معدل تقييم المستوى: 0
راكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond reputeراكان الهمله has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا ( متجـدد بأذن الله )

كل عام وانتــــــــــــ بخير
-->
من مواضيع راكان الهمله

راكان الهمله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir