منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > إسلامُنـا > أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار

أحكام الدين - واجبات المسلم - أذكار كل مايتعلق بالدين الأسلامي على مذهب أهل السنه و الجماعه فقط من احكام بالدين وشرائع وادعيه الصباح والمساء وادعيه اسلاميه متعدده



Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2012, 06:38 PM   #1

 
الصورة الرمزية anen
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 7,545
معدل تقييم المستوى: 42949703
anen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افتراضي وضع صور البنات .. رؤية شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم . .
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين,

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..



اما بعد . . إخواني الفضلاء ..

لقد كان لدي نصيحة اقدمها للجميع ..




{ وهي ربما تناسى عنها البعض . . وهي عن وضع بعض الأشخاص صور للنساء . .}




وهذا نقل من بعض المواقع المفيدة ,


السؤال:


ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحة الفيس بوك ، خصوصا وأن بعض الأخوات المحجبات تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب مسألة غير ممنوعة شرعا ، فهل من توضيح حتى أستطيع نصحهن ؟ و شكرا


الجواب:

الحمد لله:
وضع الفتاة لصورتها على صفحات الفيس بوك أو المنتديات والمواقع الإلكترونية محرم ، وذلك لأمور عدة :

أولا : أن ذلك مناف للستر الذي أمرت به المرأة في الكتاب والسنة ، فإذا كان الله عز وجل قال في حق أشرف النساء وأبعدهن عن الريبة وهن نساؤه صلى الله عليه وسلم : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) ، وقال سبحانه : (يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَ‌ٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـٰبِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًۭا رَّحِيمًۭا ) الأحزاب/59 ، ونهى عز وجل المرأة أن تخضع في القول ، فقال تعالى : (يَـٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍۢ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ ۚ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِى فِى قَلْبِهِۦ مَرَضٌۭ وَقُلْنَ قَوْلًۭا مَّعْرُوفًۭا ا) الأحزاب/32 .

فشرع سبحانه وتعالى على نسائه صلى الله عليه وسلم وعلى نساء المؤمنين عامة الحجاب تطهيرا لقلوب المؤمنات ورفعة لهن عن مواطن الفتنة والتهمة ، وتحصينا لفروجهن وفروج عباده المؤمنين ، فإذا عُلم ذلك اتضح أن وضع المرأة صورتها يراها البر والفاجر في مثل هذه المواقع مما ينافي ويعارض شرعه سبحانه وتعالى .

ثانيا : أن ذلك باب فتنة وشر للمرأة ولمن يشاهدها ، فكم سمعنا وقرأنا عن قصص مؤلمة بسبب ذلك ، فكم من طاهرة عفيقة وقعت في حبائل من لا يخافون الله من الفجرة الذين يغرونها بلفظ منمق وكلام معسول ووعود تطول ، حتى إذا قضوا منها حاجتهم قلبوا لها ظهر المجن ، فلم يبق لها من ذلك إلا الخيبة والحسرة والخسران ، وربما فضيحة الدارين ، والعياذ بالله .

وكم من فاجر تلاعب بتلك الصور ودبلجها بوسائل حديثة ، فإذا وجه الشريفة يوضع على جسد فاجرة وبائعة هوى رخيصة ، فحينئذ تعض أصابع الندم بما جنت على نفسها وأهلها ، ولات ساعة مندم .

ثالثا : ما ذكرت من أن بعض الأخوات المحجباب تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب غير ممنوع شرعا ، إن كان مرادك بالحجاب الحجاب الشرعي الساتر للوجه الذي لا يبدو معه وجه المرأة ، فمثل هذا غير ممنوع شرعا ، خاصة عند الحاجة إليه ؛ لكن هذا – قطعا - غير مراد ، لأنه غير نافع لصاحبه ، فما قيمة وضع صورة لسواد لا يبدو منه شيء ؟!


وأما إن كان المراد بذلك وضع صورة المرأة وقد كشفت وجهها ، ولو سترت بدنها كله ؛ فقد بينا لك ما فيه من المفاسد التي تكفي للمنع منه ، حتى ولو لم نقل بوجوب ستر المرأة لوجهها ؛ فكيف إذا كان ذلك واجبا ؟! إن الإثم هنا يكون مضاعفا ، والخطر أشد ؛ وهي بهذا تخرق ما اعتاده نساء المؤمنات في عصورهن .

قال الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" ( 2/53 ) : " لم يزل الرجال على ممر الأزمان مكشوفي الوجوه ، والنساء يخرجن متنقبات .. " انتهى . ونحوه في "فتح الباري" ( 9/337) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" ( 9/ 424): " ولم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب " انتهى .
ثم إن كل ذي لب يعلم أن مجمع الحسن والفتنة في المرأة هو وجهها ، وهو الذي يستشرف الرجال لمعرفته ، وبه يقاس جمال المرأة من عدمه ، فنشر الصورة على الوجه المذكور فتح لباب فتنتها والفتنة بها ، وابتذالها وابتذال صورتها ، حين تكون مباحة لكل طالب وراغب .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب




وكذلك هنالك ملاحظة . . اخرى


السؤال


أعرف أن رسم صور ووجوه من فيه روح حرام، ولكن على الإنترنت يتم استخدام بعض الرموز التي تعبر عن المشاعر، مثلا يتم كتابة :-) للتعبير عن ابتسامة (فلو نظرت إليها فستجدها تعبر عن عينين وأنف وفم يبتسم) فهل هذا حرام؟ [وقد تتحول هذه الرموز تلقائيًا على الإنترنت إلى أشكال كهذه (j)، فما الحكم؟]


الإجابة


الحمد لله

الذي يظهر والله أعلم أن هذا الوجه - مبتسما أو حزينا - لا يأخذ حكم الصورة التي يمنع تصويرها ورسمها واستعمالها ؛ وذلك من وجهين :
الأول : أنه لا تظهر فيه معالم الوجه الحقيقي ، من العينين والفم والأنف ، وهو خال من الرأس والأذنين .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة " رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1921 ، وفي صحيح الجامع برقم (3864) .
الثاني : أن جمهور الفقهاء على أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، لم تكن صورة محرمة ، وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : أحكام التصوير في الفقه الإسلامي ، ص 224-240
وننبه على الأمرين :
أن هذا المستعمل في المحادثة على الإنترنت ليس من قبيل رسم الصورة ، وإنما هو استعمال لها.
ويراجع جواب السؤال (78963) .
الثاني : أنه ليس للمرأة أن تستعمل هذه الوجوه في محادثتها مع الرجل الأجنبي عنها ؛ لأن هذه الوجوه تعبر عن حال واضعها فكأنه يبتسم ويضحك ويخجل الخ ، وليس للمرأة أن تفعل ذلك مع الرجل الأجنبي .
ومحادثة المرأة للرجال إنما تجوز عند الحاجة بشرط أن تكون في منتدى عام ، لا في مراسلة خاصة ، وينظر : سؤال رقم (34841).
والله أعلم.


الإسلام سؤال وجواب


واعتذر اذا انا تسببت بإي ازعاج . . وأنا بالخدمة اذا اردتم اي شي . . ان شاء الله


حديث للرسول صلى الله عليه وسلم " (إنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه)"

فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (إن العبد ليُحرم الرزق بالذنب يُصيبه)
- سُقيَا - likes this.
__________________
أستغفر الله العظيم ♥ .
-->
من مواضيع anen


التعديل الأخير تم بواسطة تسرب أنفاس ; 07-13-2012 الساعة 07:13 PM سبب آخر: التأكد من صحة تشكيل الاية الكريمة
anen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 06:50 PM   #2
| عضو مميز |
 
الصورة الرمزية ηααwαf
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 1,066
معدل تقييم المستوى: 42949681
ηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond reputeηααwαf has a reputation beyond repute
افتراضي رد: وضع صور البنات .. رؤية شرعية

جزآإكِ الله كُل خير سُـوسي ,
-->
من مواضيع ηααwαf

ηααwαf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 06:54 PM   #3

 
الصورة الرمزية anen
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 7,545
معدل تقييم المستوى: 42949703
anen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond reputeanen has a reputation beyond repute
افتراضي رد: وضع صور البنات .. رؤية شرعية

امين ويـااكـك ي رب

كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ


الله يعطيكـ العافيه يارب

خالص مودتى لكـ


__________________
أستغفر الله العظيم ♥ .
-->
من مواضيع anen

anen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 07:04 PM   #4

 
الصورة الرمزية تسرب أنفاس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,253
معدل تقييم المستوى: 42949696
تسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond reputeتسرب أنفاس has a reputation beyond repute
افتراضي رد: وضع صور البنات .. رؤية شرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الحجاب ستر للمرأة المسلمة

جزاك الله خيراً
ووأنار دربك وهداك الى الصراط المستقيم
ورزقك اعلى مراتب الجنان
.
.
شكراً لك
- سُقيَا - likes this.
__________________














-->
من مواضيع تسرب أنفاس

تسرب أنفاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد... بنات القصيم نشواان قصص و روايات 10 03-30-2012 07:13 PM
رواية قيود الحب تبسم عشاني وخل الدموع قصص و روايات 1 11-06-2011 02:15 AM
رواية الحب خالد تبسم عشاني وخل الدموع قصص و روايات 2 09-09-2011 06:00 PM


الساعة الآن 02:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir